المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفأ

- الدِّفْءُ والدَّفَأُ: نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ، والجمع أَدْفاء. قال ثعلبة بن عبيد العدوِي: فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ، وآنَسَتْ، * مِنَ الصَّيْفِ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ، مهموز مقصور: هو الدِّفءُ نفسه، إِلاَّ أَنَّ <ص:76> الدِّفْءَ(1) (1 قوله «الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء» كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله.) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ. والدَّفاء، مَمدود: مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً؛ والوَطَاء: الاسم من الفِراش الوَطِيءِ؛ والكَفاء: هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء؛ والفَلاء: فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه، كلمة مـمدودة. ويكون الدِّفْءُ: السُّخونَة؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ. وأَدْفَأَه: أَلْبَسه ما يُدْفئه؛ ويقال: ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني، وهذا على لغة من يترك الهمز، والاسم الدِّفْءُ، بالكسر، وهو الشيء الذي يُدْفئُك، والجمع الأَدْفاءُ. تقول: ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر؛ وتقول: اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه. ورجل دَفِئٌ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه. والدِّفاءُ: ما اسْتُدْفِئَ به. وحكى اللحياني: أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها قالت: الصِّلاءَ والدِّفاءَ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ. ورجل دَفْآنُ: مُسْتَدْفِئٌ، والأُنثى دَفْأَى، وجمعهما معاً دِفاءٌ. والدَّفِيءُ كالدَّفآن، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً، وضَيفُه، * مِن القُرِّ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ، ولقد دَفِئَ. وما كان البيتُ دفِيئاً، ولقد دَفُؤَ. ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ، وبَلدة دَفِيئةٌ، وثَوْ ب دَفِيءٌ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ: يُدْفِئُكَ. وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه. الأَصمعي: ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة. ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا. والدَّفْأَةُ: الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح. وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ: ذاتُ دِفْءٍ. قال ساعدة يصف غزالاً: يَقْرُوا أَبارِقَه، ويَدْنُو، تارةً * بمَدافِئٍ منه، بهنَّ الحُلَّبُ قال: وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً. وفي خبر أَبي العارم: فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة(2) (2 قوله «الدفئة» أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ.) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً. قال المؤرج: أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً. والدِّفْءُ: العَطِيَّة. وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا. والإِدفاءُ: القَتل، في لغة بعض العرب. وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد، فقال لقَوْمٍ: اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ، فَذهبوا به فقتلوه، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ، وأَن يُدْفَأَ بثوب، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن؛ وأَراد أَدْفِئوه، بالهمز، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ، كقولهم: لا هَناكَ الـمَرْتَعُ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ، <ص:77> فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش. فأَمَّا القتل فيقال فيه: أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه: إِذا أَجْهَزْتَ عليه. وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ: كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ: كثيرةٌ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها. والـمُدْفآت: جمع الـمُدْفأَةِ، وأَنشد للشماخ: وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب: إِبلٌ مُدْفَأَةٌ، مخففة الفاء: كثيرة الأَوبار، ومُدْفِئةٌ، مخففة الفاء أَيضاً، إِذا كانت كثيرة. والدَّفَئِيَّةُ: المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ، وهي الميرةُ الثالثة، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض. قال أَبو زيد: كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ؛ قال وكذلك النِّتاجُ. قال: وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة، وآخره الصَّرْفة. والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر. وقال ثعلب: وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ. وفي الصحاح: الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ: نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء، وقيل: أَيَّ وقت كان. والدِّفْءُ: ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل، عن ثعلب. والدِّفْءُ: نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها، وفي الصحاح: وما ينتفع به منها. وفي التنزيل العزيز: «لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ». قال الفرَّاء: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها. قال: والدِّفْءُ: ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها؛ أَراد: ما يَلبَسُون منها ويبتنون. وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ، قال: نَسْلُ كلّ دابة. وقال غيره: الدِّفْءُ عند العَرَب: نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها. وفي الحديث: لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم. الدِّفْءُ: نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به. وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت. والدَّفَأُ: الحَنأُ كالدَّنَإِ. رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى. وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ. وفلان أَدْفَى، بغير همز: فيه انحِناءٌ. وفي حديث الدَّجّالِ: فيه دَفَأ، كذا حكاه الهروي في الغريبين، مهموزاً، وبذلك فسره، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره.


معجم تاج العروس
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفأ

- : ( {الدِّفْءُ بِالْكَسْرِ) ورُوِي الفتحُ أَيضاً عَن ابْن القطّاع (ويُحَرَّك) فَيكون مَصدر} دَفئَ {دَفَأً مثل ظَميءَ ظَمَأً، وَهُوَ السُّخونة (نَقِيضِ حِدَّهِ البَرْدِ} كالدَّفَاءَة) صرَّح الجوهريّ والصاغاني أَنه مصدرٌ للمكسور كالكَراهَةِ، من كَرِهَ، وصرَّح اليزيديُّ بأَنه مصدرُ المَضموم، كالوَضَاءَة، من وَضُؤَ، وَالِاسْم الدِّفْءُ بِالْكَسْرِ، وَهُوَ الشَّيْء الَّذِي {يُدْفِئُك (ج أَدْفَاءٌ) ، تَقول: مَا عَلَيْهِ} دِفْءٌ، لأَنه اسمٌ، وَلَا تقل: مَا عَلَيْك {دَفَاءَةٌ، لأَنها مصدر، قَالَ ثَعَلَبَةُ بن عُبَيدٍ العَدَوِيُّ: فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتَاءِ وَأَيْأَسَتْ مِنَ الصَّيّفِ أَدْفَاءَ السُّخُونَةِ فِي الأَرْضِ (دَفِيءَ) الرجلُ (كَفَرِح) دَفَأً، محركةً، ودَفَاءَةً كَكَراهَةٍ (و) } دَفُؤَ مثل (كَرُمَ) دَفَاءَةً، مثل وَضُؤَ وَضَاءَةً ( {وتَدَفَّأَ) الرجلُ بِالثَّوْبِ (} واستدْفَأَ) بِهِ ( {وادَّفَأَ) بِهِ، أَصله} اتْدَفَأَ، فأُبدل وأُدْغم (و) قد ( {أَدْفَأَه) أَي (أَلبَسه} الدِّفاءَ) بِالْكَسْرِ ممدوداً اسْم (لِمَا {يُدْفِئُه) من نحوِ صوفٍ وغيرِه، وَقد} ادَّفَيْتُ {واستَدْفَيْتُ، أَي لبست مَا} يُدْفِئُني، وَحكي اللِّحيانيُّ أَنه سمع أَبا الدِّينارِ يُحدِّث عَن أَعرابيَّةٍ أَنها قَالَت: الصِّلاَءَ {والدِّفَاءَ، نصبتْ على الإِغْرَاءِ أَو الأَمْرِ (} والدَّفْآنُ: {المُسْتَدْفِئُ} كالدَّفِئِ) على فَعِل (وَهِي {دَفْأَى) كسَكحرَي، وَالْجمع} دِفاءٌ، وَوجدت فِي بعض المجاميع مَا نصُّه: الدَّفْآنُ وأُنْثَاه خاصٌّ بالإِنسان، وككريم خاصٌّ بغيرِه من زمانٍ أَو مكانِ، وككَتِفٍ مُشتَركٌ بَينهمَا، وَفِي (اللِّسَان) : مَا كَانَ الرَّجُلُ دَفْآنَ ولقَدْ دَفِيءَ، وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ: يَبِيتُ أَبُو لَيْلَى {دَفِيئاً وَضَيْفُهُ مِنَ القُرِّ يُضْحِي مُسْتَخِفا خَصَائِلُهْ (و) حكى ابنُ الأَعرابيّ: (أَرضٌ} دَفِئَةٌ) مَقْصُورا، (و) حكَى غيرُه ( {دَفِيئَة) كخطِيئَة، ودَفُؤَتْ ليلَتُنَا، ويومٌ} - دفِيءٌ، على فَعِيل، وليلةٌ {دَفِيئَة، وَكَذَلِكَ الثَّوْبُ والبيتُ، كَذَا فِي (العُباب) . (و) يُقَال: أَرضٌ (} مَدْفأَة) أَي ذاتُ دِفْءٍ، وَالْجمع {مَدَافِئُ، قَالَ ساعدةُ يصف غزالاً: يَقْرُوا أَبَارِقَهُ ويَدْنُو تَارَةً } بِمَدافِئٍ مِنْهُ بِهِنَّ الحُلَّبُ وَفِي (شُروح الفَصيح) : دَفُؤَ يومُنا {ودَفُؤَتْ ليلَتُنا، فَهُوَ} دَفْآنُ، وَهِي {دَفْأَى، بالقَصْر، وَرجل} دَفِئٌ ككتِف، وامرأَةٌ {دَفِئَةٌ، وَمثله فِي الأَساس. (و) من الْمجَاز (إِبلٌ} مُدْفَأَةٌ {ومُدْفِئَةٌ} ومُدَفَّأَة {ومُدَفِّئَة) بالضمّ فِي الكُلّ (: كَثيرةُ الأَوْبارِ والشُّحوم) } يُدْفِئُها أَوْبَارُها، وَزَاد فِي (اللِّسَان) {مُدفاة بِالضَّمِّ غير مهموزٍ أَي كثيرةٌ} يُدْفِئُ بعضُها بَعْضًا بأَنفاسها، كَذَا فِي (الصِّحَاح) ، وَفِي (الْعباب) : {والمُدْفِئَة: الإِبل الكثيرةُ لأَنَّ بعضَها يُدْفِيءُ بعْضاً بأْنفاسها، وَقد تُشَدَّد،} والمُدْفَأَةُ: الإِبلُ الكثيرةُ الأَوبار والشُّحومِ، عَن الأَصمعيِّ، وأَشند للشمَّاخ: أَعائِشَ مَا لأَهْلِكِ لاَ أَرَاهُمْ يُضِيعُونَ الهِجَانَ مَعَ المُضِيعِ وَكَيْفَ يَضِيعُ صَاحِبُ {مُدْفَآتٍ عَلَى أَثْبَاجِهِنَّ مِنَ الصَّقيعِ (} - والدَّفَئِيُّ) كعربِيّ هُوَ (الدَّثَئِيُّ) قَالَه الأَصمعي، وَهُوَ المطرُ يأْتي بعد اشتدادِ الحرِّ، وَقَالَ ثعلبٌ: وقتُه إِذا قاءَت الأَرض الكَمْأَةَ، وَفِي (الصّحاح) و (الْعباب) : الدَّفَئِيُّ: الْمَطَر الَّذِي يكون بعد الرَّبيع قبل الصَّيْف حِين تَذهب الكَمْأَةُ فَلَا يبْقى فِي الأَرض مِنْهَا شيءٌ (و) قَالَ أَبو زيدٍ:! الدَّفَئِيَّة (بهاءٍ) مِثال العَجَمِيَّة (: المِيرَةُ) تَحْمَل (قُبُلَ الصَّيْفِ) وَهِي المِيرَةُ الثَّالِثَة، لأَن أَوَّلَ المِيرَةِ الرَّبَعِيَّة ثمَّ الصَّيْفِيّة، وَكَذَلِكَ النِّتَاج، قَالَ: وأَوَّل {- الدَّفَئِيِّ وقوعُ الجَبْهَةِ، وآخِرُه الصَّرْفَةُ. (و) فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لَكُمْ فِيهَا دِفْء وَمَنَافِعُ} (النَّحْل: 5) قَالَ الفراءُ (الدِّفْءُ بِالْكَسْرِ) هَكَذَا كُتِب فِي الْمَصَاحِف بالدَّال وَالْفَاء وإِن كُتِب بِالْوَاو فِي الرّفْع، والياءِ فِي الخَفْضِ، والأَلف فِي النصب كَانَ صَوَاباً، وَذَلِكَ على ترك الْهَمْز وَنقل إِعراب الْهَمْز إِلى الْحَرْف الَّذِي قبلهَا، هُوَ (نِتَاجُ الإِبلِ وأَوْبَارُها) وأَلبانها (والانتفاعُ بهَا) وَعبارَة (الصِّحَاح) و (الْعباب) : وَمَا يُنْتَفَع بِهِ مِنْهَا، وَرُوِيَ عَن ابْن عباسٍ فِي تَفْسِير الْآيَة قَالَ: نَسْلُ كلِّ دابَّةٍ، وَفِي حَدِيث وفْدِ هَمْدَان (وَلَنَا مِنْ} دِفْئِهِمْ وَصِرَامِهِمْ مَا سَلَّمُوا بالمِيثاقِ والأَمَانَةِ) أَي إِبلِهِم وغَنمِهم، سَمَّى نِتاجَ الإِبل وَمَا يُنتَفع بهَا دِفْأً لأَنه يُتَّخَذ من أَوبارِها وأَصوافها مَا يُستَدْفَأُ بِهِ. (و) {الدِّفْءُ (: العطِيَّةُ، و) الدِّفءُ (من الْحَائِط: كِنُّه) يُقَال: اقْعُدْ فِي دِفْءِ هَذَا الحائطِ أَي كِنّه، (و) الدِّفْءُ (مَا أَدْفَأَ من الأَصواف والأَوْبارِ) من الإِبل وَالْغنم. (و) قَالَ المُؤَرِّجُ: (أَدْفَأَهُ) أَي الرجل إِدفاءً إِذا (أَعطاهُ) عَطاء (كثيرا) وَهُوَ مجَاز. (و) أَدفأَ (القومُ: اجْتَمعُوا) . (} والدَّفَأُ مُحركةً: الحَنَأُ) بِالْحَاء الْمُهْملَة وَالنُّون، يُقَال فُلانٌ فِيهِ {دَفَأٌ، أَي انْحِنَاءُ، وَفِي حَدِيث الدجّال: (فِيهِ دَفَأٌ) حَكَاهُ الهرويُّ مهموزاً مَقْصُورا. (وَهُوَ} أَدْفَأُ) بِغَيْر همزٍ، أَي فِيهِ انحناءٌ (وَهِي {دَفْأَى) بِالْقصرِ، وسيأْتي فِي المعتل إِن شاءَ الله تَعَالَى. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } الإِدفاءُ: هُوَ القَتْلُ، فِي لُغَة بعضِ الْعَرَب، وَفِي الحَدِيث: أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد، فَقَالَ لقومٍ: (اذْهَبُوا بهِ! فَادْفُوه) فذهَبُوا بِهِ فَقَتَلُوهُ، فوداه رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَراد {الإِدْفَاءَ، من الدِّفْءِ وأَنْ} يُدْفأَ بثوبٍ، فحَسبوه بِمَعْنى القَتحلِ فِي لُغَة أَهل الْيمن، وأَراد {أَدْفِئُوه بِالْهَمْز، فخفَّفه شُذوذاً، وتَخفيفه القياسيُّ أَن تُجعَل الهمزةُ بَيْنَ بَيْنَ، لَا أَنْ تُحْذَف، لأَن الْهَمْز لَيْسَ من لُغَة قُرَيْش، فأَمَّا الْقَتْل فَيُقَال فِيهِ} أَدْفَأْتُ الجريحَ {ودَافَأْتُه} ودَفَوْتُه {ودَافَيْتُه، إِذا أَجهزْتَ عَلَيْهِ، كَذَا فِي (اللِّسَان) ، قلت: ويأْتي فِي المعتل إِن شاءَ الله تَعَالَى. } وأَدفاءٌ، جمع دِفءٍ: مَوْضِعٌ، كَذَا فِي (المُعجم) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفء

- ـ الدِّفْءُ، بالكَسر ويُحَرَّكُ: نَقِيضُ حِدَّةِ البَرْدِ، كالدَّفَاءَةِ، ـ ج: أَدفَاءٌ، دَفِئَ، كَفَرِحَ وكَرُمَ، وتَدَفَّأَ واسْتَدْفَأَ وادَّفَأَ وادَّفَأَهُ: ألْبَسَهُ الدِّفَاءَ، لما يُدْفِئُهُ. ـ والدَّفْآنُ: المُسْتَدْفِئُ، ـ كالدَّفِئِ، وهي الدَّفْأَى، وأرْضٌ دَفِئَةٌ ودَفِيئَةٌ ومَدْفَأةٌ، ـ وإبِلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَةٌ ومُدَفِّئَةٌ: كَثِيرَةُ الأوْبَارِ والشُّحُومِ. ـ والدَّفَئِيُّ: الدَّثَئِيُّ. وبهاءٍ: المِيْرَةُ قُبُلَ الصَّيْفِ. ـ والدِّفْءُ، بالكسر: نِتَاجُ الإبل، وأوْبَارُها، والانْتِفَاعُ بها، والعَطِيَّةُ، ـ وـ من الحائِطِ: كِنُّهُ، وما أَدْفَأَ من الأصْوافِ والأَوْبَارِ. ـ وأدْفَأَهُ: أعْطَاهُ كَثيراً، ـ و القوم اجتمعوا، ـ والدَّفَأْ، مُحَرَّكَةً: الجَنَأُ، وهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفأ

- الدِّفْءُ : نقيض البرد.|الدِّفْءُ ما يُدْفئُ.، وفي التنزيل العزيز، في وصَف الأَنعام: النحل آية 5والأْنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ ومِنْهَا تَأْكُلُونَ ) ) . يقال: ما عليه دفءٌ: ثوبٌ يُدْفِئُه.|الدِّفْءُ من الحائط الدِّفْءُ كِنُّهُ. يقال: اقْعُدْ في دِفْءِ هذا الحائِط.|الدِّفْءُ نِتَاج الإِبل وما يُنتفع به منها.|الدِّفْءُ العطيَّةُ., المَدْفَأَةُ المَدْفَأَةُ أرضٌ مَدْفَأَةٌ: ذاتُ دِفءٍ., الدَّفيئةُ : غرفةٌ زجاجيَّة تُرَبَّى فيها النَّباتات، وتُدَفَّأُ صناعيَّاً ., دافأَ الجريحَ: أدْفَأَهُ., أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة: زادت.|أدْفَأَتِ فلاناً: أَلْبَسَه ما يُدْفِئُه. يقال: أَدفأَه الثوبُ: أسْخَنَهُ.|أدْفَأَتِ أعطاه عطاءً كثيراً.|أدْفَأَتِ القومَ: جَمَعَهم.|أدْفَأَتِ الجَريحَ: أجْهَزَ عليه., اسْتَدْفَأَ : ادَّفَأَ., المِدْفَأَةُ : آلةُ الدِّفْء. والجمع : مَدافِئُ., ادَّفَأَ : لَبِسَ ما يُدْفِئُه. يقال: ادَّفَأَ بالثوب: تَسَخَّنَ., دَفُؤَ من البَرْدِ دَفُؤَ دَفَاءةً: دَفِئَ. يقال: دَفُؤَ يومُنا، ودفُؤَتْ ليلتُنا فهو دَفِئٌ., المُدْفِئَةُ المُدْفِئَةُ إبِلٌ مُدْفِئَةٌ: كثيرةُ الأَوبار والشُّحُوم، أو كثيرةٌ: يُدْفِئُ بَعْضُها بعضاً بأَنفاسها., دَفِئَ من البرد دَفِئَ دِفْئاً ودَفَأً، ودَفَاءً، ودَفاءةً سَخُنَ أو لَبِسَ ما يُدْفِئُه فهو دَفيءً، وهي (بتاء) .| ودَفآن، وهي دَفأَى.| (جمعهما: دِفاء) .|دَفِئَ دَفَأً: أشرف كاهِلُه على صدرِه فهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى., تَدَفَّأَ : ادَّفَأَ., الدِّفاءُ : ما استُدْفِئَ به., دَفَّأَهُ : أَدْفَأَه.|دَفَّأَهُ أجْزَلَ عطاءه.


المعجم الغني
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفأ

- جمع: مَدَافِئُ. |-جَلَسَ قُرْبَ المِدْفَأَةِ : آلَةٌ لِتَدْفِئَةِ الْمَنْزِلِ، أَوْ نَارُ الْمَوْقِدِ الخَاصِّ بِالتَّدْفِئَةِ., جمع: مَدَافِئُ. | 1- أَرْضٌ مَدْفَأَةٌ : كَثِيرَةُ الدِّفْءِ.|2- مَدْفَأَةٌ زِرَاعِيَّةٌ : مُرَكَّبٌ زُجَاجِيٌّ شِبْهُ مُكَيَّفٍ تُسْتَنْبَتُ فِيهِ النَّبَاتَاتٌ الَّتِي لاَ تَحْتَمِلُ البَرْدَ شِتَاءً، أَوِالحَرَّ صَيْفاً., (فعل: رباعي متعد).| دَفَّأْتُ، أُدْفِئُ، دَفِّئْ، مصدر تَدْفِئَةٌ- يُدْفِئُ أعْضَاءهُ بِالحَرَكَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ : يُسَخِّنُهَا., (فعل: رباعي متعد).| أَدْفَأْتُ، أُدْفِئُ، أَدْفِئْ، مصدر إِدْفَاءٌ.|1- أَدْفَأَ البَيْتَ : أَسْخَنَهُ- أَدْفَأَهُ الثَّوْبُ.|2- أَدْفأََالفَقيرَ : أَلْبَسَهُ ما يَقيهِ مِنَ البَرْدِ ويُدْفِئُهُ., (صِيغَةُ فَعِل).|-يَوْمُ دَفِئٌ : مُعْتَدِلٌ، دَافِئٌ., جمع: دِفَاءٌ. |-وَجَدَهُ دَفْآنَ : مُسْتَدْفِئاً., (مصدر اِسْتَدْفَأَ).|-يَبْحَثُ عَنْ مَكَانٍ لِلاِسْتِدْفَاءِ : لِلتَّسَخُّنِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| دَفُؤَ، يَدْفُؤُ، مصدر دَفَاءةٌ- دَفُؤَ مِنَ البَرْدِ : دَفِئَ، سَخُنَ- دَفُؤَ يَوْمُنَا :-دَفُؤَتْ لَيْلَتُنَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| دَفِئْتُ، أدْفَأُ، اِدْفَأْ، مصدر دَفَأٌ، دُفُوءٌ، دَفَاءَةٌ- دَفِئَ مِنَ البَرْدِ : سَخُنَ، لَبِسَ مَا يُدْفِئُهُ., (مصدر دَفَّأَ).|1- آلَةُ التَّدْفِئَةِ : آلَةُ التَّسْخِينِ تَبْعَثُ الدِّفْءَ.|2- مِنْ أَسَاليِبِ التَّدْفِئَةِ الحَدِيثَةِ التَّدْفِئَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ : مِرْجَلٌ مَرْكَزِيٌّ تَتَوَزَّعُ مِنْهُ أَنَابِيبُ تَصِلُ إِلَى البُيُوتِ وَتَسْتَقِرُّ فِي مَدَافِىءَ حَدِيدِيَّةٍ يَجْرِي بِدَاخِلِهَا مَاءٌ سَاخِنٌ يُشِيعُ الدِّفْءَ فِي جَوِّ الغُرَفِ ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَدَفَّأْتُ، أَتَدَفَّأُ، تَدَفَّأْ، مصدر تَدَفُّؤٌ.|1- تَدَفَّأَ بِغِطَاءٍ : تَلَفَّفَ بِهِ دِفَاءً، لِيَشْعُرَ بِالدِّفْءِ.|2- جَلَسُوا تَحْتَ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ يَتَدَفَّأُونَ : يَتَسَخَّنُونَ، يَطْلُبُونَ الدِّفْءَ., جمع: أدْفَاءٌ. | 1- يَشْعُرُ بِدِفْءٍ تَحْتَ الغِطَاءِ : بِحَرَارَةٍ دَافِئَةٍ.|2- فِي البَيْتِ دِفْءٌ : مَا يُدْفِئُ. النحل آية 5وَالأنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (قرآن)., (مصدر تَدَفَّأَ).|1- التَّدَفُّؤُ بِالدِّثَارِ : التَّلَفُّفُ بِهِ دِفَاءً.|2- التَّدَفُّؤُ بِالنَّارِ : التَّسَخُّنُ بِهَا لِتَدْفِئَةِ الجِسْمِ., بِنَاءٌ وِقَائِيٌّ مُقَبَّبٌ مِنَ الزُّجَاجِ أوِ الْمَوَادِّ الْمَطَّاطِيَّةِ تُسْتَنْبَتُ بِدَاخِلِهِ نَبَاتَاتٌ لاَ تَحْتَمِلُ الحَرَارَةَ فِي البِلاَدِ الحَارَّةِ أوْ تِلْكَ الَّتِي لاَ تَحْتَمِلُ البُرُودَةَ فِي البِلاَدِ البَارِدَةِ- دَفِيئَةُ الْمَوْزِ :-كُنَّا نُشَاهِدُ دَفِيئَةً فِي كُلِّ حَقْلٍ., (مصدر أَدْفَأَ).|-إِدْفَاءُ الرَّجُلِ : إِلْبَاسُهُ ما يُدْفِئُهُ., (فعل: سداسي لازم).| اِسْتَدْفَأَ، يَسْتَدْفِئُ، مصدر اِسْتِدْفَاءٌ- اِسْتَدْفَأَ الرَّجُلُ : تَسَخَّنَ، تَدَفَّأَ.


المعجم الرائد
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفء

- 1- دفواء من النوق : طويلة العنق|2- دفواء من الشجر العظيمة|3- دفواء : عقاب معوجة المنقار, 1- دفؤ من البرد : سخن|2- دفؤ من البرد : لبس ما يتسخن به|3- دفؤ : أشرف أعلى ظهره على صدره, 1- دفيئة : أرض كثيرة الدفء|2- دفيئة بناء من زجاج تحمى به النباتات من البرد, 1- دفئ : الذي يلبس ما يدفئه|2- دفئ من الأماكن : كثير الدفء, 1- تدفأ بالشيء : تسخن به|2- تدفأ : لبس « الدفاء » ، وهو ما يستدفأ به من ثوب ونحوه, 1- ما يستدفأ به, 1- أدفأه البسه ما يدفئه|2- أدفأه الثوب : أسخنه|3- أدفأه : أعطاه عطاء كثيرا|4- أدفأ القوم : جمعهم|5- أدفأ القوم : تجمعوا|6- أدفأ الجريح : أتم قتله, 1- أدفى الغزال : طال قرناه|2- أدفى الجريح : أتم قتله, 1- إدفأ : لبس ما يدفئه|2- إدفأ بالثوب : تسخن به, 1- مصدر دفأ|2- « التدفئة المركزية » : توزيع الحرارة في المنازل وغيرها بتوزيع الماء الساخن في أنابيب تنطلق من مرجل مركزي وتمتد في بعض أنحاء الغرف, 1- المدفأة من الأراضي : كثيرة الدفء, 1- « جمال مدفئة » : كثيرة الأوبار والشحوم, 1- دف الشيء : قلعه من أصله ونسفه, 1- دفء : وجود الحرارة والشعور بها|2- دفء : ما يدفئ من الصوف أو غيره|3- دفء : نتاج الإبل وما ينتفع به منها|4- دفء من الحائط : ما يقي منه ويستر|5- دفء : عطية, 1- تسخن ، طلب الدفء, 1- دفأه : أسخنه|2- دفأه : أكثر عطاءه, 1- دفآن الدي يلبس ما يدفئه ، جمع : دفاء ، مؤنث دفأى جمع : دفاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفأ

- د ف أ: (الدِّفْءُ) نِتَاجُ الْإِبِلِ وَأَلْبَانُهَا وَمَا يُنْتَفَعُ بِهِ مِنْهَا. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ} [النحل: 5] . وَفِي الْحَدِيثِ: «لَنَا مِنْ دِفْئِهِمْ مَا سَلَّمُوا بِالْمِيثَاقِ» . وَهُوَ أَيْضًا السُّخُونَةُ اسْمٌ مِنْ دَفِئَ الرَّجُلُ مِنْ بَابِ سَلِمَ وَطَرِبَ وَهُوَ أَيْضًا مَا يُدْفِئُ وَرَجُلٌ (دَفِئٌ) بِالْقَصْرِ وَ (دَفْآنُ) بِالْمَدِّ وَامْرَأَةٌ (دَفْأَى) وَيَوْمٌ دَفِيءٌ بِالْمَدِّ وَبَابُهُ ظَرُفَ وَلَيْلَةٌ (دَفِيئَةٌ) أَيْضًا وَكَذَا الثَّوْبُ وَالْبَيْتُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفء

- دفيئة ، جمع دفيئات ودِفاء: (الزراعة) غرفةٌ زجاجيّة تُرَبَّى فيها النَّباتات وتدَفَّأ صناعيًّا، بناء من زجاج تستنبت فيه نباتاتُ البلاد الحارَّة., دَفاءَة :مصدر دفُؤَ ودفِئَ من., تدفِئة :مصدر دفَّأَ |• التَّدفئة البُخاريّة: نظام تدفئة يتمُّ فيه توليد البخار في مرجل ويُنقل بأنابيب إلى المشعاع، - تدفئة مركزيَّة: أسلوبٌ لتدفئة المباني بصورة شموليّة، انطلاقًا من مركز واحد أو تسخين المنازل والمستشفيات ونحوها بتوزيع الماء السَّاخن في أنابيب تنطلق من مبعث واحد وتمتدُّ في بعض أنحائها., دَفاء :مصدر دفِئَ من.


المعجم المعاصر
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفأ

- دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ | • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها أدفأته، ألبسته ما يُدفئه. |• دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه :-دفَّأ غُرْفةً، - دفَّأه الثوبُ., دَفِيء :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دفُؤَ ودفِئَ من., دفُؤَ يَدفُؤ ، دَفاءَةً ، فهو دَفِيء | • دفُؤ الشَّخصُ سخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك. |• دفُؤ النَّهارُ: كان دافِئًا :-دفُؤ يومُنا., أدفأَ يُدْفئ ، إِدْفاءً ، فهو مُدْفِئ ، والمفعول مُدْفَأ | • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها ألبَسَته ما يُدْفِئه، أذهبت عنه أذى البرد. |• أَدفأَ الشَّخصَ/ أدفأ المكانَ/ أدفأ الماءَ: أسخنه، جعله دافِئًا :-أَدْفأَ غُرْفةً، - أدفأَنِي هذا الثوب., دِفْء :- مصدر دفِئَ من. |2 - إِحساسٌ بالسُّخونة، عكسه بَرْد :-أشعر بالدّفْء اليوم.|3 - ما يُدْفِئ من الأصواف والأوبَار ونحوها :- {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ}: سمّاها دِفئًا لأنّه يتَّخذ من أوبارِها وأصوافها وأشعارها ما يُسْتدفأ به |• ما عليه دِفء: ما عليه ثَوْبٌ يُدْفِئه. |• دِفْء اللَّون: (الثقافة والفنون) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة., مَدْفأة :دِفْء., تدفَّأََ / تدفَّأََ بـ يتدفَّأ ، تدفُّؤًا ، فهو مَتَدَفِّئ ، والمفعول متدفَّأ به | • تدَفَّأ الشَّخصُ طلب الدّفْء، تسخّن، عكسه تبرّد :-جلس قُرْب موقدٍ ليتدفَّأ، - تدفّأ الحارسُ بنارٍ أشعلها.|• تدفأ بالثَّوب: تسخَّن به :-تدفّأ بالثِّياب الصّوفيّة., استدفأَ / استدفأَ بـ يستدفئ ، اسْتِدْفاءً ، فهو مُسْتَدْفِئ ، والمفعول مستدفأ (للمتعدِّي) | • استَدفأَ الرَّجلُ |1 - طلبَ الدِّفءَ، أي السخونة :-اقترب من النار يستدفئ.|2- وجد الدِّفءَ :-دخل الدارَ فاستدفأ.|• استدفأ بالثَّوب: طلب به الدفءَ، تسخّن به., مِدْفأ :اسم آلة من دفِئَ من: موقد يستدفأ به., دفِئَ من يَدفَأ ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً ، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ ، والمفعول مَدْفُوء منه | • دفِئ الشَّخصُ من البرد دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها :-رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء., مِدْفأَة ، جمع مَدافِئ: اسم آلة من دفِئَ من: دَفَّاية، آلة توقد بالفحم أو الكهرباء وغيرهما تشيع الدفءَ في المكان :-لشدّة إحساسه بالبرد اتّجه نحو المِدْفأة., دَفَأ :مصدر دفِئَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفء

- دِفْء :- مصدر دفِئَ من. |2 - إِحساسٌ بالسُّخونة، عكسه بَرْد :-أشعر بالدّفْء اليوم.|3 - ما يُدْفِئ من الأصواف والأوبَار ونحوها :- {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ}: سمّاها دِفئًا لأنّه يتَّخذ من أوبارِها وأصوافها وأشعارها ما يُسْتدفأ به |• ما عليه دِفء: ما عليه ثَوْبٌ يُدْفِئه. |• دِفْء اللَّون: (الثقافة والفنون) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفأ

- دَفَأ :مصدر دفِئَ من., دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ | • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها أدفأته، ألبسته ما يُدفئه. |• دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه :-دفَّأ غُرْفةً، - دفَّأه الثوبُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: دفأ

- الدّفْء:نتاج الإبل وألبانها، وما ينْتفع به منها. قال الله تعالى: " لكم فيها دفءْ " وفي الحديث: " لنا من دفْئهمْ ما سلّموا بالميثاق " . والدّفْء أيضا: السخونة، تقول منه دفئ الرجل دفاءة، مثلك ره كراهة، وكذلك: دفئ دفأ، مثلظمئ ظمأ، والاسم: الدفْء بالكسر وهو: الشيء الذي يدفئك، والجمع: الأدْفاء. تقول: ما عليه دفْء، لأنه اسم، ولا تقل: ما عليه دفاءة، لأنه مصدر. وتقول: اقعد في دفْء هذا الحائط، أي: كنْه. ورجل دفيء علىفعل، إذالبس ما يدْفئه. وكذلك رجل دْفآن، وامرأة دْفأى. وقد أدْفأه الثوب، وتدفّأ هو بالثوب واسْتدفأ به وادّفأ به، وهو افتعل، أيلبس ما يدفئه. ودفؤتْ ليلتنا بالضم، ويوم دفيء على فعي ل، وليلة دفيئة، وكذلك الثوب والبيت. والمدْفئة: الإبل الكثيرة لأن بعضها يدفئ بعضا بأنفاسها، وقد يشدد. والمدْفأة: الإبل الكثيرة والأوبار والشحوم؛ عن الأصمعي. وأنشد للشماخ: وكيف يضيع صاحب مدْفآن ... على أثباجهنّ من الصقيع يّوالدفئيّ مثال العجم : المطر الذي يكون بعد الربيع قبل الصيف حيث تذهب الكمْأة فلا يبقى في الأرض منها شيء، قال الأصمعي: دفئيّ ودثئيّ بالثاء. قال أبو زيد: كل ميرة يمتاروﻧﻬا قبل الصيف فهي دفئيّة مثال عجميّة، قال: وكذلك النتاج، قال: وأول الدفئيّ وقوع الجبهة، وآخره الصرفة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دفئ
جذر الكلمة: تدفئة


الأكثر بحثاً