المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- الدَّسَمُ: الوَدكُ، وفي التهذيب: كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ، بالكسر، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ؛ أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ: وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ: الوَضَرُ والدَّنَسُ؛ قال: لاهُمَّ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب، وأَوْذَمَ الحَجَّ: أَوجبه. وتَدْسِيم الشيء: جَعْلُ الدَّسَمِ عليه. وثياب دُسْمٌ: وَسِخَةٌ. ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق: إنه لَدَسِمُ الثوبِ، وهو كقولهم: فلان أَطْلَسُ الثوبِ. وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ: مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما، فَخِمْنَ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ: المُنْفَتِحُ الكثير الماء، وكَوْكَبُ كلِّ شيء: معظمه، والمَدْسُومُ: المَسْدُودُ، والدَّسْمُُ: حَشْوُ الجوف. ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ، بالضم، دَسْماً: سَدَّهُ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً: إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا، بناجِشات المَوْتِ، أَو تَمطَّقا ويروى: إذا أَرادوا دَسْمَهُ، وتَنَفَّقَ: تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ، الواحد نَفَقٌ، وهو كالسَّرَبِ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع، والناجِشاتُ: التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه، وناجِشُ الصَّيد: مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه، والتَّمَطُّقُ: التَّلَمُّظُ. والدِّسامُ: ما دُسِمَ به. ما دُسِمَ به. الجوهري: الدِّسامُ، بالكسر، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك، تقول منه: دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ، بالضم، دَسْماً. والدِّسامُ: السِّدادُ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها. وفي بعض الأحاديث: إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً؛ الدِّسامُ: ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه. ودَسَمَ القارورة دَسْماً: شدَّ رأسها. والدُّسْمَةُ: ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء. وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة: تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ. والدُّسْمَةُ: غُبْرَةٌ إلى السواد، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ. ابن الأَعرابي: الدُّسْمَةُ السواد، ومنه قيل للحَبشيّ: أَبو دُسْمَةَ. وفي حديث عثمان: رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً، فقال: دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين، قال: ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه، لتردّ العين عنه.وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء؛ وفي حديث آخر: خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ. وفي حديث هند: قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء. والدُّسْمَةُ: الرَّديء من الرجال، وقيل: الدَّنيء من الرجال، وقيل: الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ: شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي: الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء: أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً، يريد ذِكْراً قليلاً، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين، ولا يكون إلا قليلاً؛ وقال الزمخشري: هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى. والدَّسِيمُ: القليل الذكر، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً؛ قال ابن الأَعرابي: يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم، قال: ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن، قال الأَزهري: والقول هو الأول، وقيل: معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف، قال: ونصب دَسْماً على الخلاف.ودَسَمَ المطرُ الأرضَ: بَلَّها ولم يُبالِغْ. ويقال: ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه. ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ: قد دَسَمها. ودَسَم المرأَة دَسْماً: نكحها؛ عن كراع. ودُسْمانُ: موضع. والدَّيْسَمُ: الثعلب، وقيل: وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة. والدَّيْسَمُ: ولد الذئْب من الكلبة، وقيل: ولد الدُّبِّ، وقيل: قَرْخُ النحل (* قوله «فرخ النحل» بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم)، وقال ابن الأَعرابي: الدَّيْسَمُ الدُّبُّ؛ وأَنشد: إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد: الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب. الجوهري: الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ، قال: وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال: ما هو إلا ولد الدُّبِّ. ودَسَمَ الأَثَرُ: مثل طَسَمَ. والدَّيْسَمُ: الظُّلْمةُ. ودَيْسَم: اسم؛ أَنشد ابن دُرَيْدٍ: أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة. وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ، واسم أبي الفتح دَيْسَم، فقال: الدَّيْسَمُ (* قوله «ديسم فقال ديسم إلخ» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة التكلمة: واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم؟ فقال إلخ) الذُّرَة. وفي الصحاح: الدَّيْسمَةُ الذرة. والدَّيْسَمُ: نبات.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- ـ الدَّسَمُ، محرَّكةً: الوَدَكُ، والوَضَرُ، والدَّنَسُ، ـ وقد دَسِمَ كفَرِحَ. ـ ويَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ. وكنَصَرَها: جامَعَها، ـ وـ القارورَةَ: سَدَّها، ـ كأدْسَمَها، ـ وـ الأَثَرُ: طَسَم، ـ وـ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّها قَليلاً، ـ وـ البابَ: أغْلَقَهُ. وككِتابٍ: السِّدادُ. ـ والدُّسْمَةُ، بالضمِّ: ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ، ـ وقد دَسِمَ، بالكسر، ـ وهو أدْسَمُ، ـ وهي دَسْماءُ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ. ـ والدَّيْسَمُ، كحَيْدَرٍ: وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها، والدُّبُّ، أو وَلَدُهُ، وفَرْخُ النَّحْلِ، والظُّلْمَةُ، والسَّوادُ، ونَباتٌ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ، ـ كالداسِمِ، والثَّعْلَبُ. ـ والدَّيْسَمَةُ: الذُّرَةُ. ـ ودَسِّموا نونَتَهُ: سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ. وكأَميرٍ: الكثيرُ الذِّكْرِ، ـ ومنه الحديثُ الضَّعيفُ: "لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً " ، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً، أي: الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم، وأنْ يكونَ ذَمّاً، أي: يَذْكُرونَ الله قَليلاً، ـ مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ. ـ ودُسْمانُ، بالضمِّ: ع. ـ ودَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه: طَلاهُ بالهِناءِ. ـ ودَسْمٌ: ع قُرْبَ مَكَّةَ. ـ وأنا على دَسْمِ الأَمْرِ، أي: طَرَفٍ منه.


المعجم الوسيط
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- الدَّيْسَمُ : (انظر: دسم) ., الدَّسَمُ : دُهْنُ اللّحْمِ والشَّحم.|الدَّسَمُ اللحْمُ والشحمُ.|الدَّسَمُ الوسخُ والقَذَرُ., الدِّيسمة : (انظر: دسم) ., الدَّسِيمُ : الكثيرُ الذِّكْرِ., تَدَسَّمَ : أكل الدَّسَمَ.|تَدَسَّمَ الطَّعَامُ: دسِمَ.|تَدَسَّمَ الثِّيابُ: اتَّسَخَتْ., الدَّيْسَمَةُ : الذَّرَّةُ., الدِّسامُ : ما يُسَدُّ به رأْسُ القارورةِ ونحوها., الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقَاءِ ونحوِه.|الدُّسْمَةُ الغُبْرَةُ إلى سواد و الدُّسْمَةُ الرَّدِيء من الرّجالِ. يقال: ما هو إلاَّ دُسْمَةٌ: لا خيْرَ فيه., دَسِمَ الشيءُ دَسِمَ دسَمًا، ودُسُومَةً: كان ذا دَسَمٍ.|دَسِمَ علاه الوسَخُ والقَذَرُ فهو دسِمٌ.|دَسِمَ اغْبَرَّ اغْبِرَارًا يميلُ إلى السَّواد فهو أدْسَمُ، وهي دسْماءُ. والجمع : دُسْمٌ. يقال عِمَامَهٌ دسْماءُ: سوداءُ. يقال: فلان دسِمُ الثياب، وأَدسمُ الثوب: لمن يُعَابُ في دِينِهِ أو مُرُوءَتِه., أدْسَمَ القارورةَ: سَدّها., الدَّيْسَمُ : السَّوَادُ.|الدَّيْسَمُ الظُّلْمةُ.|الدَّيْسَمُ الرفيق بالعمل المُشْفِقُ.|الدَّيْسَمُ الدُّبُّ.|الدَّيْسَمُ وَلَدُ الدُّبِّ.|الدَّيْسَمُ الثعلبُ.|الدَّيْسَمُ وَلدُ الثعلبِ من الكلْبَة.|الدَّيْسَمُ ولدُ الذئب من الكلْبَة.|الدَّيْسَمُ فَرْخُ النَّحلِ., دسَّمَ الطَّعامَ: جعَل فيه الدَّسَمَ. يقال: دسَّمَ اللَّقْمَةَ: لطَّخَهَا بالدَّسَمِ.|دسَّمَ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّهَا بَلَلاً قليلا.|دسَّمَ ثيابَه: وسَّخَها بالدّسَمِ., الدَّسْمُ الدَّسْمُ يقال: هو على دسْم الأمْرِ.| على طرفٍ منه., دَسَمَ الأثَرُ دَسَمَ دَسْمًا: انطمس وامّحى.|دَسَمَ الشيءَ: سَدّهُ بالدَّسام


المعجم الغني
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- (فعل: رباعي متعد).| دَسَّمْتُ، أُدَسِّمُ، دَسِّمْ، مصدر تَدْسِيمٌ.|1- دَسَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ الدَّسَمَ، الشَّحْمَ.|2- دَسَّمَ اللُّقْمَةَ : لَطَّخَهَا بِالدَّسَمِ.|3- دَسَّمَ الْمَطَرُ الأرْضَ : بَلَّهَا بَلَلاً قَلِيلاً.|4- دَسَّمَ ثِيَابَهُ : وَسَّخَهَا بِالدَّسَمِ., (فعل: رباعي متعد).| أَدْسَمْتُ، أُدْسِمُ، أَدْسِمْ، مصدر إِدْسَامٌ- أَدْسَمَ الْقِنِّينَةَ : سَدَّهَا., جمع: دُسْمٌ، دُسُمٌ. | (صِيغَةُ فَعِل).|1- طَعَامٌ دَسِمٌ : كَثِيرُ الشَّحْمِ.|2- رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَسَمْتُ، أدْسُمُ، اُدْسُمْ، مصدر دَسْمٌ.|1- دَسَمَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، اِنْطَمَسَ.|2- دَسَمَ القِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالدِّسَامِ.|3- دَسَمَ البَابَ : أغْلَقَهُ.|4- دَسَمَ الْمَطَرُ الأرْضَ : بَلَّهَا وَلَمْ يُبَالِغْ.|5- دَسَمَ البَعِيرَ : طَلاهُ بِالقِطْرَانِ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَسِمَ، يَدْسَمُ، مصدر دَسَمٌ.|1- دَسِمَ الطَّعَامُ : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ.|2- دَسَمَ الشَّيْءُ : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ.|3- دَسَمَ الجَوُّ : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ., 1- اِشْتَدَّ الدَّيْسَمُ : الظُّلْمَةُ، السَّوادُ.|2. الدُّبُّ أو وَلَدُهُ.|3. الثَّعْلَبُ أَوْ وَلَدُهُ.|4- وَلَدٌ دَيْسَمٌ : رَفيقٌ بِالعَمَلِ، لَطيفٌ., دِسَامُ القِنِّينَةِ : مَا يُسَدُّ بِهِ رَأْسُهَا., 1- أكْثَرَ الدَّسَمَ فِي الطَّعَامِ : دُهْن اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ.|2- لَطَخَ ثِيَابَهُ بِالدَّسَمِ : الوَسَخِ، القَذَرِ.


المعجم الرائد
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- 1- تدسم : أكل الدسم|2- تدسم الطعام : كان ذا دسم|3- تدسم الشيء : جعل الدسم عليه, 1- ديسم : ولد الثعلب من الكلبة|2- ديسم : ولد الذئب من الكلبة|3- ديسم : ثعلب|4- ديسم : دب|5- ديسم : ولد الدب|6- ديسم : سواد|7- ديسم : ظلمة|8- ديسم : الذي يعمل برفق ولطف, 1- أدسم القنينة : سدها, 1- ما يسد به رأس القنينة أو نحوها, 1- ذو دسم ( ر دسم) ، جمع : دسم ودسم ، مؤنث دسماء, 1- ذو دسم ، جمع : دسم ودسم, 1- دسم الأثر أو الرسم : امحى|2- دسم القنينة : سدها بالدسام|3- دسم الباب : أغلقه|4- دسم المطر الأرض : بلها قليلا|5- دسم الجرح : جعل فيه فتيلة|6- دسم الجمل : طلاه بالقطران, 1- دسم الطعام : كثر دسمه من اللحم والشحم|2- دسم الشيء : علاه الوسخ|3- دسم الشيء : كان أغبر إلى سواد, 1- دسمة : غبرة إلى سواد|2- دسمة من الرجال الرديء|3- دسمة : ما يسد به فم القنينة أو نحوها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- د س م: (الدَّسَمُ) اللَّحْمُ أَوْ دُهْنُهُ وَ (دَسِمَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَ (تَدْسِيمُ) الشَّيْءِ جَعْلُ الدَّسَمِ عَلَيْهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- دَسِم :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دسِمَ. |2 - غضُّ، ريَّان., دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم | • دَسَّم الطَّاهي الطَّعامَ أكثر فيه الدُّهْن., دَسِيم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دسِمَ., دُسُومَة :مصدر دسِمَ., دَسامَة :مصدر دسِمَ., دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم | • دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :-حَلِيبٌ/ طعامٌ دَسِمٌ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ., دَسَم :- مصدر دسِمَ. |2 - دُهْنُ اللَّحْم، وكذلك المُستخرَج من أنواع النَّبات :-كثرةُ الدَّسَم في الطَّعام تُرْهِقُ المعِدة |• لبَنٌ كامِلُ الدَّسَمِ: لم تُنْزَع القِشْدةُ منه، - مَنْزوع الدَّسم: مفتقر إلى الدُّهون، تمّ إزالة محتويات الدّهن منه، - وضَع له السُّمَّ في الدّسَم: قدَّم له شيئًا ضارًّا في صورة جذَّابة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- دَسَم :- مصدر دسِمَ. |2 - دُهْنُ اللَّحْم، وكذلك المُستخرَج من أنواع النَّبات :-كثرةُ الدَّسَم في الطَّعام تُرْهِقُ المعِدة |• لبَنٌ كامِلُ الدَّسَمِ: لم تُنْزَع القِشْدةُ منه، - مَنْزوع الدَّسم: مفتقر إلى الدُّهون، تمّ إزالة محتويات الدّهن منه، - وضَع له السُّمَّ في الدّسَم: قدَّم له شيئًا ضارًّا في صورة جذَّابة., دَسِم :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دسِمَ. |2 - غضُّ، ريَّان., دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم | • دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :-حَلِيبٌ/ طعامٌ دَسِمٌ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ., دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم | • دَسَّم الطَّاهي الطَّعامَ أكثر فيه الدُّهْن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دسيمون
جذر الكلمة: دسم

- معروف الدسم . تقول منه: دسم الشيء بالكسر. وتدْسيم الشيء: جعْل الدسم عليه. ويقال أيضا: دسّم المطر الأرض: بلّها ولم يبالغ. والدسْمة: الدنيء من الرجال. وثياب دسْم: وسخة. والدسام بالكسر: ما يسد به الأذن والجرح ونحو ذلك. تقول منه دسمْتهأدْسمه بالضم دسْما. والدسام: السداد، وهو ما يسدّ به رأس القارورة ونحوها. والديْسم: ولد الدبّ. والديسْم: نبات. والديْسمة: الذرّة. ودسم الأثر، مثل طسم.



الأكثر بحثاً