المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رشونا
جذر الكلمة: رشن

- الرَّشْنُ، بسكون الشين: الفُرْضَة من الماء. والرَّاشِنُ: الداخل على القوم الآتي ليأْكل، رَشَنَ يَرْشُن رُشُوناً. أَبو زيد: رَشَنَ الرجلُ يَرْشُنُ رُشوناً، فهو رَاشِنٌ، وهو الذي يتعهد مواقيت طعام القوم فيَغْتَرُّهم اغتراراً، وهو الذي يقال له الطُّفَيلي. الجوهري: الرَّاشِن الذي يأْتي الوليمة ولم يُدْعَ إليها، وهو الذي يسمى الطُّفَيْلي، وأَما الذي يَتَحَيَّنُ وقت الطعام فيدخل على القوم وهم يأْكلون فهو الوَارِشُ. ويقال: رَشَنَ الرجل إذا تَطَفَّل ودخل بغير إذن. ويقال للكلب إذا ولغ في الإناء: قد رَشَنَ رُشُوناً؛ وأَنشد: ليس بِقصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ، عند البيوتِ، راشِنٍ مِقَمِّ (* قوله «حلسم» كذا بضبط الأَصل هنا وكذلك في المحكم، وضبط في مادة ح ل س م بفتح اللام المشددة وسكون السين وتخفيف الميم عكس ما هنا ومثله في التكملة وغيرها). ورَشَنَ الكلبُ في الإناء يَرْشُنُ رَشْناً ورُشُوناً: أَدخل رأْسه فيه ليأْكل ويشرب؛ أَنشد ابن الأعرابي: تَشْرَبُ ما في وَطْبِها قَبْلَ العَيَنْ، تُعارِضُ الكلبَ إِذا الكلبُ رَشَنْ والرَّوْشَنُ: الرَّفُّ. أَبو عمرو: الرَّفيفُ الرَّوْشَنُ، والرَّوْشَنُ الكُوَّة.


معجم تاج العروس
الكلمة: رشونا
جذر الكلمة: رشن

- : (الرَّاشِنُ: المُقيمُ) ، هَكَذَا فِي سائِرِ النُّسخِ، والصَّوابُ: المقَمُّ، أَخذاً مِن قوْلِ الشاعِرِ: لَيْسَ بِقصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّعند البيوتِ راشِنٍ مِقَمِّفتأَمَّل. (و) أَيْضاً: (مَا يُرْضَخُ لِتِلْمينِ الصَّانِعِ، فارِسِيَّتُه شاكردانه. (و) أَيْضاً: (الطُّفَيْلِيُّ) الَّذِي يَأْتي الوَليمَةَ وَلم يُدْعَ إِلَيْهَا، وأَمَّا الوَارِشُ فَهُوَ الَّذِي يَتَحَيَّنُ وقْتَ الطَّعامِ فيدْخلُ عَلَيْهِم وهم يأْكُلونَ. (وَقد رَشَنَ) الرَّجلُ: إِذا تَطَفَّلَ (و) رَشَنَ (الكَلْبُ فِي الإِناءِ) يَرْشُنُ (رَشْناً ورُشُوناً: أَدْخَلَ) فِيهِ (رأْسَه) ليأْكُلَ ويَشْرَبَ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ يَصِفُ امْرأَةً بالشَّرَهِ: تَشْرَبُ مَا فِي وَطْبِها قَبْلَ العَيَنْتُعارِضُ الكلبَ إِذا الكلبُ رَشَنْ (و) أَبو محمدٍ (عبدُ اللهاِ بنُ مُحمدٍ الراشِنِيُّ الأَدِيبُ) الزَّاهدُ القُدْرَةُ (تِلميذُ) أَبي محمدٍ (الحَرِيريِّ) صاحِبِ المَقامَاتِ، (توفّي سنة 367) . (والرَّشْنُ: الفُرْضةُ من الماءِ) ، كَمَا فِي المحْكَمِ، (ويُحَرَّكُ. (وكزُبَيْرٍ: ة) بجُرْجانَ (مِنْهَا: إدْريسُ بنُ إبراهيمَ الرُّشَيْنِيُّ الجُرْجانيُّ) عَن إسْحق بنِ الصَّلْتِ، وَعنهُ أَحمدُ بنُ حصنٍ النَّقدِيُّ، ذَكَرَه أَبو العَلاءِ الفَرَضِيّ. (والرَّشنُ: الكُوَّةُ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ، وَهِي فارِسِيَّةٌ. (وغَنَمٌ رَشونٌ) : أَي (رِتاعٌ) : وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الرَّوْشَنُ: الرَّفُّ. وأَيْضاً عَلَم على كُورَةٍ بالعَجَمِ تُعْرَفُ بابدين مِنْهَا: عُمَرُ الرَّوْشَنِيُّ أَحَدُ مشايخِ الطَّريقَةِ الخلوتية. وسفط رَشِين، كأَمِيرٍ: مِن قُرَى البَهْنساوية بمِصْرَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رشونا
جذر الكلمة: رشن

- الرَّشْنُ : الفُرْضَةُ في الماء، وهي الثُّلمة في النهر يُسْتقَى منها., الرَّوْشَنُ : الرَّفّ.|الرَّوْشَنُ الكُوَّةُ.|الرَّوْشَنُ الشُّرْفةُ. والجمع : رَوَاشِن., الرَّوشَنُ : (انظر رَشَنَ) ., الرَّاشِنُ : المتشمِّمُ للطعام المُتحَيِّن له.|الرَّاشِنُ ما يُعْطاه تلميذُ الصّانع., رَشَنَ رَشَنَ رَشْناً، ورُشُوناً: دَخلَ في كلِّ قبيح.|رَشَنَ تطفَّل.|رَشَنَ الكلْبُ في الإِناءِ وغيرِه: أَدْخلَ رأْسَه لِيَلَغ.


المعجم الغني
الكلمة: رشونا
جذر الكلمة: رشن

- رَشَنُ النَّهْرِ : الثُّلْمَةُ في النَّهْرِ، يَنْحَدِرُ فيها الْمَاءُ وَيُسْقَى مِنْها، الشَّقُّ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَشَنَ، يَرْشُنُ، مصدر رَشْنٌ، رُشونٌ.|1- رَشَنَ الوَلَدُ : دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ.|2- رَشَنَ الرَّجُلُ : تَطَفَّلَ.|3- رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ.


المعجم الرائد
الكلمة: رشونا
جذر الكلمة: رشن

- 1- راشن : الذي يدخل وليمة لم يدع إليها|2- راشن : الذي يأكل كل ما على الخوان من أطعمة|3- راشن : ما يعطاه صانع أو عامل مكافأة على خدمة ويعرف كذلك بـ« الحلوان » و« البخشيش », 1- برشن الرسالة : ألصقها بالبرشان, 1- روشن : رف|2- روشن : كوة ، نافذة صغيرة, 1- ثلمة أو شق في النهر ينحدر فيها الماء ويستقى منها, 1- رشن : دخل في كل عمل قبيح|2- رشن : دخل وليمة لم يدع إليها|3- رشن الكلب في الإناء : أدخل رأسه فيه ليشرب, 1- مصدر رشن|2- : أنظر الرشن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رشونا
جذر الكلمة: رشن

- ر ش ن: (الرَّاشِنُ) الَّذِي يَأْتِي الْوَلِيمَةَ وَلَمْ يُدْعَ إِلَيْهَا وَهُوَ الَّذِي يُسَمَّى الطُّفَيْلِيَّ. وَأَمَّا الَّذِي يَتَحَيَّنُ وَقْتَ الطَّعَامِ فَيَدْخُلُ عَلَى الْقَوْمِ وَهُمْ يَأْكُلُونَ فَهُوَ (الْوَارِشُ) . وَ (الرَّوْشَنُ) الْكُوَّةُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رشونا
جذر الكلمة: رشن

- الراشن: الذي يأتي الوليمة ولم يدْع إليها، وهو الذي يسمّى الطفيليّ. يقال: رشن الرجل، إذا تطفّل ودخل بغير إذن. ورشن الكلب في الإناء يرْشن رشْنا ورشونا أيضا، إذا أدخل فيه رأسه. والروْشن: الكوّة.



الأكثر بحثاً