أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- رَبَضَتِ الدابَّةُ والشاة والخَرُوفُ تَرْبِضُ رَبْضاً ورُبُوضاً وربْضةً حَسَنَة، وهو كالبُروك للإِبل، وأَرْبَضَها هو وربَّضَها. ويقال للدابة: هي ضَخْمَةُ الرِّبْضةِ أَي ضَخْمَةُ آثارِ المرْبض؛ ورَبَضَ الأَسَد على فَرِيسته والقِرْنُ على قِرْنِه، وأَسَدٌ رابِضٌ ورَبّاضٌ؛ قال:لَيْثٍ على أَقْرانِه رَبّاضِ ورجلٌ رابِضٌ: مَرِيضٌ، وهو من ذلك. والرَّبِيضُ: الغنم في مرابِضِها كأَنه اسم للجمع؛ قال امرؤ القيس: ذَعَرْتُ به سِرْباً نَقِيّاً جُلودُه، كما ذَعَرَ السِّرْحانُ جَنْبَ الرَّبِيضِ والرَّبِيضُ: الغنم برُعاتها المجتمعة في مَرْبِضها. يقال: هذا رَبِيضُ بني فلان. وفي حديث معاوية: لا تبعثوا الرابِضَينِ التُّركَ والحبَشةَ أَي المِقيمَيْن الساكِنَينِ، يريد لا تُهَيِّجوهم عليكم ما داموا لا يَقْصِدُونكم. والرَّبِيضُ والرِّبْضةُ: شاء بِرُعاتِها اجتمعت في مَرْبِضٍ واحد. والرِّبْضةُ: الجماعة من الغنم والناس وفيها رِبْضَةٌ من الناس، والأَصل للغنم. والرَّبَضُ: مَرابِض البقر. ورَبَضُ الغنم: مأْواها؛ قال العجاج يصف الثور الوحشيّ: واعْتادَ أَرْباضاً لها آرِيُّ، مِنْ مَعْدِنِ الصِّيرانِ، عُدْمُلِيُّ العُدْمُلِيُّ: القديم. وأَراد بالأَرْباض جمع رَبَض، شبَّه كِناسَ الثور بمأْوَى الغنم. والرُّبوضُ: مصدر الشيء الرابِضِ. وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم، للضحاك بن سفيان حين بعثه إِلى قومه: إِذا أَتيتَهُم فارْبِضْ في دارِهم ظَبْياً؛ قال ابن سيده: قيل في تفسيره قولان: أَحدهما، وهو قول ابن قتيبة عن ابن الأَعرابي، أَنه أَراد أَقِمْ في دارهم آمِناً لا تَبْرَحْ كما يُقِيم الظَّبْي الآمِنُ في كِناسِه قد أَمِنَ حيث لا يرى أَنيساً، والآخر، وهو قول الأَزهري: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَمره أَن يأْتيهم مُسْتَوْفِزاً مُسْتَوْحِشاً لأَنهم كفَرةٌ لا يَأْمَنُهم، فإِذا رابَه منهم رَيْبٌ نَفَرَ عنهم شارِداً كما يَنْفِرُ الظبي، وظَبْياً في القولين منتصب على الحال، وأَوقع الاسم موقع اسم الفاعل كأَنه قدّره متظبياً؛ قال: حكاه الهرويّ في الغريبين. وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: مثَلُ المنافِقِ مثلُ الشاة بين الرَّبَضَينِ إِذا أَتتْ هذه نَطَحَتْها، ورواه بعضهم: بين الرَّبِيضَينِ، فمن قال بين الرَّبَضَينِ أَراد مَرْبِضَيْ غَنَمَين، إِذا أَتتْ مَرْبِضَ هذه الغنم نطحها غنمه، ومن رواه بين الرَّبِيضَينِ فالربِيضُ الغنم نفسها، والرَّبَضُ موضِعها الذي تَرْبِضُ فيه، أَراد أَنه مُذَبْذَبٌ كالشاة الواحدة بين قطيعين من الغنم أَو بين مَرْبِضَيْهِما؛ ومنه قوله: عَنَتاً باطِلاً وظُلْماً، كما يُعْـ ـتَرُ عن حَجْرَةِ الرَّبِيضِ الظِّباءُ وأَراد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بهذا المثل قول اللّه عزّ وجلّ: مذبذبين بين ذلك لا إِلى هؤُلاء ولا إِلى هؤُلاء. قالوا: رَبَضُ الغنم مأْواها، سُمِّيَ رَبَضاً لأَنها تَرْبِضُ فيه، وكذلك رَبَضُ الوَحْش مأْواهُ وكِناسُه. ورجل رُبْضَة ومُتَرَبِّضٌ: مُقِيمٌ عاجز. ورَبَضَ الكبشُ: عَجز عن الضِّرابِ، وهو من ذلك؛ غيره: رَبَضَ الكبشُ رُبُوضاً أَي حَسَرَ وتَرَكَ الضِّرابَ وعَدَلَ عنه ولا يقال فيه جَفَرَ. وأَرْنَبةٌ رابِضةٌ: ملتزقة بالوجه. وربض الليل: أَلقى بنفسه، وهذا على المثل؛ قال: كأَنَّها، وقد بَدَا عُوارِضُ، والليلُ بَينَ قَنَوَيْنِ رابِضُ، بِجَلْهَةِ الوادِي، قَطاً رَوابِضُ وقيل: هو الدُّوّارةُ من بطن الشاء. ورَبَضُ الناقة: بطنها، أُراه إِنما سمي بذلك لأَن حِشْوَتَها في بطنها، والجمع أَرْباض. قال أَبو حاتم: الذي يكون في بطون البهائم مُتَثَنِّياً المَرْبِضُ، والذي أَكبر منها الأَمْغالُ، واحدها مُغْل (* قوله «الامغال واحدها مغل» كذا بالأصل مضبوطاً.) ، والذي مثل الأَثْناء حَفِثٌ وفَحِثٌ، والجمع أَحفاثٌ وأَفحاثٌ. وربَّضْتُه بالمكان: ثَبَّتُّه. اللحياني: يقال إِنه لرُبُضٌ عن الحاجات وعن الأَسفار على فُعُل أَي لا يخرج فيها. والرَّبَضُ والرُّبُضُ والرُّبَضُ: امرأَة الرجل لأَنها تُرَبِّضُه أَي تُثَبِّتُه فلا يبرح. ورَبَضُ الرجل ورُبْضُه: امرأَته. وفي حديث نَجَبةَ: زوَّج ابنتَه من رجل وجَهَّزَها وقال لا يَبِيتُ عَزَباً وله عندنا رَبَضٌ؛ رَبَضُ الرجل: امرأَتُه التي تقوم بشأْنه، وقيل: هو كل من اسْتَرَحْتَ إِليه كالأُمّ والبنت والأُخت وكالغنم والمَعيشةِ والقُوت. ابن الأَعرابي: الرَّبْضُ والرُّبْضُ والرَّبَضُ الزوجة أَو الأُم أَو الأُخت تُعَزّبُ ذا قَرابَتِها. ويقال: ما رَبَضَ امْرأً مِثْلُ أُخْت. والرُّبُضُ: جماعة الشجر المُلْتَفّ. ودَوْحَةٌ رَبُوضٌ: عظيمة واحدة. والرَّبُوضُ: الشجرة العظيمة. الجوهري: شجرة رَبُوضٌ أَي عظيمة غليظة؛ قال ذو الرمة: تَجَوَّفَ كلَّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ، من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبالا رَبُوضٌ: ضَخْمة، والحِبالُ: جمع حبل وهو رمل مستطيل، وفي تَفَرَّعت ضمير يعود على الأَرْطاة، وتَجَوَّفَ: دخل جَوْفها، والجمع من رَبُوض رُبُضٌ؛ ومنه قول الشاعر: وقالوا: رَبُوضٌ ضَخْمةٌ في جِرانِه، وأَسْمَرُ مِنْ جِلْدِ الذِّراعَينِ مُقْفَلُ أَراد بالرَّبُوضِ سِلْسلةً رَبُوضاً أُوثِقَ بها، جعلها ضخمة ثقيلة، وأَراد بالأَسْمَرِ قِدّاً غُلَّ به فَيَبِسَ عليه. وفي حديث أَبي لُبابة: أَنه ارْتَبَط بسلسلة رَبُوض إِلى أَن تاب اللّه عليه، وهي الضخمة الثقيلة اللاَّزِقة بصاحبها. وفَعُولٌ من أَبنية المبالغة يستوي فيه المذكر والمؤنث. وقَرْيَةٌ رَبُوضٌ: عظيمة مجتمعة. وفي الحديث: أَن قوماً من بني إِسرائيل باتوا بقَرْيةٍ رَبوضٍ. ودِرْعٌ رَبُوضٌ: واسِعَة. وقِرْبةٌ رَبُوضٌ: واسعة. وحَلَبَ من اللبنِ ما يُرْبِضُ القوم أَي يسَعُهم. وفي حديث أُمّ مَعْبد: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، لما قال عندها دعا بإِناءٍ يُرْبِضُ الرَّهْطَ؛ قال أَبو عبيد: معناه أَنه يُرْوِيهم حتى يُثْقِلَهم فَيَرْبِضُوا فينانُوا لكثرة اللبن الذي شربوه ويمتدُّوا على الأَرض، من رَبَضَ بالمكان يَرْبِضُ إِذا لَصِقَ به وأَقامَ مُلازماً له، ومن قال يُريضُ الرهط فهو من أَراض الوادي. والرَّبَضُ: ما وَلِيَ الأَرض من بطن البعير وغيره. والرَّبَضُ: ما تحَوَّى من مَصارِين البطن. الليث: الرَّبَضُ ما وَلِيَ الأَرض من البعير إِذا بَرَك، والجمع الأَرْباضُ؛ وأَنشد: أَسْلَمَتْها مَعاقِدُ الأَرْباضِ قال أَبو منصور: غلط الليث في الرَّبَضِ وفيما احتج به له، فأَما الرَّبَضُ فهو ما تحَوَّى من مَصارِين البطن، كذلك قال أَبو عبيد، قال: وأَما مَعاقِدُ الأَرْباض فالأَرْباضُ الحبال؛ ومنه قول ذي الرمة: إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ الرَّحْلِ مُصْعِدةً، يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَدارِيج فالأَخْراتُ: خَلَقُ الحِبال، وقد فسر أَبو عبيدة الأَرْباضَ بأَنها جِبال الرحْل. ابن الأَعرابي: الرَّبَضُ والمَرْبَضُ والمَرْبِضُ والرَّبِيضُ مجتَمَعُ الحَوايا. والرَّبَضُ: أَسفلُ من السرّة. والمَرْبض: تحت السرة وفوق العانة. والرَّبَضُ: كل امرأَة قيِّمةِ بيت. ورَبَضُ الرجل: كل شيءٍ أَوَى إِليه من امرأَة أَو غيرها؛ قال: جاءَ الشِّتاءُ، ولَمّا أَتَّخِذْ رَبَضاً، يا وَيْحَ كَفِّي من خَفْرِ القَرامِيصِ ورُبْضُه كَرَبَضِه. ورَبَضَتْه تَرْبِضُه: قامت بأُموره وآوَتْه. وقال ابن الأَعرابي: تُرْبِضُه، ثم رجع عن ذلك؛ ومنه قيل لقُوت الإِنسان الذي يُقِيمُه ويَكْفِيه من اللبن: رَبَضٌ. والرَّبَضُ: قَيِّمُ البيت. الرِّياشي: أَرْبَضَتِ الشمس إِذا اشتدَّ حَرُّها حتى تَرْبِضَ الشاةُ والظبْيُ من شدَّة الرمضاء. وفي المثل: رَبَضُك منك وإِن كان سَماراً؛ السَّمار: الكثير الماء، يقول: قيِّمُكَ منك لأَنه مُهْتَمٌّ بك وإِن لم يكن حسَنَ القِيام عليك، وذلك أَن السَّمارَ هو اللبن المخلوط بالماء، والصَّرِيحُ لا مَحالة أَفضلُ منه، والجمع أَرباضٌ؛ وفي الصحاح: معنى المثل أَي منك أَهلك وخَدَمُك ومن تأْوِي إِليه وإِن كانوا مُقَصِّرِين؛ قال: وهذا كقولهم أَنْفُك منك وإِن كان أَجْدَعَ. والرَّبَضُ: ما حول المدينة، وقيل: هو الفَضاءُ حَوْلَ المدينة؛ قال بعضهم: الرّبضُ والرُّبْضُ، بالضم (* قوله «والربض بالضم إلخ» لم يعلم ضبط ما قبله فيحتمل أَن يكون بضمتين أو بضم ففتح أو بغير ذلك.)، وسَط الشيء، والرَّبَضُ، بالتحريك، نواحيه، وجمعها أَرْباضٌ، والرَّبَضُ حَرِيم المسجد. قال ابن خالويه: رُبُض المدينة، بضم الراء والباء، أَساسها، وبفتحهما: ما حولها. وفي الحديث: أَنا زَعِيمٌ يبيت في رَبَضِ الجنة؛ هو بفتح الباء، ما حولها خارجاً عنها تشبيهاً بالأَبنية التي تكون حول المدن وتحت القِلاع؛ ومنه حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَخذ ابن مُطِيعٍ العَتَلةَ من شقِّ الرُّبْضِ الذي يلي دارَ بني حُمَيد؛ الرُّبْض، بضم الراء وسكون الباء: أَساسُ البناء، وقيل وسطه، وقيل هو والرَّبَضُ سواءٌ كسُقْم وسَقَم. والأَرْباضُ: أَمعاء البطن وحِبال الرَّحْل؛ قال ذو الرمة: إِذا غَرَّقَتْ أَرباضُها ثِنْيَ بَكْرةٍ بِتَيْماءَ، لم تُصْبحْ رَؤُوماً سَلُوبُها وعمّ ابن حنيفة بالأَرْباض الحِبال، وفسر ابن الأَعرابي قول ذي الرمة: يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريجِ بأَنها بطون الإِبل، والواحد من كل ذلك رَبَضٌ. أَبو زيد: الرَّبَضُ سَفِيفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ النِّطاقِ فيجعل في حَقْوَي الناقةِ حتى يُجاوِزَ الوَرِكَينِ من الناحيتين جميعاً، وفي طرفيه حلقتان يعقد فيهما الأَنْساع ثم يشد به الرحل، وجمعه أَرْباض. التهذيب: أَنكر شمر أَن يكون الرُّبْضُ وسَط الشيء، قال: والرُّبْضُ ما مَسَّ الأَرض، وقال ابن شميل: رُبْض الأَرض، بتسكين الباء، ما مَسَّ الأَرض منه. والرُّبْضُ، فيما قال بعضهم: أَساسُ المدينة والبناء، والرَّبَضُ: ما حَوْله من خارج، وقال بعضهم: هما لغتان. وفلان ما تقوم رابِضَتُه وما تقوم له رابضة أَي أَنه إِذا رمى فأَصابَ أَو نظر فعانَ قَتَلَ مكانَه (* قتل مكانه: هكذا في الأصل، ولعله أراد أنه قتل المصاب أو المعين في مكانه.). ومن أَمثالهم في الرجل الذي يتعين الأَشياء فيصيبها بعينه قولهم: لا تقومُ لفلان رابضةٌ، وذلك إِذا قتل كل شيءٍ يصيبه بعينه، قال: وأَكثر ما يقال في العين. وفي الحديث: أَنه رأَى قُبَّةً حولها غنم رُيُوضٌ، جمع رابض. ومنه حديث عائشة: رأَيت كأَني على ضَرْبٍ وحَوْلي بقر رُبُوضٌ. وكل شيءٍ يبرك على أَربعة، فقد رَبَضَ رُبُوضاً. ويقال: رَبَضَتِ الغنم، وبركت الإِبل، وجَثَمَتِ الطير، والثور الوحشي يَرْبِضُ في كِناسِه. الجوهري: ورُبُوضُ البَقَرِ والغَنمِ والفَرسِ والكلب مثلُ بُروكِ الإِبل وجُثُومِ الطير، تقول منه: رَبَضَتِ الغنمُ تَرْبِضُ، بالكسر، رُبُوضاً. والمَرابِضُ للغنم: كالمَعاطِنِ للإِبل، واحدها مَرْبِض مثال مَجْلِس. والرِّبْضةُ: مَقْتَلُ قوم قُتِلُوا في بُقْعَةٍ واحدة. والرُّبْضُ: جماعة الطَّلْحِ والسَّمُرِ. وفي الحديث: الرَّابِضةُ ملائكة أُهْبِطُوا مع آدم، عليه السلام، يَهْدُونَ الضُّلاَّلَ؛ قال: ولعله من الإِقامة. قال الجوهري: الرابِضةُ بَقِيَّةُ حَمَلَةِ الحجة لا تخلو منهم الأَرضُ، وهو في الحديث. وفي حديث في الفتن: روي عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه ذكرَ من أَشراط الساعة أَنْ تَنْطقَ الرُّوَيْبِضَةُ في أَمْرِ العامّةِ، قيل: وما الرويبضة يا رسول اللّه؟ قال: الرجل التافه الحقير ينطق في أَمْرِ العامّةِ؛ قال أَبو عبيد: ومما يثبت حديث الرُّوَيْبِضَة الحديثُ الآخرُ: من أَشراطِ الساعة أَن تُرَى رعاءُ الشاءِ رُؤوسَ الناسِ. قال أَبو منصور: الرُّبَيْضةُ تصغير رابضةٍ وهو الذي يرعى الغنم، وقيل: هو العاجز الذي رَبَضَ عن معَالي الأُمور وقَعَد عن طَلبها، وزيادة الهاء للمبالغة في وصفه، جعل الرابِضَة راعِيَ الرَّبِيض كما يقال داهية، قال: والغالب أَنه قيل للتافه من الناس رابضة ورويبضة لربوضه في بيته وقلة انبعاثه في الأُمور الجسيمة، قال: ومنه يقال رجل رُبُضٌ عن الحاجات والأَسْفار إِذا كان لا يَنْهَضُ فيها. والرُّبْضةُ: القِطْعةُ العظيمة من الثَّريدِ. وجاء بثريد كأَنه رُبْضةُ أَرْنب أَي جُثَّتُها؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع به إِلا في هذا الموضع. ويقال: أَتانا بتمر مثل رُبْضةِ الخَرُوفِ أَي قدر الخروف الرابض. وفي حديث عمر: ففتح الباب فإِذا شبه الفَصِيل الرابض أَي الجالس المقيم؛ ومنه الحديث: كَرُبْضةِ العَنْزِ، ويروى بكسر الراء، أَي جثتها إِذا بركت. وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: والناسُ حَوْلي كَرَبِيضةِ الغنم أَي كالغنم الرُّبَّضِ. وفي حديث القُرّاءِ الذين قُتِلُوا يومَ الجماجِم: كانوا رِبْضة؛ الرِّبْضةُ: مَقْتَلُ قوم قتلوا في بقعة واحدة. وصبّ اللّه عليه حُمَّى رَبِيضاً أَي من يَهْزَأُ به. ورِباضٌ ومُرَبِّضٌ ورَبَّاضٌ: أَسماءٌ.


- ـ الرَّبَضُ، محركةً: الأمعاء، أو ما في البَطْنِ سِوَى القَلْبِ، وسُورُ المَدِينَةِ، ومَأْوَى الغَنَمِ، وحَبْلُ الرَّحْلِ، أو ما يَلِي الأرضَ منه، لا ما فوقَ الرَّحْلِ، وقُوتُكَ الذي يَكْفِيكَ من اللَّبَنِ، ومنه المَثَلُ "منْكَ رَبَضُكَ، وإن كان سَماراً " ، أي: منكَ أهْلُكَ وخَدَمُكَ، وإن كانوا مُقَصِّرِينَ، والناحِيَةُ، وسَفِيفٌ كالنِطاقِ يُجْعَلُ في حِقْوَيِ الناقةِ حتى يُجَاوِزَ الوَرِكَيْنِ، وكلُّ ما يُؤْوَى إليه ويُسْتَراحُ لَدَيْهِ من أهْلٍ وقَريبٍ ومالٍ وبيتٍ ونحوه ـ ج: أرْباضٌ، وبالكسرِ من البَقَرِ: جَمَاعَتُهُ حيثُ تَرْبِضُ، ط عن صاحِبِ المُزْدَوِجِ فقط ط، وبالضم: وسَطُ الشيء، وأساسُ البِنَاء، وما مَسَّ الأرضَ من الشيء، والزَّوْجَةُ، وبِضَمَّتَيْنِ ويُفْتَحُ ويُحَرَّكُ: لأنها تُربِّضُ زَوْجَها، أوِ الأُمُّ، أو الأُخْتُ تُعَزِّبُ ذا قَرابَتِها، وعَيْنُ ماء، وجَمَاعَةُ الطَّلْحِ والسَّمُرِ. ـ والرُّبْضَةُ، بالضم: القِطْعَةُ من الثَّريدِ، والرجُلُ المُتَرَبِّضُ، ـ كالرُّبَضَةِ، كهُمَزَةٍ، وبالكسر: مَقْتَلُ كُلِّ قومٍ قُتِلُوا في بُقْعَةٍ واحِدَةٍ، والجُثَّةُ، ومنه: ثَرِيدٌ كأنَّهُ رِبْضَةُ أرْنَبٍ، أي: جُثَّتُهُ جاثِمَةً، ـ وـ من الناسِ: الجَماعَةُ. ـ ورَبَضَتِ الشاةُ تَرْبِضُ رَبْضاً ورَبْضَةً ورُبوضاً ورِبْضةً حَسَنَةً، بالكسر: كَبرَكَتْ في الإِبِلِ. ـ ومواضِعُهَا: مَرَابِضُ. وأرْبَضَهَا غيرُهَا. وقولُه صلى الله عليه وسلم، للضَّحَّاكِ، وقد بَعَثهُ إلى قَوْمِهِ: "إذا أتَيْتَهُمْ فارْبِضْ في دارِهِمْ ظَبْياً " ، أي: أقمْ آمِناً كالظَّبْيِ في كِناسِهِ، أو لا تَأْمَنْهُمْ، بل كُنْ يَقِظاً مُتَوَحِّشاً، فإنَّكَ بينَ أظْهُرِ الكَفَرَةِ. ـ والرُّوَيْبِضَةُ: تَصْغِيرُ الرابِضَة، ـ وهو الرجُلُ التافِهُ ـ أي: الحقيرُـ يَنْطِقُ في أمْرِ العامَّةِ، وهذا تفسيرُ النَّبيِّ، صلى الله عليه وسلم، لِلْكَلِمَةِ. ـ ورجُلٌ رُبُضٌ على الحاجاتِ، بضمتين: لا يَنْهَضُ فيها. ـ والرابِضَةُ: ملائكَةٌ أُهْبِطُوا مع آدَمَ عليه السلامُ، وبَقِيَّةُ حَمَلَةِ الحُجَّةِ لا تَخْلُو الأرضُ منهم. وكصَبُورٍ: الشجرةُ العظيمةُ الواسعةُ ـ ج: رُبُضٌ، والكثيرَةُ الأهْلِ من القُرَى، والضَّخْمَةُ من السلاسِلِ، والواسِعَةُ من الدُّرُوعِ، ـ والرابِضَانِ: التُّرْكُ، والحَبَشَةُ، ـ والرَّبيضُ: الغَنَمُ بِرُعَاتِها المُجْتَمِعَةُ في مَرابِضِهَا، ومُجْتَمَعُ الحَوايا، ـ كالمَرْبَـضِ، كمَجْلِسٍ ومَقْعَدٍ. وككَتَّانٍ: الأسدُ. ـ وَرَبَضَهُ يَرْبِضُهُ ويَرْبُضُهُ: آوَى إليه، ـ وـ الكَبْشُ عن الغَنَمِ يَرْبِضُ: تَرَكَ سِفَادَهَا وعَدَلَ، أو عَجَزَ عنها، ـ وـ الأسَدُ على فَرِيستِهِ، ـ وـ القِرْنُ على قِرْنِهِ: بَرَكَ، ـ وـ الليلُ: ألْقَى بنفسِهِ. ـ والتِّرْباضُ، بالكسر: العُصْفُرُ. ـ وأَرْبَضَ أهلَه: قامَ بِنَفَقَتِهِم، ـ وـ الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّهَا، ـ وـ الإِناءُ القومَ: أرواهُمْ حتى ثَقُلُوا ونامُوا مُمْتَدِّينَ على الأرضِ. ـ وتَرْبِيضُ السِّقَاء: أن تَجْعَلَ فيه ما يَغْمُرُ قَعْرَهُ.


- الرُّبُضُ : الزوجة. يقال: رجلٌ رُبُض عن الحاجات والأسفار: لا ينهضَ فيها.


- رَبَّضَ الراعي الغنمَ وغيرَها من الدّوابّ: أَربضها.|رَبَّضَ فلانًا بالمكان: ثبّته.


- الرَّبَضُ : الرَّبْض.|الرَّبَضُ مأوى الغنم وغيرها من الدّوابّ.|الرَّبَضُ ما وَلِيَ الأرضَ من البعير وغيره إذا ربض.|الرَّبَضُ كلّ ما تأْوي إِليه وتستريح لديه من أُم وزوج وبنت وقرابة وبيت وغيره.| وفي المثل: :- رَبَضك منك وإن كان سَمارًا :-: مِنك أهلك ومن تأوي إِليه وإن كانوا مقصِّرين.| وفي حديث نجَبَة: حديث شريف زوّج ابنتَه من رجل وجهزها، وقال: لا يبيت عَزَبًا وله عندنا ربَضٌ //: زوجة.|الرَّبَضُ الأمعاء.|الرَّبَضُ أحشاء البطن.|الرَّبَضُ حِزام الرَّحْل.|الرَّبَضُ الناحية من الشيء.|الرَّبَضُ ما حول المدينة .|الرَّبَضُ القوت من اللبن يكفي الإنسان. والجمع : أرْباض.


- الرُّبْضة : الرجل المقيم العاجز.|الرُّبْضة القِطعة العظيمة من الثريد. والجمع : رُبَضٌ.


- الرُّبَضة : الرجل المقيم العاجز.


- الرّبيضُ : الغنم وغيرها من الدوابّ برُعاتها المجتمعة في مَربِضها.|الرّبيضُ مجتمع الحوايا في البطن.


- الرّابضُ : الأسدُ .|الرّابضُ المريضُ .|يقال: أسدٌ رابض، ورجل رابض.| وفي المثل: :- كلبٌ جَوَّالٌ خير من أسدٍ رابض. والجمع : رُبوضٌ.


- الرِّبْضةُ : الجُثّة الجاثمة.|الرِّبْضةُ من الناس: الجماعة.


- ربَضَت الغنمُ وغيرها من الدّوابِّ ربَضَت رَبْضًا، ورُبوضًا: طوت قوائمها ولصِقت بالأرض وأَقامت.|ربَضَت الأسدُ على فريستِه: وقع عليها وتمكّن منها. يقال: ربض القِرْنُ علَى قِرْنِه.|ربَضَت بالمكان: أقام.|ربَضَت فلانا ربَضَت


- تَربّضَ الكبش عن الغنم: رَبَضَ.|تَربّضَ بالمكان : رَبَضَ.


- الرِّبْضُ : جماعة البقر وغيرها من الدّوابّ حيث تربض. والجمع : أرباض.


- الرَّبُوض الرَّبُوض يقال: شجرة رَبوضٌ: عظيمة غليظة.| وسلسلة ربوض: ضخمة ثقيلة.| وفي حديث أبي لُبَابة: حديث شريف أنه ارتبط بسلسلة رَبُوض إلى أَن تاب الله عليه //.| ودِرع ربوض: واسعة.| وقريَة ربوضٌ: كثيرة الأهل. والجمع : رُبُضٌ.


- الرَّابضة : أَرنبة الأنف المنفرشهْ في الوجه. والجمع : روابض. يقال: فلان ما تقوم رابضته، وما تقوم له رابضة: إذا رمى فأَصابَ، أو نظر فعان (أي أصابه بعينه) .


- أرْبَضَتِ الشمسُ: اشتدَّ حرُّها حتى تَرْبِضَ الدوابُّ من شدته.|أرْبَضَتِ الراعي الغنمَ وغيرها من الدّوابّ: جعلها تربضُ.|أرْبَضَتِ الشرابُ القومَ: أَرواهم حتى أثقلهم فربضوا وناموا ممتدّين على الأرض. يقال: أربضهم الإناء.| وفي حديث أم مَعْبَد: حديث شريف أَن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال عِندَها دعا بإناء يُرْبِضُ الرَّهطَ //.|أرْبَضَتِ أهله: قام بنفقتهم.


- الرُّبْضُ : و سط الشيء.|الرُّبْضُ أَساس البناء.|الرُّبْضُ ما مسّ الأرض من الشيء.|الرُّبْضُ الزوجة.|الرُّبْضُ جماعة الشجر الملتف. والجمع : أرباض.


- الرَّبْضُ : الزوجة.


- المَرْبِضُ : اسم مكان.|المَرْبِضُ الرّبَضُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَبَضْتُ، أرْبِضُ، اِرْبِضْ، مصدر رَبْضٌ.|1- رَبَضَتِ الدَّابَّةُ : بَرَكَتْ، أَيْ طَوَتْ قَوَائِمَهَا، وَأَلْصَقَتْ صَدْرَهَا بِالأَرْضِ فَأَقَامَتْ.|2- رَبَضَ الأَسَدُ عَلَى فَرِيسَتِهِ : اِحْتَضَنَهَا، بَرَكَ عَلَيْهَا.|3- رَبَضَ فِي الْمَكَانِ : لَصِقَ بِهِ وَأقَامَ بِهِ مُلازِماً.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَبَضْتُ، أَرْبُضُ، اُرْبُضْ، (أَرْبَضُ، اِرْبَضْ)، مصدر رَبْضٌ.|1- رَبضَ الرَّجُلَ : أوَى إِلَيْهِ.|2- رَبَضَ المكَانَ : لَجَأَ إِلَيْهِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| رَبَّضْتُ، أُرَبِّضُ، رَبِّضْ، مصدر تَرْبِيضٌ.|1- رَبَّضَ الرَّاعِي الغَنَمَ : أرْبَضَهَا، أيْ جَعَلَهَا تَرْبِضُ.|2- رَبَّضَهُ بِالمكَانِ : ثَبَّتَهُ بِهِ.


- 1.: الغَنَمُ بِرُعَاتِهَا الْمُجْتَمِعَةُ فِي مَرابِضهَا.|2.: مُجْتَمَعُ الأَمْعَاءِ فِي البَطْنِ.


- جمع: أَرْباضٌ. | 1- أَدْخَلَ الغَنَمَ إلى الرَّبَضِ : مَأْواها.|2- أَرْبَاضُ الْمَدِينَةِ : نَواحِيهَا، ضَواحِيهَا.|3- رَبَضُ الْمَدينَةِ : سُورُها.


- جمع: مَرَابِضُ. |-مَرْبِضُ الدَّوَابِّ : مَوْضِعُ إِقَامَتِهَا، رَبْضِهَا.


- جمع: ـون، ـات، رُبُوضٌ، رَوَابِضُ. | (فاعل من رَبَضَ).|1- رَجُلٌ رَابِضٌ : مَرِيضٌ.|2- أَرْنَبَةٌ رَابِضَةٌ : مُلْتَصِقَةٌ بِالوَجْهِ.|3.: الأَسَدُ- إنَّ الرَّجُلَ ذَا الْمُرُوءةِ قَدْ يُكْرِمُ عَلَى غَيْرِ مَالٍ، كَالأَسَدِ الَّذِي يُهَابُ وَإنْ كَانَ رَابِضاً. (ابن المقفع).


- 1- الربض من البقر أو نحوها : جماعتها حيث تربض ، جمع : أرباض


- 1- أربض الماشية : آواها في المربض|2- أربضت الشمس : اشتد حرها حتى ربضت الماشية من شدته|3- أربضه : أثقله حتى ربض|4- أربض : أهله : قام بنفقتهم


- 1- تربض بالمكان : أقام به فلم يغادره


- 1- رابض : أسد|2- رابض : مريض


- 1- رابضة : مؤنث رابض|2- رابضة : عاجز عن معالي الأمور|3- رابضة : « أرنبة رابضة » : ملتصقة بالوجه


- 1- ربض المكان : أوى ولجأ إليه


- 1- ربضة : جثة|2- ربضة : جماعة من الناس أو الماشية|3- ربضة : شاة برعاتها مجتمعة في مربض واحد


- 1- ربضة : رجل مقيم عاجز عن النهوض|2- ربضة : كثير الربوض


- 1- ربضت الدابة : طوت قوائمها وألصقت صدرها بالأرض فأقامت|2- ربض الأسد على فريسته ، أو القرن على قرنه : تمكن منه وألصق صدره به


- 1- ربوض : شجرة عظيمة غليظة|2- ربوض من القرى : كثيرة السكان|3- ربوض من الدروع الواسعة|4- ربوض من السلاسل الضخمة


- 1- ربيض : غنم برعاتها مجتمعة في مرابضها|2- ربيض : مجتمع الأمعاء في البطن


- 1- مجتمع الأمعاء في البطن ، جمع : مرابض


- 1- مربض : موضع ربض الدواب|2- مربض : مجتمع الأمعاء في البطن


- ر ب ض: (رَبَضُ) الْمَدِينَةِ بِفَتْحَتَيْنِ مَا حَوْلَهَا. وَ (رُبُوضُ) الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ وَالْفَرَسِ وَالْكَلْبِ مِثْلُ بُرُوكِ الْإِبِلِ وَجُثُومِ الطَّيْرِ وَبَابُهُ جَلَسَ وَ (أَرْبَضَهَا) غَيْرُهَا وَ (الْمَرَابِضُ) لِلْغَنَمِ كَالْمَعَاطِنِ لِلْإِبِلِ وَاحِدُهَا (مَرْبِضٌ) بِوَزْنِ مَجْلِسٍ. وَ (الرُّوَيْبِضَةُ) الَّذِي فِي الْحَدِيثِ الرَّجُلُ التَّافِهُ الْحَقِيرُ. وَ (الرَّابِضَةُ) بَقِيَّةُ حَمَلَةِ الْحُجَّةِ لَا تَخْلُو مِنْهُمُ الْأَرْضُ وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ. قُلْتُ: لَمْ أَجِدِ الرَّابِضَةَ فِي التَّهْذِيبِ وَلَا فِي شَرْحِ الْغَرِيبَيْنِ بِهَذَا الْمَعْنَى.


- ربَضَ / ربَضَ بـ / ربَضَ على / ربَضَ في يَربِض ، رَبْضًا ورُبوضًا ، فهو رابض ، والمفعول مربوضٌ به | • ربَضت الشَّاةُ ونحوُها من الدَّوابّ طوَت قوائِمَها ولصِقت بالأرض وأقامت (مثل البروك للإبل) :-ربض الكلبُ/ الظبيُ/ الكبشُ، - كلب جَوَّال خير من أسد رابض.|• ربَض الشَّخصُ بالمكان/ ربَض الشَّخصُ في المكان: أقام مُلازِمًا له. |• ربَض الأسدُ على فريسته: وقَع عليها وبرك فوقها، تمكَّن منها.


- أربضَ يُربض ، إرباضًا ، فهو مُربِض ، والمفعول مُربَض (للمتعدِّي) | • أربضتِ الشَّمسُ اشتدَّ حرُّها. |• أربض الدَّابَّةَ: جعلها تربض؛ أي تطوي قوائمَها وتلتصق بالأرض وتقيم.


- رَبَض ، جمع أرباض.|1- ما حول المدينة أو القصر من مساكن ومحلات :-أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا [حديث] .|2- مأوى الغنم وغيرها من الدوابّ. |3 - كلُّ ما تأوي إليه وتستريح لديه من أمٍّ أو زوجٍ أو بنتٍ أو قرابة أو بيت أو غيره :-الأمُّ نِعْمَ الرّبض، - ما أكثر أرباض هذا الرّجل.


- رَبْض :مصدر ربَضَ/ ربَضَ بـ/ ربَضَ على/ ربَضَ في.


- مَرْبِض ، جمع مَرابِضُ: اسم مكان من ربَضَ/ ربَضَ بـ/ ربَضَ على/ ربَضَ في: مكان تطوي فيه الدَّابّة قوائمها وتلصق بالأرض كما يبرُك الجملُ والنّاقةُ :-مَرْبضُ الفرسِ/ الكلب، - مرابِضُ الأغنام.


- رُبوض ، جمع رُبُض (لغير المصدر): مصدر ربَضَ/ ربَضَ بـ/ ربَضَ على/ ربَضَ في.


- رَبَض ، جمع أرباض.|1- ما حول المدينة أو القصر من مساكن ومحلات :-أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا [حديث] .|2- مأوى الغنم وغيرها من الدوابّ. |3 - كلُّ ما تأوي إليه وتستريح لديه من أمٍّ أو زوجٍ أو بنتٍ أو قرابة أو بيت أو غيره :-الأمُّ نِعْمَ الرّبض، - ما أكثر أرباض هذا الرّجل.


- رَبْض :مصدر ربَضَ/ ربَضَ بـ/ ربَضَ على/ ربَضَ في.


- ربَضَ / ربَضَ بـ / ربَضَ على / ربَضَ في يَربِض ، رَبْضًا ورُبوضًا ، فهو رابض ، والمفعول مربوضٌ به | • ربَضت الشَّاةُ ونحوُها من الدَّوابّ طوَت قوائِمَها ولصِقت بالأرض وأقامت (مثل البروك للإبل) :-ربض الكلبُ/ الظبيُ/ الكبشُ، - كلب جَوَّال خير من أسد رابض.|• ربَض الشَّخصُ بالمكان/ ربَض الشَّخصُ في المكان: أقام مُلازِمًا له. |• ربَض الأسدُ على فريسته: وقَع عليها وبرك فوقها، تمكَّن منها.


- بالتحريك الربض : واحد الأرباض، وهي حبال الرحْل، وأمعاء البطن. وربض المدينة أيضا: ما حولها. وربض الغنم أيضا: مأواها. وربض الرجل: امرأته وكلّ ما يأوي إليه من بيت ونحوه. ومنه قيل لقوت الإنسان الذي يقيمه ويكفيه من اللبن ربض. وفي المثل: منْك ربضك وإن كان سمارا، أي منكأهْلك وخدمك ومن تأوي إليه وإن كانوا مقصّرين. وهذا كقولهم: أنفك منك وإن كان أجدع. قال الكسائي: الربْض بالضم: وسط الشيء. والربض بالتحريك: نواحيه. وربوض الغنم والبقر والفرس، مثل بروك الإبل، وجثوم الطير. تقول منه: ربضت الغنم ترْبض بالكسر ربوضا، وأرْبضْتها أنا. وأرْبضت الشمس: اشتدّ حرّها حتّى يرْبض الظبي والشاة. وقولهم: دعا بإناء يرْبض الرهط، أي يرويهم حتّى يثقلوافيرْبضوا. وربض الكبش عن الغنم ربوضا، أي حسر وترك الضراب وعدل عنه. ولا يقال فيه جفر. والمرابض للغنم كالمعاطن للإبل، واحدها مرْبض. والربيض: الغنم برعاتها اﻟﻤﺠتمعة في مرْبضها. يقال: هذا ربيض بني فلان. وشجرة ربوض، أي عظيمة غليظة. وكذلك سلسلة ربوض، أي ضخمة. وأنشد الأصمعي: وقالوا ربوض ضخْمة فيجرانه ... وأسْمر منجلْد الذراعيْن مقْفل أي يابس. ابن السكيت: يقال: فلان ما تقوم رابضته إذا كان يرمي فيقتل أو يعين فيقتل، أي يصيب بالعين. قال: وأكثر ما يقال في العين. والرابضة: بقيّة حملة الحجّة، لا تخلو منهم الأرض.


- ,إستقام,إنتصب,انتصب,قام,نهض,وقف,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.