المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- الزَّجْرُ: المَنْعُ والنهيُ والانْتِهارُ. زَجَرَهُ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ. قال الله تعالى: وازْدُجِرَ فَدَعا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوب فانْتَصِرْ. قال: يوضع الازْدِجارُ مَوْضِعَ الانْزِجارِ فيكون لازماً، وازدجر كان في الأَصل ازتجر، فقلبت التاء دالاً لقرب مخرجيهما واختيرت الدال لأَنها أَليق بالزاي من التاء. وفي حديث العَزْلِ: كأَنه زَجَرَ؛ أَي نَهَى عنه، وحيث وقع الزَّجْرُ في الحديث فإِنما يراد به النهي. وزَجَرَ السَّبُعَ والكلبَ وزَجَرَ به: نَهْنَهَهُ. قال سيبويه: وقالوا هو مِنِّي مَزْجَرَ الكلب أَي بتلك المنزلة فحذف وأَوصل، وهو من الظروف المختصة التي أُجريت مجرى غير المختصة. قال: ومن العرب من يرفع بجعل الآخر هو الأَوّل، وقوله: مَنْ كانَ لا يَزْعُمُ أَنِّي شاعِرُ، فَلْيَدْنُ منِّي تَنهَهُ المَزاجِرُ عنى الأَسباب التي من شأْنها أَن تَزْجُرَ، كقولك نَهَتْهُ النَّواهِي، ويروى: من كان لا يزعم أَني شاعر، فيدن مني تنهه المزاجر أَراد فَلْيَدْنُ فحذف اللام، وذلك أَن الخبن في مثل هذا أَخف على أَلسنتهم والإِتمام عربيّ. وزَجَرْتُ البعير حتى ثَارَ ومَضَى أَزْجُرُهُ زَجْراً، وزَجَرْتُ فلاناً عن السُّوءِ فانْزَجَرَ، وهو كالرَّدْع للإِنسان، وأَما للبعير فهو كالحث بلفظ يكون زَجْراً له. قال الزجاج: الزَّجْرُ النَّهْرُ، والزَّجْرُ للطير وغيرها التَّيَمُّنُ بِسُنُوحِها والتَّشَاؤُمُ بِبُروحِها، وإِنما سمي الكاهنُ زَاجِراً لأَنه إِذا رَأَى ما يظن أَنه يتشاءم به زَجَرَ بالنهي عن المُضِيِّ في تلك الحاجة برفع صوت وشدّة، وكذلك الزَّجْرُ للدواب والإِبل والسباع. الليث: الزَّجْرُ أَن تَزْجُرَ طائراً أَو ظَبْياً سانِحاً أَو بارِحاً فَتَطَيَّرَ منه، وقد نُهِيَ عن الطِّيَرَةِ. والزَّجْرُ: العِيافَةُ، وهو ضرب من التَّكَهُّن؛ تقول: زَجَرْتُ أَنه يكون كذا وكذا. وفي الحديث: كان شُرَيْحٌ زَاجِراً شاعِراً؛ الزَّجْرُ للطير هو التَّيَّمُّنُ والتَّشَاؤُمَ بها والتَّفَؤُّلُ بطيرانها كالسَّانِحِ والبارِحِ، وهو نوع من الكَهَانَة والعِيَافَةِ. وزَجَرَ البعير أَي ساقه. وفي حديث ابن مسعود: من قرأَ القرآن في أَقَلَّ من ثلاثٍ، فهو زَاجِرٌ؛ من زَجَرَ الإِبلَ يَزْجُرُها إِذا حَثَّها وحَمَلها على السُّرْعَةِ، والمحفوظ رَاجِزٌ، وسنذكره في موضعه؛ ومنه الحديث: فسمع وراءه زَجْراً؛ أَي صِياحاً على الإِبل وحَثّاً. قال الأَزهري: وزَجْرُ البعير أَن يقال له: حَوْبٌ، وللناقة: حَلْ. وأَما البغلُ فَزَجْرُه: عَدَسْ، مَجْزُومٌ؛ ويُزْجَرُ السبع فيقال له: هَجْ هَجْ وجَهْ جَهْ وجَاه جَاه. ابن سيده: وزَجَرَ الطائِرَ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ تفاءل به وتَطَيَّر فنهاه ونَهَرَهُ؛ قال الفرزدق: وليس ابنُ حَمْراءِ العِجَانِ بِمُفْلِتِي، ولم يَزْدَجِرْ طَيْرَ النُّحوسِ الأْشَائم والزَّجُورُ من الإِبل: التي تَدِرُّ على الفصيل إِذا ضُرِبَتْ، فإِذا تُرِكَتْ مَنَعَتْهُ، وقيل: هي التي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ وتُنْهَرَ. ابن الأَعرابي: يقال للناقة العَلُوقِ زَجُورٌ؛ قال الأَخطل: والحَرْبُ لاقِحَةٌ لهُنَّ زَجُورُ وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها وتَمْنَعُ دَرَّها. الجوهري: الزَّجُورُ من الإِبل التي تَعْرِفُ بعَيْنِها وتُنْكِرُ بأَنفها. وبعير أَزْجَرُ: في فَقَارِه انْخِزَالٌ من داءٍ أَو دَبَرٍ. وزَجَرَتِ الناقةُ بما في بطنها زَجْراً رمت به ودفعته. والزَّجْرُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ عِظامٌ صِغارُ الحَرْشَفِ، والجمع زُجُورٌ، يتكلم به أَهل العراق؛ قال ابن دُرَيْدٍ: ولا أَحسبه عربيّاً، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- : (زَجَرَه) عَنهُ يَزْجُره زَجْراً: (مَنَعَه ونَهاهُ) وانْتَهَره، (كازْدَجَره) ، كانَ فِي الأَصْل ازْتَجَر، فقلبت التاءُ دَالاً لقُرْب مخرَجَيْهِما، واخْتِيرت الدَّال، لأَنها أَلْيَقُ بالزَّاي من التاءِ. (فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ) ، وَضَعَ الازْدِجَار مَوْضِع، الانْزِجَار، فَيكون لازِماً. وَحَيْثُ وَقَعَ الزَّجْر فِي الحَدِيث فإِنما يُرَادُ بِهِ النَّهْي. وَهُوَ مَزْجُور ومُزْدَجِرٌ. (و) زَجَرَ (الكَلْبَ) والسَّبُعَ، (و) زَجَرَ (بِهِ: نَهْنَهَهُ) . (و) من المَجَاز: زَجَرَ (الطَّيْرَ) يَزْجُرُه زَجْراً: (تَفاءَلَ بِهِ فتَطَيَّرَ، فنَهَرَه) ونَهَاه، (كازْدَجَرَه) ، قَالَ الفرزْدَق: ولَيْسَ ابنُ حَمْرَاءِ العِجَانِ بمُفْلِتِي وَلم يَزْدَجِر طَيْرَ النُّحُوسِ الأَشَائِمِ وَقَالَ اللَّيْثُ: الزَّجْر: ءَن تَزْجُرَ طائِراً أَو ظَبْياً سانِحاً أَو بارِحاً فتَطَيَّرَ مِنْهُ، وَقد نُهِي عَن الطِّيَرَة. (و) زَجَرَ (البَعِيرَ) حَتَّى ثَارَ ومَضَى، يَزْجُره زَجْراً: (سَاقَه) وحَثَّه بلفْظ يَكُون زَجْراً لَهُ، وَهُوَ للإِنْسان كالرَّدْعِ، وَقد زَجَرَه عَن السُّوءِ فانْزَجَرَ. (و) زَجَرَت (النَّاقَةُ بِمَا فِي بَطْنِها) زَجْراً: (رَمَتْ بِهِ) ودَفَعَتْه. (و) من المَجَاز: (الزَّجْرُ: العِيَافَة) ، وَهُوَ يَزْجُر الطَّيْرَ: يَعِيفُهَا وأَصله أَنْ يَرْمِيَ الطَّيْرَ بحصَاةٍ ويَصِيح، فإِن وَلَّاه فِي طَيَرَانَه مَيامِنَه تَفاءَلَ بِهِ، أَو مَيَاسِرَه تَطَيَّرَ. كَذَا فِي الأَساس. (و) هُوَ ضَرْبٌ من (التَّكَهُّن) ، يَقول إِنه يكون كَذَا وَكَذَا. وَفِي الحَدِيث: (كَانَ شُرَيْحٌ زَاجِراً شَاعراً. وَقَالَ الزَّجَّاجُ: الزَّجْر للطَّيْر وغَيْرِهَا التَّيَمُّن بسُنُوحها، والتشاؤُم بُبُروحها، وإِنَّمَا سُمِّيَ الكاهِنُ زَاجِراً لأَنه إِذَا رَأَى مَا يَظُنُّ أَنه يُتَشاءَم بِهِ زَجَرَ بالنَّهْي عَن المَضِيِّ فِي تِلْك الحَاجَة بِرَفْع صَوْت وشِدّة، وكذالك الزَّجْرُ للدَّوابّ والإِبل والسِّباع. (و) الزَّجْر، بالفَتْح كَمَا هُوَ مُقْتَضَى سِيَاقه، وضَبَطَه الصَّغَانِيّ بالتَّحْرِيك: (سَمَكٌ عِظَامٌ) صِغَارُ الحَرْشَفِ، (ويُحَرَّكُ، ج زُجُورٌ) ، هاكذا تتكلّم بِهِ أَهْلُ العِرَاق. قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا أَحسبَهُ عَرَبِيًّا. (وبَعِيرٌ أَزْجَرُ) وأَرجَلُ، وَهُوَ الَّذِي (فِي فَقَارِهِ) ، أَي فَقارِ ظَهْرِهِ (انْخِزالٌ من داءٍ أَو دَبَرٍ) . (و) فِي البصائر للمُصَنِّف: الزَّجْر: طَرْدٌ بصَوْت، ثمَّ يُسْتَعْمَل فِي الطَّرْد تَارَة وَفِي الصَّوت أُخْرَى. و (قولُه تَعَالَى {فَالزجِراتِ زَجْراً} (الصافات: 2) أَي الملائكَة) الَّتِي (تَزْجُرُ السَّحَابَ) ، أَي تَسُوقُه سَوْقاً، وَهُوَ مَجاز. وقولُه تَعَالَى: {وَلَقَدْ جَآءهُم مّنَ الاْنبَآء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ} (الْقَمَر: 4) أَي طَرْدٌ ومَنْعٌ من ارْتِكَاب المَآثِم. وَقَوله تَعَالَى: {وَقَالُواْ مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ} (الْقَمَر: 9) أَي طُرِدَ. (و) فِي الصّحاح: (الزَّجُورُ) ، كصَبُور: (النَّاقَةُ الَّتِي تَعْرِف بعَيْنِها وتُنْكِر بأَنْفِهَا) ، أَ (و) هِيَ (التِّي لَا تَدِرُّ حَتَّى تُزْجَرَ) وتُنْهَر، وَهُوَ مَجاز، وَقيل؛ هِيَ الَّتِي تَدِرُّ على الفَصِيلِ إِذا ضُرِبَتْ، فإِذا تُرِكَت مَنَعَتْه (و) قَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: الزَّجُور: (الناقةُ العَلُوقُ) قَالَ الأَخطَلُ: والحَرْبُ لاقِحَةٌ لَهُنَّ زَجُورُ وَهِي الَّتِي تَرْأَم بأَنْفِهَا وتَمْنَع دَرَّها، ويُوجَد هُنَا فِي بَعْضِ النُّسَخ: العَلُوف بالفَاءِ. وَالَّذِي نَصَّ عَلَيْهِ ابنُ الأَعرابِيّ فِي النَّوادِر العَلُوق، بالقَاف. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: ذِكْرُ اللهاِ مَزْجَرَةٌ للشَّيْطَانِ ومَدْحَرَةٌ، وَهُوَ مَجاز. قَالَ سِيبَوَيْه: وَقَالُوا هُوَ مِنِّي مَزْجَرَ الكلْبِ أَي بِتِلْك المنزلَة، فحذَفَ وأَوصْلَ. قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ: وَهُوَ مَجاز. وكَرَّرْتُ على سَمْعِه المواعِظَ والزَّواجِرَ. وَقَالَ الشَّاعِر: مَنْ كَانَ لَا يَزْعُم أَنّى شاعِرُ فَلْيَدْنُ مِنّي تَنْهَهُ المَزَاجِرُ عَنَى الأَسبابَ الَّتِي من شَأْنِهَا أَن تَزْجُرَ، كقَوْلك: نَهَتْه النَّواِهي. وكَفَى بالقُرْآنِ زَاجِراً، وَهُوَ مُجَاز. وَفِي حَدِيث ابنِ مَسْعُودٍ (مَنْ قَرَأَ القُرْآنَ فِي أَقَلَّ من ثلاثٍ فَهُوَ زَاجِر) . مِنْ زَجَرَ الإِبِلَ يَزْجُرُهَا، إِذا حَثَّهَا وحَمَلَها على السُّرْعَة. وَالْمَحْفُوظ راجزٌ، وسُيذْكَر فِي مَحَلّه. وَفِي حَدِيثٍ آخرَ (فسَمِعَ وَرَاءَه زَجْراً) ، أَي صِيَاحاً على الإِبل وحَثًّا. قَالَ الأَزْهَرِيّ: وزَجْرُ البَعِيرِ: أَن ياقل لَهُ حَوْبِ، والناقَة حَلْ. وتزَاجَرُوا عَن المُنْكَر. وزَجَرَ الراعِي الغَنَمَ: صَاح بهَا. وَهُوَ مَجَازٌ. وزَاجِرُ بنُ الهَيْثم، وزَاجِرُ بن الصَّلْت: مُحَدِّثانِ. تَرْجَم لَهما البُخَارِي فِي التَّاريخ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- المَزْجَرُ : اسم مكان الزَّجْر. يقال: تركته بمَزْجَرِ الكلبِ، ومَزْجَرَ الكلب: أَي بتلك المنزلة., المَزْجَرَةَ : ما يدعو إلى الزَّجْر. يقال: ذِكْرُ الله مَزْجَرَةٌ., تَزَاجَرُوا عن المنكر: زَجَرَ بعضُهم بعضًا., زَجَرَ الكلبَ وغيرَه، وزَجَرَ به زَجَرَ زَجْرًا: كفَّهُ.|زَجَرَ فلانًا عن كذا: منعه.|زَجَرَ نهاه وانتهره.|زَجَرَ الشيءَ: أَثارَه.|زَجَرَ الريحُ السَّحابَ: أَثارته.|زَجَرَ البعيرَ: حثَّه وحملَه على السرعة.|زَجَرَ الطيرَ: أَثارها ليَتَيَمَّنَ بسنوحِها أَو يتشاءَمَ ببروحها., انْزَجَرَ انْزَجَرَ يقال: انزجر له: انقاد.


المعجم الغني
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- (مصدر اِنْزَجَرَ).|1- اِنْزِجارُ الخائِفِ :اِنْقِيادُهُ.|2- الانْزِجارُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي : الامْتِناعُ عَنْها..., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِزْدَجَرَ، يَزْدَجِرُ، مصدر اِزْدِجَارٌ.|1- اِزْدَجَرَ الرَّجُلُ :اِنْقَادَ.|2- اِزْدَجَرَهُ لِسوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ وَصَاحَ بِهِ.|3- اِزْدَجَرَهُ عَنِ ارْتِكَابِ الإثْمِ :مَنَعَهُ، نَهَاهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْزَجَرَ، يَنْزَجِرُ،مصدر اِنْزِجارٌ.|1- اِنْزَجَرَ لَهُ عَنْ خَوْفٍ : اِنْقادَ.|2- اِنْزَجَرَ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصي : اِمْتَنَعَ عَنْها، اِنْتَهَى., (فاعل مِنْ زَجَرَ).|1- اِتَّخَذَ تَدْبيراً زاجِراً في حَقِّهِ : رادِعاً، أَيْ لِيوقِفَه عِنْدَ حَدِّهِ.|2- زاجِرُ الإِنْسانِ : ضَميرُهُ، أَي الحاجِزُ الَّذِي يَقِفُ بيْنَهُ وَبَيْنَ أَعْمالِ الشَّرِّ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| زَجَرْتُ، أُزْجُرُ، اُزْجُرْ، مصدر زَجْرٌ.|1- زَجَرَهُ أَمامَ زُمَلائِهِ : صاحَ بِهِ.|2- زَجَرَ الطَّائِرَ : رَماهُ بِحَصاةٍ، وَهُو اعْتِقادٌ كانَ الْمَرْءُ يَرْمِي الطَّائِرَ بِحَصاةٍ أَوْ يَصيحُ بِهِ فَإذا طارَ مِن جِهَتِهِ يَميناً كانَ مَيْموناً وَدَلَّ على فَأْلٍ حَسَنٍ، وَإِلاَّ فَهُوَ مَشْؤُومٌ.|3- يَزْجُرُ الكَلْبَ : يَطْرُدُهُ صائِحاً بِهِ.|4- زَجَرَهُ عَنْ أَعْمالِ السُّوءِ : نَهاهُ عَنْها., (مصدر زَجَرَ).|-زَجَرَ زَجْراً : أَيْ صاحَ بِهِ بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- 1- مزجر بيت الكلب|2- مزجر : ما يدعو إلى الزجر والطرد والمنع, 1- إزدجر : إبتعد|2- إزدجره : طرده وصاح به|3- إزدجره عن الشيء منعه ، نهاه|4- إزدجر : خاف وهرب, 1- ما يدعو إلى الزجر والطرد والمنع, 1- زجره أو زجر به : منعه ، كفه|2- زجر الحيوان : صاح به يسوقه|3- زجره عن كذا منعه ونهاه عنه|4- زجره : طرده صائحا به|5- زجر الطائر : أطاره فتفاءل به إن كان طيرانه عن اليمين وتشاءم به إن كان طيرانه عن اليسار|6- زجرت الريح السحاب : أثارته|7- زجر : تكهن, 1- إنزجر له : انقاد ، أطاع|2- إنزجر عن الشيء : امتنع عنه وانتهى, 1- تزاجر القوم عن المنكر : نهى بعضهم بعضهم الآخر عنه, 1- الزجور من النوق : التي لا تدر لبنها حتى تزجر, 1- كثير الزجر, 1- « زاجر الإنسان » : ضميره, 1- سمك عظيم الجثة ، جمع : زجور, 1- مصدر زجر|2- سمك عظيم الجثة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- ز ج ر: (الزَّجْرُ) الْمَنْعُ وَالنَّهْيُ وَ (زَجَرَهُ فَانْزَجَرَ) وَ (ازْدَجَرَهُ) (فَازْدَجَرَ) . وَ (الزَّجْرُ) أَيْضًا الْعِيَافَةُ وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ التَّكَهُّنِ. تَقُولُ: (زَجَرْتُ) أَنْ يَكُونَ كَذَا وَكَذَا. وَ (زَجَرَ) الْبَعِيرَ سَاقَهُ وَبَابُ الثَّلَاثَةِ نَصَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- زجَرَ يَزجُر ، زَجْرًا ، فهو زاجِر ، والمفعول مَزْجور | • زجَر الشَّخصَ |1 - طرده صائحًا به محتقرًا له :-زجر السائلَ/ المتسوِّلَ، - {فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا} .|2- انتهره وردعه :-زجَر ابنَه لمصاحبته للأشرار.|• زجَر الحيوانَ.|1- حثّه وحمله على السُّرعة :-زجَر حمارَه.|2- طرده صائحًا به محتقرًا له :-زجَر الكلبَ.|• زجَرت الرِّيحُ السَّحابَ: أثارته. |• زجَره عن المنكر: منعه ونهاه عنه :-زجر الأب ابنه عن الاقتراب من الكهرباء., مَزْجَرة ، جمع مَزْجَرات ومَزَاجِرُ: ما يدعو إلى المنع والطَّرد :-العلمُ مَزْجَرة للجهل، - ذِكْرُ الله مَزْجَرة للشيطان., زَجْر :مصدر زجَرَ., زَجْرَة ، جمع زَجَرات وزَجْرات.|1- اسم مرَّة من زجَرَ: :-انتهى بزجرةٍ واحدة.|2- صيحة عظيمة، وهي النّفخة الثّانية للبعث :- {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ} ., انزجرَ / انزجرَ لـ ينزجر ، انزجارًا ، فهو مُنزجِر ، والمفعول مُنزجَر له | • انزجر المرءُ مُطاوع زجَرَ: امتنعَ وانتهى :-انزجرَ المدمنُ عن تعاطي المُسكِرات.|• انزجر فلانٌ لفلانٍ: مُطاوع زجَرَ: انقادَ :-زجَر المديرُ عُمَّالَه فانزجروا له., زاجِر ، جمع زاجِرون وزَجَرة (للعاقل)، مؤ زاجرة، جمع مؤ زاجرات وزواجرُ.|1- اسم فاعل من زجَرَ. |2 - مانِع، مُعاقِب، رادع :-حُكْم زاجِر، - كفى بالقرآن زاجرًا.|• زاجر الإنسان: ضميره., تزاجرَ عن يتزاجر ، تزاجُرًا ، فهو مُتزاجِر ، والمفعول مُتزاجَر عنه | • تزاجر القومُ عن الأمرِ زجَر بعضُهم بعضًا، تناهوا عنه :-تزاجروا عن المنكر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- زَجْر :مصدر زجَرَ., زجَرَ يَزجُر ، زَجْرًا ، فهو زاجِر ، والمفعول مَزْجور | • زجَر الشَّخصَ |1 - طرده صائحًا به محتقرًا له :-زجر السائلَ/ المتسوِّلَ، - {فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا} .|2- انتهره وردعه :-زجَر ابنَه لمصاحبته للأشرار.|• زجَر الحيوانَ.|1- حثّه وحمله على السُّرعة :-زجَر حمارَه.|2- طرده صائحًا به محتقرًا له :-زجَر الكلبَ.|• زجَرت الرِّيحُ السَّحابَ: أثارته. |• زجَره عن المنكر: منعه ونهاه عنه :-زجر الأب ابنه عن الاقتراب من الكهرباء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زجر

- الزجر: المنْع والنهيْ. يقال: زجره وازْدجره، فانْزجر، وازْدجر. والزجور من الإبل: التي تعْ رف بعيْنها وتنكر بأنفها. والزجر: العياقة، وهو ضرْب من التكهّن تقول: زجرْت أنّه يكون كذا وكذا. وزجر البعير، أي ساقه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: زاجر
جذر الكلمة: زاجر


الأكثر بحثاً