أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّجْمُ: القتل، وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موضع من كتاب الله عز وجل، وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلوا رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه، ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ، ومنه رجم الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا، وأَصله الرمي بالحجارة. ابن سيده: الرَّجْمُ الرمي بالحجارة. رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً، فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ. والرَّجْمُ: اللعن، ومنه الشيطان الرَّجِيمُ أَي المَرْجُومُ بالكَواكب، صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ، وقيل: رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود، وهو قول أَهل التفسير، قال: ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى: لئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك؛ أَي لأَسُبَّنَّكَ. والرَّجْمُ: الهِجْرانُ، والرَّجْمُ الطَّرْدُ، والرَّجْمُ الظن، والرجم السَّب والشتم. وقوله تعالى، حكاية عن قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لتَكونَنَّ من المَرْجومينَ؛ قيل: المعنى من المَرْجومين بالحجارة، وقد تَراجَمُوا وارْتَجَمُوا؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد: فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامها والرَّجْمُ: ما رُجِمَ به، والجمع رُجومٌ. والرُّجُمُ والرُّجُوم: النجوم التي يرمى بها. التهذيب: والرَّجْمُ اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم، وجمعه رُجومُ. قال الله تعالى في الشُّهُب: وجعلناها رُجوماً للشياطين؛ أَي جعلناها مَرامي لهم. وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها. وفي حديث قتادة: خلق الله هذه النجوم لثلاثٍ: زينةً للسماء، ورُجوماً للشياطين، وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها؛ قال ابن الأَثير: الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ، وهو مصدر سمي به، ويجوز أَن يكون مصدراً لا جمعاً، ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُبَ التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها، لا أَنهم يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها، لأَنها ثابتة لا تزول، وما ذاك إِلا كَقَبسٍ يُؤْخَذُ من نار والنار ثابتة في مكانها، وقيل: أَراد بالرُّجوم الظُّنون التي تُحْزَرُ وتُظَنُّ؛ ومنه قوله تعالى: سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعهم كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب؛ وما يعانيه المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها، وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس، قال: وقد جاء في بعد الأَحاديث: من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتبس شُعْبَةً من السحر، المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر؛ فجعل المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخير والشر إِليها كافراً، نعوذ بالله من ذلك. والرَّجْمُ: القول بالظن والحَدْسِ، وفي الصحاح: أَن يتكلم الرجل بالظن؛ ومنه قوله: رجْماً بالغيب. وفرس مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره، وكذلك البعير، وهو مَدْحٌ، وقيل: هو الثقيل من غير بُطْء، وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ. وجاء يَرْجُمُ إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ؛ هذه عن اللحياني. وراجَمَ عن قومه: ناضَلَعنهم. والرِّجامُ: الحجارة، وقيل: هي الحجارة المجتمعة، وقيل: هي كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ، وقيل: هي كالقُبور العادِيَّةِ، واحدتها رُجْمةٌ، والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها، وقيل: الرُّجُمُ، بضم الجيم، والرُّجْمَةُ، بسكون الجيم جميعاً، الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر، وقيل: هما العلامةُ. والرُّجْمة والرَّجْمة: القبر، والجمع رِجامٌ، وهو الرَّجَمُ، بالتحريك، والجمع أَرْجامٌ، سمي رَجَماً لما يجمع عليه من الأَحجار؛ ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ: أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه، ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَمْ (* قوله «أغيب» كذا في الأصل، والذي في التهذيب: تغيب). والرَّجَمُ، بالتحريك: هو القبر نفسه. والرُّجْمَة، بالضم، واحد الرُّحَمِ والرِّجامِ، وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ، وربما جمعت على القبر ليُسَنَّمَ؛ وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ: بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها، كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِكُ السَّتُّ: لغة في الاسْتِ. الليث: الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبورُ عادٍ والجمع رِجام. الأَصمعي: الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخور عِظام تجمع في مكان. أَبو عمرو: الرِّجامُ الهِضابُ، واحدتها رُجْمة. ورِجامٌ: موضع؛ قال لبيد: عَفَتِ الدِّيارُ: مَحَلُّها فَمُقامُها بِمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والرَّجَمُ والرِّجامُ: الحجارة المجموعة على القبور؛ ومنه قول عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ: لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ، وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض، وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعاً كما قال الضحاك في وصيته: ارْمُسُوا قبري رَمْساً؛ وقال أبو بكر: معنى وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي لا تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً، من الرَّجْم السب والشتم؛ قال الجوهري: المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا، مخففاً، والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً، أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة، والرَّجْماتُ: المَنارُ، وهي الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت؛ وأَنشد: كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِمْ ورَجَمَ القبر رَجْماً: عمله، وقيل: رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع عليه الرَّجَم، بالفتح والتحريك، التي هي الحجارة. والرَّجَمُ أَيضاً: الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور. أَبو سعيد: ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً. والرُّجْمَةُ، بالضم: وِجارُ الضبع. ويقال: صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره؛ ومنه الحديث المُرَجَّمُ، بالتشديد؛ قال زهير: وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّمِ والرَّجْمُ: القَذْفُ بالغيب والظنّ؛ قال أَبو العِيال الهُذَليّ: إِنَّ البَلاءَ، لَدَى المَقاوِسِ، مُخْرِجٌ ما كا من غَيْبٍ، ورَجْمِ ظُنونِ وكلام مُرَجَّمٌ: عن غير يقين. وفي التنزيل العزيز: لأَرْجُمَنَّكَ أَي لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره. والمَراجمُ: الكلِمُ القَبيحة. وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ: تَرامَوْا. والرِّجامُ: حجر يشد في طَرَف الحبل، ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور، ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ، وهذا كله إِذا كانت البئر بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها، وقيل: هو حجر يشد بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها؛ قال: كأَنَّهُما، إِذا عَلَوَا وجِيناً ومَقْطَعَ حَرَّةٍ، بَعَثا رِجاما وصف عَيْراً وأَتاناً يقول: كأَنما بعثا حجارة. أَبو عمرو: الرِّجامُ ما يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو؛ قال الشماخ: على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ، تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيلُ الجوهري: الرِّجامُ المِرْجاس، قال: وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدلو ليكون أَسرع لانحدارها. ورجل مِرْجَمٌ، بالكسر، أَي شديد كمأَنه يُرْجَمُ به مُعادِيه؛ ومنه قول جرير: قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّمُ أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَمُ وقال ابن الأَعرابي: دفع رجل رجلاً فقال: لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِبٍ مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم. والمِرْجامُ: الذي تُرْجَمُ به الحجارة. ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً. والرِّجامانِ: خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْوُ ونحوه من المَساقي. والرَّجائم: الجبال التي ترمي بالحجارة، واحدتها رَجِيمةٌ؛ قال أَبو طالب: غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّةً فَيَنْبُعَ، أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائم والرَّجْمُ: الإِخْوانُ: عن كراع وحده، واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا. وقال ثعلب: الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم. والرُّجْمَةُ: الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة؛ عن كراع وأَبي حنيفة، قالا: أَبدلوا الميم من الباء، قال: وعندي أَنها لغة كالرُّجْبَةِ. ومَرْجُومٌ: لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بعض ملوك الحِيرة فقال له: قد رَجَمْتُك بالشرف، فسمي مَرْجُوماً؛ قال لبيد: وقَبِيلٌ، من لُكَيْزٍ، شاهِدٌ، رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَلّ ورواية من رواه مَرْحُوم، بالحاء خطأ، وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارودِ بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى. والرِّجامُ: موضع؛ قال: بمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ: المفسِّر، وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَمَ عنه، وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه. قال ابن جني: أَما تَرْجُمانُ فقد حكيت فيه تُرْجُمان، بضم أَوله، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فتحها أَصلية، وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز، كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ولا فَيْعُلٌ؟ ويقال: قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر؛ ومنه التَّرْجَمانُ، والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر، وصَحْصحان وصَحاصِح؛ قال: ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع؛ قال الراجز: ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاطا لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا، فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا، كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباطا


- ـ الرَّجْمُ: القَتْلُ، والقَذْفُ، والغيبُ، والظَنُّ، والخليلُ، والنَّديمُ، واللَّعْنُ، والشَّتْمُ، والهِجْرانُ، والطَّرْدُ ورَمْيٌ بالحجارةِ، واسْمُ ما يُرْجَمُ به ـ ج: رُجومٌ، وبالتحْرِيكِ: البِئْرُ، والتَّنُّورُ، والجَفْرَةُ بالجيمِ، وجبلٌ بِأَجَأ، والقَبْرُ، ـ كالرَّجْمَة، بالفتحِ والضم، والإِخْوانُ، ـ واحِدُهُم عن كُراعٍ: رَجْمٌ، ويُحَرَّكُ، ولا أدْرِي كيفَ هو. وبضمتين: النُّجُومُ التي يُرْمَى بها، وحجارَةٌ تُنْصَبُ على القَبْرِ، ـ كالرُّجْمَة، بالضم، ـ ج: رُجَمٌ، كصُرَدٍ وجبالٍ، أو هما العلامَةُ. ـ ورَجَمَ القَبْرَ: عَلَّمَهُ، أو وَضَعَ عليه الرِجَامَ، ومَرَّ وهو يَضْطَرِمُ في عَدْوِهِ. ـ والرُّجْمَةُ، بالضمِ: وِجارُ الضَّبُعِ، والتي تُرَجَّبُ النَّخْلَةُ الكَريمَةُ بها. ـ والمَرَاجِمُ: قَبيحُ الكلامِ. ـ وراجَمَ عنه: نَاضَل، ـ وـ في الكلامِ والعَدْوِ والحَرْبِ: بالَغَ بأشَدِّ مُساجَلَةٍ. ـ ومَرْجومٌ العَصْرِيُّ: من أشْرَافِ عبدِ القَيْسِ، وآخَرُ من ساداتِ العَرَبِ، فاخَرَ مَلِكَ الحيرَةِ، فقال له: قد رَجَمْتُكَ بالشَّرَفِ، ومَضْحًى من مَضْحَياتِ الحاجِّ بالباديَة. ومُراجِمُ بنُ العَوَّامِ: مُحَدِّثٌ. ـ وارْتَجَمَ الشيءُ: رَكِبَ بعضُهُ بعضاً. ـ والتَّرْجُمانُ: في ت ر ج م. ـ والأَرْجَامُ: جَبَلٌ، ـ ورَجْمَانُ، ويُضَمُّ: ة بالخابورِ. ـ والمِرْجَامُ من الإِبِلِ: المادُّ عُنُقَهُ في السَّيْرِ، أو الشَّديدُ السَّيْرِ، والذي تُرْجَمُ به الحِجَارَةُ. ـ وكَكِتابٍ: ع. ـ ورجلٌ مِرْجَمٌ، كَمِنْبَرٍ: شَديدٌ كأَنَّهُ يُرْجَمُ به عَدُوُّهُ. ـ وفَرَسٌ مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأرضَ بحَوافِرِهِ. ـ وحَديثٌ مُرَجَّمٌ، كمُعَظَّمٍ: لا يوقَف على حقيقَتِهِ. وككِتابٍ: المِرْجَاسُ، ورُبَّمَا شُدَّ بطَرَفِ عَرْقُوَةِ الدَّلْوِ ليكونَ أسْرَعَ لاِنْحِدَارِها، وما يُبْنَى على البِئْرِ، ثم تُعَرَّضُ عليه الخَشَبَةُ للدَّلْوِ. ـ والرِجَامانِ: خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على البِئْرِ، يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ.


- التُّرْجُمان : المُترْجِم. والجمع : تَراجِمُ، وتراجمة.


- الرُّجْمَةُ : الرَّجْمَةُ.|الرُّجْمَةُ ما يوضع بين الحقلين من حجر أَو حديد ليميزهما. والجمع : رُجَمٌ، وَرِجَامٌ.


- اسْتَرْجَمَهُ : سأَله أَن يَرْجُمَهُ.| وفي الحديث: حديث شريف جاءت امرأة تسترجم النبيَّ صلى الله عليه وسلم //.


- تَرجَمَ الكلامَ: بيّنه ووضَّحه.|تَرجَمَ كلامَ غيره، وعنه: نقله من لغة إِلى أخرى.|تَرجَمَ لفلانٍ: ذكر ترجمته .


- رَجَمَهُ رَجَمَهُ رَجْمًا: رماه بالحجارة.|رَجَمَهُ قَتَلَهُ بها.|رَجَمَهُ فلانًا: رماه بالفُحْشِ من القول.|رَجَمَهُ لَعَنَهُ.|رَجَمَهُ طردَهُ.|رَجَمَهُ هَجَرَهُ.، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 461لَئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ ) ) .|رَجَمَهُ بالظَّنِّ: رَمىَ به.|رَجَمَهُ القبْرَ: وضع عليه الرِّجامَ فهو مَرْجُوم، ورَجِيمٌ.


- المِرْجَمُ : الشديدُ من الرجال والخيل. يقال: رجلٌ مِرْجَمٌ: كأَنه يُرْجَم به عَدُوُّه.| وفرس مِرْجَمٌ: شديدُ الوطْء كَأَنَّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه.| ولسانٌ مِرْجَمٌ: قوّال. والجمع : مَراجمُ.


- رَجَّمَ : تكلَّمَ بالظَّن. يقال: رَجَّمَ بالغيب: تكلَّمَ بما لا يعلم.|رَجَّمَ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام.


- المَرَاجِمُ : القبيحُ من الكلام، الواحدة: مِرْجَمةٌ. يقال: رماهُ بالمراجم.


- رَاجَمَ في الكلام، والعَدْوِ، والحَرْبِ: بالَغَ.|رَاجَمَ عن قومه: نَاضَل عنهم ودافع.


- الرُّجُمُ : الشُّهُبُ، وهي ما يظهر في السَّماء، كأَنها نجوم تتساقط.|الرُّجُمُ حجارةٌ تُنصب على القبر.


- ارْتَجَمَ الشيءُ: ركب بعضُه بعضًا.|ارْتَجَمَ القومُ بالحجارة: ترامَوْا بها.


- الرَّجْمَةُ : حجارةٌ تُنصبُ على القبر. والجمع : رِجام.


- الرِّجامُ : المرجاسُ.|الرِّجامُ ما يبُنى على البئر فَتُجْعَل عليه الخشبةُ للدلو.| والرَّجامانِ: خشبتان تُنصبان على البئر فتُجعل فيهما البكرة. والجمع : : رُجُمٌ.


- الرَّجَمُ : الحِجَارة التي توضع على القبر.|الرَّجَمُ القبرُ.|الرَّجَمُ البئرُ.|الرَّجَمُ التَّنُّورُ. والجمع : رِجَامٌ، وأَرْجام.


- المِرْجَامُ : ما تُرْجَمُ به الحجارة. والجمع : مراجيم.


- الرَّجْمُ الرَّجْمُ (شرعًا) : قَتْل الزاني رميًا بالحجارة. يقال: قاله رَجْمًا بالغيب: ظنًّا من غير دليل.| وصار فلان رَجْمًا: لا يوقف على حقيقته.|الرَّجْمُ ما يُرْجَمُ به من حجارة وغيرها. والجمع : رُجُومٌ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|-إنَّهُ لَوَلَدٌ رَجِيمٌ : لَعِينٌ، مَلْعُونٌ- أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَجَمْتُ، أَرْجُمُ، اُرْجُمْ، مصدر رَجْمٌ.|1- رَجَمَهُ بِالحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا.|2- رَجَمَ بِالغَيْبِ : رَجَّمَ بِهِ، تَكَلَّمَ بِالظَّنِّ وَالحَدْسِ.|3- رَجَمَتْهُ بِشَتَائِمَ مُؤْذِيَةٍ : شَتَمَتْهُ.|4- رَجَمَ القَبْرَ : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةً، أعْلَمَهُ بِالحَجَرِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَاجَمْتُ، أُرَاجِمُ، رَاجِمْ، مصدر مُرَاجَمَةٌ.|1- رَاجَمَ جَارَهُ : رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِالحِجَارَةِ.|2- رَاجَمَ عَنْ قَوْمِهِ : دَافَعَ عَنَهُمْ، نَاضَلَ.|3- رَاجَمَهُ في الكَلامِ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ.|4- رَاجَمَ في الكَلامِ أَو العَدْوِ : بَالَغَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَجَّمْتُ، أُرَجِّمُ، رَجِّمْ، مصدر تَرْجِيمٌ.|1- رَجَّمَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِالظَّنِّ.|2- رَجَّمَ بِالغَيْبِ : رَجَمَ بِهِ، تَكَلَّمَ بِمَا لا يَعْلَمُ.|3- رَجَّمَ القَبْرَ : وَضَعَ عَلَيْهِ الرِّجَامَ، جمع رَجَم.|4- رَجَّمَ في الكَلاَمِ أو العَدْوِ : بَالَغَ.


- (مفعول مِنْ رَجَّمَ).|-حَدِيثٌ مُرَجَّمٌ : لاَ يُعْرَفُ كُنْهُهُ وَلاَ حَقِيقَتُهُ.


- 1- رُجُمُ السَّمَاءِ : مَا يَظْهَرُ فِي السَّمَاءِ كَأنَّهَا نُجُومٌ تَتَسَاقَطُ.|2- رُجُمُ القَبْرِ : حِجَارَةٌ تُنْصَبُ عَلَى القَبْرِ.


- 1.: مِرْجَاسٌ.|2.: مَا يُبْنَى عَلَى البِئْرِ فَتُجْعَلُ عَلَيِْهِ الخَشَبَةُ للِدَّلْوِ.|3- الرِّجَامانِ : خشَبَتانِ تُنْصَبَانِ علَى البِئْرِ فَتُجْعَلُ فِيهِما البَكَرَةُ.


- جمع: رُجومٌ. | (مصدررَجَمَ).|1- رَمَوْهُ بِالرَّجْمِ : رَمَوْهُ بِالحِجَارَةِ.|2- رَجْماً بِالغَيْبِ : ظَنّاً، حَدْساً.


- جمع: رِجَامٌ، أَرْجَامٌ. |-رَجَمُ القَبْرِ : حِجَارَةٌ تُوضَعُ علَى القَبْرِ- رَجَمُ البِئْرِ :-رَجَمُ التَّنُّورِ.


- وَضَعَتْ رُجْمَةً عَلَى قَبْرِ زَوْجِهَا : نَصَبَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةً أَوْ حِجَارَةً.


- 1- « راجمة صواريخ » : سلاح حربي ذو فوهات كثيرة يطلق صواريخ متتابعة


- 1- إرتجم الشيء : تراكم|2- إرتجم القوم بالحجارة : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها


- 1- ترجم الكلام : التبس ، أشكل ، غمض


- 1- خشبتان تنصبان على البئر وتجعل فيهما البكرة


- 1- راجمه : رمى كل منه ما الآخر بالحجارة|2- راجم عن قومه : دافع عنه م ، ناضل|3- راجمه في الكلام : غالبه ، باراه|4- راجم في الكلام : بالغ فيه


- 1- رجام : ضاب ، تلال|2- رجام : ما يبنى على البئر وتجعل عليه الخشبة للدلو|3- رجام : حجر أو غيره يربط بخيط ويلقى في الماء ليعرف مقدار عمقه


- 1- رجم : شهب تظهر في السماء وكأنها نجوم تتساقط|2- رجم : حجارة تنصب على القبر


- 1- رجمة : قبر|2- رجمة : حجارة تنصب على القبر|3- رجمة : جحر الضبع|4- رجمة : واحدة الرجام


- 1- رجمه : رماه بالحجارة|2- رجمه : قتله بالحجارة|3- رجمه : شتمه|4- رجمه : لعنه|5- رجمه : طرده|6- رجمه هجره|7- رجم القبر : وضع عليه « الرجام » ، وهي حجارة الرجام|8- رجم : تكلم بالظن والغيب


- 1- رجيم : لعين : « أعوذ بالله من الشيطان الرجيم »|2- رجيم المرجوم


- 1- كلام قبيح جارح


- 1- مرجام : ما ترمى به الحجارة|2- مرجام من الجمال : شديد السير


- 1- مرجم : رجل شديد قوي|2- مرجم من الخيل الشديد الوطء|3- مرجم : سيد


- 1- مرجم من الحديث : الذي لا يوقف على حقيقته ، : الذي يشك فيه


- 1- مصدر رجم|2- ما يرجم به من حجارة أو نحوها|3- تكلم بالظن والغيب|4- نديم|5- صديق|6- واحد الرجم|7- في الشرع : قتل الزاني أو الزانية رميا بالحجارة


- 1- واحدة المراجم


- ر ج م: (الرَّجْمُ) الْقَتْلُ وَأَصْلُهُ الرَّمْيُ بِالْحِجَارَةِ وَبَابُهُ نَصَرَ فَهُوَ (رَجِيمٌ) وَ (مَرْجُومٌ) . وَ (الرُّجْمَةُ) كَالْعُجْمَةِ وَاحِدَةُ (الرُّجَمِ) وَ (الرِّجَامِ) وَهِيَ حِجَارَةٌ ضِخَامٌ دُونَ الرِّضَامِ وَرُبَّمَا جُمِعَتْ عَلَى الْقَبْرِ لِيُسَنَّمَ. وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ فِي وَصِيَّتِهِ: لَا (تَرْجُمُوا) قَبْرِي أَيْ لَا تَجْعَلُوا عَلَيْهِ الرَّجْمَ أَرَادَ بِذَلِكَ تَسْوِيَةَ قَبْرِهِ بِالْأَرْضِ وَأَلَّا يَكُونَ مُسَنَّمًا مُرْتَفِعًا، كَمَا قَالَ الضَّحَّاكُ فِي وَصِيَّتِهِ: ارْمُسُوا قَبْرِي رَسْمًا. وَالْمُحَدِّثُونَ يَقُولُونَ: لَا (تَرْجُمُوا) قَبْرِي بِالتَّخْفِيفِ وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ مُشَدَّدٌ. وَ (الرَّجْمُ) أَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ بِالظَّنِّ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {رَجْمًا بِالْغَيْبِ} [الكهف: 22] ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: (الْمُرَجَّمُ) . وَ (تَرَاجَمُوا) بِالْحِجَارَةِ تَرَامَوْا بِهَا. وَ (تَرْجَمَ) كَلَامَهُ إِذَا فَسَّرَهُ بِلِسَانٍ آخَرَ وَمِنْهُ (التَّرْجَمَانُ) وَجَمْعُهُ (تَرَاجِمُ) كَزَعْفَرَانٍ وَزَعَافِرَ. وَضَمُّ الْجِيمِ لُغَةٌ وَضَمُّ التَّاءِ وَالْجِيمِ مَعًا لُغَةٌ.


- استرجمَ يسترجم ، استرجامًا ، فهو مسترجِم ، والمفعول مُسْتَرْجَم | • استرجم الرَّجُلَ طلب منه أن يرجمه، أي يرميه بالحجارة.


- مُرجَّم :اسم مفعول من رجَّمَ/ رجَّمَ بـ. |• حديث مرجَّم: (لحديث) لا يوقف على حقيقته.


- ترجمَ / ترجمَ لـ يترجم ، تَرْجَمةً ، فهو مُترجِم ، والمفعول مُترجَم | • ترجم الكلامَ بيَّنه ووضَّحه وفسَّره |• ترجَم القرارَ إلى عمل: نفّذه، أو نقله إلى مستوى التطبيق، - ترجَم عن آماله: أبانها وعبّر عنها. |• ترجم الكتابَ: نقله من لغة إلى أخرى، فسَّره بلغة أخرى :-ترجم العربُ كتبًا كثيرة في الفلسفة والطبّ، - أفلام/ قصة مترجمة.|• ترجم لفلانٍ: ذكر سيرتَه وتاريخَ حياته.


- راجِمة ، جمع راجمات ورواجِمُ: صيغة المؤنَّث لفاعل رجَمَ/ رجَمَ بـ |• راجمة صواريخ: آلة تقذف بالصواريخ.


- ارتجمَ بـ يرتجم ، ارتجامًا ، فهو مُرتَجِم ، والمفعول مُرتجَم به | • ارتجم القومُ بالحجارة ترامَوْا بها.


- رجَّمَ / رجَّمَ بـ يُرجِّم ، ترجيمًا ، فهو مُرجِّم ، والمفعول مُرجَّم | • رجَّم القبرَ رجَمَه؛ جعل عليه الحجارَة. |• رجَّمَ بالغَيْب: تكلَّم بما لا يعلم :-وما الحرب إلا ما علمتم وذقتُم ... وما هو عنها بالحديث المُرجَّم.


- مِرْجَمة ، جمع مَراجِمُ: اسم آلة من رجَمَ/ رجَمَ بـ: قذّافة :-ترامى الجيشان بمراجم الصَّواريخ.


- رَجيم :صفة ثابتة للمفعول من رجَمَ/ رجَمَ بـ: ملعون مطرود :-أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، - {فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} .


- ترجمة ، جمع تَرْجمات (لغير المصدر) وتَراجِمُ (لغير المصدر): مصدر ترجمَ/ ترجمَ لـ |• ترجمة آنيَّة/ ترجمة فوريَّة: مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه، - ترجمة حَرْفيَّة: النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا، - ترجمة حُرَّة/ ترجمة بتصرُّف: لا تتقيَّد بحرفيّة النقل. |• ترجمة الأديب: سيرته وحياته :-تراجم الصحابة.|• التَّرجمة الذَّاتيَّة: (آداب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه.


- رِجام، مفرد رُجْمَة.|1- حجارة :-وضعوا الرِّجامَ فوق القبر.|2- رافدة خشبيّة أو حديديّة ناتئة عند مقدم السفينة ترفع إليها المرساة وتعلّق.


- رَجْم ، جمع رُجوم (لغير المصدر).|1- مصدر رجَمَ/ رجَمَ بـ |• قاله رَجْمًا بالغيب: على سبيل الظّنّ، بدون دليل ولا برهان. |2 - حَجَرٌ يُرمى به :- {وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ} .|3 - (الفقه) قتل الزاني أو الزّانية رميًا بالحجارة.


- رجَمَ / رجَمَ بـ يَرجُم ، رَجْمًا ، فهو راجِم ، والمفعول مَرْجوم ورجيم | • رجَم الشَّخصَ |1 - رماه بالحجارة، أو قتَله بها :-رجَم الشعبُ القتلَةَ، - رجَم الزَّانيَ، - {وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} .|2- قذَفه وشتَمه :-رجمه بالقول.|• رجَم المذنبَ: طردَه :- {لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ} .|• رجَم القبرَ: جعل عليه الحجارةَ. |• رجَم بالغَيْب: تكلّم بما لا يعلم :- {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ} |• رجم بالظنّ: رمى به، خمَّن.


- رَجْم ، جمع رُجوم (لغير المصدر).|1- مصدر رجَمَ/ رجَمَ بـ |• قاله رَجْمًا بالغيب: على سبيل الظّنّ، بدون دليل ولا برهان. |2 - حَجَرٌ يُرمى به :- {وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ} .|3 - (الفقه) قتل الزاني أو الزّانية رميًا بالحجارة.


- رجَمَ / رجَمَ بـ يَرجُم ، رَجْمًا ، فهو راجِم ، والمفعول مَرْجوم ورجيم | • رجَم الشَّخصَ |1 - رماه بالحجارة، أو قتَله بها :-رجَم الشعبُ القتلَةَ، - رجَم الزَّانيَ، - {وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} .|2- قذَفه وشتَمه :-رجمه بالقول.|• رجَم المذنبَ: طردَه :- {لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ} .|• رجَم القبرَ: جعل عليه الحجارةَ. |• رجَم بالغَيْب: تكلّم بما لا يعلم :- {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ} |• رجم بالظنّ: رمى به، خمَّن.


- رجَّمَ / رجَّمَ بـ يُرجِّم ، ترجيمًا ، فهو مُرجِّم ، والمفعول مُرجَّم | • رجَّم القبرَ رجَمَه؛ جعل عليه الحجارَة. |• رجَّمَ بالغَيْب: تكلَّم بما لا يعلم :-وما الحرب إلا ما علمتم وذقتُم ... وما هو عنها بالحديث المُرجَّم.


- الرجمْ: القتل، وأصله الرمي بالحجارة. وقد رجمْتهأرْجمه رجْما، فهو رجيم ومرْجوم. والرجْمة، بالضم: واحدة الرجم وال رجام، وهي حجارة ضخام دون ال رضام، وربّما جمعتْ على القبر ليسنّم. وقال عبد الله بن مغفّ ل في وصيّته: لا ترجّموا قبري أي لا تجعلوا عليه الرجم. أراد بذلك تسوية قبره بالأرض وأن لا يكون مسنّما مرتفعا. والرجم بالتحريك: القبر. قال كعب ابن زهير: أنا ابن الذي لم يخْزني في حياته ... ولم أخْ زهلمّا تغيّب في الرجمْ والرجام: المرْجاس، وربّما شدّ بطرف عرْقوة الدلو ليكون أسرع لانحدارها. ورجل مرجْم بالكسر، أي شديد، كأنه يرجْم به معاديه. وفرس مرْجم: يرْجم في الأرض بحوافره. والرجْم: أن يتكلّم الرجل بالظنّ. قال تعالى: " رجْما بالغيب " . يقال صار فلان رجْما: لا يوقف على حقيقة أمره. ومنه الحديث المرجّم، بالتشديد. وتراجموا بالحجارة، أي تراموْا ﺑﻬا. ورجم فلان عن قومه، إذا ناضل عنهم. وال رجامان: خشبتان تنصبان على رأس البئر، ينصب عليهما القعْو. والرجْمة بالضم:وجار الضبع.


- ,أكرم,أمسك,تقط,عظم,فخم,قرظ,لم,مدح,


- ,إدراك,بصيرة,تأكيد,تأكد,تثبت,تيقن,دراية,يقين,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.