المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوا

- قال شمر: قال الفراء سمعت أَعرا بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكمُ اللهُ بها، فيجعلون مكان الذي ذُو، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على كل حال، قال: ويخلطون في الاثنين والجمع، وربما قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ، وفي التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ، وهذان ذَوا تعرف؛ وأَنشد الفراء: وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي، وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْتُ قال الفراء: ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا قالا، وهؤلاء ذَوو قالوا ذلك، وهذه ذاتُ قالت؛ وأَنشد الفراء: جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِقِ ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائقِ وقال ابن السكيت: العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا، وللاثنين لا بذي تَسْلَمان، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون، وللمؤنث لا بذي تَسْلَمين، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا. وقال أَبو العباس المبرد: ومما يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم، وافْعلاه بذي تَسْلَمانِ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك. وقال الأصمعي: تقول العرب واللهِ ما أَحسَنْتَ بذي تَسْلم؛ قال: معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب، قال: ولا يقول أَحد بالذِي تسلم؛ قال: وأَما قول الشاعر: فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت به فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ على لفظ واحد، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال، وهو ذو مال، ورأَيت رجلاً ذا مال، قال: وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذو جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث، قال: ومثل للعرب: أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى؛ قال أَبو منصور: وهي لغة طيِّء، وذُو بمعنى الذي. وقال الليث: تقول ماذا صَنَعْتَ؟ فيقول: خَيْرٌ وخَيْراً، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ، وكذلك رفع قول الله عز وجل: يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ هو العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل) . . . فأَنفقوا، والنصب للفعل. وقال أَبو إِسحق: معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين: أَحدهما أَن يكون ذا في معنى الذي، ويكون يُنْفِقون من صلته، المعنى يسأَلونك أَيُّ شيء يُنْفِقُون، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون ما المُنْفَق، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معنى الذي قول الشاعر: عَدَسْ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارةٌ نَجَوْتِ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذا خبرها، قال: وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموضع نصباً بيفقون، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون، قال: وهذا إجماع النحويين، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واحد قول الشاعر: دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ، ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِيني كأَنه بمعنى: دَعِي الذي عَلِمت. أَبو زيد: جاء القومُ من ذي أَنفسِهم ومن ذات أَنْفُسِهم، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذا جاءَا طائِعَيْن، وقال غيره: جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى، والعرب تقول: لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم، والعامة تقول: لاها اللهِ إِذا، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به، فأَدخل اسم الله بين ها وذا، والعرب تقول: وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ، والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (*قوله «والذئب مغبوط» في شرح القاموس: مضبوط.) بذي بَطْنِه أَي بجَعْوِه، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ. وفي الحديث: فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّة تَلِدُ الأَولاد عنده. ويقال: أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن. قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذي عَمْرو، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو، وذو كالصِّلة عندهم، وكذلك ذَوِي، قال: وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم، والله أَعلم. ذا: وقال في موضع آخر: ذا يُوصَل به الكلام؛ وقال: تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به، وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِلُ يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ؛ وقال الكميت: إِليكُم، ذَوي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ وقال آخر: إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْفٍ ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِي وقال أَبو زيد: يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي لم أُكَلِّمه كَلِمة. ويقال: لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعلم ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك، وتقول: لا والذي لا إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك، وتقول: لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك.


معجم لسان العرب
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوي

- ذَوَى العُودُ والبَقْلُ، بالفتح، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً، كلاهما: ذَبَلَ، فهو ذَاوٍ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ، وأَذْواهُ العَطَشُ؛ قال ابن بري: وشاهد الذُّوِيّ المَصْدَر قول الراجز: ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ، بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ، حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ، جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ؛ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ، وفي حديث عمر: أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَي يَبِسَ. وقال الليث: لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ؛ قال: وذَوِيَ العُودُ يَذْوَى، قال أَبو عبيدة: وهي لغةٌ رديئَة. قال الجوهري: ولا يقال ذَوِيَ البقلُ، بالكسر؛ وقال يونس: هي لغة. وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ. والذِّوَى: النِّعاجُ الضِّعافُ.والذَّوَاةُ: قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة، وجَمْعُها ذَوىً. ابن بري: الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ؛ قال الشاعر: رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً، تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَى قال: وقال ذو الرمة: وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُهُ فَراشاً، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِسُ قال: فهذا يدل على صحة ما ذكرناه.


معجم تاج العروس
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوى

- : (ى (} ذَوَى البَقْلُ، كرَمَى ورَضِيَ) . اقْتَصَرَ ابنُ السِّكِّيت على الأُولى وأَنْكَرَ الثَّانية. وقالَ أَبو عبيدَةَ: قالَ يونُسُ: هِيَ لُغَةٌ كَمَا فِي الصِّحاحِ، زادَ غيرُهُ: وَهِي لُغَةٌ رَدِيئَةٌ. {يَذْوِي} ويَذْوَى ( {ذُوِيّاً، كصُلِيَ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ وَلَو قالَ كعُتِيِّ كانَ أَصْرَح. وقالَ ابنُ سِيدَه فِي مَصْدَره} ذَيّاً فَهُوَ ذَاوٍ. أَي (ذَبَلَ) ويَبِسَ، وَفِي المُحْكَم: هُوَ أَن لَا يُصِيبَ رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ. وقالَ الليْثُ: لُغَةُ أهْلِ بيشه ذَأَى العُودُ. ( {وأَذْواهُ الحَرُّ) : أَذْبَلَهُ. (} والذَّواةُ: قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ، أَو العِنَبَةِ، أَو البِطِّيخَةِ) ، عَن كُراعٍ كَذا فِي المُحْكَم. وقالَ أَبو عَمْروٍ: قشْرَةُ الحِنْطَةِ والعِنَبَةِ والبطِّيخَةِ، والجَمْع {ذَوىً. وَقد تقدَّمَ أنَّ إهْمالَ الدالِ لُغَةٌ فِيهِ، والمَرْوِي عَن أَبي عَمْروٍ وَهُوَ بالذالِ المعْجمةِ لَا غَيْر. (} والذِّوَى، كإلَى: النِّعاجُ الصِّغارُ) ؛ ونَصّ ابنِ الأعْرابيِّ: الضّعافُ، ولكنَّه مَضْبوطٌ بفتْحِ الذالِ ضَبْط القَلَم كَمَا فِي نسخةِ المُحْكَم بخطِّ الأرْموي. (و) قوْلُهم: ( {ذائِكَ الَّرجُلُ: أَي ذلكَ) ، لُغَةٌ أَو لثْغَةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الذَّوَى: قُشُورُ العِنَبِ، عَن ابنِ الأعرابيِّ. (فصل الرَّاء مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوى

- ـ ذَوَى البَقْلُ، كَرَمَى ورَضِيَ، ذُوِيًّا، كصُلِيٍّ: ذَبَلَ، وأذْواهُ الحَرُّ. ـ والذَّواةُ: قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ. ـ والذِوَى، كإلَى: النِعاجُ الصِغارُ. ـ وذائِكَ الرجُلُ، أي: ذلك.


المعجم الوسيط
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوى

- ذوَى العُودُ وغيرُه: ذَيَّا، وذُوِيًّا: ذَبَل.|ذوَى يبسَ وضَعُفَ. يقال: ذَوى عُودُ فلان: شاخ.|فهو ذَاو، وهي ذاوية.


المعجم الوسيط
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوي

- الذَّوَاة : قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة. والجمع : ذَوّى., أَذْوَاه : جَعَلَهُ يَذْوِي.


المعجم الغني
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوي

- (فاعل مِنْ ذَوَى).|-عُودٌ ذاوٍ : ذابِلٌ., جمع: ذَوىً. | قِشْرَةُ البَطِّيخَةِ وَالحَنْظَلَةِ وَالعِنَبَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| ذَوَى، يَذْوِي، مصدر ذَوِيٌّ.|1- ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ.|2- ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ., (فعل: ثلاثي لازم).| ذَوِيَ، يَذْوَى، مصدر ذَوِيٌّ- ذَوِيَ النَّباتُ : يَبِسَ، ذَبَلَ- ذَوِيَ العُودُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوي

- 1- نعاج صغار, 1- قشرة البطيخة أو نحوها ، جمع : ذوى, 1- إسم إشارة للمؤنث القريب وتدخلها « ها » التنبيه فيقال « هذي », 1- ذوى النبات : ذبل|2- ذوى العود : يبس, 1- ذوي النبات : ذبل|2- ذوي العود : يبس, 1- أذوى الشيء : أذبله « أذوى الزهرة »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوى

- ذ وى: (ذَوَى) الْبَقْلُ يَذْوِي بِالْكَسْرِ (ذُوِيًّا) مَضْمُومٌ مُشَدَّدٌ فَهُوَ (ذَاوٍ) أَيْ ذَبَلَ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَلَا يُقَالُ ذَوِي بِكَسْرِ الْوَاوِ. وَقَالَ يُونُسُ: (ذَوِيَ) بِكَسْرِ الْوَاوِ لُغَةٌ وَ (أَذْوَاهُ) الْحَرُّ أَذْبَلَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوا

- ذَوِي ، جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة (انظر: ذ و - ذو) :-احِرص على ذَوِي الأخلاق، - {وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى} ., ذَوْي :مصدر ذوَى., ذَوَا :مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة :-المعلمان ذوا علم., ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ | • ذوِي النَّبتُ ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف :-ذوِي العود، - زهرة ذاوية.|• ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف :-ذوِي الشيخ، - وجه ذاوٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوى

- ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ | • ذوَى النَّبْتُ ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف :-ذوَى العودُ، - زهرة ذاوية.|• ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف :-ذوَى الشيخُ/ جمالُها، - ذوت صحَّتُه، - ذوت الفتاةُ لفراقه، - وجه ذاوٍ., ذُوِىّ :مصدر ذوَى وذوِيَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوي

- أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى | • أذواه الحرُّ أذبله :-أذواه العطشُ، - أذوى الحرُّ الأزهارَ.• أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه., إذواء :مصدر أذوى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوا

- ذَوَا :مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب في حالة الرفع والإضافة :-المعلمان ذوا علم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوى

- ذُوِىّ :مصدر ذوَى وذوِيَ., ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ | • ذوَى النَّبْتُ ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف :-ذوَى العودُ، - زهرة ذاوية.|• ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف :-ذوَى الشيخُ/ جمالُها، - ذوت صحَّتُه، - ذوت الفتاةُ لفراقه، - وجه ذاوٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوي

- ذَوَيْ :مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة (انظر: ذ و - ذو) :- {وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ} ., ذَوِي ، جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة (انظر: ذ و - ذو) :-احِرص على ذَوِي الأخلاق، - {وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى} ., ذَوْي :مصدر ذوَى., ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ | • ذوِي النَّبتُ ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف :-ذوِي العود، - زهرة ذاوية.|• ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف :-ذوِي الشيخ، - وجه ذاوٍ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذوى

- ابن السكيت: أيذبلذوى البقل بالفتح يذوي ذويّا فهو ذاو، . قال: ولا يقالذوي البقل بالكسر. وقال أبو عبيدة: قال يونس: هي لغة. وأذواه الحرّ، أيأذْبله.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ذاو
جذر الكلمة: ذاو


الأكثر بحثاً