المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: ديث

- : ( {دَيَّثَهُ) بالصَّغَارِ (: ذَلَّلَه) ولَيَّنَه. } ودَيَّثَ الطَّريقَ: وَطَأَهُ، وطريقٌ {مُدَيَّثٌ، أَي مُوَطَّأٌ مُذَلَّلٌ، وَهُوَ مَجاز، وقيلَ: إِذا سُلِكَ حتّى وَضَحَ واسْتَبَانَ،} ودَيَّثَ البَعِيرَ: ذَلَّلَهُ بعضَ الذُّلِّ، وجَمَلٌ {مُدَيَّثٌ ومُنَوَّقٌ، إِذا ذُلِّلَ حَتَّى ذَهَبَتْ صُعوبَتُه، وَفِي حَدِيثِ عليّ رَضِي الله عَنهُ: (} ودُيِّثَ بالصَّغارِ) أَي ذُلِّلَ. وَفِي حَدِيث بَعضهم: (كَانَ بمكانِ كَذَا وَكَذَا فأَتَاهُ رَجُلٌ فِيهِ {كالدِّيَاثَةِ واللَّخْلَخَانِيَّةِ) } الدِّيَاثَةُ: الالتواءُ فِي اللّسَان، وَلَعَلَّه من التَّذْلِيلِ والتَّلْيِين، كَذَا فِي النِّهَايَة، وَقيل هُوَ {الدثاثَةُ كَمَا مَرَّ. } ودَيَّثَ الجِلْدَ فِي الدّباغِ، والرُّمْحَ فِي الثِّقَافِ، كذالك. {ودَيَّثَتِ المَطَارِقُ الشيءَ: لَيَّنَتْهُ. } ودَيَّثَهُ الدَّهْرُ: حَنَّكَه وذَلَّلَه. ( {والتَّدْيِيثُ: القِيَادَةُ) ، وَفِي التّكملة: هُوَ} التَّدَيُّثُ. ( {والدَّيُّوثُ) ، بالتَّشديد (م) أَي مَعْرُوف، وَهُوَ القَوّادُ على أَهْلِه، وَالَّذِي لَا يَغَارُ على أَهْلِه. وَفِي الْمُحكم:} الدَّيُّوثُ والدَّيْبُوبُ الَّذِي يَدْخُلُ الرِّجالخ على حُرْمَتِه بحيثُ يَرَاهُم، كأَنَه لَيَّنَ نفْسَه على ذالك. وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ الَّذِي تُؤْتَى أَهلُه، وَهُوَ يَعْلَمُ، وأَصْل الحَرْفِ بالسُّرْيَانِيّة عُرِّب، وَفِي الأَساس: فُلان {دَيُّوث، أَي طَرِعٌ لَا غَيْرَة لَهُ. قلت: وإِذا كَانَ مأْخُوذاً من قَوْلهم: بَعِيرٌ} مُدَيَّثٌ، أَي مذَلَّل؛ لكونِه لَا غَيْرَةَ لَهُ، كأَنَّه ذُلِّل حَتَّى صَار كالبَعِير المُنْقادِ المُرَوَّضِ، لَا يَصْعُب عَلَيْهِ الأَمرُ، كَمَا قَرَّره شيخُنا، فَهُوَ مَجاز، كَمَا نَبّه عَلَيْهِ الزّمخشريّ. وَقَالَ شيخُنَا: ثمَّ ابنّ المعروفَ فِيهِ، المُصَرَّحَ بِهِ فِي أُمَّهاتِ اللُّغَة، ومصَنَّفَات الغَرِيبِ أَنه بتَشْدِيد التَّحْتِيَّة. وَقَالَ العلاّمَة أَبو عليَ زكريّا بن هَارُون بن زكريّا الهَجَرِيّ فِي نوادره: يُقَال: داثَ الرَّجُلُ {يَدِيثُ} دِيَاثَةً، وَهُوَ {دَيُوثٌ، غير مشدّد الياءِ، إِذا لَمْ تَكُنْ لَهُ غَيْرَةٌ، وَلم يُبَالِ بالحِشْمَةِ، كَذَا قَالَ، وأَقَرَّه ابنُ القَطَّاع على مِثْلِه، وَهُوَ غريبٌ. (} - والدَّيَثَانِيّ، محرّكة) مَعَ ياءِ النِّسْبَة، هَكَذَا فِي النُّسخ، وَمثله فِي التكملة، وَالَّذِي فِي اللّسان وغيرِه: {الدَّيَثَانُ (: الكابوس) يَنْزِلُ على الإِنْسَان، نَقله الفَرَّاءُ، قَالَ ابنُ سِيده: أُراهَا دَخِيلَةً. (} والدِّيثُ بالكَسْر:) اسْم (رَجُل) وَهُوَ {الدِّيث بنُ عَدْنَان، أَخُو مَعَدِّ بنِ عَدْنَان، وَمن ذُرِّيته سَوْدَةُ بنتُ عَكِّ بنِ الدِّيثِ، أُمُّ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ، قَيَّدَه الْحَافِظ. (} والأَدْيثَانُ) بِرَفْع النّون، وخفضها: (وَادِ) يَانِ مُنْصَبّانِ من حَزْمِ دَمْخٍ، كَذَا نقلَه الصاغانّي. قلت: وَهُوَ تَصحيف، وصوابُه الأَدْنَيانِ، من دَنا يَدْنو، كَمَا حقّقه ياقوت. ( {والأَدْيَثُونُ) بِرَفْع النُّون ونصبها قَالَ عَمْرُو بن أَحمرَ: بِحَيْثُ هَرَاقَ فِي نَعْمَانَ خَرْجٌ دَوافعُ فِي بِرَاقِ} الأَدْيَثِينَا وَقد مَرّ الْبَحْث فِيهِ فِي دأَث. (فصل الراءِ) مَعَ المثلّثة) وأَمّا الذّال الْمُعْجَمَة فإِنّهَا سَاقِطَة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: دث

- ـ الدَّثُّ: المَطَرُ الضعيفُ، ـ كالدَّثاثِ، والرَّمْيُ المُقارِبُ من وَراءِ الثِّياب، والضَّرْبُ المُؤْلِمُ، والجَنْبُ، والدَّفْعُ، والرَّجْمُ من الخَبَرِ، والالْتواءُ في الجَسَدِ. ـ والدُّثَّاثُ: صيَّادُو الطَّيْرِ بالمِخْذَفَةِ. ـ والدُّثَّةُ، بالضم: الزُّكامُ القليلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: ديث

- تَدَيَّثَ : مطاوع دَيَّثَهُ.|تَدَيَّثَ فلانٌ: قاد على أَهلِهِ., دَاثَ دَاثَ دَيْثًا، ودِياَثَةً: لان وسَهُلَ.|دَاثَ فلانٌ: فقد الغَيرَةَ والخجلَ فهو دَيُوثٌ.| (بدون تشديد) ., دَيّثَ فلانٌ: كان دَيُّوثًا.|دَيّثَ الطَّريقَ: وطَّأَهُ وذَلَّلَهُ.|دَيّثَ الشيءَ: ليَّنَهُ وسهَّله. يقال: دَيَّثَتِ المطرقَةُ الحديدَ. يقال: دَيَّثَ الجِلْدَ في الدَّباغ والرُّمْحَ في الثَّقاف.|دَيّثَ الحَيوانَ والإنسانَ: ذلَّلَهُ بعض التَّذْلِيل.|دَيّثَ ذلَّلَهُ حتى لان وسَهُلَ وانْقاد. يقال: دَيَّثَهُ بالصِّغَار., الدّيُّوثُ من الرِّجال: القَوَّادُ على أَهلِهِ.|الدّيُّوثُ الذي لا يغار على أهلِهِ ولا يخجل.


المعجم الغني
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: ديث

- (فعل: ثلاثي لازم).| دَاثَ، يَدِيثُ، مصدر دَيْثٌ، دِيَاثَةٌ.|1- دَاثَ الرَّجُلُ : فَقَدَ الغَيْرَةَ وَالخَجَلَ.|2- دَاثَ الشَّيْءُ : لاَنَ وَسَهُلَ., رَجُلٌ دَيُّوثٌ : رَجُلٌ لا يَغارُ على أَهْلِهِ وَلا يَخْجَلُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| دَيَّثْتُ، أُدَيِّثُ، دَيِّثْ، مصدر تَدْيِيثٌ.|1- دَيَّثَ الطَّريقَ : وَطَّأَهُ، ذَلَّلَهُ.|2- دَيَّثَتِ المِطْرَقَةُ الحَديدَ : لَيَّنَتْهُ- دَيَّثَ الجِلْدَ في الدِّباغِ :-دَيَّثَ الرُّمْحَ في الثِّقافِ.|3- دَيَّثَ الحَيَوانَ : ذَلَّلَهُ حَتَّى لاَنَ وَسَهُلَ وانْقادَ.|4- دَيَّثَ الإِنْسانَ : ذَلَّلَهُ بَعْضَ التَّذْليلِ- دَيَّثَهُ بِالصَّغارِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: ديث

- 1- داث الشيء : لان وسهل|2- داث : فقد الحياء, 1- ديثه : ذلـله|2- ديثه الدهر : حنكه ، جربه ، علمه|3- ديث الشيء : لينه


المعجم المعاصر
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: ديث

- دَيُوث :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من داثَ: قوَّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل., داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث | • داث الشَّخصُ |1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :-دخل عالمَ المجون فداث.|2- لان وسهُل :-ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه., ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) | • ديَّث الشَّخصُ صار لا يغار على أهله ولا يخجل. |• ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون., تديَّثَ يتديَّث ، تديُّثًا ، فهو متديِّث | • تديَّث الرَّجلُ |1 - فقد الغيرة والخجل فصار ديُّوثًا. |2 - قاد على أهله., دَيُّوث :دَيُوث، قوّاد على أهله، لا يغار عليهم ولا يخجل :-ثَلاَثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةَ؛ مُدْمِنُ الْخَمْرِ وَالْعَاقُّ وَالدَّيُّوثُ [حديث] ., دِياثَة :مصدر داثَ., دَيْث :مصدر داثَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: داث

- داثَ يَدِيث ، دِثْ ، دَيْثًا ودِياثةً ، فهو دَيُوث | • داث الشَّخصُ |1 - فقد الغيرَة والخَجلَ :-دخل عالمَ المجون فداث.|2- لان وسهُل :-ما كان ليديث لولا تأثير زوجته عليه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: ديث

- دَيْث :مصدر داثَ., ديَّثَ يُديِّث ، تدييثًا ، فهو مُديِّث ، والمفعول مُديَّث (للمتعدِّي) | • ديَّث الشَّخصُ صار لا يغار على أهله ولا يخجل. |• ديَّث فلانًا: عدَّه من الذين لا يغارون على أهليهم ولا يخجلون.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: ديث

- ديّثه: ذلّله. وطريق مديّث، أي مذلّل. والديّوث: القنْذع، وهو الذي لاغيرة له.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ديث
جذر الكلمة: حديثا


الأكثر بحثاً