أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السُّرْعةُ: نقِيضُ البُطْءِ. سَرُعَ يَسْرُعُ سَراعةً وسِرْعاً وسَرْعاً وسِرَعاً وسَرَعاً وسُرْعةً، فهو سَرِعٌ وسَرِيعٌ وسُراعٌ، والأُنثى بالهاء، وسَرْعانُ والأُنثى سَرْعَى، وأَسْرَعَ وسَرُعَ، وفرق سيبويه بين سَرُع وأَسْرَعَ فقال: أَسْرَعَ طَلَبَ ذلك من نفسه وتَكَلَّفه كأَنه أَسرَعَ المشي أَي عَجّله، وأَما سرُع فكأَنها غَرِيزةٌ. واستعمل ابن جني أَسرَع متعدِّياً فقال يعني العرب: فمنهم من يَخِفُّ ويُسْرِعُ قبولَ ما يسمعه، فهذا إِمَّا أَن يكون يتعدى بحرف وبغير حرف، وإِما أَن يكون أَراد إِلى قبوله فحذف وأَوصل. وسَرَّع: كأَسْرَعَ؛ قال ابن أَحمر: أَلا لا أَرى هذا المُسَرِّعَ سابِقاً، ولا أَحَداً يَرْجُو البَقِيّةَ باقِيا وأَراد بالبقية البَقاء. وقال ابن الأَعرابي: سَرِع الرجلُ إِذا أَسرَع في كلامه وفِعاله. قال ابن بري: وفرس سَريعٌ وسُراعٌ؛ قال عمرو بن معديكرب: حتى تَرَوْهُ كاشِفاً قِناعَهْ، تَغْدُو بِه سَلْهَبةٌ سُراعَهْ وأَسْرَعَ في السير، وهو في الأَصل متعدّ. وعجبت من سُرْعةِ ذاك وسِرَعِ ذاك مثال صِغَرِ ذاك؛ عن يعقوب. وفي حديث تأْخير السَّحُورِ: فكانت سُرْعتي أَن أُدْرِكَ الصلاةَ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يريد إِسراعي، والمعنى أَنه لِقُرْبِ سحُورِه من طلوع الفجر يدرك الصلاة بإِسراعه. ويقال: أَسرَعَ فلان المشي والكتابة وغيرهما، وهو فعل مجاوز. ويقال: أَسرع إِلى كذا وكذا؛ يريدون أَسرَعَ المضيّ إِليه، وسارَعَ بمعنى أَسرعَ؛ يقال ذلك للواحد، وللجميع سارَعوا. قال الله عز وجل: أَيحسَبُونَ أَن ما نُمِدُّهُم به من مال وبنين نُسارِعُ لهم في الخيرات؛ معناه أَيحسبون أَن إِمدادَنا لهم بالمال والبنين مجازاة لهم وإِنما هو استدراج من الله لهم، وما في معنى للذي أَي أَيحسبون أَن الذي نمدهم به من مال وبنين، والخبر محذوف، المعنى نسارع لهم به. وقال الفراء: خبر أَن ما نمدهم به قوله نسارع لهم، واسم أَنَّ ما بمعنى الذي، ومن قرأَ يُسارِعُ لهم في الخيرات فمعناه يُسارِعُ لهم به في الخيرات فيكون مثل نُسارِعُ، ويجوز أَن يَكون على معنى أَيحسبون إِمدادنا يُسارِعُ لهم في الخيرات فلا يحتاج إِلى ضمير، وهذا قول الزجاج. وفي حديث خيفان: مَسارِيعُ في الحرب؛ هو جمع مِسْراع وهو الشديد الإِسْراع في الأُمور مثل مِطْعانٍ ومَطاعِينَ وهو من أَبنية المبالغة. وقولهم: السَّرَعَ السَّرَعَ مثال الوَحَا. وتسرَّعَ الأَمرُ: كسَرُعَ؛ قال الراعي: فلو أَنّ حَقّ اليَوْم مِنْكُم إِقامةٌ، وإِن كان صَرْحٌ قد مَضَى فَتَسَرَّعا وتَسَرَّعَ بالأَمر: بادَرَ به. والمُتَسَرِّعُ: المُبادِرُ إِلى الشَّرِّ، وتَسَرَّعَ إِلى الشرِّ، والمسْرَعُ: السَّريعُ إِلى خير أَو شرّ. وسارعَ إِلى الأَمر: كأَسْرَعَ. وسارَعَ إِلى كذا وتَسَرَّع إِليه بمعنًى. وجاء سرَعاً أَي سَريعاً. والمُسارَعةُ إِلى الشيء: المُبادَرَةُ إِليه. وأَسرَع الرجلُ: سَرُعَتْ دابَّته كما قالوا أَخَفَّ إِذا كانت دابته خفيفة، وكذلك أَسرَعَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم سِراعاً. وسَرُعَ ما فعلْتَ ذاك وسَرْعَ وسُرْعَ وسَرْعانَ ما يكونُ ذاك؛ وقول مالك بن زغبة الباهلي: أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ، وحَبْلُ الوَصْلِ مُنتكِثٌ حَذِيقُ؟ أَراد سَرُعَ فخفف، والعرب تخفف الضمة والكسرة لثقلهما، فتقول للفَخِذِ فَخْذٌ، وللعَضُدِ عَضْدٌ، ولا تقول للحَجَر حَجْر لخفة الفتحة. وقوله: أَنَوْراً معناه أَنَواراً ونِفاراً يا فَرُوقُ، وما صلة، أَراد سَرُعَ ذا نَوْراً. وتقول أَيضاً: سِرْعانَ وسُرْعانَ، كله اسم للفعل كَشَتان؛ وقال بشر: أَتَخْطُبُ فيهم بَعْدَ قتْلِ رِجالِهم؟ لَسَرْعانَ هذا، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ابن الأَعرابي: وسَرْعانَ ذا خُروجاً وسَرُعانَ ذا خروجاً، بضم الراء، وسِرْعانَ ذا خروجاً. قال ابن السكيت: والعرب تقول لَسَرْعانَ ذا خُرُوجاً، بتسكين الراء، وتقول لَسَرُعَ ذا خروجاً، بضم الراء، وربما أَسكنوا الراء فقالوا سَرْعَ ذا خروجاً أَي سَرُعَ ذا خُروجاً. ولَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا أَي ما أَسْرَعَ. وفي المثل: سَرْعانَ ذا إِهالةً؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً كان يُحَمَّقُ، اشترى شاة عَجْفاءَ يَسِيلُ رُغامُها هُزالاً وسُوءَ حال، فظن أَنه وَدَكٌ فقال: سَرْعانَ ذا إِهالةً. وسَرَعانُ الناسِ وسَرْعانُهم: أَوائِلُهم المستبقون إِلى الأَمر. وسَرَعانُ الخيلِ: أَوائِلُها؛ قال أَبو العباس: إِذا كان السَّرَعانُ وصفاً في الناس قيل سَرَعانُ وسَرْعانُ، وإِذا كان في غير الناس فسَرَعانُ أَفصح، ويجوز سَرْعان. وقال الأَصمعي: سَرَعانُ الناسِ أَوائِلُهم فحرَّك لمن يُسْرِعُ من العسكر، وكان ابن الأَعرابي يسكن الراء فيقول سرْعان الناس أَوائلهم؛ وقال القطامي في لغة من يثقل ويقول سَرَعانَ: وحَسِبْتُنا نَزَعُ الكَتِيبةَ غُدْوةً، فَيُغَيِّفُونَ ونَرْجِعُ السَّرَعانا قال الجوهري في سَرَعانِ الناس: يلزم الإِعرابُ نونَه في كل وجه. وفي حديث سَهْو الصلاة: فخرج سَرَعانُ الناسِ. وفي حديث يوم حُنَينٍ: فخرج سَرَعان الناس وأَخِفّاؤُهُم. والسَّرَعانُ: الوَتَرُ القوي؛ قال: وعَطَّلْتُ قَوْسَ اللَّهْوِ من سَرَعانِها، وعادَتْ سِهامي بَينَ أَحْنَى وناصِلِ الأَزهري: وسَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ شِبْهُ الخُصَل تَخْلُص من اللحم ثم تُفْتَلُ أَوتاراً للقِسِيّ يقال لها السرَعانُ؛ قال: سمعت ذلك من العرب، وقال أَبو زيد: واحدة سَرَعانِ العَقَبِ سَرَعانةٌ؛ وقال أَبو حنيفة: السَّرَعانُ العَقَبُ الذي يجمع أَطرافَ الريش مما يلي الدائرة. وسَرَعانُ الفرس: خُصَلٌ في عُنقه، وقيل: في عَقِبه، الواحدة سَرَعانة. والسَّرْعُ والسِّرْعُ: القَضِيبُ من الكرْم الغَضُّ، والجمع سُرُوعٌ. وفي التهذيب: السَّرْعُ قَضِيب سنة من قُضْبان الكرْم، قال: وهي تَسْرُعُ سُرُوعاً وهنّ سَوارِعُ والواحدة سارِعةٌ. قال: والسَّرْعُ والسِّرْعُ اسم القضيب من ذلك خاصّة. والسرَعْرَعُ: القضيب ما دام رَطْباً غضّاً طرِيّاً لسَنَتِه، والأُنثى سَرَعْرَعةٌ. وكل قضيب رَطْب سِرْعٌ وسَرْعٌ وسَرَعْرَعٌ؛ قال يصف عُنْفُوانَ الشباب: أَزْمانَ، إِذْ كُنْتَ كَنَعْتِ الناعِتِ سَرَعْرَعاً خُوطاً كَغُصْنٍ نابِتِ أَي كالخُوطِ السَّرَعْرَعِ، والتأْنيثُ على إِرادةِ الشُّعْبة. قال الأَزهري: والسَّرْغُ، بالغين المعجمة، لغة في السَّرْع بمعنى القضيب الرطْب، وهي السُّرُوعُ والسُّروغُ. والسَّرَعْرَعُ: الدقيق الطويل. والسَّرَعْرَعُ: الشابُّ الناعم اللدْنُ. الأَصمعي: شَبَّ فلان شباباً سَرَعْرَعاً. والسَّرَعْرَعةُ من النساء: الليِّنة الناعمةُ. والأَسارِيعُ: شُكُرٌ تَخْرُجُ في أَصلِ الحَبلةِ. والأَسارِيعُ: التي يتعلق بها العنب، وربما أُكلت وهي رَطْبَةٌ حامضةٌ. الواحِدُ أُسْرُوعٌ. واليَسْرُوع واليُسْروعُ والأَسْرُوع: دُودٌ يكون على الشوْك، والجمع الأَسارِيعُ، وقيل: الأَسارِيعُ دُودٌ حُمْرُ الرؤوس بيض الأَجساد تكون في الرمل تُشَبَّه بها أَصابع النساء، وقال الأَزهري: هي دِيدانٌ تظهر في الربيع مُخَطَّطة بسواد وحمرة؛ قال امرؤ القيس: وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كأَنه أَسارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مساوِيكُ إِسْحِلِ وظَبْيٌ: اسم وادٍ بِتِهامةَ. يقال: أَسارِيعُ ظَبْي كما يقال سِيدُ رَمْل وضَبُّ كُدْيةٍ وثَوْرُ عَدابٍ، وقيل: اليُسْرُوعُ والأُسْرُوعُ الدُّودةُ الحمراء تكون في البقْل ثم تنسلخ فتصير فَراشة. قال ابن بري: اليُسْرُوعُ أَكبر من أَن ينسلخ فيصير فراشة لأَنها مقدار الإِصْبَعِ ملْساءُ حمراءُ، والأَصل يَسْرُوعٌ لأَنه ليس في الكلام يُفْعُولٌ، قال سيبويه: وإِنما ضموا أَوّله إِتباعاً لضم الراء كما قالوا أَسْوَدُ بن يعْفُر؛ قال ذو الرمة: وحتى سَرَتْ بعد الكَرَى في لَوِيِّه أَسارِيعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّتْ جَنادِبُهْ واللَّوِيُّ: ما ذَبَلَ من البَقْل؛ يقول: قد اشتدّ الحرّ فإِن الأَسارِيعَ لا تَسْرِي على البقل إِلاَّ ليلاً لأَن شدة الحر بالنهار تقتلها. وقال أَبو حنيفة: الأُسْرُوعُ طُولُ الشِّبْرِ أَطولُ ما يكون، وهو مُزَيَّن بأَحسن الزينة من صفرة وخُضرة وكل لون لا تراه إِلا في العُشب، وله قوائم قصار، وتأْكلها الكلاب والذئاب والطير، وإِذا كَبِرَتْ أَفسدت البقل فَجَدّعتْ أَطرافَه. وأُسْرُوعُ الظَّبْي: عَصَبةٌ تَسْتَبْطِنُ رجله ويده. وأَسارِيعُ القَوْسِ: الطُّرَقُ والخُطُوطُ التي في سِيَتها، واحدها أُسْرُوعٌ ويُسْرُوعٌ، وواحدة الطُّرَقِ طُرْقةٌ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَنَّ عُنُقَه أَسارِيعُ الذهب أَي طَرائِقُه. وفي الحديث: كان على صدره الحَسن أَو الحسين فبالَ فرأَيت بوله أَسارِيعَ أَي طرائقَ. وأَبو سَرِيعٍ: هو النار في العَرْفَجِ؛ وأَنشد: لا تَعْدِلَنَّ بأَبِي سَرِيعِ، إِذا غَدَتْ نَكْباءُ بالصَّقِيعِ والصَّقِيعُ: الثَّلْج؛ وقول ساعِدةَ بن جُؤَيّة: وظَلَّتْ تُعَدَّى مِن سَرِيعٍ وسُنْبُك، تَصَدَّى بأَجوازِ اللُّهُوبِ وتَرْكُدُ فسره ابن حبيب فقال: سَرِيعٌ وسُنْبُكٌ ضَرْبان من السَّيْرِ. والسَّرْوَعةُ: الرابِيةُ من الرمل وغيره. وفي الحديث: فأَخَذَ بهم بين سَرْوَعَتَيْنِ ومالَ بهم عن سَنَنِ الطريق؛ حكاه الهرويّ. وقال الأَزهري: السَّرْوَعةُ النَّبَكةُ العظيمة من الرمْل، ويجمع سَرْوَعاتٍ وسَراوِعَ. قال الأَزهري: والزَّرْوَحةُ مثل السرْوعةِ تكون من الرمل وغيره.وسُراوِعٌ: موضع؛ عن الفارسي؛ وأَنشد لابن ذَريح: عَفا سَرِفٌ من أَهْلِه فَسُراوِعُ (* قوله «عفا إلخ» تمامه كما في شرح القاموس: فؤادي قديد فالتلاع الدوافع وقال إنه عن الفارسي بضم السين وكسر الواو.) وقال غيره: إِنما هو سَرَاوِع، بالفتح، ولم يحك سيبويه فُعاوِلٌ، ويروى: فَشُراوِع، وهي رواية العامّة.


- ـ السَّرَعُ، محركةً، وكعِنَبٍ، ـ والسُّرعةُ، بالضم: نَقيضُ البُطْءِ، سَرُعَ، كَكَرُمَ سُرْعَةً، بالضم، وسِرَعاً، كعِنَبٍ. ـ والله، عز وجل، سريعُ الحسابِ، أي: حِسابُه واقِعٌ لا مَحالَةَ، أو لا يَشْغَلُه حِسابٌ عن حِسابٍ، ولا شيءٌ عن شيءٍ، أو تُسْرِعُ أفْعالُه فلا يُبْطِئْ شيءٌ منها عما أراد جَلَّ وعَزَّ، لأنه بغيرِ مُباشَرَةٍ ولا عِلاجٍ، فهو سبحانه يُحاسِبُ الخَلْقَ بعدَ بَعْثِهِم وجَمْعِهِم في لَحْظَةٍ، بِلا عَدٍّ ولا عَقْدٍ، {وهو أسْرَعُ الحاسبينَ} ، وكأَميرٍ: ابنُ عِمْرانَ الشاعرُ، والمُسْرِعُ، ـ ج: سُرْعَانٌ، بالضم، والقَضيبُ يَسْقُطُ من البَشامِ، ـ ج: سِرْعانٌ، بالكسر. ـ وأبو سَريعٍ: العَرْفَجُ، أو النارُ التي فيه. وكسفينةٍ: عَيْنٌ. ـ وحِجْرٌ سُراعةٌ، كثُمامةٍ: سَريعةٌ. ـ والسَّرَعَ السَّرَعَ، أي الوَحى الوَحى. ـ وسُرْعانَ ذا خُروجاً، مثلثةَ السينِ، أي: سَرُعَ ذا خُروجاً، نُقِلَتْ فَتْحَةُ العينِ إلى النونِ فَبُنِيَ عليه، ـ وسَرْعَانَ: يُسْتَعْمَلُ خَبَراً مَحْضاً، وخَبَراً فيه معنَى التَّعَجُّبِ، ـ ومنه: لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا، أي: ما أسْرَعَ، ـ وأما "سَرْعانَ ذا إهالَةً " فأصْلُه: أن رَجُلاً كانت له نَعْجَةٌ عَجْفاءُ، ورُغامُها يَسيلُ من مَنْخِرَيْها لهُزالِها، فقيل له: ما هذا؟ فقال: ودكُها، فقال السائلُ ذلك، وَنَصَبَ إهالَةً على الحالِ، أي: سَرُعَ هذا الرُّغامُ حالَ كونِهِ إهالَةً، أو تَمييزٌ على تقديرِ نَقْلِ الفِعْلِ، كقولِهم: تَصَبَّبَ زيدٌ عَرَقاً، والتقديرُ: سَرْعانَ إهالَةُ هذه، يُضْرَبُ لمن يُخْبِرُ بِكَيْنونةِ الشيءِ قبلَ وقْتِهِ. ـ وَسَرَعانُ الناسِ، محركةً: أوائِلُهُم المُسْتَبِقونَ إلى الأمرِ، ويُسَكَّنُ، ـ وـ من الخَيْلِ: أوائِلُها، وقد يُسَكَّنُ، ووَتَرُ القَوْسِ. ـ وسَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ: شِبهُ الخُصَلِ تُخَلَّصُ من اللحمِ ثم تُفْتَلُ أوْتاراً للقِسِيِّ العَرَبيَّةِ، الواحدةُ: بهاءٍ، ـ والسَّرَعانُ: الوَتَرُ القَويُّ، أو العَقَبُ الذي يَجمَعُ أطْرافَ الريشِ، أو خُصَلٌ في عُنُقِ الفرسِ أو في عَقَبِه، أو الوَتَرُ المأْخوذُ من لَحْمِ المَتْنِ، وما سِواهُ ساكِنُ الراءِ. ـ والسَّرْعُ، ويكسرُ: قَضيبُ الكَرْمِ الغَضُّ لِسَنَتِه، أو كلُّ قَضيبٍ رَطْبٍ، ـ كالسَّرَعْرَعِ، والسَّرَعْرَعُ أيضاً: الطويلُ، والشابُّ الناعِمُ اللَّدْنُ، وكمِنبرٍ: السريعُ إلى خيرٍ أو شَرٍّ. وكمِحْرابٍ: أبْلَغُ منه، وفي الحديثِ: "مَساريعُ في الحربِ " . ـ والسَّرْوَعَةُ: كالزَّرْوَحَةِ زِنَةً ومعنىً، ومنه: "فأخذ بِهِم بينَ سَرْوَعَتَيْنِ " ـ وة بمَرِّ الظَّهْرانِ، وَجَبَلٌ بِتهامَةَ. وأبو سَرْوَعَةَ، (ولا يكسرُ) وقد تُضَمُّ الراءُ: عقْبَةُ بنُ الحارثِ الصحابيُّ. ـ وسُراوِعُ: ع. ـ والأساريعُ: شُكُرٌ تخرجُ في أصْلِ الحَبَلَةِ، ورُبَّما أُكِلَتْ حامِضَةً رَطْبَةً، وظَلْمُ الأسْنانِ، وماؤُها، وخُطوطٌ وطَرائِقُ في القَوْسِ، ودودٌ بيضٌ حُمْرُ الرؤوسِ تكونُ في الرملِ وفي وادٍ يُعْرَفُ بظَبْيٍ، الواحدُ: أُسْروعٌ ويُسْروعٌ، بضَمِّهما، والأصلُ: يَسْرُوعٌ، بالفتح، وضُمَّ إتْباعاً للراءِ. ـ وأُسْروعُ الظَّبْيِ: عَصَبَةٌ تَسْتَبْطِنُ رِجْلَهُ ويَدَهُ. ـ وأَسْرَعَ في السَّيْرِ: كسَرُعَ، وهو في الأصْلِ مُتَعَدٍّ، كأنه ساقَ نفسَه بِعَجَلَةٍ، أو أسْرَعَ المَشْيَ، غيرَ أَنه لَمَّا كانَ مَعْروفاً عندَ المُخاطبينَ، اسْتُغْنِيَ عن إظهارِه، ومنه الحديثُ: "فَلْيُسْرِعِ المَشْيَ " . ـ وأسْرَعوا: إذا كانت دَوابُّهُم سِراعاً، ـ والمُسارَعَةُ: المُبادَرَةُ، ـ كالتَّسارُعِ. ـ وتَسَرَّعَ إلى الشَّرِّ: عَجَّلَ. ـ والسَّريعُ، كأَميرٍ: القَضيبُ يَسْقُطُ من شَجَرِ البَشامِ. ـ ج: سُرْعانٌ، بالكسر والضم.


- السَّرَعْرَع : القضيبُ ما دامَ غَضًّا طريًّا لسنته.|السَّرَعْرَع الدقيقُ الطويلُ.|السَّرَعْرَع الشاب الناعم اللَّدْنُ وهي سَرَعْرَعة.


- سارَعَ : بَادَرَ.


- تسَارَعَ : سَارَعَ.


- السَّرَعَان السَّرَعَان سرَعان الناس: أوائلُهُمْ المستَبِقُونَ إلى الأمر.| وسَرَعَانُ الخيل: أوائلُها.


- سُرْعان ما فعلت كذا: تقولها للتعجب من السرعة.| وتُسْتعمل أيضًا خَبَرًا مَحْضا.


- السِّرْعُ : كل قضيب رطب. والجمع : سُروع.


- أسْرَعَ : عجِلَ.|يقال: أسْرَعَ السير، وفيه.


- سَرُعَ سَرُعَ سَراعَة، و سُراعَة، وَ سِرْعًا: سَرِع فهو سَريعٌ. والجمع : سِراعٌ، وسُرْعَانٌ وهي سَريعة. والجمع : سِراعٌ.


- السَّريعُ : القضيبُ يسقطُ من شجر البَشَام، وهو شجر عطِرٌ يُسْتَاكُ بفروعه. والجمع : سِرعانٌ.|السَّريعُ أحد بحور الشعر، ورد منه في القديم والحديث شعر قليل.| ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن مستفعلن فاعلن.


- السُّرَاعُ : السريعُ.


- تَسرَّع : تسارَعَ.


- سَرِعَ سَرِعَ سَرَعًا: عَجِلَ فهو سَرِعٌ وسَرْعَانُ، وهي سَرْعَى.


- الأُسْرُوعُ : واحدُ الأساريع، وهي ما يخرجُ من القضبانِ في أصل الكَرْمِ.|الأُسْرُوعُ ماءُ الأسنانِ.|الأُسْرُوعُ دُودٌ بيضٌ حُمْرُ الرءُوس تشبَّه بها أصَابع النساء. والجمع : أساريعُ.|أَساريع الذهبِ: طرائقُه.


- (أَفْعَل التَّفْضِيل).|1- عَلَيْكَ أَنْ تُنْجِزَ هَذَا العَمَلَ بِأَسْرَعَ ما يُمْكِنُ : في أَقْصَرِ مُهْلَةٍ.|2- ما أَسْرَعَهُ :ما أَعْجَلَهُ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-وَلَدٌ سَرِعٌ : سَرِيعٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَرُعْتُ، أَسْرُعُ، اُسْرُعْ، مصدر سَرْعٌ، سُرْعَةٌ- سَرُعَ السَّائِرُ : حَثَّ الخُطَى،كَانَ سَرِيعاً، يَسْرَعُ قَبْلَ انْتِهَاءِ الوَقْتِ، يَتَعجَّلُ، يَعْجَلُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَرِعْتُ، أَسْرَعُ، اِسْرَعْ، مصدر سَرَعٌ، سِرْعٌ، سُرْعَةٌ- سَرِعَ العَامِلُ : عَجِلَ، كَانَ سَرِيعاً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَارَعْتُ، أَتَسَارَعُ، تَسَارَعْ، مصدر تَسَارُعٌ- تَسَارَعُوا إِلَى مَكَانِ الحَفْلِ : أَسْرَعُوا إِلَيْهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَرَّعْتُ، أَتَسَرَّعُ، تَسَرَّعْ، مصدر تَسَرُّعٌ.|1- يَتَسَرَّعُ فِي أُمُورِهِ : يَتَصَرَّفُ فِيهَا دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.|2- تَسَرَّعَ إِلىَ اتِّخَاذِ قَرَارٍ لاَ يُلاَئِمُهُ : بَادَرَ، عَجَّلَ، أَسْرَعَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد م بحرف).| أَسْرَعْتُ، أُسْرِعُ، أَسْرِعْ، مصدر إِسْراعٌ.|1- أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ.|2- أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه- أَسْرَعَتِ القافِلَةُ :-رَأَيْتُهُمْ يُسْرِعونَ الخَطْوَ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| سَارَعْتُ، أُسَارِعُ، سَارِعْ، مصدر مُسَارَعَةٌ.|1- سَارَعَ إلَى الجُلُوسِ فِي مَكَانِهِ : أسْرَعَ، بَادَرَ- سَارَعَتْ فِرْقَةُ الإِنْقاذِ إلَى نَجْدَةِ الغَرِيقِ وَتَقْدِيمِ العَوْنِ لَهُ.|2- تُسَارِعُ فِي أعْمَالِهَا : تَجِدُّ، تَعْمَلُ بِجِدٍّ.


- (مصدر أَسْرَعَ).|-الإِسْراعُ في العَمَلِ :إِنْجازُهُ بِسُرْعَةٍ.


- (مصدر تَسَارَعَ).|-جاءوا فِي تَسَارُعٍ : فِي إِسْرَاعٍ وَتَسَابُقٍ فِي الجَرْيِ.


- (مصدر تَسَرَّعَ).|1- التَّسَرُّعُ فِي إِنْجَازِ أَمْرٍ مَّا :التَّصَرُّفُ فِي إِنْجَازِهِ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.|2- قَادَهُمُ الظَّرْفُ السِّيَاسِيُّ إِلىَ التَّسَرُّعِ لاتِّخَاذِ قَرَارٍ غَيْرِ مُنَاسِبٍ : الْمُبَادَرَةُ، التَّعْجِيلُ.


- (مصدر سَارَعَ).|-حَثَّهُمْ عَلَى الْمُسَارَعَةِ فِي العَمَلِ : عَلَى الإِسْرَاعِ وَالجِدِّ فِيهِ.


- (مصدر سَرِعَ، سَرُعَ).|1- جَاءَ بِسُرْعَةٍ : أيْ جَاءَ عَلَى عَجَلَةٍ مِنْ أَمْرِهِ- أَنْجَزَ عَمَلَهُ بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ.|2- اِنْتَبِهْ ! إنَّ السُّرْعَةَ مَحْدُودَةٌ : السَّيْرُ السَّرِيعُ بِالسَّيَّارَةِ.|3- يَمْتَازُ بِسُرْعَةِ البَدِيهَةِ : بِحُضُورِ البَدِيهَةِ.|4- سُرْعَةُ الصَّوْتِ : (فيز) : أَيِ الْمَسَافَةُ الَّتِي يَقْطَعُهَا الصَّوْتُ فِي وَحْدَةٍ زَمَنِيَّةٍ، وَتُقَدَّرُ بـ 340 مِتْرٍ فِي الثَّانِيَةِ.|5- سُرْعَةُ الضَّوْءِ : الْمَسَافَةُ الَّتِي يَقْطَعُهَا الضَّوْءُ فِي وَحْدَةٍ زَمَنِيَّةٍ وَهِيَ 300.000 كلم فِي الثَّانِيَةِ.|6- السُّرْعَةُ القُصْوَى : هِيَ الَّتِي يَسْعَى إلَى بُلُوغِهَا جِسْمٌ يَتَحَرَّكُ فِي مُحِيطٍ فِيهِ مُقَاوَمَةٌ تَحْتَ تَأْثِيرِ قُوَّةٍ ثَابِتَةٍ.|7- السُّرْعَةُ النِّسْبِيَّةُ : هِيَ الَّتِي يُغَيِّرُ فِيهَا جِسْمٌ مَوْقِعَهُ بِالنِّسْبَةِ إلَى جِسْمٍ آخَرَ.|8- السُّرْعَةُ النِّهَائِيَّةُ : هِيَ الَّتِي يَنْتَهِي إلَيْهَا سُرْعَةُ جِسْمٍ مُتَحَرِّكٍ فِي وَسَطٍ مُقَاوِمٍ.


- جمع: سُرْعَانٌ، سِرْعانٌ، سِراعٌ. | 1- جَوَابٌ سَرِيعٌ : جَوَابٌ مُسْتَعْجَلٌ.|2- اِنْتَشَرَتِ النَّارُ انْتِشَاراً سَرِيعاً فِي الغَابَةِ : اِنْتَشَرَتْ بِخِفَّةٍ وَسُرْعَةٍ.|3- البَحْرُ السَّرِيعُ : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ. وَزْنُهُ تَامّاً هُوَ : | مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاَت ... ... مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولات | وَيَأْتِي عَلَى الغَالِبِ : | مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُن ... ... مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُن


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَارَعَ).|-يَمْشِي مُتَسَارِعَ الخُطَى : يَمْشِي بِخُطىً سَرِيعَةٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَرَّعَ).|-مُتَسَرِّعٌ فِي أَحْكَامِهِ : مَنْ يُصْدِرُ أَحْكَاماً بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَسْرَعَ).|-مُسْرِعٌ فِي عَمَلِهِ : عَجُولٌ، أَيْ يُنْجِزُهُ عَلَى عَجَلٍ.


- سُرْعَانَ مَا أنْجَزْتُ عَمَلِي : أيْ مَا أسْرَعَ مَا أنْجَزْتُ، وَهُوَ فِعْلٌ فِيهِ مَعْنَى التَّعَجُّبِ مِنَ السُّرْعَةِ- وَسُرْعَانَ مَا تَغَيَّرَتْ أَحْوَالُ الطَّقْسِ.


- 1- « سرعان القوم أو الخيل » : أوائلهم


- 1- إسم فعل للأمر بمعنى « أسرع » ، نحو : « سرعان الجيش في الرحيل » ، أي أسرعوا|2- إسم فعل فيه معنى التعجب ، نحو : « وسرعان ما تغير الطقس » ، أي ما أسرع ما تغير


- 1- أسرع في السير : عجل|2- إلى الشيء : قام إليه ، هب « أسرع إلى النجدة ، أسرع إلى الخير »


- 1- تسارع إلى الأمر : أسرع إليه


- 1- تسرع إلى الأمر : أسرع إليه


- 1- سارع الى الأمر : بادر ، قام إليه مسرعا|2- سارع في الأمر : جد


- 1- سرع : أنظر سرع|2- سرع : كان سريعا معجلا


- 1- سرعان : سريع ، جمع : سرعى|2- سرعان من القوم أو الخيل : أوائلهم


- 1- سريع


- 1- سريع : مسرع ، معجل ، مجد في مشي أو عمل|2- سريع بحر من أبحر الشعر ، وزنه : مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن (أو فاعلان)


- 1- مصدر سرع وسرع|2- عجلة


- 1- واحد « الأساريع » ، وهي نوع من الدود


- س ر ع: (السُّرْعَةُ) ضِدُّ الْبُطْءِ تَقُولُ: مِنْهُ (سَرُعَ) بِالضَّمِّ (سِرَعًا) بِوَزْنِ عِنَبٍ فَهُوَ (سَرِيعٌ) وَعَجِبْتُ مِنْ (سُرْعَتِهِ) وَمِنْ (سِرَعِهِ) . وَأَسْرَعَ فِي السَّيْرِ وَهُوَ فِي الْأَصْلِ مُتَعَدٍّ. وَ (الْمُسَارَعَةُ) إِلَى الشَّيْءِ الْمُبَادَرَةُ إِلَيْهِ وَ (تَسَرَّعَ) إِلَى الشَّرِّ وَ (سَارَعُوا) إِلَى كَذَا وَتَسَارَعُوا إِلَيْهِ بِمَعْنًى.


- سرِعَ يَسرَع ، سَرَعًا ، فهو سَرِع وسَرْعانُ / سَرْعانٌ | • سرِع الشَّخصُ سرُع؛ عجِل :-سرِع نحو الباب.


- سَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرِعَ.


- مِسراع :اسم آلة من سرُعَ وسرِعَ: جهاز يستعمله البحَّارة لقياس سرعة السفينة، ويعبِّرون عن هذه السرعة بالعُقَد.


- تسارعَ / تسارعَ إلى يتسارع ، تسارُعًا ، فهو مُتسارِع ، والمفعول مُتسارَعٌ إليه | • تسارع الشَّيءُ ازدادت سُرعته، أي عَجَلَته :-تسارعت ألسنةُ النّار، - بدأت الكرةُ في الانحدار بطيئة ثم تسارعت، - يتسارع النُّموّ الاقتصاديّ في البلاد المتقدّمة.|• تسارع إلى الأمرِ: بادَر وعجّل، عكسه تثاقل :-تسارَع إلى نجدة رفيقه/ الصلاة.


- سرَّعَ يسرِّع ، تسريعًا ، فهو مُسرِّع ، والمفعول مُسرَّع | • سرَّع فلانًا جعله يُسرع :-سرَّع زميلَه في إنجاز العمل.|• سرَّع الشَّيءَ: قوَّى سُرْعتَه، زاد من سُرْعته، عجّله :-سرَّع المحرِّك/ خطواته.


- أسرعَ / أسرعَ إلى / أسرعَ بـ / أسرعَ في / أسرعَ لـ يُسرع ، إسراعًا ، فهو مُسْرِع ، والمفعول مُسْرَعٌ (للمتعدِّي) | • أسرع الشَّخصُ سرُع؛ عجِل. |• أسرع السَّيرَ/ أسرع في السَّير: جَدَّ فيه :-أسْرِع حتّى لا تتأخّر، - أسرَع الخُطى |• مِنْ أسرع كثر عِثارهُ. |• أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق :-أسرع في نقل شخص إلى المستشفى، - أسرع بسؤاله، - أسرع إلى حجرة النوم، - ) ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة ([قرآن] .


- سُرْعة ، جمع سُرُعات (لغير المصدر) وسُرْعات (لغير المصدر): مصدر سرُعَ |• السَّريع النَّبه/ السَّريع النُّبه: الذي يهبُّ من نومه بسرعة، - بأقصى سرعة: بأسرع ما يمكن، - تخفيف السُّرعة: إبطاؤها، - على جناح السُّرعة: سريعًا على عجل. |• السُّرْعة: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها جسم متحرِّك في وحدة الزَّمن، أو هي نسبة المسافة التي يقطعها الجسمُ إلى الزَّمن الذي قضاه في قطعها? السُّرعة الابتدائيّة: هي السُّرعة التي يبدأ بها الجسم تحرّكه من السكون، - السُّرعة القصوى: هي السُّرعة التي يسعى إلى بلوغها جسم يتحرّك في محيط فيه مقاومة تحت تأثير قوّة ثابتة، - السُّرعة المتوسطة: هي خارج قسمة المسافة التي يقطعها جسم متحرّك على الزمان الذي قطعها فيه، - السُّرعة النِّسبيَّة: هي السُّرعة التي يغيّر فيها جسم موقعه بالنسبة إلى جسم آخر، - سرعة التصديق: سهولة كبرى في التصديق، - سرعة الخاطر: حضور الذِّهن، - مقياس السُّرعة: عدّاد السُّرعة، أداة إظهار السُّرعة. |• سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوء في الفراغ في وحدة زمنيّة وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية. |• سُرْعة الصَّوْت: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ340 مترًا في الثانية.


- سارعَ إلى / سارعَ في يسارع ، مُسارَعَةً وسِراعًا ، فهو مُسارِع ، والمفعول مُسارَعٌ إليه | • سارعَ إلى الأمر/ سارعَ في الأمر أسرع إليه؛ بادَر وعجِل إليه، سابَق :-سارَع إلى/ في نجدة رفيقه، - {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} - {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ} .


- أَسْرَعُ :اسم تفضيل من سرُعَ: أكثر سرعة وإقداما :- {وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} |• أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء.


- سَرْعانُ / سَرْعانٌ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرِعَ.


- سَرَع :مصدر سرِعَ.


- تسرَّعَ يتسرَّع ، تسرُّعًا ، فهو مُتَسَرِّع | • تسرَّع الشَّخصُ تعجّل وتصرّف بدون تفكير ورويّة :-لا تتسرَّع وفكّر جيّدًا قبل اتِّخاذ القرار، - من تسرّع في حكم سيسرع إلى ندامة، - تسرّع في سيره |• بتسرُّع: كيفما كان الحال.


- سرُعَ يَسرُع ، سُرْعَةً ، فهو سَرِيع | • سرُعَ الشَّخصُ عجِل، عكس بطؤ :-قلّما تجتمع الجودة والسرعة، - العمل الذي يُنجز بسرعة يَسُرّ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ألذ من الغنيمة الباردة، - {وَلاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يَسْرُعُونَ فِي الْكُفْرِ} [قرآن]: يسبقون ويعجلون.


- سَرِيع ، جمع سِراع وسُرْعان، مؤ سرِيعة، جمع مؤ سِراع.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرُعَ. |2 - شديد السُّرْعة، عكس بطيء :-قطار سريع، - سريع الفهم، - نود التوصُّل إلى اتِّفاق سريع، - ما يأتي سريعًا يذهب سريعًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: في التأنِّي السلامة وفي العجلة الندامة، - {إِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} - {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا} |• سريعًا: قريبًا جدًّا، بسرعة شديدة، - سريع الأثر: أثره قويّ وواضح، - سريع التأثّر/ سريع الغضب: ينفعل بسرعة، - سريع الخاطر: حاضر البديهة، - سريع الزّوال: عابر، - سريع العطب: سهل الانكسار، - طلَب سريع: طلب وجبة تُحضَّر وتُقدّم بسرعة، - قراءة سريعة: أسلوب سريع في القراءة يعتمد على التصفُّح أو استيعاب عدّة كلمات أو عبارات بلمحة. |• السَّريع.|1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يشغله حساب أحد أو عقابه عن حساب غيره أو عقابه، أو أنه يحاسب عباده جميعًا يوم القيامة في وقت قصير :- {وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللهِ فَإِنَّ اللهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} - {إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَاب} .|2- (العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلن، في كلِّ شطر.


- سَرعانَ / سُرعانَ / سِرعانَ :- اسم فعل ماضٍ بمعنى عَجِل وأسرع. |2 - صيغة تعجّب غير قياسيّة بمعنى ما أسرع ... ! :-سُرْعَان ما امتثل بين يدي القائد!: ما أسرعَ امتثالَهُ بين يدي القائد! .


- سَرَع :مصدر سرِعَ.


- سَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرِعَ.


- سرُعَ يَسرُع ، سُرْعَةً ، فهو سَرِيع | • سرُعَ الشَّخصُ عجِل، عكس بطؤ :-قلّما تجتمع الجودة والسرعة، - العمل الذي يُنجز بسرعة يَسُرّ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ألذ من الغنيمة الباردة، - {وَلاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يَسْرُعُونَ فِي الْكُفْرِ} [قرآن]: يسبقون ويعجلون.


- سرِعَ يَسرَع ، سَرَعًا ، فهو سَرِع وسَرْعانُ / سَرْعانٌ | • سرِع الشَّخصُ سرُع؛ عجِل :-سرِع نحو الباب.


- سرَّعَ يسرِّع ، تسريعًا ، فهو مُسرِّع ، والمفعول مُسرَّع | • سرَّع فلانًا جعله يُسرع :-سرَّع زميلَه في إنجاز العمل.|• سرَّع الشَّيءَ: قوَّى سُرْعتَه، زاد من سُرْعته، عجّله :-سرَّع المحرِّك/ خطواته.


- ةالسرْع : نقيض البطء. تقول منه: سرع سرعا، فهو سريع. وعجبت من سرْعة ذاك، وسرع ذاك. وقولهم: السرع السرع، مثال الوحى الوحى. وأسرْع في السير، وهو في الأصل متعدّ. والمسارعة إلى الشيء: المبادرة إليه. وتسرّع إلى الشرّ. وسرْعان ذا خروجا، وسرْعان وسرْعان، ثلاث لغات، أي سرع ذا خروجا. ولسرْعان ما صنعت كذا، أي ماأسْرع. أبو زيد:أسْرع القوم، إذا كانت دوابّهم سراعا. وسارعوا إلى كذا وتسارعوا إليه بمعنى. وسرعان الناس بالتحريك: أوائلهمْ. وقال القنابيّ: الأسْروع: دود حمْر الرءوس بيض الجسد تكون في الرمل، تشبّه ﺑﻬا أصابع النساء. وأنشد لامرئ القيس: وتضعْطو برخْ صغيْر شثْ ن كأنّها ...أساريع ظ بي أو مساويكإسْحل وظبي: اسم واد، يقالأساريعظبْ ي، كما يقال سيد رمْ ل، وضبّكدْية. والأسْروع أيضا: واحد أساريع القوس، وهي خطوط فيها وطرائق.


- ,أبطأ,أخر,ريث,


- ,بطؤ,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.