المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دنو

- : (و ( {دَنا) إِلَيْهِ وَمِنْه وَله} يَدْنُو ( {دُنُواً) ، كعُلُوَ، وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجوهرِيُّ. زادَ ابنُ سِيدَه: (} ودَناوَةً: قَرُبَ) . وقالَ الحرالي: {الدُّنُوُّ القُرْبُ بالذاتِ أَو الحُكْم، ويُسْتَعْملُ فِي المَكانِ والزَّمانِ. وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لساعِدَةَ يَصِفُ جَبَلاً: إِذا سَبَلُ العَماءِ دَنا عَلَيْهِ يَزِلُّ برَيْدِهِ ماءٌ زَلُولُأَرَادَ: دَنا مِنْهُ؛ (} كأَدْنَى) ؛ وَهَذِه عَن ابنِ الْأَعرَابِي. ( {ودَنَّاهُ} تَدْنِيةً {وأَدْنَاهُ: قَرَّبَهُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إِذا أَكَلْتُم فسَمُّوا اللَّهَ} ودَنُّوا) ، أَي كُلُوا ممَّا يَلِيكُم. وَفِي حدِيثٍ آخر: (سَمُّوا وسَمِّتُوا ودَنُّوا) ، أَي قارِبُوا بينَ الكَلِمَةِ والكَلِمَةِ فِي التَّسْبيحِ. ( {واسْتَدْناهُ: طَلَبَ مِنْهُ} الدُّنوَّ) ، أَي القُرْب. ( {والدَّناوَةُ: القَرابَةُ والقُرْبَى) . يقالُ: بَيْنَهما} دَناوَةٌ، أَي قَرابَةٌ. ويقالُ: مَا تَزْدادُ منَّا إلاَّ قُرْباً {ودَناوَةً. (} والدُّنْيا) ، بالضَّمِّ: (نَقِيضُ الآخِرَةِ) ، سُمِّيَت {لدُنُوِّها؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكَم: انْقَلَبَتِ الواوُ فِيهَا يَاء، لأنَّ فُعْلَى إِذا كانتِ اسْماً مِن ذواتِ الواوِ أُبْدلَتْ واوُه يَاء، كَمَا أُبْدِلَتِ الواوُ مَكان الياءِ فِي فَعْلى، فأَدْخلُوها عَلَيْهَا فِي فُعْلى ليَتكَافآ فِي التَّغْييرِ؛ قالَهُ سِيْبَوَيْه وزِدْتُه أَنا بَياناً. وقالَ الليْثُ: إنَّما سُمِّيَت} الدُّنْيا لأنَّها {دَنَت وتأَخَّرَتِ الآخِرَةِ. (وَقد تُنَوَّنُ) إِذا نُكِّرَتْ وزَالَ عَنْهَا الألِف واللاَّم؛ وحَكَى ابنُ الأعرابيِّ: مالَه دُنْياً وَلَا آخِرَةٌ، فنَوَّنَ} دُنْياً تَشْبِيهاً لَهَا بِفعل؛ قالَ: والأصْلُ أَن لَا تُصْرَفَ لأنَّها فُعْلى. قَالَ شيْخُنا: وَقد وَرَدَ تَنْوينها فِي رِوايَة الْكشميهني كَمَا حَكَاه ابنُ دحْيَة وضَعَّفَه. وقالَ ابنُ مالِكٍ: إنَّه مشكلٌ وأَطالَ فِي تَوْجِيهه. (ج {دُنًى) ، ككُبْرَى وكُبَر وصُغْرَى وصُغَر، وأَصْلُه دُنَوٌ، حُذِفَتِ الواوُ لاجْتِماعِ السَّاكِنَيْن؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ شيْخُنا: وقيلَ هُوَ جَمْعٌ نادِرٌ غريبٌ عابَهُ صاحِبُ اليَتِيمَةِ على المُتَنبيِّ فِي قوْلِه: أَعَزُّ مكانٍ فِي الدُّنَى سرجُ سابحٍ وخَيْرُ جَلِيسٍ فِي الزَّمانِ كِتابُونَقَلَهُ الشَّهابُ فِي العنايةِ وأَقَرَّه فتأَمَّل. قُلْتُ: إنَّما أَرادَ المُتَنبيِّ فِي الدُّنْيا فحذَفَ الياءَ لضَرُورَةِ الشِّعْر، فتأَمَّل. (و) قَالُوا: (هُوَ ابْن عَمِّي) أَو ابنُ (خالِي، أَو) ابنُ (عَمَّتِي، أَو) ابنُ (خالتِي) ؛ هَذِه الثلاثَةُ عَن اللحْيانيّ؛ (أَو ابنُ أَخِي، أَو) ابنُ (أُخْتِي) ، هاتَانِ عَن أَبي صَفْوان. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَلم يعْرفْها الكِسائيّ وَلَا الأصْمعيّ إِلَّا فِي العَمِّ والخالِ. (} دِنْيَةً {ودِنْياً) ، بكسْرِهما مُنَوَّنَتَيْن، (ودُنْياً) ، بالضَّمِّ غَيْر مُنَوَّنَة، (} ودِنْيَا) ، بالكسْرِ غَيْر منوَّنَة أَيْضاً؛ وقالَ الكِسائيُّ: هُوَ عَمه دُنْيَا، مَقْصورٌ، {ودِنْيَةً} ودِنْياً، منوَّنٌ وغَيْرُ مُنوَّنٍ. وَفِي الصِّحاحِ: هُوَ ابنُ عمِّ {دِنْيٍ} ودِنْيا، {ودُنْيَا} ودِنْيَةً إِذا ضَمَمْتَ الدَّال لم تجرِ، وَإِذا كَسَرْتَ إنْ شِئْتَ أَجْرَيْت وإنْ شِئْتَ لم تجرِ، فأمَّا إِذا أَضَفْتَ العمَّ إِلَى مَعْرِفةٍ لم يَجُزِ الخَفْض فِي دِنْيٍ، كقَوْله: هُوَ ابنُ عَمِّه ( {دِنْيا) } ودِنْيةٌ، أَي (لَحّاً) ، لأنَّ دِنْياً نَكِرةٌ فَلَا يكونُ نَعْتاً لمعْرفَةٍ، انتَهَى. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما انْقَلَبتِ الواوُ فِي {دِنْياً} ودِنْيةٍ ياٍءً لمجاوَرَةِ الكَسْرةِ وضعفِ الحاجِزِ، ونَظِيرُهُ قِنْيَةٌ وعِلْيَةٌ، وكأنَّ أَصْلَ الكُلِّ {دُنْيا، والمَعْنى رَحِماً} أَدْنى إليَّ مِن غيرِها، وإنَّما قَلَبُوا ليَدُلَّ ذلكَ على أنَّه ياءُ تأْنيثِ {الأَدْنَى،} ودِنْيَا داخِلَة عَلَيْهَا. ( {ودانَيْتُ القَيْدَ) للبَعيرِ: (ضَيَّقْتُه) عَلَيْهِ. (وناقَةٌ} مُدْنِيَةٌ {ومُدْنٍ) ، كمُحْسِنَةٍ ومُحْسِنٍ: (} دَنا نِتاجُها) ؛ وَكَذَا المَرْأَةُ وَقد {أَدْنَتْ. (} والدَّنِيُّ) مِن الرِّجالِ، (كغَنِيَ: السَّاقِطُ الضَّعِيفُ) الَّذِي إِذا آواه اللَّيْل لم يَبْرَحْ ضَعْفاً، والجَمْعُ {أَدْنِياءُ. (وَمَا كانَ} دَنِيّاً، وَلَقَد {دَنِيَ) } يَدْنَى، كرَضِيَ يَرْضَى، ( {دَناً) بالفتْحِ مَقْصوراً، (} ودَنايَةً) ، كسَحابَةٍ، الياءُ فِيهِ مُنْقَلبَةٌ عَن الواوِ لقُرْبِ الكَسْرةِ، كُلُّه عَن اللحْيانيّ. وَفِي التَهْذيبِ: {دَنا ودَنُؤَ، مَهْموزٌ وغَيْر مَهْموزٍ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت:} دَنَوْتُ مِن فلانٍ {أَدْنُو} دُنُوّاً. وَمَا كنتُ {دَنِيّاً وَلَقَد} دَنَوْت {تَدْنُو، غيْر مَهْموزَةٍ، دَناءَةً مَصْدَره مَهْموز. وَمَا تَزْدادُ منَّا إلاَّ قُرْباً} ودَناوَةً. قالَ الأزهرِيُّ: فرقَ بينَ مَصْدرِ دَنا ودَنُؤَ، كَمَا تَرى فجَعَلَ مَصْدَر دَنا دَناوَةً ومَصْدر دَنُؤَ دَناءَةً، قالَ: ويقالُ لقَدْ دَنَأْت تَدْنَأ، مَهْموزاً، أَي سفلت فِي فِعْلِكَ ومَجنْت. ( {وَالَدَّنَا) ، بالفتْحِ مَقْصوراً: (ع) بالبادِيَةِ؛ قالَهُ الجوهرِيُّ. وقالَ نَصْر: مِن دِيارِ تمِيمٍ بينَ البَصْرةِ واليَمامَة؛ وأَنْشَدَ الجوهرِيُّ: فأَمْواهُ} الدَّنا فعُوَيْرِضاتٌ دَوارِسُ بعدَ أَحْياءٍ حِلالٍ وَفِي المُحْكَم: أَنَّه أَرْضٌ لكَلْب؛ وأَنْشَدَ لسَلامَة بنِ جَنْدل: من أَخْدَرِيَّاتِ {الدَّنا التَفَعَتْ لَهُ بُهْمَى الرِّقاعِ ولَجَّ فِي إِحْناقِ (} والأَدْنَيانِ: وادِيانِ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ. (ولَقِيتُه {أَدْنَى} دَنِيٍَّ، كغَنِيَ، {وأَدْنَى} دَناً) ، بالفتْحِ مَقْصُور، أَي (أَوَّلَ شيءٍ) . قَالَ الجَوْهرِي: {والدَّنيُّ القَرِيبُ وأَمَّا الَّذِي بمعْنَى الدُّونِ فمَهْموزٌ. (وأَدْنَى) الرَّجُلُ (} إدْناءً: عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً) بعْدَ سَعَةٍ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ. ( {ودَنَّى فِي الأُمورِ} تَدْنِيَةً: تَتَّبَعَ صَغيرَها وكَبيرَها) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ وخَسِيسَها، كَمَا هُوَ نَصَّ الجَوهرِيُّ. وَفِي المُحْكَم عَن اللّحْيانيّ: {دَنَّى طَلَبَ أَمْراً خَسِيساً. وَفِي التَّهْذيبِ: يقالُ للرَّجُلِ إِذا طَلَبَ أمْراً خَسِيساً: قد} دَنَّى {يُدَنِّي} تَدْنِيَةً. ( {وتَدَنَّى) فلانٌ: أَي (} دَنا قَلِيلاً) ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. ( {وتَدَانَوْا) : أَي (دَنا بعضُهم من بعضٍ) ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ أَيْضاً. (} ودانِيَةُ: بالمَغْرِب) فِي شَرْقي الأَنْدَلُس ليسَ بساحِلِ البَحْر، (مِنْهُ جماعَةٌ عُلماءُ، مِنْهُم: أَبو عَمْرٍ و) عُثْمانُ بنُ سعيدِ بنِ عُثْمان الأُمَويُّ مَوْلاهم (المُقْرِىءُ) القُرْطبيُّ، سَكَنَ {دانِيَةَ، وُلِدَ سَنَة 372، وسَمِعَ الحدِيثَ بالأَنْدَلُس ورَحَلَ إِلَى المَشْرِق قبْلَ الأَرْبعمائَة وعادَ إِلَى الأَنْدَلُس فتَصَدَّرَ بالقِرَاآتِ وانْتَفَعَ النَّاسُ بكُتُبِه انْتِفاعاً جيِّداً، وتُوفي بدانِيَةَ سَنَة 444. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دنى! تَدْنِيَةً: إِذا قربَ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. {ودَنَتِ الشمسُ للغُروبِ} وأَدْنَتْ. والعَذابُ {الأدْنَى: كلُّ مَا يُعَذَّبُ بِهِ فِي الدُّنْيا؛ عَن الزجَّاج. } ودانَيْتُ الأَمْرَ: قارَبْتَه. {ودانَيْتُ بَيْنَ الأمْرَيْن: قارَبْت وجَمَعْت. } ودَانَى القَيْدُ قَيْنَيِ البَعيرِ: ضَيَّقَ عَلَيْهِ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: {دَانَى لَهُ القَيْدُ فِي دَيْمُومَةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْهِ وانْحَسَرَتْ عَنْهُ الأناعِيمُوقولُ الراجز: مَا لي أَراهُ والفاً قَدْ} - دُنْيَ لهْ إِنَّمَا أَرادَ قد {دُنِيَ لَهُ، وَهُوَ من الواوِ مِن} دَنَوْتُ، ولكنَّها قُلِبَتْ يَاء لانْكِسارِ مَا قَبْلها ثمَّ أُسْكِنَتْ النُّون. قالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا أَعْلَم {- دُنْيَ بالتَّخْفِيفِ إلاَّ فِي هَذَا البيتِ، وكانَ الأصْمعيُّ لَا يَعْتَمِدُ هَذَا الرَّجْز، ويقولُ هُوَ مِن رَجَز المولّدِين. } وتَدانَتِ إبِلُ الرَّجُلِ: قَلَّتْ وضَعُفَتْ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: تباعَدَ منِّي أَنْ رأَيْتَ حَمُولِتي تَدانَتْ وأنْ أَخْنَى عليكَ قَطِيع {والمُدَنِّي، كمُحَدِّثٍ: الضَّعيفُ الخَسِيسُ الَّذِي لَا غَناءَ عنْدَه، المُقَصِّرُ فِي كلِّ مَا أَخَذَ فِيهِ؛ نقلَهُ الأزْهرِيُّ وأَنْشَدَ: فَلَا وأَبِيكِ مَا خُلُقي بوَعْرٍ وَلَا أَنا} بالدَّنيِّ وَلَا {المُدَنيّ ِ} والدَّنِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الخَصْلَةُ المَذْمومةُ، والأصْلُ فِيهِ الهَمْز، ولكنَّه يُخَفَّف. والجَمْرَةُ الدُّنْيا: هِيَ القَرِيبَةُ من مِنىً. والسَّماءُ الدُّنْيا: هِيَ القرْبَى إِلَيْنَا. ويقالُ: سَماءُ الدُّنْيا بالإضَافَةِ. {وادَّنَى} ادّناءً، افْتَعَل مِن {الدُّنُوِّ، أَقربَ. ويُعَبَّرُ} بالأدْنى تارَةً عَن الأصْغَر فيقابَلُ بالأكْبَر، وتارَةً عَن الأرْذَل فيُقابَلُ بالخَيِّر، وتارَةً عَن الأَوَّل فيُقابَلُ بالآخرِ، وتارَةً عَن الأَقْرَبِ فيُقابَلُ بالأَقْصَى. {وأَدْنَيْتُ السِّتْرَ: أَرْخَيْته. وأَبو بكْرِ بنُ أَبي الدُّنْيا: محدِّثٌ مَشْهورٌ. والنِّسْبَةُ إِلَى الدُّنْيا:} دُنْياوِيٌّ؛ وَكَذَا إِلَى كلِّ مَا مُؤَنَّثُه نَحْو حُبْلَى ودَهْناء. قَالَ الجَوهرِيُّ: ويقالُ {دُنْيَوِي} ودُنَيِيٌّ. {والدُّنْياتَيْن، بالضمِّ: مُثَنَّى الدُّنْيا مَلاَوِي الْعود لُغَةٌ مُولَّدَة مُعَرَّبَة؛ نَقَلَهُ الشيخُ عبْدُ القادِرِ البَغْدادِيُّ فِي بعضِ رَسائِلِه اللّغَويَّة، واسْتَدَلَّ بقولِ أَبي طالبٍ محمدِ بنِ حسَّان المُهذّب الدِّمَشْقيّ فِي بعضِ منشآته: خَبِير بشَدِّ} دُنْياتَيْن الأَلْحان، بَصِير بحلِّ عُرَى النَّغَمات الحِسَان. قُلْتُ: الصَّحيحُ أنَّه تَصْحِيفُ الدّساتين، وَهَذِه قد ذَكَرَها الشهابُ الخفاجيّ فِي ديوانِ الأدَبِ، فتأَمَّل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دين

- ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، ـ كالدِّيْنَةِ، بالكسر، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً ـ ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ. ـ ودِنْتُه، بالكسر، ـ وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه. ـ ودانَ هو: أخَذَه. ـ ورجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، وتُشَدَّدُ دالُه: عليه دَيْنٌ، أو كثير. ـ وأدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً. ـ ورجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ. ـ ودايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني. ـ والدِّيْنُ، بالكسر: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، بالكسر، دَيْناً، ويُكْسَرُ، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، بالكسر، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، ـ كالدِّيْنَة، بالهاء فيهما، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ، ـ وـ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ. ـ ودِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ـ ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه. ـ والدَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ. ـ والمَدِينُ: العَبْدُ، وبِهاءٍ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما، وفي الحديثِ: "كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ـ على دِيْنِ قَوْمِهِ"، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه. ـ ودَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ، ـ وـ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ. ـ ودَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه. ـ وأنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها. ـ ودَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ. ـ وادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ، ـ وفي الحديثِ: "ادَّانَ مُعْرِضاً " ، ـ ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.


المعجم الوسيط
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دنو

- داناه : قاربه. يقال: دانى بين الشيئين: قاربَ بينهما.|داناه القيدَ في الدابَّة: ضيَّقه عليها., الدّنِيّةُ :-بلا همز :-: الدنيئةُ., تدانَى القومُ: دنا بعضُهم من بعض., تَدَنَّى فلانٌ: دنا قليلاً قليلاً., اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو., المَدَنِيَّةُ : الحضارةُ واتّساع العمران., دَنَّى : أَدْنَى., الدَّانيةُ : مؤَنَّثُ الداني. يقال: فلانٌ في دنيا دانيةٍ: ناعمة., الدُّنا : جمعُ الدنيا.|الدُّنا ما قَرُبَ من خير أو شرّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دين

- الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص.|الدَّيْنُ القرض.|الدَّيْنُ ثمن المبيع.|الدَّيْنُ كلُّ ما ليس حاضرًا.|الدَّيْنُ الموت. والجمع : أَدْيُنٌ، ودُيونٌ., المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ. والجمع : مَدائنُ، ومُدْنٌ.|المَدِينَةُ اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها., دان دان دِينًا، ودِيانَةً: خضع وذلّ.|دان أَطاع. يقال: دان له.|دان له منه: اقتصّ.|دان بكذا: اتّخَذَه دِينًا وتعبّد به، فهو دَيِّنٌ.|دان فلانٌ دَيْنًا: اقترض فهو دائن بمعنى مَدِين.|دان كثُرَ دَيْنُه.|دان اعتاد خيرًا أَو شرَّا.|دان فلانًا دِينًا، ودَيْنًا: أَخضعه وأَذلَّه. يقال: دان فلانٌ نفسَه.|دان حمله على ما يكره.|دان حاسَبَه.|دان ساسه.|دان جازاه. يقال: دانه بفعله.|دان خدمه.|دان أَحسنَ إِليه.|دان أَقرضه.|دان اقترض منه.|دان الشيءَ: ملكه., الدِّينةَ : الدَّيْنُ.|الدِّينةَ الدِّينُ.|الدِّينةَ العبادةُ.|الدِّينةَ الطاعةُ. والجمع : دِينٌ. يقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت., المِدْيان : مَنْ يُقرض كثيرًا.|المِدْيان مَنْ يقترض كثيرًا. يقال: امرأَة مِدْيان. والجمع : مَدايينُ., دَيَّنَه : أَقرضه.|دَيَّنَه تركه وما يعتقد.|دَيَّنَه صَدَّقه.|دَيَّنَه فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه. يقال: دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم., أُدِينَ : دانَ., الدِّينُ : الدِّيانة.|الدِّينُ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله.|الدِّينُ المِلَّة.|الدِّينُ الإسلامُ.|الدِّينُ الاعتقادُ بالجَنَان والإقرارُ باللسان وعملُ الجوارح بالأَركان.|الدِّينُ السِّيرةُ.|الدِّينُ العادةُ.|الدِّينُ الحالُ.|الدِّينُ الشأْنُ.|الدِّينُ الوَرَعُ.|الدِّينُ الحسابُ.|الدِّينُ المُلْكُ.|الدِّينُ السُّلطانُ.|الدِّينُ الحُكمُ.|الدِّينُ القضاءُ.|الدِّينُ التدبيرُ. والجمع : أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان. يقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون., تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 282إِذا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إلى أَجَلٍ مُسَمَّى فَاكتُبُوهُ) ) ., ادَّان : اقترض فصار مَدِينًا.|ادَّان كثر عليه الدَّيْنُ.|ادَّان القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن., دايَنَه مداينة، ودِيانًا: عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين.|دايَنَه جازاه.|دايَنَه حاكمه., الدَّيانَةُ : ما يتديَّن به الإنسان., الدَّيَّانُ : اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل.|الدَّيَّانُ القاضى.|الدَّيَّانُ الحاكمُ.|الدَّيَّانُ المُجازي بالخير أَو الشر.|الدَّيَّانُ الحاسبُ.|الدَّيَّانُ القهَّارُ., تَدَيَّنَ : اقترض فصار مدينًا.|تَدَيَّنَ بكذا دان به.


المعجم الغني
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دنو

- إِنِّي لأَرَى دُنُوَّ أَجَلِهِ : أَيْ قُرْبَهُ- يَشْعُرُ بِدُنُوِّ الخَطَرِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَدْنَيْتُ، أُدْنِي، أَدْنِ، مصدر إِدْنَاءٌ.|1- أَدْنَى الكَأْسَ : قَرَّبَهُ.|2- أَدْنَى السِّتْرَ :أَرْخَاهُ.|3- أَدْنَتِ الْحَامِلُ : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا.|4- أَدْنَى وَقْتُ الصَّلاَةِ : قَرُبَ., جمع: دُنَاةٌ. | (فاعل من دَنَا).|-عَلِمَ الأمْرَ القَاصِي وَالدَّانِي : البَعِيدُ وَالقَرِيبُ., جمع: دُنىً. مؤَنَّثُ أَدْنَى. | 1- مَباهِجُ الدُّنْيا : الحَياةُ الحاضِرَةُ، العالَمُ- الحَياةُ الدُّنْيا : عَكْسَ الحَياة الأخرَى.|2- أَقامَ الدُّنْيا وَأَقْعَدَها : شَغَلَ النَّاسَ، زَعْزَعَ كُلَّ شَيْءٍ.|3- يَعيشُ في دُنْيا الأَحْلامِ : في عالَمِ الأَحْلامِ., جمع: أَدْنَوْنَ. مؤ: دُنْيَا. جمع: دُنىً. | 1- خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ : أَقَلَّ، أَبْسَطَ شَيْءٍ.|2- طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ.|3- أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ : أَسْفَلَهُ.|4- أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ. (مثل) : قَرِيبٌ جِدّاً، وَشِيكٌ.|5- الحَدُّ الأَدْنَى : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ.|6- بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى : (جغرافيا) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ., (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).| دَانَيْتُ، أُدَانِي، دَانِ، مصدر مُدَانَاةٌ.|1- دَانَاهُ : قَارَبَهُ.|2- دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :قَارَبَ بَيْنَهُمَا- يُدَانِي مَا لا يُدَانَى : يُقَارِبُ.|2- عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ.|3- دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ : ضَيَّقَهُ- دَانَى القَيْدَ فِي الدَّابَّةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| دَنَّيْتُ، أُدَنِّي، دَنِّ، مصدر تَدْنِيَةٌ.|1- دَنَّاهُ بِالقُرْبِ مِنْ بَيْتِهِ : قَرَّبَهُ.|2- دَنَّى في الأُمورِ : تَتَبَّعَ صَغيرَها وَكَبيرَها., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| دَنَوْتُ، أَدْنُو، اُدْنُ، مصدر دُنُوٌّ.|1- دَنا مِنْهُ : اِقْتَرَبَ- دَنا إِلَيْهِ :-أَمَرْتُهُ أَنْ يَدْنُو مِنِّي فَدَنا.|2- دَنا أَجَلُهُ : قَرُبَ- دَنَتِ الشَّمْسُ لِلْمَغيبِ., (فعل: خماسي لازم).| تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ.|1- تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا.|2- تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ- تَدَنِّي مُسْتَوَاهُ الدِّرَاسِيِّ., (نِسْبَةٌ إلى الدُّنْيا).|-رَجُلٌ دُنْيَوِيٌّ :يُحِبُّ أَمورَ الدُّنْيا وَلايَهْتَمُّ إِلاَّ بِها- الحياةُ الدُّنْيَوِيَّةُ : عَكْسُ الْحَياةِ الأُخْرَوِيَّةِ., (مصدر تَدَنَّى).|1- حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ.|2- أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ- يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ., (مصدر أَدْنَى).|1- إِدْنَاءُ الصَّحْنِ : تَقْرِيبُهُ.|2- إِدْنَاءُ السَّتَائِرِ : إرْخَاؤُهَا.


المعجم الغني
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دين

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| دِنْتُ، أدِينُ، دِنْ، مصدر دِينٌ، دِيَانَةٌ- دَانَ بِالدِّينِ الإسْلاَمِيِّ : تَعَبَّدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ دِيناً., (فعل: رباعي متعد).| دَايَنْتُ، أُدَاينُ، دَايِنْ، مصدر مُدَايَنَةٌ، دِيَانٌ.|1- دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ.|2- دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ- قَرَّرَ أنْ يُدَايِنَهُ أمَامَ الْمَحْكَمَةِ.|3- دَايَنَهُ اعْتِرَافاً بِالجَمِيلِ : جَازَاهُ., جمع: ـون، ـات. | 1- مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ...|2- حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ.|3- مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ., (مفعول مِنْ دَانَ).| مَنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ، مَدِينٌ., جمع: مَدَايِينُ. (مذ، مؤ).| (صِيغَةُ مِفْعَالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).| .‏ :رَجُلٌ مِدْيَانٌ : الَّذِي يَقْرِضُ وَيَسْتَقْرِضُ كَثِيراً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَدَانَ، يُدِينُ، مصدر إِدانَةٌ.|1- أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً.|2- أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً.|3- أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ.|4- أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ.|5- أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ.|6- أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ :اِتَّهَمَهُ.|7- أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَدَيَّنَ).|-رَجُلٌ مُتَدَيِّنٌ : مُتَعَبِّدٌ., (فعل: رباعي متعد).| دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ.|1- دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ.|2- دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ.|3- دَيَّنَهُ قِطْعَةً مِنَ الأَرْضِ :مَلَّكَهُ إِيَّاها., يَوْمُ الدَّيْنونَةِ : يَوْمُ الدِّينِ، يَوْمُ الحِسابِ., هُوَ الدَّيَّانُ : اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ مِنَ الأَسْماءِ الحُسْنَى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من دَانَ).|-فرَضَ عَلَيْهِ الدَّائِنُ شُروطاً مُجْحِفَةً : مُقْرِضُ المالِ لأَجَلٍ., جمع: دُيونٌ. | (مصدر دانَ).|-لَمْ يُؤَدِّ دَيْنَهُ بَعْدُ : ما يَقْتَرِضُهُ الإِنْسانُ مِنْ شَخْصٍ مَّا على أَنْ يُؤَدِّيَهُ في وَقْتٍ مُعَيَّنٍ- لا دَيْنَ عَلَيَّ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-الْمَدْيُونِيَّةُ الْخَارِجِيَّةُ تُرْهِقُ كَاهِلَ شُعُوبِ العَالَمِ الثَّالِثِ : مَجْمُوعُ الدُّيُونِ الْمُتَرَتِّبَةِ عَلَيْهَا., جمع: دِينٌ. | 1- يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينَةِ : قَواعِدِ الدِّينِ، العِبادَةِ.|2- يَرْغَبُ في دِينَتِهِ : في طاعَتِهِ.|3- اِتَّفَقَ مَعَهُ على دينَةٍ : على دَيْنٍ، قَرْضٍ لأَجَلٍ مُعَيَّنٍ., (مصدر اِسْتَدَانَ).|-لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِدَانَةُ : الاِقْتِرَاضُ، أَخْذُ الدَّيْنِ., (مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ).|-شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ., جمع: أَدْيانٌ. | (مصدر دانَ).|1- يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينِ : بِأَحْكامِ العِبادَةِ، العَقيدَةِ، المِلَّةِ، الشَّريعَةِ، الدِّيانَةِ- الدِّينُ الإِسْلامِيُّ : | آل عمران آية 19إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ (قرآن).|2- الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ.|3- كُلٌّ وَأَعْمالُهُ في يَوْمِ الدِّينِ : في يَوْمِ الحِسابِ.|4- لَيْسَ هَذا دِينِي ولا دَيْدَنِي : لَيْسَ مِنْ عادَتِي وَلا مِن شَأْنِي., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دِنْتُ، أَدِينُ، دِنْ، مصدر دِينٌ.|1- دَانَ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ.|2.دَانَ الوَلَدُ : أَطَاعَ- دَانَ لَهُ.|3- دَانَ لَهُ مِنْهُ : اِقْتَصَّ.|4- دَانَ صَاحِبَهُ : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ.|5- دَانَ الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ.|6- دَانَ الشَّيْءَ :مَلَكَهُ.|7- دَانَ صَاحِبَهُ :أَحْسَنَ إِلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دِنْتُ، أدِينُ، مصدر دَيْنٌ.|1- دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ.|2- دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً.|3- دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ.|4- دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ.|5- دَانَهُ بِمَا صَنَعَ : جَازَاهُ.|6- كَمَا تَدِينُ تُدَانُ : (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ.|7- دَانَ نَفْسَهُ : حَاسَبَهَا. الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه (حديث)., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَدَانَ).|-مُسْتَدِينٌ بِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ مِنَ الْمَالِ : الْمُسْتَلِفُ، الْمُسْتَقْرِضُ., (مفعول مِنْ أَدَانَ).|1- مُدَانٌ لَهُ بِمِائَةِ دِرْهَمٍ : مَدِينٌ لَهُ.|2- مُدَانٌ بِجُرْمِهِ : مَحْكُومٌ عَلَيْهِ بِـ ..., (فعل: خماسي لازم).| تَدَايَنْتُ، أَتَدَايَنُ، تَدَايَنْ مصدر تَدَايُنٌ- تَدَايَنَ الأَصْدِقَاءُ : اِسْتَدَانَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ أَوْ تَعَامَلُوا بِالدَّيْنِ ., (مصدر تَدَايَنَ).|-اِلْتَجَأَ إِلَى التَّدَايُنِ لِحَلِّ مَشَاكِلِهِ : الاسْتِدَانَةِ، أَي الاقْتِراضِ، طَلَبِ سُلْفَةٍ ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَدَانَ).|-أَدَّى الدَّيْنَ إِلَى الْمُدِينِ : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.|1- اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.|2- اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً.|3- اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ- اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ., (مصدر أَدَانَ).|1- بِالرَغْمِ من مُرَافَعَةِ الْمُحَامِي صَدَرَ الحُكْمُ بِإدانَتِهِ : أَيْ أنَّهُ شَخْصٌ مُذْنِبٌ.|2- قَرارُ الإِدَانَةِ : قَرارُ الاتِّهامِ بالجُرْمِ أَوِ الذَّنْبِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَدَيَّنْتُ، أَتَدَيَّنُ، تَدَيَّنْ، مصدر تَدَيُّنٌ.|1- تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً.|2- تَدَيَّنَ بِدِينٍ : اِتَّخَذَهُ دِيناً- يَتَدَيَّنُ تَدَيُّناً مَزيجا مِنْ قَلْبِهِ وَعَقْلِهِ. (أ. أمين)., (مصدر دَيَّنَ).|1- حَلَّ مَشَاكِلَهُ بِالتَّدْييِنِ مِنْ صَاحِبِهِ : بِالاقْتِرَاضِ مِنْهُ .|2- رَغِبَ فِي تَدْيِينِهِ :جَعْلِهِ يَتَدَيَّنُ بِدِينِهِ., رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ., (مصدر تَدَيَّنَ).|1- الْتَجَأَ إِلَى التَّدَيُّنِ مِنْ صَدِيقِهِ : أَخْذُ دَيْنٍ، الاقْتِرَاضُ مِنْهُ.|2- مَعْرُوفٌ بِتَدَيُّنِهِ : بِتَعَبُّدِهِ وَذَلِكَ بِاتِّخَاذِهِ ديِناً سَمَاوِيّاً ., جمع: ـات. | (مصدر دانَ).|1- اِعْتَنَقَ الدِّيانَةَ الإِسْلامِيَّةَ : العَقيدَة الَّتِي يُؤْمِنُ بِها كُلُّ مُسلِمٍ وَيَتَعَبَّدُ بِها اللَّهَ، المِلَّةُ.|2- الدِّيانَةُ الْمَسيحِيَّةُ :-الدِّيانَةُ اليَهودِيَّةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دنو

- 1- إستدناه : طلب منه أن يقترب, 1- تدانى القوم : دنا بعضهم من بعضهم الآخر|2- تدانت الجمال : ضعفت , 1- دون الديوان : جمعه|2- دون الديوان : أنشأه|3- دون الكتب : رتبها|4- دونه : كتب اسمه في الديوان , 1- مدان : ماء شديد الملوحة|2- مدان : « نز » ، وهو ما تحلب وسال من الماء , 1- قلنسوة القاضي أو نحوه|2- حقارة ، عمل شائن, 1- دين : صاحب الدين|2- دين : متمسك بالدين , 1- أدنى الشيء : قربه|2- أدنى : قرب|3- أدنت الحامل : قرب وقت ولادتها|4- أدنى الستر أو الثوب : أرخاه|5- أدنى : عاش عيشة فقر وحاجة , 1- مدن المدن : بناها|2- مدنه : نقله إلى حالة الرقي والحضارة , 1- مصدر دان يدين|2- ما يتعبد به لله|3- مذهب , 1- داناه : قاربه|2- دانى بين الأمرين : قارب بينهما|3- دانى القيد : ضيقه , 1- دنا منه اوإليه : قرب, 1- دنا وقرب قليلا قليلا, 1- الأدنأ من مال برأسه وانحنى صدره ، جمع : دنء مؤنث دنأى , 1- دناه : قربه|2- دنى في الأمور : تتبع صغيرها وكبيرها|3- دنى في الأمور : عني بتفاصيلها , 1- دنيا الحياة الأرضية الحاضرة|2- دنيا العالم|3- دنيا : « دنيا دانية » : ناعمة|4- دنيا : « هو ابن عمه دنيا » : أي ابن عمه أخي أبيه , 1- مصدر دنا|2- قرب , 1- منسوب إلى المدينة أو المدنية, 1- صار دنيا ساقطا خسيسا


المعجم الرائد
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دين

- 1- تداين القوم : استدان بعضهم من بعضهم الآخر|2- تداين القوم : تعاملوا بالدين , 1- ديان الديان الله|2- ديان : حاكم|3- ديان : قاض|4- ديان : مجاز بالخير أو بالشر|5- ديان : محاسب|6- ديان : قهار , 1- دينة : قرض إلى أجل معين|2- دينة : عبادة|3- دينة : طاعة , 1- تدين : أخذ دينا|2- تدين بكذا : اتخذه دينا , 1- مديان : الذي يقرض كثيرا|2- مديان : الذي يقترض كثيرا للمذكر والمؤنث , 1- مصدر دان يدين|2- عبادة الله وتقديسه|3- عبادة القوى الطبيعية الخارقة وتقديسها|4- مذهب|5- سيرة|6- عادة|7- حال|8- شأن|9- قضاء|10- طاعة|11- ورع ، تقوى|12- معصية ، خطيئة|13- قهر ، غلبة|14- إكراه|15- تدبير|16- جزاء ، مكافأة|17- ملك|18- سلطان|19- حكم|20- ذل|21- حساب|22- « يوم الدين » : يوم الحساب والدينونة , 1- مدين : من كان عليه دين|2- مدين : عبد|3- مدين : مجزي ، مكافأ|4- مدين : أسد , 1- مصدر دان يدين|2- قرض إلى أجل معين|3- موت, 1- مدينة : قرية كبيرة آهلة بالسكان|2- مدينة : خادمة ، مملوكة|3- مدينة : « مدينة السلام » : لقب « بغداد » , 1- أدين : صار خسيسا حقيرا|2- أدين : ضعف , 1- أخذ دينا, 1- داينه : عامله بالدين|2- داينه : حاكمه , 1- منسوب إلى الدين


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دين

- د ي ن: (الدَّيْنُ) وَاحِدُ (الدُّيُونِ) وَقَدْ (دَانَهُ) أَقْرَضَهُ فَهُوَ (مَدِينٌ) وَ (مَدْيُونٌ) . وَ (دَانَ) هُوَ أَيِ اسْتَقْرَضَ فَهُوَ (دَائِنٌ) أَيْ عَلَيْهِ دَيْنٌ وَبَابُهُمَا بَاعَ. قُلْتُ: فَصَارَ دَانَ مُشْتَرَكًا بَيْنَ الْإِقْرَاضِ وَالِاسْتِقْرَاضِ وَكَذَا الدَّائِنُ. وَرَجُلٌ (مَدْيُونٌ) كَثُرَ مَا عَلَيْهِ مِنَ الدَّيْنِ وَ (مِدْيَانٌ) أَيْ عَادَتُهُ أَنْ يَأْخُذَ بِالدَّيْنِ وَيَسْتَقْرِضَ. وَ (أَدَانَ) فُلَانٌ بَاعَ إِلَى أَجَلٍ تَقُولُ مِنْهُ (أَدِنِّي) عَشَرَةَ دَرَاهِمَ. وَ (ادَّانَ) بِالتَّشْدِيدِ اسْتَقْرَضَ وَهُوَ افْتَعَلَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «ادَّانَ مُعْرِضًا» أَيِ اسْتَدَانَ وَالْمُعْرِضُ ذُكِرَ تَفْسِيرُهُ فِي [ع ر ض] وَ (تَدَايَنُوا) تَبَايَعُوا بِالدَّيْنِ. وَ (اسْتَدَانَ) اسْتَقْرَضَ. وَ (دَايَنْتُ) فُلَانًا إِذَا عَامَلْتَهُ فَأَعْطَيْتَهُ دَيْنًا وَأَخَذْتَ مِنْهُ بِدَيْنٍ. وَ (الدِّينُ) بِالْكَسْرِ الْعَادَةُ وَالشَّأْنُ وَ (دَانَهُ) يَدِينُهُ (دِينًا) بِالْكَسْرِ أَذَلَّهُ وَاسْتَعْبَدَهُ (فَدَانَ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ» . وَ (الدِّينُ) أَيْضًا الْجَزَاءُ وَالْمُكَافَأَةُ يُقَالُ: (دَانَهُ) يَدِينُهُ (دِينًا) أَيْ جَازَاهُ. يُقَالُ: كَمَا (تَدِينُ تُدَانُ) أَيْ كَمَا تُجَازِي تُجَازَى بِفِعْلِكَ وَبِحَسَبِ مَا عَمِلْتَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: «إِنَّا لَمَدِينُونَ» أَيْ لَمَجْزِيُّونَ مُحَاسَبُونَ وَمِنْهُ (الدَّيَّانُ) فِي صِفَةِ اللَّهِ تَعَالَى. وَ (الْمَدِينُ) الْعَبْدُ وَ (الْمَدِينَةُ) الْأَمَةُ كَأَنَّهُمَا أَذَلَّهُمَا الْعَمَلُ. وَ (دَانَهُ) مَلَكَهُ وَقِيلَ مِنْهُ سُمِّي الْمِصْرُ (مَدِينَةً) . وَ (الدِّينُ) أَيْضًا الطَّاعَةُ تَقُولُ: (دَانَ) لَهُ يَدِينُ (دِينًا) أَيْ أَطَاعَهُ وَمِنْهُ (الدِّينُ) وَالْجَمْعُ (الْأَدْيَانُ) وَيُقَالُ: (دَانَ) بِكَذَا (دِيَانَةً) فَهُوَ (دَيِّنٌ) وَ (تَدَيَّنَ) بِهِ فَهُوَ (مُتَدَيِّنٌ) وَ (دَيَّنَهُ تَدْيِينًا) وَكَلَهُ إِلَى دِينِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دنو

- دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى (للمتعدِّي) | • دانَى بين العملَيْن قارب بينهما :-دانى بين الأمرين، - دانى بين المتخاصمَيْن |• شيءٌ لا يُدانَى: لا مثيل له. |• دانى الأمرَ: قاربه., إدناء :مصدر أدنى., استدِناء :مصدر استدنى., تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ | • تدنَّى الشَّخصُ |1 - اقترب قليلاً قليلاً :-بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد.|2- تدنَّأ وأسَفَّ :-تدنَّى الخسيسُ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد.|• تدنَّى الشَّيءُ: هبَط :-تدنَّى مستواه، - تدنِّي الأخلاق: انحطاطها، - حدث تدنٍّ في الأسعار., دَنْوَة :مصدر دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من., استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى | • استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.|• استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.


المعجم المعاصر
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دين

- إدانَة :- مصدر أدانَ. |2 - (القانون) حكم على الخصم بكلِّ مطالب خصمه أو بعضها، أو الحكم بالعقوبة على من ارتكب مخالفة أو جنحة أو جناية :-حكمت المحكمةُ بإدانته: أثبتت الجريمةَ عليه., بَدين ، جمع بُدُن، مؤ بدين، جمع مؤ بُدُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدُنَ., دائن :اسم فاعل من دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2 ودانَ/ دانَ لـ1., مَدِينة ، جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّع سكَّانيّ متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: د ي ن - مَدِينة) :-اهتمتِ الدولة بالمدن الجامعيّة، - تجوّل في ضواحي المدينة، - القاهرة مدينة كبيرة، - مدينة المدائن بناها أحد القادة، - مدينةٌ آهلةٌ بالسُّكَّان: |• هو ابن مدينتها: عالم بها، - المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس، - المدينة المقدّسة: القدس، - المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - مَجْلِس المدينة. |• مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية., تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن | • تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .|• تداينَ الشَّخصُ: اقترض., مَدِينة ، جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّعٌ سكَّاني متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: م د ن - مَدِينة)., دِينيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين |• شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة. |2 - مصدر صناعيّ من دِين. |• اللاَّدينيَّة.|1- الإلحاديّة :-حارب الفلسفة الوضعيّة اللاّدينيّة.|2- مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة :-اتّجهت بعض الدُّول للعلمانيّة اللاّدينيّة., مَدْيونيَّة :مصدر صناعيّ من مَديون: دَيْن :-كثُرت مديونيَّته في الفترة الأخيرة., داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن | • داين فلانًا |1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.|2- حاكمه :-داين خصمَه., استدانة :مصدر استدانَ., دَيِّن :صاحب الدِّين والمتمسِّك به., داين :(الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ., دَيْن ، جمع دُيُون (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ/ دانَ لـ1. |2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} |• الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به. |3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل., دانٍ ، جمع دَانُون ودُنَاة ودَوَانٍ (لغير العاقل)، مؤ دانية، جمع مؤ دانيات ودُنَاة ودَوَانٍ.|1- اسم فاعل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من |• القاصي والدَّاني: كلُّ الناس. |2 - قريب :- {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} ., دِين ، جمع أَديان (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. |2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} |• أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة. |3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .|4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .|5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.|• يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .|• علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دنو

- دُنُوّ :مصدر دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دين

- دَيْن ، جمع دُيُون (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ/ دانَ لـ1. |2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} |• الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به. |3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل., دَيِّن :صاحب الدِّين والمتمسِّك به., دِين ، جمع أَديان (لغير المصدر).|1- مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2. |2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} |• أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة. |3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .|4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .|5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.|• يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .|• علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: دين

- أبو عبيد: الديْن: واحد الديون. تقول: دنْت الرجل أقرضته، فهو مدين ومدْيون. ودان فلان يدين دينْا: استقرض وصار عليه ديْن، فهو دائن. وأنشد الأحمر: ندين ويْ قضي الله عنا وقد نرى ... مصارع قوم لا يدينون ضيّع ورجل مدْيون: كثر ما عليه من الديْن. وقال: مسْتأْ ر ب عضّه السلطان مدْيون ومدْيان، إذا كان عادته أن يأخذ بالديْن ويستقرض. وأدان فلان إدانة، إذا باع من القوم إلى أج ل فصار له عليهم دينْ. تقول منه:أدنّي عشرة دراهم. قال أبو ذؤيب:أدان وأنْبأه الأوّلون ... بأنّ المدان مليء وفيّ وادّان: وهو افتعل استقرض، . وفي الحديث: " ادّان معْرضا " ، أي اسْتدان، وهو الذي يعترض الناس فيستْدين ممّن أمكنه. وتداينوا: تبايعوا بالديْن. واسْتدانوا: استقرضوا. وداينْت فلانا، إذا عاملته فأعطيت ديْنا وأخذت بديْ ن. وتداينّا، كما تقول قاتلته وتقاتلنا. وبعْته بدينة، أي بتأخير. والدين بالكسر: العادة والشأن. ودانه دينا، أي أذلّه واستعبده. يقال: دنْته فدان. وفي الحديث: " الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت " . والدين: الجزاء والمكافأة. يقال: دانه دينا، أي جازاه. يقال: كما تدين تدان، أي كما تجازي تجازى، أي تجازى بفعلك وبحسب ما عملت. وقوله تعالى: "أءنّالمدينون " أي مجزيّون محاسبون. ومنه الديّان في صفة الله تعالى. وقوم دين، أي دائنون. وقال: وكان الناس إلاّ نحن دينا والمدين: العبد. والمدينة: الأمة، كأنّهما أذلّهما العمل. الفراء: يقال: ديّنْته: ملّكْته. وأنشد للحطيئة يهجو أمّه: لقد ديّنْت أمر بنيك حتّى ... تركْتهمأدقّ من الطحين يعني ملّكْت. وناس يقولون: ومنه سمي المصْر مدينة. والدين: الطاعة. ودان له، أي أطاعه. قال عمرو بن كلثوم: وأيّام لنا ولهم طوا ل ... عصيْنا الملْك فيهاأن ندينا ومنه الدين؛ والجمع الأدْيان. يقال: دان بكذا ديانة وتديّن به، فهو ديّن ومتديّن. وديّنْت الرجل تدْيينا، إذا وكلْته إلى دينه. وقول ذي الإصبع: لاه ابْن عمّك لاأفْضلْت في حس ب ... عنّي ولا أنت ديّاني فتخْزوني قال ابن السكيت: أي ولا أنت مالك أمري فتسوسني.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: ديني
جذر الكلمة: ديني

- in my religion, my religion



الأكثر بحثاً