المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: راض
جذر الكلمة: رضض

- الرَّضُّ: الدَّقُّ الجَرِيشُ. وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ: أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ. رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه: لم يُنْعِمْ دَقَّه، وقيل: رَضَّه رَضّاً كسَره، ورُضاضُه كُسارُه. وارتَضَّ الشيءُ: تكسر. الليث: الرّضُّ دقُّك الشيءَ، ورُضاضُه قِطَعه. والرَّضْراضةُ: حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ، قال أَبو منصور: وقيل أَي تتكسّر، وقال غيره: الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى؛ قال الراجز: يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ: طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ؛ الرَّضْراضُ: الحَصَى الصِّغارُ، والتُّوم: الدُّرُّ؛ ومنه قولهم: نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء: فُتاتُه. وكلُّ شيءٍ كسَّرته، فقد رَضْرَضْتَه. والمِرَضَّةُ: التي يُرَضُّ بها. والرَّضُّ: التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن. والرَّضُّ: التمرُ والزُّبْدُ يخلطان؛ قال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا، تَشْرَبُ مَحْضاً، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله «تشرب محضاً وتغذى رضا» في الصحاح: تصبح محضاً وتعشى رضا.) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ: أَساله. ابن السكيت: المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ. والمُرِضّةُ: الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها. ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً: رَضارِضُ؛ وأَنشد: يَسْبُتُ راعِيها، وهي رَضارِضُ، سَبْتَ الوَقِيذِ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة: اللبن: الحليب الذي يحلب على الحامض، وقيل: هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل، وقال ابن بري: هو يخاطب امرأَته: ولا تَصِلي بمَطْروقٍ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ قال: أَوْكي على ما في سِقائِك، قد رَوِينا قال: كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها: أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ. والمُرِضّةُ، بضم الميم: الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر. وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ. أَبو عبيد: إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ. قال ابن السكيت: سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال: هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر، وأَنشد بيت ابن أَحمر. الأَصمعي: أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها؛ وأَنشد: ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة: المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ. ابن السكيت: الإِرْضاضُ شدّة العَدْو. وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب. والرَّضراضُ: الحصَى الذي يجري عليه الماءُ، وقيل: هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به. والرَّضْراضُ: الصَّفا؛ عن كراع. ورجل رَضْراضٌ: كثير اللحم، والأُنثى رَضْراضةٌ؛ قال رؤبة: أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث: أَن رجلاً قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه، فقال: ذاك أَبو جهل؛ الرّضْراضُ: الكثير اللحم. وبعير رَضْراضٌ: كثير اللحم؛ وقول الجعدي: فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم، وإِبل رَضارِضَ: راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب. وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ؛ قال العجاج: فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث: لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.


معجم لسان العرب
الكلمة: راض
جذر الكلمة: روض

- الرَّوْضةُ: الأَرض ذات الخُضْرةِ. والرَّوْضةُ: البُسْتانُ الحَسَنُ؛ عن ثعلب. والرَّوْضةُ: الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه، ولا يقال في موضع الشجر روضة، وقيل: الروضة عُشْب وماء ولا تَكُونُ رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها. وقال أَبو زيد الكِلابيّ: الروضة القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ. والرَّوْضةُ أَيضاً: من البَقْل والعُشْب، وقيل: الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ، سَهْلةٌ صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وأَصْغَرُ الرِّياضِ مائةُ ذِراع. وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: بَيْن قَبْرِي أَو بَيْتي ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال: معناه أَنه من أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة، يُرَغِّب في ذلك، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ، صارت الواو ياء في رياضٍ للكسرة قبلها، هذا قول أَهل اللغة؛ قال ابن سيده وعندي أَن ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة، لأَن لفظ روض، وإِن كان جمعاً، قد طابق وزنَ ثَوْر، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْعَ إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طرح الزائد الذي هو الهاء. وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ: أُلبِسَها النباتُ. وأَراضَها اللّه: جَعَلَها رِياضاً. وروَّضها السيْلُ: جعلها رَوضة. وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ: تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها. والمُسْتَرْوِضُ من النبات: الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله. ورَوَّضْتُ القَراحَ: جَعَلْتُها رَوْضةً. قال يعقوب: قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه. وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء، وكذلك أَراضَ الحوْضُ؛ ومنه قولهم: شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ. وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً. قال ابن بري: يقال أَراض اللّه البلاد جعلها رياضاً؛ قال ابن مقبل: لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْضٍ بِغَوْلٍ، فهو مَوْليٌّ مُرِيضُ قال يعقوب: الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه؛ وأَنشد: خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ، إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيضُ يعني بالخضراء دلْواً. والوَذَماتُ: السُّيُور. وَرَوْضَةُ الحَوْض: قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء؛ قال: ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَتي قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ: ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُها نِضْوِي، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُها وأَراضَ الحَوْضُ: غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ، واسْتَراضَ: تَبَطَّحَ فيه الماءُ على وجْهه، واستراضَ الوادِي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ. قال: وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها، قال أَبو منصور: ويقال أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً. وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: أَنّ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُوا عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها، ثم حلبوا في الإِناء حتى امْتَلأَ، ثم شربوا حتى أَراضوا؛ قال أَبو عبيد: معنى أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن، قال: ثم أَراضوا وأَرَضُّوا من المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ، قال: ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه؛ وقال غيره: أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ، وهو الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُوا فَنَقَعُوا بالرَّيّ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك، ويقال لذلك الماء: رَوْضةٌ. وفي حديث أُمّ معبد أَيضاً: فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ، من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه، وجاءنا بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً، قال: والرواية المشهورة بالباء، وقد تقدّم. والرَّوْضُ: نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء. وأَراضَهم: أَرْواهُم بعضَ الرّيّ. ويقال: في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء. أَبو عمرو: أَراضَ الحوضُ، فهو مُرِيضٌ. وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذا غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه، وقال: هي الرَّوْضةُ والرِّيضةُ والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ. وقال أََبو منصور: فإِذا كان البلَد سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فهو مَراضٌ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِض حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءها عَذْباً. وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيها الشُّعراءُ. وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه. قال أَبو منصور: رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئنة مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ولا يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعالي البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ، واحدها سَلَقٌ، وإِذا كانت في الوَطاءاتِ فهي رياضٌ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ، وربما كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ، واحدها قاعٌ. وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي، فهو رَوْضةٌ. وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه. وفي حديث طلحة: فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَي تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة، وقيل: هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك، ويسمى بيع المُواصفة، وقيل: هو أَن يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده. وفي حديث ابن المسيب: أَنه كره المُراوَضةَ، وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ. وقال شمر: المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك. والرَّيِّضُ من الدوابِّ: الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَر المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه. ابن سيده: والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِبل ضدُّ الذَّلُولِ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراعي: فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها، كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُولا قال: وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَن تَمْهَرَ الرِّياضةَ. وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً: وطَّأَها وذلَّلَها أَو عَلَّمها السيْر؛ قال امْرؤ القيس: ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلالِ دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقام الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة. ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً، فهو مَرُوضٌ، وناقةٌ مَرُوضةٌ، وقد ارْتاضَتْ، وكذلك روَّضْتُه شُدّدَ للمبالغة؛ وناقةٌ رَيِّضٌ: أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد، وكذلك العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه، والأُنثى والذكرُ فيه سواء، وكذلك غلام رَيِّضٌ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ، وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِعُ فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذف الهاء كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ؟ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قمت قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ؛ ورجل رائِضٌ من قوم راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ. واسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَعَ. وافْعَلْه ما دام النَفسُ مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرجز فقال:أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا؟ كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيضا أَي واسعاً ممكناً، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ، قال ابن بري: نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقال هذا الرجز.


المعجم الوسيط
الكلمة: راض
جذر الكلمة: رضض

- ارْتَضَّ الشيءُ: تكسَّر., أَرَضَّ : ثَقُلَ وأبْطأَ.|أَرَضَّ في الأرض: ذهب.|أَرَضَّ التعبُ وغيرُه العَرَقَ: أَساله., الرُّضاضُ : الدُّقاقُ والفُتَات., الرَّضْراضُ : الحصى الصِّغار في مجاري الماء.|الرَّضْراضُ القَطر الصِّغار من المطر.|الرَّضْراضُ اللَّحيم. يقال: رجلٌ رَضراضٌ.|رِدْفٌ رَضراض: رَجراج., الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح. والجمع : رُضّ., رَضَّهُ رَضَّهُ رَضًّا: دَقَّهُ جريشًا، أَو كسره فهو مَرْضُوضٌ، ورَضِيضٌ., تَرَضْرَضَ : تكسَّر وتفتَّت.|تَرَضْرَضَ تحرّك وترجْرَج., المِرَضَّةُ : الرَّضُّ.|المِرَضَّةُ اللبنُ الحامضُ الخاثرُ.|المِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها. والجمع : مَراضُّ., رَضَنَهُ رَضَنَهُ رَضْنًا: ضم بعضَه إِلى بعض أو نَضَّدَه فهو مَرْضُونٌ ورَضِينٌ., الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن.|الرَّضُّ التمر والزُّبد يُخلَطان., المُرِضَّة : كل ما يُرِضُّ العرقَ ويُسيلُه من مأْكولٍ ومشروبٍ.|المُرِضَّة اللبنُ الحامضُ الخاثرُ., أَرَضَتِ الأَرَضَةُ الخَشَبَ ونحوه أَرَضَتِ أَرْضًا: أَكلته.


المعجم الوسيط
الكلمة: راض
جذر الكلمة: روض

- راوَضَهُ على الأمر: داراه وخاتلَه حتى يُدْخِلَهُ فيه., الرياضة :(انظر: روض) ., أرْوَضَ المكانُ: أراضَ., أَراضَ المكانُ: كَثُرَتْ رِياضُهُ.|أَراضَ الوادي والحوضُ: اجتمع فيه من الماء ما وارَى أرضَه.|أَراضَ فلانٌ: شَرِبَ عَلَلاً بعد نَهَلٍ.|أَراضَ المكانَ: جعله رياضًا.|أَراضَ القومَ: أرْوَاهم., اسْتَرْوَضَ النباتُ: تَناهَى في عِظَمِه وطولِه فهو مُسْتَرْوِضٌ.|اسْتَرْوَضَ الأرضُ: أنبتت نباتًا جَيِّدًا.| فهي مُسْتَرْوِضَةٌ., الرَّوْضَةُ : الأرضُ ذاتُ الخُضرة.|الرَّوْضَةُ البُسْتَانُ الحَسَن.| ويُقال: مجلِسُه رَوضة: جميل ممتع. والجمع : رَوْضٌ، و رياضٌ.| وروضةُ الحَوض ونحوه: قَدْرُ ما يُغَطِّي أرْضَه من الماء., راضَهُ راضَهُ رَوضًا، ورياضًا، ورياضةً: ذَلَّلهُ.| يُقال: راضَ المُهرَ، وراضَ نفسَه بالتَّقْوَى، وراضَ القَوافِيَ الصَّعْبَة.|راضَهُ الدُّرَّ: ثقبَه فهو مَروضٌ، وهي مَروضة., رَوَّضَ المكانُ: أرَاضَ.|رَوَّضَ فلانٌ: لَزِمَ الرِّياضَ.|رَوَّضَ المكانَ: جعله رَوْضَةً.| يُقال: روَّضَ المطرُ الأرضَ.|رَوَّضَ المُهْرَ وغيرَه: راضَه., ارْتَاضَ : صار مَروضًا.| يُقال: ارتاض المُهْرُ: ذَلَّ.| وارتاضَتِ القَوافي: ذُلِّلَتْ., تَراوَضا : تَراوَضا تَجاذَبا في البيع والشراء، وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادةِ والنقصان., المُرَاضُ : داءٌ يقع في الثمرة فتهلِك., الرِّياضةُ (عند الصوفية) : تهذيب الأخلاق النفسية بملازمة العبادات والتخلِّي عن الشهوات.|و (الرياضة البدنية) : القيام بحركات خاصة تكسب البدن قوة ومرونة .|(العُلوم الرِّياضية) : هي الحساب، والهندسة والجبر ونحوها ., اسْتَراضَ المكانُ والوادي والحوضُ: أَراضَ.|اسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَع.|اسْتَراضَ النَّفْسُ: طابَتْ وانبسطَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: راض
جذر الكلمة: ريض

- الرِّيِّضُ من الدوابِّ: حديث العهد بالرياضة، فهو لم يذلَّ بعدُ لِراكبه (للمذكر والمؤنث) .| وأمر رَيِّضٌ: لم يُحكَمْ تدبيرُهُ., الرَّيِّضَة الرَّيِّضَة قصيدة رَيِّضَةٌ: لم تحكمْ، وقصيدة رَيِّضَةُ القوافي: صعبة لم تَقْتَضِبْ قوافِيهَا الشعراء.


المعجم الغني
الكلمة: راض
جذر الكلمة: رضض

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَضَضْتُ، أَرُضُّ، رُضَّ، مصدر رَضٌّ- رَضَّ الحُبوبَ : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً، جَريشاً., رُضاضُ الْمَائِدَةِ : الفُتاتُ، الدُّقاقُ., (مصدر رَضَّ).|1- هَيَّأَ الرَّضَّ : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ.|2- أَكَلَ رَضّاً :تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ.|1- أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ.|2- أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ.|3- أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: راض
جذر الكلمة: روض

- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَوَّضْتُ، أُرَوِّضُ، رَوِّضْ، مصدر تَرْويضٌ.|1- رَوَّضَ الحَيَواناتِ الْمُفْتَرِسَةَ : جَعَلَها أَليفَةً وَدَرَّبَها على أَداءِ حَرَكاتٍ كَما هُوَ الشَّأْنُ في السِّيرْكِ- رَوَّضَ الفَرَسَ.|2- رَوَّضَ الْمَكانُ : كَثُرَتْ رِياضُهُ وَاجْتَمَعَ فيهِ الْمَاءُ.|3- رَوَّضَ الماءُ الأَرْضَ : جَعَلَها رَوْضَةً., جمع: رِياضٌ، رَوْضٌ، رَوْضاتٌ. | 1- اِسْتَطابَ النُّزْهَةَ في الرَّوْضَةِ : البُستانُ الحَسَنُ، الحَدِيقَةُ الغَنَّاءُ.|2.الروم آية 15 فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَهُمْ في رَوْضَةٍ يُحْبَرونَ (قرآن) : الجَنَّةُ.|3- رَوْضَةُ الأَطْفالِ : حَديقَةُ الأَطْفالِ يَرْتادونَها في سِنِّ الثَّالِثَةِ لِتَهْيِيئِهِمْ لِلمَدْرَسَةِ الاِبْتِدائِيَّةِ., أَرْضٌ رَوْضٌ : مُخْضَرَّةٌ بِأَنْواعِ النَّباتِ., (مصدر تَرَوَّضَ).|-التَّرَوُّضُ عَلَى الخُيُولِ : تَذْلِيلُهَا وَتَسْهيلُ مِرَاسِهَا- مُولَعٌ بِرُكُوبِ الخَيْلِ وَالتَّرَوُّضِ عَلَيْهَا. (أ. أمين)., (مصدر تَرَيَّضَ).|-التَّرَيُّضُ ضَرُورِيٌّ لِلْجِسْمِ : القِيَامُ بِتَمَارينَ رِيَاضِيَّةٍ., (فاعل مِنْ رَوَّضَ).|-مُرَوِّضُ الْحَيَوَانَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ : مَنْ يَسُوسُهَا وَيُدَرِّبُهَا وَيُعَوِّدُهَا عَادَاتٍ وَحَرَكَاتٍ مُعَيَّنَةً., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رُضْتُ، أرُوضُ، رُضْ، مصدر رَوْضٌ، رِيَاضَةٌ.|1- يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ.|2- رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا- رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ.|3- رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسوبٌ إلى الرِّياضَةِ).|1- رِياضِيٌّ مُمْتازٌ : مَنْ يُمارِسُ الرِّياضَةَ البَدَنِيَّةَ والتَّدارِيبَ والحَرَكاتِ البَدَنِيَّةَ- يُمارِسُ الأَلْعابَ الرِّياضِيَّةَ.|2- روحٌ رِياضِيَّةٌ : روحُ التَّآخِي وَسَعَةُ الصَّدْرِ وَتَقَبُّلُ نَتائِجِ الْمُباراةِ الرِّياضِيَّةِ بِصَدْرٍ رَحْبٍ., (مصدر راضَ).|1- الرِّياضَةُ البَدَنِيَّةُ :القِيامُ بِحَركاتٍ لِتَرْويضِ عَضَلاتِ الجِسْمِ وَجَعْلِهِ يَكْتَسِبُ قُوَّةً وَمُرونَةً.|2- الصَّوْمُ والصَّلاةُ رِياضَةٌ روحِيَّةٌ وَبَدَنِيَّةٌ : تَرْويضُ الرُّوحِ وَتَدْريبُها على التَّرَفُّعِ عَنْ مَلَذَّاتِ الحَياةِ وَتَقْوِيَةِ الْمَعْنَوِيَّاتِ.|3- رِياضَةُ النَّفْسِ : تَهْذيبُها بِالعِبادَةِ والخُلُقِ., شُعْبَةُ الرِّياضِيَّاتِ : شُعْبَةُ عِلْمِ الحِسابِ والجَبْرِ والهَنْدَسَةِ- عالِمُ الرِّياضِيَّاتِ., (فعل: خماسي لازم).| تَرَيَّضْتُ، أَتَرَيَّضُ، تَرَيَّضْ، مصدر تَرَيُّضٌ- يَتَرَيَّضُ اللاَّعِبُ : يَقُومُ بِتَمَارينَ رِيَاضِيَّةٍ- يَتَرَيَّضُونَ مَرَّةً فِي الأُسْبُوعِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَوَّضْتُ، أَتَرَوَّضُ، تَرَوَّضْ، مصدر تَرَوُّضٌ.|1- تَرَوَّضَ الرَّجُلُ :تَمَرَّنَ، تَدَرَّبَ.|2- تَرَوَّضَ الفَارِسُ عَلىَ الخَيْلِ : تَدَرَّبَ عَلَى تَذْلِيلِهَا وَتَسْهيِلِ مِرَاسِهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: راض
جذر الكلمة: رضض

- 1- ترضض الشيء : بولغ في رضه ودقه, 1- مصدر رض|2- تمر ينزع بزره ثم يدق وينقع في اللبن|3- تمر وزبد المخلوطان, 1- قابل ، قانع ، جمع : رضون, 1- رضض الشيء : بالغ في رضه, 1- مرضوض ، مدقوق, 1- فتات الشيء المرضوض المدقوق


المعجم الرائد
الكلمة: راض
جذر الكلمة: روض

- 1- مصدر راض|2- أرض مخضرة بأنواع النبات ، حديقة, 1- راض : قابل ، قانع ، غير الساخط, 1- راض الحيوان : ذلـله|2- راض الحيوان : دربه|3- راض اللؤلؤ : ثقبه, 1- إستراض المكان : كثرت رياضه|2- إستراض الوادي أو الحوض : اجتمع فيه من الماء ما غطى أرضه|3- إستراض المكان : اتسع|4- إستراضت النفس : طابت, 1- روضة : أرض مخضرة بأنواع النبات ، حديقة|2- روضة بقية الماء في الحوض|3- روضة : « روضة الأطفال » : دار لحضانة الأطفال وتعليمهم, 1- ناقة سريعة, 1- رياضي : الذي يمارس إحدى اللعب الرياضية|2- رياضي : من كان يتحلى بالتهذيب وبروح احترام الغير|3- رياضي : عالم بالرياضيات, 1- راوضه على الأمر : داراه وخدعه ولاطفه حتى يدخله فيه, 1- إرتاض المهر : صار « مروضا » ، أي مذللا متعلما السير|2- إرتاضت القوافي للشاعر : انقادت ، انساقت بسهولة, 1- مكان صلب في أسفل السهل يمسك الماء ، جمع : مرايض ومراضات, 1- أروض المكان : كثرت رياضه|2- أروض المكان من المطر : بله المطر, 1- تراوض الشخصان البضاعة أو فيها : تجاذبا وتنافسا في الزيادة والنقصان, 1- علم يضم الحساب والجبر والهندسة ونحوها


المعجم الرائد
الكلمة: راض
جذر الكلمة: ريض

- 1- روضة, 1- ريض من الدواب : التي لم تذلل ، للمذكر والمؤنث|2- ريض من الأمور : الذي لم يحكم تدبيره, 1- ريضة : روضة|2- ريضة : « قصيدة ريضة القوافي » : صعبة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: راض
جذر الكلمة: روض

- ر وض: (الرَّوْضَةُ) مِنَ الْبَقْلِ وَالْعِنَبِ وَالْعُشْبِ وَجَمْعُهَا (رَوْضٌ) وَ (رِيَاضٌ) . وَ (رَاضَ) الْمُهْرَ يَرُوضُهُ (رِيَاضًا) وَ (رِيَاضَةً) فَهُوَ (مَرُوضٌ) وَنَاقَةٌ (مَرُوضَةٌ) وَ (رَوَّضَهُ) أَيْضًا مُشَدَّدًا لِلْمُبَالَغَةِ وَقَوْمٌ (رُوَّاضٌ) وَ (رَاضَةٌ) . وَنَاقَةٌ (رَيِّضٌ) بِالتَّشْدِيدِ أَوَّلُ مَا رِيضَتْ وَهِيَ صَعْبَةٌ يُعَدُّ الذَّكَرُ وَالْأُنْثَى فِيهِ سَوَاءً وَكَذَا غُلَامٌ رَيِّضٌ. وَ (رَوَّضَ) الْقِرَاحَ (تَرْوِيضًا) جَعَلَهُ رَوْضَةً. وَ (أَرَاضَ) الْمَكَانَ وَ (أَرْوَضَ) أَيْ كَثُرَتْ رِيَاضُهُ. وَيُقَالُ: افْعَلْ ذَلِكَ مَا دَامَتِ النَّفْسُ (مُسْتَرِيضَةً) أَيْ مُتَّسِعَةً طَيِّبَةً. وَفُلَانٌ (يُرَاوِضُ) فُلَانًا عَلَى أَمْرِ كَذَا أَيْ يُدَارِيهِ لِيُدْخِلَهُ فِيهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: راض
جذر الكلمة: رضض

- رَضيض :صفة ثابتة للمفعول من رضَّ: مرضوض أو مدقوق :-طلب من البائع قمحًا رضيضًا., رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض | • رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة :-رضَّ عظامَه/ وجهًا، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي., مَرَض ، جمع أمراض (لغير المصدر).|1- مصدر مرِضَ. |2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ.|• مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط. |• الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز. |• علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها. |• أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة., رَضّ :مصدر رضَّ., مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض | • مرَّض المعالجُ المريضَ داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية، - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ., رَضٍ ، جمع رَضُون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رَضِيّ، طيّب النفس قانع بما لديه., أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض | • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته :-وجدتُ الكتاب مأروضًا., راضٍ ، جمع رَاضُون ورُضَاة.|1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. |2 - مُريحٌ، مَرْضِيّ :-ابتسامةٌ راضية، - {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي., رَضَّة ، جمع رَضَّات ورُضوض.|1- اسم مرَّة من رضَّ. |2 - (طب) إصابة الأنسجة التحتيَّة أو العظم، بحيث لا يكون الجلد مجروحًا، وتتميَّز بالأوعية الدموية الممزَّقة وتغيُّرات لونيَّة :-مصاب برضوض وكدمات., ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ | • ارتضَّ الشَّيءُ مُطاوع رضَّ: تكسَّر :-وقع فارتضّ عظمُ ساقه., مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مَرِيض | • مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها، فسدت صحَّتُه فضعُف :-انقطع عن العمل بعد أن مرِض مرضًا مزمنًا، - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} ., رُضاض :دُقاقٌ وفُتاتٌ مما تكسَّر :-رُضاض حصًى/ ثلج/ التَمْر/ القَمْح/ البُنْدُق.


المعجم المعاصر
الكلمة: راض
جذر الكلمة: روض

- رِياضَة ، جمع رياضات (لغير المصدر).|1- مصدر راضَ |• رياضة رُوحيَّة: تدريبات لتقوية الروح، - رياضة صُوفيَّة: تهذيب الأخلاق النَّفسية بملازمة العبادات والتَّخلِّي عن الشَّهوات. |2 - نشاط يتضمَّن جهدًا جسديًّا ومهارة، تحكمه قوانين أو عادات تمارس عادة على نحو تنافسيّ :-قلَّة الرياضة تُضرُّ بالصحَّة، - رياضةُ الذَّاكرة: تدريبُها.|• رياضة بَدَنيَّة: تمارين تخصّ جسم الإنسان وتكسبه قوَّة ومرونة. |• علوم الرِّياضة: علوم تدرس الكمِّيات العدديَّة والعلاقات بينها والكمِّيات الفراغيَّة والعلاقات بينها، وتتضمن الحساب والهندسة والجبر، وتشمل فروعًا مثل: الرِّياضة البحتة والرِّياضة الحديثة والرِّياضة التطبيقيّة., تريَّضَ يتريَّض ، تريُّضًا ، فهو مُتريِّض | • تريَّض الشَّخصُ خرج قاصدًا المشي على سبيل الرِّياضة والتَّدريب :-خرج مُتَرَيِّضًا., ارتاضَ / ارتاضَ لـ يرتاض ، ارْتَضْ ، ارتياضًا ، فهو مُرتاض ، والمفعول مرتاض له | • ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ: ذلَّ. |• ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه :-قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم., رياضيّ :- اسم منسوب إلى رِياضَة: :-عقلية/ مسألة رياضيَّة، - مراسل رياضي |• البرنامج الرِّياضيّ: بثّ الأحداث الرياضيّة أو الأنباء الرياضيّة، - التَّحليل الرِّياضيّ: طريقة البرهنة أو الإثبات التي تُستقى فيها حقيقة معلومة كنتيجة لاستنتاجات مما يجب إثباته، - المحرِّر الرِّياضيّ: من يكتب عن الرياضة خاصة في صحيفة أو مجلة، - روح رياضيَّة: سعة صدر وتقبُّل للهزيمة، - سيَّارة رياضيّة: سيارة منخفضة مجهّزة للسباق تتسع لراكب واحد أو راكبين. |2 - من يمارس الرياضة البدنيّة. |• الجغرافيا الرِّياضيَّة: علم موقع الأرض بين الأجرام السَّماوية من نجوم وكواكب., رَوْض :مصدر راضَ., ترويض :- مصدر روَّضَ. |2 - وسائل إخضاع الحيوانات وتهيئتها لعمل خاص. |3 - (علوم النفس) ضبط السُّلوك عن طريق الثواب والعقاب., روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض (للمتعدِّي) | • روَّض المكانُ كثُرت خضرتُه وماؤه. |• روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين. |• روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه، ذلَّله ودرَّبه ليكون طيِّعًا :-روَّض أسدًا., رَوْضَة ، جمع رَوْضات ورَوَضات ورَوْض ورِياض.|1- أرض ذات خضرة وماء (بستان)، حديقة لها أحواض زرع وممرات مرتَّبة تعطيها نمطًا معيَّنًا :- {فَأَمَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} - {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ} |• الرَّوضة النَّبويّة: ما بَيْن قَبْر الرسول ومِنْبَرِه، - رَوْضات الجنَّات: أطيبُ بقاعها وأنزهُها. |2 - مرحلة تعليمية للأطفال دون سنّ المدرسة :-رَوْضَة الأطفال., رائض :اسم فاعل من راضَ., راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض | • راض المُهْرَ درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :-راض نفسَه بالصّوم، - راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة، - راض جسمَه على تحمُّل التعب.


المعجم المعاصر
الكلمة: راض
جذر الكلمة: ريض

- رياضيَّة :مصدر صناعيّ من رِياضَة. |• الرِّياضيَّات: (الجبر والإحصاء) علوم الرِّياضة: الحساب والجبر والهندسة، دراسة القياسات والخصائص والعلاقات الرِّياضيّة باستخدام الأرقام والرُّموز., رِياض :مصدر راضَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: راض
جذر الكلمة: راض

- راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض | • راض المُهْرَ درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :-راض نفسَه بالصّوم، - راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة، - راض جسمَه على تحمُّل التعب., راضٍ ، جمع رَاضُون ورُضَاة.|1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. |2 - مُريحٌ، مَرْضِيّ :-ابتسامةٌ راضية، - {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: راض
جذر الكلمة: روض

- روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض (للمتعدِّي) | • روَّض المكانُ كثُرت خضرتُه وماؤه. |• روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين. |• روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه، ذلَّله ودرَّبه ليكون طيِّعًا :-روَّض أسدًا., رَوْض :مصدر راضَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: راض
جذر الكلمة: رضض

- ضّالر : الدقّ الجريش. وقد رضضْت الشيء، فهو رضيض ومرْضوض. والرضّ: تمر يرضّ وينْقع في محْ ص. ورضاض الشيء:فتاته. وأرضّ الرجل، أيثقل وأبطأ. قال العجاج:ثمّ استْحثّوا مبطْئاأرضّا والمرضّة، بضم الميم: الرثيئة الخائرة، وهي لبن حليب يصبّ عليه لبن حامض، ثم يترك ساعة فيخرج منه ماء أصفر رقيق، فيصبّ منه ويشْرب الخاثر. وقدأرضّت الرثيئة ترضّ إرْضاضا، أي خثرت.ْ


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: راض
جذر الكلمة: روض

- الروْضة من البقل والعشب، والجمع روْض و رياض. والروْض: نحو من نصف القرْبة ماء. وفي الحوض روْضة من ماء، إذا غطّى أسفله. ورضْت المهْرأروضه رياضا، و رياضة، فهو مروض. وناقة مروضة، وقد ارْتاضتْ. وكذلك روّضْته تروْيضا، شدّد للمبالغة. وقوم روّاض وراضة. وناقة ريّض أوّل ما ريضتْ وهي صعبة بعد. وكذلك غلام ريّض، وأصله ريْ وض فقلبت الواو ياء وأدْغمتْ. وروّضْت القراح: جعلتها روْضة. قال يعقوب: قدأراض هذا المكان وأرْوض، إذا كثرتْرياضه. وأراض الوادي واسْتراض أي استنقع فيه الماء. وكذلكأراض الحوض. ومنه قولهم: شربوا حتى أراضوا أي رووافنقعوا بالريّ. وأتانا بإناء يريض كذا وكذا نفسا. واسْتراض المكان، أي اتسع. ومنه قولهم: افعلْ ذاك ما دامت النْ فس مسْتريضة، أي متّسعة طيّبة. وفلان يرا وض فلانا على أمر كذا أي يداريه ليدخله فيه.


- , ساس, أدار, حكم, ذلل, راض, رعى, روض, طيع, قاد, ملك, ولي, عود, أدب, أسن, أفل, ثقف, درب, شاخ, طبع, علم, كبر, لوى, مرن, ربى, هذب, قنوع, زاهد, عفيف النفس, قانع, مستكف, مكتف, ألأن, ألان, دمث, عكس, قلب, قابل, مرتاح, مستريح, موافق, آت, راضي, رضي, قادم, مقبل, أخذ من, أنشأ, جلأ, شذب, صقل, غذى, قص, قلم, أخضع, أضعف, سهل, سوى, سول, طوع, عبد, مكن, ملس, مهد, آخذ, أفهم, إقتص, إنتقم, جازى, درس, عاقب, فقه, فهم, لقن, تقي, حبيس, خاشع, عابد, قانت, مؤمن, مبتهل, متصوف, متعبد, أسمى, أذل, مؤات, متابع, متفق, مشابه, مطابق, مماثل, مناسب, موات, خاضع, مذعن, آمن, خامد, راضخ, ساكن, صافح, طرب, غافر, فرح, مسامح, مغتفر, هادئ, خانع, طائع, متذلل, مطيع, منقاد, أمن, إطمأن, باسل, بطل, جريء, ذ, شجاع, مطمئن, مقدام, باسم, باش, بشوش, طلق, مبتسم, متهلل, منشرح, منفرج, هش, سكن, مستقر, بشم, شبع, عاف, قال, كاره, ماقت, مبغض, باذل, جزل, جواد, كريم, معطاء, ندي, حقير, خسيس, دني, ذليل, سافل, منحط, وضيع, مقابل, متخل عن, متقشف, معرض, معرقل, معوق, أمين, بش, سال, لاه, ملته, ضاحك, خائر, خير, مستكين, ممتثل, بهي, خالص, ساطع, صاف, لامع, مشمئز, سالي, لاهي, جزء, غصن, فرع, مؤيد, موالي, داعم, لطيف, لين, ممتهن, هامد, عاشق, علق, مخالل, مصاف, محب, واد, أريحي, بذل, سخي, مجازف, مهمل, ضعيف, نحيف, نحيل, هزيل, إبتسامة, إبتهاج, إرتياح, إنبساط, إنشراح, إنفراج, ابتهاج, انشراح, بشاشة, إكتفاء, رضى, قناعة, أبشر, أحب, ارتاح, اطمأن, صافى, عشق, قر عينا, هام, هدأ, ود, حليم, إقتنع, إكتفى, اكتفى, عطش, قنع, بار, وافي, ملاك, ملأك, إستكفى, تبرم, زهد, سئم, ضجر, كره, همد, مسرور, مبتهج, مغتبط, صاغر, محتقر, مهان, راهب, موال


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: راض
جذر الكلمة: مخصاب من الأراضي


الأكثر بحثاً