المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحا

- سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته. وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً: قَشَره، وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه، ثلاثُ لغات، ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه. والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها. ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ، وحِرْفَتُه السِّحايَةُ؛ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال:سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ. والمِسْحاة: المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد، وفي حديث خيبر: فخرجوا بمسَاحِيهِم؛ المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد، والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة. وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ: قَشَرة؛ عن ابن الأَعرابي.وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ. وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب: قَشْرُه، وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس. والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية: ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس. وسيلٌ ساحِيةٌ: يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه، الهاء للمبالغة. قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته، والمعروف سخَيْت بالخاء. وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق. وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته، ممدود، وسَحاتُه: ما أُخِذَ منه؛ الأَخيرة عن اللحياني. وسَحا من القِرْطاس: أَخذ منه شيئاً. وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه: أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها. وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه: شَدَّه بسِحاءة، يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته، واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ. وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية: لشدِّه بالسحاءة، ويقال بالسِّحاية. الجوهري: وسِحاءُ الكتاب ، مكسور ممدود، الواحدة سِحاءَة، والجمع أَسحِيةٌ. وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته. وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ. وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت: سَحَّيته تَسْحِية، بالتشديد، وسَحَيْته أَيضاً، بالتخفيف. وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم: زالت عنه. والأُسْحِيَّة: كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ. وسِحاءة أُمِّ الرأْس: التي يكون فيها الدماغ. وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً: قِشرُه، والجمع سَحاً. وفي حديث أمِّ حكيم: أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم؛ ومنه الحديث: فإذا عُرْضُ وَجهِه، عليه السلام، مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ.وسَحى شعرَه واستحاه: حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه. واسْتَحى اللحمَ: قَشَرَه، أُخِذَ من سِحاءة القرطاس، عن ابن الأَعرابي. وسِحاءتا اللسان: ناحِيَتاه. ورجلٌ أُسْحُوان: جميلٌ طويلٌ. والأُسْحُوان، بالضم: الكثيرُ الأَكل. والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس: عِرْقٌ في أَسفل لسانه. والساحية: المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع؛ وأَنشد: بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء: نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه، واحدته سِحاءَة. وكتب الحجاج إلى عاملٍ له: أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء؛ النَّدْغُ والنِّدْغُ: بالفتح والكسر: السَّعتر البَرِّي، وقيل: شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ. والسِّحاء، بالمدّ والكسر: شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة، قال: وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ. والسَّحاة، بفتح السين وبالقصر: شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ، وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء، فإذا يبست في القيظ فهي شجرة، وقيل: السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ. وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة. والسَّحاة: الخُفّاشُ، وهي السَّحا والسِّحاء، إذا فُتِحَ قُصِرَ، وإذا كُسِرَ مُدَّ. الجوهري: السَّحا الخُفّاشُ، الواحدة سَحاةٌ، مفتوحانِ مقصوران؛ عن النضر إبن شميل. وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته، والمعروف سَخَوْت، بالخاء. والسَّحاة: الناحية كالساحةِ؛ يقال: لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي؛ وأَما قول أَبي زُبَيْد: كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ، فَوْقَهُمُ، طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان، رضي الله عنه، بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف؛ قال ابن بري: والذي في شعر أَبي زُبيد: كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ


معجم لسان العرب
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحح

- السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ. سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب. قال الأَزهري: قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً. وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ، هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً، حكاها ثعلب. وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ. وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر. وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه. وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض. وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع. ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض. وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال. وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ. وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء. يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف. وفي حديث أَبي بكر أَنه قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ. وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه. وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها، كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى. وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ، لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ، بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض. وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛ وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء. والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد. وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً. والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة. الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي. ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته. وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها. وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.


معجم تاج العروس
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحح

- : (! السَّحّ. الصَّبّ) المُتَتَابِع؛ قَالَه ابْن دُرَيْد. وَفِي (الْمِصْبَاح) : الصّبّ الكثِيرُ. وَمثله فِي جَامع القَزَّاز. وَفِي العَيْن: هُوَ شِدّةُ الانْصِباب. ونقلَه ابنُ التّيّانيّ فِي (شرح الفَصِيح) . (و) قَالَ بعضُهُم: السَّحُّ: هُوَ (السَّيَلانُ من فَوقُ) ، والفِعْل كنَصَر، سَوَاءٌ كَانَ مَتعدِّياً أَو لازِماً، كَمَا هُوَ ظاهرُ الصّحاح، وصرْح بِهِ الفَيُّوميّ وبعضُهُم قَالَ: يَجْرِي على الْقيَاس، فالمتعدِّي مَضمومٌ، واللاَّزمُ مَكسورٌ. {وسَحَّه غيرُه، (} كالسُّحُوحِ) بالضّمّ لأَنه مَصدرٌ. {وسَحَّت السماءُ مَطَرَها.} وسَحَّ الدَّمْعُ والمَطَرُ والمَاءُ {يَسُحّ} سَحًّا {وسُحُوحاً: أَي سَالَ من فَوْقُ، واشتدَّ انْصِبابه. وساحَ يَسِيح سَيْحاً: إِذا جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْض (} والتَّسَحْسُحَ {والتَّسَحُّحِ) . يُقَال:} تَسَحْسَحَ الماءُ والشّيءُ: سالَ. قَالَ شَيخنَا: ظاهرُ كلامِه كالجوهَرِيّ أَن {السَّحَّ} والسُّحُوحُ مَصْدرانِ للمُتَعَدِّي واللاَّزمِ، والصَّواب أَنه إِذا كَانَ مُتعدِّياً فمصدرُه السَّحُّ كالنَّصْرِ من نَصَر، وإِذا كَانَ من اللاّزِم فمصدَرُه {السُّحُوحُ بالضّمّ كالخُرُوجِ من خَرَجَ، ونَحْوه. (و) قَالَ الأَزهَرِيّ: سَمِعت البَحْرَانيِّين يَقُولُونَ لجِنْسٍ من (القَسْب) : السُّحُّ. وبالنِّبَاجِ عَيْنٌ يُقَال لَهَا: عُرَيْفِجَانُ تَسْقِي نَخِيلاً كثيرا، وَيُقَال لتَمْرِهَا: سُحُّ عُرَيْفِجانَ. قَالَ: وَهُوَ من أَجْوَدِ قَسْبٍ رأَيتُ بِتِلْكَ البِلادِ. (أَو) السَّحُّ: (تَمْرٌ يابسٌ) لم يُنْضَحْ بماءٍ (مُتفرِّقٌ) مَنثورٌ على وَجهُ الأَرْضِ، لم يُجْمَع فِي وِعَاءٍ، وَلم يُكْنَزْ؛ وَهُوَ مَجَاز، (} كالسُّحِّ، بالضّمّ) ، قَالَ ابْن دُريد: لُغَة يَمَانِيَة. (و) السَّحُّ: (الضَّرْبُ) والطَّعْن (والجَلْد) . يُقَال: {سَحَّه مِائةَ سَوْط يَسُحّه سَحًّا، أَي جَلَدَه. (و) من المَجَاز: السَّحُّ والسُّحُوحُ: (أَن يَسْمَن غَايَةَ السِّمَنِ) ، أَو يَسْمَنَ وَلم يَنْتَهِ الغَايَةَ. وَقد} سَحَّتِ الشَّاةُ والبَقَرَةُ {تَسِحّ، بِالْكَسْرِ،} سَحًّا {وسُحُوحاً} وسُحوحَةً: إِذا سَمِنَتْ؛ حَكَاهَا أَبو حَنِيفَةَ عَن أَبي زَيْدٍ، وَزَاد ابنُ التّيّانيّ: {سُحُوحةً. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ:} سَحَّت {تَسُحّ، بضمّ السِّين، ونَقَله الزَّمخشريّ. وَقَالَ أَبو مَعَدَ الكِلابيُّ: مَهْزول، ثمَّ مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قَلِيلا، ثمَّ شَنُونٌ، ثمَّ سَمينٌ، ثمَّ} سَاحٌّ، ثمَّ مُتَرَطِّمٌ: وَهُوَ الَّذِي انْتهى سِمَناً. (وشاةٌ {ساحَّة} وسَاحٌّ) بغيرِ هَاءٍ، الأَخيرةُ على النَّسب. قَالَ الأَزهَريّ: قَالَ الْخَلِيل: هاذا مِمَّا يُحتَجُّ بِهِ أَنه من قَول الْعَرَب، فَلَا نَبْتَدِع فِيهِ شَيْئا. (وغَنَمٌ {سِحَاحٌ) ، بِالْكَسْرِ، (} وسُحَاحٌ) بالضّمّ، أَي سمانٌ، الأَخيرة (نادِرَةٌ) ، من الجَمْعِ العَزِيزِ كظُؤَارٍ ورُخَالٍ، حَكَاهُ أَبو مِسْحَلٍ فِي (نوادره) ، وابنُ التّيّانيّ فِي (شرح الفصيح) وكرَاع فِي المُجَرَّد. وَكَذَا رُوِيَ بيتُ ابنِ هَرْمةَ: وبَصَّرْتَني بعدَ خَبْطِ الغَشُو مِ هاذِي العِجَافَ وهاذِي {السُّحَاحَا وَفِي شرح شيخِنَا: وَزَاد أَبو مِسْحَل فِي (نوادرِه) أَنه يُقَال: شِيَاهٌ} سُحَّاحٌ، بالضّمّ مَعَ تَشْدِيد الحاءِ، على الْقيَاس فِي جمعِ فاعلٍ أُنْثَى على فُعّال، بتَشْديد الْعين، وهاذا غَرِيب لم يَتعرَّض لَهُ أَكثر أَهلِ اللُّغَة. قلْت: وهاذا الّذِي ذكره قد حَكَاهُ ثَعلبٌ، وَنَقله عَنهُ ابنُ منظورٍ، وَفِي (الصّحاح) : غَنَم سُحَّاحٌ، هاكذا بالتَّشديد بخطّ الجوهريّ؛ كَذَا ضَبطه ياقوت. وَفِي (الْهَامِش) لِابْنِ القَطّاع: {سِحَاح، بِالْكَسْرِ. وَفِي حَدِيث الزبير: (والدُّنْيَا أَهْوَنُ عَليَّ من مِنْحَةٍ} سَاحّة) ، أَي شَاة مُمْتلئةً سِمَناً. ويروَى: ( {سَحْسَاحة) ، وَهُوَ بِمَعْنَاهُ. ولَحْم} سَاحٌّ: قَالَ الأَصمعيّ: كأَنّه من سِمَنه يَصُبّ الوَدَكَ. وَفِي حَدِيث ابْن عبّاس: (مررتُ على جَزورٍ ساحَ) ، أَي سَمِينةٍ. وَفِي حَدِيث ابنِ مسعودٍ: (يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شيطانَ المؤمنِ شاحِباً أَغْبَر مَهْزُولاً، وهاذا ساحٌّ) ، أَي سَمِينٌ، يَعِني شَيْطَانَ الكافِر. (و) من الْمجَاز: (فَرَسٌ {مِسَحُّ) ، بِالْكَسْرِ، أَي (جوادٌ) سَرِيعٌ،، كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبًّا، شُبِّه بالمَطَرِ فِي سُرْعَةِ انصبابهِ، كَذَا فِي (جَامع القزّاز) . (} والسَّحْسَح: عَرْصَةُ الدَّارِ) وعَرْصَة المَحَلّة، ( {كالسَّحْسَحة) . قَالَ الأَحمر: اذهَبْ فَلَا أَرَيَنَّك} بسَحْسَحِي {- وسحاي. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: يُقَال: نزلَ فُلانٌ} بسَحْسَحِه، أَي بناحيَته وساحَته. (و {السَّحْسَحُ (: الشّديدُ من المطَر) يَسُحّ جِدًّا، يَقْشِرُ وَجْهَ الأَرضِ، (} كالسَّحْسَاحِ) ، بِالْفَتْح أَيضاً. (وعينٌ {سَحّاحَةٌ) ، وَفِي نُسْخَة:} سَحْسَاحة، وَهُوَ الصّواب: (صَبّابَةٌ للدَّمْعِ) أَي كثيرةُ الصَّبِّ لَهُ. (و) فِي (التّهذيب) : عَن الفرَّاءِ قَالَ: هُوَ السَّحَاحُ (كسَحاب: الهَوَاءُ) وكذالك الإِيَّارُ واللُّوحُ والحَالِق. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {انْسَحّ إِبْطُ البَعِيرِ عَرَقاً فَهُوَ} مُنْسَحٌّ أَي انْصَبَّ. وَمن المَجاز: فِي الحَدِيث: (يَمينُ اللَّهِ {سَحّاءُ، لَا يَغِيضُهَا شَيْءٌ اللَّيْلَ والنَّهَارَ) أَي دائمةُ الصّبِّ والهَدْل بالعَطَاءِ. يُقَال: سَحَّ يَسُحُّ سَحًّا، وَهِي فَعْلاءُ لَا أَفْعَلَ لَهَا، كهَطْلاءَ. وَفِي رِوَايةٍ: (يَمِينُ اللَّهِ مَلأَى} سَحًّا) ، بِالتَّنْوِينِ على الْمصدر. واليمينُ هُنَا كِنايَةٌ عَن مَحَلِّ عَطائِه. ووصَفَها بالامْتلاءِ لكَثْرَةِ منَافِعها، فجعَلَها كالعَيْن الثَّرةَّ لَا يَغِيضها الاسْتِقَاءُ، ولاَ يَنْقُصُهَا الامْتِيَاحُ. وخَصَّ اليمينَ لأَنّها فِي الأَكْثَرِ مَظِنَّةٌ للعَطاءِ، على طَرِيق المَجَاز والاتِّساعِ. واللَّيْل والنَّهار مَنصوبانِ على الظَّرْف. وَفِي حَدِيث أَبي بَكْرٍ أَنه قَالَ لأُسامة حِين أَنْفَذَ جَيْشَه إِلى الشَّام: (أَغِرْ عَلَيْهِم غَارة سَحّاءٍ) ، أَي {تَسُحّ عَلَيْهِم البَلاَءَ دَفْعةً من غَيْر تَلَبُّثٍ. قَالَ دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ. ورُبَّتَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فِيهَا كسَحِّ الخَزْرَجيِّ جَرِيمَ تَمْر مَعْنَاهُ أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كصَبِّ الخَزْرَجِيّ جَرِيمَ التَّمْرِ، وَهُوَ النَّوَى. وحَلِفٌ} سَحٌّ، أَي مُنْصَبٌّ مُتَتابعٌ وطَعْنَة {مُسْحْسِحَةٌ: سائلةٌ، وأَنشد: } مُسَحْسِحَةٍ تَعْلُو ظهورَ الأَنالِ وأَرْضٌ! سَحْسحٌ: واسِعَةٌ. قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا أَدرِي مَا صِحَّتُهَا وَمن المَجاز: استنشدتُه قصيدَةً فسَحَّها عليَّ! سَحًّا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحا

- ـ سَحا الطينَ يَسْحِيه ويَسْحُوهُ ويَسْحاهُ سَحْياً: قَشَرَهُ، وجَرَفَهُ. ـ والمِسْحاةُ، بالكسر: ما سُحِيَ به، ـ وصانِعُه: سَحَّاءٌ، ـ وحِرْفَتُه: السِّحايَةُ. ـ وكلُّ ما قُشِرَ عن شيءٍ: سِحايَةٌ. ـ وسِحايَةُ القِرْطاسِ وسِحاؤُهُ وسِحاءَتُه: ما سُحِيَ منه، أي: أُخِذَ ـ ج: أسْحِيَةٌ. ـ والسَّاحِيَةُ: السَّيْلُ الجُرافُ، والمَطْرَةُ الشَّديدةُ الوَقْعِ. ـ وسَحَا الكِتابَ: شَدَّهُ بِسَحاءَةٍ، ـ كسَحَّاهُ وأسْحاهُ، ـ وـ الجَمْرَ: جَرَفَهُ، ـ وـ الشَّعْرَ: حَلَقَهُ، ـ كاسْتَحاهُ. ـ والسَّحاةُ: الناحِيَةُ، وشجرةٌ شاكَةٌ، والخُفَّاشَةُ ـ ج: سَحاً، والساحَةُ. ـ وأسْحَى: كثُرَ عِنْدَهُ الأَسْحِيَةُ. ـ والأسْحُوانُ، بالضم: الجَميلُ الطَّويلُ، والكثيرُ الأَكْلِ. ـ والسِّحايَةُ، بالكسر: أُمُّ الرأسِ، ـ كالسِّحاءَةِ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ. وككِساءٍ: نَبْتٌ شائِكٌ يَرْعاهُ النَّحْلُ، عَسَلُهُ غايَةٌ. ـ والأسْحِيَّةُ: كلُّ قِشْرةٍ على مَضَائِغِ اللَّحْمِ من الجِلْدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحا

- الأُسْحِية : كلُّ قشرة على مضائِغ اللحم من الجلد. والجمع : أسَاحِيّ., السِّحاءُ : قِشْرُ كلّ شيء.| الواحدة: سِحَاءة، وسِحَايةٌ. يقال: ما في السماءِ سِحَاءة من سحاب: أي: غيمٌ رقيق., السَّحَا من كل شيء: ِقشرُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحح

- تسَحْسَحَ الماءُ ونحوُه: سال., تَسَحَّحَ : سَحَّحَ., سَحَّت : اكتسب السُّحْت.|سَحَّت الشيءَ: استأْصله., السَّحَّاحَةُ (في علم الكيمياء) : أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيمياويّ ., سَحَت الشيءَ سَحَت سَحْتًا: استأْصَله. يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.| وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.|سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ. يقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.|سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت., سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سَحَّ سَحًّا، وسُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن فهو ساحٌّ، وهي ساحَّة.|سَحَّ الماءُ ونحوُهُ: سالَ من أَعلى إِلى أَسفل.|سَحَّ الماءَ ونحوَهُ سَحَّ سَحًّا: صبَّهُ صبًّا متتابعًا كثيرًا. يقال: استَنْشَدْتُه قصيدهً فسَحَّها عليَّ سحًّا.|سَحَّ فلانًا: ضَرَبَهُ.|سَحَّ جَلَدَهُ. يقال: سحَّه مائةَ سوطٍ., سَحَّحَ الماءُ ونحوُهُ: سَحَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحو

- اسْتَحَى الشيءَ: قشره.|اسْتَحَى الشعرَ: حَلَقَهُ., الأُسْحُوان : الجميل الطويلُ.|الأُسْحُوان الكثيرُ الأكل., السِّحَايةُ : حِرْفَة السَّحَّاء.|السِّحَايةُ غلاف الدّماغ., سَحاَ الشيءَ سَحاَ سَحْوًا: جَرَفَهُ وقَشَرَه. يقال: سحا الطينَ عن وجه الأرض، وسحا الشّحمَ، وسحا القِرْطاسَ.|سَحاَ من القِرطاس: أخذ منه شيئًا.|سَحاَ الشّعْرَ: حَلَقَهُ.|سَحاَ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءة., السَّحَّاءُ : الدائمةُ الصَّبِّ (لا أَفْعَلَ لها) . يقال: يَمِينُهُ سَحَّاء: فياضَةٌ بالعَطاءِ.| وغارَةٌ سحّاءُ: عامَّة متفرقة. والجمع : سُحٌّ., السَّحَّاءُ : صَانع المساحي., المِسْحاة : أداةُ القَشر والجرف. والجمع : مَسَاحٍ., انْسَحَى : انقشر.


المعجم الغني
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحح

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَحَحْتُ، أسُحُّ، سُحَّ، مصدر سَحٌّ، سُحُوحٌ.|1- سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى.|2- سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً.|3- سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَحْوتُ، أَسْحُو، اُسْحُ، مصدر سَحْوٌ.|1- سَحَا الطِّينَ : قَشرَهُ.|2- سَحَا الطِّينَ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ : جَرَفَهُ.|3- سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ.|4- سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ.|5- سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً., جمع: سَحَايَا. | 1.: غِلافُ الدِّمَاغِ وَغِطَاؤُهُ.|2- اِلْتِهَابُ السَّحَايَا : مَرَضٌ قَاتِلٌ يُصِيبُ غِلاَفَ الدِّمَاغِ.|3.: جِلْدٌ رَقِيقٌ نَاعِمٌ.|4- مَا في السَّمَاءِ سِحَاءةٌ مِنْ سَحَابٍ : أي غَيْمٌ رَقِيقٌ., جمع: مَسَاحٍ. | آلةٌ لِلرَّفْسِ، الْمِجْرَفَة., جمع: أسْحِيَةٌ. | قِشْرُ كُلِّ شَيْءٍ. ن. لِجاءٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحح

- 1- سح الحيوان : سمن كثيرا, 1- سح الماء : انصب من أعلى, 1- إنسح الشيء : انصب وسال, 1- « عين سحاحة » : تصب الدمع بكثرة, 1- هواء, 1- تمر يابس متفرق


المعجم الرائد
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحو

- 1- مساح : كثير المسح|2- مساح : الذي يمسح الأرض, 1- سحا الشيء : قشره|2- سحا الشيء : جرفه « سحا الطين عن وجه الأرض »|3- سحا الشعر : حلقه|4- سحا الكتاب : جلده بسحاءة, 1- سحاءة : واحدة السحاء|2- سحاءة : جلدة تغلف الدماغ ، جمع : سحايا, 1- نبتة حساسة ينطبق ورقها إذا لمست, 1- سحاة : ساحة|2- سحاة : ناحية ، مقاطعة|3- سحاة : شجرة شائكة, 1- سحاية : جلدة تغلف الدماغ ، جمع : سحايا|2- سحاية : حرفة السحاء|3- سحاية : كل ما قشر عن الشيء, 1- أسحوان : جميل طويل|2- أسحوان : كثير الأكل, 1- مسحاة : آلة كالمجرفة يجرف بها الطين أو نحوه ، جمع : مساح, 1- سِحاء كل شيء : قشر ، جمع : أسحية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحا

- س ح ا: (الْمِسْحَاةُ) كَالْمِجْرَفَةِ إِلَّا أَنَّهَا مِنْ حَدِيدٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحح

- س ح ح: (سَحَّ) الْمَاءَ صَبَّهُ وَسَحَّ الْمَاءُ بِنَفْسِهِ سَالَ مِنْ فَوْقُ وَكَذَا الْمَطَرُ وَالدَّمْعُ وَبَابُهُمَا رَدَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحا

- سِحايَة ، جمع سَحايا: غلاف الدِّماغ. |• سحايا الدِّماغ: (التشريح) الأغشية الثلاثة التي تغطِّي الدِّماغ والحبل الشوكيّ، وهي: الأمّ الجافية، والأمّ العنكبوتيّة، والأمّ الحنون. |• الْتِهاب السَّحايا: (طب) مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ., تسْحِيَة :مصدر سحَّى., مِسْحاة ، جمع مَساحٍ: اسم آلة من سحَا وسحَى: أداة القشْر والجرْف.


المعجم المعاصر
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحح

- سُحْت ، جمع أسْحات.|1- مكسب حرام غير مشروع، أو ما خبُث وقبُح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها :-لاَ يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ [حديث]، - {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} .|2- نَزْر قليل :-لم يأكل الأسيرُ إلاّ سُحْتًا من فتات الخبز., سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت | • سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .|• سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب., سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون | • سحَن الحَبَّ دقّه أشدّ الدَّقِّ وسحَقه، حوَّله إلى مسحوق ناعم :-سحَن القمحَ حتَّى صار دقيقًا، - سحن طباشير |• سحن الحجرَ: كسره., سَحّ :مصدر سحَّ1 وسحَّ2., كسَّحَ يكسِّح ، تَكْسيحًا ، فهو مُكَسِّح ، والمفعول مُكَسَّح | • كسَّحه الشلَلُ أقعده :-عُرِض الشَيْخُ المكسَّح على فريقٍ من الأطبّاء., كَسْح :مصدر كسَحَ/ كسَحَ من., سَحّاحَة :(الكيمياء والصيدلة) أنبوبة زجاجيّة ذات درجات، تنتهي من أسفل بصنبور، تستخدم في التحليل الكيماويّ., سحَّ2 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا ، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح | • سحَّ الماءَ ونحوَه صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا :-سحَّتِ السماءُ مطرَها.|• سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر., كسِحَ يَكسَح ، كَسَحًا وكُسَاحًا وكُساحةً ، فهو أكْسَحُ وكَسِيح وكَسْحانُ / كَسْحانٌ | • كسِح الشّخصُ |1 - تَعطَّلت القوى المُحَرِّكة أو الحاسَّة في يديه ورجليه فأُقْعِد. |2 - ثَقُلَتْ إحْدَى رجْلَيه في المشي فإذا مَشَى جَرَّها جَرًّا., سحَّ1 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ويَسِحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ واسْحِحْ / سِحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا ، فهو ساحّ | • سحَّ الماءُ ونحوُه انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل :-سَحّ الدّمعُ/ المطرُ.|• سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة., سَحْت :مصدر سحَتَ/ سحَتَ في., تسحسحَ يتسحسح ، تسحسُحًا ، فهو مُتسحسِح | • تسحسح الماءُ ونحوُه سال متتابعًا من فوق., سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه | • سحَّتَ في تجارته سحَت، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب., سَحْن :مصدر سحَنَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحو

- سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ | • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ جرفَه وقشره., استحى / استحى من يستحي ، اسْتَحِ ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتَحًى | • استحى فلانٌ فلانًا/ استحى فلانٌ من فلان خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {وَاللهُ لاَ يَسْتَحِي مِنَ الْحَقِّ} [ق]، - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .|• استحى الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يقتله., سحَى يَسحَى ، اسحَ ، سَحْيًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحِيّ | • سحَى الطِّينَ جرَفه وقشره., سَحْي :مصدر سحَى., سَحْو :مصدر سحَا., انسحى يَنسحِي ، انسَحِ ، انْسِحاءً ، فهو مُنسَحٍ | • انسحى الطِّينُ مُطاوع سحَا وسحَى: انقشَر., سِحاء، مفرد سِحاءة وسِحاية: غلاف وقشر كلِّ شيء :-سِحاء الشجر |• سحاءتا اللسان: ناحيتاه., انسِحاء :مصدر انسحى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحا

- سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ | • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ جرفَه وقشره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحو

- سَحْو :مصدر سحَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحى

- سحَى يَسحَى ، اسحَ ، سَحْيًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحِيّ | • سحَى الطِّينَ جرَفه وقشره., سحَّى يُسحِّي ، سَحِّ ، تسحيةً ، فهو مُسَحٍّ ، والمفعول مُسَحًّى | • سحَّى الطِّينَ سحَاه، جرَفه وقشَره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحا

- حا الس : الخفّاش، الواحدة سحاة مفتوحان مقصوران. وسحاة كلّ شيء أيضا: قشره؛ والجمع سحا. والسحاة أيضا: الساحة. يقال: لاأرينّك بسحْسحتي وسحاتي. وسحاء الكتاب مكسور ممدود، الواحدة سحاء' ، والجمعأسْحية. وسحوْت القرطاس وسحيْته أيضاأسْحاه، إذا قشرته. وكذلك سحوْت الطين عن وجه الأرض وسحيْته، إذا جرفته. وأناأسْحا وأسْحو وأسْحي، ثلاث لغات. وسحوْت الكتاب وسحيْته، إذا شددته بالسحاء. وأسْحى الرجل: كثرت عنده الأسْحية. ورجلأسْحوان بالضم: كثير الأكل. والساحية: المطرة الشديدة الوْقع التي تقشر وجه الأرض. والسحاء أيضا: نبت تأكل منه النحل فيطيب عسلها عليه. والمسْحاة كاﻟﻤﺠرفة إلاّ أنّها من حديد. وأمّا قول أبي زبيد: كأنّأوْب مساحي القومفوْقهم ... طيْر تعيف على جون مزاحيف شبّه رجع أيدي القوم بالمساحي المعوجّة التي يقال لها بالفارسيةكننْدْ في حْ فر قبر عثمان رضي الله عنه، بطير تعيف على جون مزاحيف. ويقال ضبّ سا ح: يرعى السحاء. ويقال أيضا: ما في السماء سحاة من سحا ب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: سحح

- هسححْت الماء وغيرهأسحّه سحّا، إذا صببتفربّت غارةأسْرعت فيها ... كسحّ الخزْرجيّ جريم تم ر وسحّ الماء يسحّ سحّا، أي سال من فوق؛ وكذلك المطر والدمْع. وسحّه مائة سوط، أي جلده. وسحابة سحوح. وسحّت الشاة تسحّ بالكسر سحوحا وسحوحة، أس سمنت. وغنم سحاح، أي سمان، ولحم ساحّ، قال الأصمعي: كأنه من سمنه يصبّ الودك. وفرس مسحّ، كأنه يصبّ الجرْي صبّا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سحا
جذر الكلمة: تقزع السحاب (تبدد)


الأكثر بحثاً