المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضض

- الرَّضُّ: الدَّقُّ الجَرِيشُ. وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ: أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ. رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه: لم يُنْعِمْ دَقَّه، وقيل: رَضَّه رَضّاً كسَره، ورُضاضُه كُسارُه. وارتَضَّ الشيءُ: تكسر. الليث: الرّضُّ دقُّك الشيءَ، ورُضاضُه قِطَعه. والرَّضْراضةُ: حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ، قال أَبو منصور: وقيل أَي تتكسّر، وقال غيره: الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى؛ قال الراجز: يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ: طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ؛ الرَّضْراضُ: الحَصَى الصِّغارُ، والتُّوم: الدُّرُّ؛ ومنه قولهم: نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء: فُتاتُه. وكلُّ شيءٍ كسَّرته، فقد رَضْرَضْتَه. والمِرَضَّةُ: التي يُرَضُّ بها. والرَّضُّ: التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن. والرَّضُّ: التمرُ والزُّبْدُ يخلطان؛ قال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا، تَشْرَبُ مَحْضاً، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله «تشرب محضاً وتغذى رضا» في الصحاح: تصبح محضاً وتعشى رضا.) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ: أَساله. ابن السكيت: المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ. والمُرِضّةُ: الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها. ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً: رَضارِضُ؛ وأَنشد: يَسْبُتُ راعِيها، وهي رَضارِضُ، سَبْتَ الوَقِيذِ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة: اللبن: الحليب الذي يحلب على الحامض، وقيل: هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل، وقال ابن بري: هو يخاطب امرأَته: ولا تَصِلي بمَطْروقٍ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ قال: أَوْكي على ما في سِقائِك، قد رَوِينا قال: كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها: أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ. والمُرِضّةُ، بضم الميم: الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر. وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ. أَبو عبيد: إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ. قال ابن السكيت: سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال: هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر، وأَنشد بيت ابن أَحمر. الأَصمعي: أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها؛ وأَنشد: ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة: المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ. ابن السكيت: الإِرْضاضُ شدّة العَدْو. وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب. والرَّضراضُ: الحصَى الذي يجري عليه الماءُ، وقيل: هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به. والرَّضْراضُ: الصَّفا؛ عن كراع. ورجل رَضْراضٌ: كثير اللحم، والأُنثى رَضْراضةٌ؛ قال رؤبة: أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث: أَن رجلاً قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه، فقال: ذاك أَبو جهل؛ الرّضْراضُ: الكثير اللحم. وبعير رَضْراضٌ: كثير اللحم؛ وقول الجعدي: فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم، وإِبل رَضارِضَ: راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب. وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ؛ قال العجاج: فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث: لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.


معجم لسان العرب
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي

- الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ. وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير. وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة. ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ. قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ. وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به. وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به. وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن. والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ. ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ. ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل. ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ. وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً. ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ، وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ. الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ. غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ. ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ. ويقال: رَضيتُ به صاحِباً، وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه. وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي. وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ. واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني. وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك. قال الجوهري: وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور. قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً. ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه. التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى. ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رض

- ـ الرَّضُّ: الدَّقُّ، والجَرْشُ، وهو رَضيضٌ ومَرْضُوضٌ، وتَمْرٌ يُخَلَّصُ من النَّوَى، ثم يُنْقَعُ في المَخْضِ، ـ كالمُرِضَّةِ، وتكسرُ الميمُ وتفتحُ الراء. ـ ورُضاضُ الشيء: ما رُضَّ منه. ـ والرَّضْراضُ: الحَصَى، أو صِغَارُها، ـ كالرَّضْرَضِ، والأرضُ المَرْضُوضَةُ بالحجارَةِ، والرجُلُ اللَّحِيمُ، وهي: بهاء، والقَطْرُ من المَطَرِ الصِّغَارُ، والكَفَلُ المُرْتَجُّ. ـ والأرَضُّ: القاعِدُ لا يَبْرَحُ. ـ وأَرَضَّ: أبْطَأَ، وثَقُلَ، ـ وـ الرَّثيئَةُ: خَثَرَتْ، وعَدا عَدْواً شديداً، ضِدٌّ. ـ والمُرِضَّةُ: الأُكْلَة، والشُّرْبَةُ التي إذا أكَلْتَها أو شَرِبْتَهَا، رَضَّتْ عَرَقَكَ، فأسالَتْهُ. ـ ورَضْرَضَهُ: كَسَرَهُ. ـ والحِجَارَةُ تَتَرَضْرَضُ: تَتَكَسَّرُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي

- ـ رَضِيَ عنه، ـ وـ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ويُضَمَّانِ، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ. ـ وأرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ. ـ واسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، ـ وـ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ. ـ وتَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي. ـ واسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ. ـ وما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته، بالكسرِ: رِضاهُ. ـ والرِّضاءُ: المُراضاةُ، وبالقَصْرِ: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ. ـ و {عِيشَةٌ راضِيَةٌ} : مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ، بالفتح. ـ وراضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه. ـ ورجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ. ـ والرَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ. ورُضاً، كسُدًى: ابنُ زاهِرٍ. وعبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ. ـ ورُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ. ـ ورَضْوَى، كسَكْرَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ. ـ وذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضض

- ارْتَضَّ الشيءُ: تكسَّر., أَرَضَّ : ثَقُلَ وأبْطأَ.|أَرَضَّ في الأرض: ذهب.|أَرَضَّ التعبُ وغيرُه العَرَقَ: أَساله., الرُّضاضُ : الدُّقاقُ والفُتَات., الرَّضْراضُ : الحصى الصِّغار في مجاري الماء.|الرَّضْراضُ القَطر الصِّغار من المطر.|الرَّضْراضُ اللَّحيم. يقال: رجلٌ رَضراضٌ.|رِدْفٌ رَضراض: رَجراج., الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح. والجمع : رُضّ., رَضَّهُ رَضَّهُ رَضًّا: دَقَّهُ جريشًا، أَو كسره فهو مَرْضُوضٌ، ورَضِيضٌ., تَرَضْرَضَ : تكسَّر وتفتَّت.|تَرَضْرَضَ تحرّك وترجْرَج., المِرَضَّةُ : الرَّضُّ.|المِرَضَّةُ اللبنُ الحامضُ الخاثرُ.|المِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها. والجمع : مَراضُّ., رَضَنَهُ رَضَنَهُ رَضْنًا: ضم بعضَه إِلى بعض أو نَضَّدَه فهو مَرْضُونٌ ورَضِينٌ., الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن.|الرَّضُّ التمر والزُّبد يُخلَطان., المُرِضَّة : كل ما يُرِضُّ العرقَ ويُسيلُه من مأْكولٍ ومشروبٍ.|المُرِضَّة اللبنُ الحامضُ الخاثرُ., أَرَضَتِ الأَرَضَةُ الخَشَبَ ونحوه أَرَضَتِ أَرْضًا: أَكلته.


المعجم الوسيط
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضو

- رَضَّاهُ : أَرضاه., أَرْضَاهُ : جعله يَرْضَى. يقال: أَرضيتُه عني., ارْتضَاهُ : رَضِيَه. يقال: ارتضاه لصحبته: اختاره، أَو رآه أَهلاً لها., رَاضَاهُ مُراضاةً، ورِضاءً: وافقه، أَو أَرضاه.|رَاضَاهُ باراه في الرضا. يقال: راضاني فرضوتُه., تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا.|تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه., رَضِيَهُ ، وبه، وعنه، وعليه رَضِيَهُ رِضًا، ورِضاءً، ورِضْوَانًا، ومَرْضاةً: اختاره وقَبِلَه.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا ) ) . يقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له.| ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. والجمع : رُضاة.| وهو رَضِيٌّ. والجمع : أرْضِيَاءُ.| وهو رَضٍ. والجمع : رَضُون وهي رَضِيَة.| والشيءُ مَرْضِيٌّ ورضِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي

- الرَّضِيُّ : الراضي.|الرَّضِيُّ المرضيّ.|الرَّضِيُّ المُطِيع.|الرَّضِيُّ المُحِبّ., اسْتَرضَاهُ : طلب رضاه.| وطلب إِليه أَن يُرضِيَه., رضاه رضاه رَضْوًا: كان أَشَدَّ رِضًا منه. يقال: راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة., ترضَّاهُ : طلب رضاه، أَو طلبه بِجَهْدٍ، أَو أَرضاه بعد جَهْدٍ., الرّضاءُ : الرضا.


المعجم الغني
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضض

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَضَضْتُ، أَرُضُّ، رُضَّ، مصدر رَضٌّ- رَضَّ الحُبوبَ : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً، جَريشاً., رُضاضُ الْمَائِدَةِ : الفُتاتُ، الدُّقاقُ., (مصدر رَضَّ).|1- هَيَّأَ الرَّضَّ : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ.|2- أَكَلَ رَضّاً :تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ.|1- أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ.|2- أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ.|3- أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضو

- (مصدر رَاضَى).|1- أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ : بِالقَبولِ، بِالرِّضا.|2- اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً : قَناعَةً., (فعل: ثلاثي متعد).| رَضَوْتُ، أَرْضُو، اُرْضُ، مصدر رَضْوٌ.|1- رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ.|2- رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ., عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَضِيَ).|1- كَانَ رَاضِياً عَنْ أَعْمَالِهِ : مَسْرُوراً، فَرِحاً مُغْتَبِطاً- يَقْبَلُ نُصْحَهُ رَاضِياً وَيَتَلقَّاهُ بَاسِماً.الحاقة آية 21 فهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (قرآن) : هَادِئَةٍ، مُرِيحَةٍ.الفجر آية 28 اِرْجِعِي إلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّة .(قرآن).|3- الرَّاضِي :اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ., (فعل: رباعي متعد).| رَاضَيْتُ، أُرَاضِي، رَاضِ، مصدر رِضَاءٌ، مُرَاضَاةٌ.|1- رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ.|2- رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا- رَاضَنِي فَرَضَوْتُهُ., (فعل: رباعي متعد).| رَضَّيْتُ، أُرَضِّي، رَضِّ، مصدر تَرْضِيَةٌ- رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى., جمع: أَرْضِياءٌ، رُضاةٌ. | 1- رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها.|2- اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ., (فعل: خماسي متعد).| تَرَضَّيْتُ، أَتَرَضَّى، تَرَضَّ، مصدر تَرَضٍّ- تَرَضَّاهُ بِاسْتِعْطَافٍ : طَلَبَ رِضَاهُ ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَضيتُ، أَرْضَى، اِرْضَ، مصدر رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ.|1- رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها- رَضِيَ بِهِ صَديقاً :-يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ.|2- رَضِيَ بِعَيْشِهِ : قَنِعَ بِهِ.|3- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ.|4- رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ.|5- رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً.|6- عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ : لا يَقْبَلُهُ.|7- رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ : رَآه أَهْلاً لَها.|8- رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ : اِخْتارَها لَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي

- (مصدر أَرْضَى).|-حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد) . تَرَاضَيْتُ، أَتَرَاضَى، تَرَاضَ، مصدر تَرَاضٍ.|1- تَرَاضَى الْمُتَخَاصِمُونَ : اِتَّفَقُوا عَلَى حَلِّ نِزَاعِهِمْ وَأَرْضَى كُلٌّ مِنْهُمُ الآخَرَ لِيَبْقَى رَاضِياً، تَوَافَقُوا.|2- تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ : قَبِلُوهَا., (فعل: رباعي متعد).| أَرْضَيْتُ، أَُرْضِي، أَرْضِ، مصدر إِرْضاءٌ- أَرْضاهُ نُزُولاً عِنْدَ رَغْبَتِهِ :جَعَلَهُ يَرْضَى، رَضَّاهُ- يُرْضِي خَاطِرَهُمْ بِكَلِمَاتٍ تَسُرُّهُمْ., (مصدر اِرْتَضَى).|-اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا., (مصدر رَضِيَ).|1- طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ- رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ :-نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ.|2- رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ.|3- نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ- عَيْنُ الرِّضا.|4- عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَرْضَيْتُ، أَسْتَرْضي، اِسْتَرْضِ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ.|1- اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :طَلَبَ رِضَاهُ.|2- اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ., (فعل: خماسي متعد).| اِرْتَضَيْتُ، أَرْتَضِي، مصدر اِرْتِضاءٌ- اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ : رَضِيَ، قَبِلَ., (مصدر اِسْتَرْضَى).|-أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :طَلَبُ رِضائِهِ., 1- أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ.|2- التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضض

- 1- ترضض الشيء : بولغ في رضه ودقه, 1- مصدر رض|2- تمر ينزع بزره ثم يدق وينقع في اللبن|3- تمر وزبد المخلوطان, 1- قابل ، قانع ، جمع : رضون, 1- رضض الشيء : بالغ في رضه, 1- مرضوض ، مدقوق, 1- فتات الشيء المرضوض المدقوق


المعجم الرائد
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضو

- 1- ممرض من يعنى بالمرضى, 1- ترضاه : طلب رضاه|2- ترضاه : أرضاه بعد جهد, 1- مصدر راضى|2- قبول ، قناعة, 1- راضاه : طلب رضاه|2- راضاه : غالبه في الرضا|3- راضاه : وافقه, 1- روض الحوان : راضه ، ذلـله|2- روض المكان : كثرت رياضه|3- روض : لزم الرياض|4- روض المكان : جعله روضة, 1- إسترضاه : طلب رضاه|2- إسترضاه : سعى إلى إرضائه, 1- أرضاه : جعله يرضى|2- أرضاه : أعطاه ما يرضيه, 1- مصدر رضي|2- قبول ، قناعة|3- مرضي للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث, 1- « عيشة راضية » : يرضى بها, 1- رضاه : غلبه في الرضا, 1- رائض : مذلل الحيوان ومدربه, 1- رضي الشيء أو به : اختاره وقنع به|2- رضيه له : رآه أهلا له, 1- قبول ، قناعة, 1- تغيرت صحته وفسدت ، إعتل, 1- تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه ، قنعوا به|2- الشخصان : توافقا, 1- إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها|2- إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا, 1- مروض من حرفته ترويض بعض الحيوانات وتذليلها وتعليمها : « مروض الأسود », 1- مصدر مرض|2- هو فن القيام على المريض والاعتناء به, 1- مريض : عليل ، من به مرض|2- مريض : « قلب مريض » : ناقص الدين|3- مريض : « رأي مريض » : فيه انحراف عن الصواب|4- مريض : « قول مريض » : ضعيف من قبل راويه|5- مريض : « عين مريضة » : فيها فتور|6- مريض : « ريح مريضة » : ضعيفة|7- مريض : « شمس مريضة » : ضعيفة الضوء|8- مريض : « ليلة مريضة » : مظلمة لا ترى كواكبها|9- مريض : « أرض مريضة » : تضيق بأهلها|11- مريض : « أرض مريضة » : كثيرة الفتن والحروب|12- مريض : « أرض مريضة » : قفرة ، خالية, 1- مريض ، عليل


المعجم الرائد
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي

- 1- رضي : قابل ، قانع ، غير ساخط|2- رضي : محب|3- رضي : مطيع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضا

- ر ض ا: (الرِّضْوَانُ) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَضَمِّهَا الرِّضَا وَ (الْمَرْضَاةُ) مِثْلُهُ. وَ (رَضِيتُ) الشَّيْءَ وَ (ارْتَضَيْتُهُ) فَهُوَ (مَرْضِيٌّ) وَ (مَرْضُوٌّ) أَيْضًا عَلَى الْأَصْلِ. وَ (رَضِيَ) عَنْهُ بِالْكَسْرِ (رِضًا) مَقْصُورٌ مَصْدَرٌ مَحْضٌ وَالِاسْمُ (الرِّضَاءُ) مَمْدُودٌ عَنِ الْأَخْفَشِ. وَعِيشَةٌ (رَاضِيَةٌ) أَيْ (مَرْضِيَّةٌ) لِأَنَّهُ يُقَالُ: (رُضِيَتْ) مَعِيشَتُهُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ وَلَا يُقَالُ: رَضِيَتْ. وَيُقَالُ: (رَضِيَ) بِهِ صَاحِبًا وَرُبَّمَا قَالُوا: رَضِيَ عَلَيْهِ فِي مَعْنَى رَضِيَ بِهِ وَعَنْهُ. وَ (أَرْضَيْتُهُ) عَنِّي وَ (رَضَّيْتُهُ) أَيْضًا (تَرْضِيَةً فَرَضِيَ) وَ (تَرَضَّاهُ أَرْضَاهُ) بَعْدَ جَهْدٍ وَ (اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي) . وَ (رَضْوَى) جَبَلٌ بِالْمَدِينَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضض

- رَضيض :صفة ثابتة للمفعول من رضَّ: مرضوض أو مدقوق :-طلب من البائع قمحًا رضيضًا., رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض | • رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة :-رضَّ عظامَه/ وجهًا، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي., مَرَض ، جمع أمراض (لغير المصدر).|1- مصدر مرِضَ. |2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ.|• مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط. |• الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز. |• علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها. |• أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة., رَضّ :مصدر رضَّ., مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض | • مرَّض المعالجُ المريضَ داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية، - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ., رَضٍ ، جمع رَضُون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رَضِيّ، طيّب النفس قانع بما لديه., أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض | • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته :-وجدتُ الكتاب مأروضًا., راضٍ ، جمع رَاضُون ورُضَاة.|1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. |2 - مُريحٌ، مَرْضِيّ :-ابتسامةٌ راضية، - {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي., رَضَّة ، جمع رَضَّات ورُضوض.|1- اسم مرَّة من رضَّ. |2 - (طب) إصابة الأنسجة التحتيَّة أو العظم، بحيث لا يكون الجلد مجروحًا، وتتميَّز بالأوعية الدموية الممزَّقة وتغيُّرات لونيَّة :-مصاب برضوض وكدمات., ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ | • ارتضَّ الشَّيءُ مُطاوع رضَّ: تكسَّر :-وقع فارتضّ عظمُ ساقه., مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مَرِيض | • مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها، فسدت صحَّتُه فضعُف :-انقطع عن العمل بعد أن مرِض مرضًا مزمنًا، - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} ., رُضاض :دُقاقٌ وفُتاتٌ مما تكسَّر :-رُضاض حصًى/ ثلج/ التَمْر/ القَمْح/ البُنْدُق.


المعجم المعاصر
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضو

- أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى | • أرضى أخاه |1 - جعله يرضى، أي يقبل بالأمر |• نتيجة مُرضية: مقبولة. |2 - أعطاه ما يُقنعه ويُرضيه :-سبحان من أرضى العبادَ بما أراد [حكمة] |• أرضى رغبته: أشبعها., رِضاء :مصدر راضى ورضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن., مَرَضيّ :اسم منسوب إلى مَرَض: :-إجازة مَرَضيّة: إجازة من العمل مدفوعة الأجر للموظّف بسبب المرض، - حالة مَرَضيّة., رُضوان :مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن., إرضاء :مصدر أرضى. |• إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات., راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى | • راضَى فلانًا |1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :-راضِ أباك بعد أن أغضبته، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية.|2- وافقه أو أرضاه :-راضاه فيما يرغب ويتمنّى.|3 - باراه في الرِّضا., تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ | • تراضى الرَّجلان |1 - توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} |• بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء. |2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} ., ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى | • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات، - ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها، - {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} ., أَرْضيّ :اسم منسوب إلى أَرْض |• دور أَرْضيّ/ طابق أَرْضيّ: أوَّل طابق في المبنى. |• مُوصِّل أَرْضيّ: (الطبيعة والفيزياء) ما يوصّل بالأَرْض., رِضوان :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. |2 - اسم خازن الجنّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي

- رِضًا :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة., استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى | • استرضى فلانًا |1 - طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه، - استرضَى رئيسَه في العمل.|2- أرضاه., ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى | • ترضَّى أباه طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه، - ترضَّيته بالمال., رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى | • رضَّى فلانٌ أخاه |1 - أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي. |2 - أعطاه ما يرضيه., تَرْضية :- مصدر رضَّى. |2 - (القانون) تعويض |• جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره., رِضًى :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رض

- رَضٍ ، جمع رَضُون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رَضِيّ، طيّب النفس قانع بما لديه., رَضّ :مصدر رضَّ., رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض | • رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة :-رضَّ عظامَه/ وجهًا، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضا

- رِضًا :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضى

- رِضًى :- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن |• سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس، - نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. |2 - إذْن :-يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. |4 - (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة., رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى | • رضَّى فلانٌ أخاه |1 - أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي. |2 - أعطاه ما يرضيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي

- رَضِيّ ، جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه :-شخصٌ رضِيُّ النَّفس، - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} ., رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ | • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا، - رضي بمصيره، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته |• رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه، - رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع، - رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع. |• رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له. |• رضِي منه كذا: اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره:-? رضِي بالكَفَاف، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته. |• رضِي عن فلان: أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه، - {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضا

- وان الرضْ : الرضا، وكذلك الرضْوان بالضم. والمرْضاة مثله. ورضيت الشيء وارْتضيْته فهو مرْضيّ، وقد قالوا: مرْضوّ فجاءوا به على الأصل والقياس. ورضيت عنهرضا مقصور، وهو مصدر محض، والاسم ال رضاء ممدود. وسمع الكسائيرضوان وحموان في تثنية ال رضا والحمى. وعيشة راضية، أي مرْضيّة. كقولهم: همّ ناصب؛ لأنّه يقال رضيت معيشته على ما لم يسمّ فاعله، ولا يقال رضيتْ. ويقال: رضيت به صاحبا. وربما قالوا: رضيت عليه، بمعنى رضيت به وعنه. وأنشد الأخفش: إذا رضيتْ عليّ بنو قشيْ ر ...لعمْر الله أعجبنيرضاها وأرْضيْته عنّي ورضّيْته بالتشديد أيضا،فرضي. وترضّيْته: أرْضيْته بعد جهد. واسْترْضيْته فأرْضاني. وراضاني فلان فرضوْتهأرْضوه بالضم، إذا غلبته فيه؛ لأنّه من الواو. وإنما قالوا رضيت عنهرضا وإن كان من الواو، كما قالوا شبع شبعا، وقالوا رضي لمكان الكسر، وحقّه أن يقال رضو.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضض

- ضّالر : الدقّ الجريش. وقد رضضْت الشيء، فهو رضيض ومرْضوض. والرضّ: تمر يرضّ وينْقع في محْ ص. ورضاض الشيء:فتاته. وأرضّ الرجل، أيثقل وأبطأ. قال العجاج:ثمّ استْحثّوا مبطْئاأرضّا والمرضّة، بضم الميم: الرثيئة الخائرة، وهي لبن حليب يصبّ عليه لبن حامض، ثم يترك ساعة فيخرج منه ماء أصفر رقيق، فيصبّ منه ويشْرب الخاثر. وقدأرضّت الرثيئة ترضّ إرْضاضا، أي خثرت.ْ


- , إقتنع بـ, إرتضى, رضي, قنع, وافق على, إقتنع, أذعن, إكتفى, استغنى, اكتفى, رضخ, سلم, قبل, أبرم, أجاب طلبا, أجاز, أطاع, أقر, إئتلف, إستجاب, إمتثل, رضي بـ, صادق على, قابل, قانع, تقبل, آت, راض, راضي, قادم, مقبل, موافق, ركن, أخلد, أمن, إطمأن, سكن, لزم, مال, وثق, إستيأس, رغب في, زهد في, عزفت نفسه عن, يئس, إقتنع ب, أقام, بقي, ثابر, ثبت, حافظ, داوم, دأب, قر, كابد, لأزم, إستكان, إنقاد, قبح, بذأ, بشع, ثلب, سمج, شان, شنع, عاب, عير, فحش, فحش-كلامه-, ناخ, ندد, وصم, حبذ, لبى, اقتصر, اقتنع, امتلأ, شبع, إكتنت, خضع, إتضع, تخاشع, تذلل, تصاغر, تواضع, خشع أمام, زاهد, عفيف النفس, قنوع, مستكف, مكتف, ارتاح, استراح, هدأ, إرتاح, إنشرح, استقام, بر, تنقل, جال, دك, دمر, رحل, سر, صدق, إبتهج, سعد, طرب, فرح, أحب, سمن, ود, إنفرج, اطمأن, خمد, ركد, ضؤل, أبغض, أعرض, أعرض عن, إشمأز, اشمأز, تخلى, تقزز, رغب عن, سئم, عاف, قرف, استقر, حقر, ذم, قعد, أيس, أخفق, إبتأس, ترك, خاب, عجز, فشل, قنط, مال عن, احترم, غنى, إستغنى, إستكفى, انخفض, تبرم, زهد, ضجر, أقبل, إقترب, تهافت, خالط, خالل, دنا من, دنا, صادق, أبشر, خرس, سكت, صمت, قر عينا, اشتهى, تعلق, رغب, شهو, أبان, أيد, إحتج ب, استكبر, تجبر, تعالى, تمرد, ساند, عصى, وافق, انشرح, تسلى, تلهى, سلا, لها, إحتمل, تجلد, تصبر, صبر, طاق, هنئ, حلم, صافى, علق, أبطل, أحجم, أقلع, أهمل, إرتد, إمتنع, إغتم, إكتأب, انغم, تعقل, جد, حزن, حصف, رزن, رصن, شجي, ضاق, كان فظا, رفه, نازع, نعم, ضر, طمس, عمي, كمه, كف, نزل, هبط, أشرق, بش, تبسم, تهلل, جاهر, ضحك, خال, إبتسم, إفتر, طلق, برز, استطاع, اشتد, تنعم, حمس, تشدد, تقوى, شجع, شجن, إرتاع, تكبر, عشق, هام, تلوث, فرج عن كربته, قلا, إنحسر, إنحصر, تضاءل, تناقص, ضعف, قل, كبت, نزر, نضب, عطش, لحم, بشر, أفصح, ذرب, قسا, حليم, مرتاح, منشرح, كره, أقدم, تجرأ, تحمس, تشجع, جرأ, همد, هاك, خذل, هش, تحرر, صاح, صرخ, هتف


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي عليه

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: رضي
جذر الكلمة: رضي

- Allah is pleased, Allah was pleased, is pleased, will be pleased



الأكثر بحثاً