المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دور
جذر الكلمة: درر

- رّالد : اللبن. يقال في الذمّ: لا درّ درّه! أي لاكثر خيره. ويقال في المدْح: لله درّه، أي عمله. ولله درّك من رج ل! وناقة درور، أي كثيرة اللبن، ودارّ أيضا. ونوق درّار. وقال: كان ابن أسْماء يعْشوه ويصبْحه ... من هجْمةكفسيل النخْل درّا ر وفرس درير، أي سريع. قال امرؤ القيس: دري ركخذْروف الوليدأمرّه ... تتابعكفّيْهبخيْط موصّل والدرّة: الْلؤْلؤة، والجمع درّ ودرّات. وأنشد أبو زيد للربيع بن ضبع الفزاريّ: كأنّها درّة منعّمة ... فينسْوة كنّقبْلها دررا والكوكب الدرّيّ: الثاقب المضيئ، نسب إلى الدرّ لبياضه. وقد تكْسر الدال فيقال درّيّ، والدرّة: التي يضرب ﺑﻬا. والدرّة أيضا: كثرة اللبن وسيلانه. وللساق درّة، أي استدرار للجرْي. وللسوق درّة، أي نفاق، عن أبي زيد. وللسحاب درّة: أي صبّ. والجمع درر. قال النمْر بن توْلب: سلام الإله وريْحانه ... ورحمته وسماء دررْ غمام ينزّلرزْق العباد ...فأحيْا البلاد وطاب الشجر أي ذات در ر. وسماء مدْرار، أي تدرّ بالمطر. ويقال: هما على در ر واحد بالفتح، أي علىقصْد واحد. ونحن على درر الطريق، أي علىقصدْه. ودرر الريح أيضا: مهبّها. ودرّ الضرْع باللبن يدرّ درورا. ودرّت حلوبة المسلمين، أي فيْئهم. وأدرّت الناقة، فهي مدرّ، إذا درّلبنها. والريح تدرّ السحاب وتسْتدرّه، أي تستْحْلبه. وقال الحادرة:بغريض ساريةأدرّتْه الصبا ... من ماءأسْجرطيّب المسْتنْقع ومنه قولهم: بين عينيه عرْق يدرّه الغضب. ويقال: يحرّكه. واستدرّت المغزى: أرادت الفحْل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دور
جذر الكلمة: دور

- مؤنّثة الدار . وإنّما قال الله تعالى: " ولنعْم دار المتّقين " فذكّر على معنى المْثوى والموضع كما قال: "نعْم الثواب وحسنتْ مرْتفقا " فأنّث على المعنى. والدارة:أخصّ من الدار. قال أميّة بن أبي الصلت يمدح عبد الله بن جدْعان:له دا عبمكّة مشْمعلّ ... وآخرفوْق دارته ينادي والدارة: التي حوْل القمر، وهي الهالة. ويقال: ما ﺑﻬا دوريّ وما ﺑﻬا ديّار، أيأحد. وهو فيْعال من درْت، وأصله ديوْار. ودار الشيء يدور دورْا ودورانا. وأداره غيره ودوّر به. وتدوير الشيء: جعْله مدوّرا. والمداورة كالمعالجة. قال الشاعر: ونجّذني مداورة الشؤون والدوّاريّ: الدهْر يدور بالإنسانأحْوالا. والداريّ: العطّار، وهو منسْوب إلى دارين: فرْضة بالبحريْن فيها سوق كان يحْمل إليها مسْك من ناحية الهنْد. وفي الحديث: " مثل الجليس الصالح مثل الداريّ إن لم يحْذك من عطْ ره علقك من ريحه " . قال الشاعر: إذا التاجر الداريّ جاء بفأرة ... من المسْك راحتْ في مفارقها تجْري والداريّ أيضا: ربّ النعم؛ سمّي بذلك لأنه مقيم في داره،فنسب إليها. والدائرة: واحدة الدوائر. يقال في الفرس ثماني عشرة دائرة والدائرة الهزيمة يقال:: عليهم دائرة السوء. والمدارة:جلْد يدار ويخرْز على هيئة الدلْ و فيستقي ﺑﻬا. ودوار بالضم: صنم، وقد يفتح. وقال امرؤ القيس:فعنّ لنا سرب كأنّنعاجه ... عذارى دوا ر في ملاء مذيّل والدوار أيضا من دوار الرأس. يقال: دير بالرجل، وأدير به. وديْر النصارى، أصله الواو، والجمعأدْيار. والديْرانيّ: صاحب الديْر. وقال ابن الأعرابي: يقال للرجل إذا رأس أصحابه: هو رأْس الديْر.



الأكثر بحثاً