المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقق

- الرَّقِيقُ: نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ. والرِّقَّةُ: ضدُّ الغِلَظ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنثى رَقيقةٌ ورُقاقةٌ؛ قال: من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ، تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَهْ معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُف وتَرِقَّ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي، والجمع رِقاق ورَقائق. وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه: جعله رقيقاً. واسْترقَّ الشيءُ: نقيض استغلظَ. ويقال: مال مُترقْرِقُ السِّمَن ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا من ذلك، الرَّمْدُ: الهَلاكُ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ، والرِّقُّ: الشيء الرَّقيقُ. ويقال للأَرض اللينة: رِقٌّ؛ عن الأَصمعي. ورَقَّ جِلد العِنب: لَطُفَ. وأَرَقَّ العنبُ: رَقَّ جلده وكثر ماؤُه، وخص أَبو حنيفة به العنب الأَبيض. ومُسْتَرَقُّ الشيء: ما رَقَّ منه. ورَقِيقُ الأَنف: مُسْتَرَقُّه حيث لانَ من جانبه؛ قال: سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَرِ أَي سال مُخاطُه؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري: مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ، لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَدِ قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ: يقول ذهب طولاً وعَرْضاً؛ وقوله: لم يُسْتَمل ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه. ومَرَقَّا الأَنْفِ: كَرَقيقَيْه، ورواه ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كما بَيَّنَّا. الأَصمعي: رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما؛ وأَنشد: ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَدى ندى: في موضع نصب. ومَراقُّ البطن: أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه، ولا واحد لها. التهذيب: والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ. ومَراقُّ الإبِلِ: أَرْفاغُها. وفي حديث عائشة قالت: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمينه فغَسلها، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه، فإِذا أَنْقاها أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء؛ أَراد بمراقِّه ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَى عن جميعها بالمَراقِّ، وهو جمع المَرَقِّ؛ قال الهروي: واحدها مَرَقٌّ، وقال الجوهري: لا واحد لها. وفي الحديث: أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراقّ وليَ هو ذلك بنفْسه. واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال: أَرض رَقيقة. وعيش رَقيق الحَواشي: ناعِم. والرَّقَقُ: رِقَّة الطعام. وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ، وقد أَرَقَّ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال: يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة. والرَّقَقُ: الضَّعْفُ. ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف؛ ومنه قول الشاعر: لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا والرِّقَّةُ: مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال: فلان رَقيقُ الدِّين. وفي حديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ؛ قال القتيبي: يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد، وهم يضربون المثل فيقولون: أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن؛ ومنه الحديث: أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقبل للمَوْعِظة، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة. وتَرَقَّقته الجارية: فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره؛ قال ابن هَرْمة: دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه، فَرَقَّ، ولا خَلالةَ للرَّقِيقِ ابن الأَعرابي في قول الساجع حين قالت له المرأَة: أَين شَبابُكَ وجَلَدُكَ؟ فقال: مَن طال أَمَدُه، وكثر ولدُه، ورَقَّ عدَده، ذهب جَلَدُه؛ قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها، فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً. والرَّقَقُ: ضَعْفُ العِظام؛ وأَنشد: حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها، إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَقا خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ، لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي: لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضها لِينٌ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَقُ (* قوله «لها» كذا بالأصل، وصوب ابن بري كما في مادة مسح: لنا). ويقال: رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ. وأَرَقَّ فلان إِذا رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: كَبِرَتْ سِنِّي ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت. والرِّقَّةُ: الرحمة. ورقَقْت له أَرِقُّ: رحِمْتُه. ورَقَّ وجهُه: استحيا؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُها لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ. والرَّقاق، بالفتح: الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنةُ الترابِ تحت صلابة؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله: كأَنَّها، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَقْ من ذَرْوِها، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَقْ (*قوله «تهاوى بالرقق» كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاوى وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرفق بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين). الأصمعي: الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل، وأَنشد: كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ، إِذا تَبارَيْنَ، شَآبِيبُ مَطَرْ وقال الراجز: ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِمِ أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل؛ وأَنشد ابن بري لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري: رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ، ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوبُ والرُّقاقُ، بالضم: الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ. يقال: خُبْز رُقاق ورَقِيق. تقول: عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق، فإِن قلت يخبز الجَرْدَقَ قلت: والرُّقاق، لأَنهما اسمان، والرُّقاقة الواحدة، وقيل: الرُّقاق المُرَقَّق. وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ؛ هو الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة. يقال: رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال. والرُّقُّ: الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له. والرَّقُّ: الصحيفة البيضاء؛ غيره: الرَّق، بالفتح: ما يُكتب فيه وهو جِلْد رَقِيق، ومنه قوله تعالى: في رَقٍّ مَنْشُور؛ أَي في صُحُفٍ. وقال الفراء: الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذٌ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله، قال الأَزهري: وما قاله الفراء يدل على أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً، وقوله: وكِتابٍ مَسْطور؛ الكتاب ههنا ما أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم. والرَّقَّةُ: كلّ أَرض إِلى جَنب وادٍ ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكون مَكْرُمةً للنبات، والجمع رِقاقٌ. أَبو حاتم: الرَّقَّة الأَرض التي نَضَب عنها الماء، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه،. والرَّقَّةُ: اسم بلد. والرَّقُّ: ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح. والرَّق: العظيم من السَّلاحِف، وجمعه رُقُوق. وفي الحديث: كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقَّ فيأْكلونه؛ قال الحَربي: هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنان تُظهرها وتُغيِّبها. والرِّقُّ، بالكسر: المِلك والعُبودِيَّةُ. ورَقَّ: صار في رِقٍّ. وفي الحديث عن علي، عليه السلام، قال: يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَى فيما رَقَّ منه. وفي الحديث: يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ منه دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِيةَ الحُرِّ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعضَ كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى من كتابته دِيةَ حُرٍّ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَن كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمسة آلاف نصفُ دية حُرّ، ولسيده خمسون نصف قيمته، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود في السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي، ويروى عن عليّ شيء منه، وأَجمع الفقهاء على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم. وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقٌّ ورَقيقٌ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء. وقال اللحياني: أَمةٌ رَقيق ورَقِيقة من إِماء رقائقَ فقط، وقيل: الرقيق اسم للجمع. واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ: أَدخله في الرِّقِّ. واسْترقَّ مملوكَه وأَرَقَّه: وهو نقيض أَعْتقَه. والرَّقيقُ: المملوك، واحد وجمع، فَعِيل بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق، تقول منه رَقَّ العبدَ وأَرَقَّه واسْترقَّه. الليث: الرِّقُّ العُبودة، والرَّقيق العبد، ولا يؤخذ منه على بناء الاسم. وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً. أَبو العباس: سمي العبيد رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون، وسميت السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها، والسَّوْقُ: مصدر، والسُّوقُ: اسم. وفي حديث عُمر: فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقٌّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم؛ قيل: أَراد به عبيداً مخصوصين، وذلك أَنّ عمر، رضي الله عنه، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفار شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم، فأَراد بهذا الاستثناء هؤلاء الثلاثة، وقيل: أَراد جميع المماليك، وإِنما استثنى من جملة المسلمين بعضاً من كل، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك، وقد يوضع البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد. والرِّقُّ أَيضاً: الشيء الرَّقيق، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ؛ عن الأَصمعي. والرِّقُّ: ورَق الشجر؛ وروى بيت جُبَيها الأَشجعي: نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِحُ والرِّقُّ: نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض. ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب: أَجْريته فيه؛ قال الأَعشى: وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُو س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِيرا ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم: آدَمَه به، وقيل: كثَّره. ورَقْراقُ السحاب: ما ذهَب منه وجاء. والرَّقراقُ: تَرْقْرُق السَّراب. وكل شيء له بَصيص وتلأْلُؤ، فهو رَقْراق؛ قال العجاج: ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُورِ بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِِ رَقْرقان: ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك، والمَسْجُور ههنا: المُوقد من شدَّة الحَرّ. وفي الحديث: أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ. قال أَبو عبيد: يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها، فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرته المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت. وسراب رَقْراقٌ ورَقرقانٌ: ذو بَصيصٍ. وتَرَقرَقَ: جرَى جَرْياً سَهلاً. وترَقْرق الشيءُ: تلأْلأ أَي جاء وذهبَ. ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب، وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق. وسيفٌ رُقارِقٌ: برّاق. وثوب رُقارِق: رَقيق. وجارية رَقْراقة: كأَنّ الماء يجري في وجهها. وجارية رَقْراقةُ البشَرة: برّاقة البياضِ. وترَقْرقَت عينه: دَمَعت، ورَقْرَقَها هو. ورَقْراقُ الدمع: ما ترَقْرقَ منه؛ قال الشاعر: فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ، سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُها ورَقْرقَ الخمرَ: مَزَجَها. وتَرْقِيقُ الكلام: تحسينه. وفي المثل: عن صَبُوحٍ تُرَقِّقُ؛ يقول: تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح، قاله رجل لضيف له غَبَقَه، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه؛ وروي هذا المثل عن الشعبي أَنه قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال: حَرُمت عليه امرأَته، أَعن صَبوح تُرَقِّق؟ قال أَبو عبيد: اتَّهمه بما هو أَفْحش من القُبلة، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره، كأَنه أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل، وأَصله أَن رجلاً نزل بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول: إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعلت كذا، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم، فقال بعضهم: أَعن صَبُوح تُرقِّق أَي تُعرّض بالصَّبُوح، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه ما يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه، وكأَنَّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّظ عليه الأَمرَ. وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَي يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها. وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك. والرَّقاقُ: السَّيْر السَّهل؛ قال ذو الرمة: باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي، إِن رَفَقْتَ به، مَعْجاً رَقاقاً، وإِن تَخْرُقْ به يَخِدِ أَبو عبيدة: فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ. وحِضْنا الرجل: رَقيقاه؛ وقال مُزاحِم: أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ، كأَنه شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْلِ


معجم لسان العرب
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقن

- الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ: الحِنَّاء، وقيل: الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران؛ قال الشاعر: ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ. قال ابن خالويه: الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء. وفي الحديث: ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة، منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به. والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ: التلطخ بهما. وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء. والرَّاقِنَة: المختضبة، وهي الحسنة اللون؛ قال الشاعر: صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ، إذا سَلِسْنَ، جَدِيلُ ويقال: امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء؛ قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني: جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: غِياثُ، إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي، وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي، وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ، فِداكَ والدِي وجَدِّي، بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ، ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ. وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته، والتَّرْقينُ مثله. وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ؛ عن اللحياني: كما تقول تَضَمَّخَ. ورَقَّنَ الكتاب: قارب بين سطوره، وقيل: رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين. والمَرْقُون: مثل المَرْقُوم. والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات: تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب. الليث: التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه، وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس؛ وأَنشد: دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِ والمُرَقِّنُ: الكاتب، وقيل: المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب. ورَقَّن الشيءَ: زينه. والرُّقُون: النُّقوش. والرَّقِينُ، بفتح الراء ورفع النون: الدرهم، سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه، يعنون الخَطَّ؛ عن كراع، قال: ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين. وأَما ابن دريد فقال: وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ، وهي الوَرِقُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقن

- : (الرَّقُونُ، كصَبُورٍ وكِتابٍ، والإِرْقانُ، بالكسْرِ: الحِنَّاءُ) ، كَمَا فِي المحْكَمِ، واقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ على الأُولَيَيْن. (و) قيلَ: الرَّقُونُ والرِّقانُ: (الزَّعْفَرانُ) ؛ قَالَ الشاعِرُ: ومُسْمِعَةٌ إِذا مَا شئْتَ غَنَّتْمُضَمَّخَةُ الترائِبِ بالرِّقانِ (وتَرَقَّنَتِ) بالمرْأَةُ: (اخْتَضَبَتْ بهما) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (ثلاثةٌ لَا تَقْرَبُهم الملائِكَةُ، مِنْهُم المُتَرَقِّن بالزَّعْفَرَان) ، أَي المُتَلَطِّخُ بِهِ. (وأَرْقَنَ) الرَّجُلُ (لِحْيَتَهُ ورَقَّنَها) رَقناً: (خَضَبَها بهما. (والمَرْقُونُ) : مِثْلُ (المَرْقُوم؛ و) أَيْضاً (الرَّقيمُ. (والتَّرْقينُ: التَّرْقيمُ. (و) تَرْقينُ الكِتابِ: (المُقارَبَةُ بينَ السُّطورِ. (و) قيلَ: (نَقْطُ الخَطِّ وإِعْجامُه ليَتَبَيَّنَ. (و) أَيْضاً: (تَحْسينُ الكِتابِ وتَزْيينُه) ؛ عَن اللَّيثِ؛ وأَنْشَدَ: دَار كَرَقْمِ الكابتِ المُرَقِّنِ (و) قالَ الجوْهرِيُّ: التَّرْقينُ: (تَسْويدُ مواضعَ فِي الحُسْباناتِ لِئلاَّ يُتَوَهَّمَ أَنَّها بُيِّضَتْ) كيْلاَ يَقَعَ فِيهِ حِسَاب. (و) الرَّقِينُ، (كأَميرٍ: الدِّرْهَمُ) ، سُمِّي بذلِكَ للتَّرْقينِ الَّذِي فِيهِ يَعْنونَ الخَطَّ، عَن كُراعٍ؛ قالَ: وَمِنْه قوْلُهم: وِجْدَانُ الرَّقِين يُغَطي أَفْنَ الأَفِينِ. وأمَّا ابنُ دُرَيْدٍ فقالَ: وِجْدانُ الرَّقِين يَعْني جَمْع رِقَةٍ، وَهِي الوَرِقُ. (والَّراقِنَةُ: الحَسَنَةُ اللَّوْنِ) مِنَ النِّساءِ، (و) هِيَ (المُخْتَضِبَةُ) أيْضاً: قالَ الشَّاعِرُ: صَفْراءُ راقِنَةٌ كأنَّ سُمُوطَهايَجْرِي بهِنَّ إِذا سَلِسْنَ جَدِيلُوقالَ أَبو حبيبٍ الشَّيْبانيُّ: جاءَتْ مُكَمْتِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنَةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ وأَرْقَنَ الطعامَ: رَوَّاهُ بالدَّسَمِ. (والرَّقَنُ، محرَّكةً: بَيْضُ الرَّخَمِ. (وارْتَقَنَ: تَضَمَّخَ بالزَّعْفَرانِ، كأَرْقَنَ) . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: تَرَقَّنَتْ بالحِنَّاءِ: اخْتَضَبَتْ؛ وأَنْشَدَ: غِياثُ إِن مُتُّ وعِشْتَ بعدِيوأَشْرَفَتْ أُمُّك للتَّصَدِّيوارْتَقَنَتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِفاضْرِبْ فِداكَ والدِي وَجَدِّيبين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِضَرْبَةَ لاوانٍ وَلَا ابْن عَبْدِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: التَّرْقينُ مِثْل الإِرْقان فِي خَضبِ اللّحْيَةِ، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وتَرَقَّنَ بالحِنَّاءِ: تَلَطَّخَ بِهِ، وكذلِكَ اسْتَرْقَنَ؛ عَن اللّحْيانيّ. وتَرْقِينُ الثّوْبِ: تَزْيينُه بالزَّعْفَرَانِ والورِسِ. والمُرَقِّنُ، كمحدِّثٍ: الكاتِبُ، وَالَّذِي يُحَلِّق حَلَقاً بينَ السُّطورِ كتَرْقِينِ الخضَابِ. والرُّقُونُ: النُّقُوشُ. وأَرْقانيا: اسمٌ لبَحْرِ الخرزِ، قالَهُ أَبو الرَّيْحان البيرونيُّ المُنَجِّمُ. وأَرْقَنِينُ: بلدٌ بالرُّومِ غَزَاهُ سَيْفُ الدَّوْلةِ، وذَكَرَه أَبو فراسٍ، فقالَ: إِلَى أَن وَرَدْنا أَرْقَنِينَ بسوقِهاوقد نَكَلَتْ أَعْقابُنا والمَخاصِرُورَوَاهُ بعضُهم بالفاءِ والقافِ أَكْثر، عَن ياقوت، رَحِمَه الّلهُ تعالَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقق

- الرَّقَّةُ : الرَّقاق، أَو كلُّ أَرضٍ إلى جنب واد ينبسط الماءُ عليها أيامَ المدِّ، ثم ينحسر عنها ويَنْضُبُ.| فتكون مكرُمةً للنباتِ. والجمع : رِقاق., أَرَقَّ : رقَّ.|أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه.|أَرَقَّ فلانٌ: ساءَت حالُه وقلّ مالُه.|أَرَقَّ به أَخلاقه: شحَّ ومنع خيرَه.|أَرَقَّ شيئًا: رَقَّهُ.|أَرَقَّ الحُرَّ: استعبدَهُ.|أَرَقَّ قلبَه: أَلانَهُ بنصائِحِهِ أَو استعطافه., الرُّقَاقُ : الرَّقِيق.|الرُّقَاقُ المُرَقَّقُ.|الرُّقَاقُ الخبز المنبسِط الرقيق. يقال: خُبْزٌ رُقاق.| ومشى مشيًا رُقاقًا: سهلاً . واحدتُه رُقاقةٌ., الرَّقِيقُ : الدقيقُ اللطيفُ.|الرَّقِيقُ الشخص المَمْلُوك كلُّهُ أو بعضُه., الرِّقَةُ : الأَرضُ التي يصيبها المطرُ في القيظُ فتُنبتُ فتكونُ خضراءَ.|الرِّقَةُ المالُ .|الرِّقَةُ الفِضَّةُ.|الرِّقَةُ الدراهمُ المضروبةُ منها. والجمع : رقَاتٌ، ورِقُون., الرَّقَاقُ : الأرضُ المستويةُ السهلة المنبسطة اللينةُ التراب.|الرَّقَاقُ ما نَضَب عنها الماءُ وانحَسَرَ. يقال: أرضٌ رَقَاقٌ: ليِّنةُ التراب رقيقةٌ. يقال: يوم رَقَاقٌ: حارٌّ., المِرْقُ : الصُّوفُ المُنْتِنُ., المستَرَقُّ من الشيءِ: ما رَقَّ منه., المُسْتَرِقُ : الناقصُ الضعيفُ الخَلْقِ.| وهو مُستَرِقُ العُنُقِ: قصيره.|المُسْتَرِقُ المستمع مختَفيًا., المُرقَّقُ : الرغِيفُ الواسعُ الرقيقُ، وهي مُرَقَّقة., الرَّقُّ : جلد رقيق يُكتَب فيه.|الرَّقُّ الصحيفة البيضاءُ.|الرَّقُّ الماءُ الرقيق: أي القليلُ الخفيفُ في البحرِ أو في الوادي.|الرَّقُّ العَظيمُ من السلاحِف.|الرَّقُّ ذكَرُها.|الرَّقُّ دويْبَّةٌ مائيَّةٌ تشبه التمساح. والجمع : رقوق., رَقَّهُ رَقَّهُ رَقًّا: جعله رقيقًا فهو مَرقوقٌ.| ورقيقٌ وهي مرقوقةٌ، ورقيقة., الرُّقُّ : الماءُ الرقيق: أَي القليل الخفيفُ في البحر أو في الوادي.|الرُّقُّ الأرضُ اللينةُ المتسعةُ. والجمع : رُقُوقٌ., رَقَّ رَقَّ ر, تَرَقَّقَ : رَقَّ.|تَرَقَّقَ له: رَقَّ.|تَرَقَّقَ مَشى مشيًا سَهْلاً.|تَرَقَّقَ أَضعفَه وأَذلَّه. يقال: ترقَّقَت الحَسْناءُ فلانًا: فتنتهُ حتى رَقَّ، أَي صار كالعبد لها., الرِّقُّ : الشيءُ الرقيق.|الرِّقُّ الدُّفُّ .|الرِّقُّ العبوديَّة.|الرِّقُّ الأرض اللينةُ المتسعة. يقال: أرضٌ رِقٌّ.|الرِّقُّ ما سهُلَ على الماشيةِ أكلُه من الأغصانِ. والجمع : رُقُوق., رَقَّقَ قلبَهُ: لطَّفه وليَّنَهُ.|رَقَّقَ كلامَه: لطَّفه وحَسَّنَهُ وزيَّنه.|رَقَّقَ مشيَه: مشى مشْيًا سهلاً.|رَقَّقَ بينهما، أو ما بينهما: أَفسد., الرَّقَقُ : الرِّقَّةُ والخِفَّةُ. يقالُ: بحافره رَقَقٌ.|الرَّقَقُ رقَّةُ الطعام.|الرَّقَقُ الأرضُ اللينة المتسعة.|الرَّقَقُ الضعفُ. يقال: رجلٌ فيه رَقَقٌ، وفي عظامِه رَقَقٌ.|الرَّقَقُ القِلَّةُ. يقالُ: في ماله رَقَقٌ., المِرقاقُ : ما يُرَقُّ به الخُبْزُ. والجمع : مراقيقُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقن

- تَرَقَّنَ : أرْقَنَ., رَقَنَتِ المرأةُ رَقَنَتِ رَقْنًا: اختضبت بالإرقان.|رَقَنَتِ الشَّعْرَ: خَضَبَهُ بالإرقان.|رَقَنَتِ الشيءَ: رقَمَهُ فهو مَرقُونٌ، ورَقين., الرَّقُون : الإرقان., ارْتَقَنَ : أرْقَنَ., الإرْقانُ : الحِنَّاءُ.|الإرْقانُ الزعفران., الرَّقِينُ : الرَّقِيمُ.|الرَّقِينُ الدِّرهَمُ ونحوُه؛ لأنه مَرقُونٌ: منقوش ومكتوب.| وفي المثل: :- وِجْدَانُ الرَّقِين يُغَطِّي أَفْنَ الأَفِين :-: يضرب في فَضْلِ الغِنى والجِدَة., رَقَّنَتِ المرأةُ: رَقَنَت.|رَقَّنَتِ الشيءَ: رَقَنَهُ.|رَقَّنَتِ الكتابَ: كَتَبَهُ كِتَابةً حَسَنَةً.|رَقَّنَتِ قارب بين سُطُورهِ.|رَقَّنَتِ الخَطَّ: نَقَطه وبيَّنَ حُروفه.|رَقَّنَتِ الثَّوْبَ بالزعفران: صَبَغَهُ به وزيَّنَهُ., أرْقَنَ : تَضَمَّخَ بالزعْفَرانِ أَو اختضب به.|أرْقَنَ شعرَه وغَيْرَهُ: رَقَنَهُ.|أرْقَنَ الطعامَ ونحوَهُ: رَوَّاه بالدَّسَم ونحوِه., الرِّقَانُ : الإرقانُ.


المعجم الغني
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقق

- (فعل: رباعي متعد بظرف).| رَقَّقْتُ، أُرَقِّقُ، رَقِّقْ، مصدر تَرْقيقٌ.|1- رَقَّقَ اللَّوْحَ : نَحَتَهُ إلى أَنْ صارَ رَقيقاً.|2- رَقَّقَ اللَّفْظَ : لَمْ يُفَخِّمْهُ.|3- رَقَّقَ كَلامَهُ : لَطَّفَهُ، حَسَّنَهُ، زَيَّنَهُ.|4- رَقَّقَ قَلْبَهُ : جَعَلَهُ يَلينُ.|5- رَقَّقَ ما بَيْنَ النَّاسِ :أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَقَّ، يَرِقُّ، مصدر رِقٌّ.|1- رَقَّ الحُرُّ : صارَ رَقيقاً عَبْداً.|2- رَقَّ العَبْدُ : بَقِيَ رَقيقاً عَبْداً., جمع: رِقاقٌ، رَقيقاتٌ. | (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- وَجَدْتُهُ رَقيقَ الشُّعورِ : لَهُ شُعورٌ مُرْهَفٌ، حَسَّاسٌ.|2- رَقيقُ القَلْبِ : عَطوفٌ.|3- رَقيقُ الجانِبِ : وَديعٌ.|4- اِخْتارَ أَلْفاظاً رَقيقَةً لِمَوْضوعِهِ : أَلْفاظاً سَلِسَةً، عَذْبَةً، شاعِرِيَّةً- هُوَ رَقيقُ الْمَعانِي : عَذْبٌ، سَهْلٌ- كَلامٌ رَقيقُ الحَواشِي : l :رقيقُ حَواشِي الدّهر فَهِيَ تَمَرْمَرُ : (أبو تمام)., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَقَّقْتُ، أَتَرَقَّقُ، تَرَقَّقْ، مصدر تَرَقُّقٌ.|1- تَرَقَّقَ العَجِينُ : صَارَ رَقيِقاً.|2- تَرَقَّقَ لِحَالِهِ : رَقَّ قَلْبُهُ وَحَنَّ عَليْهِ.|3- تَرَقَّقَ الرَّجُلَ : أَذَلَّهُ ., (مصدر تَرَقَّقَ ).|1- تَرَقُّقُ العَجِينِ : صَيْرُهَا رَقِيقاً.|2- التَّرَقُّقُ لِحَالِ الضُّعَفَاءِ : العَطْفُ وَالحَنَانُ عَلَيْهِمْ.|3- تَرَقَّقَ الرَّجُلُ تَرَقُّقاً : أَذَلَّهُ إِذْلاَلاً ., (مفعول مِنْ رَقَّقَ).|1- عُودٌ مُرَقَّقٌ :مُلَيَّنٌ.|2- صَوْتٌ مُرَقَّقٌ : غَيْرُ مُضَخَّمٍ- حَرْفٌ مُرَقَّقٌ.|3.: رَغِيفٌ رَقِيقٌ مُنْبَسِطٌ وَوَاسِعٌ., ناحِيَتا المِنْخَرَيْنِ., (مصدر رَقَّ).|-يَعيشُ في رِقٍّ : في عُبودِيَّةٍ- اِنْتَهَى عَهْدُ الرِّقِّ., (مفعول مِن اِسْتَرَقَّ).|-شَيْءٌ مُسْتَرَقٌّ : رَقِيقٌ، نَحِيفٌ., (مصدر رَقَّ).|1- رِقَّةُ القَلْبِ : حَنانُهُ، رَأْفَتُهُ.|2- رِقَّةُ الطَّبْعِ : سُهُولَتُهُ، لُيونَتُهُ.|3- رِقَّةُ الجانِبِ : اللُّطْفُ، الوَداعَةُ.|4- رِقَّةُ الحالِ : الفَقْرُ، الضُّعْفُ.|5- في مالِهِ رِقَّةٌ : قِلَّةٌ., (مصدر رَقَّقَ).|1- تَرْقِيقُ الَّلوْحِ : نَحْتُهُ وَتَصْيِيرُهُ رَقِيقاً.|2- تَرْقِيقُ الأَلْفَاظِ : اِخْتِيَارُهَا سَلِسَةً عَذْبَةً.|3- تَرْقِيقُ القَلْبِ : تَلْيِينُهُ ., خَبَزَتْ رُقاقاً لَذِيذاً : الخُبْزُ الْمُنْبَسِطُ الرَّقيقُ., جمع: أَرِقَّاءُ. | 1- اِنتَهَى عَهْدُ الرَّقيقِ : عَهْدُ العَبيدِ.|2- عَبْدٌ رَقيقٌ : مَمْلوكٌ..., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَقَّ، يَرِقُّ، مصدر رِقَّةٌ.|1- رَقَّ الرَّجُلُ : رَقَّ، لَطُفَ، نَحُفَ.|2- رَقَّ قَلْبُهُ لِحالِهِ أَو لَهُ : أَشْفَقَ، حَنَّ- لَمَّا شَحَبَ لَوْنُهُ وَتَغَيَّرَتْ سِحْنَتُهُ رَقَّ لِحَالِهِ الأَصْدِقَاءُ.|3- رَقَّ حالُ الرَّجُلِ : ساءَ وَقَلَّ مالُهُ.|4- رَقَّ الرَّجُلُ : خَضَعَ، ذَلَّ.|5- رَقَّ وَجْهُهُ :اِسْتَحْيا.|6- رَقَّتْ عِظامُهُ : كَبُرَ، أَسَنَّ.|7- رَقَّ دينُهُ : ضَعُفَ., جمع: رُقوقٌ. | 1- يَكْتُبُ على الرَّقِّ : جِلْدٌ رَقيقٌ يُكْتَبُ فيهِ.|2- الصَّحيفَةُ البَيْضاءُ.


المعجم الغني
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقن

- جمع: ـون، ـات. | النَّاسِخُ بِالرَّاقِنَةِ., (مصدر رَقَّنَ).|1- تَرْقِينُ الكِتَابِ : كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً.|2- تَرْقِينُ الخَطِّ : تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ.|1- رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ.|2- رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ.|3- رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).|رَقَّنَ، يُرَقِّنُ، رَقِّنْ،مصدرتَرْقِينٌ.|1- رَقَّنَ الكِتابَ : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً.|2- رَقَّنَ الخَطَّ : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ.|3- رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ.|4- رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ.|5- تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ : تَطْبَعُ..., جمع: ـات، مَرَاقِنُ. |-آلَةُ الْمِرْقَنَةِ : آلَةٌ كَاتِبَةٌ., جمع: ـات. | :تَكْتُبُ بِالرَّاقِنَةِ : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.


المعجم الرائد
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقق

- 1- أصابه اليرقان, 1- رق : رقيق|2- رق : جلد رقيق يكتب عليه|3- رق : ورقة بيضاء|4- رق : دابة مائية تشبه التمساح|5- رق من السلاحف العظيم|6- رق : ذكر السلاحف, 1- رق : كان رقيقا|2- رق له أو لحاله : رحمه|3- رقت حاله : ساءت وقل ماله|4- رق : خضع وذل|5- رق : إستحيا|6- رقه : ملكه|7- رقت عظامه : كبر ، أسن, 1- رق : ماء غير عميق في البحر أو في الوادي|2- رق : أرض لينة متسعة, 1- رق الحر : صار رقيقا عبدا|2- رق العبد : بقي رقيقا عبدا, 1- رقاق : أرض مستوية لينة التراب|2- رقاق : صحراء|3- رقاق من الأيام الحار, 1- رقاق : رقيق|2- رقاق : خبز منبسط رقيق|3- رقاق : أرض مستوية لينة التراب, 1- ترقق : صار رقيقا|2- ترقق له : رق له قلبه|3- ترقق : مشى مشيا سهلا|4- ترققه : أذله|5- ترققه : أضعفه|6- ترققته المرأة : استعبدته بجمالها, 1- رقة : دراهم معدنية|2- رقة : أرض يصيبها المطر في الحر الشديد فتنبت وتخضر|3- رقة : مال|4- رقة : فضة, 1- ما يرقق به الخبز ، جمع : مراقيق, 1- رقق : أرض لينة متسعة|2- رقق : رقة الطعام أو نحوه|3- رقق : ضعف|4- رقق : دقة|5- رقق : قلة, 1- رققه : جعله رقيقا|2- رقق : قلبه : جعله يلين|3- رقق الكلام : زينه ، حسنه|4- رقق اللفظ : لم يفخمه ، أتى بلفظ بسيط سهل|5- رقق : ما بين القوم : أفسد بينهم, 1- ما رق من الشيء, 1- رقيق : ناعم ، دقيق ، جمع : أرقاء مؤنث رقيقة جمع : رقاق|2- رقيق : مملوك : « عبد رقيق ، عبيد رقيق أو أرقاء ، أمة رقيق أو رقيقة »|3- رقيق : « رقيق الأنف » : ما لان منه|4- رقيق : « رقيق اللفظ » : ما سهل منه وعذب|5- رقيق : « رقيق المعاني » اللطيف منها|6- رقيق : « عيش رقيق الحواشي » : أي طيب متسع|7- رقيق : « هو رقيق الحال » : أي قليل المال, 1- إسترق الشيء : سرقه|2- إسترق السمع أو النظر : استمع أو نظر مستخفيا|3- إسترق الكاتب المحاسبات : لم يبرزها, 1- إسترق الشيء : صار رقيقا|2- إسترق الماء : نضب إلا قليلا|3- إسترق الليل : مضى أكثره|4- إسترق العبد : ملكه|5- إسترق الحر : عامله معاملة العبيد, 1- مصدر رق|2- رحمة|3- دقة|4- إستحياء|5- « رقة الجانب » : الضعف|6- « رقة العيش » : سعته وبحبوحته, 1- مصدر رق|2- عبودية|3- شيء رقيق|4- أرض لينة متسعة|5- جلد رقيق يكتب عليه|6- ورق الشجر|7- ما سهل أكله على الماشية من الأغصان أو نحوها|8- نبات شائك|9- ضعف, 1- ناحيتا المنخرين, 1- مرق السهم من الهدف : اخترقه وخرج من الجانب الآخر|2- مرق من الدين : خرج منه ولم يراع أحكامه, 1- مرقق : رغيف واسع رقيق منبسط, 1- واحدة « الرقاق » للخبز, 1- كل أرض إلى جنب واد يغطيه الماء أيام المد ثم يرجع عنها ، جمع : رقاق


المعجم الرائد
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقن

- 1- رقن : كتب بخط جميل|2- رقن الكتاب : حسنه ، زينه|3- رقن الكتاب : قارب بين سطوره|4- رقن : حساب الضرائب : رقمها وسود ما دفع منها, 1- رقنت المرأة : اختضبت بالحناء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقق

- ر ق ق: (الرِّقُّ) بِالْكَسْرِ مِنَ الْمِلْكَ وَهُوَ الْعُبُودِيَّةُ. وَ (الرَّقُّ) بِالْفَتْحِ مَا يُكْتَبُ فِيهِ وَهُوَ جِلْدٌ رَقِيقٌ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ} [الطور: 3] وَ (الرَّقَّةُ) بِالْفَتْحِ أَيْضًا اسْمُ بَلَدٍ. وَ (الرُّقَاقُ) بِالضَّمِّ الْخُبْزُ الرَّقِيقُ، قَالَ ثَعْلَبٌ: تَقُولُ: عِنْدِي غُلَامٌ يَخْبِزُ الْغَلِيظَ وَ (الرَّقِيقَ) فَإِنْ قُلْتَ: يَخْبِزُ الْجَرْدَقَ قُلْتَ: وَ (الرُّقَاقُ) لِأَنَّهُمَا اسْمَانِ. وَ (الرَّقِيقُ) ضِدُّ الْغَلِيظِ وَالثَّخِينِ وَقَدْ (رَقَّ) الشَّيْءُ يَرِقُّ بِالْكَسْرِ (رِقَّةً) وَ (أَرَقَّهُ) غَيْرُهُ وَ (رَقَّقَهُ تَرْقِيقًا) . وَ (تَرْقِيقُ) الْكَلَامِ تَحْسِينُهُ. وَتَرَقَّقَ لَهُ أَيْ رَقَّ لَهُ قَلْبُهُ. وَ (اسْتَرَقَّ) الشَّيْءُ ضِدُّ اسْتَغْلَظَ. وَاسْتَرَقَّ مَمْلُوكَهُ وَ (أَرَقَّهُ) وَهُوَ ضِدُّ أَعْتَقَهُ. وَ (الرَّقِيقُ) الْمَمْلُوكُ وَاحِدٌ وَجَمْعٌ. وَ (مَرَاقُّ) الْبَطْنِ بِفَتْحِ الْمِيمِ وَتَشْدِيدِ الْقَافِ مَا رَقَّ مِنْهُ وَلَانَ وَلَا وَاحِدَ لَهُ. وَ (تَرَقْرَقَ) الشَّيْءُ تَلَأْلَأَ وَلَمَعَ. وَ (رَقْرَاقُ) السَّحَابِ مَا تَلَأْلَأَ مِنْهُ أَيْ جَاءَ وَذَهَبَ وَكُلُّ شَيْءٍ لَهُ تَلَأْلُؤٌ فَهُوَ (رَقْرَاقٌ) . وَ (رَقْرَقَ) الْمَاءُ (فَتَرَقْرَقَ) أَيْ جَاءَ وَذَهَبَ وَكَذَا الدَّمْعُ إِذَا دَارَ فِي ((الْحُمْلَاقِ)) .


المعجم المعاصر
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقق

- رَقّ ، جمع رُقوق (لغير المصدر).|1- مصدر رَقَّ1 ورقَّ2. |2 - جلد رقيق رفيع يُكتب فيه، ويطلَق على الصحيفة البيضاء :- {وَالطُّورِ. وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ. فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ} .|• الرَّقّ.|1- العظيم من السَّلاحف أو ذكرُها. |2 - دابَّة من دوابّ الماء تشبه التِّمساح., رقيقات | • رقيقات المناقير (الحيوان) رتبة من الطيور الجواثم، منها فصيلة الهدهديّات., تَرَقُّق :مصدر ترقَّقَ/ ترقَّقَ لـ. |• ترقُّق العِظام: (طب) داءٌ يسبِّبه نقْص شديد في مادة الكالسيوم، تصبح فيه العظام نافذة بشدّة وعُرضة للكسر حيث يصعب جبرها، وهو يصيب النساء خاصَّة بعد سنِّ اليأس، ويؤدِّي في أحوال كثيرة إلى تَقوُّس العمود الفقريّ., ورَقَ يرِق ، رِقْ ، وَرْقًا ، فهو وارق | • ورَق الشَّجَرُ ظهر ورقُه., فرَّقَ يفرِّق ، تفريقًا وتفرقةً ، فهو مُفرِّق ، والمفعول مُفرَّق (للمتعدِّي) | • فرَّقَ بينهما |1 - باعد بينهما، فصل بينهما :-فرّق بين أصناف البضاعة، - فرّق الخلافُ بينهما، - فرّق القاضي بين الزوجين، - {يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} |• سياسَةُ فرِّق تَسُد: سياسة تدعو إلى خلق خلافات بين من تسيطر عليهم (حتى لا يتحدوا ضدك) لتضمن استمرار السيطرة عليهم. |2 - ميّز بينهما :-دون تفريق بين الطوائف والأجناس، - وقف التفرقة العنصرية، - {لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ} .|• فرَّقَ الأشياءَ والناسَ: شتَّتهم، قسَّمهم، ضد جمَّعهم :-فرّقت الحربُ جمعهم، - فرّقت الشرطة تجمّعات طلابيّة، - {فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} - {اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ} |• فرّق الشَّملَ: شتّت جمعهم. |• فرَّقَ الشَّيءَ: وزّعه ونَشَره :-فرّق جنوده قبل الهجوم، - فرَّق زكاة ماله على المستحقين., فرِقَ / فرِقَ من يَفرَق ، فَرَقًا ، فهو فَرِق ، والمفعول مَفْرُوق منه | • فرِقَت أسنانُه تباعَدَت. |• فرِقَ منه: فزع، جزِع واشتدَّ خوفه :- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ فَرِقَتْ قُلُوبُهُمْ} [ق]، - {وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ} ., ترقَّقَ / ترقَّقَ لـ يترقَّق ، ترقُّقًا ، فهو مترقِّق ، والمفعول مُترقَّق (للمتعدِّي) | • ترقَّق الشَّيءُ رقّ، دقّ، نحُف :-ترقّق جسمُه امتثالاً لأمر الطبيب.|• ترقَّق الشَّخصَ: أذلّه وأخضعه. |• ترقَّق لفلان: رقّ له ورحِمه :-ترقّق قلبُه للفقير., رقَّ2 رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارْقِقْ / رِقَّ ، رِقَّةً ورَقًّا ، فهو رقيق | • رقَّ الشَّخصُ نحُف ولطُف، لان وسهل، عكسه غلُظ :-رقّت الفتاةُ في معاملتها، - رقَّة شعوره |• رَقَّ جانبُه: لان في معاملته، - رَقَّ عَظْمُه: ضعف لكبر سنِّه، - رَقَّ له: رَحِمه وعطف عليه، - رَقَّ وجهه: استحيا. |• رقَّت حالُه: ساءت وقلَّ مالُه :-عجبت من قلَّة ماله ورقَّة حاله., وَرَق ، جمع الجمع أوراق،مفرد وَرَقَة.|1- رقائق يُكتب عليها وتُستعمل في حاجات أخرى كثيرة، وتُصْنَع من الأنسجة أو الأخشاب أو موادّ أخرى بعد أن تُحوَّل إلى عجينة ليّنة :-وَرَق ترشيح/ شفّاف/ رسم/ مقوَّى، - كُرّاس ذو 24 وَرَقَة، - كشف أوراقه: أعلن عن نواياه، ووضّح غرضه |• أعاد ترتيب أوراقه: أعاد النظر في خططه، - الورقة الأخيرة: آخر ما عنده، - حِبْر على وَرَق: أمرٌ غير قابل للتنفيذ، كلام لا يعقبه عمل، - ورق الدَّمغة: الطوابع الأميريَّة أو البريديّة. |2 - مال، نقود :-وَرَق بنكنوت، - أوراق ماليّة |• الورق النَّقديّ: العُملة من الورق. |3 - وثائق :-أوراق التَّعيين/ اعتماد السَّفر.|4 - مذكِّرات للدَّرس والنِّقاش :-قدَّم وَرَقة عمل للمشروع الجديد، - وَرَقة تفاهم بين الجانبين.|• وَرَق اللَّعِب: رقاع مقوَّاة بقدر الكَفّ عليها علامات مختلفة الأشكال والألوان يُلعب بها قمارًا أو تسلية، وعددها 52 ورقة. |• ورق مُرَمَّل: صنفرة؛ ورق أحد وجهيه مجهَّز بحبيبات من الرَّمل أو الزجاج، يُستعمل لحكّ وتنعيم المصنوعات. |• ورق مقوَّى: ألواح الكرتون أو الورق المكوّن من طبقات متلاصقة أو كرتون تبنيّ يُستخدم في أغلفة الكتب ونحوها. |• وَرَق الكربون: ورق رقيق أسود أو أزرق أو نحوهما تكسوه مادة شمعيَّة ملوَّنة، يُستعمل في الكتابة لإنتاج أكثر من نسخة؛ فيوضع بين طبقتين من الورق لنقل ما هو مكتوب من الورقة العليا إلى الورقة السفلى. |• الأوراق التِّجاريَّة: (التجارة) الكمبيالة والسَّند الإذني والشِّيك. |• أوراق الاعتماد.|1- (السياسة) أوراق رسميّة يقدّمها الممثل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يُعيَّن فيها إثباتًا لمهمته. |2 - (الاقتصاد) عمليّة مصرفيّة، وهي عبارة عن مكاتبات تسلمها المصارف لزبائنها، تكون موجّهة لأحد أو بعض عملاء أو وكلاء هذه المصارف، وتدعوهم فيها لكي يضعوا تحت تصرُّف حامليها المبالغ التي يحتاجون إليها لغاية مبلغ معيَّن، وضمن مهمة معيَّنة. |• الأوراق المصرفيَّة: (الاقتصاد) أوراق يصدرها بنك الإصدار مشتملة على التزام بدفع مبلغ معيَّن من النُّقود المعدنيّة لحاملها عند الطَّلب. |• الأوراق الماليَّة: (الاقتصاد) مجموعة من الأدوات الاستثماريّة كالأسهم والسندات والصّناديق الاستثماريّة ونحوها., رُقاق2 ، جمع الجمع رُقاقات،مفرد رُقاقة: خُبْزٌ منبسط رقيق مُرقَّق :-يكثر الطَّلب على الرُّقاق في مصر أيام عيد الأضحى., رَقيق1 ، جمع رِقاق، مؤ رقيقة، جمع مؤ رقيقات ورقائق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقَّ2: :-رقيق المعاني: لطيف، - رقيق الطَّبع/ المزاج، - نسيج رقيق: ناعم، - رقيقة الجلد، - رقيق الصَّوت: متحدِّث بصوت ناعم |• رَجُل رقيق الحواشي: لطيفُ الصُّحبة، - رقيق الجانب: لطيف هادئ، - رقيق الحال: فقير قليل المال، - رقيق الشمائل: لطيف، - رقيق القلب: رحيم رفيق، - رقيق الوَجْه: ليِّن الجانب سَمْح، - عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد، - كلامٌ رقيق الحواشي: خفيف رشيق ليِّن، - لفظ رقيق: سهل عذب., تَرَقٍّ :- مصدر ترقَّى/ ترقَّى في. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف., ورَّقَ يورِّق ، توريقًا ، فهو مُورِّق ، والمفعول مُورَّق (للمتعدِّي) | • ورَّق الشَّجَرُ أورق؛ أخرج وَرَقَه :-جاء الرَّبيعُ فأخذت الأشجارُ تُورِّق.|• ورَّق فلانٌ: اشتغل بنسخ الكتب أو تجارتها. |• ورَّق الشَّجرةَ: أخذ وَرَقَها. |• ورَّق الكتابَ ونحوَه: قلَّب صفحاته الواحدة تِلْوَ الأخرى., رقيقة ، جمع رقائق ورقيقات: (الطبيعة والفيزياء) صحفة فلزية رقيقة قابلة للانثناء، يحصل عليها بالدرفلة أو بالطرق لبعض الفلزَّات، مثل القصدير أو الرّصاص أو الذّهب. |• رقائق الذُّرة: قطع هشَّة صغيرة تُحضَّر من دقيق الذُّرة الخشن لأغراض التجارة., فَرِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فرِقَ/ فرِقَ من: جزِعٌ شديد الخوف., رَقْراق :مُتلألئ مضطرب :-سرابٌ/ دَمْعٌ رقراق., فَرْق ، جمع فُروق (لغير المصدر).|1- مصدر فرَقَ. |2 - ما يميِّز بين الأشياء :-فروق الأسعار، - فرْق السِّن |• لا فرْق: سيَّان. |3 - (الجبر والإحصاء) حاصل طرح عدد من عدد أو كميّة من كميّة، وهو الباقي. |4 - فاصل بين صَفّين من شعر الرأس., مرَّقَ يمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق | • مرَّق الطّاهي القِدْرَ أمرقَها؛ أكثر مرقَها., رِقّ ، جمع رُقوق (لغير المصدر).|1- مصدر رقَّ3. |2 - شيءٌ رقيق رفيع، ومنه الأرض الليِّنة :-أَرضٌ رِقٌّ.|3 - (الموسيقى) دُفّ صغير، مع صنوج صغيرة توجد على الحافة :-يجيد الضربَ على الرِّق., رَقَّة ، جمع رِقاق.|1- اسم مرَّة من رَقَّ1 ورقَّ2. |2 - (الجغرافيا) أرضٌ إلى جنب الوادي ينبسط عليها الماء أيام المدّ ثم ينحسر عنها فتكون طيبة للزراعة., مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه | • مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر :-مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده، - مرَق الولدُ من دون أن نراه، - مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى.|• مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به :-تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه، - اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه., رَقيق2 ، جمع أَرِقَّاءُ، مؤ رقيقة، جمع مؤ رقيقات ورقائق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقَّ3: مملوك. |• الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجَر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس., رُقاق1 :رقيق غير غليظ ولا ثخين :-خَشبٌ/ عجين رُقاق., رِقَّة :مصدر رقَّ2 |• رِقَّة الألفاظ: لطفها وسلامتها وخفَّتها وحلاوتها، - رِقَّة الجانب: كناية عن اللِّين والضعف، - رِقَّة الدِّين: ضعفه، - رِقَّة العَيْش: سعته ونعمتُه., برّاق :صيغة مبالغة من برَقَ |• سيفٌ برَّاق: لامع، - عينان برّاقتان: ساحرتان، جميلتان، - ما كلّ برّاق ذهب [مثل]: يُضرب في التحذير من الأخذ بالمظاهر الخارجيّة الخادعة، - وعود برّاقة: خلاّبة، كاذبة، خادعة., مِرقاق ، جمع مَرَاقيقُ: اسم آلة من رَقَّ1: لما يُرَقّ به الخبزُ., رقَّ3 رَقَقْتُ ، يَرِقّ ، ارقِقْ / رِقّ ، رِقًّا ، فهو رقيق | • رقَّ الشَّخصُ صار عبدًا مملوكًا أو بقى كذلك :-حارب الإسلامُ الرِّقَّ، - انتهت تجارة الرَّقيق., فرَقَ يفرُق ويَفرِق ، فَرْقًا وفُرْقانًا ، فهو فارِق ، والمفعول مفروق (للمتعدِّي) | • فرَقَ بين الشَّيئين فصَل، ميّز أحدهما من الآخر :-فرَق بين الأخوين في المعاملة، - {فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} - {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا}: فصلاً بين الحقّ والباطل والحلال والحرام، أو تفريقًا للسَّحاب.|• فرَقَ بين المتشابهين: بيّن أوجه الخلاف بينهما :-فرَق بين أنواع القطن.|• فرَقَ الشَّيءَ: قَسَمَه، فلقه وشقَّه :-فرَق الخبز، - {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ} .|• فرَقَ الكتابَ: فصّله، بيّنه :-فرق المقال، - {وَقُرْءَانًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ}: أنزلناه مُفرَّقًا، - {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} .|• فرَقَ الشَّعرَ بالمشط: سرَّحه., يَرَقة ، جمع يَرَقات: (الحيوان) طور مبكر من أطوار نموّ الحشرات، يخرج من البيضة ويعتبر طورًا انتقاليًّا قبل طور الحشرة الكاملة، له شكل عديم الأجنحة يشبه الدودة., وَرْق :مصدر ورَقَ., رَقَّ1 رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق | • رَقَّ العجينَ ليخبزه أرغفة جعله رقيقًا ليِّنًا، غير غليظ أو ثخين., رُقاقة :- كعكة أو بسكوتة أو حلوى رقيقة هشَّة :-*يدحو الرُّقاقة وَشْكَ اللّمْح بالبَصَر*.|2- شقّة من قطعة حجريَّة أو رُخامة., رَقَّقَ يرقِّق ، ترقيقًا ، فهو مُرقِّق ، والمفعول مُرقَّق | • رقَّق الوعظُ قلبَه أرقَّه، لطَّفه وليَّنه. • رقَّق المتحدثُ كلامَه: حسَّنه وزيَّنه :-رقّق البحتريّ الشعرَ فأعجب وأطرب.|• رقَّقَ الشَّيءَ: أرقَّه، جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :-رقَّق الرغيفَ/ سبيكة ذهب، - خبزٌ مُرقَّق: منبسط رقيق.|• رقَّق المتكلِّمُ الصَّوتَ: نطقَه غير مفخّم (كما لو نطق القاف كافًا مثل: في القاهرة والقرآن). |• رقَّق مشيَه: مشى مشيًا سهلاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقق

- رَقَّقَ يرقِّق ، ترقيقًا ، فهو مُرقِّق ، والمفعول مُرقَّق | • رقَّق الوعظُ قلبَه أرقَّه، لطَّفه وليَّنه. • رقَّق المتحدثُ كلامَه: حسَّنه وزيَّنه :-رقّق البحتريّ الشعرَ فأعجب وأطرب.|• رقَّقَ الشَّيءَ: أرقَّه، جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :-رقَّق الرغيفَ/ سبيكة ذهب، - خبزٌ مُرقَّق: منبسط رقيق.|• رقَّق المتكلِّمُ الصَّوتَ: نطقَه غير مفخّم (كما لو نطق القاف كافًا مثل: في القاهرة والقرآن). |• رقَّق مشيَه: مشى مشيًا سهلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقق

- وهو العبوديّة الرقّ من المْلك، . والرقّ أيضا: الشيء الرقيق. ويقال للأرض الليّنة: رقّ. والرقّ بالفتح: ما يكْتب فيه، وهو جلد رقيق ومنه قوله تعالى: " في رقّ منْشو ر " . والرقّ أيضا: العظيم من السلاحف. قال أبو عبيد: وجمعه رقوق. والرقاق بالفتح: أرض مستوية ليّنة التراب تحته صلابة. وقد قصره رؤبة بن العجاج في قوله: كأنّها وهي تهاوى بالرققْ والرقق أيضا: الضعف. ومنه قول الشاعر: لم تلْق في عظْمها وهْنا ولا رققا قال الفراء: يقال: في ماله رقق، أي قلّة. والرقاق بالضم: الخبز الرقيق. والرقيق: نقيض الغليظ والثخين. وقد رقّ الشيء يرقّرقّة، وأرقّه، ورققه. وترْقيق الكلام تحسينه. وفي المثلأعنْ صبو ح ترقّق؟. وترقّقْت له، إذا رقّ له قلبك. واستْرقّ الشيء: نقيض استغلظ. واسْترقّ مملوكه وأرقّه، وهو نقيض أعتقه. والرقيق: المملوك، واحد وجمع. ومراقّ البطن: ما رقّ منه ولان، ولا واحد له.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رقن
جذر الكلمة: رقن

- قون وال رقان الر : الحنّاء. يقال: ترقّنت المرأة، إذا اختضبت بالحنّاء. وأرْقن الرجل لحيته. والترقين مثله. والمرْقون، مثل المرقوم. والترْقين في كتاب الحسْبانات: تسويد الموضع لئلاّ يتوهم أنه بيّض كي لا يقع فيه حساب.