المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زمح
جذر الكلمة: زمح

- الزُّمَّحُ من الرجال: الضعيفُ، وقيل: القصير الدميم، وقيل: اللئيم. والزُّمَّحُ والزَّوْمَحُ من الرجال:الأَسودُ القبيحُ الشَّرِيرُ؛ وأَنشد شمر: ولم تَكُ شِهْدارةَ الأَبْعَدين، ولا زُمَّحَ الأَقْرَبين الشَّرِيرا وقيل: الزُّمَّحُ القصير السَّمْجُ الخِلْقَة السَّيِّءُ الأَدَمُّ المَشْؤُوم. والزِّمَحْنُ والزِّمَحْنةُ: السيِّءُ الخُلْق. والزَّامِحُ: الدُّمَّلُ، اسمٌ كالكاهِلِ والغارِبِ، لأَنَّا لم نجد له فِعْلاً. والزُّمَّاحُ: طين يجعل على رأْس خشبة يرمى بها الطير، وأَنكرها بعضهم وقال: إِنما هو الجُمَّاحُ. والزُّمَّاحُ: طائر كان يَقِفُ بالمدينة في الجاهلية على أُطُمٍ فيقول شيئاً، وقيل: كان يسقط في بعض مَرابِدِ المدينة فيأْكل تَمْره، فَرَمَوْه فقتلوه فلم يأْكل أَحد من لحمه إِلا مات؛ قال: أَعَلى العَهدِ أَصْبَحَتْ أُمُّ عَمْرِو، ليتَ شِعْرِي أَم غالها الزُّمَّاحُ؟ الأَزهري: الزُّمَّاحُ طائر كانت الأَعراب تقول إِنه يأْخذ الصبي من مَهْدِه. وزَمَّحَ الرجلُ إِذا قتل الزُّمَّاحَ، وهو هذا الطائر الذي يأْخذ الصبي.


معجم تاج العروس
الكلمة: زمح
جذر الكلمة: زمح

- : (الزُّمَّح، كقُبَّرٍ: اللَّئيمُ. و) قيل: (الضَّعيفُ) من الرِّجَال. (و) قيل: (القَصِيرُ الدَّميمُ. و) قيل: هُوَ (الأَسودُ القَبِيحُ) الشَّرِيرُ وأَنشد شَمِرٌ: وَلم تَكُ شهْدارَةَ الأَبْعَدِينَ وَلَا زُمَّحَ الأَقْرِبينَ الشَّرِيرَا (كالزَّوْمَحِ) ، كجَوْهرٍ. وَقيل: الزُّمَّح: القصِيرُ السَّمْجُ الخِلْقَةِ السَّيِّىءُ المَشْئومُ (والزِّمَحْنُ، كسِبَحْلٍ وسِبَحْلَة: السَّيِّىءُ الخُلُقِ البخيلُ) . (و) الزُّمَّاحُ (كُرّمانٍ: طائرٌ) كَانَ يَقِفُ بالمدينةِ فِي الْجَاهِلِيَّة على أُطُمٍ فَيَقُول شَيْئا، وَقيل: كَانَ يَسقُطُ على بعضِ مَرابِدِ المَدينة، فيأْكلُ تَمْرَه، فرَمَوْه فقتَلُوه، فَلَمَّا يأْكلْ أَحدٌ مِن لَحْمِه إِلاّ مَاتَ. قَالَ: أَعلَى العَهْدِ أَصْبحتْ أُمُّ عَمرٍ وليْتَ شِعْرِي أَمْ غَالَها الزُّمَّاحُ قَالَ الأَزهريّ: هُوَ طائرٌ كَانَت الأَعراب تَقول: إِنه (يأْخُذُ الصَّبِيَّ من مَهْدِه) . (والتَّزْمِيحُ: قَتْلُه) ، أَي هاذا الطائرِ بعَيْنه. (والزّامِحُ: الدُّمَّل، اسمٌ كالكاهِل) والغَارِبِ، لأَنّا لم نَجِدْ لَهُ فِعْلاً. والزُّمّاح: طِينٌ يُجْعَلُ على رأْسِ خَشبةٍ يُرْمى بهَا الطَّيْرُ، وأَنكرَها بعضُهم وَقَالَ: إِنّما هُوَ الجُمّاح، أَي بِالْجِيم؛ وَقد تقدم فِي مَحَله.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: زمح
جذر الكلمة: زمح

- ـ الزُّمَّحُ، كقُبَّرٍ: اللَّئيمُ، والضَّعيفُ، والقَصيرُ الدَّميمُ، والأَسْوَدُ القَبيحُ ـ كالزَّوْمَحِ والزِّمَحْنُ، كسِبَحْلٍ وسِبَحْلَةٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ البَخيلُ. وكرُمَّانٍ: طائرٌ يأخُذُ الصَّبِيَّ من مَهْدِهِ. ـ والتَّزْمِيحُ: قَتْلُهُ. ـ والزَّامِحُ: الدُّمَّلُ، اسمٌ كالكاهلِ.


المعجم الرائد
الكلمة: زمح
جذر الكلمة: زمح

- 1- زمح : لئيم|2- زمح : شرير|3- زمح : ضعيف|4- زمح : قصير قبيح, 1- طائر يزعمون أنه يخطف الولد من مهده, 1- دمل ، تجمع قيح في نقطة من الجسم ينشأ عن التهاب, 1- قتل « الزماح » ، وهو طائر


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زمح
جذر الكلمة: زمح

- مّح بالتشديد الز : اللئيم، ويقال القصير الدميم.