أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (الرَّبْثُ عَن الحَاجَةِ) هُوَ: (الحَبْسُ عَنْهَا) ، يقالُ: رَبَثَه عَن أَمْرِه وحاجَتِه يَرْبُثُه، بالضّمّ، رَبْثاً: حَبَسَه وصَرَفَه، (كالتَّرْبِيثِ) ، وهاذِه عَن الصّاغانيّ. وَقَالَ شَمِرٌ: رَبَثَهُ عَن حاجَتِه، أَي حَبَسَه، فَرَبِثَ، (وَهُوَ) رَابِثٌ إِذا أَبْطَأَ، وأَنشدَ لنُمَيْر بن جَرَّاح: تَقُولُ ابْنَةُ البَكْرِيِّ مالِيَ لَا أَرَى صَدِيقَك إِلاَّ رَابِثاً عنكَ وَافِدُهْ أَي بَطيئاً. ورَبَّثَه كلَبَّثَه. وأَمْرُهُ (رَبِيثٌ ومَرْبُوثٌ) ، واحدٌ. (و) يُقَال: دَنا فلانٌ ثُمّ (ارْبَاثَّ) كاحْمَارّ، قَالَ شَيخنَا: وسُمِعَ مَهْمُوزاً؛ فِرَاراً من التِقَاءِ السّاكنين ارْبَأَثَّ كاطْمَأَنَّ، أَي (احْتَبَسَ) وارْبَأْثَثْتُ. (و) ارْبَأَثَّ (أَمرُهُم) ارْبِئثاثاً، إِذا انْتَشَرَ وتَفَرَّقَ، وَلم يَلْتئِمْ، وَهُوَ مَجاز. وَفِي الصّحاح: اربَثَّ أَمرُهُم (: ضَعُفَ وأَبْطَأَ حَتّى تَفَرَّقُوا) . (والرَّبِيثَةُ: أَمْرٌ يَحْبِسُكَ) ، جمعهُ رَبَائِثُ، وَفِي الحدِيثِ (تَعْتَرِضُ الشّياطينُ النّاسَ يومَ الجُمُعَةِ بالرَّبَائِثِ) أَي بِمَا يُرَبِّثُهُم عَن الصَّلاةِ، وَفِي رِوَايَة (إِذا كانَ يومُ الجُمُعَة بَعَثَ إِبْلِيسُ شَياطِينَه وَفِي رِوَايَة: جُنُودَه إِلى النّاسِ، فأَخَذُوا عَلَيْهِم بالرَّبَائِثِ) وَفِي حدِيثِ عليَ رَضِي الله عَنهُ: (غَدَتِ الشَّيَاطِينُ بِرَاياتِهَا، فَيَأْخُذُونَ النّاسَ بالرَّبَائِثِ) أَي ذَكَّرُوهم بالحَوائِجِ الّتي تُرَبَّثُهُم، ليُرَبِّثُوهُم بهَا عَن الجُمُعَة. قلت: ومثلُه فِي مُخْتَار الصّحاح، وَفِي رِوَايَة: (يَرْمُون النّاس بالتَّرابِيثِ) قَالَ الخَطّابيّ: وَلَيْسَ بشيْءٍ. قلت: وَهَذِه الرّوايَة الَّتِي أَشار إِليها شيخُنَا فِي شَرحه، قَالَ ابنُ الأَثِيرِ: وَيجوز إِنْ صَحّت الرِّوايَةُ أَنْ يكون جمعَ تَرْبِيثَةٍ، وَهِي المَرَّةُ الواحدةُ من التَّرْبِيثِ، تَقول: رَبَّثْتُه تَرْبِيثاً، وتَرْبِيثَةً واحِدَةً، مثل قَدَّمْتُهُ تَقْدِيماً وتَقْدِيمةً واحِدَةً. (كالرِّبِّيثَى) مِثَال الخِصِّيصَي. (و) الرَّبِيثَةُ والرِّبِّيثَى (: الخَدِيعَةُ) والحَبْس، يُقَال: فَعَلَ ذَلِك لَهُ رِبِّيثَى وَرَبِيثَةً أَي خَدِيعَةً وحَبْساً. وَقَالَ ابْن السَّكِّيت: إِنما قُلْتُ ذَلِك رَبِثَةً مِنّي، أَي خَديعَةً، وَقد رَبَثْتُه أَرْبُثُه رَبْثاً. وَقَالَ الكسائيّ: الرِّبِّيثَى من قَوْلِك: رَبَثْتُ الرَّجُلَ أَرْبُثُهُ رَبْثاً، وَهُوَ أَنْ تُثَبِّطَه وتُبَطِّىءَ بِهِ قَالَ الشَّاعِر: بَيْنا تَرَى المَرْءَ فِي بُلَهْنِيَة يَرْبُثُه من حِذارِه أَمَلُه (وتَرَبَّثَ) فِي سَيْرِه، أَي (تَلَبَّثَ) ورَبَّثَهُ كَلَبَّثَهُ. (وارْتَبَثَ) أَمْرُهُمْ (: تَفَرَّقَ، كارْبَثَّ ارْبِثَاثاً) وارْبَثَّ القَوْمُ: تَفَرَّقُوا. قَالَ أَبو ذُؤيْب: رَمَيْنَاهُمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ أَمْرُهُمْ وصَارَ الرَّصِيعُ نُهْيَةً للحَمَائِلِ وارْبَثَّتِ الغَنَمُ، وانْبَثَّتْ: انتْشَرَتْ، وَلَا تَزَالُ غَنَمُهُم مُنْبَثَّةً مُرْبَثَّة، وارْبَثُّوا فِي منازِلِهِم ورَأْيِهِم: تَفَرَّقُوا، وَيُقَال جَرْيُهُ كَرِيثٌ، وأَمْرُه رَبِيثٌ، كَذَا فِي الأساس. (ورُبَثُ، كزُفَرَ، ابنُ قَاسِطِ) بنِ بَهْرَاءَ (فِي قُضَاعَةَ) .


- ـ الرَّبْثُ عن الحاجةِ: الحَبْسُ عنها، ـ كالتَّرْبِيث، وهو رَبيثٌ ومَرْبوثٌ. ـ وإرْباثَّ: احْتَبَسَ، ـ وـ أمْرُهُمْ: ضَعُفَ وأَبْطأ حتى تَفَرَّقوا. ـ والرَّبِيثَةُ: أمْرٌ يَحْبِسُكَ، كالرِّبِّيثَى، (والخَدِيعَةُ) ـ وتَرَبَّثَ: تَلَبَّثَ. ـ وارْتَبَثَ: تَفَرَّقَ، ـ كارْبَثَّ ارْبِثاثاً. ـ ورُبَتُ، كزُفَرَ: ابنُ قاسِطٍ في قُضاعَةَ.


- ربَثَهُ عن حاجته وأمره ربَثَهُ رَبْثًا، ورِبِّيثَى : حبسه ربَثَهُ عنها وصرفه فهو رَبُوثٌ ، ورَبيثٌ.


- الرِّبِّيثَى : الأمر يحبِسُك.


- ارْبَثّ القومُ: ارْتَبَثُوا.|يقال: ارْبَثَّ أَمرُهم.


- ارْتَبَثَ القومُ: تَقَرّقوا.


- رَبّثهُ عن حاجه وأمره تربيثا، وتربيثة: رَبَثهُ.


- الرَّبيثَةُ : الأمرَ يحْبسُكَ . يقال: فعل ذلك له ربيثة: خديعة وحَبْسًا. والجمع : ربائث.| وفي الحديث: حديث شريف تعترض الشياطينُ الناسَ يوم الجمعة بالربائث //.


- ارْباثّ : احْتبَس.


- تربّث في سيره: تَلبّث.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَبَثْتُ، أَرْبُثُ، اُرْبُثْ، مصدر رَبْثٌ- رَبَثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ عَنْهَا- رَبَثَهُ عَنِ الأَمْرِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| رَبَّثْتُ، أُرَبِّثُ، رَبِّثْ، مصدر تَرْبِيثٌ- رَبَّثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، ثَبَّطَهُ عَنْهَا، رَبَثَهُ- رَبَّثَهُ عَنِ الأَمْرِ.


- 1- إربث القوم : تفرقوا|2- إربثت المواشي : انتشرت|3- إربث : أمر القوم : انتشر


- 1- إرتبث القوم : تفرقوا|2- إرتبث : أمر القوم : ضعف حتى تفرقوا


- 1- تمكث ، تلبث ، لم يعجل


- 1- ربثه عن حاجته : حبسه ومنعه عنه ا


- 1- ربيثة : ما يحبسك ويمنعك عن حاجة|2- ربيثة : خديعة


- 1- ما يحبسك ويمنعك عن حاجة


- 1- من حبس ومنع عن حاجة


- ر ب ث: (رَبَثَهُ) عَنْ حَاجَتِهِ حَبَسَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (الرَّبِيثَةُ) بِوَزْنِ الْعَجِيبَةِ الْأَمْرُ يَحْبِسُكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ بَعَثَ إِبْلِيسُ جُنُودَهُ إِلَى النَّاسِ فَأَخَذُوا عَلَيْهِمْ (بِالرَّبَائِثِ) » أَيْ ذَكَّرُوهُمُ الْحَوَائِجَ الَّتِي تَرْبُثُهُمْ.


- ثاربثْته عن حاجتهأرْبثه بالضم ربْ : حبسْته. والربيثة: الأمر يحبسك، وكذلك الربّيثى وتربّث في مسيره، أي تلبّث. وارْبثّ أمرهم، أي ضعف وأبطأ حتّى تفرقوا. قال أبو ذؤيب: رميْناهم حتّى إذا ارْبثّأمْرهمْ ... وعاد الرصيع نهْية للحمائل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.