أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّرْدُ في اللغة: تَقْدِمَةُ شيء إِلى شيء تأْتي به متَّسقاً بعضُه في أَثر بعض متتابعاً. سَرَد الحديث ونحوه يَسْرُدُه سَرْداً إِذا تابعه. وفلان يَسْرُد الحديث سرداً إِذا كان جَيِّد السياق له. وفي صفة كلامه، صلى الله عليه وسلم: لم يكن يَسْرُد الحديث سرداً أَي يتابعه ويستعجل فيه. وسَرَد القرآن: تابع قراءَته في حَدْر منه. والسَّرَد: المُتتابع. وسرد فلان الصوم إِذا والاه وتابعه؛ ومنه الحديث: كان يَسْرُد الصوم سَرْداً؛ وفي الحديث: أَن رجلاً قال لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِني أَسْرُد الصيام في السفر، فقال: إِن شئت فصم وإِن شئت فأَفطر. وقيل لأَعرابي: أَتعرف الأَشهر الحرم؟ فقال: نعم، واحد فَرْدٌ وثلاثة سَرْد، فالفرد رجَبٌ وصار فرداً لأَنه يأْتي بعده شعبانُ وشهر رمضانَ وشوّالٌ، والثلاثة السَّرْد: ذو القَعْدة وذو الحجة والمُحرّم. وسَرَد الشيء سَرْداً وسرَّده وأَسْرَده: ثقبه. والسِّراد والمِسْرَد: المِثْقَب. والمِسْرَدُ: اللسان. والمِسْرَدُ: النعل المخصوفة اللسان. والسَّرْدُ: الخرزُ في الأَديم، والتَّسْريد مثله. والسِّراد والمِسْرَد: المِخْصَف وما يُخْرز به، والخزز مَسْرودٌ ومُسَرَّد، وقيل: سَرْدُها (* قوله «والخزز مسرود إلخ» كذا بالأصل. وعبارة الصحاح: والخرز مسرود ومسرد، وكذلك الدرع مسرود ومسردة، وقيل سردها إلخ اهـ.) نَسْجُها، وهو تداخل الحَلَق بَعْضِها في بعض. وسَرَدَ خُفَّ البعير سَرْداً: خصفه بالقِدِّ. والسَّرد: اسم جامع للدروع وسائر الحَلَق وما أَشبهها من عمل الخلق، وسمي سَرْداً لأَنه يُسْرَد فيثقب طرفا كل حلقة بالمسمار فذلك الحَلَق المِسْرَد. والمِسْرَد: هو المِثْقَب، وهو السِّراد؛ وقال لبيد: كما خرج السِّرادُ من النِّقال أَراد النِّعال؛ وقال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيبِ بِمسْرَد والسَّرْد: الثَّقْب. والمسرودة: الدرع المثقوبة؛ وقيل: السَّرْد السَّمْر. والسَّرْد: الحَلَق. وقوله عز وجل: وقدِّر في السَّرد؛ قيل: هو أَن لا يجعل المسمار غليظاً والثقْب دقيقاً فيَفْصِم الحلق، ولا يجعل المسمار دقيقاً والثقبَ واسعاً قيتقلقل أَو ينخلع أَو يتقصف، اجْعَلْه على القصد وقَدْر الحاجة. وقال الزجاج: السرْد السمْر، وهو غير خارج من اللغة لأَن السَّرْد تقديرك طرَف الحَلْقة إِلى طرفها الآخر. والسَّرادة: الخَلالة الصُّلْبة. والسَّرَّاد: الزرَّاد. والسَّرادَةُ: البُسْرةَ تحْلو قبل أَن تُزْهِيَ وهي بلَحة. وقال أَبو حنيفة: السَّراد الذي يسقط من البُسْر قيل أَن يدرك وهو أَخضر، الواحدة سَرادة. والسَّراد من الثمر: ما أَضرَّ به العطش فيبس قبل يَنْعِه، وقد اأَسرَدَ النخلُ. أَبو عمرو: السارِدُ الخَرَّاز والإِشْفى يقال له السِّراد والمِسْرَد والمِخْصَف. والسَّرْد: موضع. وسُرْدُد: موضع؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه سيبويه متمثلاً به بضم الدال وعدله بشُرْنُب، قال: وأَما ابن جني فقال سُرْدَد، بفتح الدال؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: تَصَيَّفْتُ نَعمانَ، واصَّيَفَتْ جبالَ شَرَوْرَى إِلى سُرْدَد قال ابن جني: إِنما ظهر تضعيف سُرْدَد لأَنه ملحق بما لم يجئ وقد علمنا أَن الإِلحاق إِنما هو صنعة لفظية، ومع هذا فلم يظهر ذلك الذي قدره هذا ملحقاً فيه، فلولا أَن ما يقوم الدليل عليه بما لم يَظهر إِلى النطق بمنزلة الملفوظ به لما أَلحقوا سُرْدَداً وسودَداً بما لم يفوهوا به ولا تجشموا استعماله. والسَّرَنْدى: الجريء، وقيل: الشديد، والأُنثى سَرَنداة. والسَّرَنْدى: اسم رجل؛ قال ابن أَحمر: فَخَرَّ وجالَ المُهْرُ ذاتَ شِمالِه، كَسَيْفِ السَّرَنْدى لاحَ في كَفِّ صاقِل قال سيبويه: رجل سَرَنْدى مشتق من السرد ومعناه الذي يمضي قُدُماً. قال: والسَّرَد الحَلَق، وهو الزَّرَد ومنه قيل لصانعها: سَرَّاد وزَرَّاد. والمُسْرَنْدي: الذي يعلوك ويَغْلِبك. واسْرَنداه الشيءُ: غلبه وعلاه؛ قال: قد جَعل النعاسُ يَغْرَنْديني، أَدْفعه عنِّي ويَسْرَنْديني والاسْرِنْداء والاغْرِنْداء واحد، والياء للإِلحاق بافْعَنْلل.


- : (السَّرْدُ: الخَرْزُ فِي الأَدِيم) والنَّعْل وغيرِهِمَا، والسَّرَّاد: الخَرَّاز. والخَرْزُ مَسُرودٌ ومُسَرَّدٌ. وسَرَدَ خُفَّ البَعِيرِ سَرْداً: خَصفَه بالقِدِّ (كالسِّرَاد، بِالْكَسْرِ، و) السَّرْدُ: (الثَّقْبُ) وأَنشد ابْن السِّيد فِي (الفَرْق) : كأَنَّ فُروجَ الَّأْمةِ السَّرْدِ شَدَّهَا عَلى نَفْسِهِ عَبْلُ الذِّرَاعَيْنِ مُخْدِرُ (كالتَّسْرِيد، فيهمَا) والإِسرادِ فِي الأَخير فَقَط، تَقول: سَرَدَ الشيْءَ سَرْداً، وسَرَّدَه وأَسْرَدَه، إِذا ثَقَبَه. (و) السَّرْد: (نَسْجُ الدِّرْعِ) ، وَهُوَ تَداخُلُ الحَلَقِ بعْضِها فِي بعْضٍ. (و) السَّرْد: (اسمٌ جامِعٌ للدُّروع وسائِرِ الحَلَقِ) وَمَا أَشبهَها من عَمَلِ الْحلق، وسُمِّيَ سَرْداً لأَنه يُسْرَد فيُثْقَب طَرَفَا كُلِّ حَلْقَة بالمِسمَار، فذالك الحَلَق المِسْرَدُ. والمِسْرَدُ هُوَ المِثْقَب، وَهُوَ السِّرَاد، بِالْكَسْرِ. وَقَوله عزَّ وجلّ: {وَقَدّرْ فِى السَّرْدِ} (سبأ: 11) قيل هُوَ أَلَّا يَجْعَل المِسْمَارَ غليظاً، والثُّقْبَ دَقِيقاً فيفْصِمَ الحَلَق، وَلَا يَجْعَل المسمارَ دَقيقاً والثقبَ واسِعاً، فيتَقَلْقَل أَو يَنْخَلع أَو يَتقَصَّف، اجْعَلْه على القَصْد، وقَدْرِ الْحَاجة. وَقَالَ الزّجّاج: السَّرْد: السَّمْرُ وَهُوَ غيرُ خارجٍ من اللّغَة، لأَن السرْد تَقْدِيرُك طَرَفَ الحَلْقَة إِلى طَرَفِها الآخَر. (و) من الْمجَاز: السَّرْد: (جَوْدَةُ سِيَاق الحَدِيث) ، سَرَد الحَديثَ ونَحْوَه يَسرُدُه سَرْداً، إِذا تابَعه، وفلانٌ يَسرُد الحَدِيثَ سَرْداً وتَسَرَّدَه، إِذا كَانَ جَيِّدَ لسياقِ. وسَرَدَ القرآنَ: تابعَ قِرَاءَتَه فِي حَدْرٍ، مِنْهُ. (و) السَّرْد: (ع بِبِلَاد أَزْدٍ) ، جاءَ ذِكْرُه فِي الشِّعْرِ مَعَ أَبارع. (و) السَّرْد: (مُتَابَعةُ الصَّومِ) ومُوالاتُه (وسَرِدَ) فلانٌ، (كفَرِحَ: صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ) ويُوَالِيه ويُتابِعُه. وَفِي الحَدِيث: (أَنّ رَجلاً قَالَ لَهُ يَا رسولَ اللهِ: إِني أَسْرُدُ الصَّيَامَ فِي السَّفَرِ، فَقَالَ: إِن شِئت فَصُمْ، وإِن شِئْت فأَفْطِرْ) . (والسَّرْنْدَى، كسَبَنْتَى) : الجَرِيءُ (السريعُ فِي أُمُورِهِ) إِذا أَخذ فِيهَا، عَن ابْن دُرَيْد. (و) قيل: (الشَّدِيدُ) والأُنثى سَرَنْداة. وَقَالَ سِيبَوَيْهٍ؛ رَجُلٌ سَرَنْدَى مُشْتَقٌّ من السَّرْد، وَمَعْنَاهُ الَّذِي يَمضِي قُدُماً (و) السَّرَنْدَى: سمُ رَجلٍ، وَهُوَ (شاعِرٌ) من بني (التَّيْمِ) كَانَ يُعِينُ عُمَرَ بنَ لَجإٍ، قَالَ ابنُ أَحمرَ: فَخَرَّ وجَالَ المُهْرُ ذاتَ شِمَالِهِ كَسَيْفِ السَّرَنْدَى لاحَ فِي كَفِّ صاقِل (واسرَنْدَاهُ) الشَّيءُ: غَلَبَه و (اعْتَلاه) والمُسْرَنْدِي: الّذي يَعْلُوك ويَغْلِبك. قَالَ: قد جَعَلَ النُّعَاسُ يَغْرَنْدِيني أَدْفَعُهُ عنِّي ويَسْرَنْدِينِي (واغْرَنْدَاهُ) مثلُه بمعنَى عَلَاه وغَلَبَه وسيأْتي. والياءُ فيهمَا للإِلْحَاق بافْعَنْلَلَ. وَقد قيل إِنه لَا ثالثَ لَهما، وَيُقَال: إِنّ اغْرنداه: علَاه بالشَّتْم. (و) السَّرَاد (كَسَحَابٍ: الخَلَالُ الصُّلْبُ) ، الْوَاحِد سَرَادَةٌ، عَن افرّاءِ، وَهِي البُسْرَةُ تَحْلُو قبل أَن تُزْهِيَ وَهِي بَلَحَةٌ. وَقَالَ أَبو حَنيفَةَ: السَّرَاد: الَّذِي يَسْقط من البُسْرِ قبل أَن يُدْرِكَ وَهُوَ أَخضر. (وَقد أَسْرَدَ النْخُل، و) السَّرَاد (مَا أَضَرَّ بِهِ العَطَشُ من الثَّمَرِ) فيَبِسَ قَبلَ يَنْعِه. نَقله الصاغانيُّ. (وسرْدد، كقُنْفُذ وجُنْدَب وجَعْفَر) ، الأَخيرة عَن الأَصمعيّ. قَالَ الصاغانيُّ: والمسموع من الْعَرَب الوَجْهُ الثَّاني: (وادٍ) مشهورٌ متَّسعٌ (بتِهَامة) الْيمن، مُشتمِل على قُرًى، ومُدُن، وضِياع، قَالَ أَبو دَهْبَلٍ الجُمَحيّ: سَقَى اللهُ جازاناً فَمن حَلَّ وَلْيَهُ فكُلَّ مَسِيلٍ من سَهَامٍ وسُرْدُدِ قَالَ ابْن سَيّده: سُرْدُد: مَوضِع، هاكذا حَكاه سيبويهِ متمثِّلاً بِهِ بِضَم الدالِ وعَدَلَه بِشُرْنُب، قَالَ: وأَما ابْن جِنِّي فَقَالَ: سُرْدَد، بِفَتْح الدّال، قَالَ أُمَيَّةُ بن أَبي عائِذٍ الهُذَلِيّ: تَصَيَّفْتُ نَعْمَانَ واصْيَّفَتْ جِبَالَ شَرَوْرَى إِلى سُرْدَدِ قَالَ ابْن جِنِّي: إِنّمَا ظَهَر تَضْعيف سُرْدَد، لأَنه مُلْحق بِمَا لم يَجِيء، وَقد عَلِمْنا أَن الإِلْحاق إِنما هُوَ صَنْعةٌ لَفْظِيَّة، وَمَعَ هاذا لم يظْهر ذالك الّذي قَدَّرَه هاذا مُلحقاً فِيهِ، فلولا أَن مَا يقوم الدليلُ عَلَيْهِ بِمَا لم يظْهر إِلى النُّطق بمنزلةِ المَلفوظ بِهِ لما أَلْحقوا سُرْدَداً وسُودَداً بملم يَفُوهوا بِهِ، وَلَا تَجَشَّموا استعمالَه. انْتهى. (وسارِدَةُ بن تَزِيدَ) ، بالمثنّاة الفوقيّة والتحتيّة مَعًا، نسختان، (ابْن جُثَمَ) بنِ الخَزْرج، (فِي نَسب الأَنصارِ) ، من وَلِده سَلِمةُ بن سَعْد بن عليّ بن أَسد بن سارِدَةَ، ذكره ابنُ حبَيبِ. (و) من الْمجَاز: يُقَال (وابنُ مِسْرَدٍ، كمِنْبَرٍ) وَفِي الأَساس: ابنُ أُمِّ مِسْرَدٍ، (أَي ابنُ أَمَةٍ أَو قَيْنَة) ، عَن الصاغانيّ، لأَنها من الخَوَارِزِ، كَمَا فِي الأَساس، (شَتْمٌ لَهُم) يتشاتمون بِهِ بَينهم ومِنْبَر: (الإِشْفَى) الّذِي فِي طَرَفه خَرْق وَهُوَ المِخْصَف. (وسَرْدَانِيَّةُ) بِالْفَتْح: (جَزِيرةٌ كبيرةٌ ببَحْر المَغْرِب) بهَا قُرًى وعَمَائر، عَن الصاغانيِّ. (وسَرْدَرُودُ: ة، بهَمَذَانَ) ، وَهِي مُركَّبة من سَرْد ورُود. وَمَعْنَاهَا: النَّهَرُ البارِدُ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: السَّرْد: تَقْدِمةُ شيْءٍ إِلى شَيْءٍ تأْتِي بِهِ مُتَّسِقاً بعْضُه فِي إِثرِ بعْضٍ مُتتابِعاً. وَقيل لأَعرابيَ. أَتعرف الأَشهُرَ الحُرُمَ؟ فَقَالَ: نعمْ. واحدٌ فَرْدٌ وثلاثةٌ سَرْدٌ. فالفَرْدُ: رَجَبٌ، لأَنه يأْتِي بعدَه شعبانُ، وشهرُ رمضانَ، وشَوَّال. وَالثَّلَاثَة السَّرْد: ذُو القَعْدَة، وَذُو الحِجَّة، والمُحَرَّم. وَهُوَ مَجَاز. والسِّرَاد، والمِسْرَد: المِثْقَب. والمِسْرَد؛ اللِّسَانُ، يُقَال فُلانٌ يَخْرِق الأَعراضَ بِمِسْرَدِه، أَي بلِسانه. وَهُوَ مَجَازٌ. والمِسْرَد: النَّعْلُ المَخُصوفَةُ اللسانِ. والسِّرَاد والمِسْرَد: المِخْصَف، وَمَا يُخْرَزُ بِهِ. والخَرْزُ مَسرود ومُسَرَّد. والمَسرودة: الدِّرْع المَثقوبة. والسارِد: الخَرّاز، قَالَه أَبو عَمرو. ودِرْعٌ مسرود، ولَبُوس مُسَرَّد، ولأْمَةٌ سَرْدٌ. ومِنَ المَجَازِ: السَّرْدُ: الحَلَقُ، تَسْمِيَة بالمصْدر. ونُجُومٌ سَرَدٌ: مُتتابِعَةٌ. وتَسَرَّدَ الدُّرُّ: تتابَع فِي النِّظَام، ولؤلؤ مُتَسرِّد، وتَسَرَّدَ دَمْعُه، كَمَا يتَسَرَّدُ اللُّؤْلُؤ، وماشٍ مُتَسَرِّد: يُتابِع خُطاه فِي مَشْيِه. والسَّردِيَّة: قبيلةٌ من الْعَرَب. ومُسَرَّد، كمُعَظَّم: كوفيٌّ، رَوَى عَن سعدِ بنِ أَبي وقَّاص. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


- ـ السَّرْدُ: الخَرْزُ في الأَديمِ، ـ كالسِّرادِ، بالكسر، والثَّقْبُ، ـ كالتَّسْريدِ فيهما، ونَسْجُ الدِّرْعِ، واسْمٌ جامِعٌ للدُّروعِ وسائِرِ الحَلَقِ، وجَوْدَةُ سِياقِ الحَديثِ، ـ وع بِبِلادِ أزْدٍ، ومُتابَعَةُ الصَّوْمِ. ـ وسَرِدَ، كفَرِحَ: صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ. ـ والسَّرَنْدَى، كسَبَنْتَى: السَّريعُ في أُمُورِهِ، والشديدُ، وهي: بهاءٍ، وشاعرٌ من التَّيْمِ. ـ واسْرَنْداهُ: اعْتَلاهُ، واغْرَنْداهُ. وكسَحابٍ: الخَلالُ الصُّلْبُ، ـ وقد أسْرَدَ النَّخْلُ، ـ وـ: ما أضَرَّ به العَطَشُ من الثَّمَرِ. ـ وسُرْدُدٌ، كقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ وجعفرٍ: وادٍ بِتِهامَةَ. ـ وساردَةُ بنُ يَزيدَ بنِ جُشَمَ: في نَسَبِ الأَنْصارِ، ـ وهو ابنُ مِسْرَدٍ، كمِنْبَرٍ، أي: ابنُ أمَةٍ أو قَيْنَةٍ، شَتْمٌ لهمْ. ـ والسَّريدُ: الإِشْفى. ـ وسَرْدانِيَّةُ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بِبَحرِ المَغْرِبِ. ـ وسَرْدَرودُ: ة بِهَمَذانَ.


- السَّرْدُ : اسمُ جامعُ للدروع وسائر الحَلَق.| (تسمية بالمصدر) .| وشيءٌ سَرْدٌ: متتابعٌ. يقال: نُجومُ سَرْدٌ.


- تَسَرّدَ الشيءُ: تتابع. يقال: تَسَرَّدَ الدُّرُّ.| وتسرَّد الدمعُ.| وتَسَرّدَ الماشي: تابَعَ خطاه.| تَسَرّدَ الحديثَ: كان جَيِّدَ السياق له.


- السَّرَدُ : السَّرْدُ.


- استرادتِ الدَّوابُّ: رادَت.|استرادتِ لأِمْرِه: رجع وانقاد.|استرادتِ الشيءَ: طلبه مُتَرَدِّدًا في طلبه. يقال: استَرَادَه لكذا.


- السَّرّادُ : صَانِعُ الحَلَقِ.


- أسْرَدَ الشيءَ: ثَقَبَهُ.|أسْرَدَ خرَزه.


- السِّرَادُ : المِثْقَبُ.|السِّرَادُ ما يُخْرْزُ به.


- المِسْرَدُ : السِّرَادُ.|المِسْرَدُ اللِّسانُ.|ماشٍ مِسْردٌ: يتابعُ خُطَاهُ في مشيه. والجمع : مسارِدُ.


- سَرِدَ سَرِدَ سَرَدًا: صار يَسْرُد صَوْمَه.


- السَّارِدُ : الخَرّازُ.


- سَرَدَ الشيءَ سَرَدَ سَرْدًا: ثَقبَه.|سَرَدَ الجلدَ: خَرَزَه.|سَرَدَ الدِّرْعَ: نسَجَها فَشَكَّ طرفَيْ كلّ حَلْقَتيْن وسَمّرهما.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 11أنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ) ) .|سَرَدَ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ، يقال: سَرَدَ الصّوْمَ. يقال: سرَد الحديثَ: أتى به على وِلاء، جيِّد السِّياق.


- سَرّدَهُ : ثَقَبَه.|سَرّدَهُ خَرزه.|سَرّدَهُ الدِّرْعَ: سَرَدها.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَرِدْتُ، أسْرَدُ، اِسْرَدْ، مصدر سَرَدٌ- سَرِدَ الرَّجُلُ : صَارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ، أيْ يُتَابِعُهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| سَرَدْتُ، أسْرُدُ، اُسْرُدْ، مصدر سَرْدٌ.|1- سَرَدَ الكِتَابَ : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ.|2- سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ : أجَادَ سِيَاقَهُمَا.|3- يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً.|4- سَرَدَ وَقَائِعَ الحَادِثَةِ :ذَكَرَهَا كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا.|5- سَرَدَ الجِلْدَ : خَرَزهُ، ثَقَبَهُ بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً.|6- سَرَدَ الدِّرْعَ : نَسَجَهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| سَرَّدْتُ، أُسَرِّدُ، سَرِّدْ، مصدر تَسْرِيدٌ.|1- سَرَّدَ الثَّوْبَ : ثَقَبَهُ.|2- سَرَّدَ الجِلْدَ : خَرَزَهُ.|3- سَرَّدَ الدِّرْعَ : نَسَجَهُ.|4- سَرَّدَتْ سِتْرَةً : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ أوِ الْمَسَارِدِ.


- (مصدر سَرَدَ).|1- اِكْتَفَى بِسَرْدِ الأسْبَابِ : بِذِكْرِ سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا.|2- قَدَّمَ سَرْداً عَنِ الحَادِثَةِ : أَخْبَاراً مُتَتَابِعَةً عَنْ وَقَائِعِهَا.|3- نُجُومٌ سَرْدٌ : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ.|4- سَرْدُ الدُّرُوعِ : نَسْجُهَا.|5- السَّرْدُ فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ : أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ.


- جمع: ـات. | عُقْدَةٌ مِنْ خَيْطٍ تُسْرَدُ مِنَ الصُّوفِ أَوِ القُطْنِ بِالْمَسَارِدِ.


- جمع: ات، مَسَارِدُ. | 1- إِبْرَةٌ غَلِيظَةٌ وَطَوِيلَةٌ، لَهَا رَأْسٌ مَعْقُوفٌ تُسْتَخْدَمُ لِسَرْدِ الْمَلاَبِسِ ذَاتِ الخُيُوطِ الصُّوفِيَّةِ أَوِ القُطْنِيَّةِ.|2- مِسْرَدُ الخَرَّازِ : مَا يُخْرَزُ أَوْ يُثْقَبُ بِهِ.


- مَسْرَدُ كِتَابٍ : فِهْرِسٌ، قَائِمَةٌ.


- 1- أسرد الشيء : ثقبه|2- أسرد الشيء : خرزه


- 1- تابع صومه


- 1- تسرد الشيء : تتابع|2- تسرد الحديث : أجاد سرده


- 1- سراد : ما أضر به العطش من الثمر|2- سراد : تمور صلبة


- 1- سرد الحديث : رواه ، حكاه|2- سرد الدرع : نسجها|3- سرد الجلد : خرزه|4- سرد الشيء : ثقبه|5- سرد الصوم : تابعه|6- سرد القرآن الكريم : قرأه بسرعة


- 1- صانع « السرد » ، أي الدروع والحلق


- 1- فهرس الكتاب أو نحوه


- 1- ما يخرز به


- 1- مسرد : درع


- 1- مسرد : ما يخرز به|2- مسرد : لسان|3- مسرد : نعل أطبق عليها مثلها وخرزت


- 1- مصدر سرد يسرد ويسرد|2- إسم للدروع وسائر الحلق|3- إخبار ، رواية الحديث أو القصة أو القراءة|4- « شيء أو أشياء سرد » : متتابع أو متتابعة


- 1- مصدر سرد|2- ما يخرز به


- س ر د: دِرْعٌ (مَسْرُودَةٌ) وَ (مُسَرَّدَةٌ) بِالتَّشْدِيدِ. فَقِيلَ: سَرْدُهَا نَسْجُهَا وَهُوَ تَدَاخُلُ الْحَلَقِ بَعْضِهَا فِي بَعْضٍ. وَقِيلَ: (السَّرْدُ) الثَّقْبُ وَ (الْمَسْرُودَةُ) الْمَثْقُوبَةُ. وَفُلَانٌ (يَسْرُدُ) الْحَدِيثَ إِذَا كَانَ جَيِّدَ السِّيَاقِ لَهُ. وَ (سَرَدَ) الصَّوْمَ تَابَعَهُ. وَقَوْلُهُمْ فِي الْأَشْهُرِ الْحُرُمِ: ثَلَاثَةٌ (سَرْدٌ) أَيْ مُتَتَابِعَةٌ وَهِيَ: ذُو الْقِعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ وَوَاحِدٌ فَرْدٌ وَهُوَ رَجَبٌ. وَ (سَرَدَ) الدِّرْعَ وَالْحَدِيثَ وَالصَّوْمَ كُلُّهُ مِنْ بَابِ نَصَرَ.


- مِسْرَد ، جمع مَسارِدُ.|1- اسم آلة من سرَدَ: ما يُخرز به. |2 - لسان :-سار فضلُه على كلّ مِسْرَد.


- سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد ، والمفعول مَسْرود | • سرَد الدِّرعَ نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما :- {أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} .|• سرَد الجلدَ: خرزه، ثقبه. |• سرَد الشَّيءَ: تابعه ووالاه :-سرَد الصّومَ.|• سرَد الحديثَ: رواه وعرضه، قصّ دقائقه وحقائقه :-سرَد القصّةَ ونحوَها، - سرَد أخبارًا/ وقائعَ/ تاريخًا |• سرد الكتابَ: قرأه بسرعة.


- مَسْرَد ، جمع مَسارِدُ |• مَسْرَد الكتاب: فهرس مفصَّل للأعلام أو الموضوعات وأماكن ورودها فيه |• مَسْرَد الإنسان: لسانُه.


- سَرْد :- مصدر سرَدَ. |2 - اسم جامع للدّروع وسائر الحَلَق. |3 - (آداب) حكاية الأحداث بحيث يتّصل بعضُها ببعض مع مراعاة التسلسل الزمنيّ لحدوثها.


- سرديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى سَرْد: :-قصة سَرْديَّة.|2- مصدر صناعيّ من سَرْد: مباشرة في الكتابة والتّتابع في الحكاية أو الرِّواية :-هذا الكاتب يمزج بين السَّرديَّة والحوارية.


- سَرْد :- مصدر سرَدَ. |2 - اسم جامع للدّروع وسائر الحَلَق. |3 - (آداب) حكاية الأحداث بحيث يتّصل بعضُها ببعض مع مراعاة التسلسل الزمنيّ لحدوثها.


- سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد ، والمفعول مَسْرود | • سرَد الدِّرعَ نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما :- {أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} .|• سرَد الجلدَ: خرزه، ثقبه. |• سرَد الشَّيءَ: تابعه ووالاه :-سرَد الصّومَ.|• سرَد الحديثَ: رواه وعرضه، قصّ دقائقه وحقائقه :-سرَد القصّةَ ونحوَها، - سرَد أخبارًا/ وقائعَ/ تاريخًا |• سرد الكتابَ: قرأه بسرعة.


- السرْد: الخرْز في الأديم: والتسريد مثله. والمسْرد: ما يخْرز به، وكذلك السراد. والخرْز مسْرود ومسرّد، وكذلك الدرع مسْرودة ومسرّدة. وقد قيل: سرْدها: نسجها. وهو تداخل الحلق بعضها في بعض. ويقال: السرْد: الثقْب. والمسْرودة: الدرع المثقوبة. والسرْد: اسم جامع للدروع وسائر الحلق. وفلان يسْرد الحديث سرْدا، إذا كان جيّد السياق له. وسردْت الصوم، أي تابعْته. والسرنْدى: الشديد، والأنثى سرنْداة. والمسْرنْدي: الذي يعلوك ويغلبك. واسْرنْداه، أي اعتلاه. والاسْرنْداء والاعْرنْداء واحد، والياء للإلحاق فافْعنْلل.


- ,أخفى,أسر,خبأ,خرس,ستر,سكت,صمت,كتم,كن,وجم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.