المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- الرازقُ والرّزَّاقُ: في صفة الله تعالى لأَنه يَرزُُق الخلق أَجمعين، وهو الذي خلق الأَرْزاق وأَعطى الخلائق أَرزاقها وأَوصَلها إليهم، وفَعّال من أَبنية المُبالغة. والرِّزْقُ: معروف. والأَرزاقُ نوعانِ: ظاهرة للأَبدان كالأَقْوات، وباطنة للقلوب والنُّفوس كالمَعارِف والعلوم؛ قال الله تعالى: وما من دابّة في الأَرض إِلا على الله رزقها. وأَرزاقُ بني آدم مكتوبة مُقدَّرة لهم، وهي واصلة إِليهم. قال الله تعالى: ما أُرِيد منهم من رِزق وما أُريد أَن يُطعمون؛ يقول: بل أَنا رازقهم ما خلقتهم إِلا ليَعبدون. وقال تعالى: إِن الله هو الرزَّاق ذو القُوَّةِ المَتِينُ. يقال: رَزَقَ الخلقَ رَزْقاً ورِزْقاً، فالرَّزق بفتح الراء، هو المصدر الحقيقي، والرِّزْقُ الاسم؛ ويجوز أَن يوضع موضع المصدر. ورزَقه الله يرزُقه رِزقاً حسناً: نعَشَه. والرَّزْقُ، على لفظ المصدر: ما رَزقه إِيّاه، والجمع أَرزاق. وقوله تعالى: ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رِزقاً من السماوات والأَرض شيئاً؛ قيل: رزقاً ههنا مصدر فقوله شيئاً على هذا منصوب برزقاً، وقيل: بل هو اسم فشيئاً على هذا بدل من قوله رزقاً. وفي حديث ابن مسعود: عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الله تعالى يَبعث المَلَك إلى كل مَن اشتملت عليه رَحِم أُمه فيقول له: اكتب رِزْقَه وأَجلَه وعملَه وشقي أَو سعيد، فيُختم له على ذلك. وقوله تعالى: وجد عندها رِزقاً؛ قيل: هو عنب في غير حينه. وقوله تعالى: وأَعْتدْنا لها رِزقاً كريماً؛ قال الزجاج: روي أَنه رِزق الجنة؛ قال أَبو الحسن: وأَرى كرامته بَقاءه وسَلامته مما يَلحَق أَرزاقَ الدنيا. وقوله تعالى؛ والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْعٌ نضِيد رزقاً للعباد؛ انتصاب رِزقاً على وجهين: أَحدهما على معنى رَزقْناهم رزقاً لأَن إِنْباتَه هذه الأَشياء رِزق، ويجوز أَن يكون مفعولاً له؛ المعنى فأَنبتنا هذه الأَشياء للرِّزْق. وارْتَزقَه واسْتَرْزقَه: طلب منه الرِّزق. ورجل مَرْزُوق أَي مجْدود؛ وقول لبيد: رُزِقَتْ مَرابِيعَ النُّجومِ وصابَها وَدْقُ الرّواعِدِ: جَوْدُها فَرِهامُها جعل الرِّزْق مطراً لأَن الرِّزْق عنه يكون. والرِّزْقُ: ما يُنْتَفعُ به، والجمع الأَرْزاق. والرَّزق: العَطاء وهو مصدر قولك رَزَقه الله؛ قال ابن بري: شاهده قول عُوَيْفِ القَوافي في عمر بن عبد العزيز: سُمِّيتَ بالفارُوقِِ، فافْرُقْ فَرْقَه، وارْزُقْ عِيالَ المسلمِينَ رَزْقَه وفيه حذف مضاف تقديره سميت باسم الفارُوق، والاسم هو عُمر، والفارُوقُ هو المسمى، وقد يسمى المطر رزقاً، وذلك قوله تعالى: وما أَنزل الله من السماء من رِزق فأَحيا به الأَرض بعد موتها. وقال تعالى: وفي السماء رِزْقُكم وما تُوعدون؛ قال مجاهد: هو المطر وهذا اتساع في اللغة كما يقال التمر في قَعْر القَلِيب يعني به سَقْيَ النخل. وأَرزاقُ الجند: أَطماعُهم، وقد ارْتَزقُوا. والرَّزقة، بالفتح: المرة الواحدة، والجمع الرَّزَقاتُ، وهي أَطماع الجند. وارْتزقَ الجُندُ: أَخذوا أَرْزاقَهم. وقوله تعالى: وتجعلون رِزْقَكم أَنكم تكذِّبون، أَي شُكْرَ رزقكم مثل قولهم: مُطِرنا بنَوْءِ الثُّريا، وهو كقوله: واسأَل القرية، يعني أهلها. ورَزَقَ الأَميرُ جنده فارْتَزقُوا ارْتِزاقاً، ويقال: رُزِق الجندُ رَزْقة واحدة لا غير، ورُزِقوا رَزْقتين أَي مرتين. ابن بري: ويقال لتَيْس بني حِمّانَ أَبو مَرْزُوقٍ؛ قال الراجز: أَعْدَدْت للجارِ وللرَّفِيقِ، والضَّيْفِ والصاحِبِ والصَّدِيقِ ولِلْعِيالِ الدَّرْدقِ اللُّصُوقِ، حَمْراء مِنْ نَسْلِ أَبي مَرْزُوقِ تَمْسَحُ خَدَّ الحالِبِ الرَّفِيقِ، بِلَبنِ المَسِّ قَلِيلِ الرِّيقِ ورواه ابن الأعرابي: حَمْراء من مَعْزِ أَبي مرزوق والرَّوازِِقُ: الجَوارِحُ من الكلاب والطير، ورَزق الطائرُ فرْخَه يَرْزُقه رَزْقاً كذلك؛ قال الأَعشى: وكأَنَّما تَبِعَ الصِّوارَ بِشَخْصها عَجْزاءُ تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها والرَّازِقِيّةُ والرّازِقِيُّ: ثِياب كتَّانٍ بيض، وقيل: كل ثوب رقيق رازِقيٌّ، وقيل: الرازِقيُّ الكتَّان نفسه؛ قال لبيد يصف ظُروف الخمر: لها غَلَلٌ من رازِقِيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ، يَنْصُفُون المَقاوِلا أَي يَخْدمُون الأَقْيال؛ وأَنشد ابن بري لعَوْفِِ بن الخَرِعِ: كأَنَّ الظِّباء بِها والنِّعا جَ يُكْسَيْنَ، من رازِقِيٍّ، شِعارا وفي حديث الجَوْنِيّةِ التي أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يتزوَّجها قال: اكْسُها رازِقِيَّيْنِ، وفي رواية: رازقيّتَين؛ هي ثياب كتان بيض. والرَّازِقِيّ: الضَّعيفُ من كل شيءٍ، والرازقيُّ: ضرب من عنب الطائف أَبيض طويل الحبّ. التهذيب: العِنب الرازِقِيُّ هو المُلاحِيُّ. ورُزَيْقٌ: اسم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- ـ الرِّزْقُ، بالكسْرِ: ما يُنْتَفَعُ به، ـ كالمُرْتَزَقِ، والمَطَرُ، ـ ج: أرْزاقٌ، وبالفَتْحِ: المَصْدَرُ الحَقيقِيُّ، والمَرَّةُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، ـ ج: رَزَقاتٌ، مُحرَّكةً، وهي: أطْماع الجُنْدِ. ـ ورَزَقَهُ اللّهُ: أوْصَلَ إليه رِزْقاً، ـ وـ فُلاناً: شَكَرَهُ، أزْدِيَّةٌ، ومنه: {وتَجْعَلونَ رِزْقَكُم أنكم تُكَذِّبونَ} . ـ ورَجُلٌ مَرْزوقٌ: مَجْدودٌ. ـ والرازِقِيُّ: الضَّعيفُ، والعِنَبُ المُلاحِيُّ، وبهاءٍ: ثِيابُ كَتَّانٍ بيضٌ، والخَمْرُ، ـ كالرازِقِيِّ. ـ ومَدينَةُ الرِزْقِ: كانَتْ إِحْدَى مَسالِحِ العَجَمِ بالبَصْرَةِ قَبْلَ أن يَخْتَطَّهَا المُسْلِمونَ. وكزُبَيْرٍ أو أميرٍ: نَهْرٌ بمَرْوَ، وإليه نُسِبَ أحْمَدُ بنُ عيسَى الرُّزَيْقِيُّ صاحِبُ ابنِ المُبَاركِ. وكزُبَيْرٍ: حِصْنٌ باليَمَنِ، وتابِعِيَّانِ، ـ وـ ابنُ سَوَّارٍ، وابنُ عَبدِ اللهِ، وابنُ حُكيمٍ، وابن أبي سَلْمَى، وأبو عَبدِ اللهِ الأَلْهانِيُّ، والثَّقَفِيُّ، والأَعْمَى، وأبو جَعْفَرٍ، وأبو بَكَّارٍ، وأبو وَهْبَةَ، ومَوْلَى عبدِ العَزيزِ بنِ مَرْوانَ، وابنُ حَيَّانَ الأيْلِيُّ، وابنُ حَيَّانَ الفَزارِيُّ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ هِشامٍ، وابنُ عَمْرِو بنِ مَرْزُوقٍ، وابنُ نُجَيْحٍ، وابنُ كُرَيْمٍ، وابنُ وَرْدٍ، وأمَّا من أبوهُ رُزَيْقٌ: فَحَكيمٌ، وعُبَيدُ الله، والهَيْثَمُ، وسُفْيانُ، وعَمَّارٌ، والحُسَيْنُ، والجَعْدُ، وعَلِيُّ، ومُحمَّدٌ، وأمَّا مَنْ جَدُّهُ رُزَيْقٌ، أو أبو جَدِّهِ: فسُلَيْمانُ بنُ أيُّوبَ، وأحْمَدُ بنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بنُ عبدِ اللهِ، وسُلَيْمانُ بنُ عَبدِ الجَبَّارِ، وسَعيدُ بنُ القَاسِمِ بنِ سَلَمَةَ، وطاهِرُ بنُ الحُصَيْنِ بنِ مُصْعَبٍ، والحُسَيْنُ بنُ مُحمَّدِ بنِ مُصْعَبٍ. وأبو رُزَيْقٍ الراوِي عن علِيِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ رِزْقانَ، بالكسر، وأحمدُ بنُ عبدِ الوهّابِ بنِ رُزْقونَ، بالضم، الإِشْبِيلِيُّ المالِكِيُّ المُتَأَخِّرُ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ رُزْقونَ المُرْسِيُّ، ورِزْقُ الله الكَلْواذانِيُّ، وابنُ الأَسْوَدِ، وابنُ سَلاَّمٍ، وابنُ موسَى، ومَرْزوقٌ الحِمْصِيُّ، والباهِلِيُّ، والتَيْمِيُّ: مُحَدِّثونَ، وعُلماءُ. ـ وارْتَزَقوا: أخَذوا أرْزاقَهُم.


المعجم الوسيط
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- الرَّزْقُ الرَّزْقُ بالفَتح: مصدر ؛ وبالكسْرِ: اسم الشيء المَرْزُوق ؛ وهو كل ما يُنْتَفَعُ به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر.|الرَّزْقُ ما يُنْتفَعُ به مما يُؤْكل ويُلْبَس.|الرَّزْقُ ما يصل إِلى الجوف ويتغذَّى به.، وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 19 فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ ) ) .|الرَّزْقُ المطرُ؛ لأَنّهُ سَبَبُ الرِّزق.|الرَّزْقُ العَطَاء، أَو العطاءُ الجاري. يقالُ: كم رِزْقُكَ في الشهر؟: كم راتِبُكَ ؟(ج) أَرزَاقٌ., الرَّازِقِيُّ : ضربٌ من العِنَب (عنب الطائف) أَبْيَضُ طويل الحَبّ، أَو العِنَبُ المُلاَحِيّ.|الرَّازِقِيُّ الخمرُ المُتَّخَذَةُ منه.|الرَّازِقِيُّ ثوبٌ من كتَّان أَبيض، أَو كل ثوب رَقِيق، أَو الكَتَّان نفسه.|الرَّازِقِيُّ الضَّعِيفُ., الرَّزْقَةُ : الرِّزْقُ.| الرَّزْقَةُ ما يُعْطَاهُ الجُنْد في المَرَّةِ الواحدة. والجمع : رَزَقات., الرَّازِقُ : من أَسماء الله الحسنَى., اسْتَرْزَقَهُ : طلب منه الرزق., ارْتَزَقَ الجُنْدِيُّ وغيره: أَخذ رزْقَهُ.|ارْتَزَقَ اللهَ: طلب منه الرَّزْق., المُرْتَزِقَةُ المُرْتَزِقَةُ يقال: هم مُرْتَزِقَةٌ: أَصَحاب جِرَايات ورواتب مقدّرة.| والجنودُ المُرْتَرِقَةُ: هم الذين يحاربون في الجيش على سبيل الارتزاق، والغالب أَن يكونوا من الغرباء., المَرْزُوقُ : المحظوظ. يقال: رجُلٌ مَرْزُوقٌ., الرَّزَّاقُ : من أَسماء الله الحُسْنَى:, رَزَقَهُ رَزَقَهُ رَزْقاً: أَوْصَلَ إِليه رزْقاً، أَو أَعطاه إِيَّاهُ. يقال: رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ.| وكلُّ من أَجريتَ عليه جِرايَةً، فقد رَزَقْتَهُ. يقال: رزق الأَميرُ جُنْدَهُ.|رَزَقَهُ فلانًا: شكَره.| ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) ) ., الرِّزْقَةُ : أَرضٌ أَو غيرها مما يُغِلُّ يُصْرَفُ رَيْعُها على المسجدِ وخَدَمِه . والجمع : رِزَقٌ., الرَّازِقِيَّةُ : مؤنث الرَّازِقِيّ.|الرَّازِقِيَّةُ الخمرُ المتَّخَذة من العِنَب المُلاَحِيّ.|الرَّازِقِيَّةُ ثياب كَتَّانٍ بيض.


المعجم الغني
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَزَقْتُ، أرْزُقُ، اُرْزُقْ، مصدر رَزْقٌ.|1- رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ- رَزَقَهُ اللَّهُ الغِنَى.|2- يَرْزُقُ اللَّهُ عِبَادَهُ : يُهَيِّئُ لَهُمْ حَيَاةَ الرِّزْقِ وَيُوصِيهُمْ إيَّاهُ. يس آية 47 أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ (قرآن)., (مفعول مِنْ رَزَقَ).|-وَلَدٌ مَرْزُوقٌ : ذُو رِزْقٍ، حَسَنُ الْحَظِّ، مَحْظُوظٌ., (مصدر اِرْتَزَقَ).|-يَعْمَلُ لَيْلَ نَهارَ لِلارْتِزَاقِ لأَبْنَائِهِ : لِلْحُصُولِ عَلَى الرِّزْقِ أَوْ لِلْمُشَارَكَةِ فِي جَيْشٍ أَجْنَبِيٍّ، لِلْحُصُولِ عَلَى مُكافَآتٍ مَالِيَّةٍ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِرْتَزَقَ، يَرْتَزِقُ، مصدر اِرْتِزَاقٌ.|1- اِرْتَزَقَ الجُنْدُ : أَخَذُوا أَرْزَاقَهُمْ أَوْ حَارَبُوا في جَيْشٍ أَجْنَبِيٍّ لِلْحُصُولِ عَلَى مُكافَآتٍ مَالِيَّةٍ.|2- اِرْتَزَقَ اللَّهَ : طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ.|3- اِرْتَزَقَ مِنْ تِجَارَتِهِ : تَعَيَّشَ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَرْزَقَ، يَسْتَرْزِقُ، مصدر اِسْتِرْزَاقٌ- اِسْتَرْزَقَ العَبْدُ رَبَّهُ : طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- هُوَ اللَّهُ الرَّزَّاقُ : صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى وَمِنْ أسْمَائِهِ الحُسْنَى، أي الَّذِي يَرْزُقُ كُلَّ كَائِنٍ حَيٍّ.|2- عَبْدُ الرَّزَّاقِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ., (مصدر اِسْتَرْزَقَ).|-لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ اسْتِرْزَاقُ رَبِّهِ : طَلَبُهُ الرِّزْقَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِرْتَزَقَ).|-جُنْدِيٌّ مُرْتَزِقٌ : جُنْدِيٌّ يَتَّخِذُ مِنَ الْحَرْبِ وَسِيلَةً لِلارْتِزَاقِ., جمع: أَرْزَاقٌ. | 1- سَعى إلَى رِزْقِهِ : إلَى مَا يَسْتَرْزِقُ بِهِ، أي الوَسَائِلُ الَّتِي تُمَكِّنُ الْمَرْءَ مِنَ العَيْشِ. البقرة آية 22 وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ (قرآن).|2- وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ : الْمَطَرُ الَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ الأَرْضُ.هود آية 6 وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُها (قرآن) :قَطْعُ الأرْزَاقِ مِنْ قَطْعِ الأَعْنَاقِ :(مثل).|3- الرِّزْقُ الشَّهْرِيُّ : أي الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَقَاضَاهُ العَامِلُ أوِ الْمُوَظَّفُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| رُزِقْتُ، أُرْزَقُ- رُزِقَ مَالاً مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ : نَالَهُ، كَانَ مَحْظُوظاً.


المعجم الرائد
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- 1- رزاق الرازق|2- رزاق من أسماء الله الحسنى, 1- مرتزق : ما ينتفع به, 1- رزق : ما ينتفع به من مال أو زرع أو غيرهما|2- رزق : مطر|3- رزق : ما يدفع إلى الجندي في أول كل شهر|4- « الرزق الحسن » : ما يصل إلى صاحبه من غير تعب وكد في طلبه, 1- مرتزقة : قوم أخذوا أرزاقهم|2- مرتزقة : جنود يحاربون في سبيل بلاد غير بلادهم لقاء أجرة يتقاضونها, 1- رزقه : أوصل إليه رزقا, 1- ما يدفع إلى الجندي في أول كل شهر ، جمع : رزقات, 1- إسترزقه : طلب منه الرزق|2- إسترزق : سعى وراء رزقه, 1- مرزوق : حسن الحظ, 1- نال رزقا : « رزق مولودا », 1- إرتزقه : أخذ رزقه|2- إرتزقه : طلب منه الرزق|3- إرتزق : عمل, 1- رازقي : نوع من العنب ، أبيض ، طويل الحب|2- رازقي : خمر المتخذة من العنب الرازقي|3- رازقي : ضعيف, 1- رازقية : ثياب كتان بيض|2- رازقية : خمر متخذة من العنب الرازقي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- ر ز ق: (الرِّزْقُ) مَا يُنْتَفَعُ بِهِ وَالْجَمْعُ (الْأَرْزَاقُ) وَ (الرِّزْقُ) أَيْضًا الْعَطَاءُ مَصْدَرُ قَوْلِكَ (رَزَقَهُ) اللَّهُ يَرْزُقُهُ بِالضَّمِّ (رِزْقًا) . قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: يُقَالُ: (رَزَقَ) اللَّهُ الْخَلْقَ (رِزْقًا) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَالْمَصْدَرُ الْحَقِيقِيُّ (رَزْقًا) وَالِاسْمُ يُوضَعُ مَوْضِعَ الْمَصْدَرِ. وَ (ارْتَزَقَ) الْجُنْدُ أَخَذُوا أَرْزَاقَهُمْ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} [الواقعة: 82] أَيْ شُكْرَ رِزْقِكُمْ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ} [يوسف: 82] يَعْنِي أَهْلَهَا. وَقَدْ يُسَمَّى الْمَطَرُ (رِزْقًا) وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ} [الجاثية: 5] وَقَالَ: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ} [الذاريات: 22] -[122]- وَهُوَ اتِّسَاعٌ فِي اللُّغَةِ كَمَا يُقَالُ: التَّمْرُ فِي قَعْرِ الْقَلِيبِ يَعْنِي بِهِ سَقْيَ النَّخْلِ. وَرَجُلٌ (مَرْزُوقٌ) أَيْ مَجْدُودٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- رَزّاق | • الرَّزَّاق اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُفيض بالنِّعم نعمةً بعد نعمة، والمُكثِر المُوسِّع على عباده :- {إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} ., رَزْق :مصدر رزَقَ., رزَقَ يَرزُق ، رَزْقًا ، فهو رازِق ، والمفعول مَرْزوق | • رزَقه اللهُ أعطاه نِعمةً وعطاءً :-رزقه الله الغِنى، - رزقه بمولود، - لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا [حديث]، - {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ} |• رزق كريم: كثير، - ما زال حيًّا يُرزَق: صحيحًا مُعافًى., ارتزقَ يرتزق ، ارتزاقًا ، فهو مُرتزِق ، والمفعول مُرتزَق | • ارتزق العاملُ |1 - أخذ أجرَه ورِزقَه :-يرتزق الإنسانُ حلالاً بالعمل الجادّ.|2- جدّ في طلب الرِّزق. |• ارتزق الجنديُّ: حارب في جيش لا يتبع دولته؛ طمعًا في المكافأة المادِّيّة :-جنودٌ مرتزِقة.|• ارتزق اللهَ/ ارتزق فلانًا: طلَب منه رزقًا؛ أي نعمة أو عطاء., استرزقَ يسترزق ، استرزاقًا ، فهو مسترزِق ، والمفعول مُسترزَقٌ (للمتعدِّي) | • استرزق الشَّخصُ طلَب العطاءَ :-يقيم الشّخصُ حيث يمكنه أن يسترزق.|• استرزق اللهَ: طلَب منه العطاءَ والرِّزق., مُرتزِقة، مفرد مُرتزِق: مُرتزَقة؛ مَنْ يحاربون في الجيش طمعًا في المكافأة المادِّيَّة، وغالبًا ما يكونون من الغرباء :-فرقة مرتزِقة., رِزْق ، جمع أَرزاق.|1- اسم الشّيء المُعطَى الذي ينتفع به الإنسان من ربح أو مكسب أو ثروة أو نحو ذلك :-أجرى عليه رِزقًا، - قطع رزقَ فلان: منع عنه أسباب العيش، - ورِزْق الخلق مقسوم عليهم ... مقادير يقدِّرها الجليلُ، - فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا [حديث]، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ} |• أسباب الرِّزق وأبوابه: طرقُه ووسائله. |2 - مَطَر :- {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ ءَايَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا} .|3 - شكْر :- {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} .|4 - ثواب :- {قَدْ أَحْسَنَ اللهُ لَهُ رِزْقًا} .|5 - نفقة :- {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} .|• الرِّزق الحَسَن: ما يصل إلى صاحبه بلا كدّ في طلبه :- {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا} ., مُرتزَقة، مفرد مُرتزَق: مُرتزِقة؛ مَنْ يحاربون في الجيش طمعًا في المكافأة المادِّيَّة، وغالبًا ما يكونون من الغرباء :-فرقة مرتزَقة., مَرْزوق :- اسم مفعول من رزَقَ. |2 - محظوظ :-فاز المرزوق بالجائزة الكبرى., رازِق :اسم فاعل من رزَقَ. |• الرَّازق: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُفيض على عباده والمُنعم عليهم بإيصال حاجتهم إليهم :- {وَإِنَّ اللهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- رَزْق :مصدر رزَقَ., رِزْق ، جمع أَرزاق.|1- اسم الشّيء المُعطَى الذي ينتفع به الإنسان من ربح أو مكسب أو ثروة أو نحو ذلك :-أجرى عليه رِزقًا، - قطع رزقَ فلان: منع عنه أسباب العيش، - ورِزْق الخلق مقسوم عليهم ... مقادير يقدِّرها الجليلُ، - فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا [حديث]، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللهِ} |• أسباب الرِّزق وأبوابه: طرقُه ووسائله. |2 - مَطَر :- {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ ءَايَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا} .|3 - شكْر :- {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} .|4 - ثواب :- {قَدْ أَحْسَنَ اللهُ لَهُ رِزْقًا} .|5 - نفقة :- {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} .|• الرِّزق الحَسَن: ما يصل إلى صاحبه بلا كدّ في طلبه :- {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا} ., رزَقَ يَرزُق ، رَزْقًا ، فهو رازِق ، والمفعول مَرْزوق | • رزَقه اللهُ أعطاه نِعمةً وعطاءً :-رزقه الله الغِنى، - رزقه بمولود، - لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا [حديث]، - {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ} |• رزق كريم: كثير، - ما زال حيًّا يُرزَق: صحيحًا مُعافًى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزق

- ال رزْق: ما ينْتفع به والجمع والأرْزاق. والرزْق العطاء، وهو مصدر قولك: رزقه الله. والرزْقة بالفتح: المرّة الواحدة، والجمع الرزقات، وهي أطماع الجند. وارْتزق الجند، أي أخذوا أرزاقهم. وقوله تعالى: " وتجعلونرزْقكمْ أنكم تكذّبون " أي شكْررزْقكمْ. وهذا كقوله " واسأل القرْية " يعني أهلها. وقد يسمّى المطر رزْقا، وذلك قوله عزّ وجلّ: " وما أنزل الله من السماء منرزْ ق فأحيا به الأرض " : وقال عزّ وجل: " وفي السماءرزْقكمْ " ، وهو اتّساع في اللغة، ورجل مرْزوق، أي مجدود. والرازقيّة: ثياب كتان بيض.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: رزقا
جذر الكلمة: رزقا

- a good provision, a provision, any provision, as a provision, as provision, for provision, provision