أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّغْوَةُ والدَّغْيَة: السَّقْطَةُ القَبيحة، وقيل: الكلمة القَبيحة تسمعها، وقيل: تَسْمَعُها عن الإنسان. ورجل ذُو دَغَواتٍ ودَغَيَاتٍ: لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ، وقيل: ذو أَخْلاقٍ رَدِيئةٍ، والكلمة واوية ويائية؛ قال رؤبة: ذَا دَغَواتٍ قُلَّبَ الأَخْلاقِ أَي ذا أَخْلاقٍ رَدِيئَةٍ مُتَلَوِّنَة؛ وقال أَيضاً: ودَغْيَة مِنْ خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ قال: ولم نسمع دَغَيات ولا دَغْيَةً إلا في بيت رؤبة فإنه قال: نحن نقولُ دَغْية وغيرنا يَقُول دَغْوة. وقُلَّب الأَخْلاقِ: هالك الأَخْلاق رديئُها من قُلِب إذا هَلَك، مثل رجلٌ حُوَّلٌ قُلَّبٌ مدحٌ للرجل المُحْتال. وحُكِي عن الفراء: إنه لَذُو دَغَواتٍ، بالواو، والواحد دَغْية؛ قال: وإنما أَرادوا دَغِيَّةً ثم خُفّف كما قالوا هَيّن وهَيْن. ودُغَاوَةُ: جِيلٌ (* قوله «ودغاوة جيل إلخ» ضبط بضم الدال في المحكم وتبعه المجد وصرح به في زغ وفقال بضم الزاي، وضبط في التكملة بفتحها كالزغاوة وصرح به في زغ وفقال بالفتح). من السودان خَلْف الزِّنْجِ في جزيرة البحر، قال: والمعروف زُغاوة، بالزاي، جنس من السودان. ودُغَةُ: اسم رجل كان أَحْمَقَ. ودُغَةُ: اسم امرأَة من عِجْلٍ تُحَمَّقُ؛ قال ابن بري: هي مارِيَة بنت مَغْنَج. وحكى حمزة الأَصبهاني عن بعض أَهل اللغة أَنَّ الدُّغَة الفَراشَة، وحكي عن إسحق بن إبراهيم الموصلي أَنها دُويْبَّة. يقال: فلان أَحْمَقُ من دُغَة، ولها قِصَّة (* قوله «ولها قصة» قد ذكرها في مادة ج ع ر ومغنج بميم مفتوحة فغين معجمة ساكنة فنون مفتوحة وتحرفت في نسخ القاموس الطبع)، قال: وأَصلها دُغَوٌ أَو دُغَيٌ والهاء عوض، وقيل: دُغَةُ إسم امرأَة قد وَلَدت (* قوله «قد ولدت» كذا بضبط الأصل والمحكم، يعني مبنياً للفاعل). في عِجْلٍ. والدَّغْيَةُ: الدَّعارة؛ عن ابن الأَعرابي.


- : (و (} الدَّغْوَةُ: الخُلُقُ الرَّدِيءُ، ج {دَغَواتٌ) ، بالتَّحْرِيكِ؛ هَكَذَا أَوْرَدَه الجَوهرِيُّ، وأَنْشَدَ لرُؤْيَة: ذَا دَغَوات قُلَّبَ الأَخْلاقأَي ذَا أَخْلاقٍ رَدِيئَةٍ مُتَلَوِّنَة. وقالَ أَبو محمدٍ الأَسْود: لرُؤْبَة قَصِيدَةٌ على هَذَا الوَزْن أَوَّلُها: قد ساقَنِي من نازِحٍ المساقِ وَلم أجد هَذَا البيتَ فِيهَا. وَفِي المُحْكَم: الدَّغْوَةُ: السَّقْطَةُ القَبيحَةُ تَسْمَعها. ورجُلٌ ذُو دَغَواتٍ: لَا يَثْبتُ على خُلُق. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دُغاوَةٌ، كثُمَامَة: جِيلٌ مِن السُّودانِ خَلْف الزِّنْجِ فِي جَزِيرَةِ البَحْر؛ كَذَا فِي المُحْكَم.


- : (ى ( {كالدَّغْيَةِ، ج} دَغَياتٌ) ، بالتَّحْرِيكِ أَيْضاً، هَكَذَا أَوْرَدَهُ الجَوهرِيُّ، وَبِه رَوَى قَوْلَ رُؤْبَة أَيْضاً. ( {ودُغَةٌ) ، كثُبَةٍ: لَقَبُ (امْرأَةٍ مِن) بَني (عِجْلِ) بنِ لجيمٍ. وَفِي أنْسابِ أَبي عبيدٍ فِي ذكْرِ بَني العَنْبر: بنُو} دُغَةَ بِنْتُ معيج بنِ إياد بنِ نزارٍ ولدتْ لعَمْرو بنِ جنْدَبِ بنِ العَنْبر؛ وَهِي الَّتِي (تُحَمَّقُ) . يقالُ: أَحْمَقُ مِن {دُغَة. قالَ الجَوهريُّ: (أَصْلُها} دُغَيٌ أَو دُغَوٌ) ، والهاءُ عِوَض. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الدَّغْيُ: الصَّوْتُ، سَمِعْتُ طَغْيهم} ودَغْيَهُم، أَي صَوْتَهم؛ كَذَا فِي النَّوادِرِ.


- يقال:ةفلان ذو دغوات وذو دغيات، إذا كان ذا أخلاق رديئة، الواحدة دغْوة ودغْي . قال رؤبة: ذا دغوات قلّب الأخلاق أي ذا أخلاق رديئة متلوّنة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.