المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: ردع

- الرَّدْعُ: الكَفُّ عن الشيء. رَدَعَه يَرْدَعه رَدْعاً فارْتَدَع: كفَّه فكفَّ؛ قال: أَهْلُ الأَمانةِ إِن مالُوا ومَسَّهمُ طَيْفُ العَدُوِّ، إِذا ما ذُوكِرُوا، ارْتَدَعُوا وتَرادَع القومُ: ردَعَ بعضُهم بعضاً. والرَّدْعُ: اللطْخ بالزعفران. وفي حديث حُذيفةَ: ورُدِعَ لها رَدْعةً أَي وَجَم لها حتى تغيَّرَ لونه إِلى الصُّفرة. وبالثوب رَدْعٌ من زَعْفران أَي شيء يَسير في مَواضِعَ شتَّى، وقيل: الرَّدْع أَثَر الخَلُوق والطِّيب في الجسد. وقميص رادِعٌ ومَرْدُوعٌ ومُرَدَّعٌ: فيه أَثَر الطِّيب والزعفران أَو الدّم، وجمع الرّادِع رُدُعٌ؛ قال: بَني نُمَيْرٍ تَرَكْتُ سَيِّدَكم، أَثْوابُه مِن دِمائكم رُدُعُ وغِلالةٌ رادِعٌ ومُرَدَّعة: مُلَمَّعةٌ بالطيب والزعفران في مواضع. والرَّدْعُ: أَن تَرْدَع ثوباً بِطِيب أَو زعفران كما تَردَع الجارِيةُ صَدْرَها ومَقادِيمَ جَيْبها بالزعفران مِلْءَ كفِّها تُلَمِّعُه؛ قال امرؤ القيس: حُوراً يُعَلَّلْنَ العَبِيرَ رَوادِعاً، كَمَها الشَّقائقِ أَو ظِباء سَلامِ السَّلام: الشجر؛ وأَنشد الأَزهري قول الأَعشى في رَدْع الزعفران وهو لطْخُه: ورادِعة بالطِّيب صَفْراء عندنا، لجَسّ النَّدامَى في يَدِ الدِّرْع مَفْتَقُ (* في قصيدة الأعشى: المسك مكان الطيب.) وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لم يُنْه عن شيء من الأَرْدِيةِ إِلا عن المُزعْفرة التي تَرْدَعُ على الجلد أَي تَنْفُض صِبْغَها عليه. وثوب رَدِيع: مصبوغ بالزعفران. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كُفِّن أَبو بكر، رضي الله عنه، في ثلاثة أَثواب، أَحدها به رَدْع من زعفران أَي لَطْخٌ لم يَعُمّه كله. وردَعَه بالشيء يَرْدَعُه رَدْعاً فارْتَدَعَ: لَطَخَه به فتلطَّخ؛ قال ابن مقبل: يَخْدِي بها بازِلٌ فُتْلٌ مَرافِقُه، يَجْرِي بِدِيباجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِعُ وقال الأَزهري: في تفسيره قولان: قال بعضهم مُتَصَبِّغ بالعرَق الأَسود كما يُرْدَع الثوب بالزعفران، قال: وقال خالد مُرْتَدِع قد انتهَتْ سِنُّه. يقال: قد ارْتَدَعَ إِذا انتهت سِنه، وفي حديث الإِسراء: فمررنا بقوم رُدْعٍ؛ الرُّدْعُ: جمع أَرْدَعَ وهو من الغنم الذي صدره أَسود وباقيه أَبيض. يقال: تيس أَرْدَعُ وشاة رَدْعاء. ويقال: رَكِب فلان رَدْع المَنِيّةِ إِذا كانت في ذلك مَنِيَّتُه. ويقال للقتيل: ركب رَدْعه إِذا خَرّ لوجهه على دَمِه. وطَعَنَه فَركِبَ رَدْعَه أَي مقادِيمَه وعلى ما سالَ من دمه، وقيل: ركب ردعه أَي خَرَّ صَريعاً لوجهه على دمه وعلى رأْسه وإِن لم يَمُت بعد غير أَنه كلما هَمّ بالنُّهوض ركب مَقادِيمه فخرّ لوجهه، وقيل: رَدْعُه دمه، وركوبه إِياه أَنّ الدم يَسِيل ثم يَخِرّ عليه صريعاً، وقيل: ردعه عُنُقه؛ حكى هذه الهروي في الغريبين، وقيل: معناه أَن الأَرض رَدَعَتْه أَي كفَّتْه عن أَن يَهْوِي إِلى ما تحتها، وقيل: ركب رَدْعَه أَي لم يَرْدَعه شيء فيمنعه عن وجهه، ولكنه ركب ذلك فمضى لوجهه ورُدِعَ فلم يَرْتَدِع كما يقال: ركب النَّهْي وخرَّ في بئر فركب رَدْعَه وهَوَى فيها، وقيل: فمات وركب ردعَ المَنِيّةِ على المثل. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً أَتاه فقال له: إِني رميت ظَبْياً وأَنا محرم فأَصبْتُ خُشَشاءَه فركب رَدْعَه فأَسَنَّ فمات؛ قاله ابن الأَثير، الرَّدْعُ: العنُقُ، أَي سقَط على رأْسه فانْدَقَّت عنقه، وقيل: هو ما تقدّم أَي خَرَّ صَرِيعاً لمجهه فكُلّما هَمّ بالنُّهوض ركب مقادِيمَه، وقيل: الرَّدْع ههنا اسم الدم على سبيل التشبيه بالزعفران، ومعنى ركوبه دمه أَنه جُرح فسال دمه فسقط فوقه مُتَشَحِّطاً فيه؛ قال: ومن جعل الردْع العنق فالتقدير ركب ذاتَ رَدْعه أَي عنُقه فحذف المضاف أَو سمى العنُق رَدْعاً على الاتساع؛ وأَنشد ابن بري لنُعيم بن الحرث بن يزيد السعْديّ: أَلَسْتُ أَرُدُّ القِرْنَ يَرْكَبُ رَدْعه، وفيهِ سِنانٌ ذُو غِرارَيْنِ نائس؟ قال ابن جني: من رواه يابس فقد أَفحش في التصحيف، وإِنما هو نائسٌ أَي مُضْطَرِب من ناسَ يَنُوس؛ وقال غيره: من رواه يابس فإِنما يريد أَنّ حديده ذكر ليس بِأَنِيث أَي أَنه صُلْب، وحكى الأَزهري عن أَبي سعيد قال: الردْع العنُقُ، رُدِع بالدم أَو لم يُرْدَعْ. يقال: اضرب رَدْعَه كما يقال اضرب كرْدَه؛ قال: وسمي العنق رَدعاً لأَنه به يَرْتَدِعُ كل ذي عُنُق من الخيل وغيرهما، وقال ابن الأَعرابي: ركب ردعه إِذا وقع على وجهه، ورَكِبَ كُسْأَه إِذا وقع على قَفاه، وقيل: ركب رَدْعَه أَنَّ الرَّدْع كلُّ ما أَصاب الأَرض من الصَّرِيع حين يهوي إِليها، فما مس منه الأَرض أَوَّلاً فهو الرَّدع، أَيَّ أَقْطاره كان؛ وقول أَبي دُواد: فَعَلَّ وأَنْهَلَ مِنْها السِّنا نَ، يَركَبُ مِنها الرَّدِيعُ الظِّلالا قال: والرَّدِيع الصريع يركب ظله. ويقال: رُدِعَ بفلان أَي صُرِع. وأَخَذ فلاناً فَرَدَع به الأَرض إِذا ضرب به الأَرضَ. وسَهْم مُرْتَدِع: أَصاب الهَدَف وانكسر عُوده. والرَّدِيعُ: السَّهْم الذي قد سقَط نَصْلُه. ورَدَعَ السهمَ: ضرب بنصله الأَرض ليثبت في الرُّعْظِ. والرَّدْعُ: رَدْعُ النصل في السهم وهو تركيبه وضربك إِياه بحجر أَو غيره حتى يدخل. والمِرْدَعُ: السهم الذي يكون في فُوقه ضِيق فيُدَقُّ فُوقه حتى ينفتح، ويقال بالغين. والمِرْدعةُ: نَصل كالنَّواة. والرَّدْعُ: النُّكْسُ. قال ابن الأَعرابي: رُدِعَ إِذا نُكِسَ في مَرضه؛ قال أَبو العِيال الهذلي: ذَكَرْتُ أَخِي، فَعاوَدَني رُدَاعُ السُّقْمِ والوَصَبِ الرُّداع: النُّكْس؛ وقال كثيِّر: وإِنِّي على ذاك التَّجَلُّدِ؛ إِنَّني مُسِرُّ هُيام يَسْتَبِلُّ ويَرْدَعُ والمَرْدوعُ: المَنْكُوس، وجمعه رُدُوع؛ قال: وما ماتَ مُذْرِي الدَّمع، بل ماتَ من به ضنًى باطِنٌ في قَلْبِه ورُدُوع وقد رُدِع من مرضه. والرُّداعُ: كالرَّدْع، والرُّداعُ: الوجَع في الجسد أَجمع؛ قال قَيْس بن معاذ مجنون بني عامر: صَفْراء من بَقَرِ الجِواءِ، كأَنما ترك الحَياةَ بها رُداعُ سَقِيمِ وقال قيس بن ذَرِيح: فَيا حَزَناً وعاوَدَني رُداع، وكان فِراقُ لُبْنى كالخِداع والمِرْدَعُ: الذي يمضي في حاجته فيرجع خائباً. والمِرْدَعُ: الكَسْلان من المَلاَّحِين. ورجل رَدِيعٌ: به رُداع، وكذلك المؤَنث؛ قال صخر الهذلي:وأَشْفِي جَوًى باليَأْسِ مِنِّي قد ابْتَرَى عِظامِي، كما يَبْرِي الرَّديعَ هُيامُها ورَدَعَ الرجلُ المرأَة إِذا وَطِئها. والرِّداعةُ: شِبه بيت يُتخذ من صَفِيح ثم يُجعل فيه لحمة يُصادُ بها الضَّبُع والذِّئب. والرٍّداع، بالكسر: موضع أَو اسم ماء؛ قال عنترة: بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداع، كأَنَّما بَرَكَتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ وقال لبيد: وصاحِبِ مَلْحُوبٍ فُجِعْنا بمَوْتِهِ، وعند الرِّداعِ بَيْتُ آخرَ كَوْثَر قال الأَزهري: وأَقرأَني المُنْذِري لأَبي عبيد فيما قرأَ على الهيثم: الرَّدِيعُ الأَحمق، بالعين غير معجمة. قال: وأَما الإِيادي فإِنه أَقرأَنيه عن شمر الرديغ معجمة، قال: وكلاهما عندي من نعت الأَحمق.


المعجم الوسيط
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: ردع

- المِرْدَعُ : من يمضي في حاجةٍ خائباً.|المِرْدَعُ الكسلانُ من الملاَّحين.|المِرْدَعُ القصيرُ.|المِرْدَعُ السهم الساقط النَّصل.|المِرْدَعُ السهمُ في فُوقِه ضيق، فيُدَقُّ فوقه حتى ينْفتح. والجمع : مَرَادِع., تَرَادَعُوا : ردَعَ بعضُهم بعضاً., الرَّدَاعُ الرَّدَاعُ يقال: أَحمرُ ردَاعٌ: صَافٍ., الرّديعُ : الصَّريعُ .|الرّديعُ الأَحمقُ .|الرّديعُ الذي به رُدَاع ( للذكر والأُنثى) .|الرّديعُ ما به أَثر طيب أَو زعفران.|الرّديعُ السَّهمُ الساقط النَّصْل., الرّادِعُ : القميصُ به أَثرُ طِيب ( للمذكر و المؤَنَّث) . والجمع : روَادِع., ردَّعَهُ بالطِّيب: ردَعَه فهو مُرَدَّع., الرُّدَاعُ : النُّكْسُ، أَو الوجعُ في الجسد كله., تَرَدَّع بالطِّيب: تلطَّخ به., ارتَدَعَ : كَفَّ وامتنع.|ارتَدَعَ تلطَّخَ، بالطّيب أَو الزَّعْفَران. يقال: أَصَاب السهمُ الهدفَ فارتدعَ: انكسر عودُه., رُدِعَ رَدْعاً، ورَدْعَةً، ورُدَاعاً: تَغَيَّرَ لونُه إِلى صَفرة كالزَّعفران.|رُدِعَ صُرِعَ .|رُدِعَ المَرِيضُ: نُكِسَ.|رُدِعَ صار به رُدَاع.|يقال: رُدِع فلانٌ: وَجِعَهُ جسَدُه كلُّه فهو مردُوعٌ., ردَعَهُ ردَعَهُ رَدْعاً: زَجَرَهُ، وكفَّه، و منعَه و ردَعَهُ ثوبَه بالزَّعْفَران أَو الطيب: لَطَخَهُ.|ردَعَهُ الشيءَ: دَقَّه. يقال: ردَعَهُ بالحجَر.|ردَعَهُ به الأَرضَ: ضربها به., الرَّدْعُ : كل ما أَصابَ الأَرضَ من الصَّريع حين يهوِي إِليها، فما مسَّ منه الأَرضَ أَوَّلاً فهو الرَّدْعُ. يقال: ركب رَدْعَه: خرَّ لوجهه على الأَرض .|الرَّدْعُ النُّكسُ.|الرَّدْعُ الزَّعفرانُ، أو أَثرُ الزعفران، أَو الدم. يقال: بالثوب ر


المعجم الغني
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: ردع

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| رَدَّعْتُ، أُرَدِّعُ، رَدِّعْ، مصدر تَرْدِيعٌ- رَدَّعَ ثَوْبَهُ بِالطِّيبِ : رَدَعَهُ بِهِ، لَطَّخَهُ بِهِ., (مصدر رَدَعَ).|1- حَاوَلَ رَدْعَهُ بِالقُوَّةِ :قَمْعَهُ، ضَرْبَهُ بِعُنْفٍ.|2- أخَذَتْ قَوَّاتُ الرَّدْعِ مَوَاقِعَهَا عَلى الجَبْهَةِ : قُوَّاتُ الفَصْلِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَدَعْتُ، أرْدَعُ، اِرْدَعْ، مصدر رَدْعٌ.|1- رَدَعَ جِمَاحَهُ : كَبَحَهُ، أوْقَفَ انْدِفَاعَهُ، كَفَّهُ، رَدَّهُ.|2- رَدَعَهُ عَنْ فِعْلِ السُّوءِ : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، زَجَرَهُ.|3- رَدَعَ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ : رَدَّعَهُ بِهِ، لَطَخَهُ.|4- رَدَعَهُ بِالحَجَرِ : دَقَّهُ.|5- رَدَعَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ., (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف).| اِرْتَدَعْتُ، أَرْتَدِعُ، اِرْتَدِعْ، مصدر اِرْتِدَاعٌ.|1- اِرْتَدَعَ الرَّجُلُ ::كَفَّ وامْتَنَعَ عَنِ الشَّيْءِ.|2- اِرْتَدَعَ السَّهْمُ : أَصَابَ هَدَفَهُ فانْكَسَرَ عُودُهُ.|3- اِرْتَدَعَ بالطِّيبِ : تَلَطَّخَ بِهِ., جمع: رَوَادِعُ. | (فاعل مِنْ رَدَعَ).|1- تَلَقَّى عِقَاباً رَادِعاً : زَاجِراً، فِيهِ عِبْرَةٌ.|2- لَبِسَتْ قَمِيصاً رَادِعاً : أيْ يَفُوحُ مِنْهُ أثَرُ الطِّيبِ، الرَّائِحَةُ العَطِرَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: ردع

- 1- « أحمر رداع » : صاف, 1- مردع من السهام : الذي سقط نصله|2- مردع من بهاثر من طيب في جسده|3- مردع من يمضي في حاجته فيرجع خائبا|4- مردع من الملاحين الكسلان|5- مردع : قصير القامة, 1- طين وماء, 1- ترادع القوم : ردع بعضهم بعضهم الآخر, 1- إرتدع : كف وامتنع|2- إرتدع السهم : أصاب الهدف فانكسر عوده|3- إرتدع بالطيب : تضمخ وتلطخ به, 1- رداع : أثر الطيب في الجسد|2- رداع الم في الجسد كله|3- رداع : عودة المرض بعد الشفاء, 1- ردع : تغير لونه إلى صفرة|2- ردع به : صرع, 1- ردع الثوب بالطيب أو الزعفران : لطخه به, 1- ردعه عن الشر : رده ، صرفه ، منعه|2- ردع الثوب بالطيب : لطخه به|3- ردع الشيء : دقه|4- ردع السهم : ضرب بنصله الأرض ليثبته في مدخله, 1- تردع بالطيب : تلطخ به, 1- رديع : صريع ، مطروح أرضا|2- رديع : أحمق ، غبي|3- رديع : سهم سقط نصله|4- رديع من الثياب : الذي بهاثر طيب أو زعفران, 1- رادع : قميص فيه أثر الطيب ، جمع : روادع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: ردع

- ر د ع: (رَدَعَهُ) عَنِ الشَّيْءِ (فَارْتَدَعَ) أَيْ كَفَّهُ فَكَفَّ وَبَابُهُ قَطَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: ردع

- ارتدعَ / ارتدعَ عن يرتدع ، ارتداعًا ، فهو مُرتَدِع ، والمفعول مُرتدَعٌ عنه | • ارتدع الشَّخصُ/ ارتدع الشَّخصُ عن الأمر كفَّ وامتنع وتراجع عنه :-ارتدع عن الإجرام، - ارتدع بروادع القرآن., ردَعَ يَردَع ، رَدْعًا ، فهو رادع ، والمفعول مَرْدوع | • ردَع الوالدُ ولدَه عن الكذِب زجَره وكفَّه ومنَعه عنه :-حاول ارتكاب جريمة فردعتُه، - يجب أن يشتمل القانون على عقوبات رادعة |• رُدِعَ به: صُرِع، - عَمَليَّة رادعة: عمليّة تجريها القوَّات الأمنيَّة لصدّ هجوم مرتقب، - قوَّات رادعة: قوّات لصدّ العدوّ ومنعه من الهجوم والاعتداء، - لا يَردَعه رادع: لا يهاب أحدًا., رَدْع :- مصدر ردَعَ |• قوات الرَّدْع: قوات عربيّة دخلت لبنان لصدِّ العدو الإسرائيليّ عن العدوان واحتلال أجزاء من لبنان. |2 - (علوم النفس) رقابة سلبيَّة لمنع اتِّجاه مُعيَّن في السلوك صادر عن شعور الفرد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: ردع

- رَدْع :- مصدر ردَعَ |• قوات الرَّدْع: قوات عربيّة دخلت لبنان لصدِّ العدو الإسرائيليّ عن العدوان واحتلال أجزاء من لبنان. |2 - (علوم النفس) رقابة سلبيَّة لمنع اتِّجاه مُعيَّن في السلوك صادر عن شعور الفرد., ردَعَ يَردَع ، رَدْعًا ، فهو رادع ، والمفعول مَرْدوع | • ردَع الوالدُ ولدَه عن الكذِب زجَره وكفَّه ومنَعه عنه :-حاول ارتكاب جريمة فردعتُه، - يجب أن يشتمل القانون على عقوبات رادعة |• رُدِعَ به: صُرِع، - عَمَليَّة رادعة: عمليّة تجريها القوَّات الأمنيَّة لصدّ هجوم مرتقب، - قوَّات رادعة: قوّات لصدّ العدوّ ومنعه من الهجوم والاعتداء، - لا يَردَعه رادع: لا يهاب أحدًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: ردع

- ردعْته عن الشيءأرْدعه ردْعا فارْتدع، أي كففته فكفّ. وبه ردْع من زعفران أو دم، أيلطْخ وأثر. وردعْته بالشيء فارْتدع، أي لطخته به فتلطّخ. ومنه قول ابن مقبل: يخْدي ﺑﻬا بازل فتْل مرافقه ... يجْري بديباجتيْه الرشح مرْتدع ويقال للقتيل: ركب ردْعه، إذا خرّ لوجهه على دمه. والرداع بالضم: النكس، ويقال وجع الجسد أجمع. قال الشاعر: داعيفواحزنا وعاودني ر ... وكان فراق لبْنى كالخداع والمرْدوع: المنكوس، وقد ردع. والمرْتدع من السهام: الذي إذا أصاب الهدف انفضح عوده. والرديع: السهم الذي سقط نصْله.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رادع
جذر الكلمة: رادع


الأكثر بحثاً