المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رسعن
جذر الكلمة: رسع

- الرَّسَعُ: فَسادُ العين وتَغَيُّرها، وقد رَسَّعَتْ تَرْسِيعاً. وفي حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما: أَنه بكى حتى رَسِعَت عينه، يعني فسَدت وتغيرت والتصقت أَجْفانُها؛ قال ابن الأَثير: وتفتح سينها وتكسر وتشدد، ويروى بالصاد. والمُرَسَّعُ: الذي انْسَلقَت عينُه من السهَر. ورَسِعَ الرَّجل، فهو أَرْسَعُ، ورَسَّعَ: فسَد مُوقُ عينه تَرْسيعاً، فهو مُرَسِّع ومُرَسِّعة؛ قال امرؤُ القيس: أَيا هنْدُ، لا تَنْكِحِي بُوهةً عليْهِ عَقِيقَتُه أَحْسَبا مُرَسِّعةً، وسْطَ أَرْفاغِه، به عَسَمٌ يَبْتَغي أَرْنَبا لِيَجْعَلَ في رِجْله كَعْبَهَا، حِذارَ المَنِيَّة أَنْ يَعْطَبا قوله مُرَسِّعة إِنما هو كقولك رجل هِلباجة وفَقْفاقةٌ، أَو يكون ذَهب به إِلى تأْنيث العين لأَن الترسيع إِنما يكون فيها كما يقال: جاءَتكم القَصْماء لرجل أَقْصَمِ الثَّنِيَّة، يُذْهب به إِلى سِنِّه، وإِنما خَصَّ الأَرنب بذلك وقال: حِذارَ المنية أَن يَعْطَبا، فإِنه كان حَمْقى الأَعرابِ في الجاهلية يُعلِّقون كَعْب الأَرنب في الرِّجل كالمَعاذة، ويزعمون أَنَّ من علَّقه لم تضره عين ولا سِحْر ولا آفة لأَن الجنَّ تَمْتَطِي الثعالِب والظِّباء والقَنَافِذ وتجتنب الأَرانب لمكان الحَيْض؛ يقول: هو من أُولئك الحمقى. والبُوهة: الأَحمق؛ قال ابن بري: ويروى مرسَّعةٌ بالرفع وفتح السين، قال: وهي رواية الأَصمعي، قال: والمرسَّعة كالمعاذَة وهو أَن يؤْخذ سير فيُخْرق فيُدخل فيه سير فيجعل في أَرْساغه، دفعاً للعين، فيكون على هذا رفْعه بالابتداء، ووسط أَرفاغه الخبر؛ ويروى: بين أَرساغه.ورسَعَ الصبيَّ وغيره يَرْسَعُه رَسْعاً ورَسَّعه: شدَّ في يده أَو رجله خَرزاً ليدفع به عنه العين. والرَّسَعُ: ما شُدَّ به. ورَسِعَ به الشيءُ: لَزِقَ. ورَسَّعَه: أَلزَقَه. والرَّسيعُ: المُلْزَق. ورَسَّع الرَّجلُ: أَقام فلم يبرح من منزله. ورَجُل مُرسِّعة: لا يبرح من منزله، زادوا الهاء للمبالغة، وبه فسر بعضهم بيت امرئ القيس: مُرَسّعة وسط أَرْفاغه والتَّرْسِيع: أَن يَخْرِق شيئاً ثم يُدْخل فيه سيراً كما تُسَوَّى سُيور المصاحف، واسم السير المفعول به ذلك الرسيع؛ وأَنشد: وعادَ الرَّسيعُ نُهْيةً للحَمائل يقول: انكبَّت سُيوفهم فصارت أَسافِلُها أَعالِيها. قال الأَزهري: ومن العرب من يقول الرَّصِيع، فيبدل السين في هذا الحرف صاداً. والرَّسِيعُ ومُرَيْسِيع: موضعان.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رسعن
جذر الكلمة: رسع

- ـ الرَّسَعُ، محركةً: فَسادٌ في الأجْفانِ. رَسِعَ، كَفرحَ، فهو أرْسَعُ، ورَسَّعَ تَرْسيعاً، فهو مُرَسِّعٌ ومُرَسِّعَةٌ. ـ ورَسِعَتْ عينُه، كفرحَ ومنَع: الْتَصَقَتْ، ـ كَرسَّعَتْ، تَرْسيعاً. ـ والرَّسائِعُ: سُيورٌ (مَضْفورةٌ في أسافِلِ الحمائِلِ، الواحِدُ: رِساعةٌ، بالكسر. ـ والرُّسوعُ: سُيورٌ) تُضْفَرُ تكونُ في وسَطِ القوسِ. ـ وكأميرٍ: ع. ورَسَعَ الصبيَّ، كمنَع: شَدَّ في يدهِ أو رِجلِهِ خَرَزاً لِدَفْعِ العَينِ، ـ وـ أعضاءُ الرجلِ: فَسَدَتْ واسْتَرْخَتْ. ـ والمُرَيْسيعُ، مُصَغرُ مَرْسوعٍ: بئرٌ، أو ماءٌ لخُزاعَةَ على يومٍ من الفُرْعِ، وإليه تُضافُ غَزْوَةُ بني المُصْطَلِقِ، وفيها سَقَطَ عِقْدُ عائشةَ، ونَزَلَتْ آيةُ التَّيَمُّمِ. ـ والتَّرْسيعُ: أن تَخْرِقَ سَيْراً ثم تُدْخِلَ فيه سَيْراً كما تُسَوَّى سُيورُ المَصاحِفِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رسعن
جذر الكلمة: رسع

- رَسَّعَتْ عينُه: رَسِعتْ. يقال: رَسَّع فلانٌ.|رَسَّعَتْ فلانٌ: أَقام فلم يبرح منزله.|رَسَّعَتْ الصبي : رَسَعَهُ.|رَسَّعَتْ الشيءَ: أَلزقه., الرَّسِيعُ : المُلْزَقُ. والجمع : رُسُعٌ., رَسِعت العينُ رَسِعت رَسَعاً: رَسَعَتْ.|يقال: رَسِعَ فلان.|رَسِعت به الشيءُ: لَزِق فهو أَرسعُ، وهي رسعاءُ. والجمع : رُسْعٌ., الرِّساعةُ : واحدة الرسائع، وهي سيورٌ مضفَّرة في أَسافل حمائل السيوف., رَسَعَتِ العينُ رَسَعَتِ رَسْعاً: فسدت والتصَقَت أَجفانُها.|رَسَعَتِ العضوُ: فسد واسترخى.|رَسَعَتِ الصبي وغيره: شدَّ في يده أَو رجله خَرَزًا ليدفع عنه العين.


المعجم الرائد
الكلمة: رسعن
جذر الكلمة: رسع

- 1- سيور مضفورة تكون في وسط القوس, 1- سيور مضفورة في أسافل حمائل السيوف, 1- رسع الولد : شد في يده أو رجله خرزا لدفع العين|2- رسعت عينه : التصقت أجفانها من فساد|3- رسع : فسدت عينه والتصقت أجفانها|4- رسع : أقام في منزله فلم يغادره|5- رسع الشيء الزقه|6- رسع السير : خرقه وأدخل فيه سيرا آخر (, 1- رسع به الشيء : لزق به|2- رسعت العين التصقت أجفانها من فساد|3- رسع : فسدت عينه والتصقت أجفانها, 1- رسعت العين : التصقت أجفانها من فساد|2- رسع العضو : فسد واسترخى|3- رسع الولد : شد في يده أو رجله خرزا لدفع العين, 1- رسيع : ملزق|2- رسيع : سير خرق وأدخل فيه سير آخر, 1- عين فسدت والتصقت أجفانها, 1- الذي فسدت أجفانه ، جمع : رسع ، مؤنث رسعاء, 1- واحدة الرسائع


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رسعن
جذر الكلمة: رسع

- الرسع: فساد في الأجفان. وقد رسع الرجل، فهوأرْسع. وفيه لغة أخرى: رسّع الرجل ترْسيعا، فهو مرسّع ومرسّعة، وقد رسّعتْ عينه أيضا ترْسيعا.



الأكثر بحثاً