المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- الرُّحْبُ، بالضم: السَّعةُ. رَحُبَ الشيءُ رُحْباً ورَحابةً، فهو رَحْبٌ ورَحِـيبٌ ورُحابٌ، وأَرْحَبَ: اتَّسَعَ. وأَرْحَبْتُ الشيءَ: وسَّعْتُه. قال الـحَجَّاجُ، حِـينَ قَتَلَ ابن القِرِّيَّة: أَرْحِبْ يا غُلامُ جُرْحَه! وقيل للخيل: أَرْحِبْ، وأَرْحِـبي أَي تَوَسَّعِـي وتَباعَدي <ص:414> وتَنَحِّي؛ زجر لها؛ قال الكميت بن معروف: نُعَلِّمُها: هَبِي، وهَلاَ، وأَرْحِبْ، * وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِـينا وقالوا: رَحُبَتْ عليكَ وطُلَّتْ أَي رَحُبَتِ البِـلادُ عليك وطُلَّتْ. وقال أَبو إِسحق: رَحُبَتْ بِلادُكَ وطُلَّت أَي اتَّسَعَتْ وأَصابَها الطَّلُّ. وفي حديث ابن زِمْلٍ: على طَريقٍ رَحْبٍ أَي واسِعٍ. ورجُل رَحْبُ الصَّدْرِ، ورُحْبُ الصدر، ورحِـيبُ الجَوْفِ: واسِعُهما. وفلان رحِـيبُ الصَّدْر أَي واسع الصدر؛ وفي حديث ابن عوف، رضي اللّه عنه: قَلِّدوا أَمْرَكُم رَحْب الذِّراع أَي واسِعَ القُوَّةِ عند الشَّدائد. ورَحُبَت الدَّارُ وأَرْحَبَتْ بمعنى أَي اتَّسَعَتْ. وامرأَةٌ رُحابٌ أَي واسِعةٌ. والرَّحْبُ، بالفتح، والرَّحِـيبُ: الشيء الواسِعُ، تقول منه: بلد رَحْبٌ، وأَرضٌ رَحْبةٌ؛ الأَزهري: ذهب الفراء إِلى أَنه يقال بَلَدٌ رَحْبٌ، وبِلادٌ رَحْبةٌ، كما يقال بَلَدٌ سَهْلٌ، وبِلادٌ سَهْلة، وقد رَحُبَت تَرْحُبُ، ورَحُبَ يَرْحُبُ رُحْباً ورَحابةً، ورَحِـبَتْ رَحَباً؛ قال الأَزهري: وأَرْحَبَتْ، لغة بذلك المعنى. وقِدْرٌ رُحابٌ أَي واسِعةٌ. وقول اللّه، عز وجل: وضاقَتْ عليهم الأَرضُ بما رَحُبَتْ؛ أَي على رُحْبِها وسَعَتها. وفي حديث كَعْب بن مالك: فنحنُ، كما قال اللّه تعالى: وضاقَت عليهم الأَرضُ بما رَحُبَتْ. وأَرضٌ رَحِـيبةٌ: واسِعةٌ. ابن الأَعرابي: والرَّحْبةُ ما اتَّسع من الأَرض، وجمعُها رُحَبٌ، مثل قَرْيةٍ وقُرًى؛ قال الأَزهري: وهذا يجيء شاذاً في باب الناقص، فأَما السالم فما سمعت فَعْلةً جُمعت على فُعَلٍ؛ قال: وابن الأَعرابي ثقة، لا يقول إِلا ما قد سَمِعَه. وقولهم في تحية الوارد: أَهْلاً ومَرْحَباً أَيْ صادَفْتَ أَهْلاً ومَرْحَباً. وقالوا: مَرْحَبَك اللّهُ ومَسْهَلَكَ. وقولهم: مَرْحَباً وأَهْلاً أَي أَتَيْتَ سَعةً، وأَتَيْتَ أَهْلاً، فاسْتَـأْنِس ولا تَسْتَوْحِشْ. وقال الليث: معنى قول العرب مَرْحَباً: انزل في الرَّحْب والسَّعةِ، وأَقِمْ، فلَكَ عِندنا ذلك. وسئل الخليل عن نصب مَرْحَباً، فقال: فيه كَمِـينُ الفِعْل؛ أَراد: به انْزِلْ أَو أَقِمْ، فنُصِب بفعل مضمر، فلما عُرِف معناه المراد به، أُمِـيتَ الفِعلُ. قال الأَزهري، وقال غيره، في قولهم مَرْحَباً: أَتَيْتَ أَو لَقِـيتَ رُحْباً وسَعةً، لا ضِـيقاً؛ وكذلك إِذا قال: سَهْلاً، أَراد: نَزَلْت بلَداً سَهْلاً، لا حَزْناً غَلِـيظاً. شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: مَرْحَبَكَ اللّهُ ومَسْهَلَكَ ! ومَرْحَباً بك اللّهُ؛ ومَسْهَلاً بك اللّهُ ! وتقول العرب: لا مَرْحَباً بك ! أَي لا رَحُبَتْ عليك بلادُك! قال: وهي من المصادر التي تقع في الدُّعاءِ للرجل وعليه، نحو سَقْياً ورَعْياً، وجَدْعاً وعَقْراً؛ يريدون سَقاكَ اللّهُ ورَعاكَ اللّهُ؛ وقال الفراءُ: معناه رَحَّبَ اللّهُ بك مَرْحَباً؛ كأَنه وُضِعَ مَوْضِعَ التَّرْحِـيبِ. ورَحَّبَ بالرجل تَرْحِـيباً: قال له مَرْحَباً؛ ورَحَّبَ به دعاه إِلى الرَّحْبِ والسَّعَةِ. وفي الحديث: قال لِخُزَيمةَ بن حُكَيْمٍ: مَرْحَباً، أَي لَقِـيتَ رَحْباً وسَعةً؛ وقيل: معناه رَحَّبَ اللّهُ بك مَرْحَباً؛ فجعلَ الـمَرْحَبَ موضع التَّرْحِـيب.ورَحَبةُ المسجِد والدارِ، بالتحريك: ساحَتُهما ومُتَّسَعُهما. قال سيبويه: رَحَبةٌ ورِحابٌ، <ص:415> كرَقَبةٍ ورِقابٍ، ورَحَبٌ ورَحَباتٌ. الأَزهري، قال الفراءُ: يقال للصَّحْراءِ بين أَفْنِـيَةِ القوم والـمَسْجِد: رَحْبةٌ ورَحَبةٌ؛ وسميت الرَّحَبةُ رَحَبةً، لسَعَتِها بما رَحُبَتْ أَي بما اتَّسَعَتْ. يقال: منزل رَحِـيبٌ ورَحْبٌ. ورِحابُ الوادِي: مَسايِلُ الماءِ من جانِـبَيْه فيه، واحدتها رَحَبةٌ. ورَحَبةُ الثُّمام: مُجْـتَمَعُه ومَنْبِتُه. ورَحائبُ التُّخوم: سَعةُ أَقْطارِ الأَرض. والرَّحَبةُ: مَوضِعُ العِنَبِ، بمنزلة الجَرينِ للتَّمر، وكلُّه من الاتساع. وقال أَبو حنيفة: الرَّحْبةُ والرَّحَبةُ، والتثقيل أَكثر: أَرض واسِعةٌ، مِنْباتٌ، مِحْلالٌ. وكلمة شاذة تحكى عن نصر بن سَيَّارٍ: أَرَحُبَكُم الدُّخولُ في طاعةِ ابن الكِرْمانِـي أَي أَوَسِعَكم، فعَدَّى فَعُلَ، وليست مُتَعدِّيةً عند النحويين، إِلا أَن أَبا علي الفارسي حكى أَن هذيلاً تعديها إِذا كانت قابلة للتعدّي بمعناها؛ كقوله: ولم تَبْصُرِ العَيْنُ فيها كِلابا قال في الصحاح:لم يجئْ في الصحيح فَعُلَ، بضم العين، متعدياً غير هذا. وأَمـَّا المعتل فقد اختلفوا فيه، قال الكسائي: أَصل قُلْتُه قَوُلْتُه، وقال سيبويه: لا يجوز ذلك، لأَنه لا يتعدّى، وليس كذلك طُلْته، أَلا ترى أَنك تقول طويل؟ الأَزهري، قال الليث: هذه كلمة شاذة على فَعُلَ مُجاوِزٌ، وفَعُلَ لا يكون مُجاوِزاً أَبداً. قال الأَزهري: لا يجوز رَحُبَكُم عند النحويين، ونصر ليس بحجة. والرُّحْبَـى، على بناءِ فُعْلَى: أَعْرَضُ ضِلَعٍ في الصدرِ، وإِنما يكون الناحِزُ في الرُّحْبَيَيْنِ، وهما مَرْجِعا الـمِرْفقين. والرُّحْبَيانِ:الضِّلَعانِ اللتان تَلِـيانِ الإِبْطَيْنِ في أَعْلَى الأَضْلاع؛ وقيل: هما مَرْجِعا الـمِرْفقين، واحدهما رُحْبَـى. وقيل: الرُّحْبـى ما بين مَغْرِز العُنق إِلى مُنْقَطَعِ الشَّراسِـيف؛ وقيل: هي ما بين ضِلَعَي أَصل العُنق إِلى مَرْجع الكَتِف. والرُّحْبـى: سِمةٌ تَسِمُ بها العرَبُ على جَنْبِ البَعِـير. والرُّحَيْباءُ من الفرس: أَعْلَى الكَشْحَيْنِ، وهما رُحَيْباوانِ. الأَزهري: الرُّحْبَـى مَنْبِضُ القَلْبِ من الدَّوابِّ والانسانِ أَي مكانُ نَبْض قلبه وخَفَقانِه. ورَحْبةُ مالك بن طَوْقٍ: مَدينةٌ أَحْدَثَها مالكٌ على شاطِـئِ الفُراتِ. ورُحابةُ: موضعٌ معروفٌ. ابن شميل: الرِّحابُ في الأَودية، الواحدة رحْبةٌ، وهي مواضع مُتَواطِئةٌ يَسْتَنْقِـعُ فيها الماءُ، وهي أَسْرَعُ الأَرض نباتاً، تكون عند مُنْتَهَى الوادِي، وفي وَسَطِه، وقد تكون في المكانِ الـمُشْرِف، يَسْتَنْقِـعُ فيها الماءُ، وما حَوْلَها مُشْرِفٌ عليها، وإِذا كانت في الأَرضِ الـمُسْتَوِيَةِ نزلَها الناسُ، وإِذا كانت في بطن الـمَسايِل لم يَنْزلْها الناسُ؛ فإِذا كانت في بطن الوادي، فهي أُقْنَةٌ أَي حُفْرةٌ تُمْسِكُ الماءَ، ليست بالقَعِـيرة جِدّاً، وسَعَتُها قَدْرُ غلْوةٍ، والناسُ يَنْزِلُون ناحيةً منها، ولا تكون الرِّحابُ في الرَّمل، وتكون في بطون الأَرضِ، وفي ظَواهِرِها. وبنُو رَحْبةَ: بَطْنٌ مِن حِمْيَر. وبنُو رَحَبٍ: بَطْن من هَمْدانَ. <ص:416> وأَرْحَبُ: قَبِـيلَةٌ من هَمْدانَ. وبنُو أَرْحَبَ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، إِليهم تُنْسَبُ النَّجائبُ الأَرْحَبِـيَّةُ. قال الكميت، شاهداً على القبيلة بني أَرْحَبَ. يَقُولونَ: لَمْ يُورَثْ، ولَوْلا تُراثُه، * لقد شَرِكَتْ فيه بَكِـيلٌ وأَرْحَبُ الليث: أَرْحَبُ حَيٌّ، أَو موضع يُنْسَبُ إِليه النَّجائبُ الأَرْحَبِـيَّةُ؛ قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَرْحَبُ فَحْلاً تُنْسَبُ إِليه النجائب، لأَنها من نَسْلِه. والرَّحِـيبُ: الأَكُولُ. ومَرْحَبٌ: اسم. ومَرْحَبٌ: فَرَسُ عبدِاللّه بن عَبْدٍ. والرُّحابةُ: أُطُمٌ بالمدينة؛ وقول النابغة الجعدي: وبعضُ الأَخِلاَّءِ، عِنْدَ البَلا * ءِ والرُّزْءِ، أَرْوَغُ مِنْ ثَعْلَبِ وكيفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَتْ * خَلالَـتُه كأَبِـي مَرْحَبِ؟ أَراد كخَلالَةِ أَبي مَرْحَبٍ، يَعْنِـي به الظِّلَّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- : (الرُّحْبُ، بالضَّمِّ: ع لِهُذَيْلٍ) وضَبَطَه الصاغانيّ بالفَتْحِ من غيرِ لامٍ. (و) رُحَابُ (كغُرَابٍ: ع بحَوْرَانَ) نقلَه الصاغانيّ أَيضاً. (وَرَحُبَ) الشيءُ (كَكَرُمَ وسَمِعَ) الأَخيرُ حَكَاهُ الصاغانيُّ (رُحْباً بالصِّمِّ ورَحَابَةً) ورَحَباً مُحَرَّكَةً، نَقله الصاغانيّ (فَهُوَ رَحْبٌ ورَحِيبٌ ورُحَابٌ بالضَّمِّ: اتَّسَعَ، كَأَرْحَبَ، وأَرْحَبَهُ: وَسَّعَهُ) قَالَ الحَجَّاجُ حِينَ قَتَلَ ابْنَ القِرِّيَّةِ، أَرْحِبْ يَا غُلاَمُ جُرْحَهُ. (و) يقالُ لِلْخَيْلِ: (أَرْحِبْ وأَرْحِبِي) ، وهُمَا (زَجْرَانِ لِلْفَرَسِ، أَي تَوَسَّعِي وتَبَاعَدِي) وتَنَحَّيْ قَال الكُمَيْتُ بنُ مَعْرُوفٍ: نُعَلِّمُهَا هَبِي وهَلاً وأَرْحِبْ وَفِي أَبْيَاتِنَا وَلَنا افتُلِينَا (وامْرَأَةٌ رُحَابٌ) وقِدْرٌ رُحَابٌ (بالضَّمِّ) أَي (وَاسِعَةٌ) وقالُوا: رَحُبَتْ عَلَيْكَ، وطُلَّتْ، أَي رَحُبَتْ عليكَ البِلاَدُ، وَقَالَ أَبُو إِسحاقَ أَي اتَّسَعَتْ وأَصَابَهَا الطَّلُّ، وَفِي حديثِ ابْن زِمْل (عَلَى طَرِيقٍ رَحْبٍ) أَي وَاسِعٍ. ورَجُلٌ رَحْبُ الصَّدْرِ، ورُحْبُ الصَّدْرِ، وَرحِيبُ الجَوْفِ: وَاسِعُهَمَا، وَمن الْمجَاز: فلاَنٌ رَحِيبُ الصَّدْرِ أَي وَاسِعُهُ، ورَحْبُ الذِّرَاعِ أَي وَاسِعُ القُوَّةِ عندَ الشَّدَائِدِ، ورَحْبُ الذِّرَاعِ والبَاعِ ورحِيبُهُمَا أَي سَخِيٌّ. وَرَحُبَتِ الدَّارُ وأَرْجَبَتْ بِمَعْنى، أَيُ اتَّسَعَتْ. والرَّحْبُ بالفَتْحِ والرَّحِيبُ: الشَّيْءُ الوَاسِعُ، تقولُ مِنْهُ: بَلَدٌ رَحْبٌ وأَرْضٌ رَحْبَةٌ. وَمن الْمجَاز قولُهم: هَذَا أَمْرٌ إِنْ تَرَحَّبَتْ مَوَارِدُهُ فَقَدْ تَضَايَقَتْ مَصَادِرُهُ. (و) قَوْلهم فِي تَحِيَّةِ الوَارِدِ: أَهْلاً و (مَرْحَباً وسَهْلاً) : قَالَ العَسْكَرِيُّ: أَوَّلُ مَنْ قَالَ مَرْحَباً: سَيْفُ بنُ ذِي يَزَنَ (أَيْ صَادَفْتَ) وَفِي (الصَّحَاحِ) : أَتَيْتَ (سَعَةً) وأَتَيْتَ أَهْلاً، فَاسْتَأْنِسْ وَلاَ تَسْتَوْحِشْ (و) قَالَ شَمِرٌ: سَمِعْتُ ابنَ الأَعرابيّ يَقُول: (مَرْحَبَكَ اللَّهُ ومَسْهَلَكَ، ومَرْحَباً بِكَ اللَّهُ ومَسْهلاً) بِكَ اللَّهُ، وتقولُ الْعَرَب: لاَ مَرْحَباً بِكَ، أَي لَا رَحُبَتْ عَلَيْكَ بِلاَدُكَ، قَالَ: وَهِي من المَصَادِرِ الَّتِي تَقَعُ فِي الدُّعَاءِ للرَّجُلِ، وَعَلَيْهِ، نَحْو: سَقْياً وَرَعْياً، وجَدْعاً وَعَقْراً، يُرِيدُونَ سَقَاكَ الله وَرَعَاكَ الله، وَقَالَ الفرّاءُ: مَعناهُ رَحَّبَ اللَّهُ بِكَ مَرْحَباً، كأَنَّهُ وُضِعَ مَوْضِعَ التَّرْحِيبِ، وَقَالَ الليثُ مَعْنَى قوْلِ العَرَبِ مَرْحَباً: انْزِلْ فِي الرَّحْبِ والسَّعَةِ وأَقِمْ فَلَكَ عِنْدَنَا ذلكَ، وسُئلَ الخَلِيلُ عَن نَصْبِ مَرْحَباً فقَالَ: فِيهِ كَمِينُ الفِعْلِ، أُرِيدَ بِهِ انْزِلْ أَوْ أَقِمْ فَنُصِبَ بِفِعْلٍ مُضْمَرٍ، فلمَّا عُرِفَ مَعْنَاهُ المُرَادُ بِهِ أُمِيتَ الفِعْلُ، قَالَ الأَزهريّ: وَقَالَ غيرُه فِي قولِهِم: مَرْحَباً: أَتَيْتَ أَوْ لَقِيتَ رُحْباً وَسَعَةً لَا ضِيقاً، وَكَذَلِكَ إِذا قالَ: سَهْلاً أَرَادَ نَزَلْتَ بَلَداً سَهْلاً لَا حَزْناً غَلِيظاً. (ورَحَّبَ بِهِ تَرْحِيباً: دَعَاهُ إِلى الرَّحْبِ) والسَّعَةِ، ورَحَّبَ بِهِ: قَالَ لَهُ مَرْحَباً، وَفِي الحديثِ (قالَ لِخِزَيْمَةَ بنِ حُكَيْمٍ مَرْحَباً) أَي لَقِيتَ رَحْباً وسَعَةً، وقيلَ مَعْنَاهُ رحَّبَ الله بِكَ مَرْحَباً، فَجَعَلَ المَرْحَبَ مَوْضِعَ التَّرْحِيبِ. (ورَحَبَةُ المَكَانِ) كالمَسْجِدِ والدَّارِ بالتَّحْرِيكِ (وتُسَكَّنُ: سَاحَتُهُ ومُتَّسَعُهُ) وَكَانَ عليٌّ رَضِي الله عَنهُ يَقْضِي بَيْنَ النَّاسِ فِي رَحَبَةِ مَسْجِدِ الكُوفَةِ، وَهِي صَحْنُهُ، وَعَن الأَزْهَرِيّ: قالَ الفرّاءُ: يقالُ للصَّحْرَاءِ بَيْنَ أَفْنِيَةِ القَوْمِ والمَسْجِدِ رَحَبَةٌ وَرَحْبَةٌ، وسُمِّيَتْ، أَي بِمَا اتَّسَعَتْ، يقالُ مَنْزِلٌ رَحِيبٌ ورَحْبٌ، وذَهَبَ أَيضاً إِلى أَنَّه يقالُ: بَلَدٌ رَحْبٌ وبلاَدٌ رَحْبَةٌ، كَمَا يُقَال: بَلَدٌ سَهْلٌ وبِلاَدٌ سَهْلَةٌ، وقَدْ رَحُبَتْ تَرْحُبُ، ورَحُبَ يَرْحُبُ رُحْباً ورَحَابَةً، ورَحِبَتْ رَحباً، قَالَ الأَزهريّ: وأَرْحَبَتْ لُغَةٌ بذلك المَعْنَى، وقولُ اللَّهِ عَزَّ وجَلّ: {ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الارْضُ بِمَا رَحُبَتْ} (التَّوْبَة: 118) أَي عَلَى رُحْبِهَا وسَعَتِهَا، وأَرْضٌ رَحِيبَة: وَاسِعَةٌ. (و) الرَّحْبَةُ، بالوَجْهَيْنِ، (مِنَ الوَادِي: مَسِيلُ مَائِهِ مِنْ جَانِبَيْهِ فيهِ) ، جَمْعهُ رِحَابٌ، وَهِي مَوَاضِعُ مُتَوَاطِئةٌ يَسْتَنْقِعُ المَاءُ فِيهَا، وَهِي أَسْرَعُ الأَرْضِ نَبَاتاً، تَكْونُ عندَ مُنْتَهَى الوَادِي وَفِي وسَطِه، وَقد تكونُ فِي المَكَانِ المُشْرِفِ يَسْتَنْقِع فِيهَا المَاءُ وَمَا حوْلهَا مُشْرِفٌ عَلَيْهَا، وَلَا تَكُونُ الرِّحَابُ فِي الرَّمْلِ، وتكونُ فِي بُطُونِ الأَرْضِ وَفِي ظَوَاهِرِها. (و) الرَّحَبَةُ (مِنَ الثُّمَامِ) كغُرابٍ (: مُجْتَمَعُهُ وَمَنْبَتُهُ) . (و) الرَّحَبَةُ بالتَّحْرِيكِ (: مَوْضِعُ العِنَبِ) ، بمَنْزِلةِ الجَرِينِ للتَّمْرِ، (و) قالَ أَبو حنيفَة: الرَّحَبَةُ والرَّحْبَة، والتَّثْقِيلُ أَكْثَرُ: (الأَرْضُ الوَاسِعَةُ المِنْبَاتُ المِحْلاَلُ، ج رِحَابٌ ورَحَبٌ ورَحَبَاتٌ، مُحَرَّكَتَيْنِ، ويُسَكَّنَانِ) قَالَ سِيبَوَيْهٍ: رَحَبَةٌ ورِحَابٌ كرَقَبَةٍ ورِقَابٍ، وَعَن ابْن الأَعرابيّ الرَّحْبَةُ: مَا اتَّسَعَ مِنَ الأَرْضِ، وجَمْعُهَا: رُحَبٌ مِثْلُ قَرْيَةٍ وقُرًى، قَالَ الأَزهريّ: وهَذَا يَجِيءُ شَاذًّا، فِي بَاب النَّاقِصِ فأَمَّا السَّالمُ فَمَا سَمِعْتُ فَعْلَةً جُمِعَتْ عَلَى فُعَلٍ، قَالَ: وابْنُ الأَعْرَابِيِّ ثِقَةٌ لَا يَقُولُ إِلاَّ مَا قَدْ سَمِعَهُ. كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) . (و) يُحْكَى عَن نَصْرِ بنِ سَيَّارٍ (رَحُبَكُمُ الدُّخُولُ فِي طَاعَتِهِ) أَي ابْن الكِرْمَانِيّ (كَكَرُمَ) أَي (وَسِعَكُمْ) فَعَدَّى فَعُلَ، وَهُوَ (شَاذٌّ لأَنَّ فَعُلَ لَيْسَتْ مُتَعَدِّيَةً) عِنْد النَّحويينَ (إِلاَّ أَنَّ أَبَا عَلِيَ) الفَارِسيَّ (حَكَى عَن هُذَيْلٍ) القَبِيلَةِ المَعْهُودَةِ (تَعْدِيَتَهَا) أَي إِذا كانتْ قَابِلَة للتَّعَدِّي بمعناها كَقَوْلِه: وَلَمْ تَبْصُرِ العَيْنُ فِيهَا كِلاَبَا وَقَالَ أَثِمَّةُ الصَّرْفِ: لَمْ يَأْتِ فَعُلَ بضَمِّ العَيْنِ مُتَعَدِّياً إِلاَّ كَلِمَةٌ واحِدَةٌ رَوَاهَا الخَلِيلُ وَهِي قولُهم: رَحُبَتْكَ الدَّارُ، وحَمَلَه السَّعْدُ فِي شَرْحِ العِزِّى على الحَذْفِ والإِيصالِ، أَيْ رَحُبَتْ بِكُمُ الدَّارُ، وَقَالَ شيخُنَا: نَقَلَ الجَلاَلُ السَّيُوطِيُّ عَن الفارِسيّ: رَحُبَ اللَّهُ جَوْفَهُ أَيْ وَسَّعَهُ، وَفِي (الصِّحَاحِ) : لَمْ يَجِىء فِي (الصَّحِيحِ) فَعُلَ بضَمِّ العَيْنِ مُتَعَدِّياً غَيْرَ هَذَا، وأَمَّا المُعْتَلُّ فقدِ احْتَلَفُوا فِيهِ قَالَ الكسائيّ: أَصْلُ قُلْتُهُ قَوُلْتُهُ، وَقَالَ سِيبَوَيْهٍ: لاَ يَجُوزُ ذَلِك لأَنَّه (لَا) يَتَعَدَّى، وليْسَ كَذَلِك: طُلْتُه، أَلا تَرَى أَنك تقولُ: طَوِيلٌ، وعنِ الأَزهريّ: مُجَاوِزٍ: وفَعُلَ لَا يَكُونُ مجاوزاً أَبداً قَالَ الأَزهريّ: وَرَحُبَتْكَ لاَ يَجُوزُ عِنْد النحويينَ، ونَصْرٌ لَيْسَ بحُجَّةٍ. (والرُّحْبَى كَحُبْلَى: أَعْرَضُ ضِلَعٍ فِي الصَّدْرِ) ، وإِنَّمَا يكونُ النّاحِزُ فِي الرُّحْبَيَيْنِ. (و) الرُّحْبَى (: سِمَةٌ) تَسِمُ بهَا العَرَبُ (فِي جَنْبِ البَعِيرِ، والرُّحْبَيَانِ الضِّلَعَانِ) اللَّتَانِ (تَلِيَانِ الإِبْطَيْنِ فِي أَعْلَى الأَضْلاَعِ، أَوِ) الرُّحْبَى (: مَرْجِعُ المِرْفَقَيْنِ) وهُمَا رُحْبَيَانِ، والرُّحَيْبَاءُ منَ الفَرَسِ أَعْلَى الكَشْحَيْنِ، وهُمَا رُحَيْبَاوَانِ، عَن ابْن دُرَيْد، (أَوْهى) أَي الرُّحْبَى (مَنْبِضُ القَلْبِ) مِنَ الدَّوَابِّ والإِنْسَانِ، أَي مكانُ نَبْضِ قَلْبِهِ وخَفَقَانِهِ، قَالَه الأَزْهَريّ: وقيلَ: الرُّحْبَى مَا بَيْنَ مَغْرِزِ العُنُقِ إِلى مُنْقَطَعِ الشَّرَاسِيفِ، وَقيل: هِيَ مَا بينَ ضِلَعَيْ أَصْلِ العُنُقِ إِلى مَرْجِعِ الكَتِفِ. (والرُّحْبَةُ بالضَّمِّ: مَاءَةٌ بِأَجَإٍ) أَحَدِ جَبَلَيْ طَيِّىءٍ (وبِئْرٌ فِي ذِي ذَرَوَانَ من أَرْضِ مَكَّةَ) زِيدَتْ شَرَفاً (بِوَادِي جَبَلِ شَمَنْصِيرٍ) ، يَأْتِي بَيَانُه. (و) الرُّحْبَةُ (: ة حِذَاءَ القَادِسِيَّةِ، ووَادٍ قُرْبَ صَنْعَاء) الْيمن (و: ناحِيَةٌ بَيْنَ المَدِينَةِ والشَّأْمِ قُرْبَ وَادِي القُرَى و: ع بِنَاحِيَةِ اللَّجَاةِ) . (وبِالفَتْحِ: رَحْبَةُ مَالِكِ بنِ طَوْقٍ) مَدِينَةٌ أَحْدَثَهَا مَالِكٌ (عَلَى) شاطِىءِ (الفُرَاتِ، و) رَحْبَةُ (: ة بِدِمَشْقَ، و) رَحْبَةُ (: مَحَلَّةٌ بهَا أَيضاً، و) رَحْبَةُ (: مَحَلَّةٌ بالكُوفَةِ) تُعْرَفُ برَحْبَةِ خُنَيْسٍ (و) رَحْبَةُ (: ع ببغدادَ) تُعْرَفَ برَحْبَةِ يَعْقُوبَ منسوبةٌ إِلى يعقوبَ بنِ داوودَ وَزهيرِ المَهْدِيِّ، (و) رَحْبَةُ: (وادٍ يَسِيلُ فِي الثَّلَبُوتِ) وَقد تَقَدَّم فِي (ثلب) أَنَّه وادٍ أَو أَرضٌ، (و) رَحْبَةُ (: ع بالبادِيَةِ، و) رَحْبَةُ (: ة باليَمَامَةِ) تُعْرَفُ بِرَحْبَةِ الهَدَّار، (وصَحْرَاءُ بهَا أَيضاً فِيهَا مياهٌ وقُرًى، والنِّسْبَةُ) إِليها فِي الكُلِّ (رَحَبِيٌّ، مُحَرَّكَةً) . (وبَنُو رَحْبَةَ) بنِ زُرْعَةَ بنِ الأَصْغَرِ ابنِ سَبَإٍ: (بَطْنٌ مِنْ حِمْيَرَ) إِليه نُسِبَ حَرِيزُ بنُ عُثْمَانَ المعدودُ فِي الطَّبَقَةِ الخَامِسَةِ من طَبَقَاتِ الحُفَّاظِ، قَالَه شيخُنَا. (و) رُحَابَةُ (كقُمَامَةٍ: ع) وَفِي (لِسَان الْعَرَب) أُطُمٌ (بالمَدِينَةِ) معروفٌ. (و) الرِّحَابُ (كَكِتَابٍ: اسْمُ، ناحِيَةٍ بِأَذْرَبِيجَانَ ودَرَبَنْدَ، وَأَكْثَرُ أَرْمِينِيَةَ) يَشْمَلُهَا هَذَا الاسمُ، نَقله الصاغَانيّ. (وبَنُو رَحَبٍ مُحَرَّكَةً: بَطْنٌ مِن هَمْدَانَ) من قَبَائِلِ اليَمَنِ. (وأَرْحَبُ: قَبِيلَةٌ مِنْهُمْ) أَي هَمْدَانَ، قَالَ الكُمَيْت: يَقُولُونَ لَمْ يُورَثْ ولَوْلاَ تُرَاثُهُ لقَدْ شَرِكَتْ فِيهِ بَكِيلٌ وأَرْحَبُ وقرأْتُ فِي كتاب (الأَنْسَابِ) للبَلاَذُرِيّ مَا نَصُّه: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بنُ زِيَادٍ الأَعْرَابِيُّ الرَّاوِيَةُ عَن هِشَامِ بنِ مُحَمَّدٍ الكَلْبِيِّ قَالَ: من قَبَائِلِ حَضْرَمَوْتَ: مَرْحَبٌ وجُعْشُمٌ، وهم الجعَاشِمَةُ، وَوَائِلٌ وأَنْسَى قَالَ بعضُهم: وَجَدِّي الأَنْسَوِيُّ أَخُو المَعَالِي وخَالِي المَرْحَبِيُّ أَبُو لَهِيعَهْ ويَزِيدُ بنُ قَيْسٍ، وعَمْرُو بنُ سَلَمَةَ، ومَالِكُ بنُ كَعْبٍ الأَرْحَبِيُّونَ مِنْ عُمَّالِ سَيِّدِنَا عليَ رَضِي الله عَنهُ (أَوْ فَحْلٌ) كَذَا قَالَه الأَزهريّ، وَقَالَ: رُبَّمَا تُنْسَبُ إِليه النَّجَائِبُ لأَنَّهَا من نَسْلِهِ، وَقَالَ الليثُ: أَرْحَبُ: حَيٌّ (أَو مَكَانٌ) وَفِي (المعجم) أَنَّهُ مِخْلاَفٌ باليَمَنِ يُسَمَّى بقَبِيلَةٍ كَبِيرَةٍ مِنْ هَمْدَانَ، واسْمُ أَرْحَبَ: مُرَّةُ بن دُعَامِ بنِ مالكِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ صَعْبِ بنِ دُومَانَ بنِ بَكِيلِ بن جُشَمَ بنِ خَيْرَانَه بنِ نَوْفِ بنِ هَمْدَانَ (ومِنْهُ النَّجَائبُ الأَرْحَبِيَّاتُ) وَفِي (كِفَايَةِ المُتَحَفِّظ) : الأَرْحَبِيَّةُ: إِبِلٌ كَرِيمةٌ مَنْسُوبَةٌ إِلى بَنِي أَرْحَبَ مِنْ بَنِي هَمْدَانَ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَريُّ، ونَقَلَه الشريفُ الغَرْنَاطِيُّ فِي (شرح مَقْصُورَةِ حازِمٍ) ، وَفِي (المعجم) : أَرْحَبُ: بَلَدٌ على ساحِلِ البَحْرِ بَيْنَهُ وبَيْنَ ظَفَارِ نحوُ عَشَرَةِ فَرَاسِخَ. (و) الرَّحِيبُ (كأَمِيرٍ: الأَكُولُ) ورَجُلٌ رَحِيبُ الجَوْفِ: أَكُولٌ، نَقله السَّيُوطِيّ. (ورَحَائِبُ التُّخُومِ) ، ويوجدُ فِي بعض النّسخ: النُّجُومِ، وَهُوَ غَلَطٌ أَي (سَعَةُ أَقْطَارِ الأَرْضِ. وَسموا رَحْباً، و) مُرَحَّباً (كَمُعَظَّمٍ و) مَرْحَباً ك (مَقْعَدٍ) ، وَقَالَ الجوهريّ: أَبُو مَرْحَبٍ: كُنْيَةُ الظِّلِّ، وَبِه فُسِّرَ قَوْلُ النَّابِغةِ الجَعْدِيِّ: وَبَعْضُ الأَخْلاَءِ عِنْدَ البَلا ءِ والرُّزْءِ أَرْوَغُ مِنْ ثَعْلَبِ وكَيْفَ تُوَاصِلُ مَنْ أَصْبَحَتْ خِلاَلَتُهُ كَأَبِي مَرْحَبِ وَهُوَ أَيضاً كُنْيَةُ عُرْقُوبٍ صاحِبِ المَواعِيدِ الكَاذِبَةِ. (و) مَرْحَبٌ (منَقْعَدٍ: فَرَسُ عَبْدِ اللَّهِ بن عَبْدٍ الحَنَفِيِّ و) مَرْحَبٌ (: صَنَمٌ كَانَ بَحَضْرَمَوْت) اليَمَن (وذُو مَرْحَبٍ: رَبِيعَةُ بنُ مَعْدِ يكَرِبَ، كَانَ سَادنَهُ) أَيْ حَافِظَه. ومِرْحَبُ اليَهُودِيُّ كَمِنْبَرٍ: الَّذِي قَتَلَه سَيِّدُنَا عَلِيّ رَضِي الله عَنهُ يَوْمَ خَيْبَرَ. وَرُحَيِّبٌ مُصَغّراً: مَوْضِعٌ فِي قَوْلِ كُثَيّر: وذَكَرْتُ عَزَّةَ إِذْ تُصَاقِبُ دَارُهَا بِرُحَيِّبٍ فأُرَيْنةٍ فنُخَالِ كَذَا فِي (المعجم) . ورُحْبَى، كحُبْلَى: مَوْضِعٌ آخَرُ، وَهَذِه عَن الصاغانيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- ـ الرُّحْبُ، بالضمِّ: ع لِهُذَيْلٍ. ـ وكغُرابٍ: ع بِحَوْرانَ. ـ ورَحُبَ، كَكَرُمَ وسَمِعَ، رُحْباً، بالضمِّ، ورَحابَةً، فهو رَحْبٌ ورَحِيبٌ ورُحابٌ، بالضمِّ: اتَّسَعَ، ـ كأرْحَبَ. وأرْحَبَهُ: وسَّعَه. ـ وأرْحِبْ وأرْحِبِي: زَجْرَانِ للِفَرسِ، أي: تَوَسَّعِي وتَباعَدِي. ـ وامْرَأَةٌ رُحابٌ، بالضم: واسِعَةٌ. ـ ومَرْحَباً وسَهْلاً، أي: صادَفْتَ سَعَةً. ومَرْحَبَكَ اللَّهُ ومَسْهَلَكَ، ومَرْحَباً بِكَ اللَّهُ ومَسْهَلاً. ـ ورَحَّبَ به تَرْحِيباً: دَعاهُ إلى الرُّحْبِ. ـ ورَحَبَةُ المَكانِ، وتُسَكَّنُ: ساحَتُه ومُتَّسَعُه، ـ وـ مِنَ الوادي: مَسِيلُ مائِهِ من جانِبَيْهِ فيه، ـ وـ منَ الثُّمامِ: مُجْتَمَعُهُ ومَنْبتُه، ومَوْضِعُ العِنَبِ، والأرضُ الواسعَةُ المِنْباتُ المِحْلالُ، ـ ج: رِحابٌ ورَحَبٌ ورَحَباتٌ، مُحَرَّكَتَيْنِ ويُسَكَّنانِ. ـ ورَحُبَكُمُ الدُّخُولُ في طاعَتِهِ، كَكَرُمَ: وسِعَكُمْ، شاذٌّ، لأَنَّ فَعُلَ لَيْسَتْ مُتَعَدِّيةً، إلاَّ أنَّ أبا عَلِيٍّ حَكَى عن هُذَيْلٍ تَعْدِيَتَهَا. ـ والرُّحْبى، كَحُبْلى: أعْرَضُ ضِلَعٍ في الصَّدْرِ، وسِمَةٌ في جَنْبِ البَعيرِ. ـ والرُّحْبَيانِ: الضِّلَعانِ تَلِيانِ الإِبْطَيْنِ في أعْلَى الأَضْلاعِ، أو مَرْجِعُ المِرْفَقَيْنِ، أو هي مَنْبِضُ القَلْبِ. ـ والرُّحْبَةُ، بالضم: ماءَةٌ بِأَجَأٍ، وبِئْرٌ في ذي ذَرَوانَ من أرضِ مَكَّةَ بوادِي جَبَلٍ شَمَنْصِيرٍ، ـ و ة حِذاءَ القادِسِيَّةِ، ووادٍ قُرْبَ صَنْعَاءَ، وناحِيَةٌ بَيْنَ المَدينةِ والشَّامِ قُرْبَ وادِي القُرَى، ـ و ع بناحِيَةِ اللَّجَاةِ، وبالفتح: رَحْبَةُ مالِكِ بنِ طَوْقٍ على الفُراتِ، ـ و ة بِدِمَشْقَ، (ومحَلَّةٌ بها) يضاً، ومَحَلَّةٌ بالكُوفَةِ، ـ و ع بِبَغْدَادَ، ووادٍ يَسِيلُ في الثَّلَبُوتِ، ـ و ع بالبادِيَةِ، ـ و ة باليَمامَة، وصَحْراءُ بها أيضاً فيها مِياهٌ وقُرىً، والنِّسبةُ: رَحَبِيُّ، مُحَرَّكَةً. ـ وبَنُو رَحْبَةَ: بَطْنٌ من حِمْيَرَ. ـ وكقُمامَةٍ: ع بالمدينةِ. وككتابٍ: اسْمُ ناحِيَةٍ بأذْرَبِيجانَ ودَرَبَنْدَ، وأكْثَرُ إِرْمِينِيَّةَ. ـ وبَنُو رَحَبٍ، مُحَرَّكَةً: بَطْنٌ من هَمْدانَ. ـ وأرْحَبُ: قَبِيلَةٌ منهم، أو فَحْلٌ، أو مكانٌ، ومنه: النَّجائِبُ الأَرْحَبِيّاتُ. وكأمِيرٍ: الأَكُولُ. ـ ورَحائِبُ التُّخُومِ: سَعَةُ أقْطارِ الأرضِ، وسَمَّوا رَحْباً، وكمُعَظَّمٍ ومَقْعَدٍ. وكَمَقْعَدٍ: فَرَسُ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدٍ الحَنَفِيِّ، وصَنَمٌ كانَ بِحَضْرَمَوْتَ. وذُو مَرْحَبٍ: ربيعةُ بنُ مَعْدي كَرِبَ، كان سادِنَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- الرُّحْبَى : أَعرضُ ضِلعٍ في الصدر في جنب البعير؛ وهما رُحْبَيَان تليان الإِبطين في.| أَعلى الأَضلاع.|الرُّحْبَى مَنْبِضُ القلب., رَحِبَ المكانُ رَحِبَ رَحَبًا: اتَّسَع., الرُّحَابُ : الواسع. يقال: قِدْرٌ رُحابٌ., الرَّحِيبُ الرَّحِيبُ يقال: هو رحيب الصدر، ورحيبُ الجوف: واسعهما.| ورحيبُ الباع والذراع: سخيُّ.|الرَّحِيبُ الأُكولُ. والجمع : رُحُبٌ وهي رحيبةٌ. والجمع : رَحَائِبُ., الرَّحَبَةُ : الرَّحْبةُ. والجمع : رَحَبٌ، ورِحابٌ., رَحُبَ المكانُ رَحُبَ رُحْبًا، ورَحابةً: رَحِبَ.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 118حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَر, تَرَاحَبَ : اتَّسَع., الرَّحْبُ : الواسع. يقال: مكانٌ رَحْبٌ، ودار رَحْبَةٌ. يقال:هو رَحْبُ الصدر: واسعُه، طويلُ الأَناةِ.| ورَحْبُ الذراع: واسعُ القوّة عند الشدائد.| ورحبُ الذراع والباع: سخيُّ.| ورحبُ الراحة: واسعُ اليد كبيرها، وكَثير العطاء.| ورحبُ الفهم: متَّسِع العقل., الرَّحْبَةُ : الأَرضُ الواسعةُ.| ورَحْبةُ المكان: ساحته ومتَّسعه. والجمع : رِحابٌ، ورَحْبٌ., أَرْحَب : اتَّسعَ.|أَرْحَب الشيءَ: وسّعه., مَرْحَبَ فلانًا: قال له: مَرْحَبًا: أَتيتَ سَعَةً. يقال: مَرْحَبَهُ اللهُ: أنزله في سَعَةٍ ., المَرْحَبُ : السَّعةُ. يقال في الترحيب: مرحبًا بك: انزل في الرُّحْب والسعة، وأَقم فلَكَ عندنا ذلك.| ومرحبًا بك: ترحيبًا. يقال في الدعاء عليه: لا مرحبًا بك.| (أَبُو مَرْحَب) : كنيةُ الظِّلِّ., رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه.|رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة.|رَحَّبَ قال له: مرحبًا.


المعجم الغني
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- اِسْتَقْبَلَهُ بِتَرْحَابٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِبَشاشَةِ الوَجْهِ وَكَلِمَاتِ التَّرْحِيبِ., جمع: رِحَابٌ، رَحْبَاتٌ، رَحَبَاتٌ. | 1- تَجَمَّعَ الجُنُودُ فِي سَاحَةٍ رَحْبَةٍ : فِي سَاحَةٍ وَاسِعَةٍ.|2- اِتَّسَعَتْ رَحْبَةُ الدَّارِ بِكُلِّ الضُّيُوفِ : سَاحَتُهَا- رَحْبَةُ الْمَسْجِدِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْحَبَ، يُرْحِبُ، مصدر إِرْحَابٌ.|1- أَرْحَبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ.|2- أَرْحَبُوا السَّاحَةَ العُمُومِيَّةَ : وَسَّعُوهَا., (مصدر رَحُبَ).|-رُحْباً بِكُمْ : لِيكُنْ مَقَامُكُمْ سَعَةً- اِسْتَقْبَلَهُ قَائِلاً : عَلَى الرُّحْبِ والسَّعَةِ :-أقَامُوا عَلَى الرُّحْبِ والسَّعَةِ., (مصدر رَحَّبَ).|1- التَّرْحِيبُ بِالضُّيُوفِ : اِسْتِقْبَالُهُمْ بالتَّرْحابِ .|2- تَرْحِيبُ الْمَكَانِ : تَوْسِيعُهُ., 1- اِسْتَقَرُّوا فِي مَكَانٍ رَحْبٍ : مُتَّسِعٍ، وَاسِعٍ.|2- اِسْتَمَعَ إلَيْهِ بِصَدْرٍ رَحْبٍ : بِصَبْرٍ وَأَنَاةٍ.|3- رَحْبُ الذِّرَاعِ : شَدِيدُ البَأْسِ، قَوِيُّ المِرَاسِ.|4- رَحْبُ البَاعِ أَوِ الذِّرَاعِ : الكَرِيمُ السَّخِيُّ.|5- رَحْبُ الفَهْمِ : مُتَّسِعُ الفَهْمِ., قِدْرٌ رُحَابٌ : وَاسِعٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| مَرْحَبْتُ، أُمَرْحِبُ، مَرْحِبْ، مصدر مَرْحَبَةٌ.|1- مَرْحَبَ الْمُضِيفُ بِضُيُوفِهِ : رَحَّبَ بِهِمْ، قَالَ لَهُمْ مَرْحَباً.|2- مَرْحَبَهُ اللَّهُ : أَنْزَلَهُ فِي رُحْبٍ وَسَعَةٍ., 1- مَكَانٌ مَرْحَبٌ : وَاسِعٌ.|2- مَرْحَباً بِكَ يَا سَيِّدِي : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِلضَّيْفِ، أَيْ صَادَفْتَ سَعَةً وَرَحْباً- أَهْلاً وَسَهْلاً وَمَرْحَباً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَحَّبْتُ، أُرَحِّبُ، رَحِّبْ، مصدر تَرْحِيبٌ.|1- رَحَّبَ بِضُيُوفِهِ : قَالَ لَهُمْ أَهْلاً وَسَهْلاً وَمَرْحَباً، حَيَّاهُمْ.|2- رَحَّبَ العُمَّالُ البَيْتَ : وَسَّعُوهُ.|3- يُرَحِّبُونَ بِهِ أيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ :يَستَقْبِلُونَهُ بِفَرَحٍ وَسُرُورٍ، وَسَعَةِ صَدْرٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَحُبَ، يَرْحُبُ، مصدر رُحْبٌ، رَحَابَةٌ.|1- رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ- رَحُبَ بِكَ الْمَكَانُ : التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن).|2- رَحُبَتْكَ الدَّارُ : وَسِعَتْكَ- رَحُبَتْكُمُ الدَّارُ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَحِبَ ، يَرْحَبُ، مصدر رَحَبٌ- رَحِبَتِ السَّاحَةُ بِكُلِّ الوَافِدِينَ : اِتَّسَعَتْ., جمع: رُحُبٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- اِسْتَقَرَّ فِي مَكَانٍ رَحِيبٍ : رَحْبٌ، مُتَّسِعٌ.|2- هُوَ رَحِيبُ الصَّدْرِ : أيْ وَاسِعُهُ.|3- رَحِيبُ البَاعِ : أيْ سَخِيٌّ، كَرِيمٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- 1- أرحب المكان : اتسع|2- أرحب الشيء : وسعه, 1- واسع, 1- مرحبه أومرحب به : قال له « مرحبا » ، أي صادفت سعة ورحبا|2- مرحبه الله : أنزله في رحب وسعة|3- مرحبه : دعاء إلى الرحب والسعة, 1- « مرحبا بك » : أي صادفت سعة, 1- سعة, 1- الضلعان اللتان تليان الإبطين في أعلى الأضلاع, 1- تراحب الشيء : اتسع, 1- رحب : واسع : « مكان رحب »|2- رحب : « هو رحب الصدر » : أي واسعه ، طويل الصبر|3- رحب : « هو رحب الفهم » : أي متسع العقل|4- رحب : « هو رحب الذراع بالأمر » : أي مطيق له قادر عليه|5- رحب : « هو رحب الباع أو الذراع » : أي كريم, 1- رحب المكان : اتسع, 1- رحب المكان : وسعه|2- رحبه : أحسن استقباله ودعاه إلى الرحب والسعة|3- رحبه : قال له « مرحبا », 1- رحبة : أرض واسعة|2- رحبة من المكان : ساحته|3- رحبة من الوادي : مسيل مائه من جانبيه|4- رحبة : فجوة بين البيوت, 1- رحبى : أعرض ضلع في الصدر|2- رحبى : علامة جنب الجمل, 1- واحدة « الرحائب » : وهي الأقطار الواسعة, 1- « رحائب التخوم » : الأقطار الواسعة, 1- رحيب : واسع|2- رحيب : كثير الأكل, 1- حسن الاستقبال وحرارته : « استقبله بالترحاب »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- ر ح ب: (الرُّحْبُ) بِالضَّمِّ السَّعَةُ يُقَالُ مِنْهُ: فُلَانٌ رَحْبُ الصَّدْرِ. وَ (الرَّحَبُ) بِالْفَتْحِ الْوَاسِعُ وَبَابُهُ ظَرُفَ وَ (رُحْبًا) أَيْضًا بِالضَّمِّ. وَقَوْلُهُمْ: (مَرْحَبًا) وَأَهْلًا أَيْ أَتَيْتَ سَعَةً وَأَتَيْتَ أَهْلًا فَاسْتَأْنِسْ وَلَا تَسْتَوْحِشْ. وَ (رَحَّبَ) بِهِ (تَرْحِيبًا) قَالَ لَهُ: مَرْحَبًا. وَ (الرَّحِيبُ) الْوَاسِعُ وَمِنْهُ فُلَانٌ رَحِيبُ الصَّدْرِ. وَ (رَحُبَتِ) الدَّارُ مِنَ الْبَابِ السَّابِقِ وَ (أَرْحَبَتْ) بِمَعْنَى اتَّسَعَتْ. وَ (رَحَبَةُ) الْمَسْجِدِ بِفَتْحِ الْحَاءِ سَاحَتُهُ وَجَمْعُهَا (رَحَبٌ) وَ (رَحَبَاتٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- أرحبَ يُرحب ، إرحابًا ، فهو مُرحِب ، والمفعول مُرحَبٌ (للمتعدِّي) | • أرحب المكانُ اتّسع :-أرحبت الحديقةُ.|• أرحب المكانَ: وسَّعه :-أرحب دارَه، - أرحب فناءَه ليتَّسع لمدعوِّيه., رحُبَ / رحُبَ بـ يَرحُب ، رُحْبًا ورَحابةً ، فهو رَحيب ورَحْب ، والمفعول مرحوب (للمتعدِّي) | • رحُب المكانُ اتَّسع :-مكان/ صدر رَحْب، - فلانٌ يتمتّع برحابة صدر، - زيارتك لنا على الرُّحْب والسّعة، - {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ} .|• رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم :-رحُبَكم الأمرُ., رحَّبَ / رحَّبَ بـ يُرحِّب ، ترحيبًا ، فهو مُرحِّب ، والمفعول مُرحَّب | • رحَّب المكانَ أرحبه؛ وسَّعه :-رحَّب دارَه، - رحَّب الحديقةَ.|• رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة :-رحَّب بضيفه.|• رحَّب بالفكرة: قبِلها :-رحّب باقتراح، - رأى مُرحَّب به., رَحَب :مصدر رحِبَ., رَحَبَة ، جمع رَحَبات ورَحَب ورِحاب: رَحْبَة., مَرحَب ، جمع مَرَاحِبُ: سعة :-مرحبًا بك: تقال في التحيّة، - لا مرحبًا بك: تقال في الإهانة، - {هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لاَ مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ} |• أَهْلاً ومَرْحبًا: تحيّة معناها: أتيت أهلاً ولقيت سهلاً., مرحَبَ يمرحب ، مرحبةً ، فهو مُمرحِب ، والمفعول مُمرحَب | • مرحب الشّخصَ قال له: مرْحبًا., رَحابة :- مصدر رحُبَ/ رحُبَ بـ. |2 - سماحة :-رحابَةُ صدر., رَحيب ، جمع رُحُب، مؤ رحيبة، جمع مؤ رحائبُ ورحيبات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رحِبَ ورحُبَ/ رحُبَ بـ: واسع |• رحيب الباع: كريم، - رحيب البطن: أكول، - رحيب الصَّدر: صَبُور., رَحْب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رحِبَ ورحُبَ/ رحُبَ بـ: واسع |• رَحْبُ الذِّراع: قويٌّ عند الشدائد مُطيق للعظائم من الأمور، - رَحْبُ الذِّراع أو الباع: سخيّ كريم، - رَحْبُ الرَّاحة: واسعُها وكبيرُها وكثير العطاء، - رَحْبُ الصَّدْر: كريم، حليم، طويل الأناة، - رَحْبُ الفهم: واسع التفكير والعقل، - على الرَّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح., مرحَبَ يُمرحِب ، مَرْحَبةً ، فهو مُمرحِب ، والمفعول مُمرحَب:(انظر م ر ح ب - مرحَبَ)., رُحْب :مصدر رحُبَ/ رحُبَ بـ |• على الرُّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح., رَحْبَة ، جمع رَحَبات ورَحْبَات ورِحاب ورَحْب ورُحَب: أرض واسعة :-أخذ الأطفال يلعبون في الرّحبة المجاورة.|• رَحْبَة المكان: ساحتُه :-قعد الرجلُ في رحبة داره، - رحبة المسجد: صحنُه، - في رحاب الكون، - رحاب الفضاء: رقعته المترامية الأطراف |• انتقل إلى رِحاب الله: تُوفِّي، مات، - في رِحاب الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: في مسجد المدينة المنورة، - في رِحاب فلان: في كَنَفِه ورعايتِه., رحِبَ يرحَب ، رَحَبًا ، فهو رَحْب ورَحيب | • رحِبَ المكانُ رحُب؛ اتَّسع., تَرْحاب / تِرْحاب :دعاءٌ إلى الرُّحْب والسَّعة، أي الاستقبال ببشاشة والقول مرحبًا بك :-لقيته بالبشر والتَّرْحاب والسُّرور.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- رَحَب :مصدر رحِبَ., رَحْب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رحِبَ ورحُبَ/ رحُبَ بـ: واسع |• رَحْبُ الذِّراع: قويٌّ عند الشدائد مُطيق للعظائم من الأمور، - رَحْبُ الذِّراع أو الباع: سخيّ كريم، - رَحْبُ الرَّاحة: واسعُها وكبيرُها وكثير العطاء، - رَحْبُ الصَّدْر: كريم، حليم، طويل الأناة، - رَحْبُ الفهم: واسع التفكير والعقل، - على الرَّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح., رُحْب :مصدر رحُبَ/ رحُبَ بـ |• على الرُّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح., رحُبَ / رحُبَ بـ يَرحُب ، رُحْبًا ورَحابةً ، فهو رَحيب ورَحْب ، والمفعول مرحوب (للمتعدِّي) | • رحُب المكانُ اتَّسع :-مكان/ صدر رَحْب، - فلانٌ يتمتّع برحابة صدر، - زيارتك لنا على الرُّحْب والسّعة، - {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ} .|• رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم :-رحُبَكم الأمرُ., رحِبَ يرحَب ، رَحَبًا ، فهو رَحْب ورَحيب | • رحِبَ المكانُ رحُب؛ اتَّسع., رحَّبَ / رحَّبَ بـ يُرحِّب ، ترحيبًا ، فهو مُرحِّب ، والمفعول مُرحَّب | • رحَّب المكانَ أرحبه؛ وسَّعه :-رحَّب دارَه، - رحَّب الحديقةَ.|• رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة :-رحَّب بضيفه.|• رحَّب بالفكرة: قبِلها :-رحّب باقتراح، - رأى مُرحَّب به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحب

- بالضم الرحْب : السعة. تقول منه: فلان رحْب الصدْر. والرحْب، بالفتح: الواسع؛ تقول منه بلد رحْب وأرض رحْبة، وقد رحبتْ بالضم ترْحب رحْبا ورحابة. وقولهم: مرحبا وأهلا، أيأتيْت سعة وأتيْت أهلا فاستأنسْ ولا تستوحشْ. وقد رحّب به ترحيبا، إذا قال له مرحبا. وقول الشاعر: وكيف تواصل منأصبْحتْ ... خلالتهكأبي مرْحب يعني به الظلّ. وقدْر رحاب، أي واسعة. والرحبْي:أعرْض الأضلاع. وإنما يكون الناحز في الرحبيين وهما مرجع المرفقين. وهو أيضا سمة في جنب البعير. والرحيب: الأكول. وفلان رحيب الصدر، أي واسع الصدر. ورحائب التخوم: سعة أقطار الأرض. ورحبت الدار وأرْحبت بمعنى، أي اتّسعتْ. وأرْحبْت الشيء: وسّعْته. قال الحجاج حين قتل ابن القرّيّة:أرْحبْ ياغلام جرْحه. ويقال أيضا في رجْر الفرس:أرْحبْ وأرْحبي، أي توسّعي وتباعدي. ورحبة المسجد، بالتحريك: ساحته، والجمع رحب ورحبات ورحاب.


- , رحب, إتساع, إمتداد, رحيب, رحبة, سعة, سهل, شاسع, عريض, فساحة, فسيح, فضفاض, فيح, كبير, خضل, رافه, رطيب, رغيد, منفرج, ناعم, واسع, متسع, منبسط, أبطح, سواء, سوي, مرخي, مسطح, مستو, ممهد, ممتد, منسدل, ندحة, مندوحة, إتسع, إمتد, إنبسط, إنفسح, تمدد, توسع, عرض, فسح, وسع, متباعد, مترام, مهيع, متناء, أوسع, أرحب, أغزر, أفسح, أنمى, اغتنى, كثر(ماله), وفر, أبطل, ألغى, روع, شطب, محا, إحتوى, إستوعب, نام, هجع, مدد, بسط, فرش, نشر, إستقبل, إحتفى به, إحتفى, تلقى, صادف, قابل, قاص, لأقى, لاقى, لقي, واجه, حرارة, حر, رمضاء, قيظ, هاجرة, إتسع (المكان), أترب, أثرى, أرحب(المكان, أيسر, امدح, امتد, انفجم, انفسح(المكان), توافر, رخا, كثر, لان, إنفساح, امتداد, رحابة, بعيد, سحيق, ناء, مد, أطال, أسرف, أسهب, أطنب, أعان, أفاض, أفرط, أكثر, استفاض, إنتشر, ترامى, دمث, رائق, رشيق, رغد, رقيق (من الكلام), سائغ, سلس, سمح, سهل المرام, طويل, كثير, وارف, إنحرف, إنفسح (المكان), اتسع, أفسح(المكان, ندح, وضر, نغل, باهظ, جسيم, رفيع, زعيم, سيد, شديد, شريف, ضخم, عارم, عظيم الشأن, عظيم, كبار, سوى, طول, عبد, مشق, مطل, مط, وسم, بهج, جمل, حسن, صبح, طرف, ظرف, ملح, نضر, إسترخى, إستلقى, إضطجع, إنبطح, إنسطح, تسطح, رقد, استقبل, نزر, أدنى, أبقى, أجار, أدخل, أعاد, أكرم, أنفذ, أولج, أيد, ثبت, ركز, عظم, قرب, استطال, فاض, أريحية, اتساع, بحبوحة, رخاء, رفاه, رفاهية, سبغة, فرج, لين, بذر, بدد, بعزق, صرف, ضاءل, قلل, أتى ب, جاء ب, جلب, دعا, ألف, جمع, ضم, قرن, ثبط, جبن, خوف, ضعف, أبه له, اختار, انتقاه, اهتم له, داجي, أحب, ارتاح, اشتهى, انبسط, رغب في, شهو, قبل, ود, داج, عيش واسع, أباد أمات, أجهز, أردى, أزهق, أفنى, أمات, أهلك, قتل, أجوح, أريحي, جواد, سخي, كريم, أخلص, أمن, جذب, شده, وفى, إندمج, إنضم, رجع, عاد, مل


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رحب
جذر الكلمة: رحبة


الأكثر بحثاً