المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زاول
جذر الكلمة: زول

- الزَّوَال: الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال، زالَ يَزُول زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني؛ قال ذو الرمة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها، إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة، لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ، وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة، وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها. وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُول زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال، وما زال يَفْعل كذا وكذا. وحكى أَبو الخطاب: أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا، وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا في فَعِلْتُ. وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت عن مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة؛ كل ذلك عن اللحياني. ابن الأَعرابي: الزَّوْل الحَرَكة؛ يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَي تحَرَّك. وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا. أَبو الهيثم: يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَي يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه. والزَّوَّال: الذي يتحرَّك في مشيه كثيراً وما يقطعه من المسافة قليل؛ وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّال قال ابن بري: الرجز لأَبي الأَسود العجلي، قال: وهو مُغَيَّر كُلُّه (* قوله «وهو مغير كله» عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري: البحتر المجذر الزوّال، وهو تصحيف قبيح، والصواب: الزوّاك، بالكاف والرجز كافيّ) والذي أَنشده أَبو عمرو: البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ والمُجَذَّر والجَيْذَرُ: القَصير. وفي حديث كعب بن مالك: رأَى رَجُلاً مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره. يقال: زال به السرابُ إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً؛ ومنه قول كَعب بن زهير: يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها، من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تارة وتَخْفِضها أُخرى. والزَّوْلُ: الزَّوَلانُ. وزالَ المُلْكُ زَوَالاً، وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة، وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه. وقال يعقوب: يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلاك والبلاء؛ هكذا قال، والصواب يدعو عليه؛ وقول الأَعشى: هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها، ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها؟ قيل: معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها؛ قال ابن الأَعرابي: وإِنما كَرِه الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزالَ اللهُ زَوالَها، ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع: زالَ زوالُها، على الإِقواء؛ قال أَبو عمرو: هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرفع فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله، والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط به أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم: أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة، والصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ، وأَطْرِقْ كَرَا، وأَصْبِحْ نَوْمانُ، يُؤَدَّى ذلك في كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها، وغير أَبي عمرو روى هذا المثَل بالنصب بغير إِقواء، على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَوالها هي بالنهار؛ وقال أَبو بكر: زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَي زالَ خَيالُها حين تَزُول، فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَب المَحَلِّ. ويقال: رُكوبي رُكوبَ الأَمير، والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجرى الأَوقات. ويقال: أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه. ابن السكيت: يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله، وحكي زِيلَ زَوالُه، ويقال: زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه، وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ. قال أَبو منصور: وهذا يحقق ما قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها انه بمعنى أَزال اللهُ زوالَها. والازْدِيالُ: الإِزالة، وقال كثير: أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة، بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَها وقوله عز وجل: فَأَزَلَّهما الشيطانُ؛ فَسَّره ثعلب فقال: معناه نحَّاهما عن مَوْضِعهما. والزَّوَائل: النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها. والزَّوَال: زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله. وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً، بغير همز، كذلك نَصَّ عليه ثعلب، وزِيالاً وزَوَلاناً: زَلَّتْ عن كَبِد السماء. وزالَ النهارُ: ارتفع، من ذلك. وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ: والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كان زائِلةً لتَحَرَّك؛ الزائلة: كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه، ولا يستَقِرُّ في مكانه، يقع على الإِنسان وغيره، وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّن نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه؛ ومن ذلك قول الشاعر: وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً، فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها، وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِل وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه، فلما شابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة، والشَّرَعاتُ: الأَوتار، واحدتها شَرْعَة؛ وفي قصِيد كعب: في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ قال قائِلُهم، ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا: زُولوا أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ. ويقال: فلان يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه. والزوائل: الصَّيْد. وازْدَال: رَمَى الزَّوائل. والزوائل: النساء على التشبيه بالوَحْش؛ قال:فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً: نَهَضَتْ؛ قال النابغة: كأَنّ رَحْلي، وقد زَالَ النَّهارُ بنا يَوْمَ الحُلَيْلِ، على مُسْتَأْنسٍ وَحِدِ (* قوله «يوم الحليل إلخ» كذا بالأصل هنا بالمهملة، وفي ديوان النابغة: يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا: بذي الجليل على مستأنس وحد وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم). وقيل: معناه ذَهَبَ وتمَطَّى؛ وقيل بَرِحَ كقوله: عهدي بهم يومَ باب القريتين، وقد زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمِ وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس، غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولاً كما قالوا في الشمس. وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وعَقَلَ. وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني. وزَالَتْ ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم؛ عنه أَيضاً. وقالوا: لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه، وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة، وقد تقدم؛ وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب بن عَبابة:ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُو لَ منها، إِذا أَغْفَلُوها، الزَّوِيل ويقال: أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكاء والحركة والقَلَق. ويقال: زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه. ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ: زِيلَ زَوِيلُه. وورد في حديث قتادة: أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ على المكان، وهو والزَّوَال بمعنى. وفي حديث أَبي جهل: يَزُولُ في الناس أَي يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ، ويروى يَرْفُل. وفي حديث معاوية: أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطاً مِزْيَلاً؛ المِزْيَل، بكسر الميم وسكون الزاي: الجَدِلُ في الخصومات الذي يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة، والميم زائدة. والمُزَاوَلة: معالجة الشيء، يقال: فلان يُزَاوِل حاجة له، قال أَبو منصور: وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً. وزاوَلْته مُزَاوَلةً أَي عالجته وزَاوَله: عَالَجَه؛ أَنشد ثعلب لابن خارجة: فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها، بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْب والمُزَاوَلة: المُحَاولة والمُعَالَجة. وقال رجل لآخر عَيَّره بالجُبْن: والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقال زهير:فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا، يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُه وتَزَاولوا: تَعَالَجُوا. وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً: حاوَلَه وطَالَبه. وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ. وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أَجاءه؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد. والزَّوْلُ: الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب من ظَرْفه، والجمع أَزْوالٌ. وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف، والأُنْثى زَوْلَة. ووَصِيفَةٌ زَوْلَة: نافِذة في الرَّسائل. وتَزَوَّل: تَنَاهَى ظَرْفُه. والزَّوْل: الغُلام الظَّريف. والزّوْل: الصَّقْر، والزَّوْلُ: فَرْجُ الرَّجُل. والزَّوْل: الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته؛ وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد: لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال، مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال والزَّوْل: الجَواد. والزَّوْلة: المرأَة البَرْزَة، ويقال: هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية. وفي حديث النساء: بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ، هو من ذلك، وقيل الظَّرِيفة. والزَّوْل: الخفيف الحركات. والزَّوْل: العَجَب. وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة؛ قال الكميت: فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِيـ ـبِ، زَوْلاً لَدَيْها، هو الأَزْوَلُ ابن بري: قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار. والزَّوْل: الخَفِيف؛ وأَنشد القَزَّاز: تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ، مع الخائف العَجْلانِ، زَوْلٌ وُثُوبُها


المعجم الوسيط
الكلمة: زاول
جذر الكلمة: زول

- الزَّوَائلُ : الصيدُ.|الزَّوَائلُ النساءُ (على التشبيه) . يقال: فلان يرمي الزَّوَائلَ: إِذا كان خبيرًا بإصباء النساءِ.|الزَّوَائلُ النُّجومُ ؛ لزوالها من المشرِق إِلى المغرب في استدَارَتها., الزَّائِلةُ : مؤنَّث الزَّائل.|الزَّائِلةُ كلُّ ذي روح.|الزَّائِلةُ كل متَحَرِّكٍ. يقال: زالت له زائلةٌ: شَخصَ له شخْصٌ. والجمع : زوَائلُ., زَالَ زَالَ زَوَالاً، وزَوَلاَنًا: تحوَّلَ وانتقل. يقال: زَالَ من مكانه وعنه.|زَالَ اضمحَلَّ.|زَالَ الشمسُ: مالت عن كَبِدِ السماءِ.|زَالَ النهارُ: ارتفع.|زَالَ ذَهَب.|زَالَ الخيْلُ بِرُكبانِها: نهضت, الزَّوْلُ : الخفيفُ الحرَكات.|الزَّوْلُ الفَطِنُ.|الزَّوْلُ الشَّخصُ.|الزَّوْلُ الشُّجاع الذى يَزُولُ الناسُ من شجاعَتِه.|الزَّوْلُ الصَّقرُ. والجمع : أَزوالٌ. يقال: هذا زوْلٌ من الأَزوال: عجبٌ من العجائِبِ., المِزْيَلُ : الكيّسُ اللطيف يميِّز دين الأَشياء. يقال: رَجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميِّز بينها لقوة فِكره., أَزَالَهُ : نحَّاه وأَبعدَه. يقال: أَزَال الله زَوَالَه: دُعاءٌ عليه بالهلاك., الزَّوَالُ : الوقتُ الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء., استزالَهُ : ترقَّبَ زَوَالَه., زَالَ، ويَزَال : يلزَم هذين الفعلين تفدُّم أَداة النَّفي، فيُدَلُّ بهما على الاستمرار ؛ وهما فعلان ناقصان، من أَخوات كان. يقال: ما زِلْت أَفعل كذا، ولا أَزالُ أَفعل كذا، وما أَزالُ أَفعل كذا. يقال: لا تزال سَبَّاقًا إِلى الخْير: في الدُّعاءِ. يقال: مازِلْتُ بزَيْدِ حتى فَعَلَ: ما زِلْتُ أحاوِله على الفعل حتى فَعَل., تزوَّلَ : صَار زَوْلاً., زَالَ الشيءَ: زَيْلاً: نَحّاه وأَبْعَدَه.|زَالَ مازَه من غيره. يقال: زِلْ ضَأْنَكَ من مَعْزِكَ., زَوَّلَهُ : أَزَالَه., زول ورَحَلت.|زول السَّرابُ بالشَّخصِ: رَفَعه وأَظهره. يقال: أَرَى النُّجوم تزول ولا تَغيب: تلمع وتتحرَّكَ. يقال: زَالَ زَائُل الظِّلِّ: قام قائم الظَّهيرة.| وزَالَ زَوَالُهُ: دُعاءٌ عليه بالهلاك.| وزَالَ زَوَالُهُ أَوْ زوِيلُه: زَال جانبُه فزعًا وذُعْرًا وخوفًا., تَزَيَّلُوا : تباينوا.|تَزَيَّلُوا تفرَّقوا.، وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 25لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) ) ., زَاوَّلَهُ مُزاوَلَةٌ، وزِوَالا: باشَره ومارَسَه., المِزْوَلَة : الساعة الشمسيَّةُ التي يُعيَّن بها الوقتُ بظلِّ الشاخص الذي يثّبت عليها . والجمع : مَزاول.


المعجم الغني
الكلمة: زاول
جذر الكلمة: زول

- (مصدر أَزَالَ).|1- إِزَالَةُ الحَوَاجِزِ : تَنْحِيَتُهَا.|2- إِزَالَةُ الأوْسَاخِ عَنِ الثَّوْبِ : مَحْوُهَا، تَنْظِيفُهَا., جمع: ـون، ـات، زَوائِلُ. | (فاعل مِنْ زالَ).|1- لاَ تَعْبَأْ بِما حَدَثَ لَكَ، إِنَّهُ أَمْرٌ زَائِلٌ : عابِرٌ.|2- كُلُّ شَيْءٍ زائِلٌ : فانٍ- هِيَ أُمورُ الدُّنْيا زائِلَةٌ :-ثَرْوَةٌ زائِلَةٌ.|3- زائِلُ الظِّلِّ : وَقْتُ الظَّهيرَةِ، أَيِ انْتصافُ النَّهارِ.|4- لَيْلٌ زائِلُ النُّجومِ : طَويلٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَزَلْتُ، أُزِيلُ، أَزِلْ، مصدر إِزَالَةٌ.|1- أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ :أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا- أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ.|2- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا.|3- أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا. ¨ :أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ. (المختار السوسي).|4- أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ :دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ., جمع: مَزَاوِلُ. | السَّاعَةُ الشَّمْسِيَّةُ، وَهِيَ آلَةٌ قَدِيمَةٌ كَانَ يُعْرَفُ بِهَا وَقْتُ الظُّهْرِ مِنَ الظِّلِّ., (فعل: رباعي متعد).| زَوَّلْتُ، أُزَوِّلُ، زَوِّلْ، مصدر تَزْويلٌ.|1- زَوَّلَ الوَلَدَ : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ.|2- زَوَّلَ الصُّورَةَ : أَزالَها., (فعل: رباعي متعد).| زاوَلْتُ، أُزاوِلُ، زاوِلْ، مصدر مُزاولَةٌ.|1- زَاوَلَ العَمَلَ : مارَسَهُ- زاوَلَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ : l :يُزاوِلُ عَمَلَهُ بِصِدْقٍ.|2- زاوَلَ تَجْرِبَةً : حاوَلَها.|3- زاوَلَ الشَّيْءَ : عالَجَهُ., (مصدر زَاوَلَ).|-مُزَاوَلَةُ العَمَلِ : مُبَاشَرَتُهُ، مُمَارَسَتُهُ., (مصدر زالَ).|1- زارَهُ بَعْدَ الزَّوالِ : بَعْدَ الظُّهْرِ، أَيْ وَقْت مَيْلِ الشَّمْسِ عَنْ وَسَطِ السَّماءِ.|2- خَطُّ الزَّوالِ : خَطُّ نِصْفِ النَّهارِ.|3- أَلْوانٌ سَريعَةُ الزَّوالِ : أَلْوانٌ تَنْدَثِرُ بِسُرْعَةٍ، تَزولُ سَريعاً، لا تَثْبُتُ، لا تَدومُ- كُلُّ عَمَلٍ غَيْرُ جادٍّ هُوَ سَريعُ الزَّوالِ :-لَيْسَ لِسُلْطانِ العِلْمِ زَوالٌ.|4- أَشْرَفَتْ أيَّامُهُ على الزَّوالِ : على النِّهايَةِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَالَ،يَزُولُ، مصدر زَوْلٌ، زَوالٌ، زَوَلانٌ.|1- زالَ عَنْ مَكانِهِ :نَزَحَ، تَنَحَّى.|2- زالَ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : تَحَوَّلَ، اِنْتَقَلَ.|3- زالَ الْمَكْروهُ عَنْهُ : أُبْعِدَ- زالَ الْمَرَضُ عَنْ جِسْمِهِ :-زالَ أَلَمُهُ.|4- زالَتِ الشَّمْسُ أَوْ كادَتْ تَزولُ : مالَتْ إلى الْمَغيبِ.|5- زالَ النَّهارُ : اِرتَفَعَ.|6- زالَ عَنِ الوُجودِ : تُوَفِّيَ، هَلَكَ.|7- زالَ الأَثَرُ : اِخْتَفَى، اِضْمَحَلَّ- تَساءلَ كَيْفَ زالَتْ دَوْلَةُ الإِسْلامِ في الأَنْدَلُسِ :|8- زالَ زَوالُهُ : دُعاءٌ علَيْهِ بِالزَّوالِ وَالهَلاكِ.|9- زالَ زائِلُ الظِّلِّ : قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: زاول
جذر الكلمة: زول

- 1- إزداله عن مكانه نحاه عنه وأبعده, 1- لطيف ، جميل, 1- تحرك, 1- إزول الشيء : تنحى ، وبعد ، اختفى, 1- ساعة شمسية ، وهي : آلة يعرف بها الوقت من الظل ، جمع : مزاول, 1- كثير « الزول » ، أي الحركة, 1- تزاول القوم : عالجوا أمرا, 1- تباعد ما بين فخذيه, 1- تزول الغلام : صار ظريفا ذكيا, 1- زوله : نحاه ، أبعده, 1- « الساعة كذا زوالية » : أي كذا بعد الظهر, 1- مصدر زال يزول|2- جانب|3- حركة, 1- مصدر زال يزول|2- شخص|3- شجاع|4- خفيف الحركات|5- فطن ذكي|6- جواد ، كريم|7- بلاء ، مصيبة|8- عجب, 1- مصدر زال يزول|2- ميل الشمس عن وسط السماء, 1- زال : ذهب|2- زاله لك ، مات|3- زال : تنحى ، ابتعد ، انتقل, 1- زال من الدراهم : ناقص الوزن, 1- أزاله : نحاه وأبعده|2- أزاله : أهلكه|3- أزال الشيء : أذهبه : « أزال الوسخ من الثوب », 1- أزاله عن مكانه : نحاه عنه وأبعده, 1- زاول العمل : مارسه|2- زاول الشيء : حاوله|3- زاوله : عالجه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زاول
جذر الكلمة: زول

- ز ول: (الِازْدِيَالُ) الْإِزَالَةُ وَ (الْمُزَاوَلَةُ) كَالْمُحَاوَلَةِ وَالْمُعَالَجَةِ وَ (تَزَاوَلُوا) تُعَالَجُوا. وَ (زَالَ) الشَّيْءُ مِنْ مَكَانِهِ يَزُولُ (زَوَالًا) وَ (أَزَالَهُ) غَيْرُهُ وَ (زَوَّلَهُ تَزْوِيلًا) فَانْزَالَ وَمَا زَالَ فُلَانٌ يَفْعَلُ كَذَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: زاول
جذر الكلمة: زول

- تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل | • تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا :- {لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} ., زَيْل :مصدر زالَ2., مِزْولة ، جمع مِزْولات ومَزاولُ: ساعة شمسيَّة يُعيَّن بها الوقت بظلّ الشَّاخص الذي يُثبَّت عليها، وهذا الظل يلقى على أرقام مُدَرَّجة بشكل دائريّ., مُزَاولَة :- مصدر زاولَ. |2 - مباشرة وممارسة :-مزاولة الفلاحة/ الدروس الخصوصيَّة., مُزِيل :- اسم فاعل من أزالَ |• مزيل الرَّائحة: مادَّة أو مُستحضر كيميائي يَطْمس، أو يُغطي على الروائح غير المرغوب فيها. |2 - مُذيب :-مُزِيل دُهن., زَوال :- مصدر زالَ/ زالَ عن/ زالَ من. |2 - وقت تكون فيه الشمس في كبد السَّماء :-دقائق قبل الزَّوال.|3 - (القانون) انقضاء المدّة القانونيَّة :-زَوال الملكيَّة.|• زوال الالتزامات: (القانون) انقطاع الصلة القانونية بين الدائن والمدين بمقتضى أحد الأسباب المنصوص عليها قانونًا. |• خطُّ الزَّوال: (الجغرافيا) خط الطول الذي يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي، وتقاس خطوط الطول عادة بالنسبة لخط الصفر المارّ بخط جرينتش، وهو خط وهميّ مهم في حساب التوقيت، يفصل مناطق خطوط الطول الشرقية عن مناطق خطوط الطول الغربية., زَوَلان :مصدر زالَ/ زالَ عن/ زالَ من., زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل | • زيَّل الأشياءَ فرَّقها :-زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين، - {فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} ., زاولَ يزاول ، مُزاوَلةً ، فهو مزاوِل ، والمفعول مزاوَل | • زاول العملَ الحُرَّ مارَسه وباشَره :-زاوَل دراسته في المدينة، - يُزاول التِّجارةَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زاول
جذر الكلمة: زول

- ل الزوْ : العجب. قال الكميت: فقد صرْت عمّضا لها بالمشي ...ب زوْلا لديها هو الأزْول والجمع الأزْوال. والزوْل: الرجل الخفيف الظريف. قال ابن السكيت: يعْجب منظرفه. والمرأة زوْلة. ويقال: هي الفطنة الداهية. والزوّال: الذي يتحرك في مشيته كثيرا وما يقطعه من المسافة قليل. والزائلة: كلّ شيء يتحرّك. وكنت امْرأ أرمي الزوائل مرّة ... فأصبحت قد ودّعْت رمْي الزوائل والازْديال: الإزالة. والمزاولة، مثل المحاولة والمعالجة. وقال رجل لآخر عيّره بالجبن: والله ما كنت جبانا ولكنّي زاولت ملْكا مؤجّلا. وقال زهير: فبتْنا وقوفا عند رأس جوادنا ... يزاولنا عن نفسه ونزاولهْ وتزاولوا: تعالجوا. وزال الشيء من مكانه يزول زوالا، وأزاله غيره وزوّله، فانزْال. وما زال فلان يفعل كذا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: زاول
جذر الكلمة: زاول


الأكثر بحثاً