أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الزَّفْرُ والزَّفِيرُ: أَن يملأَ الرجل صدره غمّاً ثم هو يَزْفِرُ به، والشهيق (* قوله: «والشهيق إِلخ» كذا بالأَصل ولعل هنا سقطاً). النفس ثم يرمي به. ابن سيده: زَفَرَ يَزْفِرُ زَفْراً وزَفِيراً أَخرج نَفَسَه بعد مَدَّه، وإِزْفِيرٌ إِفْعَيلٌ منه. والزَّفْرَةُ والزُّفْرَةُ: التَّنَفُّسُ. الليث: وفي التنزيل العزيز: لهم فيها زَفِيرٌ وشَهِيقٌ؛ الزفير: أَول نَهيق الحمار وشِبْهِهِ، والشَّهِيقُ: آخِرُه، لأَن الزفير إِدخال النفس والشهيق إِخراجه، والاسم الزَّفْرَةُ، والجمع زَفَرَاتٌ، بالتحريك، لأَنه اسم وليس بنعت؛ وربما سكنها الشاعر للضرورة، كما قال: فَتَسْتَرِيح النَّفْسُ من زَفْراتِها وقال الزجاج: الزَّفْرُ من شِدّةِ الأَنِينِ وقبيحه، والشهيق الأَنين الشديد المرتفع جدّاً، والزَّفِير اغْتِراقُ النَّفَسِ للشِّدَّةِ. والزُّفْرَةُ، بالضم: وَسَطُ الفرس؛ يقال: إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ. وزُفْرَةُ كل شيء وزَفْرَتُه: وَسَطُه. والزَّوافِرُ: أَضلاعُ الجنبين. وبعير مَزْفُورٌ: شديد تلاحم المفاصل. وما أَشَدَّ زُفْرَتَهُ أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ. ويقال للفرس: إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ أَي عظيم الجوف؛ قال الجعدي: خِيطَ على زَفْرَةٍ فَتَمَّ، ولم يَرْجِعْ إِلى دِقَّةٍ، ولا هَضَمِ يقول: كأَنه زافر أَبداً من عظم جوفه فكأَنه زَفَرَ فَخِيطَ على ذلك؛ وقال ابن السكيت في قول الراعي: حُوزِيَّةٌ طُوِيَتْ على زَفَراتِها، طَيَّ القَنَاطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُولا قال فيه قولان: أَحدهما كأَنها زَفَرَتْ ثم خَلِفَتْ على ذلك، والقول الآخر: الزَّفْرَةُ الوَسَطُ. والقناطر: الأَزَجُ. والزِّفْرُ، بالكسر: الحِمْل، والجمع أَزْفارٌ؛ قال: طِوالُ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ لم يَجِدوا رِيحَ الإِماء، إِذا رَاحَت بأَزْفارِ والزَّفْرُ: الحَمْلُ. وازْدَفَرَهُ: حمله. الجوهري: الزَّفْرُ مصدر قولك زَفَرَ الحِمْلَ يَزْفِرُهُ زَفْراً أَي حَمَلَهُ وازْدَفَرَهُ أَيضاً. ويقال للجمل الضخم: زُفَرُ، والأَسد زُفَرُ، والرجل الشجاع زُفَر، والرجل الجوادِ زُفَر. والزِّفْرُ: القِرْبَةُ. والزِّفْرُ: السِّقاء الذي يحمل فيه الراعي ماءه، والجمع أَزْفارٌ، ومنه الزِّوافِرُ الإِماءُ اللواتي يحملن الأَزفار، والزَّافِرُ: المُعِينُ على حَمْلِها؛ وأَنشد: يا ابْنَ التي كانتْ زَماناً في النَّعَمْ تَحْمِلُ زَفْراً وتَؤُولُ بالغَنَمْ وقال آخر: إِذا عَزَبُوا في الشتَّاء عَنَّا رَأَيْتَهُمْ مَدالِيجَ بالأَزْفارِ، مثلَ العَوَاتِق وزَفَرَ يَزْفِرُ إِذا اسْتَقَى فحمل. والزُّفَرُ: السَّيِّدُ، وبه سمي الرجل زُفَرَ. شمر: الزُّفَرُ من الرجال القوي على الحمالاتِ. يقال: زَفَرَ وازْدَفَرَ إِذا حَمَلَ؛ قال الكميت: رِئاب الصُّدْوعِ، غِيَاث المَضُو ع، لأْمَتُك الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وفي الحديث: أَن امرأَة كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يوم خَيْبَرَ تسقي الناسَ؛ أَي تحمل القرب المملوءة ماء. وفي الحديث: كان النساء يَزْفِرْنَ القِرَبَ يَسْقِينَ الناسَ في الغَزْوِ؛ أَي يحملنها مملوءةً ماءً؛ ومنه الحديث: كانت أُمُّ سُلَيْطٍ تَزْفِرُ لنا القِرَبَ يومَ أَحُدٍ. والزُّفَرُ: السَّيِّدُ؛ قال أَعشى باهلة: أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها، يَأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ لأَنه يَزْدَفِرُ بالأَموال في الحَمَالات مطيقاً له، وقوله منه مؤكدة للكلام، كما قال تعالى: يغفر لكم من ذنوبكم؛ والمعنى: يأْبى الظلامة لأَنه النوفل الزفر. والزَّفِيرُ: الداهية، وأَنشد أَبو زيد: والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا وفي التهذيب: الزَّفِير الداهية، وقد تقدم. والزَّفْرُ والزَّافِرَةُ: الجماعة من الناس. والزَّافِرَةُ: الأَنصار والعشيرة. وزَافِرَةُ القوم: أَنصارهم. الفراء: جاءنا ومعه زَافِرَتُه يعني رهطه وقومه. ويقال: هم زافِرَتُهم عند السلطان أَي الذين يقومون بأَمرهم. وفي حديث عليّ، كرم الله تعالى وجهه: كان إِذا خلا مع صاغِيَتِهِ وزَافِرَتِهِ انْبَسَطَ؛ زافرة الرجل: أَنصاره وخاصتَّه. وزَافِرَةُ الرُّمْحِ والسهم: نحو الثُّلُثِ، وهو أَيضاً ما دون الريش من السهم. الأَصمعي: ما دون الريش من السهم فهو الزافرة، وما دون ذلك إِلى وسطه هو المَتْنُ. ابن شميل: زَافِرَةُ السهم أَسفل من النَّصْلِ بقليل إِلى النصل. الجوهري: زافرة السهم ما دون الريش منه. وقال عيسى بن عمر: زافرة السهم ما دون تلثيه مما يلي النصل. أَبو الهيثم: الزافرة الكاهل وما يليه: وقال أَبو عبيدة: في جُؤْجُؤِ الفَرَسِ المُزْدَفَرُ، وهو الموضع الذي يَزْفِرْ منه؛ وأَنشد: ولَوْحا ذِرَاعَتْينِ في بِرْكَةٍ، إِلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَرْ وزَفَرَتِ الأَرضُ: ظهر نباتها. والزَّفَرُ: التي يدعم بها الشجر. والزَّوافِرُ: خشبٌ تقام وتُعَرَّضُ عليها الدِّعَمُ لتجري عليها نَوامِي الكَرْمِ. وزُفَرُ وزَافِرٌ وزَوْفَرٌ: أَسماء.


- : (زَفَرَ يَزْفِر) ، من حَدّ ضَرَبَ، (زَفْراً) ، بالفَتْح، (وَزَفِيراً) ، كأَمِيرٍ: (أَخرَجَ نَفَسَه) مُحَرَّكةً (بعدَ مَدِّه إِياه) ، كَذَا فِي المُحْكَم. قَالَ: وإِزْفِيرٌ، إِفْعِيلٌ مِنْهُ. (و) زَفَرَ (الشْيءَ) يَزْفِرُه (زَفْراً) ، بالفَتْح: (حَمَلِ، كازْدَفَرَه) ، كَذَا فِي الصّحاح. (و) زَفَرَ (الماءَ) يَزْفِر: (اسْتَقَى) فحَمَل. وَفِي الحَدِيث (أَنَّ امرأَةً كَانَت تَزْفِرُ القِرَبَ يَوْمَ خَيْبَرَ تَسقِي النَّاسَ) أَي تَحمِل القِرَبَ المملوءَةَ مَاء. (و) زَفَرَت (النَّارُ: سُمِعَ لتَوَقُّدِها صَوْتٌ) ، وَهُوَ زَفِيرُها. (والمُزْدَفَرُ والمُزْفَرُ، والزَّفْرَةُ) ، بِالْفَتْح (ويُضَمُّ: التَّنَفُّس كَذالِكَ) ، أَي بعْدَ المَدِّ. وجمْعُ الزَّفْرَة الزَّفَرَات مُحرَّكَةً، لأَنه اسمٌ وَلَيْسَ بنَعْت. ورُبَّمَا سَكَّنها الشاعِرُ للضَّرُورَة كَمَا قَالَ: فتَسْرِيحَ النَّفْسُ من زَفْرَاتِهَا (و) المُزْدَفَر والمُزْفَرُ ولزَّفْرَةُ والزُّفْرَة: (المُتَنَفَّس) أَيضا 8 (وزَفْرَةُ الشْيءِ) ، بالفَتْح ويُضَمُّ: (وَسَطُهُ) . وَفِي بَعْضِ النُّسَخ: والزَّفْرَةُ من الشَّيْءِ: وَسَطُه. وَمِنْه قَوْلُهم للفَرَس: إِنه لعَظِيم الزَّفْرَة، أَي الوَسَطِ. وَقيل: عَظِيمُ الجَوْف. والجمْع الزَّفَرات. قَالَ الرَّاعي: حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَرَاتُهَا طَيَّ القَنَاطِر قد نَزَلْن نُزُولاَ قَالَه ابْن السِّكّيت: (والزِّفْرُ، بالكَسْر: الحِمْلُ على الظَّهْرِ) ، والجمْع أَزفَارٌ. قَالَ: طِوَالُ أَنْضِيَة الأَعْنَاقِ لم يَجِدُوا رِيحَ الإِماءِ إِذَا رَاحَتْ بأَزْفَارِ وَيُقَال: على رَأْسه زِفْرٌ من الأَزْفار، أَي حِمْلٌ ثَقِيلٌ يَزْفِر مِنْهُ. (وَفِي البَارِعِ) لأَبي عَلِيَ: الزِّفرْ: (الحَمَلُ، محَرَّكةً) ، وَكِلَاهُمَا صَحِيحانِ. (و) الزِّفْر: (القِرْبَةُ) والسِّقَاءُ الَّذِي يَحْمِل فِيهِ الرَّاعِي ماءَه. والجمْع أَزْفارٌ. (و) الزِّفرْ: (جِهَازُ المُسَافِرِ) ، يَعُمُّ السِّقاءِ وغيرَه: (و) الزِّفْر: (الجَمَاعَةُ) من النّاس (كالزّافِرَة) . (و) الزَّفَر، (بالتَّحريك: الَّذِي يُدْعَم بِهِ الشَّجَرُ) ويُسْنَد. (و) الزُّفَر، (كالصُّرَدِ: الأَسَدُ. و) الرَّجلُ (الشُّجاعُ، و) هُوَ اءَيضاً: (البَحْرُ) يَزْفِر بتَمَوُّجِه. (و) الزُّفَر: اسْم (النَّهْر الكَثِير الماءِ) فأَشْبَه البَحْر. (و) الزُّفَر (من العَطِيَّة: الكَثِيرةُ) ، على التَّشْبِيه بالبَحْر. (و) الزُّفَر: (الَّذِي يَحْمِلُ الأَثقالَ، أَي القَوِيُّ على حَمْلِ القِرَبِ) . وَقَالَ شَمِرٌ: الزُّفَر من الرِّجال: القَوِيُّ على الحَمَالاتِ. قَالَ الكُمَيْت: رِئَابُ الصُّدُوعِ غِيَاثُ المَضُو ع لَأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وَقيل الزُّفَر: السَّيِّد: قَالَ أَعشَى باهِلَةَ: أَخو رَغَائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها يَأْبَى الظُّلامَةَ مِنْهُ النَّوْفَلُ الزُّفَرُ لأَنه يَزْدَفِر بالأَموالِ فِي الحَمَالاَت مُطِيقاً لَهُ. وَفِي الأَساس: وَمن المَجَاز: هُوَ نَوْفَلٌ زُفَرٌ: للجَوادِ، شُبِّه بالبَحْر الَّذِي يَزْفِر بِتَمَوُّجِه. قلْت فَلَو اقتصرَ المُصَنِّف على قَوْله: الَّذِي يَحمِلُ الأَثْقَالَ، كَانَ الأَثْقَالَ، كَانَ أَوْلَى. (و) الزُّفَر: (الجَمَلُ الضَّخُمُ) ، لتَحَمُّلِه الأَثقالَ، نَقله الصَّاغَانِي. (و) الزُّفَر: (الكَتِيبَةُ، كالزّافِرَةِ) ، وَهِي الجَمَاعَة من النَّاس، وق، تقدّم. (و) زُفَر، (بِلَا لامٍ: اسمُ جَماعَةٍ) ، مِنْهُم زُفَرُ بنُ الهُذَيْلِ الفَقِيهُ، تِلْمِيذُ إِمامنا الأَعظمِ أَبي حَنِيفَةَ رَحِمَه الله تَعَالَى. وزُفَرُ بنُ الْحَارِث العامِريّ أَبو مُزَاحِم، وزُفَرُ بنُ عَقِيل، وزُفَرُ بن صَعْصَعَة بن مَالك، وزُفَر بن يَزِيد بن عبد الرَّحْمَن بن أَرْدَك، وزُفَر بنُ أَبِي كَثِير، وزُفَر العِجْلِيّ، وزُفَر بن عَاصِم. وسُهَيْل بن أَبِي زُفَر، وهاؤلاءِ فِي تَارِيخ البُخَارِيّ. وزُفَر بنُ وَثِيمَة ابنِ مَالِك بن أَوْس بن الحَدَثان البَصْرِيّ، من كتاب الثِّقَات لِابْنِ حِبّان: محدِّثون. وَفِي الصّحابة، وزُفَر بن الحَدَثان ابْن الْحَارِث النَّصْريّ، وزُفَر بن حُذَيفة سَيِّد بني أَسد، وزُفَر بن يَزيد ابنِ هاشِم، قَالَه ابْن مَنْده. (والزافِرَةُ من البِنَاءِ: رُكْنِ) الَّذِي يَعتَمِد عَلَيْهِ، والجَمْع الزَّوَافِر. (و) الزَّافِرة (من الرَّجلِ) : أَنْصارُه و (عَشِيرتُه) . قَالَ الفَرَّاءُ: جاءَنا وَمَعَهُ زَافِرَتُه، يَعنِي رَهْطَه وقَوْمَه. قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ: لأَنهم يَزْفِرُون عَنهُ الأَثْقَالَ. وَهُوَ زَافِرُ قَوْمِهِ وزَافِرتُهم عِنْد السُّلْطَان: سَنَدُهم وحامِلُ أَعبائِهم، وَهُوَ مَجازٌ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيَ رَضِي الله عَنهُ (كَانَ إِذا خَلاَ مَعَ صاغِيَتِه وزَافِرَتِه انْبَسَط) أَي أَنْصَاره وخَاصَّته. (و) الزَّافِرَةُ: (الضَّخْمُ) ، لأَنَّهُ حامِلُ الأَثقالِ. (و) زافِرَةُ الرُّمْحِ والسَّهْمِ: نَحوُ الثُّلثِ، وَهُوَ أَيضاً مَا دُونَ الرِّيش من السَّهْم. وَقَالَ الأَصمَعِيُّ: (مَا دُونَ الرِّيشِ من السَّهْمِ) فَهُوَ الزَّافِرَة، وَمَا دُونَ ذالك إِلى وَسَطه هُوَ المَتْن، ومثْله قَولُ الجوهريّ. وَقَالَ ابْن شُمَيْل: زَافِرَةُ السَّهْمِ: أَسفل من النَّصْل بِقَليل إِلى النصْل. (أَو مَا دُون ثُلُثَيْه ممّا يَلِي النَّصْلَ) ، قَالَه عِيسَى بنُ عَمر. (و) الزَّافِرَة: (السَّيِّدُ الكَبِيرُ) ، لأَنه يَحمِل الحَمَالاتِ، وَهُوَ الجَوَادُ، كزُفَر. (و) من المَجَاز: وبأَيْدِيهِم الزَّوافِر، جمع زَافِرَة، وَهِي (القَوْسُ) ، على التَّشْبِيه بالضُّلُوع. (و) المَجَاز قَوْلهم: لِمَجْدِهم زَوَافِرُ. (زَوَافِرُ المَجْدِ: أَعْمِدَتُه وأَسْبَابُه المُقَوِّيَةُ لَهُ) ، تَشبيهاً بزَوَافِر الكَرْمِ، وَهِي خُشُبٌ تُقَام ويُعرَّض عَلَيْهَا الدِّعَمُ لتَجْرِيَ عَلَيْهَا نَوامِي الكَرْم. (والزَّفِير) كأَمير: (الدَّاهِية) كالزَّبِير، بِالْبَاء: وأَنشد أَبو زيد: والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا (و) الزَّفِير والَّزفْر: أَن يَملأَ الرَّجلُ صَدْرَه غَمًّا ثمّ هُوَ يَزْفِرُ بِهِ. وقيلَ: هُوَ إِخراجُ النَّفَسِ مَعَ صوتٍ مَمْدُود. وَقَالَ الرَّاغِب: أَصْلُ الزَّفِير تَردِيدُ النَّفَسِ حتَّى تَنْتَفِخ مِنْهُ الضُّلوعُ. ويُستعمَلُ غالِباً فِي (أَوَّل صَوْتِ الحِمَار) ، وَهُوَ النَّهِيق، (والشَّهِيقُ آخِرُهُ) ، أَي رَدّ الصَّوْت فِي آخرِهِ، أَي غَالِبا. وَقَالَ اللَّيْثُ فِي تَفْسِير قولِه تَعَالَى: {لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} (الْأَنْبِيَاء: 1) الزَّفِير: أَوَّل نَهِيقِ الحِمَار وشِبْهِه، والشَّهِيقُ آخِرُه، لأَن الزَّفيرَ إِدخَالُ النَّفَس والشَّهِيقَ إِخراجُه، والاسمُ الزَّفْرَةُ، والجَمْع الزَّفَرَاتُ. (والمَزْفُورُ من الدَّوَابِّ: الشَّدِيدُ تَلاَحُمِ المَفَاصِلِ) . يُقَال: بَعِيرٌ مَزْفُورٌ. وَمَا أَشَدَّ زُفْرَتَه، أَي هُوَ مَزْفُورُ الخَلْقِ. (و) قَالَ أَبو عُبَيْدَة: (المُزْدَفَرُفي جُؤْجُؤِ الفَرَسِ) هُوَ (المَوضِعُ الَّذِي يَزْفِرِ مِنْهُ) ، وأَنشد: ولَوْحَا ذِرَاعَيْن فِي بِرْكَةٍ إِلى جّؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَرْ (والأَزْفَرُ: الفَرَسُ العَظِيمُ) أَضلاعِ (الَنْبَيْن) ، أَو العَظِيمُ الجَوْفِ أَو الوَسَطِ، (ج زُفْرٌ) ، بضمّ فَسُكُون. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: الزَّوَافِرُ: الإِمَاءُ اللَّوَاتِي يَحْمِلْنَ الأَزْفَارَ. والزَّافِر: المُعِينُ على حَمْلها. وفَرَسٌ شدِيدٌ الزَّوَافِر، وَهِي أَضْلاعُ الجَنْبَيْن. وعَظِيمُ الزُّفْرَةِ: الجَوْفِ. والزَّفِيرُ الدَّاهِيَةُ. وَقَالَ أَبو الهَيْثَم: الزَّافِرَةُ: الكَاهِلُ وَمَا يَلِيه. وزَفَرَت الأَرْضُ: ظَهَرَ نَبَاتُها. وزَوْفَرٌ، كجَوْهَر: اسْم. قَالَ ابْن دُرَيد: هُوَ من الازْدِفَار. وإِزفير كإِزمِيل من الزًير. وأَبُو سُلَيْمَانَ زَافِرُ بنُ سُليمانَ القُوهِسْتَانِيّ الكُوفِيّ الإِياديّ، نَزَلَ بَغْدَادَ وورَدَ الرّيّ حدَث بمراسيلَ تَرجمه البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ. ووَقَعَ فِي صَحِيح البُخَارِيّ. تَزَفَّر: تَخَبَّط. قَالَ الجلاَلُ فِي التَّوشِيح: لَا يُعْرَف هاذا فِي اللُّغة. هاكذا نَقله شيخُنا وسَكَت عَنهُ. قُلتُ: ويَصِحّ أَن يَكُون بضَرْب من المَجَاز، فتأَمَّل. وزُفَرُ: اسمُ خازِنِ الجَنَّةِ، ولقبه رِضْوانُ، وَقيل بالعَكْس.


- ـ زَفَرَ، يَزْفِرُ زَفْراً وزَفيراً: أخْرَجَ نَفَسَهُ بعدَ مَدِّه إِيَّاه، ـ وـ الشيءَ زَفْراً: حَمَلَهُ، ـ كازْدَفَرَهُ، ـ وـ الماءَ: اسْتَقَى، ـ وـ النارُ: سُمِعَ لتَوَقُّدِها صَوْتٌ. ـ والمُزْدَفَرُ والمُزْفَرُ والزَّفْرَةُ، ويضمُّ: التَّنَفُّسُ كذلك، والمُتَنَفِّسُ. ـ وزَفْرَةُ الشيءِ: وسَطُهُ. ـ والزِّفْرُ، بالكسر: الحِمْلُ على الظَّهْرِ، وفي "البارِعِ " : الحَمَلُ، محركةً، والقِرْبَةُ، وجِهازُ المُسافِرِ، والجماعَةُ، ـ كالزَّافِرَةِ، وبالتحريكِ: الذي يُدْعَمُ به الشَّجَرُ. وكالصُّرَدِ: الأَسَدُ، والشُّجاعُ، والبَحْرُ، والنَّهْرُ الكثيرُ الماءِ، ـ وـ من العَطِيَّةِ: الكثيرَةُ، والذي يَحْمِلُ الأَثْقَالَ، أي: القويُّ على حَمْلِ القِرَبِ، والجَمَلُ الضَّخْمُ، والكَتيبَةُ، ـ كالزَّافِرَةِ، وبلا لامٍ: اسمُ جماعةٍ. ـ والزَّافِرَةُ من البِناءِ: رُكْنُهُ، ـ وـ من الرجلِ: عَشِيرَتُه، والجَملُ الضَّخْمُ، وما دونَ الريشِ من السَّهْمِ، أو ما دونَ ثُلُثَيْهِ مِمَّا يَلِي النَّصْلَ، والسَّيِّدُ الكبيرُ، والقوسُ. ـ وزَوافِرُ المَجْدِ: أعْمِدَتُهُ وأسْبابُهُ المُقَوِّيَةُ له. ـ والزَّفيرُ: الداهِيةُ، وأولُ صَوْتِ الحِمارِ، والشَّهِيقُ آخِرُهُ. ـ والمَزْفُورُ من الدَّوابِّ: الشديدُ تَلاحُمِ المَفاصِلِ. ـ والمُزْدَفَرُ في جُؤْجُؤِ الفرسِ: المَوْضِعُ الذي يَزْفِرُ منه. ـ والأَزْفَرُ: الفرسُ العظيمُ الجَنْبَيْنِ ـ ج: زُفْرٌ.


- الزِّفْرُ : الحِمْلُ.|الزِّفْرُ جَهَازُ المسافِرِ.|الزِّفْرُ الجماعةُ. والجمع : أَزْفَارٌ.


- الزُّفِيرُ : إِخراجُ النَّفَسِ بعْدَ مَدَّهِ، وهو عكس الشهيق.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 106لهَمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ) ) .


- زَفَرَ زَفَرَ زَفْرّا، وزَفِيرّا: أَخْرج نفَسَه بعد مَدَّهِ إِياهُ. يقال: زَفَرَتِ النارُ: سُمِعَ لاتِّقادها صَوت.|ٌ و زَفَرَ الشيءَ زَفْرًا: حَمَله.|زَفَرَ الماءَ: استقاهُ.


- زُفْرَةُ الشيءِ: زَفْرَتُه. يقال: فرسٌ عظيمُ الزُّفْرَةِ: عظيم الجوْفِ. والجمع : زُفَرٌ.


- الزَّفَر : ما يُدْعَمُ به الشَّجَرُ.


- زَفْرَةُ الشيء: وسَطُهُ.


- الزًّفُر : الشجاعُ.|الزًّفُر السَّيدُ الكبيرُ.|الزًّفُر البحرُ.|الزًّفُر النهرُ الكثيرُ الماءِ.|الزًّفُر الرجلُ الجوادُ.|الزًّفُر العَطِيَّةُ الكثيرةُ.|الزًّفُر الكتيبةُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| زَفَرْتُ، أَزْفِرُ، مصدر زَفْرٌ، زَفيرٌ.|1- زَفَرَ زَفْرَةً فيها أَنينٌ : أَخْرَجَ نَفَساً مَصْحوباً بِآهاتٍ- سَقَطَ في مَكانِهِ يَزْفِرُ زَفيراً شَديداً. (م. ل. المنفلوطِي).|2- زَفَرَ الحِمارُ : أَخَذَ في النَّهيقِ، زَعَطَ.|3- زَفَرَتِ النَّارُ : سُمِعَ صَوْتُ لَهيبِها وَتَوَقُّدِها.|4- زَفَرَتِ الأَرْضُ : ظَهَرَ نَباتُها.


- (فعل: ثلاثي متعد).| زَفَرْتُ، أَزْفِرُ، اِزْفِرْ، مصدر زَفْرٌ.|1- زَفَرَ الْمَتاعَ : حَمَلَهُ.|2- زَفَرَ الْماءَ : اِسْتَقاهُ.


- (مصدر زَفَرَ).|1- صَدَرَ عَنْهُ زَفِيرٌ :إِخْراجُ النَّفَسِ وَمَدُّهُ، عَكْسُ الشَّهيقِ وَهُوَ آخِرُهُ.هود آية 106 لَهُمْ فيها زَفيرٌ وَشَهيقٌ (قرآن).|2- زَفيرُ الجَريحِ : صَوْتُ صَفيرِهِ، أَنينُهُ.|3- زَفيرُ الحِمارِ : أَوَّلُ صَوْتِهِ.


- 1- رَجُلٌ زُفَرٌ : شُجاعٌ، أَو سَيِّدٌ كَبيرٌ، أَو جَوادٌ كَريمٌ.|2- البَحْرُ.|3- نَهْرٌ كَثيرُ المِياهِ.|4- قَدَّمَ زُفَراً : عَطِيَّةً كَثيرَةً.|5- زُفَرُ الجَيْشِ :كَتيبَةٌ مِنْهُ.


- جمع زَافِرَة. | 1- الْخادِماتُ والإِماءُ اللَّواتِي يَحْمِلْنَ القِرَبَ.|2- زَوافِرُ الكَرْمِ : خَشَباتٌ تُقامُ لِتُحْمَلَ عَلَيْها أَغْصانُ الكَرْمِ.|3- فَرَسٌ شَديدُ الزَّوافِرِ : شَديدُ الضُّلوعِ.|4- زَوافِرُ الْمَجْدِ : أَعْمِدَتُهُ، أَسْبابُهُ الْمُقَوِّيَةُ لَهُ.


- جمع: زَوافِرُ. | 1- زافِرَةُ البِناءِ : رُكْنُ البِناءِ وَما يُدْعَمُ بِهِ.|2- زَوافِرُ الْمَجْدِ : أَعْمِدَتُهُ وَقَوائِمُهُ الْمُدَعِّمَةُ لَهُ.|3- رَجُلٌ زافِرَةٌ : دَاهِيَةٌ.


- جمع: زُفَرٌ. | 1- زُفْرَةُ الْمَيْدَانِ : وَسَطُهُ.|2- زُفْرَةُ الفَرَسِ :جَوْفُهُ- فَرَسٌ عَظِيمُ الزُّفْرَةِ.


- جمع: زُفَرٌ، زَفَراتٌ. | 1- زَفَرَ زَفْرَةً :تَنَفَّسَ تَنَفُّساً حارّاً فيهِ آهَةٌ وَحَرارَةٌ- ثُمَّ سَمِعْتُ صَوْتاً رَقيقاً تُقاطِعُهُ زَفَراتُ أَنْفاسٍ مُلْتَهِبَةٍ. (جبران خ. جبران).|2- زَفْرَةُ الشَّيْءِ : وَسَطُهُ.


- 1- إزدفر الحمل : حمله


- 1- تزفر : أكل الزفر|2- تزفر الجمل الأرض بيده : ضربها شديدا


- 1- زافرة : داهية|2- زافرة : أعلى الظهر وما يليه|3- زافرة : قوس|4- زافرة : ركن البناء|5- زافرة : فرقة من الجيش|6- زافرة : جماعة|7- زافرة : ما دون الريش من السهم|8- زافرة : سيد عظيم|9- زافرة : فوم الرجل وأنصاره|11- زافرة : جمل ضخم|12- زافرة : ضلع


- 1- زفر : أخرج نفسه مع مده|2- زفرت النار : سمع لاشتعالها صوت|3- زفر الحمار : أخذ ينهق|4- زفرت الأرض : ظهر نباتها


- 1- زفر : شجاع|2- زفر : سيد|3- زفر : أسد|4- زفر : جواد كريم|5- زفر : بحر|6- زفر : نهر كثير الماء|7- زفر : عطية كثيرة|8- زفر : فرقة من الجيش|9- زفر : قوي على حمل « الأزفار » ، أي الأحمال


- 1- زفر الشيء حمله|2- زفر الماء : استقاه


- 1- زفرة : دفعة من النفس : الذي يخرج ممدودا من حزن أو نحوه|2- زفرة من الشيء : وسطه


- 1- زفرة من الشيء : وسطه|2- زفرة من الدابة : جنبها المنتفخ|3- زفرة من الفرس الجوف|4- زفرة : زفرة


- 1- زوافر : خادمات يحملن القرب|2- زوافر : ضلوع|3- زوافر : قسي|4- زوافر : خشبات تقام لتحمل عليها أغصان الكرم|5- زوافر : « زوافر المجد » : أعمدته|6- زوافر : « زوافر المجد » : أسبابه المقوية له `


- 1- فرس عظيم الجنبين ، جمع : زفر ، مؤنث زفراء ,


- 1- مصدر زفر|2- إخراج النفس بعد مده|3- داهية ، مصيبة|4- أول صوت الحمار


- ز ف ر: (الزَّفِيرُ) أَوَّلُ صَوْتِ الْحِمَارِ وَالشَّهِيقُ آخِرُهُ، لِأَنَّ الزَّفِيرَ إِدْخَالُ النَّفَسِ وَالشَّهِيقَ إِخْرَاجُهُ. وَقَدْ (زَفَرَ) يَزْفِرُ بِالْكَسْرِ (زَفِيرًا) وَالِاسْمُ (الزَّفْرَةُ) وَالْجَمْعُ زَفَرَاتٌ بِفَتْحِ الْفَاءِ لِأَنَّهُ اسْمٌ لَا نَعْتٌ. وَرُبَّمَا سَكَّنَهَا الشَّاعِرُ لِلضَّرُورَةِ.


- زَفِير :- مصدر زفَرَ. |2 - صوت شديد :- {إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا}: صوتَ اتّقادها.|3 - (الأحياء) إخراج هواء الرئتين من الأنف أو الفم، يقابله الشهيق.


- زَفْر :مصدر زفَرَ.


- زفَرَ يَزفِر ، زَفْرًا وزَفِيرًا ، فهو زافِر | • زفَر الشَّخصُ أخرج نفَسه من رئتيه بعد مدِّه إيّاه :-زفَر من التّعب، - {لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} .|• زفَرتِ النَّارُ: سُمِع صوتُ اتِّقادها.


- زَفْر :مصدر زفَرَ.


- زفَرَ يَزفِر ، زَفْرًا وزَفِيرًا ، فهو زافِر | • زفَر الشَّخصُ أخرج نفَسه من رئتيه بعد مدِّه إيّاه :-زفَر من التّعب، - {لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} .|• زفَرتِ النَّارُ: سُمِع صوتُ اتِّقادها.


- الزفْر: مصدر قولك: زفر الحمْل يزْفره زْفرا، أي حمله. وأزْدفره أيضا. والزفْر بالكسر: الحمْل، والجمْعأزفْار. والزفْر أيضا: القرْبة، ومنه قيل للإماء اللواتي يحْملْن القرب: زوافر. وزافرة الرجل: أنصاره وعشيرته. ويقال: هم زافرتهمْ عند السلطان، أي الذين يقومون بأمرهم. وزافرة السهْم: ما دون الريش منه. وقال عيسى بن عمر زافرة السهْم ما دون ثلثيْه مما يلي النصْل. والزفير: اغتراق النفس للشدّة. والزفير: أوّل صوت الحمار، والشهيق: آخره؛ لأنّ الزفير إدخال النفس، والشهيق: إخراجه. وقد زفر يزْفر. والاسم الزفْرة. والجمع زفرات بالتحريك، لأنّه اسم وليسبنعْت. وربّما سكّنها الشاعر للضرورة، كما قال:فتسْتريح النفْس من زفْراتها والزفير: الداهية. والزفْرة بالضم: وسط الفرس. يقال: إنّه لعظ الزفْرة. والزفر: السيّد. قال أعشى باهلة: أخو رغائب يعْطيها ويسألها ... يْأبى الظلامة منه النوْلف الزفر


- ,شهق,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.