المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلل

- الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة: وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ. وأَذَلَّه: وجده ذَلِيلاً. واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً. والذُّلُّ: الخِسَّة. وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد. وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ. وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها. واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله: لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع، إِذا نُزِع القُرادُ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ، صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث. وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخذ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم. وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة، وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛ أَنشد سيبويه لكعب بن مالك: لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها، وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة. والذُّلُّ والذِّلُّ: ضد الصعوبة. ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسان والدابة؛ وأَنشد ثعلب: وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة. ودابة ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله. الكسائي. فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل. وفي حديث ابن الزبير: بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه. وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه؛ وقوله: ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقوله أَنشده ثعلب: وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ. وفي الحديث: اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله. والذُّلُّ والذِّلُّ: الرِّفْقُ والرحمة. وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة. وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين. وقوله عز وجل: وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذا كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور: وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ، وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّل قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال: وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة. وقال أَبو عبيدة: السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي. قال شمر: وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور: وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج: على خَبَنْدَى قَصَب ممكور، كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً. وذِلُّ الطريق: ما وُطْئَ منه وسُهِّل. وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها. وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده. قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس: وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه، وإِن كانت العين (* قوله «وإن كانت العين» أي من واحد العذوق وهو عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها. وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش. وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها، واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء: لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى الـ ـمُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده. قال ابن بري: الأَذلال المَسالك. ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له. ويقال: أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر. الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه. وفي حديث عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر. يقال: ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل. وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه. ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير. وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض. ورمح ذَلِيل أَي قصير. وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت. وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة: إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا، مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا، وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي. والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق. والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلل

- ذَلَّلَهُ : أَخضعه.|ذَلَّلَهُ سهّلَه ومهّده. يقال: ذُلَّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيده.، وفي التنزيل العزيز: الأنسان آيه 14وَذُلَّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْليلاً ) ) ., اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه., الذَّلِيلُ : الضعيف والمُهانُ. يقال: بيتٌ ذليلٌ: قريب السّقْفِ من الأرض. والجمع : أَذلّة., الذَّلُولُ : السّهْل, الذِّلّ : الذُّلُ.|الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء. والجمع : أذلالٌ. يقال: دَعه على أذلاله: كما هو.| وهو من أذلال الناس: أراذلهم., المُذَلَّلُ : المُمَهَّدُ. يقال: طريق مُذلَّل: سَهْلٌ مسْلُوك.| وشجرةٌ مُذَلَّلةٌ: ينالها كلُّ أحد., ذلَّ : ذُلاًّ، وذِلَّة، ومَذَلَّةً: ضعُفَ وهان فهو ذليلٌ، وهي ذليلةٌ. والجمع : أذلاّءُ، وأذِلَّةٌ، و ذِلالٌ.|ذلَّ له: خضع.|ذلَّ الدابة: سهلت وانقادت. يقال: ذلَّت له القوافي، فهو وهي ذَلُولٌ. والجمع : ذُلُلٌ. يقال سقاهم الله ذُلُلَ السحاب: ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ.| وفي الحديث: حديث شريف اللَّهُمّ اسقِنا ذُلُلَ السحاب //., تَذَلَّلَ : مطاوع ذَلَّلَه.|تَذَلَّلَ له: خضع., الذُّلّ : الضعف، والمهانة، والرفق., المُذْلَةُ : النُّكْتَةُ في الصَّخرة.|المُذْلَةُ نواةُ التَّمْرة.


المعجم الغني
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلذل

- جمع: ذَلاذِلُ. | 1- لَبِسَ ذُلْذُلَهُ : أَسْفَلَ القَميصِ الطَّويلِ.|2- شَمَّرَ ذَلاذِلَهُ لِلأَمْرِ : تَجَلَّدَ لِكِفايَتِهِ.|3- فَرَسٌ خَفيفُ الذَّلاذِلِ.|4- لَحِقْنا ذَلاذِلَ مِنَ النَّاسِ : أَواخِرَ مِنْهُمْ.


المعجم الغني
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلل

- (مصدر ذَلَّ).|-يَعِيشُ فِي مَذَلَّةٍ : فِي هَوَانٍ، حَقَارَةٍ، ذُلٍّ., (مصدر ذَلَّ).|1- يَأْبَى الذُّلَّ : الضَّعْفَ، الْمَهانَةَ، الهَوانَ، الحَقارَةَ.|2- سَريعُ الذُّلِّ : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ.|3- ذُلٌّ ذَليلٌ : مَهَانَةٌ مُذِلَّةٌ., (مصدر ذَلَّلَ).|1- لَمْ أَفْهَمْ لِمَاذَا يَسْعَى إِلَى تَذْلِيلِهِ : إِلَى تَحْقِيرِهِ.|2- تَذْلِيلُ الصُّعُوبَاتِ وَالعَقَبَاتِ : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا، إِزَالَتُهَا ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَذْلَلْتُ، أُذِلُّ، أَذْلِلْ، مصدر إِذْلاَلٌ.|1- أَذَلَّ الرَّجُلُ : مازالَ أَصْحَابُهُ أَذِلاَّءَ. ¨ :لاَ أعْرِفُ لِمَاذَا أذَلَّهُ بِهَذِهِ الصُّورَةِ.|2- أَذَلَّ نَفْسَهُ : صَيَّرَهَا ذَليلَةً.|3.آل عمران آية 26 تُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ (قرآن) : يَخْفِضُ مَقَامَ مَنْ يَشَاءُ، أَيْ يَحُطُّ مِنْ مَقَامِهِ.|4- أَذَلَّ صَاحِبَهُ :وَجَدَهُ ذَلِيلاً., (مفعول مِنْ ذَلَّلَ).|-طَرِيقٌ مُذَلَّلٌ : مُعَبَّدٌ، مَسْلُوكٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَذَلَّلَ).|-مَالِي أَرَاهُ مُتَذَلِّلاً : مُسْتَكِيناً., (فعل: رباعي متعد).| ذَلَّلْتُ، أُذَلِّلُ، مصدر تَذْليلٌ.|1- ذَلَّلَهُ بِصُعوبَةٍ : أَخْضَعَهُ، صَيَّرَهُ ذَلِيلاً.|2- ذَلَّلَ الصِّعابَ : مَهَّدَها، سَهَّلَها، تَغَلَّبَ عَلَيْها.يس آية 72 وَذَلَّلْناها لهم فَمِنْها رَكوبُهُمْ وَمِنْها يَأْكُلونَ .(قرآن)., جمع: أَذِلَّةٌ، أَذِلاَّءُ. |-عاشَ ذَليلاً : مُهاناً، ضَعيفاً، حَقيراً- إِنَّ الذَّليلَ مَنْ ذُلَّ في سُلْطانِهِ : (مثل): يُضْرَبُ لِمَنْ ذُلَّ وَضَعُفَ وَهُوَ قَوِيٌّ وَفي عِزٍّ :سِباعٌ ضارِيَةٌ يَهِرُّ بَعْضُها على بَعْضٍ وَيَأْكُلُ عَزيزُها ذَليلَها : (علي بن أبي طالب)., جمع: أَذِلَّةٌ، ذُلُلٌ. | (صِيغَةُ فَعُول).|1- جَوادٌ ذَلولٌ : سَهْلُ الاِنْقِيادِ.|2- طَريقٌ ذَلولٌ : الطَّريقُ الْمُمَهَّدَةُ، سَهْلَةُ الاِجْتِيازِ. | النحل آية 69فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً (قرآن)الملك آية 15 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلولاً (قرآن).|3- رَكِبُوا كُلَّ صَعْبٍ وذَلولٍ في أَمْرِهِمْ : أَي اِتَّخَذُوا كُلَّ سَبيلٍ.|4- سَقاهُمُ اللَّهُ ذُلُلَ السَّحابِ : أَي ما لا رَعْدَ فيهِ وَلابَرْقَ. اللَّهُمَّ اسْقِنا ذُلُلَ السَّحابِ (حديث)., جمع: أَذْلالٌ. | 1- عاشَ في ذِلٍّ : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ.|2- دَعْهُ على أَذْلالِهِ : كَما هُوَ.|3- هُوَ مِنْ أَذْلالِ النَّاسِ : مِنْ أَراذِلِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ذَلَّ، يَذِلُّ، مصدر ذُلٌّ، ذِلٌّ، ذِلَّةٌ، مَذَلَّةٌ.|1- ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ.|2- ذَلَّتِ الدَّابَّةُ : سَهُلَتْ، اِنْقادَتْ.|3- ذَلَّتْ لَهُ القَوافي : سَهُلَتْ، صارَتْ سَلِسَةً، طَاوَعَتْهُ.|4- ذَلَّ لَهُ : خَضَعَ لَهُ., ذُلِّلَ الكَرْمُ : دُلِّيتْ عَناقيدُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَذَلَّلْتُ، أَتَذَلَّلُ، تَذَلَّلْ، مصدر تَذَلُّلٌ.|1- تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ.|2- تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ ., (مصدر أَذَلَّ).|-تَعَرَّضَ لِلإِذْلاَلِ وَالْمَهانَةِ :الإهَانَةُ، التَّحْقِيرُ., (مصدر تَذَلَّلَ).|-أَظْهَرَ لَهُ تَذَلُّلاً : خُضُوعاً وَتَوَاضُعاً- إِنَّ الإنْسَانَ الْمَخْلُوقَ الْمُسَخَّرَ وَالضَّعيفَ الْمُسَيَّرَ لاَ يَلِيقُ بِهِ إِلاَّ التَّذَلُّلُ وَلاَ يَجُوزُ لَهُ إِلاَّ التَّوَاضُعُ. (الجاحظ) .


المعجم الرائد
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلل

- 1- ذل : هان ، حقر ، ضعف|2- ذل له : خضع له, 1- ذل الجمل : سهل انقياده, 1- ذلل الكرم : دليت عناقيده, 1- ذلـله : صيره ذليلا|2- ذلل الصعوبة : أزالها, 1- ذلول من الجمال أو غيرها : سهل الانقياد|2- ذلول : طريق ممهد, 1- إستذله : أذله|2- إستذله : وجده ذليلا, 1- تذلل له : خضع|2- تذلل : تواضع, 1- مهان ، ضعيف حقير ، جمع : أذلاء وأذلة وذلال, 1- نذيل : خسيس حقير|2- نذيل : ساقط في أصله ودينه, 1- كان نذلا جنسيا حقيرا, 1- مصدر نذل|2- حقارة, 1- مذلة : نواة التمر ، بزرته|2- مذلة : أثر في الصخرة, 1- أذله : صيره ذليلا|2- أذله : وجده ذليلا|3- أذل : إستحق أن يذل|4- أذل : صار أصحابه اذلاء `, 1- مذلت رجله : خدرت واسترخت, 1- مذلل من الطرق الموطوء المسلوك المعبد|2- مذلل من الشجر : الذي يناله كل واحد, 1- حسن الخلق, 1- مصدر ذل|2- ذل|3- رحمة ، رفق ، لين|4- « ذل الطريق » : ما وطئ منه ومهد ، جمع : أذلال, 1- مصدر ذلل|2- « تذليل الصعاب » : إزالتها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلل

- ذ ل ل: (الذُّلُّ) ضِدُّ الْعِزِّ وَقَدْ (ذَلَّ) يَذِلُّ بِالْكَسْرِ (ذُلًّا) وَ (ذِلَّةً) وَ (مَذَلَّةً) فَهُوَ (ذَلِيلٌ) وَهُمْ (أَذِلَّاءُ) وَ (أَذِلَّةٌ) . وَ (الذِّلُّ) بِالْكَسْرِ اللِّينُ وَهُوَ ضِدُّ الصُّعُوبَةِ يُقَالُ: دَابَّةٌ ذَلُولٌ بَيِّنَةُ (الذِّلِّ) مِنْ دَوَابَّ (ذُلُلٍ) . وَ (أَذَلَّهُ) وَ (ذَلَّلَهُ تَذْلِيلًا) وَ (اسْتَذَلَّهُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا} [الإنسان: 14] أَيْ سُوِّيَتْ عَنَاقِيدُهَا وَدُلِّيَتْ. وَ (تَذَلَّلَ) لَهُ أَيْ خَضَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلل

- ذُلّ :- مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ وذَلَّ2 |• ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة. |2 - رفق ورحمة؛ انقياد وطاعة :- {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}: تواضَعْ لهما.|3 - سُهولَةً ولين وتواضُع. |4 - هوان :- {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ}: ., ذليل ، جمع أذِلاّءُ وأذِلَّة وذِلال.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذلَّ1/ ذلَّ لـ: ضعيف مهين، وضيع صغير النفس |• ذلٌّ ذليل: مبالغة في الإهانة. |2 - رفيق رحيم، ليّن متواضع :- {أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ}: ليِّنين معهم منقادين لهم.|3 - قليل :- {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ} .|4 - مقهور :- {وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً} ., نُذولَة :مصدر نذُلَ., ذَلالة :مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ., ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل | • ذلَّل عدوَّه أذلّه، أخضعه، وأهانه :- {وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ}: أخضعناها.|• ذلَّل عَقَبَةً: مهَّدها وسهَّلها :-ذلَّل الصِّعابَ: تغلَّب عليها وتجاوزها، - ذلَّل فرسًا جامحًا: روّضه، - طريقٌ مُذلَّل: مسلوك، - شجرة مذلَّلة: ينالها كلُّ طالب، - {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً} |• تذليل العقبات: إزالة الصعوبات., مُذِلّ :اسم فاعل من أذلَّ. |• المُذِلُّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعرِّض للهوان والضَّعة., ذَلَّ2 ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلاًّ ، فهو ذلول | • ذلَّ الحيوانُ سهُل، وانقاد :-ذلّ البعيرُ، - فرسٌ ذلول: سهل الانقياد، - {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً}: ممهّدة |• ذلَّت له القوافي: سَهُل عليه قولُ الشِّعْر، فأتته الأبياتُ مُنقادة., نَذالة :مصدر نذُلَ., ذلك :(انظر: ذ ا - ذا)., تذلَّلَ / تذلَّلَ لـ يتذلَّل ، تذلُّلاً ، فهو مُتذلِّل ، والمفعول مُتذلَّل له | • تذلَّل فلانٌ/ تذلَّل لفلانٍ أظهر الخضوعَ، والتواضعَ والخنوعَ :-تذلَّل لرُؤسائه/ لرجال السلطة، - رجلٌ مُتذلِّل، - تذلَّل لربِّه في جوف اللَّيل., ذَلّ :مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ., ذلول ، جمع ذُلُل.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذَلَّ2: سهل الانقياد :-الحمار حيوان ذلول.|2- سهل، مُمهَّد، معبَّدٌ يسهل السَّيرُ في أنحائه :- {فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً} |• اللَّهُمَّ اسقنا ذُلُلَ السَّحاب: ما لا رعْد فيه ولا برق، - ركِب كلّ صَعْبٍ وذلولٍ في أمره: اتّخذ كلّ سبيل وبذل فيه الطّاقة، - يركب الصَّعْبَ من لا ذلولَ له: قد يقبل المضطّرُ ما لا يلائمه إذا لم يجدْ بديلاً عنه., ذِلَّة :- مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ. |2 - كآبة وسواد وجه :- {وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ} ., استذلَّ يستذلّ ، اسْتَذلِلْ / استذِلَّ ، استذلالاً ، فهو مُستذِلّ ، والمفعول مُستذَلّ | • استذلَّ عدوَّه |1 - أذلَّه؛ أخضعه، وأهانه :-هو مُستذَلٌّ بينهم: مُستهان.|2- وجده ذليلاً., ذلَّ1 / ذلَّ لـ ذلَلْتُ ، يذِلّ ، اذْلِلْ / ذِلَّ ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً ، فهو ذليل ، والمفعول مَذْلُول له | • ذلَّ الشَّخصُ ضعف، وهان عن قهر، وخضع، وصغُرت نفسه، عكسه عَزّ :-ذلَّ بعد عزٍّ، - من اعتزّ بغير الله ذلّ، - شخصٌ ذليل، - {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ} .|• ذلَّ العابدُ لربِّه: خضع وامتثل., ذِلّ ، جمع أذلال (لغير المصدر).|1- مصدر ذَلَّ2. |2 - ما مُهِّد من الطريق بكثرة الوطء |• أذلالُ النَّاسِ: أراذلهم، - دَعْه على أذلاله: كما هو.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلل

- ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل | • ذلَّل عدوَّه أذلّه، أخضعه، وأهانه :- {وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ}: أخضعناها.|• ذلَّل عَقَبَةً: مهَّدها وسهَّلها :-ذلَّل الصِّعابَ: تغلَّب عليها وتجاوزها، - ذلَّل فرسًا جامحًا: روّضه، - طريقٌ مُذلَّل: مسلوك، - شجرة مذلَّلة: ينالها كلُّ طالب، - {وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً} |• تذليل العقبات: إزالة الصعوبات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلذل

- ل القميص ذلاذ : ما يلي الأرض من أسافله، الواحدذلْذل. قال الزفيان: مشمّرا قد رفع الذلاذلا وكذلكذلذل القميص، وهوقصْر الذلاذل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ذلذل
جذر الكلمة: ذلل

- الذلّ: ضدّ العز. لّورجل ذليل بيّن الذلّ والذلّة والمذلّة، من قوم أذلاّء وأذ ة. والذلّ بالكسر: اللين، وهو ضدّ الصعوبة يقال: دابة ذلول بيّنة الذلّ، من دوابّ ذل ل. ومنه قولهم: بعض الذلّ أبقى للأهل والمال. وعيْر المذلّة: الوتد، لأنّه يشجّ رأسه. وأ ذلّه وذلّله واسْتذلّه، كلّه بمعنى. وقوله تعالى: " وذلّلتْقطوفها تذليلا " ، أي سوّيتْ عناقيدها ودلّيتْ. وتذلّل له، أي خضع. وأذلّ الرجل، أي صار أصحابهأذلاّء. وقولهم: جاء منأْ ذلاله، أي على وجْهه. يقال: دعْه علىأْ ذلاله، أي على حاله. وأمور الله جارية علىأذلالها، أي على مجاريها وطرقها. وأنشد أبو عمرو للخنساء: لتجْر المنيّة بعد الفتى ال ... غادر بالمحْوأذلالها أي فلست آسى بعده على شيء.