أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدّشّ: اتخاذُ الدَّشِيشةِ، وهي لغة في الجَشِيشة، قال الأَزهري: ليست بلغة ولكنها لُكْنة، وروي عن أَبي الوليد بن طَخْفةَ الغِفاري قال: كان أَبي من أَصحاب الصُّفَّة وكان رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، يأْمرُ الرجلَ يأْخذ بيد الرجُلين حتى بقِيتُ خامسَ، خمسةٍ فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: انطلقوا، فانطلقنا معه إِلى بيت عائشة فقال: يا عائشةُ أَطعِمِينا، فجاءت بِدَشِيشةٍ فأَكلْنا ثم جاءت بحَيْسةٍ مثل القَطا فأَكلنا ثم جاءت بعُسٍّ عظيم فشرِبْنا ثم انطلقنا إِلى المسجد؛ قال الأَزهري: فدل هذا الحديثُ أَن الدشيشة لغةٌ في الجشيشة.


- الدَّوَشُ: ظِلمةٌ في البصر، وقيل: هو ضعْفٌ في البصر وضِيقٌ في العين، دَوِشَ دوَشاً، وهو أَدْوَشُ، وقد دَوِشَت عينُه، وهي دَوْشاء. الفراء: داشَ الرجلُ إِذا أَخذَتْه الشَّبْكَرةُ.


- الدِّيشُ: قبيلة من ابني الهُونِ. الليث: دِيش قبيلة من بني الهون بن خزيمة وهم من القارَةِ، وهم الدِّيشُ والعَضَلُ ابنا الهون بن خزيمة، قال الجوهري: وربما قالوه بفتح الدال، وهو أَحد القارة، والآخَرُ عَضَلُ بنَ الهون يقال لهما جميعاً القارة.


- ـ الدَّشُّ: السَّيْرُ، ـ واتِّخاذُ الدَّشِيشَةِ، وهو حَسْوٌ يُتَّخَذُ من بُرٍّ مَرْضوضٍ.


- ـ الدَّوَشُ، محركةً: ظُلْمَةُ البَصَرِ، وضيقُ العينِ، أو حَوَلُها. ـ ودَوِشَتْ عَيْنُه، كفرِحَ: فَسَدَتْ من داءٍ أصابَها، وهو أدْوَشُ، وهي دَوْشاءُ.


- ـ الدِّيشُ: بالكسر: الديكُ، وابنُ الهُونِ بنِ خُزَيْمَةَ، وقد يُفْتَحُ. ودائشُ: من أعْلامِ النَّصارَى.


- الدُّشُّ : أداة


- نَدَشَ عن الشيء نَدَشَ نَدْشًا: بحَثَ.|نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه.


- دَشَّ فلانٌ في كلامه دَشَّ دَشًّا: أكثر منه (مو) .|دَشَّ في الأَرض: سار فيها.|دَشَّ الدَّشيشةَ: اتخذها.|دَشَّ الحبَّ: جَرَشَه فهو مدشوش، ودَشيش.


- مَدَشَ لفلان من العطاء مَدَشَ مَدْشًا: قَلَّلَ.


- دَوِشَ الرجلُ دَوِشَ دَوَشًا: أَصَابَه الدَّوَشُ. يقال: دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ.


- دَاشَ فُلانٌ دَاشَ دَوْشًا: أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ.


- الدَّوَش : ظُلْمَةٌ في البصر.|الدَّوَش ضَعْفُهُ.|الدَّوَش ضيقُ العَيْنِ.|الدَّوَش حَوَلُهَا.


- حَبُّ البُرِّ يُطْحَنُ طَحْناً غَلِيظاً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دَشَشْتُ، أدُشُّ، دُشَّ، مصدر دَشٌّ.|1- دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ.|2- دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا.|3- دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا.|4- دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ.


- حَبُّ البُرِّ يُطْحَنُ طَحْناً غَلِيظاً.


- صَبَّ عَلَيْهِ مَاءَ الدُّشِّ : أدَاةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ يَنْصَبُّ مِنْهَا الْمَاءُ عَلَى الْمُسْتَحِمِّ، المِشَنُّ.


- طَعَامٌ كالحَسَاءِ ثَخِينٌ يُتَّخَذُ مِنَ الدَّشِيشِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ.|1- دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ.|2- دَوِشَتْ عَيْنُهُ : فَسَدَتْ مِنْ مَرَضٍ أَصابَها.


- (مصدر دَوِش).|1- دَوَشُ العَيْنِ : ضَعْفُها.|2- بِهِ دَوَشٌ : حَوَلٌ، أو ضَيْقٌ في العَيْنِ، ظُلْمَةٌ في البَصَرِ.


- 1- داش : لم يبصر بالليل


- 1- « رجل مداش اليد » : أي لص خفيف اليد في السرقة


- 1- دوش : أصابه « الدوش » ، وهو ظلمة وضعف في البصر|2- دوشت عينه : فسدت من مرض أصابها


- 1- مصدر دوش|2- ظلمة في البصر|3- ضعف في البصر|4- ضيق العين|5- حول العين


- 1- من فسدت عينه من مرض أصابها ، جمع : دوش ، مؤنث دوشاء


- دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش | • دشَّ الحَبَّ كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه :-فولٌ مدشوش.|• دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن.


- دُشّ ، جمع أَدْشاش: فوَّهة معدنيَّة ذات ثقوب ينصبُّ منها الماءُ متناثرًا على المستحِمّ |• أَعْطاه دُشًّا: وبَّخَه.


- دَشّ :مصدر دشَّ/ دشَّ في.


- تدشَّشَ يتدشَّش ، تَدَشُّشًا ، فهو مُتدشِّش | • تدشَّش الزُّجاجُ ونحوُه تهشّم، تحطَّم، تكسَّر.


- دَشيشَة :طَعامٌ رقيقٌ من قمحٍ مَدْقوقٍ :-يَا عَائِشَةُ أَطْعِمِيهَا، فَجَاءَتْ بِدَشِيشَةٍ [حديث] .


- دِش :طبق استقبال للإرسال التليفزيونيّ.


- دشَّشَ يُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش | • دشَّش الحبَّ جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة.


- دشَّنَ يدشِّن ، تدشينًا ، فهو مُدشِّن ، والمفعول مُدشَّن | • دشَّن الرَّئيسُ المَشْروعَ |1 - افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ :-دَشَّن المصنعَ.|2- أعطى الإشارة لتشغيله في حفل مشهود :-دشَّن السفينةَ.|• دشَّن سياسةً أو نحوَها: شرع في العمل بها ونفَّذها :-دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار.


- دَشيش :صفة ثابتة للمفعول من دشَّ/ دشَّ في: مَدْشوشٌ، مجروش.


- دَوْشة ، جمع دَوْشات ودَوَشات: جَلَبة، ضوضاء :-دَوْشة القوم/ الشَّارع.


- دَشّ :مصدر دشَّ/ دشَّ في.


- دُشّ ، جمع أَدْشاش: فوَّهة معدنيَّة ذات ثقوب ينصبُّ منها الماءُ متناثرًا على المستحِمّ |• أَعْطاه دُشًّا: وبَّخَه.


- دِش :طبق استقبال للإرسال التليفزيونيّ.


- دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش | • دشَّ الحَبَّ كسَّرَه، جَرَشَه، دقّه ولم ينعِّمْه :-فولٌ مدشوش.|• دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن.


- دشَّشَ يُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش | • دشَّش الحبَّ جرشه؛ كسَّره أجزاء صغيرة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.