المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة: لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد، وفي الصحاح: يضرب إلى السواد، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة: فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ، عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن، وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ؛ قال لبيد: أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ، أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله «فدحت» بالحاء المهملة في الأصل والصحاح، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق). يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه. وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص: حتى دَكِن؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله «مدح بها سيدنا إلخ» الذي في النهاية: مدح بها أصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم: عليٌّ له فضلانِ: فضلُ قرابةٍ، وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ. قال: الدُّكْل والدُّكْن واحد، يريدُ لونَ الرماح. ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه: نَضّد بعضَه على بعض؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك؛ قال: وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء، وهي الأَرض المُنبسطة، وهو مذكور في موضعه، والدُّكّان فُعّال، والفعل التَّدْكِين. الجوهري: الدُّكَّان واحد الدكاكين، وهي الحوانيت، فارسي معرَّب. وفي حديث أَبي هريرة: فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه؛ الدُّكَّان: الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها، قال: والنون مختلف فيها، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً، ومنهم مَن يجعلها زائدة. ودَكَّن الدُّكَّانَ: عَمِله. وثريدة دَكْناء: وهي التي عليها من الأَبزار، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره. والدُّكَيْناء، ممدود: دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض. ودُكَيْن ودَوْكَن: اسمان.


معجم تاج العروس
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- : (الدُّكْنَةُ، بالضَّمِّ: لَوْنٌ) يضْرِبُ إِلَى الغُبْرة بَيْن الحمْرَةِ والسَّواد. وَقد دكن الشَّيْء (0كفرح) دكنا. ودكن الثَّوْب: اتسخ واغبر لَونه، وانشد الْجَوْهَرِي لروبة: سلمت عرضا ثَوْبه لم يدكن. (فَهُوَ أدكن) وَأنْشد الْجَوْهَرِي للبيد - رَضِي الله عَنهُ - أغلي السباء بِكُل أدكن عائق أَو جونة قدحت وفض ختامها يَعْنِي زقا قد صلح وجاد فِي لَونه ورائحته لعتقة. (ودكن الْمَتَاع، كنصر) يدكنه دكنا (نضد بعضه على بعض، كدكنه) بِالتَّشْدِيدِ، وَهُوَ مجَاز. (و) مِنْهُ الدّكان، كرمان) وَهُوَ عِنْد أبي الْحسن مُشْتَقّ من الذكاء، وَهِي الأَرْض المنبسطة، فحين ئيذ النُّون الزَّائِدَة، وَقد ذكره المُصَنّف رَحمَه الله تَعَالَى هُنَاكَ أَيْضا وَقيل الدّكان: الْحَانُوت ج: دكاكين) كَمَا فِي الصِّحَاح، وَمر لَهُ تَفْسِير الْحَانُوت بدكان الْخمار، فَالظَّاهِر أَن الدّكان أَعم، قَالَه شَيخنَا رَحمَه الله تَعَالَى، وَهُوَ فَارسي مُعرب كَمَا فِي الصِّحَاح وَصرح النَّوَوِيّ رَحمَه الله تَعَالَى بانه مُذَكّر، قَالَ شَيخنَا: فَإِذا كَانَ معربا فَالصَّوَاب أَصَالَة النُّون، إِذْ المعرب لَا يعرف لَهُ اشتقاق، وَلَا يدْخلهُ تصريف على الْأَصَح. وثريدة دكناء: كَثِيرَة الأباريز كَأَن الأباريز دكنت عَلَيْهَا أَي: نضدت والدكيناء كالعُفَيْراءِ: دُوَيْبَّةٌ مِن الأَحْناشِ. (وسَمَّوْا دَوْكَناً، كجَوّهَرٍ وزُبَيْرٍ) ؛ ومِنَ الأَخيرِ: دُكَيْنُ بنُ سعيدٍ الخَثْعميُّ لَهُ صُحْبَةٌ. ودُكَيْنٌ: لَقَبُ زَيْدِ بنِ الحَسَنِ بنِ أَحمدَ بنِ إسْمعيل بنِ يوسُفَ الحسنيّ، نَزَلَ منفلوطَ واسْتَوْطَنَها، فَعَقُبهُ بهَا. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الدَّكْنُ، بالفتْحِ، والدَّكَنُ، محرَّكةً: لَوْنُ الأَدْكَنِ، وأَدْكَنُ مثْل دكن، وخَزٌّ أَدْكَنُ وجُبَّةٌ دَكْناءُ. وعَلى الجَوِّ مَطارِفُ دُكْنٌ، وَهِي السَّحابُ. ودَكَّنَ الدُّكَّانَ: عَمِلَه. ودَكَّن، بفتْحٍ فكسْر كافٍ مُشدَّدَةٍ: كورَةٌ عَظِيمةٌ بالهنْدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- دَكِنَ دَكِنَ دَكَناً، ودُكْنَةً: مال إلى السواد.|دَكِنَ الثوبُ: اتسخ.|دَكِنَ اغبَرَّ لونُه فهو أَدكن، وهي دَكْناءُ. يقال: ثريدةٌ دكناءُ: كثيرةُ التوابل. والجمع : دُكْن., الدُّكَّانُ : (انظر: دَكَنَ) ., دَكَّنَ المتاعَ: دَكَنَهُ.|دَكَّنَ الدُّكَّانَ: عملَهُ.|دَكَّنَ الشيءَ: جعله أدكَنَ., دَكَنَ المتاعَ دَكَنَ دَكْناً: وضع بعضَه على بعض في نظام., الدُّكَّانُ : المَتْجَرُ . والجمع : دكاكين.|الدُّكَّانُ المِصْطَبَة., أدْكَنَ : دَكِنَ.


المعجم الغني
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- (فعل: رباعي متعد).| دَكَّنْتُ، أُدَكِّنُ، دَكِّنْ، مصدر تَدْكينٌ.|1- دَكَّنَ الْمَتاعَ : دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ.|2- دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عَمِلَهُ.|3- دَكَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ أَدْكَنَ., تَكْتَنِفُ الشَّاطِئَ دُكْنَةٌ في لَيالِي الشِّتاءِ : لَوْنٌ ضارِبٌ إلى السَّوادِ., (فاعل مِنْ دَكِنَ).|-لَوْنٌ دَاكِنٌ : مَائِلٌ إلَى السَّوَادِ- تَزِيدُ الأرْضُ بِتُرَابِهَا الدَّاكِنِ فِي جَهْمَةِ ذَلكَ اليَوْمِ الغَائِمِ : (حنا مينه)., جمع: دُكْنٌ. مؤ: دَكْنَاءُ. |-هُوَ أَدْكَنُ اللَّوْنِ :لَوْنُهُ يَمِيلُ إِلَى السَّوَادِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ- لاَ يَرَى ثَمَّةَ إلاَّ ثَوْباً أَدْكَنَ مُغْبَرّاً. (م. ص. الرافعي)., مؤنث أَدْكَنُ. |-سماءٌ دَكْناءُ :يَكْتَنِفُها سَحابٌ أَسْوَدُ- سَحابَةٌ دَكْناءُ تَمْلأُ السَّماءَ شَريطاً شَفَقِيّاً بَيْنَها وَبَيْنَ عَتَمَةِ البُيوتِ. (أ. عبد الْمُعْطِي حجازي)., (فعل: ثلاثي لازم).| دَكِنَ، يَدْكَنُ، مصدر دَكَنٌ، دُكْنَةٌ.|1- دَكِنَ لَوْنُهُ : مالَ إلى السَّوادِ.|2- هَذا الثَّوْبُ يَدْكَنُ سَريعاً : يَتَّسِخُ لَوْنُهُ سَريعاً.|3- دَكِنَ الشَّيْءُ : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ., (فعل: رباعي لازم).| أَدْكَنَ، يُدْكِنُ، مصدر إِدْكَانٌ- أَدْكَنَ اللَّوْنُ : مَالَ إِلَى السَّوَادِ، دَكِنَ., (فعل: ثلاثي متعد).| دَكَنْتُ، أَدْكُنُ، اُدْكُنْ، مصدر دَكْنٌ- دَكَنَ المتاعَ : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- 1- دكان : حانوت ، محل البيع|2- دكان : مصطبة يقعد عليها, 1- دكن الشيء : مال لونه إلى السواد|2- دكن الثوب : اتسخ|3- دكن الثوب : اغبر لونه, 1- دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر, 1- دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر|2- دكن الدكان : عمله, 1- مغبر اللون ، مائل إلى السواد ، جمع : دكن ، مؤنث دكناء, 1- مصدر دكن|2- لون يميل إلى السواد


المعجم الرائد
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكون

- 1- صاحب الدكان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- د ك ن: (الدُّكْنَةُ) لَوْنٌ يَضْرِبُ إِلَى السَّوَادِ وَقَدْ (دَكِنَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (أَدْكَنُ) . وَ (الدُّكَّانُ) وَاحِدُ (الدَّكَاكِينِ) وَهِيَ الْحَوَانِيتُ، فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- دُكْنة :مصدر دكِنَ., دَكَن :مصدر دكِنَ., دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن | • دكَّن الشَّيءَ صيّره أدكن :-دكَّن اللَّوْنَ.|• دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ., داكِن :- اسم فاعل من دكِنَ. |2 - أَدْكَنُ؛ ما كان لونُه بين الحُمْرة والسَّواد. |3 - غامق، مائل إلى السواد :-أخضر/ أصفر داكن., أدْكَنُ ، جمع دُكْن، مؤ دَكْناءُ، جمع مؤ دكناوات ودُكْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دكِنَ: داكن., دُكَّان ، جمع دكاكينُ: حانوتٌ، مذكَّر وقد يؤنَّث :-دُكَّانُ خيَّاط/ صائغٍ., دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن | • دكِن لونُه صار بين الحُمْرة والسَّواد، مال إلى السَّواد :-عباءة دكناءُ، - ثوب أدكنُ.|• دكِن الثَّوبُ: اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة., دُكَّانيّ :- اسم منسوب إلى دُكَّان. |2 - صاحب الدُّكَّان.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- دَكَن :مصدر دكِنَ., دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن | • دكِن لونُه صار بين الحُمْرة والسَّواد، مال إلى السَّواد :-عباءة دكناءُ، - ثوب أدكنُ.|• دكِن الثَّوبُ: اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة., دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن | • دكَّن الشَّيءَ صيّره أدكن :-دكَّن اللَّوْنَ.|• دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دكون
جذر الكلمة: دكن

- ةالدكْن : لون يضرب إلى السواد. وقد دكن الثوب يدْكن دكنا. وقال الراجز رؤبة: سلمْت عرْضاثوْبه لم يدْكن والشيءأدْكن. قال لبيد: اغلي السباء بكلّأدْكن عات ق ... أو جوْنة قدحتْ وفضّ ختامها يعنيزقّا قد صلح وجاد في لونه ورائحته، لعتْقه. والدكّان: واحد الدكاكين، وهي الحوانيت، فارسيّ معرّب.