المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنا

- الرُّنُوُّ: إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف. رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له: أَدامَ النَّظَرَ. يقال: ظَلَّ رانِياً، وأَرْناهُ غيرهُ. والرَّنا، بالفتح مقصورٌ: الشيءُ المَنْظُورُ إليه، وفي المحكم: الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ، سمَّاه بالمصدر؛ قال جرير: وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني؛ الجوهري: أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ. والرُّنُوّ: اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى. وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به. قال مبتكر الأَعرابي: حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به، وقال: أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها. وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ. والرَّنْوَة: اللَّحمة، وجمعُها رَنَوات. وكأْسٌ رَنَوْناةٌ: دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة، ووزنها فَعَلْعَلَة؛ قال ابن أَحمر: مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد: مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك، فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه؛ قال ابن سيده: ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر: بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ، هي الكَأْسُ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت، ورواه ابن السكيت بَنَتْ، بتخفيف النون، والمُلْكَ مفعولٌ له، وقال غيره: هو ظرفٌ، وقيل: حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك، وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً، والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس، وقال ابن دريد: أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك، وروى بعضهم: بَنَتْ عليه الملكُ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة؛ وقبل البيت: إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ، في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها، وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ، ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً، له هَبْوةٌ، مُرّاً عَبُوساً، شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها، وقال: هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى، ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى، والعَيْشُ فَنَّانِ: فحُلْوٌ، ومُرْ ومثله قوله: فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد: وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ؛ ومثله قول الله عز وجل: أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ، ويُسَمَّى هذا البَدَل. وقولهم في الفاجرة: تُرْنى؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة. الجوهري: وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم؛ قال صخر الغي: فإنَّ ابنَ تُرْنى، إذا زُرْتُكُمْ، يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا ويقال: فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها. ورجل رَنَّاءٌ،بالتشديد: للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ. وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها؛ وأَنشد: يا صاحِبَيَّ، إنَّني أَرْنُوكمُا، لا تُحْرِماني، إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً، مقصور، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة؛ وأَنشد: إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ، وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف (* قوله «وجد الرنا إلخ» هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً، وتقدم في مادة هنف بلفظ: حديث الرنا). ابن بري: قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر: حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي: تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ. وتُرْنى وتَرْنى: اسم رملة، قال: وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت. والرُّناءُ: الصَّوْتُ والطَّرَب. والرُّناءُ: الصوتُ، وجمعه أَرْنِيَةٌ. وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ. ورنَّيْتُ غيري: طرَّبْتُه، قال شمر: سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت، بضم الراء، فلم يَعْرفْه، وقال: الرَّناء، بالفتح، الجمال؛ عن أَبي زيد؛ وقال المنذري: سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما؛ قال أَبو منصور: والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح. قال ابن الأَنباري: أخبرني أَبي عن بعض شيوخه قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى، وذا القَعدة رُنَة، وذا الحجة بُرَكَ. قال ابن خالويه: رُنَةُ اسم جمادى الآخرة؛ وأَنشد: يا آَل زَيدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ، مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَهْ قال: ويروى: من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه (* قوله «من أنة إلخ» هكذا في الأصل). ويقال أَيضاً رُنَّى، وقال ابن الأَنباري: هي بالباء، وقال أَبو عمر الزاهد: هو تصحيف وإنما هو بالنون. والرُّبَّى، بالباء: الشاةُ النُّفَساء، وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غيرُ، قال أَبو القاسم الزجّاجي: لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛ وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ: رُبَّى، وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ؟ قال: وأَصل رُنة رُونَة، وهي محذوفة العين. ورُونَة الشيء: غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه. ويقال: إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك.


معجم تاج العروس
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنو

- : كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أنَّ الحَرْفَ واوِيٌّ. (} الرُّنُوُّ، كدُنُوَ: إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ، {كالرَّنَا) ، بالفتْحِ مَقْصوراً، وَقد} رَناهُ {ورَنا إِلَيْهِ. يقالُ: ظلَّ} رَانِياً؛ قالَ الشَّاعِرُ: إِذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيثَ لأَهْلِه وجَدَّ {الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهاتُف (و) } الرُّنُوُّ أَيْضاً: (لَهْوٌ مَعَ شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى) لَهُ. ( {والرَّنا) ، بالفتْحِ مَقْصوراً: (مَا} يُرْنَى إِلَيْهِ لحُسْنِه) ، سَمَّاهُ بالمَصْدرِ. وقالَ الجوهريُّ: هُوَ الشَّيءُ المَنْظورُ إِلَيْهِ؛ قالَ جريرٌ: وَقد كانَ مِن شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ {الرَّنا والعَبْقَرِيُّ المُرَقَّا (و) } الرُّناءُ، (بالضَّمِّ والمَدِّ الصَّوْتُ) ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ وصَحَّحه الأزْهرِيُّ، والجَمْعُ {أَرْنِيَةٌ. (و) الرّناءُ أَيْضاً: (الطَّرَبُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (} وأَرْناهُ الحُسْنُ) ؛ وَفِي المُحْكَم: حُسْنُ المَنْظرِ؛ ( {ورَنَّاهُ) } تَرْنِيَةً أَعْجَبَه وحَمَلَه على الرُّنُوِّ. (وَهُوَ {رَنُوُّها، كعَدُوَ: أَي} يَرْنُو إِلَى حَديثِها ويَعْجَبُ بِهِ) . وَفِي التَّهْذيبِ: إِذا كانَ يُدِيمُ النَّظَرَ إِلَيْهَا. ( {ورَنَا) } يَرْنُو: (طَرِبَ. ( {وتُرْنَى ككُبْرَى: الزَّانِيَةُ) . قالَ ابنُ سِيدَه: هِيَ تُفْعَلُ مِن} الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النَّظَرُ إِلَيْهَا لأنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَةِ. (و) {تُرْنا: اسمُ (رَمْلةٍ، ويُفْتَحُ) . قالَ ابنُ سِيدَه: وإِنَّما قَضَيْنا عَلَيْهَا بالواوِ إِن كانتْ لاماً لوُجُودِ} رنَوْتُ وعَدَم رَنَيْت. ( {والرَّنَوْناةُ: الكأْسُ الَّدائِمَةُ على الشُّرْبِ) ، بفَتْحِ الشِّيْن، جَمْعُ شارِبٍ كَراكِبٍ ورَكْبٍ. وَفِي الصِّحاحِ والمُحْكَم: كأْسٌ} رَنَوْناةٌ دائِمَةٌ ساكِنَةٌ؛ ووَزْنُها فَعَلْعَلَة؛ قالَ ابنُ أَحْمَر: مَدَّت عَلَيْهِ المُلكَ أَطْنابَه كأْسٌ {رَنَوْناةٌ وطِرفٌ طِمِرّيقالُ: إنَّه لم يُسْمَع} بالرَّنَوْناةِ إلاَّ فِي شِعْرِ ابنِ أَحْمر. وَفِي المِصْباح: كأْسٌ رَنَوْناةٌ معجبَةٌ؛ (ج رَنَوْنَياتٌ. ( {والتَّرْنِيَةُ: التَّطْرِيبُ) . يقالُ:} رَنَّاهُ إِذا طَرَّبَه. (و) أَيْضاً: (الغِناءُ) . والمُرَنِّي: المُغَنِّي، عَن أَبي عَمْروٍ. (و) أَيْضاً: (الحَنينُ. ( {ورَاناهُ) :} مُراناةً: (دَارَاهُ) وحَاباهُ. (و) قالَ ابنُ الأعرابيِّ: (! الرَّنْوَةُ اللَّحْمَةُ؛ ج {رَنَواتٌ) ، كشَهْوَةٍ وشَهَواتٍ. (} وتَرَنَّى: أَدامَ النَّظَرَ إِلَى مَحْبُوبِه) ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ نقلَهُ الأَزْهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: إنَّه {رَنُوُّ الأمَاني، كعَدُوَ: أَي صاحِبُ أَمانِي يَتَوَقَّعُها. } والرَّناءُ، كسَحابٍ: الجمالُ، عَن أَبي زيْدٍ. {وأَرْناهُ إِلَى الطاعَةِ: صيَّرَهُ إِلَيْهَا حَتَّى سَكَنَ ودامَ عَلَيْهَا. ورجُلٌ} رَنَّاءٌ، ككَّتانٍ: يُدِيمُ النَّظَرَ إِلَى النِّساءِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وابنُ {تُرْنَى: كِنايَةٌ عَن اللَّئِيم؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لصخرٍ: فإنَّ ابنَ تُرْنَى إِذا زُرْتُكُمْ يُدافِعُ عنِّي قَوْلاً عَنِيفاً} وتَرانَوْتُ عَنهُ: أَي تَغافَلْتُ، كَمَا فِي الأَساسِ. {ويُرنا، بالضمِّ: وادٍ حِجازيَ يَسِيلُ فِي نَجْدٍ. وآخَرُ شامِيّ؛ عَن نَصْر. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنو

- ـ الرُّنُوُّ، كدُنُوٍّ: إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ، ـ كالرَّنَا، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى. ـ والرَّنا: ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه، وبالضم والمَدِّ: الصَّوْتُ، والطَّرَبُ. وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ. ـ وهو رَنُوُّها، كعَدُوٍّ، أي: يَرْنو إلى حَدِيثِها، ويَعْجَبُ به. ـ ورَنَا: طَرِبَ. ـ وتُرْنَى، ككُبْرَى: الزانِيَةُ، ورَمْلَةٌ، ويُفْتَحُ. ـ والرَّنَوناةُ: الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ ـ ج: رنَوْنَيَاتٌ. ـ والتَّرْنِيَةُ: التَّطْريبُ، والغِناءُ، والحَنينُ. ـ ورَاناهُ: داراهُ. ـ والرَّنْوَةُ: اللَّحْمَةُ ـ ج: رَنَواتٌ. ـ وتَرَنَّى: أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنا

- تَرَنَّى : أدامَ النَّظرَ إِلى مَحْبُوبِهِ., الرِّنَا : ما يُرْنَى إليه لِحُسْنِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنو

- رَانَاهُ : سَامَاهُ. يقال: له شَرَف يُرَاني الكَوَاكِبَ.|رَانَاهُ فلانًا:، داراهُ., الرَّنَّاءُ : الذي يُدِيمُ النظرَ إِلى النساء., الرَّنُوُّ يقال: هو رَنُوُّ فلانةَ: يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به.| وهو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها., أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر: جَعَلة يرنُو.|أَرْنَاهُ إلى الطاعة.| : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها., رَنَا رَنَا رَنْوًا، ورُنُوًّا: أدام النظر في سُكون طرْف. يقال: رَناه، ورنا إليه، ورنا له.|رَنَا إلى حَدِيثه: أصغَى و رَنَا عنه: تغافل.|رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى., الرُّنَاءُ : الصَّوْتُ. والجمع : أرْنِيَةٌ.|الرُّنَاءُ الطَّرَبُ., رَنَّى : طرَّبَ وغَنَّى.|رَنَّى حَنَّ.|رَنَّى الصوْتُ فلانًا: أطْرَبَهُ.|رَنَّى الحُسْنُ فلانًا: أرْنَاهُ.


المعجم الغني
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنو

- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَنَّيْتُ، أُرَنِّي، رَنِّ، مصدر تَرْنِيَةٌ.|1- رَنَّاهُ جَمالُها : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ.|2- رَنَّى الْمُطْرِبُ : طَرَّبَ، غَنَّى.|3- رَنَّاهُ الصَّوْتُ : أَطْرَبَهُ., (مصدر رَنا).|-أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَنَوْتُ، أَرْنُو، اُرْنُ، مصدر رُنُوٌّ- يَرْنُو إِلَيْهِ : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ- لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ. (أحمد شوقي).


المعجم الرائد
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رن

- 1- شدة ، عنف جمع : رؤون وروون


المعجم الرائد
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنو

- 1- أرناه حسن المنظر : جعله يديم النظر إليه بسكون الطرف|2- أرناه الى الطاعة : عوده عليها, 1- مصدر رنا|2- ما ينظر إليه طويلا بسكون الطرف لحسنه, 1- رناه : أدام النظر إليه في سكون الطرف|2- رنا الى حديثه : أصغى إليه|3- رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله|4- رنا : طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر, 1- رناه الحسن : أعجبه وحمله على إدامة النظر إليه بسكون الطرف|2- رنى : غنى|3- رنى : حن|4- رناه الصوت : أطربه, 1- رنو : الذي يطرب لحديث النساء ويعجب به|2- رنو : « هو رنو الأماني » : أي صاحب أماني يتوقعها


المعجم الرائد
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رني

- 1- أدام النظر إلى من يحب, 1- راناه : داراه ، لاطفه|2- راناه باراه ، ساماه, 1- رنى : الخلق كلهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنا

- ر ن ا: (رَنَا) إِلَيْهِ أَدَامَ النَّظَرَ وَبَابُهُ سَمَا فَهُوَ (رَانٍ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنو

- رَنْو :مصدر رنا إلى/ رنا لـ., رُنُوّ :مصدر رنا إلى/ رنا لـ., أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى | • أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :-أرناه حُسنُ الفتاة., رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه | • رنا إلى حديثه أصغى إليه :-رنا إلى خطبة الجمعة.|• رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :-أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف، - رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رن

- رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ | • رنَّ الشَّيءُ صوَّت، أصدر أصواتًا :-رنين المعادن، - رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنا

- رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه | • رنا إلى حديثه أصغى إليه :-رنا إلى خطبة الجمعة.|• رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :-أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف، - رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنو

- رَنْو :مصدر رنا إلى/ رنا لـ., رُنُوّ :مصدر رنا إلى/ رنا لـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: رنو
جذر الكلمة: رنا

- إذا أدام النظر رنا إليه يرْنو رنوّا، . يقال: ظلّ رانيا، وأرْناه غيره. ويقال:أرْناني حسْن ما رأيت، أي حملني على الرنوّ. وكأس رنوْناة، أي دائمة ساكنة. وفلان رنوّ فلانة، إذا كان يديم النظر إليها. ورجل رنّاء بالتشديد، للذي يديم النظر إلى النساء الحسان. والرناء، بالضم والمدّ: الصوت. والرنا بالفتح مقصور: الشيء المنظور إليه. وقولهم: يا ابن ترْنا، كناية عن اللئيم. قال صخر الغيّ: فإنّ ابْن ترْنا إذا زرْتكمْ ... يدافع عنّي قولا عنيفا



الأكثر بحثاً