المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- دَعِرَ العُودُ، بالكسر، دَعَراً، فهو دَعِرٌ: دَخَّنَ فلمن يَتَّقِدْ وهو الرديء الدخان، ومنه اتُّخِذَتِ الدَّعارَةُ، وهي الفِسْقُ. وعُودٌ دَعِرٌ أَي كثير الدخان، وفي التهذيب: عُودٌ دُعَرٌ، وقيل: الدَّعِرُ ما احترق من حطب أَو غيره فَطَفِئَ قبل أَن يَشْتَدَّ احتراقه، والواحدة دَعِرَةٌ. وقال شمر: العود النَّخِرُ الذي إِذا وضع على النار لم يستوقد ودَخِنَ فهو دَعِرٌ؛ وأَنشد لابن مقبل: باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَى، غيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ وقيل: الدَّعِرُ من الحطب البالي. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول لكل حطب يَعْثَنُ إِذا اسْتَوْقَدَ: دَعِرٌ. ودَعِرَ العُودُ دَعَراً، فهو دَعِرٌ: نَخِرَ. وحكى الغَنَوِيُّ: عُودٌ دُعَرٌ مثال صُرَدٍ؛ وأَنشد: يَحْمِلْنَ فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ، أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعيْانِ البَقَرْ وزَنْدٌ دُعَرٌ: قُدِحَ به مراراً حتى احترق طرفه فلم يُور. ويقال: هذا زَنْدٌ دُعَرٌ إِذا لم يور؛ وأَنشد: مُؤْتَشِبٌ يَكْبُوبه زَنْدٌ دُعَرْ وفي الصحاح: زَنْدٌ أَدْعَرُ. ويقال للنخلة إِذا لم تقبل اللِّقَاحَ: نخلة داعِرَةٌ ونخيل مَدَاعِير فتزاد تلقيحاً وتنحق، قال: وتنحيقها أَن يُوطأَ عَسَقُها حتى يَسْتَرخِيَ فذلك دواؤها. ويقال لِلَوْنِ الفيل: المُدَعَّرُ؛ قال ثعلب: والمُدَعَّرُ اللَّوْنُ القبيح من جميع الحيوان. ودَعِرَ الرجل ودَعَرَ دَعَارَةً: فَجَر ومَجَرَ، وفيه دَعارَةٌ ودَعَرَةٌ ودِعارَةٌ. ورجل دُعَرٌ ودُعَرَةٌ: خائن يعيب أَصحابه؛ قال الجعدي: فلا أَلْفَيَنْ دُعَراً دَارِيا، قَدِيمَ العَداوَةِ والنَّيْرَبِ يُخْبِرُكُمْ أَنهُ ناصِحٌ، وفي نُصْحِهِ ذَنَبُ العَقْرَبِ وقيل: الدُّعَرُ الذي لا خير فيه. قال ابن شميل: دَعِرَ الرجلُ دَعَراً إِذا كان يسرق ويزني ويؤذي الناس، وهو الدَّاعِرُ. والدَّعَّارُ: المفسد. والدَّعَرُ: الفسادُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللهم ارزقني الغِلْظَةَ والشّدَّةَ على أَعدائك وأَهل الدَّعارَةِ والنفاق؛ الدَّعارَةُ: الفسادُ والشر. ورجل دَاعِرٌ: خبيث مفسد. وفي الحديث: كان في بني إِسرائيل رجل دَاعِرٌ؛ ويجمع على دُعَّارٍ. وفي حديث عَلِيٍّ: فَأَين دُعَّارُ طَيء، وأَراد بهم قُطَّاعَ الطريق. قال أَبو المِنْهالِ: سأَلت أَبا زيد عن شيء فقال: ما لك ولهذا؟ هو كلام المَداعِيرِ. والدَّعْرَةُ: القادِحُ والعيب. ورجل دُعَرَةٌ: فيه ذلك، وحكاه كراع ذُعْرَة، بالذال المعجمة وسكون العين، وذُعَرَةٌ؛ قال: والجمع ذُعَرَاتٌ، قال: فأَما الداعر، بالدال المهملة، فهو الخبيث. والدَّعارَةُ: الفسق والفجور والخُبْثُ؛ والمرأَة دَاعِرَةٌ. ودَاعِرٌ: اسم فحل مُنْجِبٍ تنسب إِليه الدَّاعِرِيَّةُ من الإِبل.


معجم تاج العروس
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- : (الدَّعَرُ، مُحَرَّكَةً: الفَسَادُ) والخُبْثُ. (ومَصْدَرُ دَعِرَ العُودُ، كفَرِحَ) ، دَعَراً، (فَهُوَ دَعِرٌ) ، وأَنشد شَمِرٌ لِابْنِ مُقبِل. باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لَهَا جَزْلَ الجِذَي غَيْرَ خَوَّارٍ وَلَا دَعِرِ (و) حَكَى الغَنَوِيّ: عُودٌ (دُعَرٌ، كصُرَدٍ) ، وأَنْشَدَ: يَحْمِلْن فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعْيَانِ البَقَرْ وهاكذا سَمِعَه الأَزهريّ أَيضاً عَن العَرَب. (إِذا ادَّخَن وَلم يَتَّقِد) . وَقيل: العُودُ الدُّعَر: الكَثِيرُ الدُّخَانِ، وقيلَ: الرَّدِيئهُ، وَمِنْه أخذِت الدَّعَارَة بمَعْنَى الفِسْق. (و) دَعِرَ (الزَّنْدُ) دَعَراً: قُدِحَ بِهِ مِرَاراً حَتَّى احْتَرَقَ طَرَفُه و (لمْ يُورِ، وَهُوَ) زَنْدٌ دَعِرٌ، ككَتِف. وَيُقَال: دُعَرٌ كصُرَدٍ، وأَنشد: مُؤْتَشبٌ يَكْبُو بهِ زَنْدٌ دُعَرْ وَفِي الصّحاح: زَنْدٌ (أَدَعرُ) . (و) الدَّعرَ: (الفِسْقُ والخُبْثُ) والخِيَانَةُ والنِّفَاق والفُجُور، (كالدَّعَارَة) بالفَتْح، (والدِّعَارَة) ، بالكَسْر، (والدَّعْرَة) ، بفَتْح فسُكُون، وَفِي بَعْض النُّسخ مُحَرَّكة. وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (اللهمَّ ارزُقْنِي الغِلْظَة والشِّدَّة على أعدائك وأَهلِ الدَّعَارَةِ) ، أَي الفَسادِ والشَّرّ. وَقَالَ ابنُ شُمَيل: دَعِرَ الرَّجلُ دَعَراً، إِذا كَانَ يَسْرِق ويَزْنِي ويُؤْذِي الناسَ. (و) قيل: الدَّعِرُ (ككَتِفٍ: مَا احْتَرَقَ من حَطَبٍ وغيرِه فطَفِىءَ قَبْلَ أَن يَشْتَدَّ احتِراقُهُ) . وَفِي بعض النُّسخَ: إِحراقُه، والواحدة دَعِرَةٌ، وَضَبطه الصّغانِيّ الدَّعَر، بفَتْحَتَين بهاذا المعنَى. (و) الدُّعْر، (بالضَّمّ) : القادِحُ، وَهُوَ (دُودٌ يَأْكُلُ الخَشَبَ) ، وَحَكَاهُ كُرَاع بِالذَّالِ المُعْجَمة، الواحِد دُعْرَة. (ومالِكُ بنُ دُعْر) بن حُجْر بن جَزِيلةَ بن لَخْمٍ، مُقَدَّمُ السَّيَّارة، وَهُوَ الَّذِي (استَخْرَجَ يُوسفَ) بنَ يَعْقُوبَ ابْنِ إِبراهيمَ، (صَلَواتُ اللَّهِ) وسَلامُه (عَلَيْهِ) وعَلى آبائِه، (مِن) الجُبّ، وَهُوَ (البِئر) ، وَهُوَ الكائِنُ بجِيزَة مِصْرَ، (و) مِنْهُم مَنْ يَرْوِيه (بالذَّال) المُعْجَمة كَمَا فِي المقدّمة الفاضِليّة لِابْنِ الجوّانيّ النَّسَّابة، وَهُوَ (تَصْحِيفٌ) ، نَبَّه عَلَيْهِ الصَّغانِيّ. (والإِبلُ الدَّاعِرِيَّة: مَنسوبَةٌ إِلَى) دَاعِرٍ، وَهُوَ (فَحْلٌ مُنْجِبٌ، أَو) إِلى (قَبِيلةٍ من ني الحارِثِ بنِ كَعْب) بن عُلَةَ بنِ جَلْد، من مَذْحِجٍ، (وَهُوَ داعِرُ ابْنُ الحِمَاسِ) الحارِثِيّ. (ونَخْلَةٌ داعِرَةٌ: لم تَقْبَلِ اللِّقاحَ) فتُزَاد تَلْقِيحاً وتُنَحَّق، وتَنْحِيقُها: أَن يُوطَأَ عَسَقُها حَتَّى يَسْتَرخِيَ، فذالك دَوَاؤُها، (ج مَداعِيرُ) . (والدُّعْرُورُ) ، بالضّمْ: (اللَّئيمُ) العائبُ أَصحابَه، نَقله الصَّغانِيُّ. (والمُدَعَّر، كمُعَظَّم: لَوْنُ الفِيلِ) ، عَن ابْنِ الأَعرابيّ. (و) قَالَ ثَعْلَب: المُدَعَّر: (كُلُّ لَونٍ قَبِيحٍ) من جَمِيع الحَيَوان. أَنشد الأَصمَعِيّ: كَسَا عامِراً ثَوْبَ المَذَلَّةِ رَبُّهُ كمَا كُسِيَ الخِنْزيرُ لَوْناً مُدَعَّرَا (و) يُقَال: (تَدَعَّرَ وَجْهُه) ، إِذا (تَبَقَّع بُقَعاً سَمِجَة مُتَغَيِّرة) ، من ذالِك. (وَفِي خُلُقِه دَعَارَّةٌ، مُشَدَّدَةَ الرَّاءِ) ، وكذالك زَعَارَّة، أَي (سُوءٌ) . يُقَال: دَعِرَ الرَّجُلُ، كفَرِحَ ومَنَعَ، دَعَارَةً. فَجَرَ ومَجَرَ، وَفِيه دَعَارَةٌ ودَعَرَةٌ، الأَخِيرُ مُحَرَّكةٌ. (وعُودٌ دَاعِرٌ ودَعِرٌ) ، الأَخيرُ قَالَه شَمِرٌ وغيرُه: (نَخِرٌ رَدِيءٌ) ، إِذا وُضِعَ على النارِ لم يَستَوْقِدْ ودَخِنَ. هاكذا فَسَّرَه شَمِرٌ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رَجُلٌ دُعَرٌ، كصُرَدٍ، ودُعَرَةٌ: خائِنٌ يَعِيب أَصحابَه. قَالَ الجَعْدِيّ: فلاَ أُلْفِيَنْ دُعَراً دَارِباً قَدِيمَ العَدَاوَةِ والنَّيْربِ ويُخْبِرُكُم أَنَّه ناصِحٌ وَفِي نُصْحِه ذَنَبٌ العَقْربِ وَقيل: الدُّعَر: الّذي لَا خَيْرَ فِيهِ. والدّاعِر: المُؤذِي الفاجِر، قَالَه ابنُ شُمَيْل، وَمثله فِي التَّوْشِيح. ويُجمَع على دُعَّارٍ. وَفِي حَدِيث عَدِيّ (فأَيْنَ دُعَّارُ طَيِّىءٍ) أَرادَ بهم قُطَّاعَ الطَّرِيق. وَقَالَ أَبُو المِنْهَال: سَأَلْتُ أَبَا زَيْدٍ عَنْ شَيْءٍ، فَقَالَ: مالَكَ ولِهاذَا؟ هُوَ كَلاَمَ المَدَاعِيرِ. ورَجلٌ دُعَرَةٌ كهُمَزَة: بِهِ عَيْبٌ. وَمن سَجَعات الأَساس. فُلانٌ دَاعِرٌ، فِي كُلِّ فِتْنَةٍ ناعِرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- الدَّعَارَّةُ الدَّعَارَّةُ يقال: في خُلُقِهِ دَعارَّةٌ: سوءٌ وشراسة., دَعِرَ العودُ دَعِرَ دَعَرًا: دَخَّنَ ولم يتَّقِد فهو دَعِرٌ، ودُعَرٌ.|دَعِرَ الزَّنْدُ: قُدِحَ به مِرَارًا حتى احْتَرق طَرَفُهُ ولم يُورِ فهو دَعِرٌ، ودُعَرٌ، وأدْعَرُ.|دَعِرَ الرجلُ: دَعَرَ., الدَّعارة : الفسْقُ والخُبْث والفُجور., المَداعيرُ : الفُسَّاق., تَدَعَّرَ وجْهُهُ: تبقَّعَ بُقَعًا سَمِجَةً مُتغيِّرة., الدُّعْر : دودٌ يَأكل الحشب.| (واحدته: دُعْرة) ., الدُّعَرةُ من الرجال: الدُّعَر., الدُّعَرُ الدُّعَرُ رجلٌ دُعَرٌ خائن يعيب أصَحابه.|الدُّعَرُ الذي لا خير فيه., دَعَرَ دَعَرَ دَعارَةً (بفتح وكسر الدال) : فَسَد وفَسَق فهو داعرٌ، ودَعّارٌ.


المعجم الغني
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- (صيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ دَعِرٌ : فَاسِدُ الخُلُقِ، فَاجِرٌ، فَاسِقٌ., جمع: دُعَّارٌ، ـا ت. | (فاعل من دَعَرَ).|1- تَفَوَّهَ بِكَلاَمٍ دَاعِرٍ : فَاحِشٍ، فَاجِرٍ.|2- وَلَدٌ دَاعِرٌ : خَبِيثٌ، فَاسِدُ السُّلُوكِ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَعَرَ، يَدْعَرُ، مصدر دَعَارَةٌ- دَعَرَ الرَّجُلُ : فَسَدَ، فَسَقَ، فَجَرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَعِرَ، يَدْعَرُ، مصدر دَعَرٌ.|1- دَعِرَ الرَّجُلُ : فَجَرَ، تَهَتَّكَ، فَسَقَ، دَعَرَ.|2- دَعِرَ الزَّنْدُ : لَمْ تَخْرُجْ نَارُهُ., (مصدر دَعَرَ، دَعِرَ).|1- بَيْتُ دَعَارَةٍ :بَيْتُ زِنىً.|2- يَا لَهَا مِنْ دَعَارَةٍ ! : الفِسْقُ، سُوءُ الخُلُقِ، الفُجُورُ., (مصدر دَعرَ).|-كَثُرَ الدَّعَرُ فِي الْمَدِينَةِ :سَادَ فِيهَا الفِسْقُ وَالفَسَادُ.


المعجم الرائد
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- 1- الدعر من العيدان : النخر ، البالي, 1- تدعر : كان خبيثا فاسدا|2- تدعر الوجه : تبقع بقعا قبيحة متغيرة, 1- واحدة الدعر, 1- داعر : خبيث|2- داعر : مؤذ|3- داعر : فاجر, 1- خائن يعيب أصحابه, 1- سوء الخلق, 1- مصدر دعر ودعر|2- فسق ، زنى|3- خبث|4- شر, 1- دعر : فجر وفسق|2- دعر العود : دخن ولم يشتعل|3- دعر العود : نخر ، بلي|4- دعر : « الزند » ، وهو عود تقدح به النار : لم تخرج ناره, 1- فجر وفسق, 1- عود أو غيره لا يخرج نارا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- د ع ر: (الدَّعَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَ (الدَّعَارَةُ) بِالْفَتْحِ الْخُبْثُ وَالْفِسْقُ وَبَابُهُ طَرِبَ وَسَلِمَ فَهُوَ (دَاعِرٌ) وَهِيَ (دَاعِرَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- دعِرَ يَدعَر ، دَعَرًا ، فهو دَعِر | • دعِر الشَّخصُ دعَر، فَسَدَت أخلاقُه وفجر :-شخصٌ دعِر., دَعارة / دِعارة :- مصدر دعَرَ |• بَيْتُ الدَّعارة: مكانٌ تمارَسُ فيه الرَّذيلة. |2 - ممارسة الجنس مقابل مال., داعِر ، جمع داعِرون ودُعَّار، مؤ داعِرة، جمع مؤ داعِرات ودواعِرُ ومَداعيرُ: اسم فاعل من دعَرَ., دَعِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دعِرَ., دَعْر :مصدر دعَرَ., دَعَر :مصدر دعِرَ., دعَرَ يَدعَر ، دَعْرًا ودَعارةً ودِعارةً ، فهو داعِر | • دعَر الشَّخصُ فَسَدَت أخلاقُه وفَسَقَ وفجَر :-رجلٌ داعِرٌ، - حُكِم عليها في قضيّة دَعارة، - امرأة داعِرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- دَعَر :مصدر دعِرَ., دَعِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دعِرَ., دَعْر :مصدر دعَرَ., دعَرَ يَدعَر ، دَعْرًا ودَعارةً ودِعارةً ، فهو داعِر | • دعَر الشَّخصُ فَسَدَت أخلاقُه وفَسَقَ وفجَر :-رجلٌ داعِرٌ، - حُكِم عليها في قضيّة دَعارة، - امرأة داعِرة., دعِرَ يَدعَر ، دَعَرًا ، فهو دَعِر | • دعِر الشَّخصُ دعَر، فَسَدَت أخلاقُه وفجر :-شخصٌ دعِر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر

- بالتحريك الدعر : الفساد. والدعر أيضا: مصدر قولك: دعر العود بالكسر يدْعر دعرا، فهو عود دعر، أي رديء كثير الدخان. ومنهأخذت الدعارة، وهي الفسْق والخبْث. يقال: هو خبيث داعر بيّن الدعر والدعارة. والمرأة داعرة. وحكى الغنويّ: عود دعر. والزنْد الأدْعر: الذي قدح به مرارا فاحْترق طرفه، فصار لا يوري.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دعر
جذر الكلمة: دعر