أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الزَّمْرُ بالمِزْمارِ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً: غَنَّى في القَصَبِ. وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ. الأَصمعي: يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ، كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ. قال: وقال فلان لرجل: يا ابن الزِّمَّارَة، يعني المُغَنِّيَة. والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ فيه. الجوهري: المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفي رواية: مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي، صلى الله عليه وسلم، المزمورُ، بفتح الميم وضمها، والمِزْمارُ سواء، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها. ومَزامِيرُ داود، عليه السلام: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ؛ الأَخيرة عن كراع، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ. وفي حديث أَبي موسى: سمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، يقرأُ فقال: لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ، عليه السلام؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ، وداود هو النبي،صلى الله عليه وسلم، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة، والآل في قوله آل داود مقحمة، قيل: معناه ههنا الشخص. وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً؛ فالمُسَمَّعُ: المُقَيَّدُ، والمُزَمَّرُ: المُسَوْجَرُ؛ أَنشد ثعلب: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ، وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال: الزمارة الساجور، والمُسْمِعانِ القيدان، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ، والحِصْنُ السجن، وكل ذلك على التشبيه، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى، وزَمَّارَتُه الساجور والظل، والحصن السجن وظلمته. وفي حديث ابن جبير: أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب. ابن سيده: والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل. والزِّمارُ بالكسر: صوت النعامة؛ وفي الصحاح: صوت النعام. وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً: صَوَّتَتْ. وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ، بالكسر، زِماراً. وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ. وزَمَرَ بالحديث: أَذاعه وأَفشاه. والزَّمَّارَةُ: الزانية؛ عن ثعلب، وقال: لأَنها تُشِيعُ أَمرها. وفي حديث أَبي هريرة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ. قال أَبُو عبيد: قال الحجاج: الزَّمَّارَةُ الزانية، قال وقال غيره: إِنما هي الرَّمَّازَةُ، يتقديم الراء على الزاي، من الرَّمْزِ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها، والزواني يفعلن ذلك، والأَول الوجه. وقال أَبو عبيد: هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث؛ قال أَبو منصور: واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث، فقال: الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها؛ وأَنشد: يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ، إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِبِ قال أَبو منصور: وقول أَبي عبيد عندي الصواب، وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال: الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ. والزَّمَّارَةُ: البَغِيُّ الحسناء، والزَّمِيرُ: الغلام الجميل، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح؛ قال أَبو منصور: لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان: أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لما قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به، قال: فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة. وحكي الجوهري عن أَبي عبيد قال: تفسيره في الحديث أَنها الزانية، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه، قال: ولا أَدري من أَي شيء أُخذ، قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية.يقال: غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ. وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها: زَمَّارَةٌ. والزَّمِرُ: الحَسَنُ؛ عن ثعلب، وأَنشد: دَنَّانِ حَنَّانانِ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن. والزَّمِيرُ: الحسن من الرجال. والزَّوْمَرُ: الغلام الجميل الوجه. وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها: ملأَها؛ هذه عن كراع واللحياني. وشاة زَمِرَةٌ: قليلة الصوف. والزَّمِرُ: القليل الشعر والصوف والريش، وقد زَمِرَ زَمَراً. ورجل زَمِرٌ: قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها، والمُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المتصاغر؛ قال: إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ: الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس، وقيلب: الجماعة في تفرقة. والزُّمَرٌ: الجماعات، ورجل زِمِرٌّ: شديد كَزِبِرٍّ. وزَمِيرٌ: قصير، وجمعه زِمَارٌ؛ عن كراع. وبنو زُمَيْرٍ: بطن. وزُمَيْرٌ: اسم ناقة؛ عن ابن دريد. وزَوْمَرٌ: اسمٌ. وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ: موضعان؛ قال حسان بن ثابت: فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى، إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ


- : (زَمَرَ يَزْمُر) ، بالضَّم، لُغة حَكَاهَا أَبو زَيْد، (ويَزْمِرُ) ، بِالْكَسْرِ، (زَمْراً) ، بالفَتْح، (وزَمِيراً) ، كأَمِير، وزَمَرَاناً، مُحَرَّكةً، عَن ابْنِ سِيدَه، (وزَمَرَّرَ تَزْمِيراً: غَنَّى فِي القَصَبِ) ونَفَخَ فِيهِ، (وَهِي زمِرَةٌ) ، وَلَا يُقَال زَمَّارةٌ، (وَهُوَ زَمَّارٌ، و) لَا يُقالُ (زامِرٌ) ، وَقد جاءَ على الأَصْمَعِي لكِنَّه (قَلِيل) . ولمَّا كَانَ تَصْرِيفُ هاذه الكَلِمَة وَارِداً على خِلاف الأَصْل خَالفَ قاعِدَتَه فِي تَقْدِيم المُؤَنَّث على المُذَكَّر، قَالَه شَيخُنا. قَالَ الأَصْمَعِيُّ، يُقَال لِلَّذِي يُغَنِّي: الزَّامر والزَّمَّار. (وفِعْلُهُمَا) ، أَي زَمَرَ وزَمَّر، (الزِّمَارَة) ، بالكَسْر على القِياس (كالكِتَابَةِ) والخِيَاطَة ونَحْوِهما. (و) من المَجَازِ، فِي حَدِيث أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيّ (سَمِعه النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلميَقْرأُ فَقَالَ: (لقد أُعطِيتَ مُزْماراً من مَزَامِيرِ آلِ دَوودَ) شَبَّهَ حُسْنَ صَوْتِه وحَلاوةَ نَغْمته بصَوْتِ المِزْمَار. و (مَزامِيرُ دَاوودَ) ، عَليهِ السَّلامُ: (مَا كَانَ يَتَغَنَّى بِهِ من الزَّبُورِ) ، وإِليه المُن 2 هى فِي حُسْنِ الصَّوْتِ بالقراءَة. والآلُ فِي قَوله (آل دَاوُود) مُقْحَمة، قِيلَ: مَعْنَاه هَا هُنَا الشَّخْص. (و) قيل: مَزامِيرُ دَاوودَ: (ضُرُوبُ الدُّعَاءِ، جمْعُ مِزْمَارٍ ومَزْمُورٍ) ، الأَخِيرة عنكُراع، ونَظيره مَعْلُوق ومَغْرُود. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْر رَضِي الله عَنهُ (أَبِمَزْمُورِ الشَّيْطانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ الله) وَفِي رِواية: (مِزْمَارَة الشَّيْطَان عِنْد النَّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. قَالَ ابنُ الأَثِير: المَزْمُور، بِفَتْح الْمِيم وضَمِّها، والمِزْمَارُ سواءٌ، وَهُوَ الآلةُ الَّتِي يُزْمَرُ بهَا. (والزَّمَارَةُ كجَبَّانَةٍ: مَا يُزْمَرُ بِهِ) وَهِي القَصَبَة، كَمَا يُقَالُ للأَرضِ الَّتِي يُزْرَع فِيها زَرَّاعَة، (كالمِزْمَارِ) ، بالكَسْر. من المَجَاز: الزَّمَّارة: (السَّاجُورُ) الَّذِي يُجْعل فِي عُنقِ الكَلْب. قَالَ الزَّمَخْشَرِيّ: واستُعِير للجَامِعَة. وكتبَ الحَجَّاج إِلى بَعْض عُمَّاله أَن ابْعث إِليَّ فُلاناً مُسمَّعاً مُزَمَّراً، أَي مُقَيَّداً مُسَوْجَراً. وأَنْشَدَ ثَعْلَب: ولِي مُسْمعانِ وزَمَّارةٌ وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسَّرَه فَقَالَ: الزَّمَّارة: السَّاجور. والمُسْمِعَانِ: القَيْدَان، يَعنِي قَيْدَيْن وغُلَّيْنِ. والحِصْن: السِّجْن، وكلّ ذالك على التَّشْبِيه. وهاذا البَيْتُ لبَعض المُحَبَّسِينَ، كَانَ مَحْبُوساً. فمُسْمِعَاه قَيْدَاه، لصَوْتِا إِذا مَشَى. وزَمَّارَتُه السَّاجُور (والظل) والحِصْن: السِّجن وظُلْمته: وَفِي حَدِيث سَعِيد بْنِ جُبَيْر (أَنه أُتِيَ بِهِ الحَجَّاجُ وَفِي عُنقه زَمَّارةٌ) أَي الغُلّ. (و) الزَّمَّارة: (الزَّانِيَةُ) ، عَن ثَعْلَب. قَالَ: لأَنَّها تُشِيعُ أَمْرَها. وَفِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ (أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمنَهَى عَن كَسْب الزَّمًّرة. قَالَ أَبُو عُبَيْد: قَالَ الحَجَّاج: الزَّمّارةُ: الزَّانِيَةُ. قَالَ: وَقَالَ غَيره: إِنَّمَا هِيَ الرَّمًّزة، بتَقْدِيم الرَّاءِ على الزَّاي، من الرَّمْزِ، وَهِي الَّتِي تُومِىءُ بشَفَتَيْهَا وبِعَيْنَيها وحاجِبَيْهَا، والزَّوانِي يَفْعَلْن ذالك، والأَوَّلُ الوَجْهُ. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: هِيَ الزَّمَّارة، كَمَا جاءَ فِي الحَدِيث. قَالَ الأَزهريّ: وَاعْترض القُتَيْبِيُّ على أَبي عُبَيْد فِي قَوْله: هِيَ الزَّمَّارة، كَمَا جاءَ فِي الحَدِيث، فَقَالَ: الصَّواب الرَّمَّازَة، لأَنَّ من شَأْنِ البَغِيّ أَن تُومِضَ بعَيْنِها وحاجِبها، وأَنشد: يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحَوَاجِبِ إيماضَ بَرْقٍ فِي عَمَاءٍ ناصِبِ قَالَ الأَزهريّ: وَقَول أَبي عبيد عِنْدِي الصوابُ. وسُئِل أَبُو العبّاس أَحمدُ بنُ يَحْيَى عَن مَعْنَى الحَدِيثِ (أَنِ نَهَى عَن كَسْب الزّمَّارة) فَقَالَ: الحَرْف الصَّحيحُ زَمَّارة. ورَمَّازةٌ هَا هُنَا خَطَأٌ، والزَّمَّارة: البَغِيّ الحَسْنَاءُ. والزَّمِيرُ: الغُلامُ. الجَمِيل، وإِنَّما كَانَ الزِّنَا مَعَ المِلاَحِ لامعَ القِبَاحِ. قَالَ الأَزهَرِيّ: لِلزَّمَّارَة فِي تفسيرِ مَا جاءَ فِي الحَدِيثِ وَجْهَانِ: أَحدهما أَن يَكونَ النّهْيُ عَن كَءْحب المُغَنِّيَة، كَمَا رَوَى أَبُو حَاتم عَن الأَصمَعِيّ، أَو يَكون النَّهْيُ عَن كَسْبِ البَغْيِّ، كَمَا قَالَ أَبو عُبَيْدٍ وأَحْمَدُ بنُ يَحيى، وإِذا رَوَى الثِّقات للحديثِ تَفْسيراً لَهُ مَخْرَجٌ، لم يَجُزْ أَن يُرَدَّ عَلَيْهِم، ولاكِن تُطلَب لَهُ المَخَارِجُ من كلامِ العَرَب. أَلاَ تَرَى أَن أَبا عُبَيْدٍ وأَبا العَبَّاس لَمَّا وَجَدَا لِمَا قَالَ الحَجَّاج وَجْهاً فِي اللُّغَة لم يَعْدُوَاه. وعَجِل القُتَيْبِيّ وَلم يَتَثَبَّت، ففسَّر الحَرْفَ على الخِلاف. وَلَو فَعَلَ فِعْل أَبي عُبَيْد وأَبي العَبَّاس كَانَ أَوْلَى بِهِ، قَالَ: فإِيَّاك والإِسراعَ إِلى تَخْطِئة الرُّؤَساءِ ونِسْبَتهم إِلى التَّصْحِيف، وتأَنَّ فِي مِثْل هاذَا غَايَةَ التَّأْنِّي، فإِنِّي قد عَثْرت على حُروف كَثِيرةٍ رَواها الثَّقاتُ فغَيَّرهَا مَنْ لَا عِلْم لَهُ بهَا، وَهِي صَحِيحَة. قُلْتُ: والحَجَّاج هاذا هُوَ رَاوِي الحَدِيث عَن حَمّاد بنِ سَلَمَة، عَن هِشَام ابْنِ حَسَّان وحَبيب بن الشَّهِيد، كِلاهُمَا عَن ابْنِ سِيرِين عَن أَبِي هُرَيْرَة. وَهُوَ شَيْخُ أَبِي عُبَيْد، ورَواه ابْن قُتَيبَة عَن أَحْمدَ بنِ سَعِيد عَن أَبي عُبَيْد، كَذَا فِي (اسْتِدْرَاك الغَلَط) وَهُوَ عِنْدِي. (و) فِي الْمحكم: الزَّمَّارة: (عَمودٌ بَين حَلْقَتي الغُلِّ) . (و) الزِّمَار، (ككِتَاب: صَوْتُ النَّعَامِ) ، كَذَا فِي الصّحاح، وَفِي غَيْره: صَوْتُ النَّعَامَةِ، وَهُوَ مجازٌ. (وفِعْلُه كضَرب) . يُقَال: زَمَرَت النَّعامةُ تَزْمِر زِمَاراً: صَوَّتَت. وأَمّا الظَّلِيم فَلَا يُقَال فِيهِ إِلَّا عَارَّ يَعَارُّ. (وزَم القِرْبَةَ) يَزْمُرها زَمْراً وزَنَرَها، (كزَمَّرها) تَزْمِيراً: (مَلأَها) ، عَن كُراع واللِّحْيانيّ. (و) من المَجَازِ: زَمَرَ (بالحَدِيث: أَذَاعَه) وأَفْشَاه. وَفِي الأَسَاسِ: بَثَّه وأَفْشاه. (و) من المَجَاز: زَمَرَ (فُلاناً بفلان) ونَصُّ الأَساس: فُلانٌ فُلاناً، وَمَا ذَكرَه المصنّف أَثْبَتُ (: أَغْرَاه بِهِ) . (و) زَمَرَ (الظَّبْيُ زَمَرَاناً) ، محرَّكَةً (نَفَرَ) . (والزَّمِرُ، ككَتِف: القَلِيلُ الشَّعرِ والصُّوفِ) والرِّيشِ، وَقد زَمِرَ زَمَراً. وَيُقَال: صَبِيٌّ زَمِرٌ زَعِرٌ، (وَهِي بهاءٍ) يُقَال: شَاة زَمِرَةٌ، وغَنَمٌ زَوَامِرُ وشَعرٌ زَمِرٌ. (و) من المَجَاز: الزَّمِر: (القَلِيلُ المُرْوءَةِ) ، يُقَال: رَجلٌ زَمِرٌ بَيِّنُ الزَّمَارَةِ والزُّمُورَةِ، أَي قَلِيلُهَا، (وَقد زَمِرَ، كفَرِحَ) ، زَمَارَةً وزُمُورَةً. (و) قَالَ ثَعْلَب: الزَّمِرُ: (الحَسَنُ) . وأَنشد: دَنَّانِ حَنَّانَانِ بَيْنَهُما رَجُلٌ أَجَشُّ غِنَاؤُه زَمِرُ أَي غنَاؤُه حَسَنٌ. وخَصَّه المُصَنِّفُ بحَسَنِ (الوَجْهِ) . (و) الزِّمِرُّ، (كطِمِرَ) وزِبِرّ: (الشَّدِيدُ) من الرِّجال. (و) الزَّمِيرُ، (كأَمِير: القَصِيرُ) مِنْهُم، (ج زِمَارٌ) ، بِالْكَسْرِ، عَن كُراع: (و) الزَّمِير: (الغُلامُ الجَميلُ) ، قَالَه ثَعْلَب، وَقد تقدّم. قَالَ الأَزهريّ: وَيُقَال: غِنَاءٌ زَمِيرٌ، أَي حَسَنٌ، (كالزَّوْمَرِ) ، كجَوْهَر (والزَّمُور) ، كصَبُور. (والزُّمْرَةُ، بالضَّمّ: الفَوْجُ) من النّأْه، والجَمَاعَةُ من النَّاس، (و) قيل: (الجَمَاعَةُ فِي تَفْرَقَة، ج زُمَرٌ) ، كصُرَد. يُقَال: جَاءُوا زُمُراً، أَي جَمَاعَاتٍ فِي تَفْرِقَة، بعضُها إثْرَ بَعْضَ. قَالَ شَيْخُنا: قَالَ بَعضُهم: الزُّمْرَة مَأْخُوذ من الزَّمْر الي هُوَ الصَّوْت، إِذ الْجَمَاعَة لَا تَخْلُو عَنهُ. وَقيل: هِيَ الجَمَاعَةُ القَلِيلَةُ، من قَوْلهم: شاةٌ زَمِرَةٌ، إِذا كَانَت قلِيلَةَ الشَّعرِ، انتهَى. قلْتُ: والأَوّلُ الوَجْهُ ويَعْضُدُه قَوْلُ المصنِّف فِي البصائر: لأَنها إِذا اجمتمَت كَانَ لَهَا زِمَارٌ وجَلَبة. والزَّمار بالكَسْر: صَوْتُ النَّعَامِ. (و) من المَجَاز: (المُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ) ، قَالَ: إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً وإِذا يُهَانُ استَزْمَرَا وَفِي الأَساس: استَزْمَرَ فُلانٌ عِند الهَوَانِ: صارَ ذَلِيلاً ضَئِيلاً. (وبَنُوزُمَيْر، كزُبَيْر: بَطْنٌ) من العَرَب. (وزَيْمَرٌ) ، كحَيْدُر، (عَلَمٌ. و) اسْمُ (نَاقَة الشَّمَّاخِ) ، وأَنشدَ لَهُ ابنُ دُرَيْد فِي (ع ر ش) : ولَّما رَأَيتُ الأَمْرَ عَرْشَ هَوِيَّةٍ تسلَّيْت حاجَاتِ النُّفُوسِ بزَيْمَرَا وهاكذا فَسَّره. (و) زَيْمَرُ: (بُقْعَةٌ بجِبَالِ طَيِّىء) . قَالَ امرؤُ القَيْس: وكُنْتُ إِذَا مَا خِفْتُ يَوْماً ظُلاَمَةً فإِنَّ لَهَا شِعْباً ببُلْطَةِ زَيْمَرَا (وزَيْمُرَانُ) ، بضمّ الْمِيم، (كضَيْمُرَان: ع) . (وزَمَّارَاءُ) ، بِالْفَتْح (مُشَدَّدَةً مَمْدُودَةً: ع) . قَالَ حَسَّانُ بن ثابِت رَضِي الله عَنهُ: فقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى إِلى بَيْتِ زَمَّارَاءَ تَلْداً على تَلْدِ (و) الزِّمِّيرُ، (كسِكَّيت: نَوعٌ من السَّمكِ) لَهُ شَوْكٌ ناتىءٌ وَسطَ ظَهْره، وَله صَخَبٌ وَقْتَ صَيْدِ الصّيّاد إِيّاه وقَبْضِه عَلَيْهِ، وأَكثرُ مَا يُصْطَاد فِي الأَوْحَالِ وأُصُولِ الأَشْجَارِ فِي المِياه العَذْبَةِ. (وازْمَأَرَّ: غَضِبَ واحْمَرَّتْ عَيْنَاهُ) عِنْد الشِّدَّة والغَضَب، لُغَة فِي ازْمَهَرَّ، عَن الفَرّاءِ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: عَطِيَّةٌ زَمِرَةٌ، أَي قَليلَة، وَهُوَ مَجاز. والزُّمَارُ، بالضمّ: لُغَة فِي زِمَار النَّعَام. والزَّوْمَر، كجَوْهَرٍ: الجمَاعةُ. والزِّمَار، بِالْكَسْرِ: الغِرْسُ على رأْس الْوَلَد. وزَمْرَانُ، كسَحْبَانَ: مَدينةٌ بالمَغْرِب مِنْهَا أَبو عَبْدِ الله مُحمَّدُ بنُ عَلِيّ بنِ مَهْدِيّ بنِ عِيسَى بنِ أَحمدَ الهراويّ الْمَعْرُوف بالطالب توفّي سنة 964 وأَخذ عَن القُطب أَبي عبد الله محمّد بن عِجَال الغزوانيّ المرَّاكِشيّ وَغَيره. وإِزمرُ، كإِزميل: مدينةٌ بالرُّوم. والزمّارَة: قَرية بِمصْر. وكَفْآخ زَمَّارٍ، كشَدّاد: نَاحيَة واسعةٌ من أَعْمال قَرْدَى بَينهَا وَبَين بَرْقَعِيد أَربعةُ فراسخَ أَو خَمْسَة. ووادِي الزَّمَّار: قُربَ المَوْصل بَينهَا وَبَين دَير مِيخَائِيل، وَهُوَ مُعشِب أَنِيق وَعَلِيهِ رَابِية عالية، يُقَال لَهَا رَابِيَةُ العُقَاب. قَالَ الخَالِدِيّ: أَلسْتَ تَرَى الرَّوضَ يُبْدِي لنا طَرَائِفَ مِنْ صُنْعِ آذَارِهِ تَلبءْ مِنْ (مَانَخَايَالِه) حُلِيًّا على تَلِّ زَمَّارِهِ وزَامِرَانُ: قريةٌ على أَقلَّ من فَرْسخ من مَدِينةِ نَسَا. مِنْهَا أَبو جَعْفَرَ مُحمَّدُ بنُ جعَفَر بن إِبراهِيم ابْن عِيسى الزَّامِرَانِيّ، سمع الطَّحاوِيّ والباغَنْدِيّ، تُوفِّيَ بهَا سنة 360 قَالَه ابنُ عَسَاكِر فِي التَّارِيخ.


- ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً ـ وزَمَّرَ تَزْمِيراً: غَنَّى في القصبِ، وهي زَامِرَةٌ، وهو زَمَّارٌ، وزَامِرٌ قليلٌ، وفِعْلُهُما: الزِّمارَةُ، كالكتابَةِ. ـ ومَزاميرُ داود: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ. ـ والزَّمَّارَةُ، كجبَّانَةٍ: ما يُزْمَرُ به، ـ كالمِزْمارِ، والساجُورُ، والزَّانِيَةُ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ. وككِتابٍ: صَوْتُ النعامِ، وفِعْلُهُ كضرَبَ. ـ وزَمَرَ القِرْبَةَ: ملأها، ـ كزَمَّرَها، ـ وـ بالحديثِ: أذَاعَهُ، ـ وـ فلاناً بفلانٍ: أغراهُ به، ـ وـ الظَّبْيُ زَمَراناً: نَفَرَ. ـ والزَّمِرُ، ككَتِفٍ: القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ، وهي: بهاءٍ، والقليلُ المُرُوءة، وقد زَمِرَ، كفَرِحَ، والحَسَنُ الوَجْهِ. وكطِمِرٍّ: الشديدُ. وكأميرٍ: القصيرُ ـ ج: زِمارٌ، والغلامُ الجميلُ، ـ كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ. ـ والزُّمْرَةُ، بالضم: الفَوْجُ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ ـ ج: زُمَرٌ. ـ والمُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ. ـ وبنو زُمَيْرٍ، كزُبَيْرٍ: بَطْنٌ. ـ وزَيْمَرٌ: عَلَمٌ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ. ـ وزَيْمُرانُ، كضَيْمُرانٍ: ع. ـ وزَمَّاراءُ، مشدَّدَةً مَمْدودَةً: ع. وكسِكِّيتٍ: نَوْعٌ من السمكِ. ـ وازْمَأَرَّ: غَضِبَ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ.


- زمَّرَ بالمزمار: نفخ فيه مُطَرِّبًا.|زمَّرَ الوعاءَ ونحوه: ملأهُ.|زمَّرَ الكلبَ وغَيْرَهُ: وضَع في عنقِه الساجور.


- الزُّمَّيْر : نوعٌ من النبات من الفصيلة النَّجيليَّة.


- زَمَرَ زَمَرَ زَمْزًا، و زَمِيرًا، وزَمَرَانًا: صَوَّتَ بالمزمار، أو غنَّى في القصَبِ. يقال: زَمَرَ بالمزمار، وفيه.|زَمَرَ بالحديثِ: أذاعَه وأفشاهُ.|زَمَرَ النعامةُ زِمارًا: صوَّتَتْ.|زَمَرَ الظبيُ ونحوُه زَمَرانًا: نَفَرَ.|زَمَرَ فلانًا بفلانٍ، زَمْرًا: أغْرَاهُ بِهِ.|زَمَرَ الوعاءَ ونحوهَ زَمَرَ زَمْرًا: ملأهُ.


- الزَّمُورُ : الغلامُ الجميلُ. والجمع : زُمُرٌ.


- الزَّامِرُ : النَّافخُ بالمزمار أو القصب وهي زامرة.


- زَمِرَ الشيءُ زَمِرَ زَمَرًا، و زَمَارَةً، وزُمُورَةً: قلَّ. يقال: زَمِرَ صوفُه أو شعرُه أو ريشُهُ.| وزمِرَ.| فلانٌ: قلَّتْ مروءتُهُ. يقال: عطيَّةٌ زَمِرَةٌ، وفلانٌ زَمِرُ المُرُوءَةِ.|زَمِرَ حسُن. يقال: زمِرَ فلانٌ، فهو زمِرٌ، وزمِيرٌ.


- الزَّمَّارَةُ : مؤَنَّث الزمَّار.|الزَّمَّارَةُ آلةُ الزمْر.|الزَّمَّارَةُ الغُلُّ.|الزَّمَّارَةُ الساجُورُ. والجمع : زماميرُ.


- الزَّمَّار : الزَّامِرُ.


- المَزْمُورُ : المِزْمَارُ. والجمع : مزاميرُ.| ومزامِيرُ داوُد: ما كان يترنَّم به من الأناشِيد والأدعية.|المَزْمُورُ كتابٌ جمعت فيه مزامير داود وسليمان و آصَاف، وهو الذي يقال له: الزَّبُور.


- استزْمَرَ : تقبَّضَ وتضاءَل.


- المِزْمَارُ : آلة من خشب أو معدن تنتهي قصبتها ببوق صَغير. والجمع : مزامِيرُ


- الزِّمِّيرُ : سمكةٌ جِسمُها ممدود شديدُ الانضغاط من الجانبين، مقدمها طويلٌ أحدبُ، وجسمها أملس لا تغطِّيه القشور، بل توجد على جانبها صَفائح عظميَّة أو قشريَّة، ولها زعنفة ظهريَّة بها ثلاث شوكات قويَّةٌ وهي تعيش في أنهار شمالي أوربَّة وبالقرب من مصابِّها .|الزِّمِّيرُ طير صَغير الجسم مضَغوطُه، مغطَّى بريش ناعم ذي لونين رماديّ ووردي، يأوي إِلى المناطق الجرداء أو فوق الجبال، ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب .


- الزَّمِيرُ : القصيرُ.|الزَّمِيرُ الزَّمُور. والجمع : زِمَارٌ.


- الزِّمَارُ : صَوتُ النَّعامةِ.|الزِّمَارُ الغِرْسُ على رَأْس المولود.


- الزُّمْرَةُ : الفَوْجُ والجماعةُ. والجمع : زُمَرٌ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- زَمِرُ الشَّعْرِ أَو الصُّوفِ أَو الرِّيشِ : قَليلُهُ.|2- وَلَدٌ زَمِرٌ : قَليلُ الْمُروءةِ.|3- طِفْلٌ زَمِرٌ : حَسنُ الوَجْهِ.|4- زَمِرُ الغِناءِ : حَسَنُهُ.|5- عَطاءٌ زَمِرٌ : قَليلٌ.


- (صِيغَةُ فَعَّال).|-زَمَّارُ الْحَيِّ : مَنْ يُغَنِّي بِالمِزْمارِ.


- (صِيغَةُ فَعول).|-وَلَدٌ زَمورٌ : جَميلٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَرَ، يَزْمِرُ، مصدر زَمَرانٌ- زَمَرَ الغَزالُ : نَفَرَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَرَ، يَزْمِرُ، مصدر زِمارٌ- زَمَرَتِ النَّعامَةُ : صَوَّتَتْ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| زَمِرَ، يَزْمَرُ، مصدر زَمارَةٌ، زُمورَةٌ.|1- زَمِرَ صوفُهُ أَو شَعْرُهُ أَو ريشُهُ : قَلَّ.|2- زَمِرَ الوَلَدُ : كانَ قَليلَ الحَياءِ.|3- زَمِرَ الْمَنْظَرُ : حَسُنَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَمَرْتُ، أَزْمُرُ، اُزْمُرْ، مصدر زَمْرٌ، زَميرٌ.|1- زَمَرَ في مِزْمارِهِ : غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ.|2- زَمَرَ بِالْخَبَرِ : أَذاعَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| زَمَرْتُ، أَزْمُرُ، اُزْمُرْ، مصدر زَمْرٌ.|1- زَمَرَ الوِعَاءَ : مَلَأَهُ.|2- زَمَرَ صَاحِبَهُ بِجَارِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| زَمَّرْتُ، أُزَمِّرُ، زَمِّرْ، مصدر تَزْميرٌ.|1- زَمَّرَ بِالْمِزْمَارِ : نَفَخَ فِيهِ مُطَرِّباً- جَلَسَ فَوْقَ الرَّابِيَةِ يُزَمِّرُ بِمِزْمارِهِ :-مِثْلَما تُطَبِّلُ لَهُ يُزَمِّرُ لَكَ. (مثل).|2- زَمَّرَ الوِعاءَ : مَلأَهُ.


- (مصدر زَمَّرَ).|1- يَرْغَبُ فِي التَّزْمِيِر : النَّفْخُ فِي المِزْمَارِ.|2- تَزْمِيرُ الوِعَاءِ : مَلْؤُهُ.


- الزُّمَرُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.


- جمع مَزْمُور. |-مَزَامِيرُ دَاوُودَ : أَنَاشِيدُ، سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ.


- جمع: ات، زَمَاميرُ. |-أَخَذَ زَمَّارَتَهُ وَاسْتَوَى ثُمَّ بَدَأَ يَعْزِفُ لَحْناً جَميلاً : آلَةٌ موسِيقِيَّةٌ هَوائِيَّةٌ، تُصْنَعُ مِنَ القَصَبِ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ، وَهِيَ مَفْتوحَةٌ مِنَ الجِهَتَيْنِ، وَبِها ثُقوبٌ هِيَ الَّتِي يُحَرِّكُ الزَّمَّارُ أَصابِعَهُ فَوْقَها حَسَبَ إِيقاعِ اللَّحْنِ- اِخْتَلَطَتِ الأَصْواتُ مِن نِداءِ الباعَةِ إلَى نَفْخِ الزَّمَّاراتِ. (ن. محفوظ).


- جمع: زُمَرٌ. | 1- خَرَجَ مَعَ زُمْرَةٍ مِنْ أَصْدِقائِهِ : جَماعَةٌ، فِرْقَةٌ.|2- زُمْرَةٌ جُرْثومِيَّةٌ : مَجْموعَةٌ مِنَ الجَراثيمِ.|3- دَمُهُ مِنْ زُمْرَةِ (ب) : أَيْ مِنْ فَصيلَةِ (ب).|-الزُّمْرَةُ الدَّمَوِيَّةُ.


- جمع: زُمورٌ. | (مصدر زَمَرَ).|1- أَدَّى الْمُغَنِّي زَمْراً جَميلاً : أُغْنِيَّةً يُؤَدِّيها بِالمِزْمارِ.|2- أَخَذَ الرَّاعِي زَمْرَهُ مَعَهُ. مِزْمارَهُ- بِلا طَبْلٍ وَلا زَمْرٍ.


- جمع: زِمارٌ. | (مصدر زَمَرَ يَزْمُرُ).|1- رَجُلٌ زَميرٌ : قَصيرٌ.|2- وَلَدٌ زَميرٌ : جَميلٌ.|3- غِناءٌ زَميرٌ : حَسَنٌ.|4- يُحْسِنُ الزَّميرَ : النَّفْخَ في القَصَبِ.


- جمع: مَزَامِيرُ. | (مؤ): آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مِنَ العَائِلَةِ الْهَوَائِيَّةِ، وَهِيَ قَصَبَةٌ جَوْفَاءُ، مَفْتُوحَةُ الطَّرَفَيْنِ، تُوجَدُ فِي أَحَدِ وُجُوهِهَا سِتَّةُ ثُقُوبٍ، وَفِي الوَجْهِ الْمُقَابِلِ لَهُ يُوجَدُ ثَقْبٌ وَاحِدٌ.


- جمع: مَزَامِيرُ. | انظر مَزَامِيرُ.


- فَنُّ اللَّعِبِ بِالمِزْمارِ، فَنُّ الزَّمَّارِ وَحِرْفَتُهُ.


- 1- « الزمر » : سورة من سور القرآن الكريم


- 1- تقبض ، تضاءل ، هزل


- 1- جماعة ، جمع : زمر


- 1- جمع : زمامير|2- مؤنث زمار 2- : آلة يزمر بها|3- زانية


- 1- زمر : نفخ في المزمار أو القصب|2- زمر بالحديث : نشره ، أذاعه


- 1- زمر الوعاء : ملأه|2- زمره به : أغراه به وأفسد بينهما


- 1- سفر من أسفار التوراة


- 1- غلام جميل ، جمع : زمر


- 1- لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الفم ، جمع : لهوات ولهيات ولهي ولهي وله ولهاء ولهاء


- 1- لهت إلى حديث الرجل : ارتاحت إليه وأعجبها


- 1- لهي بالشيء : أحبه|2- لهي عنه : غفل عنه وأعرض عنه وترك ذكره


- 1- ما يتغنى ويترنم به من الأناشيد ، جمع : مزامير


- 1- مزمار : آلة يزمر فيها|2- مزمار : ما يتغنى ويترنم به من الأناشيد


- 1- مصدر زمر يزمر ويزمر|2- قصير القامة|3- غلام جميل|4- نفخ في القصب|5- من الغناء : الحسن


- 1- مصدر زمر يزمر|2- صوت النعام


- 1- مصدر زمر|2- قلة المروءة


- 1- مقدار « هم لهاء ألف »


- 1- نافخ بالمزمار أو القصب


- 1- نبات يتداوى به


- 1- نوع من السمك


- ز م ر: (الزُّمْرَةُ) بِالضَّمِّ الْجَمَاعَةُ وَ (الزُّمَرُ) الْجَمَاعَاتُ. وَ (الْمِزْمَارُ) وَاحِدُ (الْمَزَامِيرِ) وَقَدْ (زَمَرَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ فَهُوَ (زَمَّارٌ) وَلَا يُقَالُ: (زَامِرٌ) ، وَيُقَالُ لِلْمَرْأَةِ: (زَامِرَةٌ) ، وَلَا يُقَالُ: (زَمَّارَةٌ) .


- مَزْمُور ، جمع مَزامِيرُ: مِزْمار، آلة من خَشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، لها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا. |• مزاميرُ داود.|1- ما كان يترنَّم به من الأناشيد والأدعية. |2 - كتاب جُمعت فيه مزامير داود وسليمان عليهما السلام، وهو الذي يقال له: الزَّبور.


- زُمْرَة ، جمع زُمُرات وزُمْرات وزُمَر: فوج، أو جماعة من النَّاس تربطهم صفات مشتركة :-زُمْرة من المشاغبين، - {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا}: أفواجًا متفرّقة بعضها في إثر بعض.|• زمرة الدَّم: من الأنواع المتميِّزة مناعيًّا للدم البشري التي تعتمد على وجُود أو غياب مضادات معيَّنة ومُعَرّفة بصفة التفاعُل التلازُميّ.


- زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُر ويَزمِر ، زَمْرًا وزَميرًا ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به | • زمَر الشَّخصُ/ زمَر الشَّخصُ بالمِزْمار/ زمَر الشَّخصُ في المِزْمار نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا :-زامِر الحيّ لا يُطرِب: ألفة الشيء تفقده قيمته، أو الموهوب قلَّما يعرف قيمته أهل بيئته.|• زمَر بالحديث: أذاعه وأفشاه :-لا تسلم سِرّك لمن يَزمِر به.


- مِزْمار ، جمع مَزامِيرُ.|1- اسم آلة من زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في: (الموسيقى) زَمّارة، آلة من خشب أو معدن، بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا :-مِزْمار المطرب/ الرَّاعي |• كأنَّ في حلقه مزاميرَ: يقال لطيب صوته. |2 - (التشريح) جهاز صوتي في الحنجرة يشمل الحبلين الصَّوتيين، والفتحة التي بينهما. |• فتحة المِزْمار: (التشريح) مدخل القصبة الهوائيّة. |• لِسان المِزْمار: (التشريح) زائدة متّصلة بجذر اللّسان، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطيّ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع. |• مِزْمار الرَّاعي: (النبات) نوع من الأعشاب المائية ذات أزهار صغيرة ثلاثيّة البتلات بَيْضاء أو وَرْديّة.


- زَمَّارة ، جمع زَمّارات وزَمَاميرُ (لغير العاقل).|1- مؤنَّث زَمّار. |2 - آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا :-زَمّارة سيّارة/ الإنذار.|3 - (الموسيقى) مِزْمار له جسم خشبيّ طويل وأنبوبان مزدوجان. |4 - (التشريح) حُلقوم، حنجرة. |• زَمَّارة البحر: (الحيوان) جنس أسماك صغيرة مستطيلة، أنواعه عديدة، مواطنه جميع بحار العالم.


- زَمِير :مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في.


- زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به | • زمَّر الشَّخصُ/ زمَّر الشَّخصُ بالمزمار نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :-أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين |• زَمَّر له وطبَّل: تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق.


- زِمِّير :- (الحيوان) سمكة جسمها ممدود شديد الانضغاط من الجانبين، مقدّمها طويل أحدبُ، وجسمها أملس لا تغطيه القشور، بل توجد على جانبيها صفائح عظميّة أو قشرية ولها زعنفة ظهرية بها ثلاث شوكات قويّة، وهي تعيش في أنهار شمالي أوربا وبالقرب من مصابّها. |2 - (الحيوان) طائر صغير الجسم مضغوطه، مغطى بريش ناعم ذي لونين رماديّ وورديّ، يأوي إلى المناطق الجرداء أو فوق الجبال ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب.


- زُمَر | • الزُّمَر اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 39 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية.


- زَمْر ، جمع زُمُور (لغير المصدر).|1- مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في |• بلا زمرٍ ولا طبلٍ: في هدوء وبدون ضجّة، دون لفت الانتباه. |2 - قَصَبة، مِزْمار، آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا.


- زَمّار :- نافخ في المزمار ونحوه. |2 - أحد أعضاء الفرقة الموسيقيّة الذي يقوم بأداء اللحن بآلة موسيقيّة هوائيّة كالناي ونحوه :-يعمل زَمَّارًا في فرقة موسيقيّة.


- زُمَّيْر :(النبات) نوع من النّبات من الفصيلة النّجيليّة.


- زَمْر ، جمع زُمُور (لغير المصدر).|1- مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في |• بلا زمرٍ ولا طبلٍ: في هدوء وبدون ضجّة، دون لفت الانتباه. |2 - قَصَبة، مِزْمار، آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا.


- زُمَر | • الزُّمَر اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 39 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية.


- زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُر ويَزمِر ، زَمْرًا وزَميرًا ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به | • زمَر الشَّخصُ/ زمَر الشَّخصُ بالمِزْمار/ زمَر الشَّخصُ في المِزْمار نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا :-زامِر الحيّ لا يُطرِب: ألفة الشيء تفقده قيمته، أو الموهوب قلَّما يعرف قيمته أهل بيئته.|• زمَر بالحديث: أذاعه وأفشاه :-لا تسلم سِرّك لمن يَزمِر به.


- زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به | • زمَّر الشَّخصُ/ زمَّر الشَّخصُ بالمزمار نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :-أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين |• زَمَّر له وطبَّل: تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق.


- ةالزمْر : الجماعة من الناس. والزمر: الجماعات. والزمر: القليل الشعر، والقليل المروءة. وقد زمر الرجل زمرا. والزمار بالكسر: صوْت النعام. وقد زمر النعام يزمْر بالكسرزمارا؛ وأمّا الظليم فلا يقال فيه إلاّ عارّ يعارّ. والمزْمار: واحد المزامير، تقول منه: زمر الرجل يزْمر ويزمْر زمْرا، فهو زمّار، ولا يكاد يقال زامر. ويقال للمرأة زامرة، ولا يقال زمّارة.


- ,حمس,


- حمس




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.