المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحح

- السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ. سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب. قال الأَزهري: قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً. وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ، هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً، حكاها ثعلب. وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ. وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر. وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه. وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض. وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع. ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض. وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال. وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ. وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء. يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف. وفي حديث أَبي بكر أَنه قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ. وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه. وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها، كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى. وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ، لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ، بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض. وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛ وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء. والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد. وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً. والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة. الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي. ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته. وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها. وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.


معجم لسان العرب
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- السَّحْنة والسَّحَنةُ والسَّحْناء والسَّحنَاء: لِينُ البَشَرة والنَّعْمة، وقيل: الهيئةُ واللونُ والحالُ. وفي الحديث ذكر السَّحْنة، وهي بشرة الوجه، وهي مفتوحة السين وقد تكسر، ويقال فيها السَّحْناء، بالمد. قال أَبو منصور: النَّعْمة، بفتح النون، التنعم، والنِّعْمة، بكسر النون، إنعام الله على العبد. وإنه لحسَن السَّحْنة والسَّحناء. يقال: هؤلاء قوم حسَنٌ سَحْنَتُهم، وكان الفراء يقول السَّحَناء والثَّأَداء، بالتحريك؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقولهما بالتحريك غيره؛ وقال ابن كَيْسان: إنما حُرِّكتا لمكان حروف الحلق. قال: وسَحْنة الرجل حُسْن شعره وديباجته لوْنِه (* قوله «وديباجته لونه إلخ» عبارة التهذيب: حسن شعره وديباجته، قال وديباجته لونه وليطه). ولِيْطِه. وإنه لحَسَن سَحْناء الوَجْه. ويقال: سَحَناء، مثقل، وسَحْناء أَجود. وجاء الفرس مُسْحِناً أَي حَسَنَ الحال، والأُنثى بالهاء. تقول: جاءَت فرسُ فلان مُسْحِنةً إذا كانت حسنة الحال حسنة المَنْظر. وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنه: نظر إلى سَحْنائه. وتسحَّنْتُ المالَ فرأَيت سَحْناءَه حسَنة. والمُساحَنة: المُلاقاة. وساحَنه الشيءَ مُساحَنةً: خالطه فيه وفاوَضَه. وساحَنْتُك خالطتك وفاوضْتُك. والمُساحنة: حسن المعاشرة والمخالطة. والسَّحْنُ: أَن تَدْلُك خَشبة بمسْحَنٍ حتى تَلين من غير أَن تأْخذ من الخشبة شيئاً، وقد سَحَنها، واسم الآلة المِسْحَن. والمَساحِنُ: حجارة تُدَقُّ بها حجارة الفضة، واحدتها مِسْحَنة؛ قال المُعطَّل الهذلي: وفَهْمُ بنُ عَمْروٍ يَعْلِكون ضَريسَهم، كما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِنُ والجُذاذ: ما جُذَّ من الحجارة أَي كُسِر فصار رُفاتاً. وسَحَنَ الشيءَ سَحْناً: دقه. والمِسْحَنة: الصَّلاءَة. والمِسْحنة: التي تكسر بها الحجارة. قال ابن سيده: والمَساحِنُ حجارة رِقاق يُمْهَى بها الحديدُ نحو المِسَنِّ. وسَحَنتُ الحجر: كسرته.


معجم تاج العروس
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحح

- : (! السَّحّ. الصَّبّ) المُتَتَابِع؛ قَالَه ابْن دُرَيْد. وَفِي (الْمِصْبَاح) : الصّبّ الكثِيرُ. وَمثله فِي جَامع القَزَّاز. وَفِي العَيْن: هُوَ شِدّةُ الانْصِباب. ونقلَه ابنُ التّيّانيّ فِي (شرح الفَصِيح) . (و) قَالَ بعضُهُم: السَّحُّ: هُوَ (السَّيَلانُ من فَوقُ) ، والفِعْل كنَصَر، سَوَاءٌ كَانَ مَتعدِّياً أَو لازِماً، كَمَا هُوَ ظاهرُ الصّحاح، وصرْح بِهِ الفَيُّوميّ وبعضُهُم قَالَ: يَجْرِي على الْقيَاس، فالمتعدِّي مَضمومٌ، واللاَّزمُ مَكسورٌ. {وسَحَّه غيرُه، (} كالسُّحُوحِ) بالضّمّ لأَنه مَصدرٌ. {وسَحَّت السماءُ مَطَرَها.} وسَحَّ الدَّمْعُ والمَطَرُ والمَاءُ {يَسُحّ} سَحًّا {وسُحُوحاً: أَي سَالَ من فَوْقُ، واشتدَّ انْصِبابه. وساحَ يَسِيح سَيْحاً: إِذا جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْض (} والتَّسَحْسُحَ {والتَّسَحُّحِ) . يُقَال:} تَسَحْسَحَ الماءُ والشّيءُ: سالَ. قَالَ شَيخنَا: ظاهرُ كلامِه كالجوهَرِيّ أَن {السَّحَّ} والسُّحُوحُ مَصْدرانِ للمُتَعَدِّي واللاَّزمِ، والصَّواب أَنه إِذا كَانَ مُتعدِّياً فمصدرُه السَّحُّ كالنَّصْرِ من نَصَر، وإِذا كَانَ من اللاّزِم فمصدَرُه {السُّحُوحُ بالضّمّ كالخُرُوجِ من خَرَجَ، ونَحْوه. (و) قَالَ الأَزهَرِيّ: سَمِعت البَحْرَانيِّين يَقُولُونَ لجِنْسٍ من (القَسْب) : السُّحُّ. وبالنِّبَاجِ عَيْنٌ يُقَال لَهَا: عُرَيْفِجَانُ تَسْقِي نَخِيلاً كثيرا، وَيُقَال لتَمْرِهَا: سُحُّ عُرَيْفِجانَ. قَالَ: وَهُوَ من أَجْوَدِ قَسْبٍ رأَيتُ بِتِلْكَ البِلادِ. (أَو) السَّحُّ: (تَمْرٌ يابسٌ) لم يُنْضَحْ بماءٍ (مُتفرِّقٌ) مَنثورٌ على وَجهُ الأَرْضِ، لم يُجْمَع فِي وِعَاءٍ، وَلم يُكْنَزْ؛ وَهُوَ مَجَاز، (} كالسُّحِّ، بالضّمّ) ، قَالَ ابْن دُريد: لُغَة يَمَانِيَة. (و) السَّحُّ: (الضَّرْبُ) والطَّعْن (والجَلْد) . يُقَال: {سَحَّه مِائةَ سَوْط يَسُحّه سَحًّا، أَي جَلَدَه. (و) من المَجَاز: السَّحُّ والسُّحُوحُ: (أَن يَسْمَن غَايَةَ السِّمَنِ) ، أَو يَسْمَنَ وَلم يَنْتَهِ الغَايَةَ. وَقد} سَحَّتِ الشَّاةُ والبَقَرَةُ {تَسِحّ، بِالْكَسْرِ،} سَحًّا {وسُحُوحاً} وسُحوحَةً: إِذا سَمِنَتْ؛ حَكَاهَا أَبو حَنِيفَةَ عَن أَبي زَيْدٍ، وَزَاد ابنُ التّيّانيّ: {سُحُوحةً. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ:} سَحَّت {تَسُحّ، بضمّ السِّين، ونَقَله الزَّمخشريّ. وَقَالَ أَبو مَعَدَ الكِلابيُّ: مَهْزول، ثمَّ مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قَلِيلا، ثمَّ شَنُونٌ، ثمَّ سَمينٌ، ثمَّ} سَاحٌّ، ثمَّ مُتَرَطِّمٌ: وَهُوَ الَّذِي انْتهى سِمَناً. (وشاةٌ {ساحَّة} وسَاحٌّ) بغيرِ هَاءٍ، الأَخيرةُ على النَّسب. قَالَ الأَزهَريّ: قَالَ الْخَلِيل: هاذا مِمَّا يُحتَجُّ بِهِ أَنه من قَول الْعَرَب، فَلَا نَبْتَدِع فِيهِ شَيْئا. (وغَنَمٌ {سِحَاحٌ) ، بِالْكَسْرِ، (} وسُحَاحٌ) بالضّمّ، أَي سمانٌ، الأَخيرة (نادِرَةٌ) ، من الجَمْعِ العَزِيزِ كظُؤَارٍ ورُخَالٍ، حَكَاهُ أَبو مِسْحَلٍ فِي (نوادره) ، وابنُ التّيّانيّ فِي (شرح الفصيح) وكرَاع فِي المُجَرَّد. وَكَذَا رُوِيَ بيتُ ابنِ هَرْمةَ: وبَصَّرْتَني بعدَ خَبْطِ الغَشُو مِ هاذِي العِجَافَ وهاذِي {السُّحَاحَا وَفِي شرح شيخِنَا: وَزَاد أَبو مِسْحَل فِي (نوادرِه) أَنه يُقَال: شِيَاهٌ} سُحَّاحٌ، بالضّمّ مَعَ تَشْدِيد الحاءِ، على الْقيَاس فِي جمعِ فاعلٍ أُنْثَى على فُعّال، بتَشْديد الْعين، وهاذا غَرِيب لم يَتعرَّض لَهُ أَكثر أَهلِ اللُّغَة. قلْت: وهاذا الّذِي ذكره قد حَكَاهُ ثَعلبٌ، وَنَقله عَنهُ ابنُ منظورٍ، وَفِي (الصّحاح) : غَنَم سُحَّاحٌ، هاكذا بالتَّشديد بخطّ الجوهريّ؛ كَذَا ضَبطه ياقوت. وَفِي (الْهَامِش) لِابْنِ القَطّاع: {سِحَاح، بِالْكَسْرِ. وَفِي حَدِيث الزبير: (والدُّنْيَا أَهْوَنُ عَليَّ من مِنْحَةٍ} سَاحّة) ، أَي شَاة مُمْتلئةً سِمَناً. ويروَى: ( {سَحْسَاحة) ، وَهُوَ بِمَعْنَاهُ. ولَحْم} سَاحٌّ: قَالَ الأَصمعيّ: كأَنّه من سِمَنه يَصُبّ الوَدَكَ. وَفِي حَدِيث ابْن عبّاس: (مررتُ على جَزورٍ ساحَ) ، أَي سَمِينةٍ. وَفِي حَدِيث ابنِ مسعودٍ: (يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شيطانَ المؤمنِ شاحِباً أَغْبَر مَهْزُولاً، وهاذا ساحٌّ) ، أَي سَمِينٌ، يَعِني شَيْطَانَ الكافِر. (و) من الْمجَاز: (فَرَسٌ {مِسَحُّ) ، بِالْكَسْرِ، أَي (جوادٌ) سَرِيعٌ،، كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبًّا، شُبِّه بالمَطَرِ فِي سُرْعَةِ انصبابهِ، كَذَا فِي (جَامع القزّاز) . (} والسَّحْسَح: عَرْصَةُ الدَّارِ) وعَرْصَة المَحَلّة، ( {كالسَّحْسَحة) . قَالَ الأَحمر: اذهَبْ فَلَا أَرَيَنَّك} بسَحْسَحِي {- وسحاي. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: يُقَال: نزلَ فُلانٌ} بسَحْسَحِه، أَي بناحيَته وساحَته. (و {السَّحْسَحُ (: الشّديدُ من المطَر) يَسُحّ جِدًّا، يَقْشِرُ وَجْهَ الأَرضِ، (} كالسَّحْسَاحِ) ، بِالْفَتْح أَيضاً. (وعينٌ {سَحّاحَةٌ) ، وَفِي نُسْخَة:} سَحْسَاحة، وَهُوَ الصّواب: (صَبّابَةٌ للدَّمْعِ) أَي كثيرةُ الصَّبِّ لَهُ. (و) فِي (التّهذيب) : عَن الفرَّاءِ قَالَ: هُوَ السَّحَاحُ (كسَحاب: الهَوَاءُ) وكذالك الإِيَّارُ واللُّوحُ والحَالِق. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {انْسَحّ إِبْطُ البَعِيرِ عَرَقاً فَهُوَ} مُنْسَحٌّ أَي انْصَبَّ. وَمن المَجاز: فِي الحَدِيث: (يَمينُ اللَّهِ {سَحّاءُ، لَا يَغِيضُهَا شَيْءٌ اللَّيْلَ والنَّهَارَ) أَي دائمةُ الصّبِّ والهَدْل بالعَطَاءِ. يُقَال: سَحَّ يَسُحُّ سَحًّا، وَهِي فَعْلاءُ لَا أَفْعَلَ لَهَا، كهَطْلاءَ. وَفِي رِوَايةٍ: (يَمِينُ اللَّهِ مَلأَى} سَحًّا) ، بِالتَّنْوِينِ على الْمصدر. واليمينُ هُنَا كِنايَةٌ عَن مَحَلِّ عَطائِه. ووصَفَها بالامْتلاءِ لكَثْرَةِ منَافِعها، فجعَلَها كالعَيْن الثَّرةَّ لَا يَغِيضها الاسْتِقَاءُ، ولاَ يَنْقُصُهَا الامْتِيَاحُ. وخَصَّ اليمينَ لأَنّها فِي الأَكْثَرِ مَظِنَّةٌ للعَطاءِ، على طَرِيق المَجَاز والاتِّساعِ. واللَّيْل والنَّهار مَنصوبانِ على الظَّرْف. وَفِي حَدِيث أَبي بَكْرٍ أَنه قَالَ لأُسامة حِين أَنْفَذَ جَيْشَه إِلى الشَّام: (أَغِرْ عَلَيْهِم غَارة سَحّاءٍ) ، أَي {تَسُحّ عَلَيْهِم البَلاَءَ دَفْعةً من غَيْر تَلَبُّثٍ. قَالَ دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ. ورُبَّتَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فِيهَا كسَحِّ الخَزْرَجيِّ جَرِيمَ تَمْر مَعْنَاهُ أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كصَبِّ الخَزْرَجِيّ جَرِيمَ التَّمْرِ، وَهُوَ النَّوَى. وحَلِفٌ} سَحٌّ، أَي مُنْصَبٌّ مُتَتابعٌ وطَعْنَة {مُسْحْسِحَةٌ: سائلةٌ، وأَنشد: } مُسَحْسِحَةٍ تَعْلُو ظهورَ الأَنالِ وأَرْضٌ! سَحْسحٌ: واسِعَةٌ. قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا أَدرِي مَا صِحَّتُهَا وَمن المَجاز: استنشدتُه قصيدَةً فسَحَّها عليَّ! سَحًّا.


معجم تاج العروس
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- : (السُّحْنَةُ والسَّحْناءُ) ، بفتْحِهما (ويُحَرَّكَانِ) فِي الصِّحاحِ. وكانَ الفرَّاءُ يقولُ: السَّحَناءُ والثَّأَداءُ. قالَ أَبو عُبَيْدٍ: وَلم أَسْمَعْ أَحداً يقولُهما بالتَّحْرِيكِ غيَرهُ. وقالَ ابنُ كيسَان: إنْما حُرِّكتا لمكانِ حَرْفِ الحَلْقِ. (لِينُ البَشَرَةِ. (و) قيلَ: (النَّعْمَةُ) ، بفتْحِ النُّونِ، وَهُوَ التَّنعم كَمَا فِي التَّهْذيبِ والمُحْكَم. (و) قيلَ: (الهَيْئَةُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) قيلَ: (اللَّوْنُ) والحالُ؛ يقالُ: هَؤُلَاءِ قوْمٌ حَسَنٌ سَحْنَتُهم، أَي حَسَنٌ شَعَرُهم ودِيباجَةُ لَوْنِهم. (وجاءَ الفَرَسُ مَسْحِناً، كمَجْلِسٍ) ؛ وَفِي بعضِ النُّسحِ مُسْحِناً كمُحْسِنٍ، والصَّوابُ: مُسْحَناً كمُكْرَمٍ: (حَسَنَ الحالِ) حَسَنُ المَنْظرِ، (وَهِي بهاءٍ. (وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنَهُ: نَظَرَ إِلَى سَحْنائِهِ) . وعَلى الأَوَّل اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ. (والمُسَاحَنَةُ: المُلاَقَاةُ. (و) فِي الصِّحاحِ: (حُسْنُ المُخالَطَةِ والمُعاشَرَةِ) ؛ وقيلَ: المُفاوَضَةُ. وساحَنَهُ الشَّيءَ مُساحَنَةً: خالَطَهُ فِيهِ وفَاوَضَهُ. (و) المِسْحَنَةُ، (كمِكْنَسَةٍ: الصَّلاءَةُ) يُسْحَنُ فِيهَا، (وَالَّتِي تُكْسَرُ بهَا الحِجارَةُ) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ؛ والجَمْعُ المَساحِنُ، قالَ المُعطَّل الهُذَليُّ: وفَهْمُ بنُ عَمْرٍ ويَعْلِكون ضَريسَهمكما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِنُ (وسَحَنَ، كمَنَعَ) ، يَسْحَنُ سَحْناً: (دَلَكَ الخَشَبَةَ) بمِسْحَنٍ (حَتَّى تَلِينَ) مِن غيرِ أَنْ يأْخُذَ مِن الخَشَبَةِ شَيْئا، واسمُ الآلَةِ المِسْحَن. (و) سَحَنَ (الحَجَرَ: كَسَرَهُ) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (وَهُوَ فِي سِحْنةِ، بالكسْرِ: أَي فِي كَنَفِهِ. (و) يقالُ: (يَوْمُ سَحْنٍ، بالفتْحِ: أَي يَوْمُ جَمْعٍ كثيرٍ. (سَحْنَهُ: د قُرْبَ هَمَذَانَ) ، عَن نَصْر. (والمَسَاحِنُ: حِجارَةُ الذَّهَبِ والفضَّةِ) ؛ هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ: حِجارَةٌ تُدَقُّ بهَا حجارَةُ الذَّهَبِ والفضَّةِ، واحِدُها مِسْحَنَةٌ؛ وَقد تقدَّمَ شاهِدُه مِن قوْلِ المُعطَّلِ الهُذَليِّ قَرِيباً. (و) المَساحِنُ: (حِجارَةٌ رِقاقٌ يُمْهَى بهَا الحَدِيدُ) نَحْو المِسَنِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المِسْحَنَةُ، بالكسْرِ: لُغَةٌ فِي الفتْحِ، نَقَلَه ابنُ الأَثيرِ. وسَحَنَ الشيءَ سَحْناً: دَقَّه؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وسُحْنُونٌ، بالضمِّ: طائِرٌ. وسُحْنونُ بنُ سعْدٍ الأَفْريقيُّ: مِن أَئمَّةِ المَالِكِيَّة، جالَسَ مالِكاً مدَّةً، ثمَّ قَدِمَ بمذْهَبِه إِلَى أَفْريقِيَة فأَظْهَرَه فِيهَا، وتُوفي سَنَة 241. ونُقِلَ فَتْحُ سِينِه وتَفْصِيل ذَلِك فِي كتابِ الفرقِ لابنِ السيِّد. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحح

- تسَحْسَحَ الماءُ ونحوُه: سال., تَسَحَّحَ : سَحَّحَ., سَحَّت : اكتسب السُّحْت.|سَحَّت الشيءَ: استأْصله., السَّحَّاحَةُ (في علم الكيمياء) : أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيمياويّ ., سَحَت الشيءَ سَحَت سَحْتًا: استأْصَله. يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.| وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.|سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ. يقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.|سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت., سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سَحَّ سَحًّا، وسُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن فهو ساحٌّ، وهي ساحَّة.|سَحَّ الماءُ ونحوُهُ: سالَ من أَعلى إِلى أَسفل.|سَحَّ الماءَ ونحوَهُ سَحَّ سَحًّا: صبَّهُ صبًّا متتابعًا كثيرًا. يقال: استَنْشَدْتُه قصيدهً فسَحَّها عليَّ سحًّا.|سَحَّ فلانًا: ضَرَبَهُ.|سَحَّ جَلَدَهُ. يقال: سحَّه مائةَ سوطٍ., سَحَّحَ الماءُ ونحوُهُ: سَحَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- السَّحْنَاءُ : الهيئة.|السَّحْنَاءُ اللَّوْن.|السَّحْنَاءُ الحال.| وَ السَّحْنَاءُ لِينُ البَشَرةِ.|السَّحْنَاءُ النعمة., سَحَنَ الشيءَ سَحَنَ سَحْنًا: دقّه.|سَحَنَ الخشبةَ: دلّكَها حتى تلينَ من غير أن يأخذَ منها شيئًا., المِسْحَنَة : المِسْحَن.|المِسْحَنَة حجرٌ رقيقُ يُمْهَى به الحديدُ. والجمع : مَساحِنُ., السَّحْنَة : السَّحنَاءُ., المِسْحَنُ : أداة, اسْتَحَنَّ إلى الشيء: اشْتاق.|اسْتَحَنَّ الشوقُ فلانًا: اسْتربه., سَاحَنةُ : لاقَاهُ ملاقاه حَسَنَةً. يقال: ساحنهُ الشيءَ: خالَطَهُ فيه وفاوضَهُ., السَّحْن السَّحْن يومُ سَحْنٍ: يومُ جَمْعٍ كثير., السِّحْنُ : الكَنف


المعجم الغني
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحح

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَحَحْتُ، أسُحُّ، سُحَّ، مصدر سَحٌّ، سُحُوحٌ.|1- سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى.|2- سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً.|3- سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- ن. سَحْنَةٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| سَحَنْتُ، أَسْحَنُ، اِسْحَنْ، مصدر سَحْنٌ.|1- سَحَنَ الشَّيْءَ : دَقَّهُ.|2- سَحَنَ الخَشَبَةَ : دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ., 1- بَدَتْ حُمْرَةُ الخَجَلِ عَلَى سَحْنَتِهِ : هَيْئَتِهِ، وَجْهِهِ، لَوْنِهِ.|2- سِحْنَةُ الوَجْهِ : لِينُ البَشَرَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحح

- 1- سح الحيوان : سمن كثيرا, 1- سح الماء : انصب من أعلى , 1- إنسح الشيء : انصب وسال , 1- « عين سحاحة » : تصب الدمع بكثرة, 1- هواء, 1- تمر يابس متفرق


المعجم الرائد
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- 1- ساحنه : لاقاه ملاقاة حسنة|2- ساحنه : نظر إلى « سحنته » ، أي هيئته وشكله|3- ساحنه الشيء : فاوضه فيه|4- ساحنه الشيء : خالطه فيه , 1- سحن الشيء : دقه|2- سحن الخشبة : دلكها حتى تلين|3- سحن الحجر : كسره , 1- سحناء : هيئة ، شكل|2- سحناء : لون|3- سحناء : لين البشرة|4- سحناء : حال|5- سحناء : نعمة ، بحبوحة , 1- مسحنة : ما تكسر به الحجارة|2- مسحنة : أداة يملس بها الخشب , 1- تسحنه : نظر إلى « سحنته » ، أي هيئته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحح

- س ح ح: (سَحَّ) الْمَاءَ صَبَّهُ وَسَحَّ الْمَاءُ بِنَفْسِهِ سَالَ مِنْ فَوْقُ وَكَذَا الْمَطَرُ وَالدَّمْعُ وَبَابُهُمَا رَدَّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- س ح ن: (السَّحَنَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْهَيْئَةُ وَقَدْ تُسَكَّنُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحح

- سُحْت ، جمع أسْحات.|1- مكسب حرام غير مشروع، أو ما خبُث وقبُح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها :-لاَ يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ [حديث]، - {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} .|2- نَزْر قليل :-لم يأكل الأسيرُ إلاّ سُحْتًا من فتات الخبز., سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت | • سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .|• سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب., سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون | • سحَن الحَبَّ دقّه أشدّ الدَّقِّ وسحَقه، حوَّله إلى مسحوق ناعم :-سحَن القمحَ حتَّى صار دقيقًا، - سحن طباشير |• سحن الحجرَ: كسره., سَحّ :مصدر سحَّ1 وسحَّ2., كسَّحَ يكسِّح ، تَكْسيحًا ، فهو مُكَسِّح ، والمفعول مُكَسَّح | • كسَّحه الشلَلُ أقعده :-عُرِض الشَيْخُ المكسَّح على فريقٍ من الأطبّاء., كَسْح :مصدر كسَحَ/ كسَحَ من., سَحّاحَة :(الكيمياء والصيدلة) أنبوبة زجاجيّة ذات درجات، تنتهي من أسفل بصنبور، تستخدم في التحليل الكيماويّ., سحَّ2 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا ، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح | • سحَّ الماءَ ونحوَه صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا :-سحَّتِ السماءُ مطرَها.|• سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر., كسِحَ يَكسَح ، كَسَحًا وكُسَاحًا وكُساحةً ، فهو أكْسَحُ وكَسِيح وكَسْحانُ / كَسْحانٌ | • كسِح الشّخصُ |1 - تَعطَّلت القوى المُحَرِّكة أو الحاسَّة في يديه ورجليه فأُقْعِد. |2 - ثَقُلَتْ إحْدَى رجْلَيه في المشي فإذا مَشَى جَرَّها جَرًّا., سحَّ1 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ويَسِحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ واسْحِحْ / سِحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا ، فهو ساحّ | • سحَّ الماءُ ونحوُه انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل :-سَحّ الدّمعُ/ المطرُ.|• سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة., سَحْت :مصدر سحَتَ/ سحَتَ في., تسحسحَ يتسحسح ، تسحسُحًا ، فهو مُتسحسِح | • تسحسح الماءُ ونحوُه سال متتابعًا من فوق., سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه | • سحَّتَ في تجارته سحَت، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب., سَحْن :مصدر سحَنَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- سِحْنة ، جمع سِحْنات: سَحْناء، هيئة وحال، شكل ولون :-عرفت من سِحْنَتِه أنّه أجنبيّ |• قلَب لي سِحنته: ظهر على وجهه علامات الغضب، - سِحنته مقلوبة: عابس., سَحْنَة ، جمع سَحَنات وسَحْنات: سَحْناء، هيئة وحال، شكل ولون :-عرفت من سَحْنَتِه أنّه أجنبيّ |• سَحنته مقلوبة: عابس، - قلَب لي سَحنته: ظهر على وجهه علامات الغضب., مِسْحَنة ، جمع مِسْحنات ومَساحِنُ: اسم آلة من سحَنَ: آلة للطَّحْن :-طحنت القمح في المِسْحَنة., سَحْناءُ :سَحنة، هيئة، شكل ولون، حال :-عرفت من سَحْنائه أنّه أجنبيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- سَحْن :مصدر سحَنَ., سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون | • سحَن الحَبَّ دقّه أشدّ الدَّقِّ وسحَقه، حوَّله إلى مسحوق ناعم :-سحَن القمحَ حتَّى صار دقيقًا، - سحن طباشير |• سحن الحجرَ: كسره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحح

- هسححْت الماء وغيرهأسحّه سحّا، إذا صببتفربّت غارةأسْرعت فيها ... كسحّ الخزْرجيّ جريم تم ر وسحّ الماء يسحّ سحّا، أي سال من فوق؛ وكذلك المطر والدمْع. وسحّه مائة سوط، أي جلده. وسحابة سحوح. وسحّت الشاة تسحّ بالكسر سحوحا وسحوحة، أس سمنت. وغنم سحاح، أي سمان، ولحم ساحّ، قال الأصمعي: كأنه من سمنه يصبّ الودك. وفرس مسحّ، كأنه يصبّ الجرْي صبّا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحن

- ة بالتحريك السحن : الهيئة، وقد يسكّن. يقال: هؤلاء قوم حسن سحنتهمْ. وكذلك السحْناء. ويقال: إنّهلحسن السحْناء. وكان الفراء يقول: السحناء والثأداء بالتحريك. والمساحنة: حسْن المعاشرة والمخالطة. وتسحّنْت المال فرأيت سحنْاءه حسنه. وفرس مسْحنة: حسنة المنظر. وسحنْت الحجر: كسرته. والمسْحنة: التي تكسر ﺑﻬا الحجارة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سحن
جذر الكلمة: سحنة


الأكثر بحثاً