المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- الرِّعْدَة: النافض يكون من الفزع وغيره، وقد أُرْعِدَ فارتَعَدَ. وتَرَعْدَد: أَخَذته الرعدة. والارتعاد: الاضطراب، تقول: أَرعده فارتعد. وأُرْعِدَت فرائصه عند الفزع. وفي حديث زيد بن الأَسود: فجيء بهما تُرْعَد فرائصهما أَي ترجف وتضطرب من الخوف. ورجل تِرْعِيد ورِعْديد ورِعْديدَة: جبان يُرْعَدُ عند القتال جبناً؛ قال أَبو العيال: ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْديـ دَةٌ رَعِشٌ، إِذا ركبوا ورجل رِعْشيش: مثل رَعْديد، والجمع رعاديد ورعاشِيشُ، وهو يَرْتَعِدُ ويَرْتَعِشُ. ونبات رعديد: ناعم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: والخازِبازِ السَّنِمَ الرِّعديدا وقد تَرَعَّد. وامرأَة رِعديدة: يترجرج لحمها من نَعْمتها وكذلك كلُّ شيءٍ مترجرج كالقَريس والفالوذ والكثيب ونحوه، فهو يَتَرَعدَد كما تترعدد الأَليَة؛ قال العجاج: فهو كَرِعْديدِ الكَثيب الأَيْهم والرِّعديد المرأَة الرَّخْصة. وقيل لأَعرابي: أَتعرف الفالوذ؟ قال: نعم أَصفر رِعْديد. وجارية رِعْديدة: تارّة ناعِمة، وجَوارٍ رعاديدُ. ابن الأَعرابي: وكثيب مُرْعِد أَي مُنْهال، وقد أُرْعِدَ إِرْعاداً؛ وأَنشد: وكفَلٌ يَرْتَجُّ تَحتَ المِجْسَدِ، كالغُصْن بين المُهَدات المُرْعَد أَي ما تمهد من الرمل. والرعد: الصوت الذي يسمع من السحاب. وأَرْعَد القوم وأَبرَقوا: أَصابهم رعد وبرق. ورعَدت السماء تَرْعُد وترعَد رعْداً ورُعوداً وأَرْعَدت: صوّتت للإِمطار. وفي المثل: رب صَلَفٍ تحتَ الراعدَة؛ يضرب للذي يكثر الكلام ولا خير عنده. وسحابة رعَّادة: كثيرة الرعد. وقال اللحياني: قال الكسائي: لم نسمعهم قالوا رعادة. وأَرْعَدنا: سمعنا الرَّعْدَ. ورُعِدْنا: أَصابنا الرعد. وقال اللحياني: لقد أَرْعَدنا أَي أَصابنا رَعد. وقوله تعالى: يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ملك يزجر السحاب؛ قال: وجائز أَن يكون صوت الرعد تسبيحه لأَن صوت الرعد من عظيم الأَشياء. وقال ابن عباس: الرعد ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإِبل بحُدائه. وسئل وهب بن منبه عن الرعد فقال: الله أَعلم. وقيل: الرعد صوت السحاب والبرق ضوءٌ ونور يكونان مع السحاب. قالوا: وذكر الملائكة بعد الرعد في قوله عز وجل: ويسبح الرعد بحمده والملائكة، يدل على أَن الرعد ليس بملك. وقال الذين قالوا الرعد ملك: ذكر الملائكة بعد الرعد وهو من الملائكة، كما يذكر الجنس بعد النوع. وسئل عليّ، رضي الله عنه، عن الرعد فقال: مَلَك، وعن البرق فقال: مَخاريقُ بأَيدي الملائكة من حديد. وقال الليث: الرعد ملك اسمه الرعد يسوق السحاب بالتسبيح؛ قال: ومن صوته اشتق فعل رَعَدَ يَرْعُد ومنه الرِّعْدَة والارتعاد. وقال الأَخفش: أَهل البادية يزعمون أَن الرعد هو صوت السحاب والفقهاء يزعمون أَنه ملك. ورَعَدت المرأَة وأَرْعدَت: تحسنت وتعرّضت. ورَعَدَ لي بالقول يَرْعُد رَعْداً، وأَرْعَد: تهدَّدَ وأَوعد. وإِذا أَوْعد الرجل قيل: أَرْعَدَ وأَبرَقَ ورَعَدَ وبرَقَ؛ قال ابن أَحمر: يا جَلَّ ما بَعُدَت عليك بِلادُنا وطِلابُنا، فابرُقْ بأَرضك وارْعُد الأَصمعي: يقال رَعَدت السماء وبَرَقت ورعَدَ له وبرق له إِذا أَوعده، ولا يجيز أَرعَدَ ولا أَبرَقَ في الوعيد ولا السماء؛ وكان أَبو عبيدة يقول: رَعَدَ وأَرعَدَ وبرق وأَبرَقَ بمعنى واحد، ويحتج بقول الكميت: أَرْعِدْ وأَبرِقْ يا يزيـ دُ، فما وعِيدُك لي بضائر ولم يكن الأَصمعي يحتج بشعر الكميت. وقال الفراء: رعَدَت السماءُ وبَرَقَت رعْداً ورُعوداً وبَرْقاً وبُروقاً بغير أَلف. وفي حديث أَبي مليكة: إِن أُمَّنا ماتت حين رعَد الإِسلامُ وبَرَق أَي حين جاء بوعيده وتَهَدُّده. ويقال للسماء المنتظَرَة إِذا كثر الرعد والبرق قبل المطر: قد أَرعدت وأَبرقت؛ ويقال في ذلك كله: رعَدَت وبَرَقَت. ويقال: هو يُرَعْدِدُ أَي يُلحف في السؤال. ورجل رَعَّادة ورَعَّاد: كثير الكلام. والرُّعَيْداءُ: ما يرمى من الطعام إِذا نُقِّي كالزؤانِ ونحوه، وهي في بعض نسخ المصنف رُغَيْداء، والغين أَصح (* قوله «والغين أصح» كذا بالأصل بإعجام الغين، وفي شرح القاموس والعين أصح باهمالها ونسبها للفراء.) والرَّعَّاد: ضرب من سمك البحر إِذا مسه الإِنسان خَدِرَتْ يده وعضده حتى يَرْتَعِدَ ما دام السمك حيّاً. وقولهم: جاء بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِيلِ، يعني بها الحرب. وذاتُ الرَّواعِدِ: الداهية. وبنو راعِد: بطن، وفي الصحاح: بنو راعِدة.


معجم تاج العروس
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- : (الرَّعْدُ: صَوْتٌ) يُسمَع من (السَّحابِ) ، كَمَا زمه أَهلُ الْبَادِيَة، هاكذا قَالَه الأَخفش. قلت: وَهُوَ يَمِيل إِلى قَوْل الحُكماءِ. (أَو) الرَّعْدُ: (اسمُ مَلَك يَسُوقُه كَمَا يَسوقُ الحادِي الإِبِلَ بِحُدائه) ، قَالَه ابْن عَبَّاس. ومثلَه قَالَ الزجَّاج، قَالَ: وجائزٌ أَن يكون صَوْتُ الرَّعد تَسبيحَه، لأَن صَوت الرَّعدِ من عَظِيم الأَشياءِ. وسُئل وَهْب بن مُنَبّه عَن الرَّعد فَقَالَ: الله أعلم. قَالُوا: وذِكْرُ الْمَلَائِكَة بعد الرَّعْد فِي قَوْله عزّ وجلّ: {وَيُسَبّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلْائِكَةُ} (الرَّعْد: 13) يدل على أَن الرَّعْدَ لَيْسَ بملَك. وَقَالَ الَّذين قَالُوا الرَّعْدُ مَلَكٌ: ذُكِرَ الملائكةُ بعد الرَّعد، وَهُوَ من الْمَلَائِكَة، كَمَا يُذْكَر الجِنْسُ بعد النَّوع. وسُئل عليٌّ، رَضِي الله عَنهُ عَن الرَّعد فَقَالَ: مَلَكٌ، وَعَن الْبَرْق فَقَالَ: مَخَارِيقُ بأَيدي الملائكةِ، من حَدِيد، (وَقد رَعَدَ كمَنَع ونَصَر) يَرْعَد، ويَرْعُد، الأُولى عَن الفرّاءِ، (و) رَعَدَت السَّمَاءُ تَرْعُد وتَرْعَد رَعْداً ورُعُوداً وأَرْعَدَت: صَوَّتَت للإِمطار. وَفِي الْمثل: (رُبَّ (صَلَفٍ تَحْتَ الرَّاعِدَةِ)) وَفِي (النهايةِ فِي مَادَّة: سلف أَنه حديثٌ ولفظُه: (كم منْ صَلَفَ تَحْتَ الرَّاعِدَةِ) يُضْرَب (لمِكْثَارٍ) ، أَي الَّذِي يُكْثِر الكلامَ و (لَا خَيرَ عِنْدَهُ) . وذَكَرَه ابنُ سَيّده هاكذا، وأَغفلَه الأَكثرون. وَفِي النِّهاية: يُضْرَب لمَن يُكثِر قَوْلَ مَا لمْ يَفْعَل، أَي تحتَ سَحابٍ تَرْعُدُ وَلَا تُمْطِر. وَهُوَ مَجاز، كَمَا فِي الأَساس. (و) من الْمجَاز: (رَعَدَ زَيْدٌ وَبَرَقَ: تَهدَّدَ) ، قَالَ ابنُ أَحمَرَ: يَا جَلَّ مَا بَعُدَتْ عَليْك بلادُنا وطِلَابُنا فابرُقْ بأَرضكَ وارْعُدِ وَعَن الأَصمعيّ: يُقَال: رَعَدَت السَّمَاءُ وَبَرَقتْ، ورَعَدَ لَهُ وبَرَق لَهُ، إِذا أَوْعَدَه. وَلَا يُجيز أَرْعَدَ وَلَا أَبْرَق، فِي الْوَعيد، وَلَا فِي السماءِ. وَقَالَ لفرّاءُ: رَعَدَت السّمَاءُ وبَرَقت رَعْداً، ورُعُوداً، وبَرْقاً وبُرُوقاً، بِغَيْر أَلف. وَقَالَ الفرّاءُ: رَعَدَت السّمَاءُ وبَرَقت رَعْداً، ورُعُوداً، وبَرْقاً وبُرُوقاً، بِغَيْر أَلف. وَفِي حَديث أَبي مُليكة: (إِنَّ أُمَّنا ماتتْ حِين رَعَدَ الإِسلامُ وبَرَقَ) ، أَي حِين جاءَ بوَعِيده وتَهدُّدِه. (و) من الْمجَاز: رعَدَتْ لي (هِيَ) ، أَي المرأَة، وبَرَقت، إِذا (تحَسَّنتْ وتَزيَّنتْ) وتعَرَّضتْ، كأَرْعَدَتْ. (و) وَمن المَجَاز: رَعَدَ لي بالقَوْل يَرْعُد رَعْداً، و (أَرْعَدَ: أَوْعَدَ، أَو تَهَدَّدَ) ، وَكَانَ أَبو عُبَيْدَة يَقُول: رَعَدَ وأَرْعَدَ وَبَرَقَ وأَبْرَقَ، بِمَعْنى وَاحِد، ويَحْتجُّ بقول الكُمَيْت: أَرْعِدْ وأَبْرِقْ يَا يَزي دُ فَمَا وَعيدُك لي بضائرْ وَلم يكنْ الأَصمعيُّ يَحتجُّ بقول الكُميت. وَيُقَال للسماءِ المُنتظرة، إِذا كثُرَ الرَّعْدُ البَرْقُ قبل المَطر: قد أَرْعَدَتْ وأَبْرَقتْ. وَيُقَال فِي ذالك كلّه. رَعَدَتْ وَبَرَقتْ. (و) أَرْعَدَ: (أَصابَهُ رَعْدٌ) ، قَالَه اللِّحْيَانيُّ. وَيُقَال أَرْعَدَ، إِذا سمع الرَّعْدَ. ورُعِدَ، مَبنيًّا للْمَفْعُول: أَصابه الرَّعْدُ. (و) تَقول: أَرْعَدَه ف (ارْتعَدَ) ، أَي (اضْطرَب، وَالِاسْم: الرَّعْدَ، بِالْكَسْرِ وَيفتح) ، وَهِي النافض تكون من الْفَزع وَغَيره. (و) قد) أُرْعِدَ بالضمّ) ، أَي مبنيًّا للْمَفْعُول، فارْتعَد وتَرَعْدَدَ: (أَخذَتْهُ) الرِّعْدَة، وأُرعِدَت فَرَائصُه عِنْد الفَزَع. (و) من الْمجَاز، عَن ابْن الأَعرابيِّ: (كَثيبٌ مُرْعَدٌ) أَي (مُنْهالٌ. وَقد أُرْعِدَ) مبنيًّا للْمَفْعُول، إِرعاداً. وأَنشد: وَكَفَلٌ يَرْتَجُّ تَحْتَ المُجْسَدِ كالغُصْنِ بينَ المُهَدَاتِ المُرْعَدِ. أَي مَا تَمهَّدَ من الرَّمْل. (والرِّعْديدُ) ، بِالْكَسْرِ: (الجَبَانُ) يُرْعَد عِنْد القِتال جُبْناً، (كالرِّعْديدَة) ، الهاءُ للْمُبَالَغَة، والتِّرعيد والرِّعْشيش، قَالَ أَبو الْعِيَال: وَلَا زُمَّيْلَةٌ رِعْدي دَةٌ رَعِشٌ إِذا رَكِبُوا ورجلٌ رِعْشيشٌ. وسيأْتي. وَالْجمع رَعاديدُ، ورَعَاشيشُ، وَهُوَ يَرْتَعِد ويَرْتَعِش. (و) وَمن الْمجَاز: الرِّعديد: (المرْأَةُ الرَّخْصَةُ) يرَجْرَجُ لَحْمُها من نَعْمَتِهَا، والجَمْع رَعاديدُ. (و) من الْمجَاز: قيل لأَعرابيَ: أعرف (الفَالُوذَ) ؟ فَقَالَ: نعم، أَصْفَر رِعْديدٌ. وجاريةٌ رِعْديدةٌ: تارَّةٌ ناعمَةٌ وجَوَارٍ رَعَادِيدُ. (والرَّعَّادُ، كَكَتَّانٍ) : ضَرْبٌ ن (سَمَك) الْبَحْر، (مَن مَسَّهُ خَدِرَتْ يَدُهُ) وعَضُدُه (وارْتَعَدَتْ مَا حَيَّ السَّمَكُ) ، أَي مُدَّةَ حَيَاته. (و) الرَّعَادَ: الرَّجلُ (الكَثيرُ الكَلَامِ) ، كالرَّعَادة. (والرُّعَيْداءُ من الطَّعَام: مَا يُرْمَى بِهِ إِذا نُقِّيَ) كالزُّؤَان ونَحْوه، هَكَذَا ذَكَرَه الفرّاءُ بِالْعينِ الْمُهْملَة، وَهِي فِي بعض نُسخ، (المُصَنَّف) رعيْدَاءُ، والعَيْن أَصَحُّ. (والرَّعَوْدَدُ: اسمُ نَاقَة) ، عَن الصاغانيّ. (والمُرَعْدِدُ: المُلْحِفُ فِي السُّؤَال) ، وَهُوَ يُرَعدِدُ، إِذا كَانَ يُاْ فِي السُّؤال. (و) مِنَ المَجَازِ قَوْلهم: (جَاءَ بذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ، أَي الحَرْبِ) ، وَفِي الأَساس: أَي الدَّاهِيَة. (وذاتُ الرَّواعِد: الدَّاهِيَةُ) ، وَفِي الأَساس: الدَّواهِي. (و) من الْمجَاز: (تَرَعَّدَت الأَلْيَةُ: تَرَجْرَجَتْ) ، وَفِي بعضِ الأُمَهات: تَرَعْدَدَت، وَهُوَ الصَّوَاب. وَكَذَلِكَ كلُّ شَيْء يَتَرَجْرَجُ كالقَرِيس، والفالُوذِ، والكَثيب، وَنَحْوهَا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نباتٌ رِعْديدٌ: ناعمٌ، عَن ابْن الأَعرابيّ. وسحابَةٌ رَعَّادَةٌ: كثيرةُ الرَّعْد. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: قَالَ الكسائيّ: لم نَسمعهم قَالُوا رَّعَادَّةٌ. وَالَّذِي فِي الأَساس: سَحابةٌ رَاعِدة وَسَحَابٌ رَواعدُ. وَمن المَجَاز: فِي كتَابِهِ رُعودٌ وبُرُوق، أَي كلماتُ وَعيد. وَبَنُو رَاعدٍ بَطْنٌ، وَفِي الصّحاح: بَنو راعِدَةَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- ـ الرَّعْدُ: صَوْتُ السَّحابِ، أو اسْمُ مَلَكٍ يَسُوقُهُ كما يَسوقُ الحادِي الإِبِلَ بِحُدائِهِ. وقد رَعَدَ، كمَنَعَ ونَصَرَ. ـ و "صَلَفٌ تَحْتَ الرَّاعِدَة " : لِمِكْثارٍ لا خَيْرَ عندَهُ. ـ ورَعَدَ زَيْدٌ وبَرَقَ: تَهَدَّدَ، ـ وـ هي: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ. ـ وأرْعَدَ: أوعَدَ، أو تَهَدَّدَ، وأصابَهُ رَعْدٌ. ـ وارْتَعَدَ: اضْطَرَبَ، والاسْمُ: الرِّعْدَةُ، بالكسر، ويُفْتَحُ. ـ وأُرْعِدَ، بالضم: أخَذَتْهُ. ـ وكَثيبٌ مُرْعَدٌ: مُنْهالٌ. وقد أُرْعِدَ. ـ والرِّعْديدُ: الجَبانُ، ـ كالرِّعْديدَةِ، والمَرْأةُ الرَّخْصَةُ، والفالُوذُ. ـ والرَّعَّادُ، ككتَّانٍ: سَمَكٌ، مَنْ مَسَّهُ خَدِرَتْ يَدُهُ، وارْتَعَدَتْ ما حَيَّ السَّمَكُ، والكثيرُ الكَلامِ. ـ والرُّعَيْداءُ من الطَّعامِ: مايُرْمَى به إذا نُقِّيَ. ـ والرَّعَوْدَدُ: اسْمُ ناقَةٍ. ـ والمُرَعْدِدُ: المُلْحِفُ في السُّؤالِ. ـ و "جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ " ، أي: الحَرْبِ. ـ وذاتُ الرَّواعِدِ: الدَّاهِيَةُ. ـ وتَرَعَّدَتِ الأَلْيَةُ: تَرَجْرَجَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- تَرَعْدَ : ارتَعدَ.|تَرَعْدَ ترجْرَجَ من السِّمَنِ أو الرَّخاوَةِ., رَعَدَ السحابُ رَعَدَ رَعْدًا، ورُعُودًا: صَوَّتَ للإمطار. يقال: رعدت السماء.|رَعَدَ فلانٌ: توعَّدَ بالشرِّ. يقال: رَعَد له وبرقَ: هدَّدَهُ وتوعَّدَه بالشَّرِّ.|رَعَدَ المَرأَةُ: تَحَسّنتْ وتَزَيَّنتْ وتعرَّضَتْ., الرَّاعِدُ الرَّاعِدُ يقال: سحابٌ راعدٌ: ذو رَعْدٍ وهي راعدة. يقال: سحابةٌ راعدةٌ وفي المثل: :-رُبَّ صَلَفٍ تحت الرَّاعِدَةِ :-: لمن يُكثر الكلامُ ولا خير عنده. والجمع : رَوَاعِدُ.| وذاتُ الرَّوَاعِد: الداهيةُ., أُرْعِدَ فلانٌ: أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ.|أُرْعِدَتْ فرائِصُهُ عند الفَزَع: ارتَعدَتْ., رُعِدَ رَعْدًا: أَصَابه رَعْدٌ، أَو أَصَابته رِعدةٌ., الرَّعَّادَةُ :(مُؤَنَّث الرَّعَّاد) . يقال: سحابةٌ رَعَّادَةُ.|الرَّعَّادَةُ الكثيرُ الكلام. يقال: رَجلٌ رَعَّادَةٌ., الرِّعْدِيدُ : الجَبانُ يرتعدُ ويضطرب عند القتال جُبنًا.|الرِّعْدِيدُ من النساءِ: التارَّة النّاعمة يترجْرَجُ لحمُها من نَعْمَتِها.|الرِّعْدِيدُ من النبات: الناعم. والجمع : رعادِيد., الرَّعْدُ : صَوتٌ يُدَوِّي عَقِب وَمِيضٍ البَرق. يقال: جاءَ بذات الرَّعد والصّليل: بالداهية أَو الحرب أَو القتال. والجمع : رُعُودٌ، ويقال: في كتابه رُعُودٌ وبُرُوقٌ: كلمات وعيد., أَرْعَدَ : رَعَدَ.| وأَرْعَدَ له وأَبرق: توعَّدَهُ وهَدَّدَهُ.|أَرْعَدَ أَصَابه رعْدٌ.|أَرْعَدَ أَصَابته رِعْدَةٌ.|أَرْعَدَ سَمِعَ الرَّعْدَ.|أَرْعَدَ المرأَةُ: رَعَدَتْ.|أَرْعَدَ فلانٌ: أَلحَّ وأَبرم في السُّؤالِ.|أَرْعَدَ فلانًا: جعله يرتَعِدُ., الرَّعّاد : السحاب الكثير الرعد.|الرَّعّاد الكثير الكلام.|الرَّعّاد ضربٌ من السمك إِذا مَسَّه الإنسانُ ارتعدت يَدُهُ ما دام السمكُ حَيًّا، وهو منتشر في كثير من الأنهار الإفريقيّة.| وبخاصة في نهر النيل.| واحدته: رَعّادة., الرَّعْدِيدَةُ : الرِّعدِيدُ من الرِّجال والنساءِ. والجمع : رَعاديد., ارْتَعَد : ارتعش و اضطرب.


المعجم الغني
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- ذاتُ الرَّواعِدِ : الْمُصيبَةُ., (مصدر أَرْعَدَ).|1- وَجَدَهُ فِي إِرْعَادٍ :فِي خَوْفٍ وَاضْطِرَابٍ.|2- حَاوَلَ إِرْعَادَهُ : تَخْوِيفَهُ، تَهْدِيدَهُ., أَحَسَّ بِرِعْدَةٍ في جِسْمِهِ : أَي بِرَعْشَةٍ، باضْطِرابٍ في الجِسْمِ يَكونُ بِسَبَبِ حُمَّى أَوْ فَزَعٍ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْعَدَ، يُرْعِدُ، مصدر إِرْعَادٌ.|1- أَرْعَدَ الخَوْفُ الوَلَدَ : أَنْزَلَ بِهِ الرِّعْدَةَ، أَي اضْطِرَابَ الخَوْفِ.|2- أَرْعَدَهُ وَخَوَّفَهُ : تَهَدَّدَهُ، أَوْعَدَهُ، يُقَالُ: :أَرْعَدَ الرَّجُلُ وَأَبْرَقَ.|3- أَرْعَدَ الْمُعَلِّمُ التَّلاَمِيذَ : جَعَلَهُمْ يَضْطَرِبُونَ وَيَهْتَزُّونَ مِنَ الخَوْفِ.|4- أَرْعَدَ السَّائِرُ : أَصَابَهُ رَعْدٌ، سَمِعَ الرَّعْدَ.|5- أَرْعَدَ السَّائِلُ : أَلَحَّ وَأَبْرَمَ وَأَلْزَمَ في السُّؤَالِ., (مصدر اِرْتَعَدَ).|1- شَعَرَ بارْتِعَادٍ فِي الجَبَلِ : بارْتِعَاشٍ، أَي القُشَعْرِيرَةُ التي تَسْرِي في الجِسْمِ.|2- سَبَّبَ لَهُ الخَوْفُ ارْتِعَاداً : اِضْطِرَاباً، اِهْتِزَازاً يَدِبُّ فِي مَفَاصِلِهِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- رَجُلٌ رَعّادٌ : كَثيرُ الكَلامِ.|2- سَحابَةٌ رَعَّادَةٌ : كَثيرَةُ الرَّعْدِ.|3- قَذيفَةٌ مَحْشُوَّةٌ بِالْمُتَفَجِّراتِ تُطْلِقُها الغَوَّاصاتُ الحَرْبِيَّةُ تَحْتَ الماءِ.|4- نَوْعُ مِنَ السَّمَكِ، رَعَّاشٌ., (فعل: خماسي لازم).| اِرْتَعَدَ، يَرْتَعِدُ، مصدر اِرْتِعَادٌ.|1- اِرْتَعَدَ الوَلَدُ خَوْفاً : اِهْتَزَّ، اِرْتَجَفَ، اِضْطَرَبَ.|2- اِرْتَعَدَ الْمَرِيضُ : اِرْتَعَشَ- تَرْتَعِدُ الفَرِيسَةُ بَيْنَ أَظَافِرِهِ :-اِرْتَعَدَتْ مَفَاصِلُهُ :-اِرْتَعَدَتْ فَرَائِصُهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِرْتَعَدَ).|-مُرْتَعِدٌ مِنَ البَرْدِ : مُرْتَعِشٌ، أَيْ بِهِ رَعْشَةٌ، رَعْدَةٌ- مُرْتَعِدٌ مِنَ الخَوْفِ., جمع: رَعادِيدُ. | 1- رَجُلٌ رِعْديدٌ : جَبانٌ كَثيرُ الارْتِعادِ.|2- نَباتٌ رِعْديدٌ : ناعِمٌ., جمع: رَوَاعِدُ. | 1- سَحَابَةٌ رَاعِدَةٌ : ذَاتُ رَعْدٍ.|2- ذَاتُ الرَّوَاعِدِ : الْمُصِيبَةُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَعَدَ، يَرْعُدُ، مصدر رَعْدٌ.|1- رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها، أَيِ الصَّوْتُ الَّذي يَنْفَجِرُ في الشِّتاءِ عِنْدَما تتَلَبَّدُ السَّماءُ بِالسُّحُبِ.|2- رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ.|3- رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ., جمع: رُعودٌ. | (مصدر رَعَدَ).|1- دَوَّى الرَّعْدُ : الصَّوْتُ الْمُدَوِّيُّ في السَّماءِ الْمُنْبَعِثُ مِنْ بَيْنِ السُّحُبِ يُرافِقُهُ البَرْقُ.|2- جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ : بِالْمُصيبَةِ، أَوِ الدَّاهِيَةِ أَوِ الحَرْبِ.


المعجم الرائد
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- 1- ترعد : إرتعش ، اضطرب|2- ترعد الجسم : ترجرج وتحرك واضطرب من السمن أو نحوه, 1- راعدة : سحابة ذات رعد|2- راعدة : « ذات الرواعد » المصيبة, 1- « ذات الرواعد » : المصيبة, 1- إضطراب الجسم وارتجافه من خوف أو مرض أو نحوهما, 1- ارتعش واضطرب وارتجف, 1- أرعد : فاجأه الرعد|2- أرعد : سمع الرعد|3- أرعده ته دده|4- أرعده الخوف : أصابه بـ« الرعدة » ، وهي اضطراب الخوف أو نحوه|5- أرعده : جعله يضطرب ويهتز من الخوف|6- أرعد الح في الطلب, 1- مصدر رعد|2- صوت السحاب يرافق البرق|3- « الرعد » سورة من سور القرآن الكريم|4- « ذات الرعد والصليل » : الحرب|5- « ذات الرعد والصليل » : المصيبة, 1- رعاد : كثير الكلام|2- رعاد : سحاب كثير الرعد|3- رعاد : سمك ترتعد اليد لدى لمسه|4- رعاد : قذيفة كبيرة حشيت بالمتفجرات تطلقها الغواصات أو السفن الحربية تحت الماء وتعرف بـ« الطوربيد » أو « الطوربيل », 1- رعادة : سحابة كثيرة الرعد|2- رعادة : كثير الكلام, 1- رعد السحاب : صوت وضج بالرعد للإمطار|2- رعدته دد بالشر|3- رعدت المرأة : تزينت, 1- رعديد : جبان كثير الارتعاد عند القتال|2- رعديد من النساء الناعمة|3- رعديد من النبات الرخص الناعم, 1- أصابته « الرعدة » ، وهي اضطراب الخوف أو نحوه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- ر ع د: (الرَّعْدُ) الصَّوْتُ الَّذِي يُسْمَعُ مِنَ السَّحَابِ وَ (رَعَدَتِ) السَّمَاءُ وَبَرَقَتْ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (أَرْعَدَتِ) السَّمَاءُ وَأَبْرَقَتْ أَيْضًا وَأَنْكَرَ الْأَصْمَعِيُّ الرُّبَاعِيَّ فِيهِمَا. وَ (الِارْتِعَادُ) الِاضْطِرَابُ تَقُولُ: (أَرْعَدَهُ فَارْتَعَدَ) وَالِاسْمُ (الرِّعْدَةُ) بِالْكَسْرِ. وَ (أُرْعِدَ) الرَّجُلُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ وَأَرْعَدَتْ أَيْضًا فَرَائِصُهُ عِنْدَ الْفَزَعِ. وَ (الرَّعَّادُ) بِالْفَتْحِ وَالتَّشْدِيدِ ضَرْبٌ مِنْ سَمَكِ الْبَحْرِ إِذَا مَسَّهُ الْإِنْسَانُ خَدِرَتْ يَدُهُ وَعَضُدُهُ حَتَّى يَرْتَعِدَ مَا دَامَ السَّمَكُ حَيًّا. قُلْتُ: وَفِي الدِّيوَانِ هُوَ سَمَكٌ فِي الْبَحْرِ إِذَا صَادَهُ الرَّجُلُ (ارْتَعَدَ) مَا دَامَ هُوَ فِي حِبَالَتِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- أرعدَ يُرعِد ، إرعادًا ، فهو مُرعِد ، والمفعول مُرعَد (للمتعدِّي) | • أرعد السَّحابُ رعَد، صوَّت للإمطار :-أرعدت السماء.|• أرعد الشَّخصَ: جعله يرتعش ويخاف ويضطرب :-أرعده مشهدٌ إجراميّ/ الظلامُ الدّامسُ/ الخوفُ، - أبرِقْ وأرعِدْ يايزيـ ... دُ فما وعيدُك لي بضائر |• أرعد له وأبرق: توعَّده وتهدَّده بالشَّرِّ., رِعْدِيد ، جمع رَعاديدُ: جبانٌ يرتعد ويضطرب من شدّة الخوف :-رجلٌ رِعْدِيد., رِعْدَة ، جمع رِعْدات: اسم هيئة من رعَدَ: هيئة الجسم إذا أصابه فزع أو خوف أو حُمَّى أو غيرها :-أصابته رِعْدة عند رؤية شَبَح، - رِعْدة من برد., رعَدَ يَرعَد ويَرعُد ، رَعْدًا ورُعُودًا ، فهو راعد | • رعَد السَّحابُ صوَّت للإمطار :-رعدت السَّماءُ |• رعَد له وبرَق: توعده وتهدده بالشر., ارتعدَ يرتعد ، ارتعادًا ، فهو مُرتَعِد | • ارتعد الشَّخصُ ارتعش واضطرب :-ارتعد خوفًا، - مُرتعِدٌ من الحُمَّى |• ارتعدت فرائصُه: خاف وفزع., رَعْد ، جمع رُعود (لغير المصدر).|1- مصدر رعَدَ. |2 - صوتٌ يُدوِّي في السَّماء عقب وميض البرق، وهو ناتج عن اصطكاك السحاب :-قَصَف الرَّعد: اشتدَّ صوته، - {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ} |• جاء بذات الرَّعْد والصَّليل: بالداهية أو الحرب أو القتال، - في كتابه رعودٌ وبُروق: كلمات وعيد. |• الرَّعد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية., رُعاد | • الرُّعاد الكهربائيّ جهاز يستخدم لقتل الفرائس., راعِد ، جمع رواعد: اسم فاعل من رعَدَ |• ذات الرَّواعِد: المصيبة والدَّاهية., رُعُود :مصدر رعَدَ., رَعْدِيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى رَعْد |• السَّحابة الرَّعديَّة: سحابة كبيرة داكنة مشحونة بالكهرباء ومنتجة للرعد والبرق، - العاصفة الرَّعديَّة: عاصفة قويّة عابرة من الرعد والبرق ويصاحبها غالبًا مطر وأحيانًا برد., رَعَّاد :- صيغة مبالغة من رعَدَ: سحابٌ كثير الوميض في السماء. |2 - (الحيوان) نوع من السَّمك إذا مسَّه الإنسانُ ارتعشت يداه ما دام السَّمك حيًّا، وهو كثير في نهر النيل. |3 - قذيفة كبيرة حُشيت بالمتفجِّرات تطلقها الغوّاصات أو السُّفن الحربية أو القاذفات تحت الماء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- رَعْد ، جمع رُعود (لغير المصدر).|1- مصدر رعَدَ. |2 - صوتٌ يُدوِّي في السَّماء عقب وميض البرق، وهو ناتج عن اصطكاك السحاب :-قَصَف الرَّعد: اشتدَّ صوته، - {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ} |• جاء بذات الرَّعْد والصَّليل: بالداهية أو الحرب أو القتال، - في كتابه رعودٌ وبُروق: كلمات وعيد. |• الرَّعد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية., رعَدَ يَرعَد ويَرعُد ، رَعْدًا ورُعُودًا ، فهو راعد | • رعَد السَّحابُ صوَّت للإمطار :-رعدت السَّماءُ |• رعَد له وبرَق: توعده وتهدده بالشر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رعد
جذر الكلمة: رعد

- الرعْد: الصوت الذي يسْمع من السحاب يقال: صلف تحت الراعدة، للرجل يكثر الكلام، لا خير عنده. ورعدت السماء وبرقت. ورعدت المرأة وبرقتْ: تحسّنت وتزينت. ورعد الرجل وبرق: تهدّد وأوْعد. قال ابن أحمر: يا جلّ ما بعدتْ عليكبلادنا ... وطلابنا فابْرقْ بأرْضك وارْعد وأرْعد القوْم وأبْرقوا: أصاﺑﻬم رعْد برْق. وحكى أبو عبيدة وأبو عمرو:أرْعدت السماء وأبرقتْ، وأرعد الرجل وأبرق، إذا تهدّد وأوعد. وأنكره الأصْمعي واحتجّ عليهببيْت الكميتْ:أبْ رقْ وأرْعدْ يا يز ... د فما وعيدك لي بضائرْ فقال: ليس الكميْت بحجّة. والارتعاد: الاضطراب. يقال:أرعْده فارتعد. والاسم الرعْدة. وأرعْد الرجل: أخذته الرعدة، وأرْعدتْ فرائصه عند الفزع. والرعّاد: ضرْب من سمك البحْر إذا مسّه الإنسان خدرتْ يده وعضده حتّى يرْتعد ما دام السمك حيّا. ورجل رعّاد، أي كثير الكلام. وقولهم: جاءبذات الرعْد والصليل. يعنى ﺑﻬا الحرْب. وذات الرواعد: الداهيةث.