أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّدَجُ: أَول ما يخرج من بطن الصبي والبغل والمُهْرِ والجَحْشِ والجَدْيِ والسَّخْلَةِ قبل الأَكل، وهو بمنزلة العِقْيِ من الصبي؛ وقيل: هو أَول شيء يخرج من بطن كل ذي حافر إِذا ولد، وذلك قبل أَن يأْكل شيئاً، والجمع أَرْداجٌ. وقد رَدَجَ المهر يَرْدِجُ رَدْجاً، بفتح الدال في الماضي، وكسرها في الآتي، وسكونها في المصدر؛ قال الأَزهري: الرَّدَجُ لا يكون إِلاَّ لذي الحافر كما قال أَبو زيد؛ قال جرير: لَها رَدَجٌ في بيتها تَسْتَعِدُّهُ، إِذا جاءَها، يَوْماً من الناسِ، خاطِبُ قال ابن الأَعرابي: نساء الأَعراب يَتَطَيَّرْنَ بالرَّدَجِ. والأَرَنْدَجُ واليَرَنْدَجُ: الجلد الأسود تُعمل منه الخِفافُ؛ قال العجاج:كأَنه مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَجَا الأَرَنْدَجُ: جلد أَسود تعمل منه الأَخفاف، وقد ذكر ذلك في موضعه مستوفًى؛ وقال الشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ، تمَشِّي نَعامها، كَمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ اليَرَنْدَجِ وقال الأَعشى: عليه دَيابوذٌ، تَسَرْبَلَ تَحْتَهُ أَرَنْدَجُ إِسكافٍ يُخالِطُ عِظْلِما قال ابن بري: أَورده الجوهري أَرَنْدَجُ، وصوابه أَرَنْدَجَ، بالنصب. والدَّيابُوذُ: ثوب ينسج على نِيرَيْنِ؛ شبه به الثور الوحشي لبياضه، وشبه سواد قوائمه بالأَرَنْدَجِ. والعِظْلِمُ: شجر له ثمر أَحمر إِلى السواد. واليَرَنْدَجُ بالفارسية: رَنْدَهْ؛ وقيل: هو صبغ أَسود، وهو الذي يسمى الدَّارِشَ؛ فأَما قوله يصف امرأَة بالغَرارَةِ. لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها، ودِرَاسُ أَعْوَصَ دارِسٍ مُتَخَدِّدِ فإِنه ظن أَن اليَرَنْدَجَ نَسْجٌ؛ وقيل: أَراد أَن هذه المرأَة لِغِرَّتِها وقلة تَجارِبها ظنت أَن اليَرَنْدَجَ منسوج. قال اللحياني: اليَرَنْدَجُ والأَرَنْدَجُ الدَّارِشُ بعينه؛ قال: وقال بعضهم هو جلدٌ غير الدارش؛ قال: وقيل هو الزَّاجُ يُسَوَّدُ به؛ وأَورد الأَزهري يرندج وأَرندج في الرباعي؛ ابن السكيت: ولا يقال الرَّنْدَجُ.


- : (رَدَجَ رَدَجَاناً) ، محرَّكَةً، مثل (دَرَجَ دَرَجَاناً) ، أَحدُهما مقلوبٌ من الآخر، وصحَّحَ ابنُ جِنِّي أَصالَة كلِّ واحدٍ مِنْهُمَا. (والرَّدَجُ مُحَرَّكَةً) : أَوَّلُ (مَا يَخْرُج مِن بَطْنِ) البَغْلِ والجَحْشِ والجَدْيِ و (السَّخْلَةِ أَو المُهْره قَبْلَ الأَكْلِ، كالعِقْيِ للصَّبِيِّ) . وَقيل: هُوَ أَوَّلُ شَيْءٍ يَخرُج من بَطْنِ كُلِّ ذِي حافرٍ إِذا وُلِدَ، وذالك قبل أَن يَأْكلَ شَيْئا، وَالْجمع أَرْداجٌ، وَقد رَدَجَ المُهْرُ يَرْدِجُ رَدْجاً، بِفَتْح الدّالِ فِي الْمَاضِي وَكسرهَا فِي الْآتِي، وسُكونها فِي الْمصدر. قَالَ الأَزهريّ: الرَّدَجُ لَا يكون إِلاَّ لِذي حافرٍ، كَمَا قَالَ أَبو زيد قَالَ جريرٌ. لَهَا رَدَجٌ فِي بَيْتِها تَسْتَعِدُّه إِذَا جَاءَهَا يَوْماً مِن النَّاسِ خَاطِبُ (والأَرَنْدَجُ، ويُكسر أَوَّلُه) كاليَرَنْدَج (: جِلْدٌ أَسْوَدُ) تُعْمَل مِنْهُ الخِفافُ، قَالَ العجَّاج: كأَنَّهُ مُسَرْوَلٌ أَرَنْدَجَا وَقَالَ الشمَّاخُ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعَامُها كَمَشْيِ النَّصَارَى فِي خِفَافِ اليَرَنْدَجِ واليَرَنْدَجُ فارِسيٌّ (مُعَرَّبُ رَنْدَهْ) (والأَرْدَاجُ فِي قولِ رُؤبَةَ) بنِ العَجَّاجِ. (كأَنَّمَا سُرْوِلْنَ فِي الأَرْدَاجِ) أَي (الأَرَنْدَجُ) ، وَقَالَ الأَعشى: عَلَيْه دَيَابُوذٌ تَسَرْبَلَ تَحْتَه أَرَنَدَجَ إِسْكَافٍ يُخَالِطُ عَظْلِمَا قَالَ ابْن بَرِّيّ: الدَّيَابُوذُ: ثَوبٌ يُنْسَج على نِيرَيْنِ، شبّه بِهِ الثَّوْر الوَحْشِيّ لبياضه، وشبّه سَواد قوائمِه بالأَرَنْدَجِ. والعِظلِ: شَجرٌ لَهُ ثَمرٌ أَحمرُ إِلى السَّوادِ. (واليَرَنْدَجُ) أَيضاً (السَّوَادُ يُسَوَّدُ بِه الخُفُّ) ، وَهُوَ الّذي يُسمَّى الدَّارِشَ. قَالَ اللِّحْيَانيّ: اليَرَنْدَجُ، والأَرَنْدَجُ الدَّارِشُ بعَيْنِه، قَالَ: وَقَالَ بعضُهم: هُوَ جِلْدٌ غيرُ الدَّارِشِ، (أَو هوا الزَّاجُ) يُسَوَّدُ بِهِ، أَوردَه اللِّحْيَانيُّ أَيضاً، وأَورد الأَزهريُّ أَرَنْدَج ويَرنْدَج فِي الرُّباعيّ. ابْن السّكيت: وَلَا يُقَال: الرَّنْدَجُ فأَمَّا قَوْلُه يَصِف امرأَةً بالغَرَارَةِ: لَمْ تَدْرِ مَا نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها ودِرَاسُ أَعْوَصَ دَارِس مُتَخَدِّدِ فإِنه ظَنَّ أَنّ اليَرَنْدَجَ نَسْجٌ، وَقيل: أَرادَ أَنّ هاذه المرأَةَ لِغِرَّتِها، وقِلّةِ تَجَارِبِها ظَنَّتْ أَن اليَرنْدَجَ مَنسوجٌ.


- ـ رَدَجَ رَدَجاناً: دَرَجَ دَرَجاناً. ـ والرَّدَجُ، محركةً: ما يَخْرُجُ من بَطْن السَّخْلَةِ أو المُهْرِ قَبْلَ الأَكْلِ، كالعِقْي للصَّبِيِّ. ـ والأَرَنْدَجُ، ويكسر أوَّلُهُ: جِلْدٌ أسْوَدُ، مُعَرَّبُ: رَنْدَهْ. والأَرْداجُ في قولِ رُؤْبَةَ: كأنّما سُرْوِلْنَ في الأَرْداج : الأرَنْدَجُ. ـ واليَرَنْدَجُ: السَّوادُ يُسَوَّدُ به الخُفُّ، أو هو الزَّاجُ.


- اليَرَنْدَجُ : الأَرَندجُ .


- الرُّدَجُ : أَولُ ما يخرج من بطن الصبيّ والمُهْرِ والسَّخْلَةِ قبل أَن يأْكل شيئًا. والجمع : أَرْدَاجٌ.


- رَدَجَ الصبيُّ أَو المُهْرُ أَو السَّخْلَةُ رَدَجَ رَدْجًا: أَخرج الرَّدَجَ من بطنه.


- الأَرَنْدَج : جلد أَسود تعمل منه الأَحذية.|الأَرَنْدَج طلاء أسود تسوَّد به الأَحذية.


- بالت الردج حريك: ما يخرج من بطن السخْلة أو المهْر قبل أن يأكل، وهو بمنزلة العقْي من الصبيّ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.