المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سأل

- سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛ وقوله قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ) قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة قالوا مَسَلَةٌ. وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً. وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به. وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (الآية)؛ وقال ثعلب: معناه وَعْداً مسؤولاً إِنْجازُه، يقولون ربنا قد وعَدْتَنا فأَنْجِزْ لنا وعدَك. وقوله عز وجل: وقَدَّر فيها أَقواتَها في أَربعة أَيام سَواءً للسائلين؛ قال الزجاج: إِنما قال سَواءً للسائلين لأَن كُلاًّ يطلب القُوتَ ويَسْأَله، وقد يجوز أَن يكون للسائلين لمن سَأَل في كم خُلِقَت السمواتُ والأَرضُ، فقيل خلقت الأَرض في أَربعة أَيام سواءً لا زيادة ولا نقصان، جواباً لمن سَأَل. وقوله عز وجل: وسوف تُسأَلون؛ معناه سوف تُسأَلون عن شكر ما خلقه الله لكم من الشرف والذكر، وهما يَتَساءلان. قال: فأَما ما حكاه أَبو علي عن أَبي زيد من قولهم اللهم أَعْطنا سَأَلاتِنا، فإِنما ذلك على وَضْع المصدر موضَع الاسم، ولذلك جُمِع، وقد يخفف على البدل فيقولون سَال يَسال، وهما يَتَساوَلانِ، وقرأَ نافع وابن عمر سال، غير مَهموز، سائلٌ، وقيل: معناه بغير همز: سال والدٍ بعذاب واقع، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو والكوفيون: سَأَل سائلٌ، مهموز على معنى دَعا داعٍ. الجوهري: سَأَلَ سائِلٌ بعذاب واقع؛ أَي عن عذاب واقع. قال الأَخفش: يقال خَرَجْنا نَسْأَل عن فلان وبفلان، وقد يخفف فيقال سالَ يَسال؛ قال الشاعر: ومُرْهَقٍ، سالَ إِمْتاعاً بأُصْدتِه، لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ والأَمر منه سَلْ بحركة الحرف الثاني من المستقبل، ومن الأَول اسْأَل؛ قال ابن سيده: والعرب قاطبة تحذف الهمز منه في الأَمر، فإِذا وصلوا بالفاء أَو الواو هَمَزوا كقولك فاسْأَلْ واسْأَلْ؛ قال: وحكى الفارسي أَن أَبا عثمان سَمع من يقول إِسَلْ، يريد اسْأَلْ، فيحذف الهمزة ويُلقى حركتها على ما قبلها، ثم يأْتي بأَلف الوصل لأَن هذه السين وإِن كانت متحرّكة فهي في نية السكون، وهذا كقول بعض العرب الاحْمَر فيخفف الهمزة بأَن يحذفها ويلقي حركتها على اللام قبلها؛ فأَما قول بلال بن جرير: إِذا ضِفْتَهُم أَو سايَلْتَهُمْ، وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَه فإِن أَحمد بن يحيى لم يَعْرِفْه، فلما فَهِم قال: هذا جَمْعٌ بين اللغتين، فالهمزة في هذا هي الأَصل، وهي التي في قولك سأَلْت زيداً، والياء هي العوض والفرع، وهي التي في قولك سايَلْت زيداً، فقد تراه كيف جمع بينهما في قوله سايَلْتَهم قال: فوزنه على هذا فَعايَلْتَهم، قال: وهذا مثال لا يُعْرَف له في اللغة نظير. وقوله عز وجل: وَقِفُوهم إِنهم مسؤولون؛ قال الزجاج: سُؤَالُهم سُؤَالُ توبيخ وتقرير لإِيجاب الحجة عليهم لأَن الله جل ثناؤه عالم بأَعمالهم. وقوله: فيومئذ لا يُسْأَل عن ذنبه إِنس ولا جانٌّ؛ أَي لا يُسْأَل ليُعْلم ذلك منه لأَن الله قد علم أَعمالهم. والسُّول: ما سأَلَتْه. وفي التنزيل العزيز: قال قد أُوتِيتَ سُؤْلَك يا موسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتها، قرئ بالهمز وغير الهمز. وأَسْأَلْته سُولَتَه ومَسْأَلته أَي قَضَيت حاجته؛ والسُّولة: كالسُّول؛ عن ابن جني، وأَصل السُّول الهمز عند العرب، اسْتَثْقَلوا ضَغْطَة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمزة، وسنذكره في سول، وسَأَلْته الشيءَ وسَأَلْته عن الشيء سُؤالاً ومَسْأَلة؛ قال ابن بري: سَأَلته الشيءَ بمعنى اسْتَعْطَيته إِياه، قال الله تعالى: ولا يَسْأَلْكم أَمْوالكم. وسأَلْته عن الشيء: استخبرته، قال: ومن لم يهمز جعله مثل خاف، يقول: سِلْته أَسْالُه فهو مَسُولٌ مثلِ خِفْتُه أَخافه فهو مَخُوف، قال: وأَصله الواو بدليل قولهم في هذ اللغة هما يَتَساولان. وفي الحديث: أَعْظَمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً من سَأَلَ عن أَمر لم يُحَرَّم فحُرِّم على الناس من أَجل مَسْأَلته؛ قال ابن الأَثير: السؤال في كتاب الله والحديث نوعان: أَحدهما ما كان على وجه التبيين والتعلم مما تَمَسُّ الحاجة إِليه فهو مباح أَو مندوب أَو مأْمور به، والآخر ما كان على طريق التكلف والتعنُّت فهو مكروه ومَنْهِيٌّ عنه، فكل ما كان من هذا الوجه ووقع السكوت عن جوابه فإِنما هو رَدْعٌ وزَجْرٌ للسائل، وإِن وقع الجواب عنه فهو عقوبة وتغليظ. وفي الحديث: كَرِه المسائلَ وعابَها؛ أَراد المسائل الدقيقة التي لا يُحتاج إِليها. وفي حديث المُلاعَنة: لما سأَله عاصم عن أَمر من يجد مع أَهله رَجُلاً فأَظْهَر النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الكراهة في ذلك إِيثاراً لستر العورة وكراهة لهَتْك الحُرْمة. وفي الحديث: أَنه نهى عن كثرة السُّؤال؛ قيل: هو من هذا، وقيل: هو سُؤال الناس أَموالهم من غير حاجة. ورجُلٌ سُؤَلةٌ: كثير السُّؤال. والفقير يسمى سائلاً، وجَمْعُ السائل (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال. وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.


معجم لسان العرب
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سيل

- سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو. وقوله عز وجل: وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر؛ قال الزجاج: القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان. وماءٌ سَيْلٌ: سائلٌ، وضَعوا المصدر موضع الصفة. قال ثعلب: ومن كلام بعض الرُّوَّاد: وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير. والسَّيْل: الماءُ الكثير السائل، اسم لا مصدر، وجمعه سُيولٌ. والسَّيْل: معروف، والجمع السُّيول. ومَسِيلُ الماء، وجمعه (* قوله «ومسيل الماء وجمعه» كذا في الأصل، وعبارة الجوهري: ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ) أَمْسِلةٌ: وهي مياه الأَمطار إِذا سالت؛ قال الأَزهري: الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ، غير مهموز، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً، ولها نظائر. والمَسِيل: مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل، والجمع مَسايِل، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان، على غير قياس، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل، بالتحريك، والعرب تقول: سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل؛ وقول الأَعشى: فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه، وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر: المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف، وقيل: هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها، وقيل: السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف. وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت، فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ. وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: سائل الأَطراف أَي ممتدّها، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين، وهو بمعناه. ومُسالا الرَّجُلِ: جانبا لحيته، الواحد مُسالٌ؛ وقال: فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه، لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً: عِطْفاه؛ قال أَبو حَيَّة: فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه، كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني، مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف. وأَسالَ غِرارَ النَّصْل: أَطاله وأَتَمَّهُ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً: قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات، مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما. وفي الصحاح: ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب؛ قال أَبو عبيد: سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ؛ قال ابن بري: قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر: ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ، واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ: شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى؛ قال الأَعشى: باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر. ابن سيده: والسَّيَال، بالفتح: شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه؛ قال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر؛ وقال أَبو عمرو: السَّيَال هو الشُّبُه، قال: وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال: ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال، مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ. والسَّيالةُ: موضع.


المعجم الوسيط
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سأل

- ساءَله : سَأَله., السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز, السُّؤْل، والسُّولُ : ما سأَلتَهُ., السُّؤْلَةُ : السُّؤْلُ., أَسْأَلَهُ سُؤْله ومسأَلته: قضى له حاجته., سَأَلهُ عن كذا، وبكذَا سَأَلهُ سؤالاً، وتَسآلاً، ومسأَلةً: استخبره عنه: وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 101يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) ) ، وفيه أَيضًا: الفرقان آية 59فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) ) ، و سَأَلهُ المحتاجُ الناسَ: طلب منهم الصَّدَقَةَ.|سَأَلهُ فلانًا الشيءَ: استعطاه إِيّاه. يقال: سأَلت زيدًا درهمًا.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 132لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُك ) ) ., السُّؤالُ : طلب الصدقة.| وفي الحديث: حديث شريف نهى عن كثرة السؤال //.|السُّؤالُ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان. والجمع : أَسْئِلَة., السائلُ : الفقير.، وفي التنزيل العزيز: الضحى آية 10وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) ), السَّؤُول : السَّأَّل., السُّؤَلَةُ : كثير السؤال., تَساءَلُوا : سأَل بعضُهم بعضًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سيل

- المَسَالَةُ : طولُ الوجه في حُسْن., أسالَهُ :أجراه.|أسالَهُ أذابه. يقال: أَسال المعدنَ: أذابَهُ.|أسالَهُ حدَّ النَّصْل: أطاله.|أسالَهُ الغَازَ: جعله وسطًا بَيْن الغازية والصَّلابةِ ., السَّيَلان : كثرة إفراز السوائل التي تخرج من فتحات الجسم.| وفي مصر يدلُ اللفظ عادة على أنَّه مرض تناسلي يَلتهب فيه المَبَال., السِّيلانُ : ما يدخلُ من السَّيف والسكين في المَقبِضَ:, سَيَّلَهُ : أَسالَهُ., سَالَ فلانٌ سَالَ سُوَالا (بكسر السين وضمها) : (انظر: سأَل) ., السَّائلَة : مؤنَّث السائلِ.|يقال: رأيْتُ سائلَةً من الناس: جماعةً سالُوا من ناحيةٍ. والجمع : سوائلُ., السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ.|السَّيْلُ ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض. والجمع : سُيُولُ., تسايَلَ : سالَ.|تسايَلَ الكتائبُ وغَيرُها: سالت من كلِّ وجه., السَّيَالُ : شجرٌ شائكٌ متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنيّة محزَّزة، ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب.|السَّيَالُ ما طال من السَّمُرِ.|السَّيَالُ شجَرُ الخلافِ بلغة اليمن.| واحدته: سَيَالة.


المعجم الغني
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سأل

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَاءلْتُ، أَتَسَاءلُ، تَسَاءلْ، مصدر تَسَاؤُلٌ.|1- تَسَاءلَ النَّاسُ : سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً- تَسَاءلُوا عَنْهُ.|2- تَسَاءلَ فِي قَرَارَةِ نَفْسِهِ : سَأَلَ نَفْسِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَألْتُ، أسْأَلُ، اِسْأَلْ، سَلْ، مصدر سُؤَالٌ، مَسْألَةٌ- سَألَهُ سُؤَالاً بَسِيطاً : طَرَحَ عَلَيْهِ سُؤَالاً لِمَعْرِفَةِ الجَوَابِ.|2- سَألَهُ عَنْ أحْوَالِ صَدِيقِهِ : اِسْتَوْضَحَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ- جَاءَ يَسْألُ عَنْهُ :الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً (قرآن) :سَألْتُهُ عَنْ حَاجَتِهِ.|3- سَألَ السَّائِلُ النَّاسَ : طَلَبَ مِنْهُمُ الصَّدَقَةَ وَالعَطِيَّةَ.|4- نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلاَمَةَ وَالعافِيَةَ : نَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ ... لاَحِظْ أنَّ فِعْلَ سَأَلَ يَتَعدَّى بِنَفْسِهِ إلَى مَفْعُولَيْنِ، وإذَا كانَ بِمَعْنَى الاسْتِيضَاحَ وَالاِسْتِخْبَارَ يَتَعدَّى إلَى الْمَفعْول الثَّانِي بِعَنْ. وَيَجُوزُ تَخْفِيفُ الهَمْزَةِ فِي أَمْرِ الفِعْلِ سَألَ., جمع: أسْئِلَةٌ. | (مصدر سَأَلَ).|1- طَرَحَ سُؤالاً وَاضِحاً : اِسْتِفْسَاراً.|2- أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ : مَا يُطْرَحُ مِن اسْتِفْهاماتٍ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا للإجَابَةِ عَلَيْهَا، وَذَلِكَ لاخْتِيَارِ تَحْصِيلِ الطُّلاَّبِ.|3- رَجَاهُ سُؤالاً : طَلَبَهُ الصَّدَقَةَ. النَّهْيُ عَنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ (حديث)., (فعل: خماسي لازم).| تَسَوَّلَ، يَتَسَوَّلُ، مصدر تَسَوُّلٌ- تَسَوَّلَ السَّائِلُ : اِسْتَعْطَى، سَأَلَ النَّاسَ مُسْتَعْطِياً- قَادَهُ الفَقْرُ بِأَنْ يَتَسَوَّلَ., جمع: ـات. | (مصدر صِنَاعِيٌّ مِنْ مَسْؤُولٌ).|1- يَتَحَمَّلُ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَدَثَ : يَتَحَمَّلُ تَبِعَةَ مَا حَدَثَ.|2- هَذَا الأَمْرُ عَلَى مَسْؤُولِيَّتِهِ : عَلَى عَاتِقِهِ، عَلَى عُهْدَتِهِ.|3- مَسْؤُولِيَّةٌ وَطَنِيَّةٌ : مُهِمَّةٌ وَطَنِيَّةٌ ذَاتُ طَابِعٍ لَهُ أَهْلِيَّةٌ وَمَكَانَةٌ- مَسْؤُولِيَّةٌ أَخْلاَقِيَّةٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَاءَلْتُ، أُسَائِلُ، سَائِلْ، مصدر مُسَاءلَةٌ- سَاءلْتُهُ عَنْ مَشَارِيعِهِ :سَأَلْتُهُ، طَلَبْتُ مِنْهُ تَوْضِيحاً، اِسْتَوْضَحْتُهُ- وَجَلَسَ كَأنَّ بِهِ مَسّاً مِنَ الجِنِّ يُسَائِلُ نَفْسَهُ : (م. ح. هيكل)., (مَنْسُوبٌ إِلَى تَسَاؤُل).|-تَبَادَلُوا نَظَرَاتٍ تَسَاؤُلِيَّةً : نَظَرَاتٍ اِسْتِفْهَامِيَّةً., جمع: ـون، ـات، سُؤَّالٌ، سَألَةٌ. | (فاعل من سَألَ).|1- جَاءَ سَائِلاً عَنْ شُؤُونِ البَيْتِ : مُسْتَفْسِراً- أنَا السَّائِلُ دَائِماً وَهِيَ الْمُجِيبُ دَائِماً : َمَا الْمَسْؤُولُ عَنْهَا بِأعْلَم مِن السَّائِلِ (جُزْءٌ مِنْ حَدِيثِ).|2.الضحى آية 10وَأمَّا السَّائِلَ فلاَ تَنْهَرْ (قرآن) : الفَقِيرَ، الْمُعْدِمَ، الْمُسْتَعْطِيَ., (مصدر تَسَوَّلَ).|-كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ :الاِسْتِعْطَاءُ، الشِّحَاذَةُ., جمع: مَسَائِلُ. | 1- حَلُّ مَسْأَلَةٍ حِسَابِيَّةٍ :مُشْكِلَة..- مَسْأَلَةٌ مُعَقَّدَةٌ.|2- أَثَارَ مَسْأَلَةً عَلَى جَانِبٍ مِنَ الأَهَمِّيَّةِ : قَضِيَّةً- لاَ حَلَّ لِمَسْأَلَتِهِ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَلَدٌ سَؤُولٌ : كَثِيرُ السُّؤَالِ., جمع: ـات. | (مصدر تَسَاءلَ).|-أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ سَأَلَ).|1- هُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ عَائِلَتِهِ : رَاعِيهَا وَالسَّاهِرُ عَلَى شُؤُونِ مَعِيشَتِهَا، كَفِيلٌ- مَسْؤُولٌ عَنْ سَيْرِ الْمَعْمَلِ.|2- هُوَ الْمَسْؤُولُ الوَحِيدُ عَنِ الكَارِثَةِ : هُوَ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ تَبِعَاتُ الكَارِثَةِ.|3- هُوَ مِنْ بَيْنِ الْمَسْؤُولِينَ فِي البِلاَدِ : مِنْ بَيْنِ الَّذِينَ لَهُمْ مَسْؤُولِيَّاتٌ فِي جِهَازِ الدَّوْلَةِ., جمع: ـات. | (مصدر سَاءلَ).|- تَلَقَّى ضُيُوفَهُ بِالتَّحِيَّةِ وَالْمُسَاءلَةِ : الاسْتِخْبَارُ.


المعجم الغني
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سيل

- (فعل: خماسي لازم).| تَسَايَلَ، يَتَسَايَلُ، مصدر تَسَايُلٌ.|1- تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.|2- تَسَايَلَ الْمَاءُ : سَالَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَالَ، يَسِيلُ، مصدر سَيْلٌ، سَيَلاَنٌ.|1- سَالَ الْمَاءُ فِي السَّوَاقِي :جَرَى، اِنْسَابَ.|2- يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ : يَقْطُرُ- الدِّمَاءُ مَتَى سَالَتْ وَخَرَجَتْ اِنْعَقَدَتْ وَتَجَمَّدَتْ. (ابن طفيل).|3- سَالَ لُعَابُهُ : تَدَفَّقَ لُعَابُهُ، رِيقُهُ.|4- سَالَتِ الأرْضُ، سَالتْ بِمَا فِيهَا : تَدَفَّقَتْ.|5- سَالَتْ عَلَيْهِ الخَيْلُ : جَرتْ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.|6- سَالَ بِهِمُ السَّيْلُ : وَقعوا فِي أمْرٍ شَدِيدٍ.|7- سَالَتْ الغُرَّةُ : اِسْتَطَالَتْ وَعَرُضَتْ فِي الجَبْهَةِ., (مصدر أَسَالَ).|1- إِسَالَةُ الماءِ :جَرَيَانُهُ.|2- إِسَالَةُ الجلِيدِ : ذَوَبانُهُ., جمع سائِل. |-السَّوائِلُ في الكِيمْيَاءِ :يُطْلَقُ على كُلِّ ما هُوَ جَارٍ عَكْسَ الجَوامِدِ., (فعل: رباعي متعد).| أَسَالَ، يُسِيلُ، مصدر إِسَالَةٌ.|1- أَسَالَ الْمَاءَ فِي رَوافِدِ الحَقْلِ : أَجْرَاهُ.|2- أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ.|3- أَسَالَ الغَازَ : جَعَلَهُ سَائِلاً., (مصدر تَسَايَلَ).|-تَسَايُلُ النَّاسِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : تَوَارُدُهمْ..., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- لَهُ قَلَمٌ سَيَّالٌ : قَلَمٌ فَيَّاضٌ.|2- شَلاَّلٌ سَيَّالٌ : شَديدُ السَّيْلِ- مَنافِعُ العالَمِ نَتائِجُ أَرْبَعَةِ أَرْكانٍ: نارٌ يابِسَةٌ حارَّةٌ، وَماءٌ بارِدٌ سَيَّالٌ، وَأَرْضٌ بارِدَةٌ يابِسَةٌ، وَهَواءٌ حَرٌّ رَطْبٌ. (الجاحظ).|3- سَيَّالٌ كَهْرَبائِيٌّ : كَمِّيَّةُ الكَهْرَباءِ، الحُمولَةُ بِواسِطَةِ شِحْنَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ.|4- سَيَّالٌ مَغْناطِيسِيٌّ عَبْرَ مِساحَةٍ : إِنْتاجُ حَقْلٍ مَغْناطِيسِيٍّ لِهَذِهِ المِساحَةِ منْ خِلالِ سَطْحِها., (مصدر سَيَّلَ).|1- تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي : إِجْرَاؤُهُ.|2- تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ : إِسَالَتُهَا., (مصدر سالَ).|1- سَيَلانُ المِياهِ : جَرَيانُها، تَدَفُّقُها.|2- مَرَضُ السَّيَلانِ : اِلْتِهابُ الْمَباوِلِ، وَهُوَ مِنَ الأَمْراضِ التَّناسُلِيَّةِ., (مصدر سالَ).|1- سُيولَةُ الدَّمِ : جَرَيانُهُ.|2- سُيولَةُ الأَوْراقِ النَّقْدِيَّةِ : وُجُودُهَا بِكَثْرَةٍ., جمع: مَسَايِلُ. | (مصدر سَالَ).|-مَسِيلُ الْمَاءِ : مَوْضِعُ سَيْلِهِ، جَرَيَانُهُ., جمع: سَوَائِلُ. |-دَمٌ سَائِلٌ : جَارٍ، أيْ كُلُّ مَادَّةٍ تَكُونُ خَاصِّيَّتهَا السَّيَلانَ عَكْس الجَامِدِ- مَاءٌ سَائِلٌ :-عَرَقٌ سَائِلٌ., (فاعل مِن سَيَّلَ).|-غَازٌ مُسَيِّلٌ للدُّمُوعِ : غَازٌ يُسَيِّلُ الدُّمُوعَ، أَيْ يَجْعَلُهَا تَنْهَمِرُ وَتَتَدَفَّقُ., (فعل: رباعي متعد).| سَايَلْتُ، أُسَايِلُ، سَايِلْ، مصدر مُسَايَلَةٌ- سَايَلَ صَاحِبَهُ : سَاءلَهُ., (فعل: رباعي متعد).| سَيَّلَ، يُسَيِّلُ، مصدر تَسْيِيلٌ.|1- سَيَّلَ الْمَاءَ : أَجْراهُ.|2- سَيَّلَتِ الدَّمْعَ : أَسالَتْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سءل

- 1- مسؤول : ذو مسؤولية, 1- مسؤولية : ما يكون به الإنسان ملزما ومطالبا بعمل يقوم به|2- مسؤولية : أن يوجب الإنسان على نفسه الخضوع لما يشتمل عليه القانون من عقوبات ونحوها|3- مسؤولية في الحكم : أن يكون الحاكم مطالبا بما يقوم به من أعمال ، أمام الرئيس الأعلى للبلاد ، أو أمام المجلس النيابي ، أو نحو ذلك, 1- تسول البطن : استرخى|2- تسول : سأل مستعطيا, 1- مصدر سأل|2- حاجة|3- مطلب|3- عملية حسابية يطلب حلها, 1- مصدر سأل|2- طلب الصدقة|3- طلب إيضاح أمر من الأمور|4- قضية يطرحها المعلم أو الممتحن على الطالب ليفكر بها ويجيب عنها, 1- مصدر سأل|2- كثرة السؤال, 1- ما يسأل, 1- تساءل القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر|2- تساءل : سأل نفسه, 1- سائل : مستعط ، جمع : سؤل وسؤال وسألة|2- سائل : كل ما يسيل من الأجسام ، كالماء والدم ونحوهما ، جمع : سوائل, 1- سائلة : مؤنث سائل|2- سائلة بقعة بيضاء في جبهة الفرس استطالت وعرضت على قصبة الأنف, 1- كثير السؤال, 1- سأل عن الأمر : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له|2- سأل : طلب الصدقة والعطية|3- سأل : إستعطى, 1- ساءله : سأله|2- ساءله شيئا : طلبه منه صلى الله عليه وسلم, 1- إستعطى


المعجم الرائد
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سيل

- 1- سيل الماء : أجراه `, 1- سيلان : حجر كريم|2- سيلان : ما يدخل في الغمد أو النصاب من السيوف أو النصال أو السكاكين, 1- مصدر سال يسيل|2- ماء كثير جار|3- ماء المطر الجاري بسرعة فوق وجه الأرض|4- « ماء سيل » : أي سائل, 1- مصدر سال|2- « مسيل الماء » : موضع سيله ، جمع : مسايل ومسل وأمسلة ومسلان|3- و جمع : مسل وأمسلة : سيلان|4- مصل|5- من قضبان النخل : الرطب, 1- طول الوجه في حسن, 1- واحدة السيال, 1- سيال : شديد السيل|2- سيال : « السيال الكهربائي » القوة التي تسري في الأسلاك الكهربائية, 1- تسايل الشيء : سال|2- تسايل القوم : اجتمعوا من كل جهة, 1- نبات ذو شوك أبيض طويل يخرج منه مثل اللبن حين ينزع, 1- المرة من سال|2- مجرى الماء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سأل

- س أل: (السُّؤْلُ) مَا يَسْأَلُهُ الْإِنْسَانُ وَقُرِئَ: {أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} [طه: 36] بِالْهَمْزِ وَبِغَيْرِهِ. وَ (سَأَلَهُ) الشَّيْءَ وَسَأَلَهُ عَنِ الشَّيْءِ (سُؤَالًا) وَ (مَسْأَلَةً) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ} [المعارج: 1] أَيْ عَنْ عَذَابٍ وَاقِعٍ. قَالَ الْأَخْفَشُ: يُقَالُ: خَرَجْنَا نَسْأَلُ عَنْ فُلَانٍ وَبِفُلَانٍ. وَقَدْ تُخَفَّفُ هَمْزَتُهُ فَيُقَالُ: سَأَلَ يَسْأَلُ وَالْأَمْرُ مِنْهُ سَلْ وَمِنَ الْأَوَّلِ اسْأَلْ. وَرَجُلٌ (سُؤَلَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ كَثِيرُ (السُّؤَالِ) . وَ (تَسَاءَلُوا) سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سيل

- س ي ل: (السَّيْلُ) وَاحِدُ (السُّيُولِ) وَ (سَالَ) الْمَاءُ وَغَيْرُهُ مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (سَيَلَانًا) أَيْضًا. وَ (مَسِيلُ) الْمَاءِ مَوْضِعُ سَيْلِهِ وَالْجَمْعُ (مَسَايِلُ) وَيُجْمَعُ أَيْضًا عَلَى (مُسُلٍ) بِضَمَّتَيْنِ وَ (أَمْسِلَةٍ) وَ (مُسْلَانٍ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ. وَ (السِّيلَانُ) بِكَسْرِ السِّينِ وَسُكُونِ الْيَاءِ مَا يَدْخُلُ مِنَ السَّيْفِ وَالسِّكِّينِ فِي النِّصَابِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سأل

- مَسْئول :- اسم مفعول من سأَلَ. |2 - موظّف كبير :-حضر الحفلَ كبارُ المسئولين، - مسئول رفيع المستوى/ إداريّ |• مسئول المؤن: الشّخص المسئول عن تسلُّم وتوزيع المخزون أو المئونة الحربيّة أو البحريّة مثلاً. |3 - مُحاسَب، مَنْ تقع عليه تبعةُ عملٍ أو أمرٍ ما :-أنت مسئول عن فشلنا: هزيمتنا/ خسارتنا، - كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [حديث]، - {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ}: مطلوبون للحساب., سُؤْل :طَلَب، حاجة، أمنية :-قضيتُ سُؤلَه، - {قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَامُوسَى} |• أصبت منه سُؤلي: نِلْت منه بغيتي., سُؤال ، جمع سُؤالات (لغير المصدر) وأسئلة (لغير المصدر).|1- مصدر سأَلَ |• ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة، - سؤال تمهيديّ: اقتراح يتقدّم به أحد أعضاء المجلس حول الموضوع الأساسيّ المطروح للمناقشة رغبة في إجراء التصويت فورًا. |2 - جملة استفهاميّة تتطلّب إجابة من المخاطب، عكس جواب مثل: أين كنت؟ متى وصلت؟ :-أجاب الوزير عن أسئلة الصحفيِّين.|3 - جزء من امتحان يطلب من طالب العلم الإجابة عنه :-طرحت على الطُّلاب أسئلة صعبة., سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول | • سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} .|• سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألت فاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .|• سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} .|• سأَله بكذا/ سأله عن كذا.|1- استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} .|2- استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} ., تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به | • تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :-تساءَل عمّا سيقرِّر، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة |• تعبيرٌ تَساؤليّ: صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ. |• تساءل القومُ: تخاصموا :- {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} .|• تساءل بالله: حلف به وطلب حقّه :- {وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ} .|• تساءلوا عن سبب الكارثة: سأَل بعضُهم بعضًا :-يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة، - {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ} .|• تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه., ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ | • ساءَله عن أمر استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه :-ساءَله عن قضيّةٍ ما، - تُسائلني مَنْ أنتَ وهي عليمةٌ ... وهل بفتًى مثلي على حاله نُكرُ., مَسْألة ، جمع مَسائِلُ.|1- مصدر ميميّ من سأَلَ. |2 - قضيّة، أو ما كان موضوعَ بحثٍ أو نظر :-بحث الوفدان مسألةَ الحدود بين البلدين، - مسألة قانونيّة |• مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه. |3 - قضيّة يُبرهن عليها :-مسألة هندسيّة/ حسابية.|4 - سؤال، حاجة، طلب :-قضى مسألته.


المعجم المعاصر
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سيل

- سيَّال2 :(النبات) شجر شائك من الفصيلة القرنيّة له قشر أحمر يستعمل في الدِّباغة، أغصانه مُلْس ينبت في صعيد مصر وبلاد العرب., سائِل ، جمع سائِلون وسُؤّال وسَأَلَة.|1- اسم فاعل من سأَلَ. |2 - فقير، شحّاذ، متسوِّل، مُستَعْطٍ :-*وسائلُ اللهِ لا يخيب*، - {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} ., تسيُّل :- مصدر تسيَّلَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) خاصِّيّة بعض الموادّ التي تمتصّ رُطوبةَ الهواء إلى درجة ذوبانها بها وتحوّلها إلى سائل :-مِلْح في حالة تسيُّل., سُيُولة :- مصدر سالَ. |2 - (الاقتصاد) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر. |• حالة السُّيولة: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط :-سيولة الدم.|• سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه., سائِل ، جمع سوائِلُ، مؤ سائلة، جمع مؤ سائلات وسوائِلُ.|1- اسم فاعل من سالَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) حالة من حالات المادّة الثَّلاث، وهي وسط بين الصَّلابة والغازيَّة، تتمتَّع بها أجسام ليس لها شكل خاصّ، بل تتّخذ شَكْلّ الوعاء الذي تكون فيه، ولكن حجمها لا يتغيَّر |• سائل مصلِيّ: سائِل يفرزه غِشاء مَصْلِيّ، - سائل مَنويّ: مَنِيّ، - قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل., سيّال1 :- صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل :-جرحٌ سيَّال |• السَّيَّال الكهربيّ: القوَّة، التَّيَّار الذي يسري في الأسلاك الكهربيَّة. |2 - سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق :-أسلوب/ حِبْر سيَّال., تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل | • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى :-يتسيَّل الزِّفت بفعل الحرارة، - تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً |• تسيَّل العمرُ: مضَى., سَيلان :- مصدر سالَ. |2 - (طب) أحد الأمراض التناسليّة، وهو مرض معدٍ في المسالك البوليَّة والمستقيم وعنق الرَّحم ينتقل بشكل رئيسيّ عن طريق الجماع ويتَّسم بالتهاب الإحليل المتقيِّح الحادّ وعُسْر البَوْل :-دواء ضدّ السَّيلان.|3 - كثرة إفراز السَّوائل التي تخرج من فتحات الجسم :-سيلان من الأنف: مخاط يسيل من الأنف.|• سيلان دُهْنيّ/ سيلان شحميّ: (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة. |• سيلان شُعَبيّ: (طب) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن., سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل | • سال الماءُ ونحوُه جَرَى :-سال دمُه.|• سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} |• سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا. |• سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت., أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال | • أسالَ الماءَ أجراه، جعله يسيل :-القنابل المُسِيلة للدُّموع |• أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه. |• أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة. |• أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} ., مَسيل ، جمع مسايِلُ (لغير المصدر).|1- مصدر ميميّ من سالَ. |2 - اسم مكان من سالَ: مجرى الماء وغيره :-مسيلُ الدّم/ جدول., مُسيلة :- صيغة المؤنَّث لفاعل أسالَ. |2 - جهاز يمكِّن من إسالة غاز أو سائل في حالة بخاريَّة، أو هو جهاز يتَسيَّل فيه مائع (غاز أو سائل) في حالة بخاريَّة., تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل | • تسايلَ الماءُ سال، جرى :-تسايل عَرَقُه/ دمُه., سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل | • سيَّل الشَّيءَ أسالَه، أجراه، جعله يسيل :-سيَّل دمَه، - فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع.|• سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة :-سيَّل بخارًا.|• سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :-سيَّل شمعًا، - سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه., سَيْل ، جمع سُيُول (لغير المصدر).|1- مصدر سالَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا :- {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} |• بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق، - سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض، - سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير. |• مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سأل

- سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول | • سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} .|• سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألت فاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .|• سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} .|• سأَله بكذا/ سأله عن كذا.|1- استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} .|2- استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سيل

- سَيْل ، جمع سُيُول (لغير المصدر).|1- مصدر سالَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا :- {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} |• بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق، - سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض، - سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير. |• مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع., سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل | • سيَّل الشَّيءَ أسالَه، أجراه، جعله يسيل :-سيَّل دمَه، - فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع.|• سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة :-سيَّل بخارًا.|• سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :-سيَّل شمعًا، - سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سأل

- لالسؤْ : ما يسأله الإنسان. وقرئ "أوتيت سؤلك يا موسى " بالهمز وبغير الهمز. وسألْته الشيء وسألْته عن الشيء سؤالا ومسألة. وقوله تعالى: " سأل سائل بعذا ب واق ع " أي عن عذا ب. قال الأخفش: يقال خرجنا نسأل عن فلان وبفلان. وقد تخفّف همزته فيقال: سال يسْال. وقال: ومرْه ق سال إمتْاعا بأصدْته ... لم يسْتعنْ وحوامي الموت تغْشاه والأمر منه سل بحركة الحرف الثاني من المستقبل، ومن الأوّل: اسْأل. ورجل سؤلة: كثير السؤال. وتساءلوا، أي سأل بعضهم بعضا. وأسْألْته سؤْلته ومسألته، أي قضيت حاجته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سيل

- ل السيْ : واحد السيول. وسال الماء وغيره سيْلا وسيلانا، وأساله غيره وسيّله أيضا. ومسيل الماء: موضع سيْله، والجمع مسايل، ويجمع أيضا على مس ل وأمْسلة ومسْلان. ويقال للمسيل أيضا مسل بالتحريك. والسائلة: الغرّة التي عرضتْ في الجبهة وقصبة الأنف. وقد سالت الغرّة، أي استطالت وعرضتْ. فإن دقّتْ فهي الشمْراخ. وتسايلت الكتائب، إذا سلتْ من كلّ وجه. والسيلان: ما يدخل من السيف والسكّين في النصاب. ومسالا الرجل: جانبا لحيته، الواحد مسال. وقال: فلو كان في الحيّ النجيّ سواده ...لما مسحتْ تلك المسالات عامر ومسالاه أيضا: عطْفاه. والسيال بالفتح: ضرب من الشجر له شوك، وهو من العضاه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سائل (من الأشياء)

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: سائل
جذر الكلمة: سائل

- a questioner



الأكثر بحثاً