المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- السَّكْتُ والسُّكُوتُ: خلافُ النُّطْقِ؛ وقد سَكَتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكاتاً وسُكوتاً، وأَسْكَتَ. الليث: يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُ سُكوتاً إِذا صَمَت؛ والاسم من سَكَت: السَّكْتةُ والسُّكْتةُ؛ عن اللحياني. ويقال: تَكَلَّم الرجلُ ثم سَكَت، بغير أَلف، فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ، قيل: أَسْكَتَ؛ وأَنشد: قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا، لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّتا وقيل: سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ، وأَسْكَتَ: أَطْرَقَ من فِكْرة، أَو داء، أَو فَرَق. وفي حديث أَبي أُمامة: وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَثَ طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم. ويقال: ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ، وقد أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه، فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ، قيل: به سُكات.وساكَتَني فَسَكتُّ، والسَّكْتَةُ، بالفتح: داء. وأَخَذَهُ سَكْتٌ، وسَكْتةٌ، وسُكاتٌ، وساكوتة. ورجل ساكِتٌ، وسَكُوتٌ، وساكُوتٌ، وسِكِّيتٌ، وسِكْتِيتٌ؛ كثير السُّكُوت. ورجل سَكْتٌ، بَيِّنُ السَّاكُوتةِ والسُّكُوتِ، إِذا كان كثير السُّكُوت. ورجل سَكِتٌ: قليلُ الكلام، فإِذا تكلم أَحسنَ. ورجل سَكِتٌ، وسِكِّيتٌ، وساكوتُ، وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ، فإِذا تَكَلَّم أَحْسَنَ. قال أَبو زيد: سمعت رجلاً من قَيس يقول: هذا رجل سِكْتِيتٌ، بمعنى سِكِّيتٍ. ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ، ولم يُفَسّروه؛ قال ابن سيده وعندي أَن معناه: بهَمٍّ يُسْكِتُه، أَو بأَمْر يَسْكُت منه. وأَصابَ فلاناً سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام. أَبو زيد: صَمَتَ الرجلُ، وأَصْمَتَ، وسَكَتَ، وأَسْكتَ، وأَسْكَتَه اللهُ، وسَكَّته، بمعنًى. ورَمَيْتُه بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه. ابن سيده: رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ، ههنا، لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته، إِلاّ مع صُماته، وسيأْتي ذكره في موضعه، إِن شاء الله. وفي حديث ماعزٍ: فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات. والسُّكْتة، بالضم: ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره. وقال اللحياني: ما له سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به. والسَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة؛ قال ابن سيده: أَعني بالرَّحْلَةِ، ههنا، وَضْعَ الرَّحْلِ عليها؛ وقد سَكَتَتْ سُكُوتاً، وهُنَّ سُكُوتٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا، سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَا قال: وروايةُ أَبي العَلاء: يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَا من قولك: سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً، فلم يَرْوَ؛ وأَراد باردَ مائِه، فوضع المصدر موضع الصفة؛ كما قال: إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا، تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيسا وحَيَّةٌ سَكُوتٌ وسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه؛ وأَنشد يذكر رجلاً داهية: فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ، سُكاتٍ، إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية. والسَّكْتَة في الصلاة: أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح، وهي تُسْتَحبُّ، وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة. التهذيب: السَّكْتَتان في الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ: أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً، ثم تَفتَتِح القراءة، فإِذا فَرَغْتَ من القراءة، سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً، ثم تَفْتَتح ما تيسر من القرآن. وفي الحديث: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟ قال ابن الأَثير: هي إِفْعالة من السُّكوت، معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً، أَو قراءَةً مع قِصَرِ المدَّة؛ وقيل: أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْت بالكلام، أَلا تراه قال: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟ أَي سُكوتِكَ عن الجَهْر، دون السُّكوت عن القراءَة والقول. والسَّكْتُ: من أَصوات الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين، وهو من السُّكوت. التهذيب: والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ، يُراد بذلك فصل ما بينهما. وسَكَتَ الغَضَبُ: مثل سَكَنَ فَتَر. وفي التنزيل العزيز: ولمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضَبُ؛ قال الزجاج: معناه ولما سَكَنَ؛ وقيل: معناه ولما سَكَتَ موسَى عن الغَضَبِ، على القَلب، كما قالوا: أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي؛ والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة. قال: والقول الأَوّل الذي معناه سَكَنَ، هو قول أَهل العربية. قال: ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُ سَكْتاً إِذا سَكَنَ؛ وسَكَتَ يَسْكُتُ سُكوتاً وسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام؛ وسَكَتَ الحَرُّ: ورَكَدَت الريح.وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه: سَكَنَتْ. وأَسْكَتَ عن الشيء: أَعرَضَ. والسُّكَيْتُ والسُّكَّيْتُ، بالتشديد والتخفيف: الذي يجيء في آخر الحَلْبة، آخر الخيل. الليث: السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ، خفيفٌ: العاشرُ الذي يجيءُ في آخر الخيل، إِذا أُجْرِيَتْ، بَقِيَ مُسْكِتاً. وفي الصحاح: آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة، من العَشْر المعدودات؛ وقد يشدّد، فيقال السُّكَّيْتُ، وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً، وما جاء بعده لا يُعْتَدُّ به. قال سيبويه: سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ، يعني أَن تصغير سُكَّيْتٍ إِنما هو سُكَيْكيتٌ، فإِذا رُخِّمَ، حُذفت زائدتاه. وسَكَتَ الفرسُ: جاءَ سُكَيْتاً. ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة؛ عن ابن الأَعرابي، ولم يذكر لها واحداً؛ وقال اللحياني: هم الأَوْباش، وتقول: كنت على سُكَاتِ هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها.


معجم لسان العرب
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سوك

- السَّوْكُ: فِعلُك بالسِّواك والمِسْواكِ، وساك الشيءَ سَوكاً: دَلَكه، وساك فَمَه بالعُود يَسُوكه سَوْكاً؛ قال عدِيُّ بن الرِّقاع: وكأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبيلِ وَلَذَّةً صَهْباءَ، ساكَ بها المُسَحِّرُ فاها ساكَ وسَوَّك واحدٌ، والمُسَحِّرُ: الذي يَأتيها بسَحُورها، واسْتاكَ: مشتق من ساكَ، وإذا قلت اسْتاك أَو تَسَوَّك فلا تذكر الفم. واسمُ العُود: المِسْواكُ، يذكر ويؤنث، وقيل: السِّواك تؤنثه العرب. وفي الحديث: السِّواكُ مطْهَرَة للفم، بالكسر، أَي يُطَهِّرُ الفمَ. قال أَبو منصور: ما سمعت أَن السواك يؤنث، قال: وهو عندي من غُدَدِ الليث، والسواك مذكر. وقوله مَطْهَرة كقولهم الولدُ مَجْبَنة مَجْهَلَة مَبْخَلة. وقولهم الكفر مَخْبَثَة، قال: والسِّواك ما يُدْلَكُ به الفم من العيدان. والسِّواكُ: كالمِسْواك، والجمع سُوُكٌ؛ وأَخرجه الشاعر على الأصل فقال عبد الرحمن بن حسان: أَغَرُّ الثَّنايا أَحَمُّ اللِّثا تِ، تَمْنَحُه سُوُك الإسْحِلِ وقال أَبو حنيفة: ربما همز فقيل سُؤك. وقال أبو زيد بجمع السِّواكَ سُوُكٌ على فُعُلٍ مثل كتاب وكتب، وأَنشد الخليل بيت عبد الرحمن بن حسان سُؤك الإسحل، بالهمز؛ قال ابن سيده: وهذا لا يلزم همزه؛ قال ابن بري ومثله لعديّ بن زيد: وفي الأَكُفِّ اللامِعاتِ سُوُرْ التهذيب: رجل قَؤُول من قوم قُوُلٍ وقُوْلٍ مثل سُوُك وسُوْكٍ؛ وسَوَّك فاه تَسْويكاً. والسِّواكُ والتَّسَاوُكُ: السير الضعيف، وقيل: رَداءة المشي من إبطاء أَو عَجَفٍ؛ قال عبيد الله بن الحُرِّ الجُعْفِي: إلى الله أَشْكُو ما أَرَى بجيادِنا، تَسَاوَكُ هَزْلَى، مُخُّهُنَّ قلِيلُ قال ابن بري: قال الآمديّ البيت لعبيدة بن هلال اليشكري؛ قال ومثله لكعب بن زهير: حَرْفٌ تَوارَثها السِّفَارُ فجِسْمُها عارٍ تَساوَك، والفُؤادُ خَطِيفُ وجاءت الإبل، وفي المحكم: وجاءت الغنم ما تَساوَكُ أَي ما تُحَرِّك رؤوسَها من الهزال. قال الأَزهري: تقول العرب جاءَت الغنم هَزْلَى تَساوَكُ أي تَتمايل من الهزال في مشيها، قال: وهكذا رواه ابن جَبَلة عن أبي عبيد. وفي حديث أم معبد: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما ارتحل عنها جاء زوجها أَبو معبد يَسُوق أَعْنُزاً عِجافاً ما تَساوَكُ هُزالاً؛ ابن السكيت: تَساوَكت في المشي وتَسَرْوكَت وهما رَداءَة المشي والبُطْءُ فيه من عَجَفٍ أَو إعياء. ويقال: تَساوكَت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهُزال؛ أَراد أَنها تتمايل من ضعفها. وروي حديث أم معبد: فجاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً تَساوَك هُزالاً.


معجم تاج العروس
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- : (السَّكْتُ) و (السُّكُوتُ) : خِلافُ النُّطْقِ. قَالَ شيخُنا: وَفِي عِبَارة المُصنِّف تفسيرُ الشَّيْءِ بِنَفسِهِ لَفْظاً ومعْنًى. وَهُوَ غيرُ مُتَعَارف بينَ أَهلِ اللِّسان، وَلَو فَسَّره بالصَّمْتِ كَمَا فِي الْمِصْبَاح، أَو قَالَ: هُوَ معروفٌ، لَكَانَ أَوْلَى. قلتُ: وَبِمَا عَبَّرْنا يَنْدَفِعُ الإِيرادُ الْمَذْكُور، كَمَا هُوَ ظَاهر. وَقد سَكَتَ، يَسْكُتُ، سَكْتاً، وسُكُوتاً، (كالسُّكَاتِ) بالضَّمِّ، (والسَّاكُوتَةِ) فاعُولَة من السَّكْتِ. وأَخَذَه سَكْتٌ وسَكْتَةٌ وسُكَاتٌ وسَاكُوتَةٌ. ورجلٌ ساكِتٌ وسَكُوتٌ، وساكُوتٌ. (و) السَّكْتُ: الرجلُ (الكَثِيرُ السُّكُوتِ، كالسِّكْتِيتِ) بِالْكَسْرِ وياءٍ بينَ تَاءَيْن. (و) قَالَ أَبو زَيْد: سمِعْتُ رجُلاً من قَيْسٍ يَقُول: هاذا رَجُلٌ سِكْتيتُ، بِمَعْنى (السِّكِّيت) ، كسِكِّين. ورَجُلُ سِكِّيتٌ، بَيِّنُ السّاكُوتَةِ والسُّكُوتِ: إِذا كَانَ كثيرَ السُّكُوت، (و) كذالك (السُّكَّيْتُ، والسُّكَيْتُ) ، مُصغَّراً مُشدَّداً ومُخَفَّفاً، رواهُما أَبو عمْرٍ و. (والسَّاكُوتُ، والسّاكُوتَةُ) ، يُقالُ: رَجُلُ ساكُوتٌ وساكُوتَةٌ: إِذا كَانَ قليلَ الكلامِ من غير عِيَ، فإِذا تَكَلَّمَ أَحْسَنَ. قَالَ اللَّيْثُ: يُقَال: سَكَتَ الصّائِتُ يَسْكُتُ، سُكُوتاً: إِذا صَمَتَ، قَالَ شيخُنَا عَن بعض المُحَقِّقينَ: إِنّ السُّكوتَ هُوَ تَرْكُ الكلامِ مَعَ القُدْرةِ عَلَيْهِ. قَالُوا: وبالقيد الأَخير يُفارقُ الصَّمْتَ، فإِنّ القدرةَ على التَّكَلُّم لَا تُعْتَبر فِيهِ، قَالَه ابنُ كَمَال باشا، وأَصلُه للرَّاغب الأَصْبَهانيّ، فإِنّه قَالَ فِي مُفرداته: الصَّمْتُ أَبلغُ من السُّكُوت، لأَنه قد يُستعملُ فِيمَا لَا قُوَّةَ لَهُ على النُّطْق، وَلذَا قيل لِما لَا نُطْقَ لَهُ: الصّامتُ والمُصْمَت والسُّكُوتُ يقالُ لما لَهُ نُطْقٌ، فيَتْرُكُ استعمالَه. قَالَ شيخُنَا: فإِطلاقُ الفَيُّوميّ فِي الْمِصْبَاح كغيرِه أَحَدَهُما على الآخَر، من الإِطلاقات اللُّغَوِيّة العامَّة. (و) السَّكْتُ: من أُصول الأَلحَان، شبْهُ تَنَفُّسٍ، يُرادُ بذالك (الفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلاَ تَنَفُّسٍ) ، كَذَا فِي التَّهْذيب، كالسَّكْتَة. (و) سَكَت يَسْكُت سُكُوتاً، وأَسْكَتَ. وقيلَ: تَكلَّمَ الرَّجُلُ ثمَّ سَكَتَ، بغيرِ أَلِفٍ. و (أَسْكَتَ) : إِذا (انْقَطَعَ كَلامُهُ، فلَمْ يَتَكَلَّمْ) ؛ وأَنشد: قَدْ رَابَنِي أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتَا لَو كَانَ مَعْنِيّاً بِنَا لَهَيَّتَا (والسَّكْتَةُ) ، بالفَتْح: (داءٌ) ، وَهُوَ الْمَشْهُور بَين الأَطِبّاءِ. وَقد صرَّح بِهِ الجَوْهَرِيُّ، وغيرُهُ. وَقَالَ بعض أَربابِ الحَوَاشِي: هِيَ بِالْكَسْرِ؛ لأَنه هَيْئته. قلت: وَهُوَ غير صحيحٍ، لِمُخَالفَتِه النُّقُولَ. (و) السُّكْتَة، (بالضَّمِّ: مَا أَسْكَتّ بِهِ صَبِيّاً، أَو غَيْرَهُ) . وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: مَا لَهُ سِكْتَةٌ لَعيالِه، وسُكْتَةٌ، أَي مَا يُطْعِمُهم فيُسْكِتَهم بِهِ، وإِليه أَشارَ المصنّف بقوله: (وبَقِيَّةٌ تَبْقَى فِي الوِعَاءِ) ، أَي: من الطَّعَام. (و) السُّكَيْتُ، (كالكُمَيْت، و) قد (يُشَدَّدُ) فيُقال: السُّكَّيْتُ، وَهُوَ الّذِي يجيءُ (آخِرَ خَيْلِ الحَلْبَةِ) من العَشْرِ المَعْدُودَات، وَهُوَ القاشُور والفِسْكِلُ أَيضاً، وَمَا جاءَ بعدَهُ لَا يُعْتَدُّ بِهِ، كَذَا فِي الصَّحاح. وأَوَّلُهُ المُجَلِّي، ثمَّ المُصَلِّي ثمَّ المُسَلِّي، ثمّ التّالي، ثمَّ المُرْتَاحُ، فالعَاطِفُ فالحَظِيُّ، فالمُؤَمَّلُ، فاللَّطِيمُ. وَفِي اللِّسَان: قَالَ سِيبَوَيْهِ: سُكَيْتٌ: ترخيم سُكَّيْتٍ، يَعْنِي أَنَّ تصغيرَ سُكَّيْت، إِنّما هُوَ سُكَيْكِيتٌ، فإِذا رُخِّمَ، حُذِفت زائدتاه. وسَكَتَ الفَرَسُ: جاءَ سُكَيْتَاً. (ورَمَاهُ) اللَّهُ (بسُكَاتَةٍ وسُكَاتٍ، بضمِّهما) . قَالَه أَبو زَيْدٍ، وَلم يُفَسِّرْه. قَالَ ابنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنّ مَعْنَاهُ (أَي بِمَا) ، أَي: بِهَمَ (يُسْكِتُهُ) ، أَو بأَمْرٍ يَسْكُتُ مِنْهُ. (وَهُوَ عَلَى سُكَاتِ الأَمْرِ) ، بالضَّمّ: (أَي مُشْرِفٌ على قَضَائِه) . وكنتُ على سُكَاتِ هاذه الحاجَةِ: أَي على شَرَف من إِدراكِها. كَذَا فِي اللِّسان. (والسُّكَاتُ) ، بالضّمّ، (من الحَيَّاتِ: مَا يَلْدَغُ قبلَ أَنْ يُشْعَرَ بِهِ) ، وَهُوَ مَجازٌ. وحَيّةٌ سَكُوتٌ، وسُكَاتٌ: إِذا لم يَشْعُرْ بِهِ الملسوعُ حتّى يَلْسَعَهُ، وأَنشد يَذْكُرُ رجلا داهِيَةً: فَمَا تَزْدَرِي منْ حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ سُكَاتٍ إِذا مَا عَضَّ لَيْسَ بأَدْرَدَا وَذهب بالهاءِ إِلى تأْنيث لفظ الحَيَّة. (والأَسْكاتُ) من النّاس، بِالْفَتْح، عَن ابْن الأَعرابيّ، يُقَال: رأَيتُ أَسْكاتاً من النَّاس: أَي فِرقاً مُتفرِّقةً، وَلم يَذْكُرْ لَهَا وَاحِدًا. وَقَالَ اللِّحْيانيّ: هم (الأَوْباشُ) ، وَمِنْهُم من قَالَ: إِنّ واحدَهُ: سَكْتٌ، وَفِيه تأَمُّلٌ. (و) الأَسْكاتُ: (البَقايا مِنْ كلّ شَيْءٍ) ، كأَنّه جمع سَكْتة، وَقد تقدم. (و) الأَسْكاتُ، أَيضاً: أَيّامُ الفَصْل وَهِي (الأَيّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ) نقلَه الصّاغانيّ. (و) فِي حَدِيث ماعِزٍ: (فرميْنَاهُ بجَلامِيدِ الحَرَّةِ، حَتَّى (سَكَتَ)) ، أَي (ماتَ) . (و) عَن أَبي زَيْد، يُقَال: (رَجُلٌ سَكِتٌ) إِذا كانَ (قَلِيلَ الكلامِ) من غَيْرِ عِيّ، (فإِذا تَكَلَّمَ أَحْسَنَ) ، كالسِّكِّيت، وَقد تقدّمَت الإِشارةُ إِليه. (و) المُسكَّتُ، (كمُعَظَّمٍ: آخِرُ القِدَاحِ) وَقد تَسقُطُ هاذه عَن بعض النُّسَخ، كَمَا قالَهُ شيخُنَا. ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: عَن اللِّحْيَانِيّ: الاسْمُ من: سَكَتَ، السَّكْتَةُ، والسُّكْتَةُ. وَقيل: سَكَتَ: تَعَمَّدَ السُّكُوتَ. وأَسْكَتَ: أَطْرَقَ من فِكْرَةٍ، أَو داءٍ، أَوْ فَرَقٍ. وَفِي حَدِيث أَبي أَمامَةَ: (وَأَسْكَتَ، واسْتَغْضَبَ، ومكَثَ طَوِيلاً) أَي: أَعْرِض وَلم يَتكلَّمْ. وَيُقَال: ضَرَبْتهُ حتّى أَسْكَتَ. وَقد أَسْكَتَتْ حَركَتُه. فإِنْ طَال سُكُوتُه من شَرْبَةٍ أَو داءٍ، قيلَ: بِهِ سُكَاتٌ. وساكَتَنِي فَسَكَتُّ. وأَصاب فلَانا سُكاتٌ: إِذا أَصابَهُ داءٌ مَنَعَه من الْكَلَام. وَعَن أَبي زَيْد: صَمَتَ الرَّجُلُ وأَصْمَتَ، وسكَتَ وأَسْكَتَ، وأَسْكَتَه اللَّهُ وسَكَّتَه، بِمَعْنى. ورَمَيْتُهُ بسُكاتَةٍ أَي: بِمَا أَسْكَتَهُ. وَفِي المُحْكَمِ: رماهُ بصُمَاتَةٍ وسُكَاتَةٍ، أَي: بِمَا صَمَتَ مِنْهُ وسَكَتَ. قَالَ ابنُ سِيدَهْ: وإِنّما ذكرْت الصُّمَاتَ هُنَا، لأَنّه قَلَّما، يُتَكَلَّمُ بسُكاتَةٍ، إِلاّ مَعَ صُماتَةٍ، وسيأْتي ذِكرُه فِي وَضعه. والسَّكُوتُ من الإِبِل: الَّتي لَا تَرْغُو عِنْد الرَّحْلَة، قَالَ ابْنُ سِيدَه: أَعني بالرَّحْلَة هُنَا وَضْعَ الرَّحْلِ عَلَيْهَا. وَقد سَكَتَتْ سُكُوتاً، وهُنَّ سُكُوتٌ؛ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ: يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَا قَالَ: وروايةُ أَبي العلاءِ: يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتا من قَوْلك: سَفِتَ الماءَ: إِذا شَرِبَ مِنْهُ كثيرا، فَلم يَرْوَ، وأَراد بارِدَ مائِه، فوضعَ المصدرَ موضِعَ الصِّفة، كَمَا قَالَ: إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا تأْكُلُ بعدَ الخُضْرةِ اليَبِيسَا وَفِي التَّهْذِيب: السَّكْتَةُ فِي الصَّلاةِ أَنْ تَسْكُتَ بعدَ الِافْتِتَاح، وَهِي تُسْتَحَبُّ، وَكَذَلِكَ السَّكْتَة بعدَ الفَرَاغ من الْفَاتِحَة. وَفِي الحَدِيث: (مَا تقولُ فِي إسْكَاتَتِك؟) ، قَالَ ابنُ الأَثِيرِ: هِيَ إِفْعَالَةٌ من السُّكُوت، مَعْنَاهُ: سُكُوتٌ يَقْتَضِي بعدَه كَلاماً، أَو قِراءَةً مَعَ قِصَرِ المُدَّة. وَقيل: أَراد بهاذا السُّكوت ترْكَ رفْعِ الصَّوْتِ بالْكلَام، أَلاَ ترَاهُ قَالَ: مَا تقولُ فِي إِسكاتَتِك؟ أَي: سُكُوتِكَ عَن الجَهْرِ دُونَ السُّكُوتِ عَن القِراءَةِ، وَالْقَوْل. وسَكَت الغَضبُ، مثل: سَكَن: فَتَرَ. وَفِي التَّنْزيل الْعَزِيز: {وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ} (الْأَعْرَاف: 154) . وَقَالَ الزَّجّاج مَعْنَاهُ: ولمَّا سَكَنَ. وَقيل: لمَّا سَكَتَ مُوسى عَن الغَضبِ، على القَلْب، كَمَا قالُوا: أَدْخلْتُ القَلَنْسُوَة فِي رَأْسِي والمَعْنى: أَدْخلْتُ رَأْسِي فِي القلَنسُوَة. قَالَ: والقوْل الأَوّل الَّذِي معناهُ سَكنَ، هُوَ قولُ أَهلِ العَرَبِيّة، قَالَ: وَيُقَال: سَكَتَ الرَّجلُ، يَسْكُتُ، سَكْتاً: إِذا سَكَنَ. وسَكَت، يَسْكُتُ، سُكُوتاً، وسَكْتاً: إِذا قَطَعَ الكلامَ، ونقلَهُ شيخُنا عَن بحْر أَبي حَيّان، ولاكن ادَّعَى فِي سَكَت الرَّجُلُ أَنَّ مصدره السُّكُوتُ فَقَط، وأَورَد بِهِ على المؤلِّف حيثُ لم يُمَيِّزْ بَينهمَا مَعَ أَنَّ الْمَنْقُول عَن الْأَئِمَّة خِلافُ ذالك، كَمَا قدَّمْنا. وسَكَتَ الحَرُّ: اشْتَدَّ. ورَكدَتِ الرِّيحُ. وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه: سَكَنَتْ. وأَسْكَتَ عَن الشَّيْءِ: أَعرضَ. وَفِي الأَساس: تَكلّمَ ثُمّ سَكَتَ وإِذا أُفْحِمَ، قِيل: أُسْكِتَ. وللحُبْلَى صَرْخَةٌ ثمْ سَكْتَة. وهاذه هاءُ السَّكْتِ. وَمن المَجَاز: فلانٌ سُكَيْتُ الحَلْبَةِ، للمُتخلِّفِ فِي صَنْعَتِه. وسُكْتَانُ، كعُثْمَانَ: قَريةٌ ببُخارَى. مِنْهَا: أَبو سَعِيدٍ سُفْيَانُ بنُ أَحمدَ بنِ إِسحاقَ الزّاهد، محدّث. وسُكْتانُ أَيضاً، وَيُقَال: سُجْتَانُ، بِالْجِيم: بلدٌ بالمَغْرِب، وإِليه نُسِبَ عِيسى الكتّانِيّ، شيخ مشايخِ مَشايِخِنا. وآلُ باسكوتة: جمَاعَة باليَمَن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- ـ السَّكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ ط والسُّكَيْتِ ط والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ. ـ وأسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ. ـ والسَّكْتَةُ: داءٌ، وبالضم: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ. وكالكُمَيتِ، ويُشَدَّدُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ. ـ ورَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ، (بضمِّهِما) أي: بما يُسْكِتُه. ـ وهو على سُكاتِ الأَمْرِ، أي: مُشْرِفٌ على قَضائِه. ـ والسُّكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به. ـ والأَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ. ـ وسَكَتَ: مات. ـ ورجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ. (وكَمُعَظَّمٍ: آخِرُ القِداحِ)


المعجم الوسيط
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- السَّاكُوتُ : الكثيرُ السُّكُوت., أَسْكَتَهُ : جعله يَسْكُت. يقال: لا أسكَتَ اللهُ لك حِسًّا: دعاء له بالحياة., السَّاكُوتَةُ : الساكُوتُ.|السَّاكُوتَةُ الساكتة.|السَّاكُوتَةُ موت السَّكْتَةِ., السَّكُوتُ : وصف المبالغة (للمذكر والمؤَنَّث) .|السَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها.|السَّكُوتُ من الحيَّاتِ: السُّكَاتُ. والجمع : سُكُتٌ., السَّكْتُ : سكونُ النَّفَس في الغِنَاءِ والقراءة.|السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس.|السَّكْتُ الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر) .| وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه ‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍!, سَكَّتَهُ : أَسْكَتَه., السُّكَاتُ : مُداوَمَةُ السُّكُوتِ.|السُّكَاتُ داء يمنع من الكلام.|السُّكَاتُ ما يُسْكِت.|السُّكَاتُ موت السَّكْتَة.|السُّكَاتُ من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به. يقال: هو على سُكات الأَمر: أَي مُشْرِفٌ على قضائه., سَكَتَ سَكَتَ سُكُوتاً، وسُكاتاً: صَمَتَ.|سَكَتَ انقطع عن الكلام.|سَكَتَ المتحرِّكُ: سكَنَ. يقال: سَكَتَ: ماتَ.|سَكَتَ الغضبُ عنه: فَتَرَ أَو زال.|سَكَتَ الريحُ: رَكَدَتْ أَو انقطعت.|سَكَتَ الحرُّ: اشتدَّ لرُكود الريح.|سَكَتَ الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتاً., السِّكِّيتُ : الكثيرُ السُّكُوتَ., السُّكَّيْتُ : (وتخفف الكاف) : السِّكِّيتُ.|السُّكَّيْتُ آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ. يقال: فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه., السَّكْتَةُ : المرةُ من السكوتِ.|السَّكْتَةُ (في الصلاة) : أن يُسْكَتَ بعد الافتتاح أَو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة.|السَّكْتَةُ مَوت الفُجَاءَةِ., الأَسْكاتُ : البقايا من كلِّ شيءٍ.|الأَسْكاتُ الفِرَقُ المتفرّقةُ من الناس وغيرهم.|الأَسْكاتُ الأَوْباشُ.|الأَسْكاتُ الأيامُ المعتدلاتُ أَواخر الصيف., السِّكْتَةُ : هيئةُ السكوتِ ونوعُه.|السِّكْتَةُ كلُّ ما أَسكتَّ به صبيًّا أَو غيرَه., السُّكْتَةُ : كل ما أَسكَتَّ به صبيًّا أَو غيرَه.|السُّكْتَةُ بقيَّةٌ تبقَى في الإِناءِ. والجمع : سُكَتٌ., المُسَكَّتُ : آخرُ قِدَاحِ القِمارِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سوك

- السِّوَاكُ : عودٌ يُتَّخَذُ من شجر الأراكِ ونحوه يُستاك به. والجمع : أسْوِكةٌ، وسُوكٌ., سَوَّكهُ : ساكه., تَسَاوَكَ : سار سيرًا ضعيفًا.|تَسَاوَكَ الماشيةُ: هُزِلَتْ حتى تمايلت في مشيها من الضعف., المِسْوَاكُ : السِّواك. والجمع : مساويكُ., سَاكَ سَاكَ سَوْكًا، وسِوَاكًا: سارَ سيرًا ضعيفًا.|سَاكَ الشيءَ: دلكَهُ.|سَاكَ فَمَه وأسنانه بالسِّوَاكِ: دلَكها لينظِّفَها., اسْتَاك : نَظَّفَ فَمَه وأسنانَه بالسِّواكِ., تَسَوَّك : استاكَ.|تَسَوَّك تساوَكَ.


المعجم الغني
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- (الاسْمُ مِنْ سَكَتَ).|-تُوُفِّيَ عَلَى إثْرِ سَكْتَةٍ قَلْبِيَّةٍ : تَوَقُّفُ دَقَّاتِ القَلْبِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى تَعَطُّلِ الأَعْضَاءِ عَنِ الحَرَكَةِ، الْمَوْتُ الفُجَائِيُّ., (مفعول من سَكَتَ).|1- مَسْكُوتٌ عَنْهُ : أَيْ لاَ يُتَحَدَّثُ عَنْهُ.|2- الْمَسْكُوتُ : مُصَابٌ بِالسَّكْتَةِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَكَتْتُ، أسْكُتُ، اُسْكُتْ، مصدر سَكْتٌ، سُكُوتٌ، سُكَاتٌ.|1- سَكَتَ الوَلَدُ : صَمَتَ- سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ :-لاَ يَسْكُتُ عَنِ الحَقِيقَةِ.|2- سَكَتَ غَضَبُهُ بَعْدَ حِينٍ : هَدَأَ- سَكَتَتِ الرِّيحُ بَعْدَ العَاصِفَةِ.|3- سَكَتَ الْمَريضُ : ماتَ.|4- سَكَتَ الغَضَبُ عَنْهُ : زَالَ.|5- سَكَتَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ.|6- سَكَتَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ., (مصدر أَسْكَتَ).|1- لاَ حَقَّ لَهُ في إِسْكاتِهِ عِنْدَمَا يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِهِ : جَعْلُهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ.|2- إِسْكاتُ الحَقِّ لِلرَّجُلِ انْصِياعٌ : اِنْقِطاعُهُ عَنِ الكَلامِ., (مصدر سَكَتَ).|-طَالَبَ بِتَسْكِيتِ الجُمْهُورِ : بِجَعْلِهِ يَسْكُتُ ، يَصْمُتُ., (مصدر سَكَتَ).|-يُخَيِّمُ السُّكُوتُ عَلَى القَاعَةِ : الصَّمْتُ، الاِمْتِنَاعُ عَنِ الكَلاَمِ- السُّكُوتُ مِنْ ذَهَبٍ :-أصْرُخُ بَعْدَ السُّكُوتِ الَّذِي لاَ يُغَامِرُ فِيهِ الكَلاَمُ بَعْدَ السُّكُوتِ. (أدونيس)., (مصدر سَكَتَ).|1- مُدَاومَةُ السُّكُوتِ.|2- بِهِ سُكَاتٌ : دَاءٌ يَمْنَعُ مِنَ الكَلاَمِ.|3- تُوفِّيَ على إثْرِ سُكَاتٍ : مَوْتُ السَّكْتَةِ.|4- هُوَ علَى سُكَاتِ الأمْرِ : أَيْ مُشْرِفٌ عَلَى قَضَائِهِ., (مصدر سَكَتَ).|1- السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ : سُكُونُ النَّفَسِ.|2- وَامُعْتَصِمَاهُ : الهَاءُ هَاءُ السَّكْتِ تَلْحَقُ الألْفَاظَ عِنْدَ الوَقْفِ- يَا أُمَّاهُ، يَا أبَتَاهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من سَكَتَ).|-ظَلَّ سَاكِتاً لاَ يُحَرِّكُ سَاكِناً : صَامِتًا لاَ يَتَكلَّمُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَسْكَتْتُ، أُسْكِتُ، أَسْكِتْ، مصدر إِسْكاتٌ.|1- تَكَلَّمَ فِيما لاَيَعْنِيهِ، فَأَسْكَتَهُ وَالِدُهُ : جَعَلَهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ.|2- أَسْكَتَهُ الحَقُّ :أَخْرَسَهُ، اِنْقَطَعَ كَلاَمُهُ.|3- أَسْكَتَ عَنِ الفُجُورِ : أَعْرَض عَنْهُ ومالَ.|4- لاَ أَسْكَتَ اللَّهُ لَكَ حِسّاً : الدُّعاءُ لَهُ بِطولِ العُمْرِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-سُكِتَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| سَكَّتْتُ، أُسَكِّتُ، سَكِّتْ، مصدر تَسْكِيتٌ- سَكَّتَ الجُمْهُورَ : أرْغَمَهُ عَلَى الصَّمْتِ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ.


المعجم الغني
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سوك

- جمع: سُوكٌ. |-يُنَظِّفُ أَسْنانَهُ بِالسِّواكِ :عودٌ مِنْ شَجَرِ السِّواكِ، عودُ الأَرَكِ، لَهُ رائِحَةٌ طَيِّبَةٌ تُنَظَّفُ بِهِ الأَسْنانُ. السِّواكُ مَطْهَرَةٌ لِلفَمِ (حديث)., جمع: مَسَاوِيكُ. |-لاَ يُفَارِقُهُ المِسْوَاكُ صَبَاحَ مَسَاءَ : العُودُ الْمَأْخُوذُ مِنْ شَجَرِ الأَرَاكِ تُنَظَّفُ بِهِ الأسْنَانُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- 1- سكت : صمت|2- سكت : قطع الكلام بعد تكلم|3- سكت : مات|4- سكت المتحرك : سكن ، هدأ|5- سكتت الريح : هدأت|6- سكت الغضب عنه : زال|7- سكت الحر : اشتد|8- سكته : غلبه في السكوت, 1- سكتة : ما يسكت به الولد|2- سكتة بقية تبقى في الإناء, 1- سكته : جعله يسكت, 1- سكيت : كثير السكوت|2- سكيت : آخر خيل الحلبة, 1- ما يسكت, 1- ما يسكت به الولد, 1- ساكته : غالبه في السكوت, 1- ساكوتة : كثير السكوت|2- ساكوتة : ساكتة|3- ساكوتة : موت السكتة والفجاءة, 1- مصدر سكت|2- مرض يمنع من الكلام|3- ما يسكت|4- موت السكتة|5- من الحيات : ما يلدغ ولا يشعر به, 1- كثير السكوت, 1- المرة من السكوت|2- موت فجائي, 1- مسكت : آخر أسهم القمار, 1- أصابته السكتة, 1- أسكته : جعله يسكت|2- أسكت : إنقطع كلامه|3- أسكت عن الشيء : أعرض عنه ومال


المعجم الرائد
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سوك

- 1- مصدر أمسك|2- بخل|3- في الصوم : الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس|4- جفاف البراز في الأمعاء, 1- مساك : بخل|2- مساك : ما يمسك به ، مقبض|3- مساك : مقبض النصل ونحوه|4- « ما فيه مساك » : أي خير يرجع إليه, 1- ساك الشيء : دلكه|2- ساك : أسنانه بالعود : دلكها ونظفها, 1- بخل|2- موضع يمسك الماء ، خزان, 1- تساوك : سار سيرا ضعيفا|2- تساوكت الماشية : هزلت وضعفت شديدا, 1- عود تدلك بها الأسنان وتنظف ، جمع : مساويك, 1- نظف أسنانه بـ« السواك » ، وهو عود تنظف به الأسنان, 1- مواضع يحفظ فيها الماء ، خزانات


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- س ك ت: (سَكَتَ) بَابُهُ دَخَلَ وَنَصَرَ وَ (سُكَاتًا) أَيْضًا بِالضَّمِّ. وَ (سَكَتَ) الْغَضَبُ سَكَنَ. وَ (السُّكْتَةُ) بِالضَّمِّ كُلُّ شَيْءٍ (أَسْكَتَّ) بِهِ صَبِيًّا أَوْ غَيْرَهُ وَبِالْفَتْحِ دَاءٌ. وَ (السِّكِّيتُ) بِالْكَسْرِ وَالتَّشْدِيدِ وَ (السَّاكُوتُ) الدَّائِمُ (السُّكُوتِ) . وَ (السُّكَيْتُ) بِوَزْنِ الْكُمَيْتِ آخِرُ خَيْلِ الْحَلْبَةِ وَقَدْ يُشَدَّدُ كَافُهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سوك

- س وك: (السِّوَاكُ الْمِسْوَاكُ) قَالَ أَبُو زَيْدٍ: جَمْعُهُ (سُوكٌ) بِضَمِّ الْوَاوِ مِثْلُ كِتَابٍ وَكُتُبٍ وَ (سَوَّكَ) فَاهُ (تَسْوِيكًا) . وَإِذَا قُلْتَ: (اسْتَاكَ) أَوْ (تَسَوَّكَ) لَمْ تَذْكُرِ الْفَمَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- سَكْت :- توقّف النفَس في القراءة أو الغناء |• سكتُ اللَّحن: فصلٌ بين نغمتين في الغناء من غير تنفّس وهو من أصول الألحان. |2 - صمت وسُكون. |• هاء السَّكْت: (العلوم اللغوية) هاء تضاف في نهاية الكلمة بعد حركة طويلة أو قصيرة عند الوقف مثل: وازيداه :- {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ. هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ} ., إسكاتة :- اسم مرَّة من أسكتَ/ أسكتَ عن. |2 - سكوت يُنتظر بعده كلام أو قرار مع قِصَر المدَّة :-عاود كلامَه بعد إسكاتة قصيرة., سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت | • سكَّته المعلِّمُ أسكَته؛ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-ما كاد يبدأ كلامه حتى سكّتوه.|• سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه :- {وَلَمَّا سُكِّتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ} [قرآن] ., سَكوت ، جمع سُكُت، مؤ سَكُوت، جمع مؤ سُكُت: صيغة مبالغة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على: دائم السكوت قليل الكلام., سَكْتة ، جمع سَكَتات وسَكْتات.|1- اسم مرَّة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على. |2 - موت الفجاءة بسبب توقّف القلب، ضعف مفاجئ لوظيفة الجهاز العصبيّ. |• السَّكتة القلبيَّة: (طب) توقّف فجائيّ للقلب يؤدِّي إلى الموت. |• السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) فقدان فجائيّ تامّ للوعي والحركة ناتج من اضطراب دورانيّ في الشَّرايين الدّماغيَّة. |• السَّكْتة المخِّيَّة: (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة., سُكات :- مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على. |2 - داء يجعل صاحبَه يمتنع عن الكلام، ويداوم السكوت :-أصابه سُكات |• هو على سُكات الأمر: مُشْرِف على قضائه. |• السُّكَات من الحيَّات: (الحيوان) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به., سِكِّيت :صيغة مبالغة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على: كثير السكوت قليل الكلام :-رجل سكِّيت., سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه | • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام صمَت، وانقطع عن الكلام :-إذا كان الكلامُ من فضّة فالسُّكوت من ذهب [مثل]، - *سَكَتُّ فغرَّ أعدائي السكوت*، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ [حديث] |• سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه. |• سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت :-احترِس من الكلب السّاكت والماء الرَّاكد [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: إن تحتَ الضُّلوع داءَ دويًّا:-? سكتَ الرجلُ: مات، - سكَتت الحركة: سكنت. |• سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها. |• سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ :- {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ} ., سُكوت :مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على |• السُّكوت علامة الرِّضا: عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول., أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت | • أسكته المعلِّمُ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه، - أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ، - أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم |• أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت، - أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب، - بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة، - لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. |• أسكت عن الشَّيء: أعرض عنه :-أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات.


المعجم المعاصر
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سوك

- سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك | • سوَّك أسنانَهُ ساكَها؛ نظّفها بالسّواك., تسوَّكَ يتسوّك ، تسوُّكًا ، فهو مُتسوِّك | • تسوَّك فلانٌ استاك، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك., سَوْك :مصدر ساكَ., استاكَ يَستاك ، استَكْ ، استياكًا ، فهو مُستاك | • استاك فلانٌ ساكَ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك., مِسواك ، جمع مساويكُ: سِواك؛ عود يؤخذ من شجر الأراك ونحوه تنظَّف به الأسنانُ., ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك | • ساك أسنَانه دلكَها بالسِّواك لينظِّفها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- سَكْت :- توقّف النفَس في القراءة أو الغناء |• سكتُ اللَّحن: فصلٌ بين نغمتين في الغناء من غير تنفّس وهو من أصول الألحان. |2 - صمت وسُكون. |• هاء السَّكْت: (العلوم اللغوية) هاء تضاف في نهاية الكلمة بعد حركة طويلة أو قصيرة عند الوقف مثل: وازيداه :- {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ. هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ} ., سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه | • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام صمَت، وانقطع عن الكلام :-إذا كان الكلامُ من فضّة فالسُّكوت من ذهب [مثل]، - *سَكَتُّ فغرَّ أعدائي السكوت*، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ [حديث] |• سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه. |• سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت :-احترِس من الكلب السّاكت والماء الرَّاكد [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: إن تحتَ الضُّلوع داءَ دويًّا:-? سكتَ الرجلُ: مات، - سكَتت الحركة: سكنت. |• سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها. |• سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ :- {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ} ., سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت | • سكَّته المعلِّمُ أسكَته؛ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-ما كاد يبدأ كلامه حتى سكّتوه.|• سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه :- {وَلَمَّا سُكِّتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ} [قرآن] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سوك

- سَوْك :مصدر ساكَ., سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك | • سوَّك أسنانَهُ ساكَها؛ نظّفها بالسّواك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سكت

- ات سكت يسْكت سكْتا وسكوتا وسكا. وساكضتنيفسكتّه. وأسْكته الله وسكّته بمعنى. وسكت الغضب مثل سكن. ومنه قوله تعالى: " ولمّا سكت عن موسى الغضب " . وتقول: تكلّم الرجل ثم سكت بغير ألف، فإذا انقطع كلامه فلم يتكلّمْ قلت:أسْكت. والسكْتة بالضم: كلّ شيءأسْكتّ به صبيا أو غيره. والسكْتة: بالفتح: داء. والسكّيْت: الدائم السكوت. تقول: رجل سكّيت وساكوت بمعنى. وحيّة سكات بالضم، إذا لم يشعر به حتّى يلدغ. وقال يذكر رجلا داهية: فما تزدري من حيّة جبلية ... سكات إذا ما عضّ ليس بأدْردا وذهب بالهاء إلى تأنيث لفظ الحية. وتقول: كنت على سكات هذه الحاجة أي على شرف من إدراكها. أبو زيد: رميته بسكاته، أي مماأسْكته. والسكيْت، مثال الكميتْ: آخر ما يجيء من الخيل في الحلبة من العشر المعدودات. وقد يشدّد فيقال السكّيتْ. وهو القاشور، والفسْكل أيضا، وما جاء بعد ذلك لا يعتدّ به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: سوك

- السواك: المسْواك. قال أبو زيد: السواك يجمع على سوك. قال الشاعر:أغرّ الثناياأحمّ اللثا ... ت تمْنحه سوك الإسْحل وسوّك فاه تسوْيكا. وإذا قلت اسْتاك أو تسوّك لم تذكر الفم. ويقال: جاءت الإبل تساوك، أي تتمايل من الضعف في مشيها. قال عبيد الله بن الحرّ الجعفْيّ: إلى الله نشكو ما نرى بجيادنا ... نّقليل تساوك هزْلى مخّه


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ساكت
جذر الكلمة: ساكت


الأكثر بحثاً