المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكك

- المَشْيُ الزَّكِيكُ: المُقَرْمَطُ. زَكَّ الرجل يَزُكّ (* قوله «زك الرجل يزك» كذا بضبط الأصل بضم عين المضارع، وفي القاموس مضبوط بكسرها على القياس في اللازم المضاعف.) زَكّاً وزَكَكاً وزَكِيكاً: مرَّ يقارب خطوه من ضعف، وكذلك الفرخ؛ قال عمر بن لَجإ: فهو يَزُكّ دائم التَّزَغُّمِ، مثل زَكِيكِ الناهض المُحَمِّم والتَّزَغُّم: التغضب. وزَكْزَك: كَزكَّ، وقيل: الزَّكْزَكة أَن يقارب الرجل خطوه مع تحريك الجسد. أَبو عمرو: الزَّكيكُ مشي الفراخ. والزَّوْكُ: مشي الغراب. الأَصمعي: الزَّكِيكُ أَن يقارب الخطو ويسرع الرفع والوضع. ويقال: زَكَّت الدُّرَّاجَةُ كما يقال زافَت الحمامةُ. أَبو زيد: زَكْزَكَ زَكْزَكة وزَوْزَى زَوْزَاةً ووزْوَزَ وَزْوَزَةً وزَاك يَزُوك زَيْكاً كله مشى متقارب الخطر مع حركة الجسد. وزّكُّ الفاختة: فرخُها. والزَّكّ: المهزول؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأسدي: يا حَبَّذَا جاريةٌ من عَكِّ تُعَقِّد المِرْط على مِدَكِّ مثلِ كثِيب الرمل غير زَكِّ، كأَن بين فَكِّها والفَكّ فَأْرة مِسْكٍ ذبحت في سُكّ ابن الأعرابي: زُكَّ إذا هَرِم، وزُكَّ إذا ضعف من مرض. ويقال: أَخذ فلان زِكَّتَهُ أَي سِلاحه، وقد تزَكَّكَ تَزَكُّكاً إذا أُخذ عُدَّتَهُ. وفي النوادر: رجل مُضِدّ ومُزِكّ ومُغِدّ أي غضبان. وفلان مِزَكّ وزَاكّ ومِشَكّ، وهو في زِكَّتِهِ وشِكَّتِهِ أي في سِلاحه. ورجل زُكَازِكٌ أي دَمِيم قليل.


معجم لسان العرب
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكن

- زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً، بالتحريك، وأَزْكنه: علمه، وأَزْكَنه غيره، وقيل: هو الظن الذي هو عندك كاليقين، وقيل: الزَّكَنُ طرف من الظن. غيره: الزَّكَنُ، بالتحريك، التفرُّس والظن. يقال: زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته، قال: ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته ، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه؛ قال ابن بري: حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت، قال: يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب، والأَفصح زَكِنت، بغير أَلف، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت. وحكى أَبو زيد قال: يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني، قال: وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به، وقال غيره: الزُّكَنُ الحافظ، وقيل: زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته. وفي نوادر الأَعراب: هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب. الليث: الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب، تقول: أَزْكَنْتُه إِزْكاناً. اللحياني: هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة. أَبو زيد: زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً، وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً: أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً. وأَزْكَنَ غيره: أَعلمه. يقال: زَكِنْته، بالكسر، أَزْكَنه زَكَناً، بالتحريك، أَي علمته. قال ابن الأَعرابي: زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه، وقيل: زَكِنَه فهمه، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه. الأَصمعي: يقال: زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ: ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً، زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني؛ وقال الجوهري: قوله على مقحمةٌ. أَبو زيد: زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين، وإن لم يخبرك به أَحد. قال أَبو الصَّقْر: زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ، تقول علمت منه مثل ما علم مني. قال أَبو بكر: التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس؛ وأَنشد: يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ، أَعْلِنْ بما تُخْفي، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت. الأَصمعي: التَّزْكين التشبيه؛ يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ. وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء، قال بعضهم: هو أَزْكَنُ من إياس؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ: الفِطْنة والحَدْسُ الصادق. يقال: زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته. وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم. ابن شميل: زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه، يَزْكَنُ زُكوناً. وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً. وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه. وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت.


معجم تاج العروس
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكن

- : (زَكِنَه، كفَرِحَ) ، يَزْكنُه زَكَناً، (وأَزْكَنَهُ) إزْكاناً، الأُوْلى الفُصْحى، ونَسَبَ الجوْهرِيُّ الثانِيَةَ إِلَى العامَّةِ: (عَلِمَهُ وفَهِمَهُ وتَفَرَّسَهُ وظَنَّه) . قالَ ابنُ بَرِّي: حَكَى الخَليلُ أَزْكَنْتُ بمعْنَى ظَنَنْتُ فأَصَبْتُ، قالَ: يقالُ رجُلٌ مُزْكِنٌ إِذا كانَ يظنُّ فيُصِيبَ، والأَفْصَحُ زَكِنْتُ بغيْرِ أَلِفٍ، وأَنْكَرَ ابنُ قتيبَةَ زَكِنْتُ بمعْنَى ظَننْتُ. (أَو الزَّكْنُ: ظَنٌّ) يكونُ (بمنْزِلةِ اليَقينِ عِندَكَ) وَإِن لم تُخْبَرْ بِهِ؛ حَكَاهُ أَبو زَيْدٍ. وقيلَ: زَكِنْتُ بِهِ الأَمْرَ وأَزْكَنْتُه: قارَبْتُ تَوَهُّمَه وظَننْته. وقالَ اليَزِيدِيُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كَذَا وأَزْكَنْتُ: أَي ظَنَنْتُ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: زَكِنَ الشيءَ: عَلِمَهُ وأَزْكَنَه ظَنَّه. (أَو) الزَّكَنُ: (طَرَفٌ مِن الظَّنِّ) . وقيلَ: الزَّكَنُ: التَّفَرُّسُ والظَّنُّ. (و) قيلَ: زَكِنَهُ: فَهِمَهُ. و (أَزْكَنَه: أَعْلَمَهُ وأَفْهَمَهُ) حَتَّى زَكِنَه؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لقَعْنَبِ ابنِ أُمِّ صاحِبٍ: وَلنْ يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً زَكِنْتُ مِنْهُم على مثلِ الَّذِي زَكِنُواعدَّاهُ بعلى لأَنَّ فِيهِ معْنَى اطَّلَعْتُ كأَنَّه قالَ: اطَّلَعْتُ مِنْهُم على مثْلِ الَّذِي اطَّلَعُوا عَلَيْهِ منِّي. وقالَ الجَوْهرِيُّ: قوْلُه: على مُقْحمةٌ. قالَ أَبو زَيْدٍ: زَكِنْتُ مِنْهُ مثْلَ الَّذِي زَكِنَ منِّي، أَي ظنَّ. وقالَ أَبو الصَّقْر: تقولُ عَلِمْتُ مِنْهُ مثْلَ مَا عَلِمَ منِّي. (و) فِي النوادِرِ: (هَذَا جَيْشٌ يُزاكِنُ أَلْفاً) ويُناظِرُ أَلْفاً: أَي (يُقارِبُه. (و) يقالُ: (بنُو فُلانٍ) يُزاكِنُونَ (بَتي فلانٍ) : أَي (يُدانونَهُم ويُثافِنُونَهم) إِذا كَانُوا يَسْتَخِصُّونَهم. (و) قالَ اللّيْثُ: (الإِزْكانُ: أَن يُزْكِن شَيْئا بالظَّنِّ فَيُصيبَ. (و) قالَ اللّحْيانيُّ: (الاسمُ الزَّكانةُ والزَّكانِيَةُ. (و) قالَ غيرُه: الزُّكَنُ، (كصُرَدٍ: الحافِظُ الضَّابطُ. (و) قالَ الأصْمعيُّ: (التّزْكينُ: التَّشْبيهُ والتَّلْبيسُ) . يقالُ: زُكَّنَ عَلَيْهِم وزَكَّمَ: أَي شَبَّه ولَبَّسَ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: التَّزْكينُ: (الظُّنونُ الَّتِي تَقَعُ فِي النُّفوسِ) ؛ وأَنْشَدَ: يَا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُأَعْلِنْ بِمَا تُخْفي فإنِّي مُعْلِنُ (وزَاكانُ: قبيلةٌ مِن العَرَبِ سَكَنوا قَزْوِينَ) ، مِنْهُم: المُغَنِّي الفَصِيحُ الباقعةُ نادِرَةُ الزَّمانِ عبيدُ الزَّاكانيُّ صاحِبُ المَقامَاتِ بالفارِسِيَّةِ على أسْلوبِ المَقامَاتِ الحَرِيريَّةِ، أَتى فِيهَا مِنَ الفَصاحَةِ والبَلاغَةِ مَا يبْهِرُ العُقُولَ، رأَيْتُ منا نسْخةً فِي خِزانَةِ صرغتمش، رَحِمَه اللهاُ تَعَالَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: زَكِنَ فلانٌ إِلَى فلانٍ: إِذا لَجَأَ إِلَيْهِ وخالَطَهُ وَكَانَ مَعَه، يَزْكِنُ زُكُوناً؛ عَن ابنِ شُمَيْلٍ. ويقالُ: هُوَ أَزْكَنُ مِن إياسٍ: أَي أَفْطَن. والزَّكَنُ والإِزْكانُ: الفِطْنَةُ والحَدْسُ. وَلَا يقالُ: رجُلٌ زَكِنٌ، ككَتِفٍ، كمافي الصِّحاحِ. وجَوَّزَه الزَّمَخْشريُّ، وَفِي الأساسِ: يقالُ: رجُلٌ زَكِنٌ: فَرَّاسٌ. والمُزَاكَنَةُ: المُفاطَنَةُ. وقالَ ابنُ دَرَسْتَوَيْه: زَكِنَ فلانٌ تَزْكِيناً: حَزَرَ وخمَّنَ. وَهُوَ زَكِنٌ ومُزَكِّنٌ وصاحِبُ إزْكانٍ. وزَكانُ، كسَحابٍ: قَرْيةٌ بسَمَرْقَنْد. وزِيكونُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بنَسَف، عَن ابنِ السّمعانيِّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكك

- زُكَّ : ضَعف من مَرَض.|زُكَّ هَرِمَ., تزكَّكَ : أَخذ عُدَّتَهُ., زَكَّ الرجلُ والفَرْخُ زَكَّ زَكًا، وزَكَكًا، وزَكِيكًا: مَرَّ يقاربُ خَطْوَه من ضَعفٍ.|زَكَّ الدُّرَّاجةُ: هَرْوَلَت.|زَكَّ الإِناءَ: ملأَه., زَكْزَكَ مَرَّ يقارب خَطْوَه من ضَعفٍ., الزَّكُّ : المهزولُ., الزُّكَّةُ : الغَمُّ والغيظُ., أزْكَنَ الشىءَ: زَكِنَهُ.|أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ: أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه., أَزَكَّ على الشيءِ: استولى.|أَزَكَّ على رأْيه: أصَرّ.|أَزَكَّ ببوْلِهِ: حَقَنَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكن

- الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ., زاتَ الطعامَ وغيرَه: زيْتًا: جَعَلَ فيه الزَّيْتَ.|زاتَ الجِلْدَ وغيرَه: دَهَنَه بالزيت.|زاتَ فلانًا: أَطْعَمَه الزيْتَ فهو مَزِيتٌ، ومَزْيُوتٌ., الزَّكَانَةُ : الفِرَاسةُ.|الزَّكَانَةُ أن يَظُنَّ الشخْصُ, زَكَّنَ عليه: شَبَّه ولَبَّسَ, زَكِنَ إِليه زَكِنَ زُكُونًا: لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه.|زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين.|زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ., الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكك

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَكَكْتُ، أَزِكُّ، زِكَّ. مصدر زَكٌّ.|1- زَكَّ الوَلَدُ : عَدا.|2- زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ.|3- زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ.|4- زَكَّ عَلَيْهِ :غَضِبَ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).|1- زُكَّ الرَّجُلُ : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ.|2- زُكَّ الشَّيْخُ : هَرِمَ., (فعل: ثلاثي لازم).| زَكَكْتُ، أَزِكُّ، مصدر زَكُّ، زَكَكٌ، زَكيكٌ- زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ., فَرْخُ الْحَمامِ البَرِّيِّ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ.|1- أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ :اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا.|2- أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ.|3- أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ.|4- أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ., (مصدر زَكَّ).|-وَلَدٌ زَكٌّ : مَهْزولٌ، ضَعيفٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكك

- 1- أزك على الشيء : استولى عليه|2- أزك على رأيه : أصر|3- أزك برأيه : استقل به|4- أزك ببوله : حقنه ، حبسه, 1- سلاح, 1- فرخ الحمام البري المطوق, 1- أخذ سلاحه, 1- مر يقارب خطوه من ضعفه, 1- زك الولد : ركض|2- زك الإناء : ملأه|3- زكه الماء : أرواه ، أشبعه|4- زك عليه : غضب, 1- زكة : غضب|2- زكة : حزن


المعجم الرائد
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكن

- 1- أزكن الشيء : علمه ، فهمه|2- أزكنه الأمر : أعلمه إياه وأفهمه, 1- إصابة في الظن, 1- زاكن كذا : قاربه « زاكن الجيش ألفا »|2- زاكنه : داناه وجالسه, 1- حافظ حسن الذاكرة, 1- زكن الأمر : ظنه بما يشبه اليقين|2- زكن الشيء : فطن له|3- زكن الشيء : فهمه|4- زكن منه عداوة أو نحوها : عرفها منه, 1- زكن اليه : لجأ إليه|2- زكن اليه : خالطه وكان معه


المعجم المعاصر
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكك

- زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه | • زكَّ الرَّجلُ في مشيه مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى., زَكَك :مصدر زَكّ., زَكّ :مصدر زَكّ., زَكيك :مصدر زَكّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكن

- زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، والمفعول مَزيت | • زاتَ فلانٌ الطَّعامَ جعل فيه الزيت. |• زاتَ فلانٌ فلانًا: أطعَمه الزيتَ. |• زات فلانٌ الآلَةَ: دهنها بالزَّيت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكك

- زَكَك :مصدر زَكّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكك

- المشي الزكيك: المقرْمط. ويقال: زكّت الدرّاجة، كما يقال زافت الحمامة. والزكّ: المهزول. ورجل زكازك، أي دميم قليل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زكن
جذر الكلمة: زكن

- مته زكنْته بالكسرأزْكنه زكنا بالتحريك، أي عل . قال ابن أمّ صاحب: ولن يراجع قلبي ودّهمْ أبدا ... زكنْت منهم على مثل الذي زكنوا قوله على مقْحمة. الأصمعيّ: التزْكين: التشبيه. يقال: زكّن عليهم وزكّم، أي شبّه عليهم ولبّس. والزكن بالتحريك أيضا: التفرّس والظنّ. يقال: زكنْته صالحا، أي ظننته. ولا يقال منه رجل زكن.



الأكثر بحثاً