المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربا

- رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً: زاد ونما. وأَرْبَيْته: نَمَّيته. وفي التنزيل العزيز: ويُرْبي الصدَقات؛ ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام؛ قال الله تعالى: وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله؛ قال أَبو إِسحق: يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه، وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ، ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ، قال: والرِّبا رِبَوانِ: فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام، والذي ليس بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها؛ قال الفراء: قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو، قرأَها عاصم والأَعمش، وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو، بالتاء مرفوعة، قال: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون، ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر، منه، فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله، وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف. وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي. والرُّبْيَةُ: من الرِّبا، مخففة. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في صلح أَهل نجران: أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بتشديد الباء والياء، وقال الفراء: إِنما هو رُبْيَة، مخفف، أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها. قال الفراء: ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء، سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة، وأَصلهما الواو، والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية، أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها، وقد تكرر ذكره في الحديث، والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع، والاسم الرِّبا مقصور، وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ ، وله أَحكام كثيرة في الفقه، والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة، بالتشديد؛ قال ابن الأَثير: ولم يعرف في اللغة؛ قال الزمخشري: سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل. وفي حديث طَهْفةَ: من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له، ويروى: من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة.وأَرْبى على الخمسين ونحوها: زاد. وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ: لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ. الجوهري: الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ. وفي الحديث: من أَجْبى فقد أَرْبى. وفي حديث الصدقة: وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل. ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً: صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ. وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ: اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ قيل: معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ، وقرئ ورَبأَتْ، فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد، ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ. وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه. وقوله عز وجل: فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات؛ قال الجوهري: أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ. والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ: البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ، كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ. والرَّبْوُ: النَّفَسُ العالي. ورَبا يَرْبُو رَبْواً: أَخَذَه الرَّبْوُ. وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا (* قوله «حتى تربينا أي بهرنا» هكذا في الأصل). وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً؛ أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ، وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا. ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم: كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه، إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا: العِينَة. وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل؛ عن اللحياني، وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان، وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة. ورَبَا المالُ: زادَ بالرِّبَا. والمُرْبِي: الذي يَأْتي الرِّبَا. والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ: كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا؛ قال المُثَقِّب العَبْدي: عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً، فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا، وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ: صفة للعَشَنَّقِ، وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ، وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَه قال الرَّبْوَ المَدِيدَ، فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً. وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة؛ قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها: تُرْبِي له، فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً، وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث: الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها. ابن دُرَيْدٍ: لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ، أَي طَوْلٌ. وفي التنزيل العزيز: كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ؛ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات، والفتحُ لُغة تَمِيمٍ، وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ؛ وأَنشد: ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به. قال ابنُ شُمَيْلٍ: الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً، وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ، والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ، والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ. ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ؛ قاله ابن شميل، قال أَبو منصور: وأَصله رُبْوَةٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: هَلْ لَكِ، يا خَدْلَةُ، في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ، هامَتُه كالحَبْحَبَهْ؟ ورَبَوْت الرَّابِية: عَلَوْتها. وأَرضٌ مُرْبِية: طَيّبة. وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً؛ الأَخيرة عن اللحياني، ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً، كِلاهما: نَشَأْتُ فيهم؛ أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي: ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا، فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا؛ وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ: نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها، وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ، فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْـ ـلَهُ، وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي: رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً: وأَنشد: فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي، وبِها رَبِيتُ الأَصمعي: رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم، ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد. الجوهري: رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه، قال: هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه. وتقول: زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ. والأُرْبيَّة، بالضم والتشديد: أَصل الفَخِذِ، وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو، وهما أُرْبِيَّتان، وقيل: الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ، وقال اللحياني: هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة، وقيل: الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة، قال: وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها. وأُرْبِيَّة الرجل: أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم؛ قال الشاعر: وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا ويقال: جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم.والرَّبْوُ: الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة. أَبو سعيد: الرُّبْوة، بضم الراء، عشرة آلاف من الرجال، والجمع الرُّبي؛ قال العجاج: بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا، إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد: أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ، ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء: الجماعات من الناس، واحدهم رَبْوٌ غير مهموز. أَبو حاتم: الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات، وجمعه رُبىً. قال الجوهري: الإِرْبيانُ، بكسر الهمزة، ضرب من السمك، وقيل: ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة، وقيل: هو نَبْتٌ؛ عن السيرافي. والرُّبْية: دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ. والرَّبْوُ: موضع؛ قال ابن سيده: قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت.


معجم تاج العروس
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربو

- : (و ( {رَباَ) الشَّيءُ} يَرْبُو ( {رُبُوّاً كعُلُوَ) ؛ وَفِي الصِّحاحِ:} رَبْواً بالفتْحِ؛ ( {ورِباءً) ؛ هُوَ مَضْبُوطٌ فِي سائِرِ النُّسخِ بالكسْسرِ، وَفِي نسخِ المُحْكَم بالفتحِ وَصحح عَلَيْهِ؛ (زادَ ونَمَا) وعَلا. (} وارْتَبَيْتُه) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ. وَفِي المحْكَم: {وأَرْبَيْتُه: نَمَّيْتُ، وَهُوَ الصَّوابُ، وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {} ويُرْبي الصَّدَقات} . قالَ الراغبُ: وَفِيه تَنْبيهٌ على أنَّ الزِّيادَةَ المَعْقولَةَ المُعَبَّر عَنْهَا بالبركةِ تَرْتَفِعُ عَن {الرِّبا. (و) } رَبا ( {الرَّابيَةَ: عَلاَها) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) رَبا (الفَرَسُ) } يَرْبُو ( {رَبْواً) ، بالفتْح: (انْتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ وأَخَذَهُ} الرَّبْوُ) : وَهُوَ الانْبِهارُ؛ قالَ بُشْرُ بنُ أبي خازِمٍ: كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِ إذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ كِيرٌ مُسْتَعارُ (و) رَبا (السَّوِيقَ) ، الَّذِي فِي النُّسخِ بفتْحِ القافِ على أنَّه مَفْعولُ رَبا، وَفِي المُحْكَم رَبا السَّويقُ ونَحْوُه بضمِّ القافِ على أنَّه فاعِلُ رَبا {رُبُوّاً كعُلُوَ؛ (صَبَّ عَلَيْهِ الماءَ فانْتَفَخَ. (} والرِّبَا، بالكسْرِ: العِينَةُ) . وقالَ الراغبُ: هُوَ الزَّيادةُ على رأْسِ المالِ. زادَ صاحِبُ المِصْباح: وَهُوَ مَقْصورٌ على الأشْهَر. وقالَ اللَّحْيانيُّ: الرِّماءُ بِالْمِيم لُغَةٌ فِيهِ على البَدَلِ كَمَا سَيَأْتِي. قالَ الَّراغبُ: لَكِن خُصَّ فِي الشَّريعَةِ بالزِّيادَةِ على وَجْهٍ دُونَ وَجْه. (وهُما {رِبَوَانِ) ، بالواوِ الأصْلِ، (و) يقالُ (} رِبَيَانِ) ، بالياءِ على التَّخْفيفِ مَعَ كَسْر الراءِ فيهمَا. وَفِي المُحْكَم: وأَصْلُه مِن الواوِ، وإنَّما ثُنِّي بالياءِ للإِمالَةِ السَّائغةِ فِيهِ مِن أَجْل الكَسْرةِ. وَقد رَبَا المالُ {يَرْبُو: زادَ بالرِّبا. (} والمُرْبِي: مَنْ يَأْتِيهِ) . وقالَ الزجَّاجُ فِي قوْلِه تَعَالَى: {وَمَا آتَيْتُم من {رِباً} ليَرْبُو فِي أَمْوالِ الناسِ فَلَا {يَرْبُو عنْدَ اللَّهِ} ؛ يَعْني بِهِ دَفْعَ الإِنْسان الشيءَ ليُعَوَّض أَكْثَر مِنْهُ، فذلكَ فِي أَكْثَر التَّفْسِير ليسَ بحَرامٍ، ولكنْ لَا ثوابَ لمَنْ زادَ على مَا أَخَذ. قالَ:} والرِّبا {رِبَوان: فالحَرامُ كلُّ قَرْضٍ يُؤَخَذُ بِهِ أَكْثَرُ مِنْهُ أَو تُجَرُّ بِهِ مَنْفَعة، وَمَا ليسَ بحَرامٍ أَنْ يَهَبَ مَا يَسْتَدْعي بِهِ أَكْثَر مِنْهُ، أَو يُهْديَ ليُهْدَى لَهُ أَكْثَر مِنْهَا. قالَ الفرَّاء: قَرَأَ عاصِمٌ والأَعْمش {} ليَرْبُوَ} بياءٍ وفتْحِ الواوِ؛ وأَهْل الحجازِ بتاءٍ وسكُونها، وكلٌّ صَوابٌ. ( {والرَّبوُ} والرَّبْوَةُ {والرَّبَاوَةُ، مُثَلَّثَتَيْنِ) . وأَشارَ فِي المُحْكَم بتَثْلِيث رَبْوَةِ فَقَط والفَتْح والكَسْر فِي} رَباوَة بضَبْط القَلَم، وصَحَّح عَلَيْهِ الأَرْمَوي، ومِثْلُه فِي مُفْرداتِ الرَّاغبِ؛ والضمُّ فِي {الرّباوَةِ عَن ابْن جِنيِّ، كَذَا رَأَيْته فِي هامِش كتابِ المقْصُورِ والممْدُودِ لأبي عليَ القالي؛ وَفِي التهْذِيب فِي} الرَّبْوَةِ ثلاثُ لُغاتٍ والاخْتِيارُ الضمّ ولُغَةُ الفَتْحِ؛ (و) كَذلِكَ ( {الرَّابيَةُ} والرَّباةُ) : كُلُّه (مَا ارْتَفَعَ من الأَرْضِ) ، وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: { {رَبْوةٍ ذاتُ قَرارٍ ومعين} . وسُمِّيَت} الرَّبْوَةُ {رَابِيَة كأنَّها} رَبَتْ بنَفْسِها فِي مَكانٍ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيّ: يَفُوتُ العَشَنَّقَ إلْجامُها وإنْ هُوَ وَافَى {الرَّبَاةَ المَدِيدَاوقيلَ:} الرَّوابِي مَا أَشْرَفَ مِن الرَّمْلِ كالدَّكْداكَةِ غيرَ أَنَّها أَشَدُّ مِنْهَا إشْرافاً تُنْبِتُ أَجْودَ البَقْلَةِ الَّذِي فِي الرِّمالِ وأَكْبَره، يَنْزِلُها الناسُ. (و) قَوْلُه تَعَالَى: {فأَخَذَهُم (أَخْذَةً {رَابِيِةً} ، أَي أَخْذَةً (شَديدَةً) . وَقَالَ الفرَّاءُ: أَي (زائِدَةً) ؛ نَقَلَهُ الجوهرِيُّ. (} ورَبَوْتُ فِي حَجْرِهِ) وَفِي الصِّحاحِ فِي بَنِي فلانٍ، ( {رَبْواً) ، بالفتْحِ كَمَا هُوَ مُقْتَضى إطْلاقِه، والصَّوابُ بالضمِّ وَهُوَ عَن اللحْيانيّ، وَهَكَذَا ضُبِط فِي المُحْكم، (} ورُبُوّاً) كعُلُوَ (ورَبَيْتُ) ، هُوَ فِي النّسخ بالفتْحِ والصَّوابُ بكَسْرِ الباءِ كَمَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي الصِّحاحِ والمُحْكَم، ( {رَباءً) ، كسَحابٍ، (} ورُبيّاً) ، كعُتِيَ، أَي (نَشَأْتُ) ؛ وأَنْشَدَ اللّحْيانيُّ لمسكينٍ الدَّارميّ: ثَلاثَة أَمْلاكٍ {رَبَوْا فِي حُجُورِنَا فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ؟ ( ع 12) كَذَا روَاهُ ربَوْا زِنَةَ غَزَوْا. وأَنْشَدَ فِي الكَسْر للسَّمَوألِ: نُطْفَةً مّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها وفيهَا} رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيَ فتَخَافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُولكُلَ من رِزْقِه مَا قَضَى اللهُ وَإِن حكَّ أَنْفَه المُسْتَمِيتُ ( {ورَبَّيْتُه) أَنا) (} تَرْبيةً) : أَي (غَذَوْتُه) . وقالَ الَّراغبُ: وقيلَ أَصْلُ {رَبَّيْت مِن المُضاعَفِ فقُلِبَ تَخْفِيفاً مِثْل تَظَنَّيْتُ؛ (} كَتَرَّبْيتُه) ؛ قالَ الجوهريُّ: هَذَا لِكُلِّ مَا يَنْمِي كالوَلَدِ الزَّرْعِ ونحوِهِ. (و) {رَبَّيْتُ (عَن خُناقِه: نَفَّسْتُ) عَنهُ، وَهُوَ مَجازٌ نقلَهُ الزَّمَخشريُّ. (و) من المجازِ: تقولُ (زَنْجَبِيلٌ} مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ) أَيْضاً: أَي (مَعْمولٌ بالرُّبِّ) . ومُرَبَّبٌ قد ذَكَرَه فِي الباءِ أَعادَهُ كأنَّه تبْعاً للجَوهرِيِّ فِي سِياقِه. ويقالُ أَيْضاً: {رَبَّيْتُ الأُتْرُجَّ بعَسَلٍ والوَرْدَ بسُكَّرٍ. (} والرَّبَاءُ، كسَماءٍ: الطَّوْلُ والمِنَّةُ) . يقالُ: لفلانٍ على فلانٍ {رَبَاءٌ أَي طَوْلٌ؛ نفلَهُ الجوهرِيُّ عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (} والأُرْبِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: أَصْلُ الفَخِذِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. زادَ اللَّحْيانيُّ: ممَّا يلِي البَظْر. وَفِي الأساسِ: لَحْمَةٌ فِي أَصْلِ الفَخِذِ تَنْعَقِد مِن أَلَمٍ. وهُما {أَرْبِيَّتانِِ، وأَصْلُه أُرْبُوَّةٌ فاسْتَثْقلُوا التَّشْديدَ على الواوِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (أَو مَا بينَ أَعْلاهُ وأَسْفَلِ البَطْنِ) ؛ كَذَا فِي النسخِ ومِثْلُه فِي نسخةِ التَّهْذيبِ. وَفِي نَصّ اللّحْيانيّ فِي النوادِرِ أَسْفَل البَظْر، كَمَا هُوَ نصّ المُحْكَمِ. (و) مِن المجازِ:} الأُربِيَّةُ (أَهْلُ بيْتِ الرَّجُلِ وبَنُو عَمِّه) ونَحْوهم، وَلَا تكونُ الأَرْبِيَّة مِن غيرِهم. يقالُ: جاءَ فُلانٌ فِي {أُرْبيَّتِه} وأُرْبيَّةٍ من قوْمِه. وَفِي الأساسِ: وهُم أَهْلُ بيْتِه الأدْنونَ؛ وقالَ سويدُ بنُ كراعٍ: وإنِّي وَسْطَ ثَعْلَبَةَ بنِ عمروٍ بِلا {أُرْبِيَّةَ نَبَتَتْ فُروعاقالَ الصَّاغانيُّ: والرِّوايَةُ: إِلَى أُرْبيَّة، لَا غَيْر. (} والرِّبْوَةُ، بالكسْرِ: عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، {كالرُّبَةِ بالضَّمِّ) ، فِيهِ أَمْران: الأوَّل: إنَّ قَوْله عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ غَلَطٌ، والصَّوابُ إنَّ} الرِّبْوَةَ اسمٌ للجماعَةِ، وقالَ بعضُهم: هم عَشَرَةُ آلافٍ، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكَم فليسَ فِيهِ نَصّ على ذِكْرِ الدِّرْهَم، ومِثْله فِي الأساسِ. ومَرَّتْ {رِبْوَةٌ مِن الناسِ، أَي جماعَةُ عَظِيمةٌ كعَشَرَةِ آلافٍ. والثَّاني: قَوْله} كالرُّبَةِ بِالضمِّ، يدلُّ على أنَّه بتَخْفِيفِ الموحَّدَةِ، وأنَّه مِن هَذَا البابِ وليسَ كَذلكَ، وإنَّما هُوَ بالتَّشْديدِ ومَحَلُّه (ر ب ب) ، وَقد تقدَّمَ لَهُ أنَّ الرُّبَة الجماعَةُ مِن الناسِ، فتأَمَّل ذلكَ. ثمَّ إنَّ الزَّمخشريَّ جَعَلَهُ مِن بابِ المجازِ، وَهَذَا لَا يُؤاخَذُ بِهِ المُصنِّف، فإنَّ مِن عادَتِه تَخْلِيط الحَقائِقِ بالمَجازَات. ( {والرَّبْوُ) ، بالفتْح: (الجماعَةُ، ج} أرْباءٌ) . ونَصُّ ابنِ الأعرابيّ: الأرْباءَ الجَماعَاتُ مِن الناسِ، واحِدُهم رَبْوٌ بِلا هَمْز. ( {والرُّبْيَةُ) ، بالضَّمِّ، (كزُبْيَةٍ: شيءٌ) ؛ وَفِي الصِّحاحِ ضَرْبٌ، (مِن الحَشَراتِ) ، جَمْعُها} رُبىً، عَن أَبي حاتِمٍ. (و) {الرُّبْيَةُ: (السِّنَّوْرُ) . وَفِي المُحْكَم: دُوَيْبَّةٌ بينَ الفَأْرِ وأُمِّ حُبَيْنٍ. (} والإِرْبِيانُ، بالكسْرِ: سَمَكٌ كالدُّودِ) . وَفِي الصِّحاحِ: بيضٌ مِن السَّمَكِ كالدُّودِ يكونِ بالبَصْرةِ. ( {ورابَيْتُهُ) } مُراباةً: (دَارَيْتُه) ولايَنْتُه. ( {والرُّبَى، كَهُدًى: ع) ، جاءَ فِي شِعْرٍ؛ ويقالُ أَيْضاً الرَّاب؛ قالَهُ نَصْر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:} أَرْبَى على الخَمْسِين ونَحْوها: زادَ. {ورَبَتِ الأرْضُ} رُبُوَّاً: عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ. {والرَّبْوُ} والرَّبْوَةُ: انْتِفاخُ الجَوْفِ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيّ: ودُونَ جُذُوَ وانْتِهاضٍ {ورَبْوَةٍ كأنَّكُما بالرِّيقِ تَخْتَنِقانِ} ورَبا: أَخَذَه {الرَّبْوُ، ويُنْسَبُ إِلَى} الرِّبا على لَفْظِهِ فيقالُ! رَبَوِيٌّ؛ قالَهُ أَبو عبيدَةَ. وزادَ المطرزي فقالَ: الفتْحُ فِي النِّسْبَة خَطَأٌ. {وأَرْبَى الرَّجُلُ: دَخَلَ فِي} الرّبَا. وجَمْعُ {الرُّبْوَةِ، بالضمِّ} رُباً، كمُدْيَةٍ ومُدىً، وتُجْمَعُ أَيْضاً على {رُبِيّ كعُتِيَ؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: ولاحَ إذْ زَوْزَتْ بِهِ} الرُّبيُّ زَوْزَتْ: أَي انْتَصَبَتْ. {والرَّبْوُ: مَوْضِعٌ. وامْرأَةٌ حَشْياءُ} رَابِيَة: وَهِي الَّتِي أَخَذَها الرَّبْوُ، ويقالُ لَهَا أَيْضاً {الرَّبْواءُ. } وأَرْبِيانُ، بفتْحٍ فكسْرِ موحَّدَةٍ: قَرْيةٌ بنَواحِي نَيْسابُورَ، مِنْهَا: أَبُو عبِد اللَّهِ الحَسَنُ بنُ إسْماعيل {الأَرْبِيانيُّ، تُوفي بَعْد العَشْر والثلثمائةِ. } والرُّبْيَةُ مُخَفَّفَة لُغَةٌ فِي {الرِّبا. وجاءَ فِي الحدِيث:} رُبِّيَّة بضمَ فتَشْديدِ ياءٍ مكْسُورَةٍ ثمَّ تَشْديد ياءٍ مَفْتُوحَة. قالَ الفرَّاءُ: إنَّما هُوَ رُبْيَة مُخفَّفة سَمَاعا مِن العَرَبِ، يَعْني أنَّهم تكلَّموا بهَا بالياءِ، وَكَانَ القِياسُ رُبْوَة بِالْوَاو؛ وكَذلِكَ الحُبْيَة مِن الاحْتِباءِ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ والنهايَةِ. قالَ الزَّمَخْشريُّ: سبيلُها أَن تكونَ فُعُّولَة مِن الرِّبا، كَمَا جَعَلَ بعضُهم السُّرِّيَّة فُعُّولة مِن السّرى لأنَّها أَسْرَى جَوارِي الرَّجُلِ. {ورَبا فلانٌ: حَصل فِي} ربوة {والإِرْبيانُ، بالكسْرِ: نَبْتٌ، عَن السِّيرافي. } والرُّبْية، بالضمِّ: الفَأرُ جَمْعُه {الرُّبَى، عَن ابنِ الأعْرابيُّ، وأنْشَدَ: أَكَلْنَا الرُّبَى يَا أُمَّ عَمْروٍ ومَنْ يَكُنْ غرِيباً بأَرْضٍ يَأْكُلُ الحَشَراتِوقد قيلَ فِي تَفْسيرِ قَوْلِه تَعَالَى: {إِلَى} رَبْوَةٍ ذَات قَرارٍ ومعين} : إنَّها ايلياء لأنَّها كَبِدُ الأرْض وأَقْرب إِلَى السَّماءِ بثمانِيَةِ عَشَرَ مِيلاً، أَو دِمَشْق، أَو الرَّمْلَة، وقيلَ مِصْرَ، عَن الزَّمَخْشريِّ. {والرَّبْوَةُ: مَوْضِعٌ بدِمَشْق بِهِ مَسْجِدٌ مَشْهُورٌ يزارُ. } ورَوابِي بَنِي تمِيمٍ قُرْبَ الرَّقةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربا

- ـ رَبَا رُبُوًّا، كعُلُوٍّ، ورِباءٌ: زادَ، ونَمَا، وارْتَبَيْتُه، ـ وـ الرابِيَةَ: عَلاها، ـ وـ الفَرَسُ رَبْواً: انْتَفَخَ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ، وأَخَذَهُ الرَّبْوُ، ـ وـ السَّويقَ: صَبَّ عليه الماءَ فانْتَفَخَ. ـ والرِّبَا، بالكسر: العِينَةُ. وهُما رِبَوَانِ ورِبَيَانِ. ـ والمُرْبِي: مَنْ يأتِيهِ. ـ والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرَّباوةُ، مُثَلَّثَتَيْنِ، ـ والرابِيَةُ والرَّباةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ. ـ و {أخْذَةً رابِيَةً} : شديدةً زائدةً. ـ ورَبَوْتُ في حَجْرِهِ رَبْواً ورُبُوًّا، ـ ورَبَيْتُ رَباءً ورُبِيًّا: نَشَأْتُ. ـ ورَبَّيْتُه تَرْبِيَةً: غَذَوْتُه، ـ كَتَرَبَّيْتُه، ـ وـ عن خُناقِه: نَفَّسْتُ. ـ وزَنْجَبِيلٌ مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ: مَعْمولٌ بالرُّبِّ. ـ والرَّباءُ، كسَماءٍ: الطَّوْلُ، والمِنَّةُ. ـ والأرْبِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: أصْلُ الفَخِذِ، أو ما بين أعْلاهُ وأسْفَلِ البَطْنِ، وأهْلُ بَيْتِ الرَّجُلِ، وبنو عَمِّه. ـ والرِّبْوَة، بالكسر: عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، ـ كالرُّبَةِ، بالضم. ـ والرَّبْوُ: الجماعَةُ. ـ ج: أرْباءٌ. ـ والرُّبْيَةُ، كزُبْيَةٍ: شيءٌ من الحَشَرَاتِ، والسِّنَّوْرُ. ـ والإِرْبِيانُ، بالكسر: سَمَكٌ كالدُّودِ. ـ ورابَيْتُهُ: دارَيْتُه. ـ والرُّبَى، كهُدًى: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربا

- الأُرْبِيَّة : أصل الفَخِذِ مما يلي البطن أَو لحمة فيه.|الأُرْبِيَّة أهل بيت الرجل وبنو عمه، يقال: جاءَ في أُربية من قومه.| والفَتْقُ الأُرْبِيّ (عند الأَطباء) : فتْق يمتدّ من البطن إِلى القناة الأُربيَّة.


المعجم الوسيط
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربو

- تَرَبّى : تنشَّأَ وتغذّى وتثقَّف., الرَّابيةُ : ما ارتفع من الأرض. يقال: أخَذَه أخذَةً رَابيَةً: شديدة زائدة. والجمع : رَوابٍ., الرِّبِّيّ : الجماعة الكثيرة من الناس.، وفي التنزيل العزيز:, الرِّبا : الفضل والزيادة.|الرِّبا (في الشرع) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين.|الرِّبا (في علم الاقتصاد) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة ., أرْبَى على الخمسين ونحوها: زاد.|أرْبَى أخذ أْكثر مما أَعطى.|أَتى الرِّبا أْو عمل به.|أرْبَى قام على رابية .|أرْبَى الأرضُ: طابت :- و أرْبَى شيئا: نمّاه وزاده., التُّرْبيّة : الحنطة الحمراء، وسنبلها أيضاً أحمر ناصِعُ الحمرة., الرَّبْو : الرابية.|الرَّبْو داءٌ نَوْبيّ تضيق فيه شُعَيباتُ الرئة فَيَعسُرُ التنفس ., الرُّباءُ : الرِّبا., الرُّباوةُ : الرابية., ربا الشيءُ ربا رَبْوًا، ورُبُوًّا: نما وزاد.|في التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات. يقال: ربا المالُ: زاد.|ربا علا وارتفع.|الفَرسُ: انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ .|ربا الجرحُ: وَرِمَ.|ربا السَّويقُ ونحوه: صُبَّ عليه الماءُ فانتفخ.|ربا في البيت وفي بني فلان: نشأ.|ربا أصَابه الرَّبْوُ.|ربا الرابية ونحوها: علاها., رَبّاه : داراهُ و لاينه., رَبّاهُ .| نمّاه.|رَبّاهُ فلانا:غَذّاه ونشّأه.|رَبّاهُ نمّى قُوَاهُ الجسدية والعقلية والخلقية.|رَبّاهُ الأُتْرُجّ: عمله بالرُّب وأعقده بالسكر ونحوه. يقال: رَبّى الفاكهة., الرَّباءُ : الطَّوْل والمِنّة. يقال: لفلان على فلان رَباء., التُّرَبِيُّ : من يقوم على شُئون المقابر.


المعجم الوسيط
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربي

- رَبِيَ في بني فلان رَبِيَ ربْوًا، وَرُبُوًّا: رَبِيَ نشأَ فيهم., الرِّباةُ : الرابية.


المعجم الغني
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربو

- لِفُلانٍ عَلَيَّ رَبَاءٌ : فَضْلٌ، مِنَّةٌ، جَمِيلٌ., (مصدر رَبَّى).|1- سَهِرَ عَلَى تَرْبِيَةِ ابْنِهِ تَرْبِيَةً سَلِيمَةً : أَيْ تَهْذِيبُهُ وَتَعْلِيمُهُ وَتَنْشِئَتُهُ.|2- هُوَ سَيِّءُ التَّرْبيَةِ : أَخْلاَقُهُ سَيِّئَةٌ.|3- يَهْتَمُّ بِتَرْبِيَةِ الحَيَوَانَاتِ وَالنَّبَاتَاتِ : أَيْ بِرِعَايَتِهَا وَمُسَاعَدَتِهَا عَلَى النُّمُوِّ وَالانْتِشَاِر.|4- يُتَابِعُ بِاهْتِمَامٍ حِصَصَ التَّرْبِيَةِ الوَطَنِيَّةِ : دُرُوسٌ تَتَعَلَّقُ بِحُبِّ الوَطَنِ وَمُؤَسَّسَاتِهِ الدُّسْتُورِيَّةِ.|5- بَرَزَتْ قُدُرَاتُهُ فِي مَيْدَانِ التَّرْبِيَةِ البَدَنِيَّةِ : تَمَاريِنُ رِيَاضِيَّةٌ لِلْحِفاَظِ عَلَى نُمُوِّ الجِسْمِ وَتَوْجِيهِ الفَرْدِ نَحْوَ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ الرِّيَاضَةِ لِلتَّأَلُّقِ فِيهِ.|6- كُلِّيَّةُ عُلُومِ التَّرْبِيَةِ : كُلِّيَّةٌ تَهْتَمُّ بِتَدْرِيسِ عُلُومِ التَّرْبِيَةِ، أُسُسِها وَقَواعِدِها وَمناهِجِها., يَعِيشُ عَلَى الرِّبَا : مَا يَتَقَاضَاهُ الْمُرَابِي مِن فَائِدَةٍ مِنْ مَدِينِهِ مُقَابِلَ مَا أقْرَضَهُ مِنْ مَالٍ. البقرة آية 275 وَأحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا (قرآن) :الرِّبَا هُوَ كَسْبٌ بِدُونِ مُقَابِلٍ مَادِّيٍّ وَفِيهِ مَعْنَى الغَصْبِ. (ع. الكواكبي)., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَرَبَّيْتُ، أَتَرَبَّى، تَرَبَّ، مصدر تَرَبٍّ.|1- تَرَبَّى الوَلَدُ : تَثَقَّفَ، تَهَذَّبَ، تَعَلَّمَ .|2- يَتَرَبَّى الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ : يَنْشَأُ وَيَنْمُو- تَرَبَّى الوَلَدُ تَرْبِيَةً إِسْلاَمِيَّةً عَرَبِيَّةً.|3- تَرَبَّى الوَلَدَ : ثَقَّفَهُ، هَذَّبَهُ .|4- تَرَبَّى الوَلَدَ : غَذَّاهُ.|5- تَرَبَّى الوَلَدُ : تَغَذَّى ., (فعل: رباعي متعد).| رَابَيْتُ، أُرَابِي، رَابِ، مصدر مُرَابَاةٌ.|1- يُرَابِي مَالَهُ : يُعْطِيهِ بِالرِّبا.|2- رَابَى صَاحِبَهُ : دَاراهُ., (فعل: رباعي متعد).| رَبَّيْتُ، أُرَبِّي، رَبِّ، مصدر تَرْبِيَةٌ.|1- رَبَّى وَلَدَهُ تَرْبِيةً عِلْمِيَّةً : عَلَّمَهُ، أنْشَأَهُ تَنْشِئَةً عِلْمِيَّةً، هَذَّبَهُ- يُرَبِّي أَبْنَاءهُ علَى الفَضِيلَةِ وَالأَخْلاَقِ.|2- رَبَّى الوَلَدَ : غَذَّاهُ.|3- رَبَّى الشَّيْءَ : نَمَّاهُ.|4- رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْبَى، يُرْبِي، مصدر إِرْبَاءٌ.|1- أَرْبَى على الخَمْسين : زَادَ.|2- أَرْبَى التَّاجِرُ : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ.|3. أَرْبَتِ الأرْضُ : طَابَتْ.|4- أَرْبَى ثَرْوَتَهُ : نَمَّاهَا وَزادَ فِيها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من رَابَى).|-التَّاجِرُ الْمُرَابِي : مَنْ يُقْرِضُ بِالفَائِدَةِ., جمع: رَوَابٍ، الرَّوابِي. |-يُنَادِيهِ مِنْ أَعْلَى الرَّابِيَةِ : مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ، التَّلَّةُ., (ف : ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَبَوْتُ، أَرْبُو، مصدر رَبْوٌ، رُبُوٌّ.|1- يَرْبُو مَالُهُ سَنةً بَعْدَ سَنَةٍ : يَنْمُو، يَزِيدُ، يَكْثُرُ.|2- رَبَا العَجينُ : عَلاَ وَانْتَفَخَ بَعْدَ اخْتِمَارِهِ.|3- رَبَا الجُرْحُ : وَرِمَ.|4- رَبَا الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الرَّبْوُ.|5- رَبَا فِي قَرْيَةِ أَبْنَاءِ عُمُومَتِهِ : نَشَأَ فِيهَا.|6- شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : مَا يَزِيدُ عَلَى...|7- رَبَا رَابِيةً : تَسَلَّقهَا., مُرَبَّى الفَاكِهَةِ : أَيِ الفَاكِهَةُ الَّتِي تُعْقَدُ بِالسُّكَّرِ., جمع: رُبىً. |-ظَهَرَتِ الرَّبْوَةُ مِنْ بَعِيدٍ :مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ، التَّلَّةُ، الرَّابِيَةُ., جمع: أرْبَاءٌ. | (مصدر رَبَا).|-أُصِيبَ بِرَبْوٍ :مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ.


المعجم الغني
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربي

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَبِيتُ، أَرْبَى، مصدر رُبُوٌّ، رَبَاءٌ- رَبِيَ الوَلَدُ فِي بَنِي فُلانٍ : نَشَأَ فِي رِعَايَتِهِمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربو

- 1- مربى : فاكهة تطبخ وتعقد بالسكر , 1- مصدر ربى|2- « علم التربية » : علم يعنى بفن تثقيف الأولاد وتهذيبهم وتنشئتهم , 1- ربا : فضل وزيادة|2- ربا : فائدة الدين , 1- ربا الولد : نشأ|2- ربا الشيء : نما وزاد|3- ربا الرابية : علاها|4- ربا : علا ، ارتفع|5- ربا الفرس : انتفخ من عدو أو خوف|6- ربا : أصابه الربو , 1- منسوب إلى الربا, 1- ما ارتفع من الأرض ، تلة ، جمع : رواب, 1- إمرأة تربي أولاد الناس وتعنى بشؤونهم, 1- تربى الولد : جعله يربو|2- تربى الولد : غذاه|3- تربى الولد : ثقفه ، هذبه|4- تربى الولد : تثقف ، تهذب|5- تربى الولد : تغذى , 1- رابى : أعطى ماله بـ « الربا » أي بالفائدة|2- راباه : داراه ، لاطفه , 1- رابية ، تلة, 1- رابية ، تلة ، جمع : ربى وربي, 1- مراب : الذي يدين ماله بالفائدة , 1- أربى عليه في كذا : زاد|2- أربى على كذا : زاد « أربى على الستين »|3- أربى : أخذ أكثر مما أعطى|4- أربى : أتى الربا وعمل به|5- أربى : قام ووجد على رابية|6- أربى الشيء : جعله يربو ، زاده , 1- ربوة : تلة ، وربي|2- ربوة : جماعة من نحو عشرة آلاف ، جمع : ربى , 1- ربوة : تلة|2- ربوة : جماعة من نحو عشرة آلاف|3- ربوة : مرض الربو|4- ربوة : إنتفاخ الجوف , 1- ربى الولد : نشأه ، جعله يربو|2- ربى الولد : غذاه|3- ربى الولد : ثقفه وهذبه وأدبه|4- ربى الشيء : نماه ، زاده|5- ربى الفاكهة : عقدها بالعسل أو السكر أو نحوهما , 1- مرب : معلم ، مثقف


المعجم الرائد
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربي

- 1- إرتبى عليه في كذا : زاد, 1- داهية ، ماهر, 1- منسوب إلى الرب, 1- رابية ، تلة, 1- ربى : شاة ولدت حديثا|2- ربى : شاة مات ولدها|3- ربى : نعمة|4- ربى : إحسان|5- ربى : حاجة|6- ربى : عقدة محكمة , 1- ربية : نوع من الحشرات|2- ربية : هر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربا

- ر ب ا: (رَبَا) الشَّيْءُ زَادَ وَبَابُهُ عَدَا وَ (الرَّابِيَةُ) مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ وَكَذَا (الرُّبْوَةُ) بِضَمِّ الرَّاءِ وَفَتْحِهَا وَكَسْرِهَا وَ (الرَّبَاوَةُ) أَيْضًا بِفَتْحِ الرَّاءِ. وَ (الرَّبْوُ) النَّفَسُ الْعَالِي يُقَالُ: (رَبَا) مِنْ بَابِ عَدَا إِذَا أَخَذَهُ الرَّبْوُ. قَالَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً} [الحاقة: 10] أَيْ زَائِدَةً. كَقَوْلِكَ: (أَرْبَيْتُ) إِذَا أَخَذْتَ أَكْثَرَ مِمَّا أَعْطَيْتَ. وَ (رَبَّاهُ تَرْبِيَةً) وَ (تَرَبَّاهُ) أَيْ غَذَّاهُ وَهَذَا لِكُلِّ مَا يَنْمِي كَالْوَلَدِ وَالزَّرْعِ وَنَحْوِهِ. وَزَنْجَبِيلٌ (مُرَبَّى) وَ (مُرَيَّبٌ) أَيْ مَعْمُولٌ بِالرُّبِّ وَقَدْ مَرَّ فِي [ر ب ب] وَالرِّبَا فِي الْبَيْعِ وَقَدْ (أَرْبَى) الرَّجُلُ وَ (الرُّبْيَةُ) مُخَفَّفَةً لُغَةٌ فِي الرِّبَا وَهُوَ فِي حَدِيثِ صُلْحِ أَهْلِ نَجْرَانَ. قَالَ الْفَرَّاءُ: هُوَ (رُبْيَةٌ) مُخَفَّفَةٌ سَمَاعًا مِنَ الْعَرَبِ وَالْقِيَاسُ (رُبْوَةٌ) بِالْوَاوِ. وَ (الْأُرْبِيَّةُ) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ أَصْلُ الْفَخِذِ وَهُمَا أُرْبِيَّتَانِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربا

- تُرْبِين ، جمع تُرْبِينات: آلة دوّارة لتحويل قوَّة الرِّيح أو البخار أو الماء المندفع إلى طاقة ميكانيكيّة., تَرْبية :- مصدر ربَّى |• أصول التَّربية: علمٌ وظيفته البحث في أسس التعليم وقواعده، - التَّربية: علم وظيفته البحث في أسس التنمية البشرية وعواملها وأهدافها الكبرى، - تربية بدنيّة/ تربية رياضيّة: تقويم الجسم وتدريبه، - عديم التربية: قليل الأدب، - كلّيّة التربية: الكليّة الجامعيّة الخاصّة بتخريج المدرسين والباحثين التربويين، - وزارة التربية: الوزارة المسئولة عن التربية والتعليم (تسمى كذلك: وزارة التربية والتعليم أو وزارة المعارف). |2 - (علوم النفس) تنمية الوظائف الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها. |• علم التَّرْبية: (علوم النفس) علم يبحث في الوسائل التي تكفل التربية الصحيحة للطفل خُلقيًّا ونفسيًّا وعلميًّا، والبلوغ به إلى الكمال الخاصّ به، ويبحث في النظم التربويّة نشأتها وموضوعها وتطوُّرها والغاية منها. |• علم التَّرْبية البدنيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) علم يتناول دراسة الجهود التربويّة التي تعمل على استغلال ميول الفرد للنشاط الحركيّ البدنيّ وتنظيم هذا النشاط., مُربِّية :- صيغة المؤنَّث لفاعل ربَّى. |2 - (الحيوان) نملة أو نحلة عاملة تطعم وتعتني بصغار المستعمرة., رَبْوَة ، جمع رُبًى ورَبْوات ورُبِيٌّ: رابية، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين :- {وَءَاوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ}: قُرئت (ربوة) بفتح الراء وضمِّها وكسرها.


المعجم المعاصر
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربو

- ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) | • ربَا المالُ زاد ونما :-عددهم يربو على المائة، - {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .|• ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره :- {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء.|• ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة). |• ربَا الجرحُ: ورِم. |• ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها. |• ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم :-ربا الولدُ في بيئة ريفية، - ربا في النعمة., رُبُوّ :مصدر ربا/ ربا في., إرباء :مصدر أربى/ أربى على., مُرَبَّى ، جمع مُرَبَّيات.|1- اسم مفعول من ربَّى. |2 - ما يُعقد بالعسل أو السُّكر من الفواكه ونحوها، أصلها مُرَبَّب فخفِّفَت (انظر: ر ب ب - مُرَبَّى) :-تناول بعض المُربَّيات، - مُربَّى التِّين/ الجزر/ المشمش., رِبَويّ :اسم منسوب إلى رِبًا: :-حرَّم الإسلام المعاملات الرِّبويَّة، - فوائد رِبويَّة، - دَيْنٌ رِبَويّ., تربَّى يتربَّى ، تَرَبَّ ، تَرَبّيًا ، فهو مُتَرَبٍّ | • تربَّى الولدُ تعلّم وتغذّى وتثقَّف :-تربَّى على يد أفضل المربِّين., رِبًا :مث رِبَوان ورِبَيان.|1- فضلٌ وزيادة. |2 - ممارسة إقراض الأموال وفرض الفوائد بنسبة عالية ومفرطة وغير قانونية. |3 - (الفقه) زيادةٌ خاليةٌ عن عِوَضٍ شُرطت لأحد المتعاقدين :-أقرض بالرِّبا، - لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]، - {وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} .|4 - (الاقتصاد) مبلغٌ يؤدِّيه المقترض زيادةً على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة., رابى يُرابي ، رَابِ ، مُراباةً ، فهو مُرابٍ ، والمفعول مُرابًى | • رابَى فلانًا عامله بالرِّبا؛ أخذ منه أكثر مما أعطاه :-رابى مدينًا، - لا يرضى الله عن المرابي., تَرْبَويّ :اسم منسوب إلى تَرْبية: :-منهجٌ تربويّ، - مؤسسة تربويَّة |• مُدرِّس تربويّ: يجمع بين الدراسة الأكاديمية ومناهج التربية وطرق التدريس. |• علم النَّفس التَّربويّ: (علوم النفس) تطبيق مفاهيم علم النفس في ميدان التربية وعلى عمليَّات التعلُّم., أرْبَى :اسم تفضيل، أغنى وأكثر عددًا :- {أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ} ., رَبْو :- مصدر ربا/ ربا في. |2 - (طب) داءٌ نَوْبِيٌّ تضيق فيه شُعَيبات الرِّئة فيعسر التنفس :-يؤدي تلوث الهواء إلى الإصابة بالرَّبْو، - يُصاب المدخنون بالرَّبْو.|• الرَّبْو الشُّعَبيّ: (طب) الداء الناتج عن تقلّص تشنجيّ للجدران العضليّة لشعب القصبة الهوائيَّة. |• ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد., مُرَبَّى ، جمع مُرَبَّيات: ما يُعقد بالعسل أو السُّكر من الفواكه ونحوها، أصلها مُرَبَّب فخفِّفَت (انظر: ر ب و - مُرَبَّى) :-تناول بعض المُربَّيات: - مُربَّى التِّين/ الجزر/ المشمش., ربَّى يُربِّي ، رَبِّ ، تَربيةً ، فهو مُرَبٍّ ، والمفعول مُرَبًّى | • ربَّى الأبُ ابنَه هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها :-ربَّى يتيمًا، - لولا المربِّي ما عرفت ربِّي، - لا تنس من ربّاك [مثل]، - {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} |• مربّي الأجيال: المعلم. |• ربَّى الشَّخصُ المالَ: نمّاه :-ربَّى تجارتَه، - ربَّى سمكًا أو دجاجًا، - {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِّي الصَّدَقَاتِ} [قرآن] ., رُبوة ، جمع رُبُوات ورُبْوات ورُبًى ورُبِيٌّ: رَبْوَة., رِبْوة ، جمع رِبْوات ورِبًى ورُبِيٌّ: رَبْوة., رُبِيّ :مصدر ربِيَ في., رِبِّيّ :عالم تقيّ، الذي يعبد الرَّب :- {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ} ., ربِيَ في يَربَى ، ارْبَ ، رُبِيًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه | • رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم :-رَبِي الطفلُ في بيت العائلة، - وكيف أنام عن سادات قومٍ ... أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربي

- أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى (للمتعدِّي) | • أربى الرَّجلُ أخذ أكثر ممّا أعطى، تعامل بالرِّبا :-يُرابي الجشعُ.|• أربى الشَّيءَ: نمَّاه وزاده :- {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} .|• أربى على الخمسين: زاد عليها :-أربى عليه في العلم/ الكرم/ الثقافة., تُرابيّ :- اسم منسوب إلى تُراب: :-منحدر/ طريقٌ تُرابيّ، - عاصفة ترابيّة.|2- ما كان لونه لونَ التّراب :-ثوب تُرابيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربا

- ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) | • ربَا المالُ زاد ونما :-عددهم يربو على المائة، - {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .|• ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره :- {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء.|• ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة). |• ربَا الجرحُ: ورِم. |• ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها. |• ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم :-ربا الولدُ في بيئة ريفية، - ربا في النعمة., رِبًا :مث رِبَوان ورِبَيان.|1- فضلٌ وزيادة. |2 - ممارسة إقراض الأموال وفرض الفوائد بنسبة عالية ومفرطة وغير قانونية. |3 - (الفقه) زيادةٌ خاليةٌ عن عِوَضٍ شُرطت لأحد المتعاقدين :-أقرض بالرِّبا، - لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]، - {وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} .|4 - (الاقتصاد) مبلغٌ يؤدِّيه المقترض زيادةً على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة., ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) | • ربَا المالُ زاد ونما :-عددهم يربو على المائة، - {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .|• ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره :- {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء.|• ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة). |• ربَا الجرحُ: ورِم. |• ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها. |• ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم :-ربا الولدُ في بيئة ريفية، - ربا في النعمة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربو

- رَبْو :- مصدر ربا/ ربا في. |2 - (طب) داءٌ نَوْبِيٌّ تضيق فيه شُعَيبات الرِّئة فيعسر التنفس :-يؤدي تلوث الهواء إلى الإصابة بالرَّبْو، - يُصاب المدخنون بالرَّبْو.|• الرَّبْو الشُّعَبيّ: (طب) الداء الناتج عن تقلّص تشنجيّ للجدران العضليّة لشعب القصبة الهوائيَّة. |• ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد., رُبُوّ :مصدر ربا/ ربا في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربي

- رُبِيّ :مصدر ربِيَ في., ربِيَ في يَربَى ، ارْبَ ، رُبِيًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه | • رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم :-رَبِي الطفلُ في بيت العائلة، - وكيف أنام عن سادات قومٍ ... أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ., رِبِّيّ :عالم تقيّ، الذي يعبد الرَّب :- {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رباة
جذر الكلمة: ربا

- أي زاد ربا الشيء يرْبو ربْوا، . والرابية: الربْو، وهو ما ارتفع من الأرض. وربوْت الرابية: علوﺗﻬا. وكذلك الربْوة بالضم. وفيها أربع لغات: ربوْة وربْوة و ربْوة ورباوة. والربْو: النفس العالي. يقال: ربا يرْبو ربْوا، إذا أخذه الربْو. وربا الفرس، إذا انتفخ من عدْ و أو فز ع. قال بشر بن أبي خازم:كأنّ حفيف منْخره إذا ما ...كتمْن الربْو كير مستعار قال الفراء في قوله تعالى: " فأخذهم أخذة رابية " أي زائدة، كقولك:أرْبيْت، إذا أخذت أكثر مما أعطيت. وربوْت في بني فلان وربيت، أي نشأت فيهم. وينشد: ثلاثة أملاك ربوْا في حجو رنا وربّيْته ترْبية وتربّيْته، أي غذوته. هذا لكلّ ما ينمي، كالولد والزرع ونحوه. ويقال زنجبيل مربّى ومربّب أيضا، أي معمول بالربّ. ابن دريد: لفلان على فلان رباء بالفتح والمدّ، أي طوْل. والربا في البيع. ويثنّىربوان و ربيان. وقدأرْبى الرجل. والربْية مخففة: لغة في ال ربا. والارْبيّة بالضم والتشديد: أصل الفخذ، وهما أرْبيّتان. ويقال أيضا: جاء فلان في أرْبيّة قومه، أي في أهل بيته من بني الأعمام ونحوهم، ولا تكون الأرْبيّة من غيرهم. وقال: وإنّي وسْط ثعلبة بن عمر و ... بلا أرْبيّة نبتتْ فروعا أبو حاتم: الربْية: ضرب من الحشرات، وجمعه ربى.



الأكثر بحثاً