المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكا

- الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه. والزَّكاء: ما أَخرجه الله من الثمر. وأَرضٌ زَكِيَّةٌ: طيِّبةٌ سمينة؛ حكاه أَبو حنيفة. زكا، والزَّرع يَزْكو زَكاء، ممدود، أَي نما. وأَزْكاه الله، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول: هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به؛ وأَنشد: والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً، يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله «اشرق» كذا في الأصل بالقاف، وفي التهذيب بالفاء). ابن الأَنْباري في قوله تعالى: وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له؛ قال الأَزهري: أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي. والزَّكاةُ: الصلاحُ. ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى، وزَكَّاه الله، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً: مدَحها. وفي حديث زينبَ: كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها. وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها. والزَّكاةُ: زَكاةُ المال معروفة، وهو تطهيره، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره: الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به، وقد زَكَّى المالَ. وقوله تعالى: وتُزَكِّيهم بها؛ قالوا: تُطهِّرُهم. قال أَبو علي: الزَّكاةُ صفوةُ الشيء. وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه. وتَزَكَّى أَي تصدَّق. وفي التنزيل العزيز: والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون؛ قال بعضُهم: الذين هم للزكاة مُؤْتُون، وقال آخرون: الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون، وقال تعالى: خيراً منه زَكاةً؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً، وقال الفراء: زَكاةً صلاحاً، وكذلك قوله عز وجل: وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً؛ قال: صلاحاً. أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل: ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء؛ وقرئ ما زَكَّى منكم، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح، وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء، كل ذلك قيل، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث، قال: وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة، فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة؛ قال: ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى: والذي هم للزَّكاةِ فاعلون؛ ذاهباً إِلى العين، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان. وفي حديث الباقر أَنه قال: زَكاةُ الأَرض يُبْسُها، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه.والزَّكا، مقصور: الشَّفْعُ من العدد. الجوهري: وزَكاً الشَّفْعُ. يقال: خساً أَو زَكاً، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد؛ قال العجاج:عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت: الأَخاسي جمع خَساً، وهو الفرد. اللحياني: زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً. ابن الأَنباري: الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً، وهذا ممدود، وزكاً، مقصورٌ: الزوجان، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين. وقال أَحمد بن عبيد: خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا؛ وأَنشد للكميت: لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله «لادى» وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره، والرسم قابل أن يكون لادّى، من التأدية فاللام مفتوحة، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة). وقال الفراء: يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ، مهموز، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ. ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا، وهو مهموز. الأَصمعي: رجل زُكأَةٌ أَي موسر. اللحياني: إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله. ويقال: قد زَكأَه إذا عجَّل نقده. وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى، فلحِق الحسن فقال: قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه، وها هوذا؛ قال: كأَنه يريد أَوْعَيْتُه. وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً: تَنَعَّم وكان في خِصْب. وزَكِيَ يَزْكى: عَطِشَ. قال ابن سيده: أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و؛ قاله ثعلب؛ وأَنشد: كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ


معجم تاج العروس
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكو

- : (و (} زَكا) المالُ والزَّرْعُ وغيرُهما ( {يَزْكُو} زَكاءً) ، بالمدِّ، ( {وزَكْواً) ، بالفتْحِ، كَذَا فِي النُّسخِ وَفِي المُحْكَم: كعُلُوَ؛ (نَمَا) وراعَ. وَفِي حديثِ عليَ: (المالُ تنقُصُه النَّفَقَة والعِلْم يَزْكُو على الإِنْفاقِ) ، فاسْتَعارَ لَهُ} الزَّكاءَ وَإِن لم يَكُ ذَا جِرْمٍ. وكلُّ شيءٍ يَزْدادُ ويَسْمَنُ. فَهُوَ {يَزْكُو} زَكاءً. وقالَ شيْخُنا: قوْلُه {يَزْكو مُسْتَدركٌ، لأنَّ اصْطِلاحَه أَن عَدَم ذِكْر المُضارِع دَليلٌ على أنَّه ككَتَبَ. (} كأَزْكَى) ؛ نقلَهُ صاحِبُ المِصْباح. ( {وزَكَّاهُ اللَّهُ تَعَالَى) } تَزْكِيةً ( {وأَزْكاهُ) : أَنْماهُ وجَعَلَ فِيهِ بركَة؛ واقْتَصَر الجوهرِيُّ على} أَزْكاهُ. (و) {زَكا (الرَّجُلُ) } يَزْكُو {زكواً: (صَلُحَ) ؛ وَبِه فُسِّر قوْلُه تَعَالَى: {مَا} زَكَى مِنْكُم مِن أَحَدٍ} ، أَي مَا صَلُحَ. (و) زَكا يَزْكُو: (تَنَعَّمَ) وكانَ فِي خِصْبٍ: نقلَهُ الجوهريُّ عَن الأُمويّ؛ (فَهُوَ {زكِيٌّ مِن) قوْمٍ (} أَزْكياءَ) فيهمَا. ( {والزَّكاةُ: صَفْوَةُ الشَّيءِ) ؛ عَن أَبي عليَ. (و) } الزَّكاةُ: (مَا أَخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ بِهِ) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. وَفِي المِصْباحِ: سُمِّي القَدَر المُخْرَجُ مِن المالِ {زَكاةٌ لأنَّه سببٌ يُرْجى بِهِ} الزَّكاةُ. وقالَ ابنُ الأثيرِ: الزَّكاةُ فِي اللُّغَةِ الطَّهارةُ والنَّماءُ والبركةُ والمَدْحُ، وكلُّ ذَلِك قد اسْتُعْمِل فِي القُرْآنِ والحدِيثِ، ووَزْنُها فَعلةٌ كالصَّدَقَةِ، فلمَّا تَحرَّكَتِ الواوُ وانْفتَحَ مَا قَبْلَها انْقَلَبَتْ ألفا، وَهِي مِنَ الأَسماءِ المُشْتركةِ بينَ المُخْرَج والفِعْل، فتُطْلَق على العَيْنِ وَهِي الطَّائفةُ مِن المالِ {المُزَكَّى بهَا، وعَلى المعْنَى، وَهُوَ} التَّزْكِية؛ وَبِه فُسِّر قوْلُه تَعَالَى: {وَالَّذين هُم {للزَّكاةِ فاعِلُون} ، فإنَّما المُرادُ بِهِ التَّزْكِيَة لَا العَيْن؛} فالزَّكاةُ طُهْرةٌ للأَمْوالِ {وزَكاةُ الفِطْرِ طُهْرةٌ للأَبْدانِ، انتَهَى. وأَجْمَع مَا رأَيْت فِي هَذَا الحَرْف كَلامُ الراغبِ، رحِمَه الله تَعَالَى فِي كتابهِ المَفْردَات، وَهَذَا نَصُّه: أَصْلُ الزَّكاةِ النُّموُّ الحاصِلُ عَن بَرَكةِ اللَّهِ، عزَّ وجلَّ، ويُعْتَبر ذلكَ بالأُمورِ الدّنيويَّةِ والأُخْروِيَّةِ، يقالُ: زَكا الزَّرْعُ يَزْكُو إِذا حَصَلَ مِنْهُ نُموٌّ وبركَةٌ. وقوْلُه، عزَّ وجلَّ: {فليُنْظَر أَيُّها أَزْكَى طَعاماً} ، إشارَة إِلَى مَا يكونُ حَلالاً لَا يُسْتَوْخَم عُقْباهُ؛ وَمِنْه الزَّكاةُ لمَا يُخْرجُه الإِنْسانُ مِن حَقِّ اللَّهِ، عزَّ وجلَّ، إِلَى الفُقراءِ، وتَسْمِيَته بذلِكَ لمَا يكونُ فِيهَا مِن رَجاءِ البَركَةِ، أَو} لتَزْكِيةِ النَّفْس، أَي تَنْمِيتها بالخَيْراتِ والبَرَكاتِ أَولَهُما جَمِيعاً، فإنَّ الخَيْرينِ مَوْجُودَان فيهمَا، وقَرَنَ اللَّهُ، عزَّ وجلَّ، الزَّكاةَ بالصَّلاةِ فِي القُرْآنِ بقوْلِهِ: {وأَقِيمُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكاةَ} ؛ {وبزكَاءِ النَّفْسِ وطَهارَتِها يَصِيرُ الإِنْسانُ بحيثُ يسْتَحقُّ فِي الدُّنيا الأَوْصافَ المَحْمودَةَ وَفِي الآخِرَةِ الأَجْرَ والمَثُوبَةَ، وَهُوَ أَن يَتحرَّى الإِنْسانُ مَا فِيهِ تَطْهِيره، وَذَلِكَ يُنْسَبُ تارَةً إِلَى العَبْد لاكْتِسابه ذلكَ نَحْو قوْلِه، عزَّ وجلَّ: {قد أَفْلَح مَنْ} زَكَّاها} ؛ وتارَةً يُنْسَبُ إِلَى اللَّهِ، عزَّ وجلَّ، لكوْنِه فاعِلاً لذلِكَ فِي الحقِيقَةِ نَحْو: {ولكنَّ اللَّهَ {يُزَكّي مَنْ يَشاءُ} ؛ وتارَةً إِلَى النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وسلملكوْنه واسِطَة فِي وُصولِ ذلكَ إِلَيْهِم نَحْو قوْلِه: {خُذْ مِن أَمْوالِهم صَدَقَةً تُطَهِّرُهم} وتُزَكِّيهم بهَا} وقوْلُه: {يَتْلُو عَلَيْكم آياتِهُ {ويُزَكِّيكم} ؛ وتارَةً إِلَى العِبادَةِ الَّتِي هِيَ آلَةٌ فِي ذلِك نَحْو: {وَحَنَانًا مِن لدُنَّا} وزَكاةً} ، وقوْله تَعَالَى: {لأَهِبَ لكَ غُلاماً {زَكِيّاً} أَي} مُزَكىً بالخِلْقَةِ وذلكَ على طَريقِ مَا ذَكَرْناه من الاجْتِباءِ، وَهُوَ أنْ يجعلَ بعضَ عِبادِهِ عالِماً لَا بالتَّعَلُّمِ والمُمارَسَةِ، بل بقوَّةٍ إلهيَّةٍ كَمَا يكونُ لكلِّ الأَنْبياءِ والرُّسُل. ويجوزُ أَن يكونَ تَسْمِيَته {بالمُزَكّى لمَا يكونُ عَلَيْهِ فِي الاسْتِقبالِ لَا فِي الحالِ، والمَعْنى} سيُزَكّى؛ وقوْلُه تَعَالَى: {وَالَّذين هُم {للزَّكاةِ فاعِلُونَ} أَي يَفْعلُونَ مَا يَفْعلُونَ مِنَ العِبادَةِ} ليُزَكِّيهم اللَّهُ، عزَّ وجلَّ، أَو {ليُزَكّوا أَنْفُسَهُم، والمَعْنيانِ واحِدٌ، وليسَ قَوْلُه عزَّ وجلَّ، للزَّكاةِ مَفْعولاً لقوْلِهِ فاعِلُون، بل اللَّام فِيهِ للقَصْدِ والعلَّةِ،} وتَزْكِيَة الإِنْسانِ نَفْسه ضَرْبان: أَحَدُهما بالفِعْلِ وَهُوَ مَحْمودٌ وَإِلَيْهِ قَصَد بقوْلِه تَعَالَى: {قد أَفْلَحَ مَنْ {زَكَّاها} ، وقوْلُه: {قد أَفْلَحَ مَنْ} تَزَكّى} . وَالثَّانِي بالقَوْلِ {كتَزْكِيَةِ العدلِ وغَيره وَهُوَ مَذْمُومٌ، وَقد نَهَى اللَّهُ، عزَّ وجلَّ عَنهُ بقوْلِهِ: {فَلَا} تُزَكّوا أَنْفُسكُم هُوَ أَعْلَم بمَنِ اتَّقَى} ؛ ونَهْيه عَن ذلِكَ تأْدِيباً لقبْحِ مَدْحِ الإِنْسانِ نَفْسه عَقْلاً وشَرْعاً، وَلِهَذَا قيلَ لحكيم: مَا الَّذِي لَا يحسنُ وَإِن كَانَ حقّاً؟ فقالَ: مَدْحُ الرَّجُل نَفْسه، انتَهَى. ( {والزَّكَا، مَقْصوراً: الشَّفْعُ من العددِ) ، والخَسَا للفَرْدِ مِنْهُ، وَقد تقدَّمَ، قيلَ للشِّفْع} زَكاً لأنَّ الزَّوْجَيْن {أَزْكَى مِن واحِد، وخَسا} وزَكا حِكَايَة لَا يُنَوَّنانِ وَقد يُنَوَّنانِ عَن بعضٍ، وَلَا يَدْخلهما الألفُ والَّلامُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {زَكَّى مالَهُ} تَزْكِيةً: أَدى عَنهُ {زَكاتَهُ. } وزكَّى نَفْسَه {تَزْكيةً: مَدَحَها. } وزَكَّاهُ: أَخَذَ زَكاتَهُ. {وتَزَكَّى: تصدَّقَ. وأَيْضاً: تَطَهَّرَ. وَهَذَا الأَمْرُ لَا} يَزْكُو بفلانٍ: أَي لَا يليقُ بِهِ. وغُلامٌ {زاكٍ} وزَكِيٌّ بمعْنىً؛ وَقد {زَكَا} زُكُوّاً، كعُلُوَ، {وزَكاءً، كسَحابٍ، عَن الأَخْفَش، كلُّ ذلِكَ فِي الصِّحاحِ. } والزَّكاءُ: مَا أَخْرَجَهُ اللَّهُ من الثَّمرِ. {والزَّكاةُ: الصَّلاحُ، وَبِه فُسِّر قوْلُه تَعَالَى: {خيرا مِنْهُ} زَكَاةً} ، وقيلَ: مَعْناه أَي عَمَلاً صَالحا. {وزَكَّاه} تَزْكيةً أَصْلَحَهُ. وقُرِىءَ قَوْلُه تَعَالَى: {مَا {زَكَّى منْكُم مِن أَحَدٍ} ، بالتَّشْديدِ، أَي مَا أَصْلَحَ، {ولكنَّ اللَّهَ} يُزكِّي} أَي يُصْلحُ. ويقالُ: هُوَ يُخَسِّي {ويُزَكِّي إِذا قَبَضَ على شيءٍ فِي كَفِّه، فقالَ:} أَزَكا أَمْ خَسَا. {والمُزَكِّي، كمُحَدِّثٍ: مَنْ} يُزَكِّي الشُّهودَ ويُعَرِّفُ القاضِي أَحْوالَهم؛ مِنْهُم أَبو إِسْحَق إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ يَحْيَى {المُزَكِّي شيخُ نَيْسابُورَ فِي عصْرِهِ، رَوَى عَنهُ الحاكِمُ. } وزَكَاةُ الأرضِ: يُبْسُها، أَي طَهارَتُها مِن النجاسَةِ. {وأَزْكَى المالَ: أَوْعاهُ، هَكَذَا فَسَّره أَبو موسَى؛ كَذَا فِي النِّهايَةِ. وَإِذا نُسِبَ إِلَى} الزَّكاةِ وَجَبَ حذْفُ الهاءِ وقَلْب الألفِ واواً فيُقالُ {زَكَوِيُّ، كَمَا يُقالُ فِي الحَصَاةِ حَصَويٌّ. وقوْلُهم: زَكَاتِيَّة عاميَّةٌ، والصَّوابُ} زَكَوِيَّة؛ كَذَا فِي المِصْباح. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكا

- ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً: (نَمَا، ـ كأَزْكَى، ـ وزَكَّاهُ الله تعالى، ـ وأزْكاهُ، ـ وـ الرَّجلُ: صَلُحَ، وتَنَعَّمَ، ـ فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ. ـ والزَّكاةُ: صَفْوَةُ الشيءِ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به. ـ والزَّكَا، مَقْصوراً: الشَّفْعُ من العددِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكا

- الزَّكاءُ الزَّكاءُ يقال: هو زُكاءُ النَّقدِ؛ موسِرٌ عاجلُ النقدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكو

- أزْكِىَ الشيءُ: نمَا وزادَ.|أزْكِىَ الشيءَ: نَمَّاهُ., الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد. يقال: خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ., الزَّكاةُ : البَرَكة والنَّماءُ.|الزَّكاةُ الطَّهارةُ.|الزَّكاةُ الصَّلاح.|الزَّكاةُ صفوةُ الشيءِ.|الزَّكاةُ (في الشرع) : حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة., زَكَّى الشيءَ: أَزْكاهُ.|زَكَّى أَصْلَحَهُ.|زَكَّى طَهَّرَهُ.|زَكَّى نَفْسَهُ: مَدَحَهَا.، وفي التنزيل العزيز: النجم آية 32فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفسَكُمْ) ) . يقال أيضًا: زَكَّى الشُّهُودَ: عدَّلَهُمْ.| ومنه تَزْكِيَةُ المرشَّح لِعمل ما.|زَكَّى مالَهُ أَدَّى زكاتَهُ, تزكَّى : مطاوع زَكَّى.|تزكَّى فلانٌ: زَكا.|تزكَّى تصدَّق., الزَّكِيّةُ الزَّكِيّةُ أرضٌ زكيَّةٌ: طيَّبَةٌ، خِصْيبَةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكو

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَكَوْتُ، أَزْكو، مصدر زَكاءٌ، زُكُوٌّ، زَكاةٌ.|1- زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ.|2- زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً.|3- زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً- بِالأَدَبِ تَزْكو العُقولُ. (ابن المقفع).|4- يَزْكو في نِعَمِ اللَّهِ : يَتَنَعَّمُ في خِصْبٍ وَنَماءٍ., (مصدر أَزْكَى).|-إِزْكَاءُ الزَّرْعِ : نُمُوُّهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَزْكَى، يُزْكِي، مصدر إِزْكَاءٌ.|1- أزْكَى الزَّرْعُ : نَمَا.|2- أَزْكَاهُ اللَّهُ :أَنْمَاهُ., جمع: زَكاً، زَكَواتٌ. | (مصدر زَكا).|1- زَكاةُ التِّجارَةِ والْمُمْتَلَكاتِ : النَّماءُ والبَرَكَةُ والزِّيادَةُ.|2- زَكاةُ النَّفْسِ : طَهارَتُها، نَقاوَتُها، صَفاؤُها.|3- مِنْ أَرْكانِ الإِسْلامِ الْخَمْسَةِ : الزَّكاةُ : نَصيبٌ يَتِمُّ إِخْراجُهُ مِنَ الْمالِ لِيُقَدَّمَ صَدَقَةً لِلْفُقَراءِ والْمُحْتاجِينَ حَسَبَ شُروطٍ خاصَّةٍ., جمع: زُكاةٌ. | (فاعل مِنْ زَكَى).|1- نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ.|2- الزَّاكِي : اِسْمُ عَلَمٍ., (فعل: رباعي متعد).| زَكَّيْتُ، أُزَكِّي، زَكِّ، مصدر تَزْكِيَةٌ.|1- زَكَّى زِراعَتَهُ : نَمَّاها، رَعَاها رِعايَةً لِتَزيدَ نَماءً.|2- يُزَكِّي أَمْوالَهُ : يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها. | التوبة آية 103خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها (قرآن).|3- زَكَّى نَفْسَهُ : مَدَحَها وَنَسَبَها إلَى الطُّهْرِ. | النجم آية 32فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ (قرآن).|4- زَكَّاهُ أَمامَ اللَّجْنَةِ : أَكَّدَ مَعْرِفَتَهُ بِهِ، شَهِدَ لَهُ بِمُؤَهِّلاتٍ وَأَنَّهُ صالِحٌ لِلْقِيامِ بِما يُسْنَدُ إلَيْهِ- زَكَّى الْمُرَشَّحَ., جمع: أَزْكِياءُ. | 1- عَطَّرَتْ ثِيابَها بِعِطْرٍ زَكِيٍّ : أَي بِعِطْرٍ طَيِّبٍ.|2- لَهُ نَفْسٌ زَكِيَّةٌ : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ.|3- عادَ إلى الأَرْضِ الزَّكِيَّةِ : الأَرْض الطَّيِّبَة، الخِصْبَة.|4- زَكِيٌّ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ- زَكِيَّةُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.


المعجم الرائد
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكو

- 1- إزدكأ منه حقه : أخذه منه, 1- ملجأ ، جمع : مزاكىء, 1- تزكى : تصدق ، أحسن|2- تزكى : صار عادلا فاضلا|3- تزكى : نما وزاد, 1- الزكا من العدد : الزوج, 1- غني, 1- زاكي : نام طيب, 1- زكا الشيء : نما وزاد « زكا الزرع ، زكا الحب في قلبه »|2- زكات الأرض : كانت خصبة|3- زكا : صار زكيا|4- زكا : صلح|5- زكا : تنعم وكان في خصب, 1- زكى الشيء : أنماه|2- زكاه : أصلحه|3- زكاه : طهره|4- زكى : ماله : أدى عنه زكاته|5- زكاه : أخذ زكاته|6- زكى نفسه : مدحها ، إفتخر|7- زكى : عطش, 1- مصدر زكى|2- : أنظر زكاة|3- « الفوز بالتزكية » في الانتخابات : فوز المرشح من غير أن يكون له منافس, 1- زكي الشيء : نما وزاد, 1- زكية : مؤنث زكي|2- زكية من الأراضي الخصبة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكا

- ز ك ا: (زَكَاةُ) الْمَالِ مَعْرُوفَةٌ وَ (زَكَّى) مَالَهُ (تَزْكِيَةً) أَدَّى عَنْهُ زَكَاتَهُ. وَ (زَكَّى) نَفْسَهُ أَيْضًا مَدَحَهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [التوبة: 103] قَالُوا: تُطَهِّرُهُمْ بِهَا. وَ (زَكَّاهُ) أَيْضًا أَخَذَ زَكَاتَهُ. وَ (تَزَكَّى) تَصَدَّقَ. وَ (زَكَا) الزَّرْعُ يَزْكُو (زَكَاءً) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ أَيْ نَمَا. وَغُلَامٌ (زَكِيٌّ) أَيْ (زَاكٍ) وَقَدْ (زَكَا) مِنْ بَابِ سَمَا وَزَكَاءً أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكا

- زَكاء :مصدر زكِيَ., زَكاء :مصدر زكَا., تزكِية :- مصدر زكَّى |• الفوز بالتَّزكية: فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) تطهير النفس بالانقطاع عن العلاقات البدنية.


المعجم المعاصر
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكو

- أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى (للمتعدِّي) | • أزكى الزَّرعُ زكا، نما وزاد. |• أزكى المالَ: نمّاه ووفّره :-أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة، - أزكى اللهُ مالَك., زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ | • زكا الزَّرعُ نما وزاد :-العلم يزكو بالإنفاق.|• زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر :-زكا قلبُه/ مالُه، - زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب، - {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} - {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا} |• هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به., تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ | • تزكَّى الشَّخصُ |1 - تصدَّق، أدَّى الزكاةَ :- {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} - {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى} .|2- تطهَّر، اهتدى وصلح :- {وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى}: مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي.|• تزكَّى المالُ: نما وزاد., زَكًى :مصدر زكِيَ., زَكاة :- مصدر زكَا. |2 - صفوة الشَيء :-صدَّر المعملُ زكاةَ إنتاجه.|3 - (الفقه) مبلغ من المال ونحوه يجب بذله للفقراء ونحوهم إذا توافر النّصاب وحال عليه الحول، وهي أحد أركان الإسلام الخمسة :-أدّى زكاة ماله، - {وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ} .|• زكاة الفطر: (الفقه) صدقة واجبة يقدّمها المسلم الذي يملك قوت يومه إلى المحتاج من أول رمضان إلى ما قبل صلاة عيد الفطر., زَكِيّ ، جمع أزكياء (للعاقل).|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زكَا: صالحٌ طاهرٌ |• النَّفْسُ الزَّكيّة: التي لم تذنب قطّ، أو التي أذنبت وغُفر لها، - زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر. |2 - طيِّب :-زهرٌ زكيّ الرائحة، - أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة., زُكُوّ :مصدر زكَا., إزْكاء :مصدر أزكى., زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى | • زكَّى فلانٌ أموالَه |1 - أزكاها، نمّاها وزادَ فيها. |2 - طهّرها بأداء الزَّكاة :-زكَّى قلبَه من الحقد: طهَّره.|• زكَّى نفسَه.|1- مدَحها ونسَبها إلى الطّهر :- {فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ} - {يَتْلُو عَلَيْكُمْ ءَايَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ} - {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا}: تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين.|2- أصلحها، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح. |• زكَّى المرشّحَ: سانَده وعزَّزه. |• زكَّى الشُّهودَ: عدّهم من الثِّقات العُدول., زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ | • زكِيَ الشَّيءُ زكا، نما وزاد :-كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكا

- زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّ | • زكا الزَّرعُ نما وزاد :-العلم يزكو بالإنفاق.|• زكا الشَّخصُ أو الشَّيءُ: صلُح وطهُر :-زكا قلبُه/ مالُه، - زكيّ النَّفس: طاهر من الذنوب، - {وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا} - {لأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا} |• هذا أمر لا يَزكُو بفلان: لا يليق به.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكو

- زُكُوّ :مصدر زكَا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكا

- كاة المال معروفة ز . وزكّى ماله تزْكية، أي أدّى عنه زكاته. وتزكّى، أي تصدّق. وزكّا: الشفْع: يقال: خسا أو زكا. وزكا الزرع يزْكو زكاء ممدود، أي نما. وأزْكاه الله. وهذا الأمر لا يزْكو بفلان، أي لا يليق به. وغلام زكيّ، أي زاك. وقد زكا يزْكو زكوا وزكاء. الأمويّ: زكا الرجل يزْكو زكوّا، إذا تنعّم وكان في خصب،


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكاة

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: زكاة
جذر الكلمة: زكاة

- in purity, zakah



الأكثر بحثاً