أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّمَدُ: وجع العين وانتفاخُها. رَمِدَ، بالكسر، يَرْمَدُ رَمَداً وهو أَرْمَدُ ورَمِدٌ، والأُنثى رَمْداء: هاجَتْ عَينُه؛ وعين رَمْداء ورَمِدَة، ورَمِدَتْ تَرْمَدُ رَمَداً، وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة. والرَّمادُ: دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطار دُقاقاً، والطائفة منه رَمادة؛ قال طُريح: فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَما خاوِيةً، كالتِّلال دامِرُها وفي حديث أُم زرع: زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَن الرماد يكثر بالطبخ، والجمع أَرْمِدَة وأَرْمِداءُ وإِرْمِداءُ؛ عن كراع، الأَخيرة اسم للجمع؛ قال ابن سيده: ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة؛ وقيل: الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد. ورَمادٌ أَرمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ: كثير دقيق جداً. الجوهري: رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلوه صفة؛ قال الكميت: رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِدا وفي الحديث: وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً، لا تَذَرُ من عادٍ أَحداً؛ الرِّمْدِد، بالكسر: المتناهي في الاحتراق والدِّقة؛ يقال: يَوْم أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة. سيبويه: إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِد لأَنه ملحق بِزهْلِق، وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ ما يكون. والرمْدِداءُ، مكسور ممدود: الرماد. ورَمَّد الشَّواءَ: أَصابه بالرماد. وفي المثل: شَوى أَخُوك حتى إِذا أَنضَجَ رَمَّدَ؛ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه، وقد ورد ذلك في حديث عمر، رضي الله عنه؛ قال ابن الأَثير: وهو مثل يضرب للذي يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه. والتَّرْمِيدُ: جعل الشيءِ في الرماد. ورَمَّد الشَّواءَ: مَلَّه في الجمر. والمُرَمَّدُ من اللحم: المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر. أَبو زيد: الأَرْمِداءُ الرَّماد؛ وأَنشد:لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ، من ثَرْيائه، غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِه وثياب رُمْدٌ: وهي الغُبْر فيها كدورة، مأْخوذ من الرَّماد، ومن هذا قيل لضرب من البعوض: رُمْدٌ؛ قال أَبو وجزة يصف الصائد: تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى، وسامِرُه رُمْدٌ، به عاذِرٌ منهن كالجَرَب والأَرْمَدُ: الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة؛ ومنه قيل للنعامة رَمداءُ، وللبعوض رُمْدٌ. والرمدة: لون إِلى الغُبْرَة. ونعامة رَمْداءُ: فيها سواد منكسف كلَون الرّماد. وظليم أَرمد كذلك، وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في ربد وقد تقدم. وروي عن قتادة أَنه قال: يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِدِ وبالماءِ الطَّرِدِ؛ فالطرد الذي خاضته الدواب، والرَّمِدُ الكَدِر الذي صار على لون الرماد. وفي حديث المعراج: وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيها كدرة كلون الرماد، واحدها أَرمد. والرَّماديُّ: ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر. والرَّمْد: الهلاك. والرَّمادة: الهلاك. ورَمَدَ القوم رَمْداً: هلكوا؛ قال أَبو وجزة السعدي: صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُكم كأَصْرام عادٍ، حين جَلَّلها الرَّمْدُ وأَرمَدوا كَرَمَدُوا. ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم: أَهلكهم، وقد رَمَدَهم يَرْمِدُهم فجعله متعدياً؛ قال ابن السكيت: يقال قد رَمَدْنا القوم نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهم رَمْداً أَي أَتينا عليهم. وأَرمدَ الرجل إِرماداً: افتقر. وأَرمد القوم إِذا جهدوا. والرَّمادة: الهلكة. وفي الحديث: سأَلت ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم. يقال: رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد. ورَمِدَ وأَرمَدَ إِذا هلك. وعام الرَّمادة: معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً؛ وقيل: هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد، والأَول أَجود؛ وقيل: هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه. وفي حديث عمر: أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْب وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم؛ وقيل: سمي به لأَنهم لما أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد. ويقال: رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا. أَبو عبيد: رَمِدَ القوم، بكسر الميم، وارمَدُّوا، بتشديد الدال؛ قال: والصحيح رَمَدُوا وأَرْمَدوا. ابن شميل: يقال للشيء الهالك من الثياب: خَلوقة قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ. والرامد: البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية، وقد رَمَدَ يَرْمُدُ رُمودة. ورمَدت الغنم تَرْمِدُ رَمْداً: هلكت من برد أَو صقيع. رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد: استبان حملها وعظم بطنها وورم ضَرْعها وحياؤها؛ وقيل: هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله؛ وفي التهذيب: إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج. والتَّرْميدُ: الإِضراع. ابن الأَعرابي: والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ، رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الولد. وأَرمَدتِ الناقةُ: أَضرعت، وكذلك البقرة والشاة. وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت. اللحياني: ماء مُرمِدٌ إِذا كان آجناً. والارْمِداد: سرعة السير، وخص بعضهم به النعام. والارْمِيداد: الجِدُّ والمَضاءُ. أَبو عمرو: ارقَدَّ البعِيرُ ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً، وهو شدة العدو. قال الأَصمعي: ارقَدّ وارمَدّ إِذا مضى على وجهه وأَسرع. وبالشَّواجِن ماء يُقال له: الرَّمادة؛ قال الأَزهري: وشربت من مائها فوجدته عذباً فراتاً. وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء: بطنان. ورَمادانُ: اسم موضع؛ قال الراعي: فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَها رَعانٌ وقِيعانٌ، من البِيدِ، سَمْلَق وفي الحديث ذكر رَمْد، بفتح الراء، وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جميلاً العُذري حين وفد عليه.


- : (الرِّمْدِدَاءُ، بِالْكَسْرِ) ممدوداً: الرَّمَاد.) (والأَرمِداءُ، كالأَرْبِعاءِ) ، واحدُ (الرَّمَاد) ، كالأَرْمِدَةِ. وروى عَن كُراعٍ: الإِرمِداءُ، بِكَسْر الْهمزَة، وَهُوَ اسمٌ للْجمع. قَالَ ابْن سَيّده: وَلَا نَظِير لإِرْمِداءَ الْبَتَّةَ. وَنقل شَيخنَا عَن ابْن القَطّاع فتْحَ الْعين فيهمَا، أَي الأَرمَداءِ الأَربَعاءِ. قَالَ فِي الأَوزان: وَلَا ثَالِث لَهما. والرَّمَاد: دُقاقُ الفَحْمِ من حُراقة النَّار، وماهَبا من الجَمْر فطارَ دُقَاقاً والطائفة مِنْهُ: رَمَادةٌ. وَفِي حَدِيث أُمِّ زَرْعٍ: (زَوْجي عَظِيمُ الرَّمَادِ) ، أَي كَثِيرُ الأَضيافِ، لأَن الرَّمَادَ يَكْثُر بالطَّبْخ. (والأَرْمَدُ: مَا على لَوْنِهِ) ، أَي الرَّمَادِ، وَهُوَ غُبْرَةٌ فِيهَا كُدْرةٌ (ومِنْهُ قِيلَ للنَّعامَةِ: رَمْدَاءُ) ، لما فِيهَا من سَوادٍ مُنْكَسِفٍ كلَون الرَّماد. . وظَلِيمٌ أَرْمَدُ كَذَلِك، (ولِلْبَعُوض: رُمْدٌ، بالضّمّ) ، قَالَ أَبو وَجْزَةَ، يصِف الصائِدَ: تَبِيتُ جارَتَهُ الأَفعَى وسامِرُهُ رُمْدٌ بِهِ عاذِرٌ منهنَّ كالجَرَبِ وزعمَ اللِّحْيَانِيُّ أَنَّ الْمِيم بَدلٌ عَن الباءِ. (وَرَمَادٌ أَرمَدُ، ورِمْدَدٌ، كَزِبْرِج ودِرْهَم) ، الأَخِير من الشّواذِّ، أَو هُوَ مُخفّف من المكسور، كَمَا صرَّحَ بِهِ أَئمّة الصَّرف (و) كذالك رَمادٌ (رِمْدِيدٌ) ، بِالْكَسْرِ، أَي (كَثِيرٌ دَقِيقٌ جِدًّا) . وَفِي حَدِيث وافِدِ عَاد: (خُذْهَا رَمَاداً رِمْدِداً، لَا تَذَرْ من عادٍ أَحَداً) . قَالَ ابْن الأَثير: الرِمْدِدُ، بِالْكَسْرِ: المتناهي فِي الاحتراقِ والدِّقَّة، يُقَال يَومٌ أَيْوَمُ، إِذا أَرادُوا المبالغةَ. وَقَالَ سِيبَوَيْهٍ: إِنما ظَهَر المِثلانِ فِي رِمْدِد، لأَنه مُلْحَقٌ بِزِهْلِق. وَصَارَ الرَّمادُ رِمْدداً، إِذا هَبَا وصارَ أَدَقَّ مَا يكون. (أَو) رَمَادٌ رِمْدِدٌ: (هالِكٌ) جعَلُوه صِفَةً. قَالَه الجوهَرِيُّ. (وأَرْمَدَ) الرَّجلُ إِرماداً: (افْتَقَرَ. و) أَرْمَدَ (القَومُ: أَمْحَلُوا) ، كأَسنَتُوا. (و) أَرْمَدُوا، إِذا جَهِدُوا و (هَلَكَتْ مَواشِيهِم) من الجَدْب. (و) أَرْمَدَت (النَّاقَةُ: أَضْرَعَتْ) ، وكذالك البقرةُ والشَّاةُ، وَهِي مُرْمِدٌ، (كَرَمَّدَتْ) تَرْمِيداً. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: وَالْعرب تَقول. رَدَت الضَّأْنُ فَرَبِّقْ رَبِّقْ، ورَمَّدَت المِعْزَى فَرَنِّقْ رَنِّقْ، أَي هَيِّىء للأَرْباق لأَنه إِنما تُضْرِعُ على رأْس الوَلَدِ. (والرَّمِدُ، كتِف: الآجِنُ) المُتَغَيِّر (من المياهِ) ، وَمثله فِي الأَساس. وَنقل ابْن مَنْظُور عَن اللِّحْيَانيِّ: ماءٌ مُرْمِدٌ، إِذا كَان آجِناً. (و) الرَّمَدُ (بِالتَّحْرِيكِ: هَيَجَانُ العَيْنِ) وانتفَاخُها، (كالارْمِدادِ) ، وارمدَّتْ عينُه، وارمَدَّ وَجْهُه، واربَدَّ. (وَقد رَمِدَ) كفَرِحَ يَرْمَد رَمَداً، (وأَرمَدَ) إِرماداً. وَفِي بعض النُّسخ: وارْمَدَّ، أَي كالحْمَرَّ، وَهُوَ الصَّوَاب، مَا هُوَ بِخَطّ الصاغَانيّ. (وَهُوَ رَمِد) ، ككتِف (وأَرمَدُ ومُرْمَدٌّ) كمُكْرِم ومُحْمَرَ، والأُنثى رَمْدَاءُ، وَعين رَمداءُ وَرمِدة، وَرمِدتْ تَرْمَد رَمَداً. (و) قد (أَرْمَد اللهُ تَعَالَى عَيْنَهُ) فِي رَمِدةٌ، وأَرمَدَ عَيْنَه البكاءُ. (وبَنُو الرَّمْدِ) ، بِفَتْح فَسُكُون، عَن ابْن دُرَيْد. وَفِي بعض النّسخ: كَتِف، (وَبَنُو الرّمْدَاءِ: بَطْنانِ) من الْعَرَب. (وأَو الرَّمْدَاءِ البَلَوِيُّ: صَحابِيٌّ) مَوْلَى امرأَة كَانَ يَرعَى لَهَا، فمَرَّ بِهِ النّبيُّ، صلَّى اللهُ عليّه وسلّم، وَيُقَال فِيهِ: أَبو الرَّبْداءِ، كَذَا فِي التَّجْرِيد، اهـ. وَقد تقدَّم فِي: ربد. والرَّمْد: الهلاكُ الرَّمَاد: الهَلَكةُ (ورمَدت الغَنَمُ تَرْمِد) ، من حدّ ضَرب: (هَلَكتْ مِن بَرْدٍ أَو صَقِيعٍ) ورَمَدَ القوْمُ رَمْداً: هَلَكُوا، قَالَ أَبو وَجزةَ السَّعْدِيُّ: صَبَبْتُ عليكُم حاصِبِي فتَرَكتُكُمْ كأَصْرامِ عادٍ حِين جَلَّلها الرَّمْدُ هاكذا أَنشدَهُ الجوهريُّ لَهُ. وَقَالَ الصاغانيُّ: لَيْسَ لأَبي وَجْزة على هَذَا الرَّويّ شيءٌ. وَقد ذكره أَبو عُبَيْد فِي (المصَنَّف) لَهُ. (وَمِنْه عامُ الرَّمَادَ فِي أَيامِ) أَميرِ الْمُؤمنِينَ (عُمَرَ) بنِ الخطَّابِ (رَضِي اللهُ عَنهُ) ، وَكَانَ ذالك سنةَ سبْعَ عَشرَةَ أَو ثمانِ عَشْرَة من الهِجْرَةِ، سُمِّيَ بِهِ لأَنه (هَلَكتْ فِيهِ الناسُ والأَموالُ) كثيرا. وليل هُوَ لجَدْبٍ تتابَعَ فصَيَّرَ الأَرضَ والشَّجَرَ مثلَ لوْنِ الرَّمَادِ. والأَوّل أَجْودُ. (والمُرْمَئِدُّ: الماضِي الجادُّ) ، عَن ابْن دُرَيْد. (والرَّمَادَة: ع بِالْيمن) وَقد رأيتُه، ونُسِب إِليه جَمَاعَة من أَهلِ العِلْم، مِنْهُم: أَحمد بن مَنْصُور، كَذَا نسَبَهُ ابنُ الأَثير، وَنسبه غيْرُه إِلى رَمادَةِ بَرْقةَ. (و) مَوضِع (بِفِلَسْطِين) ، مِنْهُ عبيد اللهِ بن رُمَاحِسٍ القيسيّ الرمليّ. (و) آخَرُ (بالمغرب) وَهِي رَمادَةُ بَرْقَةَ. (و) الرَّمَادة: (د، بَين مكَّةَ والبَصْرَةِ) من وراءِ القَرْيَتَيْنِ، وَهِي مَنْصَفٌ بَين مكَّةَ والبَصْرَةِ، قَالَ ذُو الرُّمّة: أَمِنْ أَجْلِ دَارٍ بالرَّمَادَ قد مَضَى لَهَا زَمَنٌ ظَلَّت بكَ الأَرضُ تَرْجُفُ (و) الرَّمَادَة: (مَحَلَّة بحَلَبَ) ، بظاهِرِهَا، كبيرةٌ. (و) الرَّمَادَةُ: (ة بِبَلْخَ) ، عَن الصاغانيّ. (و) الرَّمَادةُ: (ة، أَو مَحَلَّة بنَيْسابُورَ) ، عَن الصاغانيّ. (و) الرَّمَادَة: (د، بَيْنَ بَرْق والإِسكندرِيَّة) مِنْهُ يُوسفُ بنُ هارُونَ الكِنْديّ أَبو عُمَر، شاعِرٌ من طيّىء كثيرُ الشّعْر، سَريع القَوْلِ، كَانَ بعضُ أَجداده من الرَّمَادَة. (وَرَمادَانُ) ، وَفِي بعض النّسخ: رَمْدَانُ، كسَحْبَان. والأَول أَصوب: (ع) قَالَ الرَّاعِي: فحَلَّت نَبِيًّا أَو رَمَادانَ دُونهَا رِعَانٌ وقِيعَانٌ من البِيدِ سَمْلَقُ (و) قَوْلهم: (مَا ترَكُوا إِلّا رِمْدَةَ حَتَّانٍ، ككِسْرَة) ، وحَتَّان بِالْفَتْح، (أَيْ لم يَبْق مِنْهُم إِلَّا مَا تَدْلُكُ بِهِ يَدَيْك ثمَّ تَنْفُخُه فِي الرِّيحِ بَعْدَ حَتِّهِ) ، أَي كسْرِهِ. نَقله الصاغانيُّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ثَوْبٌ رَمِدٌ وأَرْمَدُ: وَسِخٌ، وثيابٌ رُمْدٌ، وَهِي الغُبْرُ فِيهَا الكُدورةُ. والرَّمَادِيُّ: ضَرْبٌ من العِنَب بِالطَّائِف، أَسْوَدُ أَغْبَرُ. وَمَّدَهم اللهُ، وأَرْمَدَهم: أَهْلكَهم، وَقد ردَهم يَرْمِدُهم، قَالَ ابْن السِّكِّيت: قَالَ: قد رَمَدْنا القوْمَ نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهُم رَمْداً أَي أَتَيْنا عَلَيْهِم. وَفِي النهايَة. رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهْلَكَهُ وصَيَّرَه كالرَّمَادِ. وَرمِدَ وأَرْمَدَ، إِذا هَلَكَ. وَيُقَال أَرْمَدَ عَيشُهُم، إِذا هَلَكُوا. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: رَمِدَ القَوْمُ بِكَسْر الْمِيم، وارْمَدُّوا، بتَشْديد الدَّال، قَالَ: والصحيحُ: رَمَدُوا وأَرْمَدُوا. وَعَن ابْن شُمَيْل: يُقَال للشيْءِ الهالِكِ (مِن الثِّيَاب) خَلوقةً: قد رَمَدَ وَهَمَدَ وبادَ. والرامِد: الْبَالِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ مَهَاهٌ، أَي خَيرٌ وبَقِيّةٌ. وقَد رَمَدَ يَرْمُد رُمودةً. ورَمَّدت الشَّاةُ والناقَةُ وَهِي مُرَمِّدٌ: استَبَانَ حَمْلُهَا، وعَظُمَ بَطْنُها ووَرِمَ ضَرْعُهَا وحاؤُها. وَقيل: هُوَ إِذا أَنزلَتْ شيْئاً عِنْد النَّتاج أَو قُبَيْلَه. وَفِي التَّهْذِيب: إِذا أَنْزلتْ شيْئاً قَلِيلا (من اللَّبن) عِنْد النَّتاج. والارْمِدَادُ: سُرْعَةُ السَّيْر، وخَصَّ بعضُهُم بِهِ النَّعَامَ. وَفِي الأَساس: وَمِنْه قيل: ارْمَدَّ، أَي عَدَا عَدْوَ الرَّمِدِ. وَعَن أَبي عَمْرو: ارْقدَّ البَعيرُ ارقدَاداً، وارمَدَّ ارْمِدَاداً، وَهُوَ شِدَّة العَدْوِ. وَقَالَ الأَصمعيّ: ارْقَدَّ وارْمَدَّ، إِذا مَضَى على وَجْهِهِ وأَسرَعَ. وبالشَّوَاجِنِ ماءٌ يُقَال لَهُ: الرَّمَادَة. قَالَ الأَزهريُّ: وشَرِبْتُ من مائِهَا فوَجَدْتُه عَذْباً فُرَاتاً. وَمن الْمجَاز: سُفِيَ الرَّمَادُ فِي وَجْهِه: تَغيَّرَ. وبَكتُ عَليْه المكارِمُ حَتَّى رَمِدَتْ عُيونُها: وقَرحَت جُفُونُها. ورَمَّدَ الشِّوَاءَ تَرمِيداً: أَصابَه بالرَّمادِ. وَفِي الْمثل: (شَوَى أَخُوكَ حتَّى إِذا أَنْضَجَ رَمَّدَ) يُضرَب للرَّجل يَعود بالفَسادِ على مَا كَانَ أَصلحَهُ، وَقد وَرَدَ ذالك فِي حَدِيث عُمر، رَضِي الله عَنهُ. قَالَ ابْن الأَثير: هُوَ مَثَلٌ يُضرَب للذِي يَصْنَعُ المَعْرُوفَ ثمَّ يُفْسِدُه بالمِنَّةِ، أَو يَقْطَعه. ورَمَّدَ الشِّواءَ: مَلَّه فِي الجَمْر. والمُرَمَّد من اللَّحْم: المَشْوِيّ الّذي يُمَلّ فِي الجَمْر. والرَّمْدُ: بِفَتْح فَسُكُون: ماءٌ أَقْطَعَه النبيُّ صلَّى للهُ عليْه وسلّم جَمِيلاً العُذْرِيَّ، حِين وَفدَ عَلَيْهِ. وَله ذِكْرٌ فِي الحَدِيث. وَفِي المراصد: الرَّمْد: رِمَالٌ بأَقبال الشِّيحَة، وَهِي رَمْلَةٌ بَين ذَات العُشَر وَبَين اليَنْسُوعَة. ودارُ الرَّمَادِ. قَرْيَةٌ بالفَيُّوم.


- الرَّمَدُ : ما يشبه لونه لونَ.| الرماد.


- رَمِدَ رَمِدَ رَمَدًا، ورُمْدةً: كان على لون الرماد.|رَمِدَ العينُ رَمَدًا: هاجَتْ وانتفختْ. يقال: رَمِدَ فلانٌ فهو أَرْمَدُ، وهي رَمْدَاءُ. والجمع : رُمْدٌ.| وهو رَمِدً، وهي رمِدة.


- الرُّمْدُ : البَعُوضُ.|الرُّمْدُ النَّعَامُ.


- رَمَدَ رَمَدَ رَمْدًا، ورَمادَةً: هَلَك وَصَار كالرَّمادِ.|رَمَدَ الشيءَ رَمَدَ : أهْلَكَهُ وأَتَى عليه.


- الرَّمادُ : ما تَخلَّفَ من احتراق الموادّ.|الرَّمادُ الناعم من فُتات الحجارة، واليابس من الطين. والجمع : أرْمِدَة


- أرْمَدَ : هَلَكَ.|أرْمَدَ افتَقَرَ.|أرْمَدَ القَوْمُ: أمْحَلوا وأجْدبوا.|أرْمَدَ البكاءُ عَيْنَهُ: أَصابها بالرَّمَدِ.|أرْمَدَ الشيءَ: أهْلَكهُ.|أرْمَدَ صَيَّرَهُ كالرَّمادِ.


- رَمَّدَ الشيءَ: جَعلَهُ في الرَّمادِ.|رَمَّدَ أَهْلَكَهُ.|رَمَّدَ الشِّواءَ: مَلَّهُ في الجمْرِ.|رَمَّدَ أصابه بالرَّماد.| وفي المثل: :-شَوَى أخوك حتى إِذا أنضج رَمَّدَ :-: يضرب.| مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه.


- الأرْمَدُ من الثِّياب: الأغبر والوَسِخُ. يقال: رَمادّ أرْمَد: جدُّ دَقيق. والجمع : رُمْدٌ.


- الرَّمِدُ : الكَدِرُ الذي صار على لَوْنِ الرّمادِ.|الرَّمِدُ من المِيَاهِ: الآجِنُ.|الرَّمِدُ من الثياب: الوَسِخُ.


- ارْمَدَّ : عَدا عَدْوَ النّعام.|ارْمَدَّ وَجْهُهُ: صارَ بلوْنِ الرَّمادِ.|ارْمَدَّ العين: رمِدَتْ.


- الرَّمَدُ : داءٌ التِهابيُّ يصيب العَيْنَ .| (وعلم الرمد) : علم طبِّ العيون، تسمية له بالمرض الغالب.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَمَدَ، يَرْمِدُ، مصدر رَمْدٌ، رَمادَةٌ- رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَمِدَ، يَرْمَدُ، مصدر رَمَدٌ، رُمْدَةٌ- رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَمِدَتْ، تَرْمَدُ، مصدر رَمَدٌ- رَمِدَتْ عَيْنُهُ : أَصابَها الرَّمَدُ، حِينَئِذٍ تَلْتَهِبُ وتَحْمَرُّ وتَهِيجُ .


- (فعل: ثلاثي متعد).| رَمَدْتُ، أَرْمُدُ، اُرْمُدْ، (أَرْمِدُ، اِرْمِدْ)، مصدر رَمْدٌ- رَمَدَ الجَيْشَ : أَهْلَكَهُ وَأَتَى عَلَيْهِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِرْمَدَّ، يَرْمَدُّ، ، مصدر اِرْمِدَادٌ.|1- اِرْمَدَّ الْوَجْهُ : صَارَ بِلَوْنِ الرَّمَادِ.|2- اِرْمَدَّتِ الْعَيْنُ : رَمَدَتْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْمَدَ، يُرْمِدُ، مصدر إِرْمَادٌ.|1- أَرْمَدَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، اِفْتَقَرَ.|2- أَرْمَدَ البُكَاءُ عَيْنَهُ : أَصَابَهَا بِالرَّمَدِ.|3- أَرْمَدَ الشَّيْءَ : أَهْلَكَهُ، صَيَّرَهُ كَالرَّمَادِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَمَّدْتُ، أُرَمِّدُ، رَمِّدْ، مصدر تَرْميدٌ.|1- رَمَّدَ البَطاطِسَ : جَعَلَها في الرَّمادِ.|2- رَمَّدَ العَدُوَّ : أَهْلَكَهُ.|3- رَمَّدَ الشِّواءَ : أَصابَهُ بِالرَّمادِ- شَوَى أَخوكَ حَتَّى إِذا أَنْضَجَ رَمَّدَ :(مثل) : يُضْرَبُ للرَّجُلِ يَعودُ بِالفَسادِ على ما كانَ أَصْلَحَهُ.|4- رَمَّدَتِ الناَّقَةُ : عَظُمَ ضَرْعُها.


- (مَنْسوبٌ إلى الرَّمادِ).|-يَلْبَسُ مِعْطَفاً رَمادِيَّ اللَّوْنِ : ما كانَ لَوْنُهُ لَوْنَ الرَّمادِ.


- (مصدر رَمِدَ).|-أُصيبَتْ عَيْنُ الوَلَدِ بِالرَّمَدِ : داءٌ يُصيبُ العَيْنَ فَيُحْدِثُ فيها الْتِهاباً وَاحْمِراراً وَتُفْرِزُ مادَّةً كَالقَيْحِ، لَوْنُها ما بَيْنَ البَياضِ والصُّفْرَةِ.


- جمع: ات. |-مِرْمَدَةُ السَّجَائِرِ : وِعَاءٌ صَغِيرٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ يُوضَعُ فِيهِ رَمَادُ السَّجَائِرِ، مِنْفَضَةٌ.


- جمع: أَرْمِدَةٌ. | 1- لَمْ يَبْقَ مِنَ الجَمْرِ إِلاَّ الرَّمادُ : ما تَبَقَّى مِنْ جَمْرِ الفَحْمِ أَوِ الخَشَبِ بَعْدَ احْتِراقِهِ.|2- يَنْفُخُ في الرَّمادِ : (مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ يَبْذُلُ جُهوداً لا طائِلَ تَحْتَها.|3- رَجُلٌ كَثيرُ الرَّمادِ : كَريمٌ، مِضْيافٌ.


- جمع: رُمْدٌ. مؤ: رَمْدَاءُ. | 1- وَلَدٌ أَرْمَدُ :الْمُصَابُ بِالرَّمَدِ.|2- ثَوْبٌ أَرْمَدُ : لَوْنُهُ لَوْنُ الرَّمَادِ.


- 1- إرمد الوجه : صار بلون الرماد|2- إرمدت العين : رمدت|3- إرمد : عدا عدو النعام


- 1- أرمد : هلك ، مات|2- أرمد : إفتقر|3- أرمد : أمحل وأجدب|4- أرمد البكاء عينه : أصابها بالرمد|5- أرمد الشيء : أهلكه|6- أرمد الشيء : صيره كالرماد


- 1- رماد : ما يبقى من المواد المحترقة بعد احتراقها|2- رماد : « هو كثير الرماد » : أي كريم


- 1- رمادة : مصدر رمد|2- رمادة : طائفة من الرماد|3- رمادة : طائفة من السحاب|4- رمادة : هلاك


- 1- رمد القوم : أهلكهم


- 1- ما كان بلون الرماد


- 1- مصاب بالرمد|2- ما كان بلون الرماد|3- « ثوب أرمد » : وسخ


- 1- مصاب بداء الرمد|2- من المياه : الذي تغير لونه وطعمه|3- من الثياب : الوسخ


- 1- مصدر رمد|2- لون الرماد


- 1- نعامة ، جمع : رمد


- ر م د: (الرَّمَادُ) بِالْفَتْحِ مَعْرُوفٌ وَ (الرِّمْدِدَاءُ) مِثْلُهُ. وَ (التَّرْمِيدُ) جَعْلُ الشَّيْءِ فِي الرَّمَادِ. وَ (الرَّمَدُ) فِي الْعَيْنِ وَبَابُهُ طَرِبَ فَهُوَ (رَمِدٌ) وَ (أَرْمَدُ) . وَ (أَرْمَدَ) اللَّهُ عَيْنَهُ فَهِيَ (رَمِدَةٌ) .


- رمَّدَ يُرمِّد ، تَرميدًا ، فهو مُرمِّد ، والمفعول مُرمَّد | • رمَّد الشَّيءَ جعله في الرَّماد، وهو ما تخلّف من احتراق الموادّ :-رمَّد جُثَّة.|• رمَّد الشِّواءَ: أفسده بالرَّماد :-شَوى أخوك حَتَّى إذا أنضج رمَّد [مثل]: يضرب للرَّجل يعود بالفساد على ما كان أصلحه، أي أحسن ثم أفسد.


- رَمَد :- مصدر رمِدَ. |2 - (طب) داءٌ التهابيٌّ يصيب العَيْنَ، وهو أنواع: رَمَد حُبَيْبيّ، - رَمَد صديديّ، - رمد ربيعيّ |• مستشفى الرَّمَد: مستشفى طب العيون.


- رمَدَ يَرمِد ، رَمْدًا ، فهو رامد ، والمفعول مرمود (للمتعدِّي) | • رمَد الشَّخصُ هلَك وصار كالرَّماد (ما تخلَّف من احتراق الموادّ). |• رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه.


- أرمدَ يُرمد ، إرمادًا ، فهو مُرمِد ، والمفعول مُرمَد (للمتعدِّي) | • أَرمدت العينُ رَمِدت؛ هاجت وانتفخت. |• أرمد المكانُ: أمحلَ وأجدبَ وافتقر. |• أرمد البكاءُ عَيْنَه: سبّب لها الالتهاب، أصابها بالرّمَد.


- رَمْد :مصدر رمَدَ.


- رَمِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رمِدَ.


- ارمدَّ يرمدّ ، ارْمَدِدْ / ارْمَدَّ ، ارمدادًا ، فهو مُرمدّ | • ارمدَّ وجهُه تغيَّر وأصبح بلون الرَّماد.


- رَمادَة :هَلَكَة وقَحْط :-لقد حُبِس المَطَر عامين متواليين فأصابت القومَ رمادةٌ |• عام الرَّمادة: عامٌ أصاب الناسَ فيه جَدْبٌ وقَحْطٌ أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه 18 هـ فكان عام هلكة.


- رَماد ، جمع أَرْمِدة: (الكيمياء والصيدلة) ما تخلَّف من احتراق المواد، بقايا غير عضويّة تتخلَّف بعد إحراق الموادّ القابلة للاحتراق مثل الخشب :- {مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} |• أنت تنفخ في رَمادٍ: تُضيِّع وقتَك فيما لا فائدة فيه، - ذرَّ الرَّمادَ في العيون: ضلّل، موّه الأمورَ، - رماد العظام: رماد فوسفات الكالسيوم الأبيض الموجود في العظام المحروقة، وهو يستخدم كسماد وفي صنع الخزفيّات، - نارٌ تحت الرَّماد: أحقاد دفينة سوف تنفجر فجأة، - هو كثير الرَّماد: كريم.


- رمِدَ يَرمَد ، رَمَدًا ، فهو رَمِد وأَرْمَد | • رَمِدت عَيْنُه هاجت وانتفخت :-تعرضت عينه للغبار فرمِدت.|• رمِد شَعْرُه: كان بلون الرّماد.


- أَرْمَدُ ، جمع رُمْد، مؤ رَمْداءُ، جمع مؤ رُمْد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رمِدَ: :-طفلٌ أرْمد.


- رَمادِيّ :اسم منسوب إلى رَماد: ما كان بلون الرَّماد، وهو لَوْن بين الأسود والأبيض، وهو على درجات: رمادي فاتح، - رمادي قاتم، - رمادي غامق :-حائط/ شَعرٌ رَماديّ، - بَدلة رَماديَّة |• الرَّماديّ الحديديّ: رماديّ غامق بمسحة من اللون الأخضر.


- رَمَد :- مصدر رمِدَ. |2 - (طب) داءٌ التهابيٌّ يصيب العَيْنَ، وهو أنواع: رَمَد حُبَيْبيّ، - رَمَد صديديّ، - رمد ربيعيّ |• مستشفى الرَّمَد: مستشفى طب العيون.


- رَمِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رمِدَ.


- رَمْد :مصدر رمَدَ.


- رمَدَ يَرمِد ، رَمْدًا ، فهو رامد ، والمفعول مرمود (للمتعدِّي) | • رمَد الشَّخصُ هلَك وصار كالرَّماد (ما تخلَّف من احتراق الموادّ). |• رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه.


- رمِدَ يَرمَد ، رَمَدًا ، فهو رَمِد وأَرْمَد | • رَمِدت عَيْنُه هاجت وانتفخت :-تعرضت عينه للغبار فرمِدت.|• رمِد شَعْرُه: كان بلون الرّماد.


- رمَّدَ يُرمِّد ، تَرميدًا ، فهو مُرمِّد ، والمفعول مُرمَّد | • رمَّد الشَّيءَ جعله في الرَّماد، وهو ما تخلّف من احتراق الموادّ :-رمَّد جُثَّة.|• رمَّد الشِّواءَ: أفسده بالرَّماد :-شَوى أخوك حَتَّى إذا أنضج رمَّد [مثل]: يضرب للرَّجل يعود بالفساد على ما كان أصلحه، أي أحسن ثم أفسد.


- ماد الر : معروف، والرمدداء، بالكسر والمدّ، مثله، وكذلك الأرمداء. ويقال: رمادرمْدد، أي هالك، جعلوه صفة. قال الكميت: رماداأطارتْه السواهكرمْددا والأرْمد: الذي على لون الرماد، وهو غبْرة فيها كدْرة. ومنه قيل للنعامة رمْداء، وللبعوض رمْد. قال أبو وجْزة وذكر صائدا: تبيت جارته الأْفعى وسامره ... رمْد به عاذر منْهنّ كالجرب ادا وأرمْد الرجل إرمْ : اْفتقر. والترميد: جعْل الشيء في الرماد. وفي المثل شوىأخوك حتّى إذاأنضج رمّد. والمرمّد من الشواء: الذي يملّ في الجمْر. والترْميد: الإضرْاع. يقال: رمّدت الضأْن فربّقْ ربّقْ، أي هيّئ الأرْباق، لأنّها إنما تضْ رع على رأس الولد. وأرْمدت الناقة:أضْرعتْ. وكذلك البقرة والشاة. والرمْد والرمادة: الهلاك. قال ابن السكّيت: يقال قدْ رمدْنا القوْم نرْمدهمْ ونرمْدهم رمْدا، أي أتينا عليهم. ورمدت الغنم ترمْد رمْدا: هلكتْ من برْد أو صقيع. قال أبو وجْزة: صببْت عليكم حاصبي فتركْتكمْ ... كأصرام عاد حين جلّلها الرمدْ ومنه عام الرمادة، لأنّه هلكتْ فيه الناس وهلكت الأموال وهي أعوام جدب تتابعت على الناس في أيام عمر بن الخطّاب رضي الله عنه. ورمد الرجل، بالكسر، يرْمد رمدا: هاجت عيْنه، فهو رمد وأرْمد. وأرمْد الله عينه، فهي رمدة. وحكى السجستانيّ: ماء رمْد، إذا كان آجنا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.