المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- الرَّتْقُ: ضدّ الفَتْق. ابن سيده: الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه. رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم. يقال: رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق، والرَّتْق: المَرْتوق. وفي التنزيل: أَوَلم يرَ الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما؛ قال بعض المفسرين: كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع، وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقاً للعباد. قال الفراء: فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت، قال: وقال كانتا رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل، وقال الزجاج: قيل رتقاً لأن الرتق مصدر؛ المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق. وروى عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل: هل كان قبل النهار؟ فتلا أَن السماوات والأَرضَ كانتا رَتْقاً، قال: والرَّتْق الظُّلمة. وروى أَيضاً عن ابن عباس قال: خلق الله الليل قبل النهار، وقرأَ: كانتا رتقاً ففتقْناهما، قال: هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة؟ والراتق: المُلْتَئم من السحاب؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب: يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ، أَغرُّ، كمِصْباحِ اليَهُود، أَجُوجُ ويروى: دَلوج أَي يَدْلُج بالماء. والرَّتَق، بالتحريك: مصدر قولك رَتِقَت المرأَة رَتَقاً، وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ: التصق خِتانُها فلم تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها، فهي لا يُستطاع جِماعها. أبو الهيثم: الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَها لشدَّة انضمامه. وفرجٌ أَرْتَقُ: ملتزِق، وقد يكون الرتَقُ في الإِبل. والرِّتاقُ: ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما؛ قال: جارِية بَيْضاء في رِتاقِ، تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِي والرُّتْقُ والرَّتَقُ: خَلَلُ ما بين الأَصابع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- ـ الرَّتْقُ: ضِدُّ الفَتْقِ، ومُحرَّكةً: جَمْعُ رَتَقَةٍ، وهي الرُّتْبَةُ. ـ والرَّتَقَةُ أيضاً: مَصْدَرُ قولكَ: امرأةٌ رتْقاءُ، بَيِّنَةُ الرَّتَقِ: لا يُسْتَطاعُ جِماعُها، أو لا خَرْقَ لها إلاَّ المَبالُ خاصَّةً. وككتابٍ: ثَوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهما. ـ ورُتْقَةُ السِرَّيْنِ، بالضم: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمنِ. ـ والرُّتوقُ: الخَنَعَةُ، والعِزُّ والشَّرَفُ. ـ وارْتَتَقَ: الْتَأَمَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- رَتِقَ الشيءُ رَتِقَ رَتَقًا: انسدّ والْتأمِ فهو أرْتَقُ، والمرأةُ: انسدَّت فلا تؤتَى فهى رَتْقَاءُ. والجمع : رُتْقٌ.


المعجم الغني
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَتِقَ،يَرْتَقُ، مصدر رَتَقٌ.|1- رَتِقَ الجُرْحُ : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ.|2- رَتِقَتِ الْمَرْأةُ :اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى.


المعجم الرائد
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- 1- إرتتق الشيء : انسد ، التأم ، أصلح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- ر ت ق: (الرَّتْقُ) ضِدُّ الْفَتْقِ وَقَدْ (رَتَقَ) مِنْ بَابِ نَصَرَ (فَارْتَتَقَ) أَيِ الْتَأَمَ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} [الأنبياء: 30] .


المعجم المعاصر
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- رَتْق ، جمع رُتُوق (لغير المصدر).|1- مصدر رتَقَ. |2 - مرتوق، منسدّ، ملتحم خلقةً كان أم لا :- {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} .|3 - (طب) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- رَتْق ، جمع رُتُوق (لغير المصدر).|1- مصدر رتَقَ. |2 - مرتوق، منسدّ، ملتحم خلقةً كان أم لا :- {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} .|3 - (طب) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رتقن
جذر الكلمة: رتق

- الرتْق: ضدّ الفتق. وقد رتقْت الفتقأرْتقه، فارْتتق، أي التأم، ومنه قوله تعالى: " كانتا رتقْاففتقْناهما " . والرتق بالتحريك: مصدر قولك: امرأة رتقاء، بيّنة الرتق، لا يستطاع جماعها لارْتتاق ذلك الموضع منها. وال رتاق: ثوبان يرْتقان بحواشيهما، ومنه قول الراجز: جارية بيضاء في رتاق


-


-


-



الأكثر بحثاً