المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زنا

- الزِّنا يمد ويقصر، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً، مقصور، وزناءً ممدود، وكذلك المرأَة. وزانى مُزاناةً وزَنَّى: كَزَنى؛ ومنه قول الأَعشى:إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد: أُزَنِّي، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر. وزانى مُزاناةً وزِناء، بالمد؛ عن اللحياني، وكذلك المرأَة أَيضاً؛ وأَنشد: أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي. قال اللحياني: الزِّنى، مقصور، لغة أَهل الحجاز. قال الله تعالى: ولا تَقْرَبُوا الزِّنى، بالقصر، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ، والزناء ممدود لغة بني تميم، وفي الصحاح: المدّ لأَهل نجد؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه، ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي: كانت فَرِيضة ما تقولُ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ. وزَنَّاهُ تزْنِيةً: نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني. وفي الحديث: ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى: وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة؛ أَي ظالمة الأَهْل. وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً. وقال اللحياني: قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ؟ قالت: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، قال: ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ. وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ، والفتح أَعلى، أَي ابن زِناً، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة. قال الفراء في كتاب المصادر: هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ، كلُّه بالفتح. قال: وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية، بالفتح والكسر، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير. وفي الحديث: أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم؟ فقالوا: نحن بنو الزَّنْية فقال: بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ. والزنْية، بالفتح والكسر: آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك، وإنما قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين. ويقال للولد إذا كان من زِناً: هو لِزَنْية. وقد زَنَّاه. من التَّزْنِية أَي قَذَفَه. وفي المثل: لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِنا قال أَبو زيد: يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة. وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً، والزَّناءُ: القصيرُ؛ قال أَبو ذؤيب: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها، وتَحْسِبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ، ومنه الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل؛ وعليه قول الأَخطل: وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو: ضاق، لغة في يَزْنأُ. وفي الحديث: كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها. ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضيِّق؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز. والزَّنْءُ: الزُّنُوُّ في الجَبَل. وزَنَّى عليه: ضَيَّق؛ قال: لاهُمَّ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ. زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَهْ قال: وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ. وبَنُو زِنْيَة: حَيٌّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- الزَّيْنُ: خلافُ الشَّيْن، وجمعه أَزْيانٌ؛ قال حميد بن ثور: تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه، على الأَصل، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها، أَبدلوا منها دالاً، فهو مُزْدانٌ، وإن أَدغمت قلت مُزّان، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين، وفي حديث خُزَيمة: ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك، وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي. قال الأَزهري: سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر: وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه، قال: والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل. ويقال: زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً. قال محمد بن حبيب: قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان، قال: تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى؛ وقال المجنون: فيا رَبِّ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى، فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح: أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها. ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر، والحَجَّامُ مُزَيِّن؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر: أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ، كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ؟ يعني عُرْفه. وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة. وقالوا: إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة. التهذيب: الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به. والزِّينَةُ: ما يتزين به. ويومُ الزِّينةِ: العيدُ. وتقول: أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله، وأَصله تَزَيَّنَت، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء. وفي حديث الاستسقاء قال: اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها. وفي الحديث: زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم؛ ابن الأَثير: قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله: ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب، قال هكذا قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما، وقال آخرون: لا حاجة إلى القلب، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى: ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن، كما يقال: ويل للشعر من رواية السَّوْءِ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك، فكذلك قوله: زينوا القرآن بأَصواتكم، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب، وقيل: أَراد بالقرآن القراءة، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم، قال: ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، اسْتَمع إلى قراءته فقال: لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود، فقال: لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت. والزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً. وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه. وقوله عز وجل: فخرج على قومه في زينته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر. وامرأَة زَائنٌ: مُتَزَيِّنَة. والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ. والزُّونُ: كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زني

- : (ى ( {زَنَى) الرَّجُلُ (} يَزْنِي {زِناً} وزِناءً، بكسْرِهما) ، قالَ اللَّحيانيُّ القَصْرُ لُغَةُ أَهْلِ الحِجازَ، والمَدُّلُغَةُ بَني تمِيمٍ؛ (فَجَرَ) ؛ وكَذلِكَ المرْأَةُ. قالَ المَناوِيُّ: {الزِّنا لُغَةُ الرُّقِيِّ على الشيءِ، وشَرْعاً: إيلاجُ الحَشَفَةِ بفَرْجٍ محرمٍ بعَيْنِه خالٍ عَن شبْهَةٍ مُشْتَهىً. وقالَ الراغبُ: هُوَ وَطْءُ المرْأَةِ من غيرِ عَقْدٍ شَرْعِيَ، وَقد يُقْصَرُ. وَفِي الصِّحاحِ: القَصْرُ لأهْلِ الحِجازِ؛ قالَ تَعَالَى: {وَلَا تَقْرَبُوا} الزِّنا} ؛ والمَدُّ لأَهْلِ نَجْدٍ؛ قالَ الفَرَزْدقُ: أَبا حاضِرٍ مَنْ {يَزْنِ يُعْرَفْ} زِناؤُه ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكّراوأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: أَمَّا {الزّناء فإِنِّي لسْتُ قَارِبَه والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نِصْفان ِوهو} زانٍ والجَمْعُ {زُناةٌ، كقاضٍ وقُضاةٍ. (} وزانَى {مُزاناةً} وزِناءً بمعْناهُ) ، ومِن هُنَا قالَ جماعَةٌ: إنَّ المَمْدودَ إنَّما هُوَ مَصْدَر {زَانَى. وَفِي الصِّحاحِ: المرأَةُ} تُزانِي {مُزاناةً} وزِناءً، أَي تُباغِي. (و) {زَانَى (فلَانا: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا) ، هَكَذَا فِي النسخِ. وَالَّذِي فِي المُحْكَم: {أَزْناهُ نَسَبَهُ إِلَى} الزِّنا؛ قالَ: وَلم يُسْمَع هَذَا إلاَّ فِي حدِيثِ ابْنةِ الخُسِّ: قيلَ لَهَا: مَا {أَزْناكِ؟ قالتْ: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ. (وَهُوَ ابنُ} زَنْيَةٍ) ، بالفتْحِ (وَقد يُكْسَرُ) ، ولكنَّ الفتْحَ أَفْصَحُ كَمَا قالَهُ الأزْهرِيُّ؛ أَي (ابنْ {زِناً) . وقالَ الفرَّاءُ فِي كتابِ المَصادِرِ: هُوَ لِغَيَّةٍ} ولزَنْيةٍ ولغَيْر رَشْدةٍ، كُلّه بالفتحِ. وقالَ الكِسائيُّ يجوزُ كَسْرَ {زِنْية وَرِشْدة، وأَمَّا غَيَّة فبالفتْحِ لَا غَيْر. (وبُنو} زِنْيَةٍ، بالكسْرِ: حَيٌّ) مِنَ العَرَبِ، وهُم بنُو الحارِثِ بنِ مالِكٍ فِي أَسَدِ خزيمَةَ؛ والنَّسْبَةُ {زَنَوِيٌّ. (} والزِّنْيَةُ) أَيْضاً: (آخِرُ ولَدِكَ) كالعجْزَةِ آخِرُ ولَدِ المرْأَةِ، قيلَ: وَبِه سُمِّيَت القَبيلَةُ المَذْكورَةُ لكوْنِهِم آخِر ولَدِ أبيهِم. وَفِي الحدِيثِ: (إنَّهم وَفَدوا على النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفقالَ (مَنْ أَنْتُم) ؟ قَالُوا: نحنُ بنُو {الزِّنْيةِ، فقالَ: (بل أَنْتُم بنُو الرِّشدَةِ) ، فنَفَى عَنْهُم مَا يوهَمُ مِن لَفْظِ} الزِّنا. ( {والزَّوانِي: ثلاثُ قاراتٍ باليَمامَةِ) ؛ قالَهُ نَصْر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } زَنَّى {تَزْنِيةً:} زَنَى؛ وَمِنْه قوْلُ الأَعْشى: إمَّا نِكاحاً وإمَّا أُزَنُّ فسَّرَه بعضُهم {- بأُزَنِّي. } وزَنَّاهُ {تَزْنِيةً: نَسَبَه إِلَى} الزِّنا. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ لَهُ يَا {- زَانِي. } وزَنَّى عَلَيْهِ {تَزْنِيةً: ضَيَّقَ عَلَيْهِ؛ وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي زنو، وَهنا محلُّ ذِكْرِه. وَفِي المَثَلِ: لاحِصْنُها حِصْنٌ وَلَا} الزِّنا! زِنا، يُضْرَبُ لمَنْ يكُفُّ عَن الخَيْرِ ثمَّ يُفَرِّطُ، أَو عَن الشَّرِّ ثمَّ يُفَرِّطُ فِيهِ وَلَا يَدُومُ على طَريقةٍ. ويُثَنَّى الزّنا المَقْصور بقَلْبِ الألفِ يَاء فيُقالُ {زنيان، والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ على لَفْظِه لَكِن بقَلْبِ الياءِ واواً فيُقالُ} زَنَويٌّ اسْتِثْقالاً لتَوالِي ثَلَاث ياآتٍ. فقولُ الفُقهاءِ: قَذَفَه {بزنيين هُوَ مُثَنَّى} الزّنا المَقْصور. {والزَّنْيَةُ، بالفتْحِ: المرَّةُ الواحِدَةُ؛ كَذَا فِي المِصْباحِ. وتُسَمَّى القِرَدَةُ} زنَّاءَةً، بالتَّشْديدِ، نقلَهُ الجوهرِيُّ. والنِّسْبَةُ إِلَى المَمْدودِ: {زَنَائِيٌّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- : ( {الزِّينَةُ، بالكسْرِ: مَا} يُتَزَيَّنُ بِهِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهْذيبِ: اسمٌ جامِعٌ لكلِّ شيءِ {يُتَزَيَّنُ بِهِ. وقالَ الحراليُّ:} الزّينة: تَحْسينُ الشيءِ بغيرِهِ من لبْسَةٍ أَو حلْيَةٍ أَو هَيْئةٍ؛ وقيلَ: بهْجَةُ العَيْنِ الَّتِي لَا تخلصُ إِلَى باطِنِ {المُزَيّنِ. وقالَ الرَّاغبُ: الزِّينَةُ: الحَقيقيَةُ مَا لَا يُشِينُ الإِنْسانَ فِي شيءٍ مِن أَحْوالِه لَا فِي الدُّنْيا وَلَا فِي الآخِرَةِ، أَمَّا مَا يُزينُه فِي حالِةٍ دُونَ حالَةٍ فَهُوَ مِن وجْهِ شينٍ،} والزِّينَةُ بالقوْلِ المُجْملِ ثلاثٌ: {زِينَةٌ نَفْسيَّةٌ كالعِلْمِ والاعْتِقادَاتِ الحَسَنَة،} وزِينَةٌ بَدَنيَّةٌ كالقوَّةِ وطولِ القامَةِ وحُسْنِ الوَسَامَةِ، وزِينَةٌ خارِجيَّةٌ كالمالِ والجاهِ، وأَمْثلَةٌ لكلِّ مذْكُورَةٌ فِي القُرآنِ؛ ( {كالزّيانِ، ككِتابِ. (و) } الزِّينَةُ: اسمُ (وادٍ. (و) ! زِينَةُ، (بِلا لامٍ: جَدُّ) أَبي عليَ (الحَسَنُ بنُ مُحمدٍ) عَن هِلالٍ (الحَفَّارِ) هَذَا هُوَ الصَّوابُ وسِياقُ المُصنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى يَقْتَضِي أَن يكونَ الحَفَّار صفَةً لَهُ وليسَ كَذَلِك. (و) أَيْضاً (جَدُّ) أَبي غانمٍ (محمدِ بنِ الحُسَيْن الأَصْفهانيِّ) الحَنَفيّ (المُحَدِّثَيْنِ) ، الأَخِيرُ سَمِعَ مَعَ أَخيهِ أَبي عاصِمٍ أَحْمد أَبا مُطِيع، وابنْه أَبو ثابِتٍ الحُسَيْنُ بنُ محمدِ بنِ الحُسَيْن بنِ عبْدِ المَلِكِ كَتَبَ عَنهُ أَبو موسَى الأَصْبهانيُّ، ماتَ سَنَة 580، وحَفِيدُه أَبو غانِمٍ المهذبُ بنُ الحُسَيْن بنِ محمدٍ، كانَ حافِظاً، وفاطِمَةُ بنتُ أَبي عاصِمٍ أَحْمدَ بنِ الحُسَيْن سَمِعَت مَنْصور بنِ محمدِ بنِ سُلَيْم. (ويومُ {الزِّينَةِ: العيدُ) لأنَّ الناسَ} يَتَزَيَّنُونَ فِيهِ بالملابِسِ الفاخِرَةِ. (و) أَيْضاً: (يَوْم كَسْر الخَليجِ بمِصْرَ) ، وَبِه فُسِّرَتِ الآيَةُ: {مَوْعدكم يَوْم الزِّينَة} ، وَهَذَا اليَوْم مِن أَكْبر أَيَّام مِصْرَ وأَعْظَمها بهْجَةً وسُروراً مِن قدِيمِ الزَّمانِ، وَلَقَد كانَ مِن ذلِكَ فِي أَيَّام الفاطِمِيّين مَا تَسْتَحيله العُقُولُ على مَا هُوَ مَذْكُورٌ فِي الخططِ للمَقْريزِي؛ والمُرادُ بالخَليجِ الجارِي فِي وَسطِ مِصْر يكسر إِذا بَلَغَ النِّيل سَتَّة عَشَر ذِراعاً فَمَا فَوْقها. (ودارُ الزِينَةِ: ع قُرْبَ عَدَنَ. ( {وزِينَةُ بنْتُ النُّعمانِ حدَّثَتْ) ، الصَّوابُ فِيهِ فتْحُ الزَّاي. (} والزَّيْنُ: ضِدُّ الشَّيْنِ) . قالَ الأزْهرِيُّ: سَمِعْتُ صَبيًّا مِن بَني عُقَيْلٍ يقولُ لآخَر: وجْهِي {زَيْنٌ ووَجْهُك شَيْنٌ، أَرادَ أَنَّه صَبِيحُ الوجْهِ، وأَنَّ الآخَرَ قَبِيحُه، والتَّقديرُ: وَجْهِي ذُو زَيْنٍ ووَجْهُك ذُو شَيْنٍ، فنَعَتَهما بالمَصْدرِ كَمَا يقالُ: رَجُلٌ صَوْمٌ وعَدْلٌ؛ (ج} أَزْيانٌ) ؛ قالَ حميدُ بنُ ثوْرٍ: تَصِيدُ الجَلِيسَ! بأَزْيانِها ودَلَ أَجَابَتْ عَلَيْهِ الرُّقَى ( {وزَانَه) الحسنُ} زَيْناً؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للمَجْنونِ: فيا رَبِّ إِذْ صَيَّرْتَ ليلَى ليَ الهَوَى {فزِنِّي لِعَيْنَيْها كَمَا} زِنْتَها لِيَا ( {وأَزَانَه} وزَيَّنَه) {تَزْييناً (} وأَزْيَنَه) ، على الأَصْلِ، ( {فَتَزَيَّنَ هُوَ} وازْدانَ) . قالَ الجَوْهرِيُّ: هُوَ افْتَعَلَ مِن {الزِّينَةِ إلاَّ أنَّ التاءَ لمَّا لانَ مَخْرجُها وَلم تُوافقِ الزَّاي لشدَّتِها، أَبْدَلُوا مِنْهَا دَالا، فَهُوَ} مُزْدانٌ، اهـ. وَقَالُوا: إِذا طَلَعْتِ الجَبْهةُ {تَزَيَّنَتِ النَّخْلةُ. (} وازَّيَّنَ) : أَصْلَهُ {تَزَيَّن، سُكِّنَتِ التاءُ وأُدْغمت فِي الزَّاي واجْتُلِبَتِ الأَلفُ ليصحَّ الابْتِدَاء. (} وازْيانَّ) ، كاحْمارَّ، ( {وازْيَنَّ) ، كاحْمَّر، وَقد قَرَأَ الأَعْرَج بِهَذِهِ؛ كلّ ذلِكَ حَسُنَ وبَهُجَ. وقيلَ} زَانَه كَذَا {وزَيَّنه إِذا ظَهَرَ فعْلُه إمَّا بالقَوْلِ أَو بالفعْلِ. } وتَزْيينُ الّلهِ للأشْياءِ قد يكونُ بإبْداعِها {مُزَيَّنَة وإيجادِها كذلِكَ} وتَزْيينُ الناسِ للشَّيْء بتَزْويقِهم أَو بقَوْلِهم، وَهُوَ أنْ يَمْدَحُوه ويَذْكُروه بِمَا يرفع مِنْهُ، قالَهُ الرَّاغبُ. وَفِي حدِيثِ شُرَيح: أَنَّه كانَ يُجِيزُ مِن {الزِّينَةِ ويَرُدُّ مِن الكَذِبِ؛ يُريدُ} تَزْيين السِّلْعةِ للبَيْعِ مِن غيرِ تَدْليسٍ وَلَا كذبٍ فِي نسْبَتِها أَو صفَتِها. ( {وزَيْنُ بنُ شُعَيْبٍ المُعافِرِيُّ) الفَقِيهُ، ماتَ سَنَة 184، رَحِمَه اللهاِ تَعَالَى؛ (و) القاضِي ناصِرُ الدِّيْن (مَنْصورُ بنُ نَجْمِ بنِ} زَيَّان) العَجْلونيُّ، (كشَدَّادٍ) ، قاضِي الشافِعِيَّة بعَجْلُون، (مُحدِّثانِ) ، الأَخيرُ حدَّثَ بعْدَ الثَّلاثِين وسَبْعمائةٍ. (والحافِظُ أَبو عبدِ اللهاِ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ: أَبو محمدٍ عُبَيْدِ اللهاِ، (بنُ واصِلِ بنِ عبْدِ الشكُورِ بنِ زَيْنٍ {الزَّينِيُّ) البُخارِيُّ، (هُوَ وأَبُوه مُحدِّثانِ) ، حدَّثَ هُوَ عَن ابنِ أَبي الوَليدِ وطَبَقَتِه، وأَبوه يَرْوِي عَن ابنِ وهبٍ وابنِ عُيَيْنَة، يُكْنَى أَبا أَحْمدَ؛ (وسُنْقُر} الزَّينِيُّ) ويُعْرفُ أَيْضاً بالقضائيِّ وكُنْيته أَبو سعيدٍ، وَهُوَ مَوْلَى ابنِ الأسْتاذ، ماتَ سَنَة 606، (رَوَيْنا عَن أَصْحابِهِ) . قالَ الحافِظُ الذَّهبيُّ: أَكْثَرْتُ عَنهُ بحَلَبَ وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه للمصنِّفِ فِي حرْفِ الرَّاءِ هَكَذَا. ( {والزَّانَةُ: التُّخَمَةُ) ، عَن الفرَّاءِ. وقيلَ: البشمةُ، وَقد ذُكِرَ شاهِدُهُ فِي الَّتِي قبْلَها. (وقَمَرٌ} زَيَانٌ، كسَحابٍ: حَسَنٌ. (وامْرَأَةٌ {زَائِنٌ:} مُتَزَيِّنٌ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ: {مُتَزَيِّنَةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المُزَّانُ {المُزْدانُ، بالإدْغامِ، وأَنا} مُزَّانٌ بإعْلانِك {ومُزْدانٌ، أَي مُتَزَيِّنٌ بإعْلانِ أَمْرِك، وتَصْغيرُ مُزْدانٌ} مُزَيَّنٌ، كمُخَيِّرٍ تَصْغيرُ مُخْتَارٍ، {ومُزَيِّين إِن عَوَّضْت كَمَا تقولُ فِي الجمْعِ} مَزَاينُ {ومَزَايِين. ورجُلٌ} مُزَيَّنٌ، كمُعَظَّمٍ: مُقَذَّذٌ الشَّعَرِ. والحجَّامُ مُزَيِّنٌ، كمُحَدِّثٍ، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. {والزَّيْنُ: عُرْفُ الدِّيكِ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ والزَّمَخْشرِيُّ؛ وَهُوَ مجازٌ، وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لابنِ عَبْدَلٍ الشاعِر: أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ كأَنَّك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ؟} وزِينَةُ الأَرضِ: نَباتُها. وأَبو! زَيان: حرزهم بنُ زَيان بنِ يوسُفَ بنِ سويدٍ العُثْمانيُّ أَحَدُ الأَوْلياءِ بالمَغْربِ، رضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنهُ، وَولده أَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسْمعيلَ بنِ محمدِ بنِ عبْدِ اللهاِ بنِ حرزهم، ويُعْرَفُ بِأبي زَيان، أَحَد شيوخِ أَبي مَدِين الغوْثِ، رضِيَ اللهاِ تَعَالَى عَنهُ، وَابْن العَرَبيّ وأَبي عبْدِ اللهاِ التاوديِّ. وبَنُو! الزينَةِ: بَطْنٌ بطَرَابُلُس الشَّامِ. وأَبو الزينَةِ، بالفتْحِ: مِن كناهم (فصل السِّين) الْمُهْملَة مَعَ النُّون


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زنا

- ـ زَنَا زُنُوًّا: ضاقَ، لغةٌ في الهَمْزِ. ـ وزنَّى عليه تَزْنِيَةً: ضيَّقَ. ـ ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضَيِّقٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زنا

- زَنَّاهُ : أزْناه.


المعجم الوسيط
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زني

- الزِّنْيَةُ الزِّنْيَةُ يقال: هو ابن ز, أزْناهُ : حمله على الزِّنَى.|أزْناهُ نسبه إليه., زَنَى زَنَى زِنًى، وزِنَاءً: أَتَى المرأةَ من غير عقد شرعيٍّ. يقال: زنى بالمرأة فهو زانٍ. والجمع : زُنَاةٌ وهي زانية. والجمع : زَوانٍ., الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به., الزِّينون (في الكيمياء) : عنصر خامل يوجد في الهواءِ الجوّي بكميات ضئيلة، يستعمل في أَنابيب الإِضاءة ., زِينَ البُرُّ: نبت به الزُّوان فهو مَزُون., زَيِّنهُ : زانَه., الزِّينَةُ : الزِّيَانُ.| ويومُ الزِّينَة: يومُ العيد. يقال أيضا يوم كَسْرِ سَدّ الخليج بمصر. والجمع : زِيَنٌ., زانَهُ زانَهُ زَيْنًا: جَمَّلَه وحَسَّنه., الزيْنُ : كل ما يَزِين. والجمع : أَزْيَانٌ.|الزيْنُ الحَسَن وهي زَيْنةٌ، يقال: امرأَةٌ زَيْنَةٌ., أَزْيَنَ : كان ذا زِينةٍ.|أَزْيَنَ الشيءَ: زانَه., تَزيَّنَ : ازْدان., ازَّيَّنَ : ازدان.


المعجم الغني
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زني

- (صِيغةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ زَنَّاءٌ :كَثيرُ الزِّنَى., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَنَى، يَزْنِي، مصدر زِنىً، زِناءٌ- زَنَى في غَيْبَةِ امْرَأَتِهِ : أَتَى امْرَأَةً لا تَرْبِطُهُ بِها عَلاقَةٌ شَرْعِيَّةٌ- زَنَى بِالْمَرْأَةِ :-زَنَتِ الْمَرْأَةُ., (فعل: رباعي متعد).| أَزْنَى، يُزْنِي، مصدر إِزْنَاءٌ- أَزْنَى الشَّابَّ : حَمَلَهُ عَلَى الزِّنَى، أَيِ الْفُجُورِ., جمع: زُناةٌ، ـات. | (فاعل مِنْ زَنَى).|-رَجُلٌ زَانٍ : فاجِرٌ، يَأْتِي نِسَاءً لا تَرْبِطُهُ بِهِنَّ عَلاقَةٌ شَرْعِيَّة- اِمْرَأَةٌ زانِيَةٌ : l ( . | النور آية 2الزَّانِيَةُ والزَّانِي فاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ.|1- زَنَّى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى.|2- زَنَّى الْمَرْأَةَ : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى.|3- زَنَّى جارَهُ : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ., (مصدر زَنَى).|-اِرْتَكَبَ الزِّناءَ : الزِّنَى., (مصدر زَنَى).|-حَرَّمَ اللَّهُ الزِّنَى : الفُجورَ، الخِيانَةَ الزَّوْجِيَّةَ.


المعجم الغني
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- (فعل: خماسي لازم).| تَزَيَّنْتُ، أَتَزَيَّنُ، تَزَيَّنْ، مصدر تَزَيُّنٌ.|1- تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ : تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ- قَالَتْ أَوَتَحْسِبُ أَنَّ الْمَرْأَةَ لاَ تَتَزَيَّنُ إِلاَّ لِزَوْجٍ أَوْ حَبِيبٍ، إِنَّهَا لَتَتَزَيَّنُ لِنَفْسِهَا.(ع. م. العقاد).|2- تَزَيَّنَ الْمَنْظَرُ : صَارَ حَسَناً جَمِيلاً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| زَيَّنْتُ، أُزَيِّنُ، زَيِّنْ، مصدر تَزْيِينٌ.|1- زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها، حَسَّنَها- زَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَها.|2- زَيَّنُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ بِالرَّاياتِ وَالصُّوَرِ والْمَصابيحِ الْمُلَوَّنَةِ : زَوَّقوها، زَخْرَفُوها.|3- زَيَّنَ لَهُ الأَمْرَ : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ بِأَنَّ الأَمْرَ على أَحْسَنِ وَجْهٍ.الأنعام آية 43 وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلونَ . (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَزَيَّنَ).|-كَانَ مُتَزَيِّناً بِأَبْهَى الْمَلاَبِسِ : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ - كَانَتِ الأَرْوَاحُ تَتَراَءىَ لَنَا كَأَنَّهَا مُتَزَيِّنَةٌ بِأَحْسَنِ زِينَةٍ : (إسحق الحسيني)., (مفعول مِنْ زَيَّنَ).|1- جِدَارٌ مُزَيَّنٌ :مُزَخْرَفٌ- شَوَارِعُ مُزَيَّنَةٌ بِالصُّوَرِ وَالرَّايَاتِ وَالأَضْوَاءِ.|2- كَلاَمٌ مُزَيَّنٌ يَجْذِبُكَ بِحُسْنِ إِيقَاعِهِ : حَسَنٌ، مُمَوَّهٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| زِنْتُ، أَزينُ، زِنْ، مصدر زَيْنٌ- زانَ الغُرْفَةَ : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ زَيَّنَ).|1- مُزَيِّنُ القَاعَةِ : مُزَخْرِفُهَا، مُحَسِّنُهَا.|2- ذَهَبَ عِنْدَ مُزَيِّنِ الْحَيِّ لِيَحْلِقَ شَعْرَهُ : الْحَلاَّقُ., (مصدر اِزدانَ).|-اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ : تَزيينُها..., (مصدر تَزَيَّنَ).|1- تَزَيُّنُ الْمَرْأَةِ : تَجْمِيلُهَا بِالحِلِيِّ وَوَضْعِ الْمَسَاحِيقِ.|2- تَزَيُّنُ الشَّوَارِعِ بِالأَضْوَاءِ وَالرَّايَاتِ : تَحَسُّنُهَا وَزَخْرَفَتُهَا., جمع: زِيَنٌ. | (الاسْمُ مِنْ تَزَيَّنَ).|1- أَظْهَرَ الشَّعْبُ مَظاهِرَ الزِّينَةِ : مَظاهِرَ الفَرَحِ، وَذَلِكَ بارْتِداءِ أَفْخَرِ الْمَلابِسِ وَتَزْيِينِ أَسْواقِ الْمَدينَةِ وَشَوارِعِها وَمَنازِلِها., (فعل: خماسي لازم).| اِزْدَانَ، يَزْدَانُ، مصدر اِزْدِيَانٌ.|1- اِزْدَانَتِ الشَّوَارِعُ بِالأَعْلاَمِ وَالأَضْوَاءِ :تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ.|2- اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ :تَغَطَّتْ., (مصدر زَيَّنَ).|-تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا., جمع: أَزْيانٌ، زَيْناتٌ. | (مصدر زانَ).|1- وَلَدٌ زَيْنٌ : جَميلٌ، حَسَنٌ- اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ :-هُوَ زَيْنُ الأَوْلادِ.|2- زَيْنُ الدِّيكِ : عُرْفُهُ.|3- زَيْنُ العابِدِينَ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، :زَيْنُ الدِّينِ.


المعجم الرائد
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زني

- 1- مصدر زنى|2- فجور ، عهر, 1- إناء صغير, 1- أزناه : حمله على « الزنى » ، أي الفجور, 1- مزن الإناء : ملأه|2- مزنه : أثنى قرظه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان, 1- مزين : حلاق|2- مزين من يتعاطى المداواة « بالمحجم » ، وهو كأس توضع على الجلد فتحدث فيه تهيجا فتزيل الألم, 1- زنا الشيء : ضاق, 1- زناء : قصير القامة|2- زناء : ضيق|3- زناء : الذي يحبس بوله|4- زناء القبر, 1- زناه : نسبه إلى الزنى|2- زناه : حمله على الزنى|3- زناه : قال له « يا زاني », 1- الزني من الأشياء : الضيق, 1- زينه : جمله وحسنه, 1- فجر بالمرأة, 1- زانى : فجر بالمرأة|2- زاناه : نسبه إلى الزنى, 1- زانية : مؤنث زان ، جمع : زوان|2- زانية : زان مبالغ في الزنى, 1- « إمرأة زائن » : متزينة


المعجم الرائد
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- 1- إزدان : حسن وجمل|2- إزدان : تحلى ، تزخرف : « ازدانت شوارع المدينة بالأزهار », 1- أزين : كان ذا زينة|2- أزين الشيء : زينه, 1- إزيان الشيء : حسن وجمل, 1- إزين : تحلى ، تزخرف, 1- إزين : حسن ، صار جميلا|2- إزين : يحلى ، تزخرف, 1- تزين : صار حسنا جميلا|2- تزين : تحلى ، تزخرف : « تزينت المرأة », 1- زيان : حسن : « قمر زيان », 1- الذي يزين ويجمل, 1- زينة : ما يتزين به|2- زينة : « يوم الزينة » : يوم العيد, 1- مصدر زان|2- كل ما يزين|3- سمو الخصال ورفعة الشأن|4- حسن|5- « زين الديك » : عرفه, 1- ما يتزين به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- ز ي ن: (الزِّينَةُ) مَا يُتَزَيَّنُ بِهِ، وَيَوْمُ الزِّينَةِ يَوْمُ الْعِيدِ. وَ (الزَّيْنُ) ضِدُّ الشَّيْنِ وَ (زَانَهُ) مِنْ بَابِ بَاعَ، وَ (زَيَّنَهُ تَزْيِينًا) مِثْلُهُ. وَالْحَجَّامُ (مُزَيِّنٌ) . وَ (تَزَيَّنَ) وَ (ازْدَانَ) بِمَعْنًى. وَيُقَالُ: (أَزْيَنَتِ) الْأَرْضُ بِعُشْبِهَا وَ (ازَّيَّنَتْ) مِثْلُهُ، وَأَصْلُهُ تَزَيَّنَتْ فَأُدْغِمَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زني

- زِنا :إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ., زِنًى :مصدر زنَى/ زنَى بـ., أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى | • أزنى الشَّخصَ |1 - حمله على الزِّنى :-أزنى الفاجرُ رفيقَه.|2- نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا :-أزنى الرَّجُلَ وهو بريء., تزنية :مصدر زنَّى., زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به | • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} ., زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى | • زنَّى فلانٌ فلانًا |1 - أزناه، حمله على الزِّنى :-زنَّى الفاجرُ رفيقَه.|2- أزناه، نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنى :-زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء., زِناء :مصدر زنَى/ زنَى بـ., إزناء :مصدر أزنى.


المعجم المعاصر
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين | • زان كلامَه حسَّنه وجمَّله، نقيض شان :-زان الصورة، - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا., زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن | • زيَّن الصُّورةَ زخرَفها. |• زيَّنت المرأةُ وجهَها: جمَّلته وحسَّنته :-ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ، - {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} .• زيَّن عقلَه: أغناه :-كثرة الاطِّلاع تزيِّن العقول.|• زيَّن الشَّيطانُ لفلان: وسوس له وأغواه :- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}: خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم., زانٍ ، جمع زانون وزُناة، مؤ زانِية، جمع مؤ زانيات وزَوانٍ: اسم فاعل من زنَى/ زنَى بـ., زان، مفرد زانة.|1- (النبات) شجر برِّي عظيم الطُّول يبلغ ارتفاعه أربعين مترًا، من الفصيلة البلوطيّة، مستقيم الجذع أملس اللحاء، ينبت في أوربا وآسيا، خشبه صلب يستعمل في الصناعة ويتخذ منه الأثاث ونحوه :-خشب الزَّان، - الزَّان الأحمر.|2- (النبات) شجر نفضيّ يطرح أوراقه سنويًّا، ذو لحاء ناعم وأوراق بسيطة متبادلة، يحمل ثمر الجَوْز., زِيانة :حرفة المُزيِّن. |• زيانَة العريس: ما يقوم به المُزيِّن لتجميله :-التفّ حوله الأصدقاء في ليلة عُرْسه وشاهدوا زيانته وحنّاءه., مُزَيِّن :- اسم فاعل من زيَّنَ/ زيَّنَ لـ. |2 - حَلاّق :-مُزَيِّن عصريّ., تزيَّنَ يَتزيَّن ، تزيُّنًا ، فهو متزيِّن | • تزيَّنت المدينةُ ازدانت، حسُنت وجمُلت :-تزينت المرأةُ لزوجها، - {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [قرآن] ., ازَّيَّنَ يَزَّيَّن ، فهو مُزَّيِّن | • ازَّيَّن الشَّيءُ تزيَّن، ازدان، حسُن وجمُل :-ازيَّنتِ الأرضُ بعُشبها، - {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ}: تجمَّلت بالحبوب والثمار والأزهار., وزين :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وزُنَ |• فلانٌ وزين الرَّأي: رزينه وأصيله، متعقّله., زان، مفرد زانة: (انظر: ز ا ن - زان)., زَيْن ، جمع أزيان (لغير المصدر).|1- مصدر زانَ. |2 - كلّ ما يُزيَّن به |• زَيْن الديك: عُرْفه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زنا

- زِنا :إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- زَيْن ، جمع أزيان (لغير المصدر).|1- مصدر زانَ. |2 - كلّ ما يُزيَّن به |• زَيْن الديك: عُرْفه., زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن | • زيَّن الصُّورةَ زخرَفها. |• زيَّنت المرأةُ وجهَها: جمَّلته وحسَّنته :-ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ، - {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} .• زيَّن عقلَه: أغناه :-كثرة الاطِّلاع تزيِّن العقول.|• زيَّن الشَّيطانُ لفلان: وسوس له وأغواه :- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}: خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زين

- ةالزين : ما يتزيّن به. ويوم الزينة: يوم العيد. والزيْن: نقيض الشيْن. وزانه وزيّنه بمعنى. قال اﻟﻤﺠنون: فيا ربّ إذ صيّرْتليْلىلي الهوى ... ف زنّي لعينيها كما زنْتها ليا ورجل مزيّن، أي مقذّذ الشعر. والحجّام مزيّن. وتزيّن وازْدان بمعنى، فهو مزْدان. وتصغير مزْدان مزيّن. ويقال:أزْينت الأرض بعشبها، وازّيّنتْ مثله، وأصله تزيّنتْ. وقول الشاعر ابن عبدل: أجئْت على بغْ ل تزفّك تسعة ... كأنّك ديك مائل الزيْنأعوْر


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زانية

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: زانية
جذر الكلمة: زانية

- a fornicatress



الأكثر بحثاً