المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ: خشبتان يستقدح بهما، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ؛ ابن سيده: الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ، وأَزانِدُ جمع الجمع؛ قال أَبو ذؤيب: أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ: العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة، وهي الأُنثى، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان. والزِّناد: كالزَّنْدِ؛ عن كراع. وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه: يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة؛ قال ابن سيده: وقول الشاعر: يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل. وتقول لمن أَنجدك وأَعانك: ورَتْ بِكَ زِنادي. وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ. وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما: ملأَهما، وكذلك الحوض. وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة. والزَّندُ أَيضاً: حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها، فإِذا فعل ذلك بها عطفت. أَبو عبيدة: يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ. ابن شميل: زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد؛ وقال أَوس: أَبَني لُبَيْنَى، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ: قليل العَرْضِ. وأَصل التزنيد: أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة؛ عن ابن دريد بالنون والباء. وثوب مُزَنَّدٌ: مضيق. ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً. ورجل مُزنَّد: لئيم، وقيل: هو الدَّعِيُّ. وعطاءٌ مُزَنَّدٌ: قليل. وزَنَّدَ على أَهله: شَدَّ عليهم. ابن الأَعرابي: زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب، وزَنَدَ إِذا بخل، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ. أَبو عمرو: ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً، بالتشديد، أَي لا يَزِيدُك. ويقال: تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره. ورجل مُزَنَّدٌ: سريع الغضب. والمُزَنَّدُ: الضيق البخيل. والتَّزَنُّد: التَّحَزُّق والتَّغَضُّب؛ قال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ، وقُلْ مِثلَ ما قالوا، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره. والزَّنْدان: طرفا عظمي الساعدين مذكران. غيره: والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق. والزند: موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان: الكوع والكرسوع. وزِنادٌ: اسم. وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير: أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة؛ الزنَد، بفتح النون، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض؛ قال ابن الأَثير: وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد، ويروى بالراء والباء، وقد تقدم. وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ، هو بسكون النون وفتح النون والراء: ناحية في أَواخر العراق، ولها ذكر كبير في الفتوح.


معجم تاج العروس
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- : (الزَّنْدُ) ، بِالْفَتْح: (مَوْصِلُ طَرَف الذِّراعِ فِي الكَفِّ، وهما زَنْدَان) : الكُوعُ، والكُرْسوعُ، فطَرف الزَّنْدِ الّذي يَلِي الإِبهامَ هُوَ الكُوعُ، وطَرفُ الزَّنْدِ الَّذِي يَلِي الخِنْصَرَ كُرسوعٌ. والرُّسْغُ: مُجتَمع الزَّنْدَيْنِ، وَمن عنْدهما تُقطَع يدُ السَّارِق. وَفِي الأَساس: أَنَّ الزَّنْدَيْن بهاذا الْمَعْنى مَجَاز، تَشْبِيها بزَنْدَي القَدْح. (و) الزَّنْد: (العُودُ الّذي يُقْدَحُ بِهِ النَّارُ) ، وَفِي بعض الأُمَّهَات: يُستَقدَح، وَهُوَ الأَعلَى، (والسُّفْلَى زَنْدةٌ) ، بالهاءِ، وفيهَا الفُرْضَةُ، وَهِي الأُنثَى، وإِذا: اجْتِمَاع قيل: زَنْدَانِ، (وَلَا يُقَال، زَنْدَتَانِ) . قَالَ شيخُنَا: لأَنها من التَّثْنِيَة الْوَارِدَة على طَريقة التَّغْليب، وَالْمَعْرُوف فِيهِ تَغليبُ المذكَّر على المؤنَّث لَا العَكْسُ، كَمَا هُوَ ظاهرٌ (زِنَادٌ) بِالْكَسْرِ قِيَاسا (وأَزْنُدٌ) مثلُه فِي أَوزان القِلَّة، كفَلْسِ وأَفْلُسٍ. (و) أَما (أَزْنادٌ) فشاذٌّ وَلَا نَظيرَ لَهُ، إِلّا فَرْخٌ وأَفْرَاخٌ، وحَمْل وأَحْمَال، لَا رابعَ لَهَا كَمَا قَالَه ابنُ هِشَام؛ وزُنُودٌ، وأَزانِدُ جَمْعُ الجَمْع، قَالَ أَبو ذُؤَيْب: أَقبَّا الكُشُوح أَبْيضانِ كِلَلاهُما كعَالِيَة الخَطِّيِّ وَارِي الأَزانِدِ وَقد زَنَدَ النَّارَ يَزْندِها قدَحَها، وزَنَدُوا نارَ الحَرْبِ. (وَتقول لِمَنْ أَنْجَدَكَ وأَعانَك: وَرَتْ بِكَ زِنَادِي) ، وَهُوَ مَجاز، والزِّنَادُ كالزَّنْد، عَن كُرَاع. (وإِنّه لَوَارِي الزَّنْدِ) يُضْرَب فِي الكَرَمِ وغيرِه من الخِصَالِ المحمودةِ (و) الزَّنْد: (شَجَرةٌ شَاكَةٌ. و) الزَّنْدُ: ة (ببخارَى، مِنْهَا أَبو بكر أَحمدُ بنُ محمّدِ بن حَمْدَانَ بنِ عازِمٍ) ، هاكذا فِي النُّسخ، والّذي فِي التبصير) وَغَيره: أَبو بكرٍ محمَّدُ بن أَحمدُ بن حَمْدَانَ بن عازمٍ، كتَبَ عَنهُ أَبو عبد الله الحافظُ غُنْجار، وجَدّه حَمدانُ رَوَى عَن خَلف بن هِشام البَزَّارِ. قلْت: هُنَا ذكَره ابنُ مَاكُولَا، وتَبِعَه الْحَافِظ. وأَما أَبو كَامِل البصيرُ البُخَاريُّ فإِنه ذَكَرَه فِي زَنْدَنة، (وَمِنْه ثَوْب زَنْدَنِيجِيٌّ) ، قيل: الصّوابُ أَنّ الثيابَ الزَّنْدَنِيجِيَّة إِنَّما تُنْسَبُ إِلى: زَنْدَنَة، الْآتِي ذكرهَا، كَمَا صرّح بِهِ الصَّاغَانِي، وغيرُ وَاحِد من المؤرِّخين وأَهلِ الأَنساب. (و) الزَّنْد (جَبَلٌ بنَجْد) . وزَنَدَنْة: ة أُخرى ببُخارَى. مِنْهَا: أَبو جعفرٍ محمّدُ بنُ سعيدِ بن حَاتِم بن عَطِيَّةَ بنِ عبد الرَّحمان البُخَارِي، الزَّنْدَنِيّ، من المحدِّثين مَاتَ سنة 320 هـ، حدَّثَ عَن عُبيد الله بن وَاصل. وأَحمد بن مُوسَى بن حَاتِم الزَّنْدَنيّ، عَن سهْل بن حاتِم. والعلَّامة تاجُ الدّين محمّد بن محمّد الزَّنْدَنِيّ مُقرِيءُ مَا وراءَ النَّهْرِ، كَهْلٌ، أُخذَ عَنْه أَبو العلاءِ الفَرَضِيّ وعظَّمه. وأَبو طَاهِر نُصَير بن عليّ بن إِبراهيمَ الزَّنْدنيّ، عَن أَبي عليَ الكشانيّ. (وزَنْدَرُودُ) ، بِفَتْح الزَّاي وضمّ الراءِ: (نَهر أَصْبَهَانَ) ، وَقد رُوِي بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة فِي آخِرِه، وَهُوَ الصَّوَاب. وَقَالَ ابْن خلِّكانَ: وَقَوْلهمْ الزَّنْدَرُوذ نَهر كبيرٌ بِبَاب أَصبَهان: هَذِه العبارةُ لَيست جيِّدة، فإِن الرُّوذ هُوَ النّهْر بالفارسيّة. وَالظَّاهِر أَنَّ الزَّندَ اسمُ قَرْيَة، أُضيفت إِليه، كَقَوْلِهِم: مَرْوُ الرُّوذِ. وَقد نُسِبَ إِلى الزَّنْدرُود يُوسُف بن محمّد، ومَولِدُه سنة 206 هـ. (وزَنْدَوَرْد) ، بفتْح الزَّاي وَالْوَاو: (د، قُرْبَ واسِطَ، خَرِبَ) بِعِمَارة واسِطَ، مِنْهُ أَبو الْحسن حَيْدرَةُ بن عَمْرٍ و، عَنهُ أَخذ البغداديّون مذْهَب دَاوود. (وزَنْدَةُ: د، بالرُّوم) ، من فتوح أَبي عُبيْدَة رَضِي الله عَنهُ. (وزَنْدُ بنُ الجَوْنِ أَبو دُلَامَةَ الشاعرُ) وَفِي بعض النّسخ: حَزْن بدل الجَوْن. (و) زَنْدُ (بن بَرَى بنِ أَعْرَاقِ الثَّرَى) ، فِي نسب عَدْنَانَ. وبَرَى: هاكذا هُوَ بالموحّدة عندنَا، وَفِي بَعْضهَا: بالتحتيّة. (و) زَنَدَ، (بِالتَّحْرِيكِ: ع) ، عَن الصاغانيّ، (و) الزَّنَد: (الدُّرْجَة) بالضّمّ، وَهِي حَجَرٌ تُلَفُّ عَلَيْهِ خِرَقٌ و (تُدَسُّ) ويُحْشَى بهَا (فِي حَياءِ النَّاقَة) وَفِيه خَيْطٌ فإِذا أَخذَهَا لذالك كَرْبٌ جَرُّوه فأَخرَجُوه، فتَظُنُ أَنها وَلَدَتْ، وذالك (إِذا ظُئِرَتْ على وَلَد غيرهَا) ، فإِذا فُعِلَ ذالك بهَا عَطفَت، كَذَا قالَه أَبو عُبَيْدةَ وَغَيره. وَقد زَنَدَت زَنداً، قَالَ أُوس: أَبَنِي لُبَيْنَى إِنّ أُمَّكُمُ دَحَقَت فَخَرَّقَ ثَفْرَهَا الزَّنَدُ وَقَالَ ابنُ شُمَيْل: زَنَدَت الناقَةُ إِذا كَانَ فِي حَيَائِها قَرَنٌ، فثَقَبُوا حَيَاءَهَا من كُلّ ناحِية، ثمّ جَعلوا فِي تِلْكَ الثُّقُبِ سُيوراً، وعَقَدوها عَقْداً شَديداً، فذالك التَّزْنِيد. (و) المُزَنَّدُ، (كمُعَظَّم: البَخيلُ الضَّيِّقُ) المُمْسِك لَا يَبِضُّ بشْيءٍ. (و) المُزَنَّد أَيضاً: اللَّئيم، وَقيل هُوَ (الدَّعِيُّ) فِي النَّسب. (و) المُزَنَّد: (الثَّوبُ) الضَّيِّقُ (القليلُ العَرْضِ) القَصِيف. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (زَنَّدَ) الرّجلُ (تَزنيداً) إِذَ (كَذَبَ، و) زَنَّدَ إِذا بَخِلَ، وزَنَّد، إِذا) عاقَبَ فَوْقَ حَقِّه) ، وَفِي الأُمّهات اللُّغَويةِ: فوقَ مالَهُ. (و) زَنَّدَ (السِّقَاءَ) تَزنيداً: (مَلأَ) هـ، (كَزَنَدَ) هُ زَنْداً. وكذالك الحَوْضُ والإِناءُ، وملأَ. (و) زَنَّدَ تَزنيداً (أَوْرَى زَنْدَه) . (وأَزْنَدَ) الرَّجلُ: (زَاد، و) أَزْنَدَ (فِي رَجعِه: رَجَع) ، وَفِي التكملة. وَفِي وَجَعِه. (و) زَنِدَ الرجلُ (كفَرِحَ: عَطِشَ، و) سألْته مسأَلةً ف (تَزَنَّدَ) ، إِذا (ضَاقَ بالجَوَابِ) ، أَي عَنْهُ، وحَرِجَ صَدْرُه: (و) تَزَنَّدَ الرّجُلُ: (غَضِبَ) وتَحزَّقَ، قَالَ عَدِيٌّ: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فَلَا تَلَعْ وقُلْ مثْلَ مَا قالُوا وَلَا تَتَزَنَّدِ وَقد رُوِيَ بالياءِ. وسيأْتي ذِكْرُه. (و) أَصلُ (التَّزْنيد أَن تُخَلَّ أَشاعِرُ النَّاقَةِ بأَخِلَّة صغارٍ، ثمَّ تُشَدَّ بشَعرٍ، وذالك إِذا انْدَحَقَتْ) ، أَي اندَلَقَت (رَحِمُهَا بعْدَ الوِلادَة) ، عَن ابْن دُريد بالنُّون والباءِ. (و) عَن أَبي عَمرو: (مَا يُزْنِدُكَ أَحدٌ عَلَيْهِ) ، أَي على فَضْل زَيْد، (وَمَا يُزَنِّدُك) بِالتَّشْدِيدِ أَي (مَا يَزيدُكَ) . (وزَنْدِينَا) ، بِفَتْح الزّاي فَسُكُون النُّون وكسْر الدَّال، ثمَّ ياءٍ تحتيّة سَاكِنة: (لَا بنَسَفَ) ، مِنْهَا الْحَاكِم أَبُو الفوارس عبدُ الْملك بن محمّد بن زَكَريّا بن يَحيَى النَّسَفيّ، توفِّيَ سنة 495 هـ. (وزَنْدنُ) كسَحْبان: (لَا بمالِينَ من أَعمال هَرَ) . (و) زَنْدَنُ أَيضاً: (ة بمَرْوَ) ، وَلم يُنسب إِليها أَحدٌ ونَاحيَة بالمَصِيصَة) غَرَاهَا ابْن أَبي سَرْح سنة إِحدَى وَثَلَاثِينَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عطاءٌ مُزَنَّدٌ: قليلٌ (مُضَيَّق) . وَفُلَان زَنْد، أَي مَتين. ومَزَادةٌ مُزَنَّدَةٌ: دَقيقَةٌ فِي طُولٍ، بَيْنَمَا تَرى فِيهَا شَيْئا إِذ لَا شيْءَ فِيهَا. وزَنَّدَ على أَهْله؛ شَدَّدَ عَلَيْهِم. وتَزنَّدَ فُلانٌ: ضاقَ صَدْرُهُ. ورَجلٌ مُزَنَّدٌ: سَريعُ الغَضب. وللفرس مَنْخَرٌ لم يُزَنَّد: لم يُضَيَّق حِين خُلِقَ. وأَبو الزِّنَاد: من أَتْبَاع التَّابِعين. والزِّنَاد اسمٌ. والزَّنَد محرّكةً: المُسَنَّاة من خَشَبٍ وحِجَارة، يُضَمُّ بعضُهَا إِلى بعضٍ، وأَثبته الزَّخشريُّ بِسُكُون النُّون، وَجعله مَجازاً، ويروى بالراءِ والباءِ. وَقد تقدَّم. وَمن الْمجَاز: أَنا مُقْتَدِحٌ بزَنْدِك، وكلُّ خَيْرٍ عِنْدِي من عنْدِك. والزِّنْد، بِالْكَسْرِ: كتابُ ماني المَجوسيّ، والنِّسبة إِليه زِنْديٌّ وزِنْديقٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


معجم تاج العروس
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زندن

- : (زَنْدَنَةُ، بِالْفَتْح) : أَهْمَلَه الجماعَةُ. وقالَ ابنُ السّمعانيّ: وَهِي ببُخارى إِلَيْهَا تُنْسَبُ الثيابُ الزَّنْدَنِيجِيَّةُ، ويقالُ فِيهَا زَنْدَةُ أَيْضاً، بحذْفِ النُّونِ الأخيرَةِ (ة، مِنْهَا) : أَبو بكْرٍ (محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ) حمدَان بنِ (غارِمٍ، بالمُعْجمةِ) ، البُخارِيُّ الزَّنْدَنيُّ، هَكَذَا نَسَبَه أَبو كامِلٍ البَصْريُّ البُخارِيُّ إِلَى زَنْدَنَة، كتب عندَ أَبي عبدِ اللهاِ الحافِظُ غندار، (أَو هُوَ من زَنْدَلا من زَنْدَنَةَ) ، وَهَكَذَا نَسَبَه ابنُ مَاكُولَا، فإنَّه فَرَّقَ بَين التَّرْجَمَتَيْن، والحقُّ مَعَ أبيِ كامِلٍ، فإنَّه أَعْرَف بأَهْلِ بِلَدِهِ، وَإِن لم يُقارِبْ ابْن مَاكُولَا فِي الحفْظِ والاتْقانِ، وجَدّه حمدَان بنِ غارِمٍ عَن خَلَف ابنِ هِشَامٍ البزَّارِ، وَقد تقدَّمَ شيءٌ مِن ذلِكَ فِي غَرَمَ وَفِي زَنَدَ (وَأَبُو حامِدٍ أَحمدُ بنُ موسَى) بنِ حاتِمٍ بنِ عطيةَ بنِ عبْدِ الرَّحْمن عَن سهْلِ بنِ حاتِمٍ؛ (و) ابنُ عمِّه أَبو جَعْفرٍ (محمدُ بنُ سعيدِ) بنِ حاتِمٍ عَن سعيدِ بنِ مَسْعودٍ البُخارِيِّ وعُبَيْدِ اللهاِ بنِ واصِلٍ وأَبي صَفْوان إسْحق بنِ أَحمدَ البُخارِيّ، وَعنهُ محمدُ بنُ حَمْزَةَ بنِ ناقبٍ، تُوفي سَنَة 230، (المحدِّثانِ) ، البُخارِيُّون. (و) العلاَّمَةُ تاجُ الدِّيْن (محمدُ بنُ محمدٍ) الزَّنْدَنيُّ، (مُقْرِىءُ مَا وراءَ النَّهْرِ) ، كَهْلٌ أَخَذَ عَنهُ أَبو العلاءِ الفَرَضِيُّ وعظَّمَه، وممَّنْ عُدَّ فِي المُقْرئِينَ أَيْضاً أَبو طاهِرٍ نَصْرُ بنُ عليِّ بنِ إبراهيمَ الزَّنْدَنيُّ رَوَى عَن أَبي عليَ الكِسائيّ نَقَلَه الحافِظُ، رَحِمَه اللهاُ تَعَالَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: زَنْدَنْيا، بالفتحِ للزَّاي والدالِ وسكونِ النُّونَيْن: قرْيَةٌ بنَسف، مِنْهَا: الحاكِمُ أَبو الفَوارِسِ عبدُ المَلِكِ بنُ محمدِ ابنِ زَكَرِيَّا بنِ سميّ النَّسفيُّ عَن القاضِي أَبي نَصْر محمدِ ابنِ محمدِ بنِ نَصْر، وَعنهُ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ أَحمدَ النَّسفيُّ تُوفي سَنَة 495. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- ـ الزَّنْدُ: مَوْصِلُ ط طَرَفِ ط الذِّراعِ في الكَفِّ، وهُما زَنْدانِ، والعُودُ الذي يُقْدَحُ به النارُ، ـ والسُّفْلَى: زَنْدَةٌ، ولا يقالُ: زَنْدَتانِ، ـ ج: زِنادٌ وأزْنُدٌ وأزْنادٌ. وتقولُ لمنْ أَنْجَدَكَ وأعانَكَ: وَرَتْ بِكَ زِنادِي، ـ و= شجرَةٌ شاكَةٌ، ـ وة ببُخارَى، منها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَمْدانَ بنِ عازِمٍ، ومنه: ثَوْبٌ زَنْدَنيجِيٌّ، وجَبَلٌ بِنَجْدٍ. ـ وزَنْدَنَةُ: ة أخرى بِبُخارَى. ـ وزَنْدَرودُ: نَهْرُ أصْبَهانَ. ـ وزَنْدَوَرْدُ: د قُرْبَ واسِطَ خَرِبَ. ـ وزَنْدَةُ: د بالرُّومِ. وزَنْدُ بنُ الجَوْنِ: أبو دُلامَةَ الشاعِرُ، وابنُ بَرَى بنِ أعْراقِ الثَّرَى، ـ وبالتَّحريكِ: ع، ـ وـ: الدُّرْجَةُ تُدَسُّ في حَياءِ الناقَةِ إذا ظُئِرَتْ على ولَدِ غيرِها. وكمُعَظَّمٍ: البَخيلُ الضَّيِّقُ، والدَّعِيُّ، والثَّوْبُ القليلُ العَرْضِ. ـ وزَنَّدَ تَزْنيداً: كذَبَ، وعاقَبَ فَوْقَ حَقِّهِ، ومَلأَ، ـ كزَنَدَ، ـ وـ : أورَى زَنْدَهُ. ـ وأزَنْدَ: زادَ، ـ وـ في رَجعِهِ: رَجَعَ. وكفَرِحَ: عَطِشَ. ـ وتَزَنَّدَ: ضاقَ بالجَوابِ، وغَضِبَ. ـ والتَّزْنيدُ: أن تُخَلَّ أشاعِرُ الناقَةِ بأَخِلَّةٍ صِغارٍ، ثم تُشَدَّ بِشَعْرٍ، وذلك إذا انْدَحَقَتْ رَحِمُها بعدَ الوِلادَةِ. ـ وما يزْنِدُكَ أحَدٌ عليه، ـ وما يُزَنِّدُكَ: ما يَزِيدُكَ. ـ وزَنْدِينا: ة بِنَسَفَ. ـ وزَنْدانُ: ة بِمالِينَ، ـ وة بِمَرْوَ، وناحِيَةٌ بالمَصيصَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه.|زَنَّدَ كذَبَ.|زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق. يقال: زنَّدَ على أهلِه: شَدَّدَ.|زَنَّدَ الإناءَ وغيرَه: زنَدَه.|زَنَّدَ فلانًا: عاقبَه فوق ما يستحقُّ., الزِّنَادُ : أداة, الزَّنْدِيَّةُ : سوارٌ يلبس في الزَّنْد., تَزَنَّدَ : ضاق.|تَزَنَّدَ في الأمر: تضيَّق وحرِج صَدرُهُ. يقال: سأَلته مسأَلةً فَتَزَنَّدَ., الزَّنْدَة : العودُ الأسْفل الذي يُقدح بالزَّند.|الزَّنْدَة حافظةٌ صَغيرةٌ فيها مادَّة ملتبهة توضع في مقدم القذيقة وهي (الكبسولة) ., المُزَنَّدُ المُزَنَّدُ يقال: ثوبٌ مُزَنَّدٌ: ضيَّق العَرْض.| ورجلٌ مُزَنَّدٌ.| بخيلٌ ممسكٌ.|المُزَنَّدُ الدَّعِيُّ.|المُزَنَّدُ السريعُ الغضب., الزَّندانِ : الساعد والذِّرَاعُ، والأعلى منهما هو الساعد، والأسفل منهما هو الذراع، وطرفهما الذي يلي الإبهام هو الكُوع، والذي يلي الخِنْصر هو الكُرسوع، والرُّسغ: مجْتمع الزَّندين من أسفل.| والمرفق: مجتمعهما من أعلى., زَنِدَ زَنِدَ زَنَدًا: عطِشَ فهو زَنِدٌ., أزْنَدَ : زاد. يقال ما يُزْنِدُكَ أحدٌ على فضل: لا يَزيدُك., الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ، والأَسفل هو الزَّنْدَة. والجمع : زِنَادٌ، وأزْنادٌ.| وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي.|الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس.|الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ. والجمع : أزْنَادٌ., زَنَدَ النارَ زَنَدَ زَنْدًا: قَدَحَهَا.|يقال: زَنَدَ نارَ الحرب: أثارها.|زَنَدَ الإناءَ: ملأه.


المعجم الغني
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- (فعل: خماسي لازم).| تَزَنْدَقَ، يَتَزَنْدَقُ، مصدر تَزَنْدُقٌ.|1- تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ.|2- تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : صَارَ زِنْدِيقاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَنَدْتُ، أَزْنُدُ، اُزْنُدْ، مصدر زَنْدٌ.|1- زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ.|2- زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها.|3- زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ.|4- زَنَدَ عَلَى أَهْلِهِ : شَدَّدَ عَلَيْهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم).| زَنِدْتُ، أَزْنَدُ، مصدر زَنَدٌ- زَنَدَ الوَلَدُ : عَطِشَ., (مصدر تَزَنْدَقَ).|-تَزَنْدُقُ الرَّجُلِ :تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ، صَيْرُهُ زِنْدِيقاً., جمع: زِنادٌ، أَزْنُدٌ، أَزْنادٌ. | (مصدر زَنَدَ).|1- أَخْرَجَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ : الرَّأْسُ الأَعْلَى الَّذِي تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ.|2- ضَغَطَ على زَنْدِ البُنْدُقِيَّةِ فانْطَلَقَ الرَّصاصُ : الزِّنادُ.|3- سَقْطُ الزَّنْدِ : دِيوانُ الْمَعَرِّي., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| زَنَّدْتُ، أُزَنِّدُ، زَنِّدْ، مصدر تَزْنيدٌ.|1- زَنَّدَ الوَلَدُ :كَذَبَ.|2- زَنَّدَ شَيْئاً :ضَيَّقَ.|3- زَنَّدَ على أهْلِهِ : شَدَّدَ.|4- زَنَّدَ الإِناءَ : مَلأَهُ، زَنَدَهُ.|5- زَنَّدَ الوَلَدَ : عاتَبَهُ فَوْقَ ما يُطاقُ., جمع: أَزْنِدَةٌ | .‏ |1- ضَغَطَ على زِنادِ مُسَدَّسِهِ : كَبْسولَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ تُشْبِهُ اللِّسانَ يُضْغَطُ عَلَيْها بِالأُصْبُعِ لِيَخْرُجَ مِنَ الْمُسَدَّسِ الرَّصاصُ- زِنادُ البُنْدُقِيَّةِ.|2- زِنادُ القَدَّاحَةِ : لَوْلَبٌ في رَأْسِها، بِهِ تَشْتَعِلُ نارُها.|3- رَجُلٌ وارِي الزِّنادِ : أَي مُفْلِحٌ.|4- رَجُلٌ كابِي الزِّنادِ : أَيْ خاسِرٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- 1- أزند : زاد ، نما|2- أزند في وجعه : رجع إليه وجعه, 1- مزند : بخيل|2- مزند : ضيق|3- مزند : دعي ، مثباه|4- مزند : ثوب قليل العرض|5- مزند من العطاء : القليل, 1- زند : كذب|2- زند : أخرج زنده النار|3- زند : |4- زند : أخرج نار زنده|5- زند عليه : شدد عليه|6- زند الإناء : ملأه|7- زند في الأمر : ضاق صدره, 1- زند الإناء : ملأه|2- زند النار : أخرجها من الزند, 1- تزند : تغضب|2- تزند في الأمر : ضاق به صدره|3- تزند : عجز عن الجواب, 1- تزندق : صار « زنديقا » وهو من يضمر الكفر ويخفيه ويظهر الإيمان|2- تزندق : تخلق بأخلاق الزنديق, 1- الزناد من البندقية أو نحوها : أداة يضغط عليها بالإصبع فتنطلق القذيفة, 1- العود الأسفل الذي تقدح به النار ، جمع : زناد وأزند وأزناد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- ز ن د: (الزَّنْدُ) مَوْصِلُ طَرَفِ الذِّرَاعِ فِي الْكَفِّ وَهُمَا زَنْدَانِ: الْكُوعُ وَالْكُرْسُوعُ. وَالزَّنْدُ أَيْضًا الْعُودُ الَّذِي -[138]- تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ وَهُوَ الْأَعْلَى، وَ (الزَّنْدَةُ) السُّفْلَى فِيهَا ثُقْبٌ وَهِيَ الْأُنْثَى فَإِذَا اجْتَمَعَا قِيلَ: زَنْدَانِ وَلَمْ يُقَلْ: زَنْدَتَانِ، وَالْجَمْعُ (زِنَادٌ) بِالْكَسْرِ وَ (أَزْنُدٌ) وَ (أَزْنَادٌ) . وَثَوْبٌ (مُزَنَّدٌ) بِتَشْدِيدِ النُّونِ أَيْ قَلِيلُ الْعَرْضِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- زنَّدَ / زنَّدَ على يزنِّد ، تزنيدًا ، فهو مُزنِّد ، والمفعول مُزنَّد | • زنَّد الشَّخصَ عاقبه فوق ما يستحق :-زنَّد ابنَه حتى لا يستمرّ في مجُونه.|• زنَّد الثَّوبَ: ضيَّقه. |• زنَّد على أهله: شدَّد وضيَّق عليهم., زِناد ، جمع أَزْنِدَة • زِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود :-ضغط على الزِّناد |• قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً. |• زِناد القدَّاحة: ما به تشتعل نارُها، ويقال له: حجر الزِّناد., زَنْد1 ، جمع أَزْنُد (لغير المصدر).|1- مصدر زنَدَ. |2 - عود تُقْدَح به النَّار. |• زَنْد البندقيَّة: المِقْداح الذي يُحرَّك يدويًّا لإطلاق النّار., زَنْد2 ، جمع أَزْناد وزِنَاد: موصِّل طرف الذّراع بالكفّ. |• عصب الزند: العصب الممتدّ بطول الساعد والقريب من سطح الجلد. |• عظم الزَّنْد: العظم الممتدّ من المِرْفَق إلى مِعْصَم اليَّد في الجِهَة المقابلة للإبهام لدى البشر. |• الزَّاندان.|1- السَّاعِد والذِّراع. |2 - عظما السَّاعد., تزنَّدَ يتزنَّد ، تزنُّدًا ، فهو مُتزنِّد | • تزنَّد الرَّجلُ ضاق بالجواب وغضِب., زنَدَ يَزنُد ويَزنِد ، زَنْدًا ، فهو زانِد ، والمفعول مَزْنود | • زنَدَ النَّارَ قدَحها، أشعلها |• زنَد نارَ الحرْب بينهم/ زنَد نار البغضاء بينهم: أثارَها., زَنْدة ، جمع زَنَدات وزَنْدات وزِنَاد.|1- عود تُقدَح عليه النّار. |2 - حافظة صغيرة فيها مادّة ملتهبة توضع في مُقدَّم القذيفة وهي الكبسولة., مُزنَّد :- اسم مفعول من زنَّدَ/ زنَّدَ على. |2 - سريع الغضب. |3 - بخيل مُمْسك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- زَنْد1 ، جمع أَزْنُد (لغير المصدر).|1- مصدر زنَدَ. |2 - عود تُقْدَح به النَّار. |• زَنْد البندقيَّة: المِقْداح الذي يُحرَّك يدويًّا لإطلاق النّار., زَنْد2 ، جمع أَزْناد وزِنَاد: موصِّل طرف الذّراع بالكفّ. |• عصب الزند: العصب الممتدّ بطول الساعد والقريب من سطح الجلد. |• عظم الزَّنْد: العظم الممتدّ من المِرْفَق إلى مِعْصَم اليَّد في الجِهَة المقابلة للإبهام لدى البشر. |• الزَّاندان.|1- السَّاعِد والذِّراع. |2 - عظما السَّاعد., زنَدَ يَزنُد ويَزنِد ، زَنْدًا ، فهو زانِد ، والمفعول مَزْنود | • زنَدَ النَّارَ قدَحها، أشعلها |• زنَد نارَ الحرْب بينهم/ زنَد نار البغضاء بينهم: أثارَها., زنَّدَ / زنَّدَ على يزنِّد ، تزنيدًا ، فهو مُزنِّد ، والمفعول مُزنَّد | • زنَّد الشَّخصَ عاقبه فوق ما يستحق :-زنَّد ابنَه حتى لا يستمرّ في مجُونه.|• زنَّد الثَّوبَ: ضيَّقه. |• زنَّد على أهله: شدَّد وضيَّق عليهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: زندن
جذر الكلمة: زند

- الزندْ: موْصلطرف الذراع في الكفّ. وهما الزنْدان: الكوع والكرْسوع. والزنْد: العود الذي يقْدح به النار، وهو الأعلى. والزنْدة: السفلى، فيها ثْ قب، وهي الأنثى. فإذا اجتمعا قيل: زنْدان؛ ولم يقل زندْتان. والجمع زناد وأزْند، وأزْناد. وتقول لمنأنجدك وأعانك: ورت بكزنادي. والمزنّد: الضيق البخيل. وثوب مزنّد: قليل العرْض. وأصل التزْنيد أن تخلّ أشاعر الناقة بأخلّة صغار، ثم تشدّ بشعر؛ وذلك إذا انْدحقت رحمها بعد الولادة. وتزنّد فلان، إذا ضاق بالجواب وغضب. وقول عديّ: فقل مثل ما قالوا ولا تتزنّد



الأكثر بحثاً