المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- الزَّرْبُ: الـمَدْخَلُ. والزَّرْبُ والزِّرْبُ: موضعُ الغنم، والجمع فيهما زُرُوبٌ؛ وهو الزَّرِيبَةُ أَيضاً. والزَّرْبُ والزَّرِيبةُ: حَظيرةُ الغنم من خشب. تقول: زَرَبْتُ الغنمَ، أَزْرُبُها زَرْباً، وهو من الزَّرْبِ الذي هو الـمَدْخَلُ. وانْزَرَب في الزَّرْبِ انْزِراباً إِذا دخل فيه. والزَّرْبُ والزَّرِيبةُ: بئر يَحْتَفِرُها الصائدُ، يَكْمُن فيها للصَّيْد؛ وفي الصحاح: قُترةُ الصائِدِ. وانْزَرَبَ الصائدُ في قُتْرَتِه: دخل؛ قال ذو الرمة: وبالشَّمائِلِ، من جَلاَّنَ، مُقْتَنِصٌ، * رَذْلُ الثِّيابِ، خَفيُّ الشخصِ، مُنْزَرِبُ وجَلاَّنُ: قَبيلةٌ. والزَّرْبُ: قُتْرةُ الرامي؛ قال رؤبة: في الزَّرْبِ لو يَمْضَغُ شَرْباً ما بَصَقْ والزَّريبةُ: مَكْتَنُّ السَّبُع؛ وفي الصحاح: زَريبةُ السَّبُعِ، بالإِضافة إِلى السبع: موضعه الذي يَكْتَنُّ فيه. والزَّرابيُّ: البُسُطُ؛ وقيل: كلُّ ما بُسِطَ واتُّكِـئَ عليه؛ وقيل: هي الطَّنافِسُ؛ وفي الصحاح: النَّمارِقُ، والواحد من كل ذلك زَرْبِـيَّةٌ، بفتح الزاي وسكون الراء، عن ابن الأَعرابي. الزجاج في قوله تعالى: وزَرابيُّ مَبْثُوثةٌ؛ الزَّرابيُّ البُسُطُ؛ وقال الفراء: هي الطَّنافِسُ، لها خَمْلٌ رقيقٌ. وروي عن المؤرج أَنه قال في قوله تعالى وزَرابيُّ مَبْثوثةٌ؛ قال: زَرابيُّ النَّبْت إِذا اصْفَرَّ واحْمَرَّ وفيه خُضْرةٌ، وقد ازْرَبَّ، فلما رأَوا الأَلوانَ في البُسُطِ والفُرُش شبَّهُوها بزَرابيِّ النَّبْتِ؛ وكذلك العَبْقَرِيُّ من الثِّياب والفُرُشِ؛ وفي حديث بني العنبر: فأَخَذوا زِرْبِـيَّةَ أُمـِّي، فأَمرَ بها فرُدَّتْ. الزِّرْبيَّةُ: الطِّنْفِسةُ، وقيل: البِساطُ ذو الخَمْلِ، وتُكْسَرُ زايُها وتفتح وتضم، وجمعها زَرابيُّ. والزِّرْبِـيَّةُ: القِطْعُ الـحِيريُّ، وما كان على صَنْعَتِه. وأَزْرَبَ البَقْلُ إِذا بدا فيه اليُبْسُ بخُضرة وصُفْرة. وذاتُ الزَّرابِ: مِن مَساجِد سيِّدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بين مَكةَ والمدينة. والزِّرْبُ: مَسِـيلُ الماء. وزَرِبَ الماءُ وسَرِبَ إِذا سالَ. ابن الأَعرابي: الزِّرْيابُ الذَّهَبُ، والزِّرْيابُ: الأَصْفَر من كل شيء. ويقال للـمِـيزاب: الـمِزْرابُ والـمِرْزابُ؛ قال: والـمِزرابُ لغة في الـمِـيزابِ؛ قال ابن السكيت: الـمِئْزابُ، وجمعه مآزِيبُ، <ص:448> ولا يقال الـمِزْرابُ، وكذلك الفراء وأَبو حاتم. وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: وَيْلٌ للعَرب مِنْ شَرٍّ قد اقْتَرَبَ، وَيْلٌ للزِّرْبِـيَّةِ! قيل: وما الزِّرْبِـيَّةُ؟ قال: الذين يَدخُلون على الأُمراءِ، فإِذا قالوا شرّاً، أَو قالوا شيئاً، قالوا: صَدقَ !شبَّهَهُم في تلَوُّنهم بواحِدة الزَّرابيِّ، وما كان على صَنْعَتِها وأَلوانِها، أَو شبَّههم بالغَنَمِ الـمَنْسُوبةِ إِلى الزَّرب والزِّرْبِ، وهو الحظِـيرةُ التي تأْوي إِليها، في أَنهم يَنْقادون للأُمراءِ، ويَمْضُون على مِشْيَتِهم انْقِـيَادَ الغَنمِ لراعِـيها؛ وفي رجز كعب: تَبِـيتُ بينَ الزِّرْبِ والكَنِـيفِ وتكسر زاؤه وتُفتح. والكَنِـيفُ: الـمَوْضِـعُ السَّاتِرُ، يريد أَنها تُعْلَفُ في الـحَظَائر والبُيوتِ، لا بالكَلإِ ولا بالـمَرعَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- : (الزَّرْبُ: المَدْخَلُ. ومَوْضِعُ الغَنَمِ، ويُكْسَرُ) فِي الأَخِير و (ج) فِيهما (زُرُوبٌ) . والزَّرِيبَةُ: حَطِيرةٌ للغَنَم من خَشَب، وَهُوَ مَجَازٌ، لأَنَّه مأْخُوذٌ من الزَّرْب الَّذِي هُوَ المَدْخَلُ. وانْزَرَبَ فِي الزَّرْبِ انْزِرَاباً إِذا دَخَلَ فِيهِ. (و) الزَّرْبُ والزَّرِيبَةُ: بِئْرٌ يَحْتَفِرُهَا الصَّائِدُ يَكْمِن فِيهَا للِصَّيْد. وَفِي الصَّحَاحُ: الزَّرْبُ: (قُتْرَةُ الصَّائِدِ، كالزَّرِيبَةِ فيهمَا) . وانْزَرَبَ الصائِدُ فِي قُتْرَتِهِ: دَخَلَ. قَالَ ذُو الرُّمَّةِ: وبالشَّمَائِلِ مِنْ جَلَّانَ مُقْتَنِصٌ رَذْلُ الثِّيَابِ خَفِيُّ الشَّخُص مُنْزرِبُ والزَّرْبُ: قُتْرَةُ الرَّامِي. قَالَ رُؤْبَةُ: فِي الزَّرْبِ لَو يَمْضَغُ شَرْياً مَا بَصَق (و) الزَّرْبُ: (بِناءُ الزَّرِيبَةِ للْغَنَمِ) أَي الحظيرة مِنْ خَشب، وَقد زَرَبْتُ الغَنَم أَزْرُبُها زَرْباً. وَفِي بعض النّسخ: وبَنَات الزَّرِيبَة: الغَنَم. وَفِي لِسَان الْعَرَب فِي رَجَزِ كَعْب: تبِيتُ بَيْنَ الزَّرْبِ والكَنِيفِ تُكْسَر زَاؤُه وتُفْتَح. والكَنِيفُ: الموضعُ السَّاتِر، يُرِيد أَنها تُعْلَفُ فِي الحَظَائِرِ والبُيُوتِ لَا بالكَلَإِ والمَرْعى. (و) الزِّرْب (بالكَسْرِ: مَسِيلُ المَاءِ. وزَرِبَ) الماءُ وسَرِبَ (كَسَمِعَ) إِذَا (سَال) . (والزِّرْيَابُ بالكَسْر: الذَّهَبُ) قَالَه ابْن الأَعْرَابِيّ، (أَو مَاؤُه) . (و) الزِّرْيَابُ: (الأَصْفَرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ) ، سقَطَ من نُسْخَتِنا، وَهُوَ مَوُجُودٌ فِي غَير نُسخ، فَهُوَ (مُعَربٌ) من زَرْآب بِالْفَتْح، أبْدِلَتِ الهَمْزَةُ يَاء للتَّعْرِيب. وعَلِيُّ بنُ نَافِع المُغَنّي المُلَقَّب بزِرْيَاب وْلَى المَهْدِيّ، ومُعَلِّمُ إِبراهيم المَوْصِلِيّ، قَدِم الأَندلسَ سنة 136 هـ على عَبْدِ الرَّحْمَن الأَوسط فرِكبَ بِنَفسِهِ لتَلَقِّيه، كَمَا حَكاهُ ابنُ خَلْدون. وَنقل شَيخنَا عَن المُقْتَبَسَ مَا نَصُّه: زِرْيَاب: لقَبٌ غَلَب عليهِ بِبلَدِه لِسَواد لونِه مَعَ فَصَاحة لِسانه، شُبِّه بطائِرٍ أَسودَ غَرَّادٍ، وَكَانَ شاعِراً مَطْبوعاً، أُستَاذاً فِي المُوسيقى. وَعنهُ أَخَذَ الناسُ، تَرْجَمه الشّهابُ المُقَّرِيّ فِي نَفح الطّيب وغَيْره. وَقَالَ العَلَّامَة عَبْدُ الْملك بنُ حَبِيب مَعَ زُهْدِه وَعلمه فِي أَبيات لَهُ: زِرْيابُ قد أُعْطِيتَها جملَة وحِرْفَتِي أَشرفُ من حِرْفَته وَفِي حَيَاة الْحَيَوَان: الزِّرْيَابُ فِي كِتاب مَنْطق الطَّير أَنَّه أَبو زولق. (والزَّرَابِيُّ: النَّمَارِقُ) ، كَذَا فِي الصَّحَاح. (والبُسُطُ، أَو كُلُّ مَا بُسِطَ واتُّكِىء عَلَيْهِ) ، وَمثله قَالَ الزّجاج فِي تَفْسِير قَوْلِه تَعَالَى: {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} (الغاشية: 16) . قَالَ الفرَّاءُ: هِيَ الطَّنَافِسُ لَهُ خَمْلٌ رقيقٌ. (الوَاحِدُ زِرْبِيٌّ، بالكَسْر ويُضَمّ) ، هَكَذَا فِي النّسخ. وَالَّذِي فِي لِسَان الْعَرَب الوَاحدُ من كُل ذَلِك زَرْبِيَّةٌ. بِفَتْح الزَّاي وَسُكُون الرَّاء، عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ. وَفِي حَدِيثِ بَنهي العَنْبَرِ (فَأَخَذُوا زِرْبِيّةَ أُمِّي فأَمَرَ بِهَا، فَردَّتْ) هِيَ الطِّنّفسَة، وَقيل: البِسَاطُ ذُو الخَمْل، وتُكْسَر زَاؤُهَا (وتفتح) وتخضَمّ. والزَّرْبِيَّةُ: القِطْعُ مَا كَانَ على صَنْعَتِه. (و) ازَّرَابِيُّ (من النَّبْتِ: مَا اصْفَرَّ أَو احْمرّ وَفِيه خُضْرَةٌ، وَقد ازْرَبَّ) البَقْلُ (ازْرِبَاباً) كاحمر احْمِرَاراً، رُوِيَ ذَلِكَ عَن المُؤَرّجِ فِي قَوْلِه تَعَالَى: {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} . فَلَمَّا رَأَوا الْأَلْوان فِي البُسُط والفُرُش شَبَّهُوها بزرَابِيِّ النَّبْت، وَكَذَلِكَ العَبْقَرِيُّ من الثِّيَاب والفُرُشِ. وَفِي حَيْثُ أَبي هُرَيْرَة: (وَيْل للعَرَب مِنْ شَرَ قَد اقْتَرَب، وَيْلٌ للزِّرْبِيَّةِ، قيل: وَمَا الزِّرْبِيَّةُ؟ قَالَ: الذِينَ يَدْخُلُون على الأُمَرَاء، فإِذا قالُوا شَرًّا أَو قَالُوا شَيْئاً قالُوا: صَدَق) . شَبَّهَهُم فِي تَلَونِهِم بوَاحِدَةِ الزَّرَابِيِّ وَمَا كَانَ على صنَعتها وأَلْوانِهَا. أَو شَبَّهَهم بالغَنَمِ المَنْسُوبَة إِلى الزَّرْبِ، وَهُوَ الحَظِيرَةُ الَّتِي تَأْوِي إِلَيهَا فِي أَنَّهُم يَنْقَادُونَ لِلْأُمَرَاء ويَمْضُونَ عَلَى مِشْيَتِهم انْقِيَادَ الغَنَمِ لِرَاعِيهَا. (و) يُقَال للمِيزَاب: (المزْرَابُ) و (المِرْزَابُ) وهُوَ لُغَةٌ فِيهِ. وَقَالَ ابْن السِّكِّيتِ: هُوَ المِئْزابُ وجَمْعُه مَآزِيبُ. وَلَا يُقَالُ المِرْزَاب، وَكَذَلِكَ الفَرَّاءُ وأَبُو حَاتِم. (وعينُ زُرْبة) بِالضَّمِّ (أَو زَرْبى) كَسَكْرَى، وعَلى الأَول اقْتَصَر ابنُ العَدِيم فِي تَاريخ حَلَب: (ثَغْرٌ) مَشْهُور (قُرْبَ المَصِيصَة) من الثُّعُورِ الشَّامِيَّةِ. نُسِب إِليها أَبُو مُحَمَّد إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيّ العَيْنَزَرْبِيّ الشَّاعِر الْمجِيد، وحَمْزَةُ بْنُ عَلِيَ العَيْنَزَرْبِيّ، من جَيّد شعره: يَا راكِباً يَقْطَعُ عَرْضَ الفَلَا بَلِّغُ أَحِبَّايَ الّذي تَسْمَعُ وقُل لَهُم مَا جَفَّ لِي مَدْمَعٌ وَلَا هَنَاني بَعْدَكُم مَضْجَعُ وَلَا لَقِيتُ الطَّيفَ مُذْغِبْتُمُ وإِنَّمَا يَلْقَاهُ مَنْ يَهْجَعُ ومِمَّن نُسِبَ لَهُ الحُسَيْنُ بْنُ عَبد الله الخَادِم مَوْلَى الحَسَن بْنِ عَرَفَه، مُحَدِّث، رَابَطَ بهَا نَحوا من نَيِّفٍ وعِشْرِينَ سَنَة روى عَن مَوْلَاه. وممَّن نُسِبَ إِلَيْه أَبُو عَبْد الله الحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّد بْنِ أَحمدَ العَيْنَزَرْبِيُّ خرجَ مِنْهَا حِينَ اسْتِيلَاءِ الكُفَّارِ عَلَيْها، تُوُفِّي سنة 392 هـ كَذَا فِي تارِيخ ابْنِ العَدِيم. (وذَاتُ الزِّرَابِ، بالكَسْرِ: من مَسَاحِد النَّبِي صلى الله) تَعَالَى (عَلَيْهِ وَسلم) : بَين مَكَّة والمَدِينَة، شرفهما الله تَعَالَى. (وزَرِيبَةُ السَّبُعِ) هَكَذَا فِي الصحَاح بالإِضَافة: (مُكْتَنّه) أَي مَوْضِعُه الَّذِي يَكْتَنُّ فِيهِ. وَفِي غير الصَّحَاح: الزَّرِيبَةُ: مَكْمَنُ السَّبُعِ. والزَّرِيبَةُ: من قُرَى الشَّرقيّة بِمصْر. (ويَومُ الزَّرِيبِ: من أَيّاهم) . (وزَرْبَى) بِالْفَتْح: مُحَدِّث يُرْوَى (لَهُ مَنَاكِيرُ) . وزَرَبيُّ بْنُ عَبْدِ الله بْنِ زَيْد الأَنْصَارِيّ من بني حَارِثَة أَخو عَلاقة، عَلاقة، عِداده فِي أَهل الْمَدِينَة: تابعيّ. والزَّرَائِبُ: بُلَيْدَةٌ فِي أَول الْيمن، نَقَله الصَّاغَانِيّ. والزَّرابِيُّ: قَرْيَةٌ بالصَّعيدِ بالقُرْبِ من أَبِي تيج، وَقد دَخَلْتُها. وزُرَيْبُ بنُ ثَرْمَلَة، كزُبَيْر: أَحَدُ المُعَمَّرِين، لَهُ قِصَّة ذكرهَا ابنُ أَبِي الدُّنْيَا، والدُّارقُطْنيّ فِي غَرَائب مَالك، والباورديّ فِي الصَّحَابَة وَغَيرهمَا، تَبِعَهُمْ الْحَافِظ فِي الإِصابة. وأَبو المْعْتَمِر عَمَّار بْنُ زَرْبَ، حَدّثَ عَنهُ أبُو جَعْفَر محمدُ بْنُ جَعْفَر تمْتَام.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- ـ الزَّرْبُ: المَدْخَلُ، ومَوْضِعُ الغَنَمِ، ويُكْسَرُ، ـ ج: زُرُوبٌ، وقُتْرَةُ الصَّائِدِ، ـ كالزَّرِيبَةِ فيهما. ـ وبناءُ الزَّريبَةِ: للغَنَمِ، وبالكسرِ: مَسيلُ الماءِ. ـ وزَرِبَ، كَسَمِعَ: سالَ. ـ والزِّرْيابُ، بالكسرِ: الذَّهَبُ، أو ماؤُهُ، مُعَرَّبٌ. ـ والزَّرابِيُّ: النَّمارِقُ، والبُسُطُ، أوكُلُّ مابُسِطَ واتُّكِئَ عليه، الواحِدُ: زُرْبِيُّ، بالكسرِ ويُضَمُّ، ـ وـ مِنَ النَّبْتِ: ما اصْفَرَّ أو احْمَرَّ وفيه خُضْرَةٌ، وقد ازْرَبَّ ازْرِباباً. ـ والمِزْرابُ: المِرْزابُ. ـ وعَيْنُ زَرْبَةَ أو زَرْبَى: ثَغْرٌ قُرْبَ المَصِيَةِ. ـ وذاتُ الزِّرابِ، بالكسرِ: مِنْ مَساجِدِ النَبِيِّ، صلى الله عليه وسلم. ـ وزَريبَةُ السَّبُعِ: مُكْتَنُّهُ. ـ ويَوْمُ الزَّريبِ: مِنْ أيَّامِهِمْ. وزَرْبَى: له مناكِيرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- زَرِبَ الماءُ ونحوُه زَرِبَ زَرْبًا.| سالَ., المِزْرَابُ : الميزاب، وهو أنبوبة من الحديد ونحوه تركب في جانب البيت من أَعلاه ليَنْصَرِفَ منها ماءُ المطر المتجمع., الزَّرْيَاب : (انظر: زرب) ., انْزَربَ : دخَلَ في الزَّرِيبَةِ. يقال: انزربت الغنم.| وانزربَ الصائدُ: دخل في حُفْرَته., الزِّرْياب : الذهبُ.|الزِّرْياب ماؤُه ., الزُّرْبِيَّةُ : الوسادة تبسط للجلوس عليها. والجمع : زَرَابيُّ.، وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 16وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ) ) .| وزَرَابيُّ النبات: ما بَدا فيه اليُبْسُ فاحمرّ أَو اصفرَّ وفيه خضرةٌُ., زَرَبَ للماشية زَرَبَ زَرْبًا: عَمِل لها زَريبَة و زَرَبَ الماشيةَ في الزريبة.| أَدخَلَها., الزَّريبَةُ : حفرةُ الصائد.|الزَّريبَةُ حظيرةُ الماشية.|الزَّريبَةُ مأْوى السبع. والجمع : زَرَائِبُ., الزَّرْبُ : المدخَلُ.|الزَّرْبُ حظيرةُ الغنم.|الزَّرْبُ الحفرة يَكْمُنُ فيها الصائدُ. والجمع : زُرُوبٌ.


المعجم الغني
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- (فعل: ثلاثي لازم).| زَرِبَ، يَزْرَبُ، مصدر زَرَبٌ- زَرِبَ الماءُ : جَرَى، سالَ., جمع: زَرائِبُ. |-زَرَبَ الماشِيَةَ في الزَّريبَةِ :حَظيرَةُ الْماشِيَةِ- زَريبَةُ البَقَرِ :-زَريبَةُ الغَنَمِ., جمع: زُروبٌ. | (مصدر زَرَبَ).|1- زَرْبُ الشَّيْءِ : مَدْخَلُهُ.|2- زَرْبُ الغَنَمِ : حَظيرَتُهُ.|3- تَسَتَّرَ الصَّائِدُ في زَرْبٍ : في حُفْرَةٍ., جمع: زُروبٌ. | 1- زِرْبُ الْمَاشِيَةِ : حَظيرَتُها.|2- زِرْبُ الْمَاءِ : مَسيلُهُ., جمع: مَزَارِيبُ. |-مِزْرَابُ السَّطْحِ : أُنْبُوبٌ يَجْرِي فِيهِ مَاءُ الْمَطَرِ مِنَ السَّطْحِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَرَبْتُ، أَزْرُبُ، اُزْرُبْ، مصدر زَرْبٌ.|1- زَرَبَ لِلْماشِيَةِ : بَنَى لَها زَريبَةً.|2- زَرَبَ الرَّاعِي الْمَواشِيَ في الزَّريبَةِ : أَدْخَلَها فيها.


المعجم الرائد
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- 1- إزرب النبات : اصفر|2- إزرب النبات : احمر وفيه خضرة, 1- إنزربت الماشية : دخلت في الزريبة, 1- زرب : حظيرة الماشية|2- زرب : مسيل الماء, 1- زرب : للماشية : بنى لها زريبة|2- زرب الماشية في الزريبة : أدخلها فيها, 1- زربي : ما بسط واتكئ عليه من الطنافس ونحوها ، سجادة|2- زربي من النبات : ما اصفر أو احمر وفيه خضرة, 1- زربية : ما بسط واتكئ عليه من الطنافس ونحوها ، سجادة|2- زربية الذين يظهرون استحسانا لكل ما يقوله ذوو السلطان حتى ولو كان شرا, 1- زريبة : حظيرة الماشية|2- زريبة : مأوى الأسد|3- زريبة : حفرة يستتر فيها الصائد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- ز ر ب: (الزَّرَابِيُّ) النَّمَارِقُ. قُلْتُ: النَّمَارِقُ الْوَسَائِدُ وَهِيَ مَذْكُورَةٌ قَبْلَ آيَةِ الزَّرَابِيِّ فَكَيْفَ يَكُونُ الزَّرَابِيُّ النَّمَارِقَ وَإِنَّمَا هِيَ الطَّنَافِسُ الْمُخْمَلَةُ وَالْبُسُطُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- زرَبَ / زرَبَ لـ يَزرُب ، زَرْبًا ، فهو زارب ، والمفعول مَزْروب | • زرَب الفلاَّحُ الماشيةَ أدخلها في الزَّريبة. |• زرَبَ الرَّجلُ الحظيرةَ: سيَّجها وسوَّرها. |• زرَب للماشية: عمل لها حظيرة., زِرْياب :(الحيوان) جنس طير من فصيلة الغرابيّات ورتبة الجواثم، أشهر أنواعه أبو زريق., انزربَ ينزرب ، انزرابًا ، فهو مُنزرِب | • انزربت الغنمُ مُطاوع زرَبَ/ زرَبَ لـ: دخلت في الزَّريبة., زَرِيبة ، جمع زَريبات وزَرائبُ: حظيرة الماشية، وهي بيت من قصب ونحوه يصنع لحمايتها من الحرّ والبرد :-تبيت أبقار المزرعة في الزَّريبة، - أخرج البهائم من الزَّريبة., زَرْب ، جمع زُروب (لغير المصدر).|1- مصدر زرَبَ/ زرَبَ لـ. |2 - حَظيرة للغنم من خشب. |3 - سياج، سُور من الشِّباك., مِزْراب ، جمع مزاريبُ: مِيزاب، أنبوبة من حديد ونحوه تركَّب في جانب البيت من أعلاه ليتصرّف منها المطر المتجمِّع فوق سطحه فينسكب على الأرض بعيدًا عن جدرانها., زرابيّ، مفرد زُرْبِيّ وزُرْبيّة: بُسُط أو فُرُش تُبسَط للجلوس عليها :- {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} ., زرَّبَ يزرِّب ، تزريبًا ، فهو مُزَرِّب ، والمفعول مُزَرَّب | • زرَّب الفلاَّحُ الماشيةَ قادها وحبسها في حظيرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- زَرْب ، جمع زُروب (لغير المصدر).|1- مصدر زرَبَ/ زرَبَ لـ. |2 - حَظيرة للغنم من خشب. |3 - سياج، سُور من الشِّباك., زرَبَ / زرَبَ لـ يَزرُب ، زَرْبًا ، فهو زارب ، والمفعول مَزْروب | • زرَب الفلاَّحُ الماشيةَ أدخلها في الزَّريبة. |• زرَبَ الرَّجلُ الحظيرةَ: سيَّجها وسوَّرها. |• زرَب للماشية: عمل لها حظيرة., زرَّبَ يزرِّب ، تزريبًا ، فهو مُزَرِّب ، والمفعول مُزَرَّب | • زرَّب الفلاَّحُ الماشيةَ قادها وحبسها في حظيرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زرب
جذر الكلمة: زرب

- ةالزرْب والزريب : قتْرة الصائد. وقد انزرب الصائد، إذا دخل فيه. والزرْب والزريبة أيضا: حظيرة للغنم من خشب. قال ابن السكيت: وبعضهم يقول: زرْب بالكسر. الكسائي: زربْت للغنمأزرْب زرْبا. وقال أبو عمرو: الزرْب: المدخل؛ ومنه زرْب الغنم. وزريبة السبع: موضعه الذي يكْتنّ فيه. والزرابيّ: النمارق.