أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّجَسُ، بالتحريك: الماء المتغير. قال ابن سيده: ماء سَجَسٌ وسَجِسٌ وسَجِيسٌ كَدِرٌ متغير، وقد سَجِسَ الماء، بالكسر؛ وقيل: سُجِّسَ الماء فهو مُسَجَّسٌ وسَجِيسٌ أُّفسد وثُوِّرَ. وسَجَّسَ المَنْهَلُ: أَنْتَنَ ماؤُه وأَجَنَ، وسَجَّسَ الإِبطُ والعِطْفُ كذلك؛ قال: كأَنهم، إِذْ سَجَّسَ العَطُوفُ، مِيسَنَةٌ أَبَنَّها خَرِيفُ ويقال: لا آتيك سَجِيسَ الليالي أَي آخِرَها، وكذلك لا آتيك سَجِيسَ الأَوْجَسِ. ويقال: لا آتيك سَجِيسَ عُجَيْسٍ أَي الدهر كله؛ وأَنشد: فأَقْسَمْتُ لا آتي ابنَ ضَمْرَةَ طائعاً، سَجيسَ عُجَيْسٍ ما أَبانَ لساني وفي حديث المولد: ولا تَضُرُّوه في يَقَظَةٍ ولا مَنام، سَجِيسَ الليالي والأَيام، أَي أَبداً؛ وقال الشَّنْفَرى: هُنالِكَ لا أَرْجُو حَياةَ تَسُرُّني، سَجِيسَ الليالي مُبْسَلاً بالحَرائِر ومنه قيل للماء الراكد سَجِيسٌ لأَنه آخر ما يبقى. والسَّاجِسِيَّة: ضأْنٌ حُمْرٌ؛ قال أَبو عارم الكِلابي: فالعِذقُ مثل السَّاجِسِيِّ الحِفْضاج الحفضاج: العظيم البطن والخاصرتين. وكبش ساجِسيٌّ إِذا كان أَبيض الصوف فَحِيلاً كريماً؛ وأَنشد: كأَنَّ كَبْشاً ساجِسِيّاً أَرْبَسا، بين صَبِيَّيْ لَحْيه، مُجَرْفَسا والسَّاجِسِيَّةُ: غنم بالجزيرة لربيعةِ الفَرَسِ. والقِهاد: الغَنَم الحجازية.


- الساجِسِيُّ الساجِسِيُّ كبشٌ ساجِسِيٌّ: أَبيض الصوفِ كثيرُه.


- سجَّسَ الإِبِطُ والماءُ: أَنتن.|سجَّسَ الماءَ: كدَّرَه وغيَّرَه.


- السَّجَسُ : الكَدِرُ المُتَغَيِّرُ.


- السَّجِيسُ السَّجِيسُ يقال: لا أَفعلُه سَجِيسَ اللَّيالي، أَو سَجِيسَ الليالي والأَيام، أَو سَجِيسَ الدَّهْرِ: لا أَفعلُه أَبدًا.


- سجِسَ سجِسَ سَجَسًا: تكدَّرَ وتغيَّرَ. يقال: سجِسَ الماءُ فهو سجِسٌ، وسجِيسٌ، وبئر سَجسةٌ، وسجيسة.


- (صِيغَة فَعيل).|- لاَ أَفْعَلَهُ سَجيسَ اللَّيالِي والأَيَّامِ، سَجيسَ الدَّهْرِ : لا أَفْعَلهُ أَبَداً. | هُنالِكَ لا أَرْجو حَياةً تَسُرُّنِي ... ... سَجيسَ اللَّيالِي مُبْسَلاً بِالجَرائِر | (الشَّنْفَرَى).


- (فعل: ثلاثي لازم).|سَجِسَ، يَسْجَسُ، مصدر سَجَسٌ- سَجِسَ الماءُ : تَكَدَّرَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَفَسَدَتْ رائِحَتُهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| سَجَّسَ، يُسَجِّسُ، مصدر تَسْجيسٌ.|1- سَجَّسَ الماءُ : تَكَدَّرَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَقَسَدَتْ رائِحَتُهُ، أَنْتَنَ- سَجَّسَ الإِبْطُ.|2- سَجَّسَ الماءَ : كَدَّرَهُ وَغَيَّرَهُ، أَيْ جَعَلَهُ غيْرَ صافٍ.


- 1- السجس من المياه : المتغير الكدر غير الصافي


- 1- سجس الماء : تغير وكان كدرا غير صاف


- 1- سجيس من المياه : المتغير الكدر غير الصافي|2- « لا أفعل ذلك سجيس الليالي ، أو سجيس الدهر » : أي أبدا


- 1- مصدر سجس|2- من المياه : المتغير الكدر غير الصافي|3- فساد


- بالتحريك السجس : الماء المتغير. وقد سجس الماء بالكسر. وقوهم: لا آتيك سجيس عجيْس، وسجيس الأوْجس، وسجيس الليالي، أي أبدا قال الضنْفرى: هنالك لا أرجو حياة تسرّني ... سجيس اللّيالي مبسْلا بالجرائر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.