المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخت

- السُّخْتُ: أَوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ ذي الخُفِّ ساعةَ تَضَعُه أُمُّه، قبل أَن يَأْكُلَ، والعِقْيُ من الصبي ساعة يولَدُ، وهو من الحافر الرَّدَجُ. والسُّخْتُ من السَّلِيل: بمنزلة الرَّدَج، يَخْرُجُ أَصْفَر في عِظَم النَّعْل. واسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً: سَكَنَ ورَمُه. وشيء سَخْتٌ وسِخْتِيتٌ: صُلْبٌ دقيقٌ، وأَصله فارسي. والسِّخْتِيتُ: دُقاقُ التراب، وهو الغُبار الشديدُ الارتفاع؛ أَنشد يعقوب: جاءَتْ مَعاً،واطَّرَقَتْ شَتِيتَا، وهي تُثِيرُ الساطِعَ السِّخْتِيتَا ويروى: الشِّخْتِيتَا، وسيأْتي ذكره؛ وقيل: هو دُقاق السَّويق؛ وقيل: هو السَّويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْم. الأَصمعي: يسمى السَّويقُ الدُّقاقُ السِّخْتِيتَ، وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارى: سِخْتِيتٌ. وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ: خالص؛ قال رؤْبة: هل يُنْجِيَنِّي كَذِبٌ سِخْتِيتُ، أَو فِضَّةٌ، أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ؟ أَبو عمرو وابن الأَعرابي: سِخْتِيتٌ، بالكسر، أَي شديد؛ وأَنشد لرؤْبة: هل يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو علي: سِخْتِيتٌ من السَّخْتِ، كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ. والسَّخْتُ: الشديد. اللحياني: يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ أَي شديد، وهو معروف في كلام العرب،وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم، كما قالوا للمِسْحِ بِلاسٌ. أَبو عمرو: السِّخْتِيتُ الدقيق من كل شيء؛ وأَنشد: ولو سَبَخْتَ الوَبَر العَمِيتَا، وبِعْتَهم طَحِينَك السِّخْتِيتَا، إِذَنْ رَجَوْنا لكَ أَن تَلُوتَا اللَّوْتُ: الكِتمانُ. والسَّبْخُ: سَلُّ الصُّوفِ والقُطْنِ. التهذيب في النوادر: نَخَتَ فلانٌ لفلانٍ، وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول.


معجم لسان العرب
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخخ

- السَّخَاخ، بالفتح: الأَرض الحُرَّة اللَّيِّنَةُ؛ قال أَبو منصور: وقد جمعها القَطامِيُّ سَخاسِخَ؛ قال يصف سحاباً ماطراً: تَواضَعَ بالسَّخاسِخِ من مُنِيمٍ، وجادَ العينَ، وافْتَرشَ الغِمارا وسَخَّتِ الجرادة: غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأَرض؛ وفي النَّوادر: يقال سُخَّ في أَسفل البئر أَي احْفِرْ. وسَخَّ في الأَرض وزَخَّ في الحَفْرِ والإِمعانِ في السيرِ جميعاً؛ ويقال: لَخَّ في البئر مثل سَخَّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخت

- : (السَّخْتُ: الشَّدِيدُ) ، قَالَ اللِّحْيَانيّ وَيُقَال: هَذا حَرُ سَخْتٌ لَخْتٌ، أَي: شديدٌ، وَهُوَ مَعْرُوف فِي كَلَام الْعَرَب، وهُم رُبَّما استعمَلوا بعضَ كلامِ العَجَم، كَمَا قَالُوا لِلْمِسْحِ: بِلاسٌ؛ (كالسَّخِيتِ، كأَمِيرٍ) . وشيْءٌ سَخْتٌ: صُلْبٌ دَقِيقٌ، وأَصلُه فارسيّ. (و) السُّخْتُ (بالضَّمِّ) أَوَّلُ (مَا يَخْرُجُ من بُطُونِ) ذَواتِ الخُفّ ساعةَ تَضَعُهُ أُمُّه قبلَ أَنْ يَأْكُلَ، وَمن الصِّبْيَان: العِقْيُ ساعةَ الوِلادةِ، ومِن (ذواتِ الحافِرِ) الرَّدَجُ. والسُّخْتُ من السَّليل، بمنْزِلة الرَّدَج يَخرُجُ أَصْفَرَ فِي عظَمِ النَّعْلِ. وَبِمَا ذكرنَا انْدفع الإيرادُ الَّذِي أَوردَه شيخُنا على عبارَة المُصَنّف. (والسِّخْتِيتُ: السِّحْتِيتُ) ، الحاءُ لُغَةٌ فِي الخاءِ (و) السِّخْتِيتُ: دُقَاقُ التُّراب، وَهُوَ (الغُبَارُ الشَّدِيدُ الارْتِفَاعِ) وأَنشد يعقوبُ: جَاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا وَهْيَ تُثِيرُ السّاطِعَ السِّخْتِيتَا ويُرْوَى: الشِّخْتِيتا، وسيأْتي ذكرُه. وَقيل: هُوَ دُقاقُ السَّوِيقِ، وَقيل: هُوَ السَّوِيقُ الّذي لَا يُلَتُّ بالأُدْمِ. (و) عَن الأَصمعيّ: السِّخْتِيت: السَّوِيقُ الدُّقاق، وكذالك (الدَّقِيقُ الحُوَّارَى) سِخْتِيتٌ، قَالَ: وَلَو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمِيتَا وبِعْتَهُمْ طَحِينَك السِّخْتِيتَا إِذاً رَجَوْنَا لَك أَن تَلُوتَا (و) السِّخْتِيت، أَيضاً: (الشَّدِيدُ) ، رَوَاهُ أَبو عَمْرٍ وَعَن ابْن الأَعْرَابيّ، يُقَال: كَذِبٌ سَخْتِيتٌ، أَي: شَدِيد، وأَنشد لِرُؤْبَةَ: هَلْ يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قَالَ أَبو عليّ: السِّخْتِيت من السَّخْت، كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ. قلتُ: فَلَو أَشار المصنِّف فِي أَوّل الْمَادَّة بقوله كالسَّخِيت والسِّخْتِيتُ، كَانَ أَحسنَ. (والمَسخوتُ: الأَملسُ) ، يُقَال: خَرْقٌ مَسْخوتٌ: أَي أَمْلسُ مُطمِئنٌّ. (والسِّخْتِيانُ) ، بِالْكَسْرِ، (ويُفتَحُ) وحَكى قومٌ فِيهِ التَّثلِيثَ، وجزَمَ شُرَّاح البُخَارِيّ بأَن الفتحَ هُوَ الأَكثر الأَفصح وَاقْتصر الشِّهابُ فِي شرْح الشِّفاءِ على كسرِ السِّين، وَحكى فِي التاءِ الْفَتْح والكسرَ، وَاقْتصر ابْنُ التِّلِمْسانيّ فِي حَوَاشِي الشفاءِ على ضمِّ السِّين وحِكايةِ الوجهَينِ فِي التاءِ، وَقَالَ: إِنه يُقَال بالخاءِ وَالْجِيم. قَالَ شَيخنَا: وأَغربُ الضبطِ فِيهِ مَا قَالَه التِّلِمْسانيّ، وَلَا سيَّما حِكَايَة الْجِيم، فإِنها لَا تُعرَف. وَهُوَ: (جِلْدُ الماعِزِ إِذا دُبِغَ) ، وَهُوَ على الصَّحِيح (مُعَرَّبٌ) من فارسيّ، صَرَّحَ بِهِ غيرُ واحِدٍ من الْأَئِمَّة. وَقَالَ صاحِبُ الناموس: هُوَ فارسيٌّ، أَو مُشترَك، وَفِيه تأَمُّلٌ. (ومِنه أَيُّوب السِّخْتِيانِيّ) ، كَذَا فِي النُّسَخ، وَفِي أُخرى زيادةُ علامةِ الدَّال، أَي وبَلَدٌ، مِنْهُ أَيُّوبُ. وَهُوَ أَبو بكرٍ أَيُّوبُ بن أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسانَ عَن أَنَسٍ والحَسن، وَعنهُ الثَّوْرِيّ وشُعْبَةُ. قَالَ الحسنُ: أَيُّوب سيِّدُ شبابِ أَهْلِ البَصْرة، روى عَنهُ مالِكٌ، وَمَات سنة إِحدى وَثَلَاثِينَ وَمِائَة. وَقَالَ ابْن الأَثِيرِ: نسبه إِلى عَمَلِ السِّخْتِيَانِ وبَيْعِه، وَهُوَ الجُلوُ العُنَّابِيَّة، لَيست بأَدَمٍ. وَذكر أَيضاً فِي هاذه الترْجَمة أَبا إِسحاق عمرانَ بن مُوسَى بن مُجَاشعٍ السِّخْتِيانيّ، مُحدِّث جُرْجانَ، ثِقَة عَن أَبي الربِيع الزَّهْرانيّ. وهدْبَةُ بْنُ خالِدٍ، وَعنهُ أَبو بكرٍ الإِسماعيليج وابنُ عَدِيَ والحاكِمُ، مَاتَ بجُرْجانَ سنة 305. قلت: وأَحمدُ بن عبد اللَّهِ السِّخْتِيانيّ رَوَى عَن السَّرِيّ بن يَحيى، وَعنهُ أَبو طاهِرٍ المخلص. (وسَخْتَان) ، كسَحْبان، (وسُخَيْتٌ، كزُبَيرٍ: مُحدِّثانِ) . وأَبو عبْدِ الله محمدُ بن سختيان الشِّيرازِيّ المُعَدَّل، محدِّث، رَوَى عَن أَحمدَ بنِ عبد الجبَّار العُطارِديّ، ويَعقوب بنِ سُفْيانَ الفَسَوِيّ، وَعنهُ أَبو الْقَاسِم الطَّبَراني. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: اسْخاتَّ الجُرْحُ، اسْخِتياتاً: سَكَنَ وَرَمُه. وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ: خالصٌ، قَالَ رؤبَة: هَل يُنَجِينَيِّ كَذِبٌ سِخْتِيتُ أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْرِيتُ هَكَذَا رَوَوْهُ، وَالصَّوَاب فِي الرِّوَايَة: هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ وفِضَّةٌ وذَهبٌ كِبْرِيتُ وَعَن أَبي عمرٍ و: السِّخْتِيتُ، بِالْكَسْرِ الدَّقيقُ من كلِّ شيْءٍ. وَفِي التَّهْذِيب، عَن النَّوَادِر: نَخَتَ فُلانٌ بفلانٍ، وسَخت لَهُ: إِذا استقصَى فِي القَوْل. وأَبو عمْرٍ وَمُحَمّد بن عمْرِو بنِ سَخْتَوَيهِ السَّخْتَوِيّ الكنديّ، محَدّثٌ رَوَى عَن سَعْدِ بن الصَّامِت، وعَنه محمّدُ بن شَاذَانَ. والسَّخْتَوِيَّةُ بَيْتٌ من المُحَدِّثينَ بسَرْخَسَ، يُقَال لكلّ واحدٍ مِنْهُم سَخْتَوِيٌّ، مِنْهُم أَبو الحَسَن عليّ بن عبدِ الرحْمان بنِ عليّ، الليْثِيّ، وغيرَهُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخخ

- : ( {السَّخَاخٌ، كسَحَابٍ: الأَرضُ اللَّيِّنَة الحُرَّةُ} كالسَّخَاسِخ) . قَالَ أَبو مَنْصُور: هُوَ جَمْعُ {سَخَاخٍ، هَكذا جَمعَه القُطاميّ، وَقَالَ يَصف سَحاباً ماطراً: تَواضَعَ} بالسَّخاسِخ مِنْ مُنِيمٍ وجَادَ الَيْنَ وافْتَرَشَ الغِمَارَا (ومَوْضِعٌ بِمَا وَراءَ النَّهْرِ) . ( {والسَّخّاءُ: الرَّخَّاءُ) ، وَهِي الأَرضُ اللَّيِّنة الواسِعَة، كَمَا تقدّم، (ج} - سَخَاخِيّ) كرَخَاخِيّ، كِلَاهُمَا بِالْفَتْح. (و) فِي (النَّوَادِر) : ( {سَخَّ فِي الحَفْر والسَّيْر) كزَخَّ: (أَمَعَنَ) فيهمَا، وَيُقَال: لُخَّ فِي البِئر مثْل} سُخَّ، أَي احْفِر. (و) ! سَخَّت (الجَرَادَةُ: غَرَزتْ ذَنَبَها فِي الأَرضِ) لتبيضَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخت

- ـ السَّخْتُ: الشَّديدُ، ـ كالسَّخيتِ، كأَميرٍ، وبالضم: ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ. ـ والسِّخْتيتُ: السِّحْتيتُ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع، والدَّقيقُ الحُوَّارى، والشديدُ. ـ والمَسْخوتُ: الأَمْلَسُ. ـ والسِّخْتِيانُ، ويُفْتَحُ: جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ، مُعَرَّبٌ، ـ و د، منه: أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ. وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ، كزُبَيْرٍ: مُحَدِّثانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخت

- السِّخْتِيتُ : السَّخْتُ.|السِّخْتِيتُ الدقيقُ الأبيضَ الخالص., السَّخْتُ : الشديدُ. يقال: حَرٌّ سَخْت، وبَرْد سَخْتٌ.|السَّخْتُ الصُّلْب الدَّقيقُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخخ

- سخّنَهُ : أسخنه., سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ سَخًّا: غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ.|سَخَّتِ في السير والحَفْر: أَمْعَنَ., السَّخَاخُ : الأرضُ اللَّيِّنة الحُرَّة لا رمْلَ فيها.


المعجم الغني
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخخ

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَخَخْتُ، أَسِخُّ، سِخَّ، مصدر سَخٌّ.|1- سَخَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ.|2- سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ : أمْعَنَ، بَالَغَ، أبْعَدَ.


المعجم الرائد
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخت

- 1- جلد الماعز أو الخروف المدبوغ


المعجم الرائد
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخخ

- 1- أعرج, 1- أرض لينة لا رمل فيها, 1- سخت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض|2- سخ في السير أو الحفر : أمعن وبالغ وأبعد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخت

- س خ ت: (السَّخْتُ) بِسُكُونِ الْخَاءِ الشَّدِيدُ وَهُوَ مَعْرُوفٌ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ وَهُمْ رُبَّمَا اسْتَعْمَلُوا بَعْضَ كَلَامِ الْعَجَمِ بِاتِّفَاقٍ وَقَعَ بَيْنَ اللُّغَتَيْنِ كَمَا قَالُوا: لِلْمِسْحِ بِوَزْنِ الْمِلْحِ بَلَاسٌ وَلِلصَّحْرَاءِ دَشْتٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخخ

- سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن | • سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ، - سخّنت الحساء، - صفيحة تسخين., سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين | • سخِن الماءُ سخَن، صار حارًّا |• سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف. |• سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ., سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن | • سخُن الماءُ ونحوُه سخَن، صار حارًّا., سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةً وسَخانةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن | • سخَن الماءُ ونحوُه ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا، عكس بَرد :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا نفع منه إن برد |• مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر، - نقاشٌ ساخِن: شديد., سَخَن :مصدر سخِنَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخت

- السخْت: الشديد. قال أبو الحسن اللحْياني: يقال هذا حرّ سخْت. والسخْتيت بالكسر: الشديد أيضا. والسخْتيت أيضا: السويق الذي لا يلتّ بالأدْم، وهو أيضا الغبار الشديد الارتفاع. قال رؤبة: وهي تثير الساطع السخْتيتا أبو زيد: اسْخاتّ الجرح اسخيتاتا، أي سكن ورمه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سخت
جذر الكلمة: سخخ

- بالفتح السخاخ، : الأرض اللّينة الحرّة. وسخّت الجرادة: غرزتْذنبها في الأرض.



الأكثر بحثاً