المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- الرَّكْزُ: غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه: غَرَزَه في الأَرض؛ أَنشد ثعلب: وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ، وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ: منابت الأَسنان. ومَرْكَزُ الجُنْدِ: الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه. ومَرْكَزُ الرجل: موضعُه. يقال: أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه. وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها. ومَرْكَزُ الدائرة: وَسَطُها. والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات: الذي طار عنه الورق. والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش: أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها.ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً: أَثبته في الأَرض؛ قال الأَخطل: فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا، وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل. قال الفراء: سمعت بعض بني أَسد يقول: كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً؛ يريد ليس بثابت العقل. والرِّكْزُ: الصوتُ الخفيُّ، وقيل: هو الصوت ليس بالشديد. قال وفي التنزيل العزيز: أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً؛ قال الفراء: الرِّكْزُ الصوت، والرِّكْز: صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ؛ وأَنشد: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ، بنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ، قال: هو رِكْز الناس، قال: الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال، وقيل: هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم، وأصلها من القَسْرِ، وهو القَهْرُ والغلبة، ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ. والرِّكازُ: قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن. وفي الحديث: وفي الرِّكازِ الخُمْسُ. وأَرْكَزَ المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه الرِّكاز؛ عن ابن الأَعرابي. وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً. قال أَبو عبيد: اختلف أَهل الحجاز والعراق، فقال أَهل العراق: في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس، قالوا: وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء، قالوا: وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن، وقال أَهل الحجاز: إِنما الركاز كنوز الجاهلية، وقيل: هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام، فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز، إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت. يقال: رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز، وهو الكنز الجاهلي، وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه. وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه قال: الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية، والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض. وروي عن عمرو بن شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر، رضي الله عنه، فأَخذها منه عمر؛ قال ابن الأَعرابي: الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ،وقال غيره: أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها. والرِّكازُ: الاسم، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق. قال: وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة: قد أَرْكَزَ. وقال أَحمد بن خالد: الرِّكازُ جمع، والواحدة رِكْزَةٌ، كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث: وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ. والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ: القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها. والرِّكْزُ: الجل العاقل الحليم السخي. والرِّكْزَة: النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ؛ عن أَبي حنيفة. قال شمر: والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة. وقال بعضهم: هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن. ويقال: رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ. ومَرْكُوزٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ، مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ، إِذْ هي ما هيا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- ـ رَكَزَ الرُّمْحَ يَرْكِزُهُ ويَرْكُزُهُ: غَرَزَهُ في الأرضِ. ـ كَرَكَّزَهُ، ـ وـ العِرْقُ: اخْتَلَجَ. ـ كارْتَكَزَ. ـ والمَرْكَزُ: وسَطُ الدَّائرَةِ، ومَوْضِعُ الرَّجُلِ، ومَحَلُّهُ، وحيث أُمِرَ الجُنْدُ أن يَلْزَمُوهُ. ـ والرِّكْزُ، بالكسر: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، والحِسُّ، والرَّجُلُ العالِمُ العاقِلُ السَّخِيُّ، الكريمُ، وبهاءٍ: ثَباتُ العَقْلِ، وواحِدَةُ الرِّكازِ. ـ وهو ما رَكَزَهُ اللّهُ تعالى في المَعادِنِ، أي: أحْدَثَهُ، ـ كالرَّكيزَةِ، ودَفينُ أهلِ الجاهِلِيَّةِ، وقِطَعُ الفِضَّةِ والذَّهبِ من المَعْدِنِ. ـ وأرْكَزَ: وجَدَ الرِّكازَ، ـ وـ المَعْدِنُ: صار فيه رِكازٌ. ـ وارْتَكَزَ: ثَبَتَ، ـ وـ على القَوْسِ: وضَعَ سِيَتَها على الأرضِ، ثم اعْتَمَدَ عليها. ـ والرَّكْزَةُ: النَّخْلَةُ تُقْتَلَعُ من الجِذْعِ. ـ ومَرْكوزٌ: ع. ـ والرَّكيزَةُ في اصْطِلاحِ الرَّمْلِيِّين: العَتَبَةُ الدَّاخلَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- تَرَكَّز : ثَبَتَ واستقَرَّ.


المعجم الغني
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف).| اِرْتَكَزْتُ، أَرْتَكِزُ، اِرْتَكِزْ، مصدر اِرْتِكَازٌ.|1- اِرْتَكَزَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا.|2- اِرْتَكَزَ الأساسُ : ثَبَتَ واسْتَقَرَّ.|3- اِرْتَكَزَ العِرْقُ : اِضْطَرَبَ، اِخْتَلَجَ.


المعجم الرائد
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- 1- إرتكز الشيء : ثبت واستقر|2- إرتكز على الشيء : اعتمد عليه|3- إرتكز العرق : اختلج ، اضطرب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- ر ك ز: (رَكَزَ) الرُّمْحَ غَرَزَهُ فِي الْأَرْضِ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (مَرْكَزُ) الدَّائِرَةِ وَسَطُهَا. وَ (مَرْكَزُ) الرَّجُلِ مَوْضِعُهُ، يُقَالُ: أَخَلَّ فُلَانٌ بِمَرْكَزِهِ. وَ (الرِّكْزُ) الصَّوْتُ الْخَفِيُّ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا} [مريم: 98] . -[128]- وَ (الرِّكَازُ) بِالْكَسْرِ دَفِينُ أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ كَأَنَّهُ رُكِّزَ فِي الْأَرْضِ. وَ (أَرْكَزَ) الرَّجُلُ وَجَدَ الرِّكَازَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- رِكْز ، جمع أركاز ورُكوز: صَوْتٌ خَفيّ، همْس :-أنزل الله بهم رِجْزًا (عذابًا) فما تسمع لهم رِكْزًا (همسًا) - {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- رَكْز :مصدر ركَزَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز

- كزا ركزْت الرمْحأرْكزه ر : غرزْته في الأرض. وارْتكزْت على القوس، إذا وضعت سيتها بالأرض ثم اعتمدت عليها. ومرْكز الدائرة: وسطها. ومركز الرجل: موضعه. يقال:أخلّ فلان بمرْك زه. والركْز: الصوت الخفيّ. قال الله تعالى: "أو تسْمع لهمركْزا " . والركاز: دفين أهل الجاهلية، كأنّه ركز في الأرض ركْزا. وفي الحديث: " في الركاز الخمْس " . تقول منه:أرْكز الرجل، إذا وجده.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ركز
جذر الكلمة: ركز على

- , ركز, أحل, أسكن, أنزل, ثبت, رسخ, شد, غرز, قوى, متن, وثق, وطد, وطن, أحكم, أخزى, أرسى, أعاق, حصن, دعم, شدد, صلب, عزز, عقد, أسس, أيد, فتل, مكن, أدخل, أدرج, أوعب, أوغل, أولج, دخل, غرس, وقب, وطى, أحط, أدنى, خفض, وضع, أبرم, أجاز, أقر, ألان, أوثق, سهل, عبد, آوى, أثوى, أقام, إستضاف, بوأ, وكد, أبغض, إستعد, برئ, بر, تأهب, ترشح, تركز, توطد, رغب عن, صلح, صمم, طهر, عاف, إنحدر, إنخفض, سفل, سقط, هبط, وطي, وقع, إهتدى, استعلم, اهتدى, تعقل, رشد, قرر, إستقام, إشتد, استحكم, تأصل, ترسخ, تمكن, توقف, جمد, أبقى, أجار, أعاد, أكرم, أنفذ, رحب, عظم, قرب, أدرك, أفتى, أقدم, إنتبه, اعتاد, تآلف, تأكد, تحقق, توقع, حزم, حكم, ألف, ألصق, تمدد, جمع, ربط, زرع, شتل, لحم, نصب, أدام, أمسك, ترك, تناول, لم, هدأ, عزم, عزم على, عمد, قضى, نوى, وعى, ناصر, هجع, أساء, أذل, أرخى, أسدل, أسقط, أهوى, أوقع, حقر, دهور, ألزق, إستهل, إفتتح, إلتأم, إلتحم, إنجمع, بدأ, تألف, وصل, أجدب, أكد, حافظ على, قشب, احتقن, خلد, ضيق على, أذعن, اتضع, تذلل, خضع, رضخ, ارتاح, انشرح, تحمس, تشجع, جد, طرب, نشط, هب, هم, هنئ, نقى, أوصل, إقترب, استهان, جاور, دنا, ضم, قرن, ألحم, ركن, أصر على, إحتفظ ب, تمسك بـ, وقر, قبل, تقط, ضيع, ثبته, نام, أتى به, تسلم, توكل, فوض, كلف, أسر, إعتقل, حبس, رد, غزر, أبد, بقى, هلك, أمن, إستد, إستقر, إستوى, إطمأن, إنتظم, سكن, كره, تباطأ, أصلح, بنى, استفاق, بار, أبان, أبرز, أظهر, أعلن, أوضح, سطر, غر, كتب, كشف, نمق, وشى, علق, ابتعد, بعد, قصي


-



الأكثر بحثاً