أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- سَطَحَ الرجلَ وغيره يَسطَحه، فهو مسْطوحٌ وسَطِيح: أَضْجَعَه وصرعه فبسطه على الأَرض. ورجل مَسْطُوحٌ وسَطِيحٌ: قَتيلٌ منبَسِطٌ؛ قال الليث: السَّطِيحُ المَسْطُوحُ هو القتيل: وأَنشد: حتى يَراه وَجْهها سَطِيحا والسَّطِيح: المنبسط، وقيل: المنبسط البطيء القيام من الضعف. والسَّطِيح: الذي يولد ضعيفاً لا يقدر على القيام والقعود، فهو أَبداً منبسط. والسَّطِيح: المستلقي على قفاه من الزمانة. وسَطِيحٌ: هذا الكاهن الذِّئْبيُّ، من بني ذِئْب، كان يتكهن في الجاهلية، سمي بذلك لأَنه كان إِذا غضب قعد منبسطاً فيما زعموا؛ وقيل: سمي بذلك لأَنه لم يكن له بين مفاصله قَضِبٌ تَعْمِدُه، فكان أَبداً منبسطاً مُنْسَطِحاً على الأَرض لا يقدر على قيام ولا قعود، ويقال: كان لا عظم فيه سوى رأْسه. روى الأَزهري بإِسناده عن مَخْزُوم بن هانئٍ المخزومي عن أَبيه: وأَتت له خمسون ومائة سنة؛ قال: لما كانت الليلة التي ولد فيها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ارْتَجَسَ إِيوانُ كِسْرى وسقطت منه أَربع عشرة شُرْفةً، وخَمِدَتْ نار فارِسَ ولم تَخْمَدْ قبل ذلك مائة عام، وغاضت بُحَيْرَة ساوَةَ؛ ورأَى المُوبِذانُ إِبلاً صِعاباً تقود خيلاً عِراباً قد قطعت دِجْلَة وانتشرت في بلادها، فلما أَصبح كسرى أَفزعه ما رأَى فلبس تاجه وأَخبر مرازِبَتَه بما رأَى، فورد عليه كتاب بخمود النار؛ فقال المُوبِذانُ: وأَنا رأَيت في هذه الليلة، وقَصَّ عليه رؤياه في الإِبل، فقال له: وأَيُّ شيء يكون هذا؟ قال: حادث من ناحية العرب. فبعث كسرى إِلى النعمان بن المنذر: أَنِ ابْعَثْ إِليَّ برجل عالم ليخبرني عما أَسأَله؛ فَوَجَّه إِليه بعبد المَسيح بن عمرو بن نُفَيلَة الغسَّانيّ، فأَخبره بما رأَى؛ فقال: علم هذا عند خالي سَطِيح، قال: فأْتِه وسَلْه وأْتنِي بجوابه؛ فَقَدِمَ على سَطِيح وقد أَشْفى على الموت، فأَنشأَ يقول: أَصَمّ أَم يَسْمَعُ غِطرِيفُ اليَمنْ؟ أَم فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ؟ يا فاصِلَ الخُطَّةِ أَعْيَتْ مَنْ ومَنْ (* قوله «يا فاصل إلخ» في بعض الكتب، بين هذين الشطرين، شطر، وهو: «وكاشف الكربة في الوجه الغضن».)، أَتاكَ شَيْخُ الحَيِّ من آلِ سَنَنْ رسولُ قَيْلِ العُجْمِ يَسْري للوَسَنْ، وأُمُّه من آلِ ذِئْبِ بنِ حَجَنْ أَبْيضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ، تَجُوبُ بي الأَرْضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ، تَرْفَعُنِي وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ (* قوله «ترفعني وجناً إلخ» الوجه، بفتح فسكون، وبفتحتين: الأرض الغليظة الصلبة كالوجين، كأمير. ويروى وجناً، بضم الواو وسكون الجيم، جمع وجين اهـ. نهاية.)، حتى أَتى عارِي الجآجي والقَطَنْ، لا يَرْهَبُ الرَّعْدَ ولا رَيْبَ الزَّمَنْ، تَلُفُّهُ في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ (* قوله «بوغاء الدمن» البوغاء: التراب الناعم. والدمن، جمع دمنة، بكسر الدال: ما تدمّن أي تجمع وتلبد، وهذا اللفظ كأنه من المقلوب تقديره تلفه الريح في بوغاء الدمن، وتشهد له الرواية الأخرى: «تلفه الريح ببوغاء الدمن» اهـ. من نهاية ابن الأثير.)، كأَنما حُثْحِثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ (* قوله «كأَنما حثحث» أي حثّ وأسرع من حضني، تثنية حضن، بكسر الحاء: الجانب. وثكن، بمثلثة محركاً: جبل اهـ.) قال: فلما سمع سطيح شعره رفع رأْسه، فقال: عبدُ المسيح، على جَمَل مُسيح، إِلى سَطيح، وقد أَوْفى على الضَّريح، بعثك مَلِكُ بني ساسان، لارتجاس الإِيوان، وخُمُود النيران، ورُؤيا المُوبِذان، رَأَى إِبلاً صِعاباً، تَقُود خَيْلاً عِراباً، يا عَبْدَ المسيح إِذا كثرت التِّلاوَة، وبُعِثَ صاحب الهِراوة، وغاضَتْ بُحَيْرَة ساوة، فليس الشام لسطيح شاماً (* قوله «فليس الشام لسطيح شاما» هكذا في الأصل وفي عبارة غيره فليست بابل للفرس مقاماً ولا الشام إلخ اهـ.)، يملك منهم مُلوكٌ ومَلِكات، على عددِ الشُّرُفاتِ، وكل ما هو آتٍ آت، ثم قُبِضَ سطيحٌ مكانه، ونهض عبد المسيح إِلى راحلته وهو يقول: شَمَّرْ فإِنك، ما عُمِّرْتَ، شِمِّيرُ لا يُفْزِعَنَّك تَفْريقٌ وتَغْييرُ إِن يُمْسِ مُلْكُ بني ساسانَ أَفْرَطَهُمْ، فإِنَّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهارِيرُ فَرُبَّما رُبَّما أَضْحَوا بمنزلةٍ، تَخافُ صَولَهُمُ أُسْدٌ مَهَاصِيرُ منهم أَخُو الصَّرْحِ بَهْرام، وإِخْوَتُهُمْ، وهُرْمُزانٌ، وسابورٌ، وسَابُورُ والناسُ أَوْلادُ عَلاَّتٍ، فمن عَلِمُوا أَن قد أَقَلَّ، فمَهْجُورٌ ومَحْقُورُ وهم بنو الأُمِّ لمَّا أَنْ رَأَوْا نَشَباً، فذاكَ بالغَيْبِ محفوظٌ ومنصورُ والخيرُ والشَّرُّ مَقْرُونانِ في قَرَنٍ، فالخَيرُ مُتَّبَعٌ والشَّرُّ مَحْذورُ فلما قدم على كسرى أَخبره بقول سطيح؛ فقال كسرى: إِلى أَن يملك منا أَربعة عشر ملكاً تكون أُمور، فملك منهم عشرة في أَربع سنين، وملك الباقون إِلى زمن عثمان، رضي ا؟لله عنه؛ قال الأَزهري: وهذا الحديث فيه ذكر آية من آيات نبوّة سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، قبل مبعثه، قال: وهو حديث حسن غريب. وانْسَطَحَ الرجلُ: امتدَّ على قفاه ولم يتحرك. والسَّطْحُ: سَطْحُك الشيءَ على وجه الأَرض كما تقول في الحرب: سَطَحُوهم أَي أَضْجَعُوهم على الأَرض. وتَسَطَّحَ الشيءُ وانْسَطَحَ: انبسط.وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه، قال للمرأَة التي معها الصبيان: أَطْعِمِيهم وأَنا أَسْطَحُ لك أَي أَبْسُطه حتى يَبْرُدَ. والسَّطْحُ: ظهر البيت إِذا كان مستوياً لانبساطه؛ معروف، وهو من كل شيء أَعلاه، والجمع سُطوح، وفعلُك التَّسطيحُ. وسَطَحَ البيتَ يَسْطَحُه سَطْحاً وسَطَّحه سوَّى سَطْحه. ورأَيت الأَرضَ مَساطِحَ لا مَرْعَى بها: شبهت بالبيوت المسطوحة. والسُّطَّاحُ من النبت: ما افْتَرَشَ فانبسط ولم يَسْمُ؛ عن أَبي حنيفة. وسَطَحَ اللهُ الأَرضَ سَطْحاً: بسطها. وتَسطِيحُ القبر: خلاف تَسْنِيمِه. وأَنفٌ مُسَطَّحٌ: منبسِط جدًّا. والسُّطَّاحُ، بالضم والتشديد: نَبتَةٌ سُهْلِيَّة تَنسَطِح على الأَرض، واحدته سُطَّاحة. وقيل: السُّطَّاحة شجرة تنبت في الديار في أَعطان المياه مُتَسَطِّحَة، وهي قليلة، وليست فيها منفعة؛ قال الأَزهري: والسُّطَّاحة بقلة ترعاها الماشية ويُغْسَلُ بوَرَقِها الرؤوس. وسَطَحَ الناقة: أَناخها. والسَّطيحة: المَزادة التي من أَدِيمَيْن قُوبل أَحدُهما بالآخر، وتكون صغيرة وتكون كبيرة، وهي من أَواني المياه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان في بعض أَسفاره فَفَقَدوا الماءَ، فأَرْسَل عليّاً وفلاناً يَبْغِيان الماء فإِذا هما بامرأَة بين سَطِيحَتَيْن؛ قال: السَّطِيحة المَزادة تكون من جلدين أَو المَزادة أَكبر منها. والمِسْطَحُ: الصَّفاة يحاط عليها بالحجارة فيجتمع فيها الماء؛ قال الأَزهري: والمِسْطَحُ أَيضاً صَفِيحة عريضة من الصَّخْر يُحَوَّط عليها لماء السماء؛ قال: وربما خلق الله عند فَمِ الرَّكِيَّة صَفاةً مَلْساء مستوية فَيُحَوَّطُ عليها بالحجارة وتُسْقَى فيها الإِبلُ شِبْهَ الحَوْض؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح: في جنبي مريٍّ ومِسْطَحِ (* قوله «في جنبي مري ومسطح» كذا بالأصل.) والمِسْطَحُ: كُوز ذو جَنْبٍ واحد، يتخذ للسفر. والمِسْطَحُ والمِسْطَحَةُ: شبه مِطْهَرة ليست بمربعة، والمَِسْطَحُ، تفتح ميمه وتكسر: مكان مستوٍ يبسط عليه التمر ويجفف ويُسَمَّى الجَرِينَ، يمانية. والمِسْطَحُ: حصير يُسَفُّ من خوص الدَّوْم؛ ومنه قول تميم بن مقبل: إِذا الأَمْعَزُ المَحْزُوُّ آضَ كأَنه، من الحَرِّ في حَدِّ الظهيرة، مِسْطَحُ الأَزهري: قال الفراء هو المِسْطَحُ (* قوله «هو المسطح إلخ» كذا بالأصل، وفي القاموس: المسطح المحور، يبسط به الخبز. وقال في مادة شبق: الشوبق، بالضم، خشبة الخباز، معرب.) والمِحْوَرُ والشُّوبَقُ. والمِسْطَحُ: عمودٌ من أَعمِدَة الخِباءِ والفُسْطاط؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنَّ حَمَلَ بن مالك قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: كنت بين جارتين لي فضربتْ إِحداهما الأُخرى بمسْطَح، فأَلقت جنيناً ميتاً وماتت، فقضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بدية المقتولة على عاقلة القاتلة؛ وجعل في الجنين غُرَّة؛ وقال عوف بن مالك النَّضْرِيُّ، وفي حواشي ابن بري مالك بن عوف النضري: تَعرَّضَ ضَيطارُو خُزاعَةَ دونَنا، وما خَيرُ ضَيطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَحا يقول: ليس له سلاح يقاتل به غير مِسْطَح. والضَّيْطارُ: الضخم الذي لا غَناءَ عنده. والمِسْطَحُ: الخشبة المُعَرَّضة على دِعامَتَيِ الكَرْم بالأُطُرِ؛ قال ابن شُمَيْل: إِذا عُرِّشَ الكَرْمُ، عُمِدَ إِلى دعائم يحفر لها في الأَرض، لكل دِعامةً شُْعْبَتان، ثم تؤْخذ شعبة فتُعَرَّضُ على الدِّعامَتين، وتسمَّى هذه الخشبة المعرّضة المِسْطَح، ويجعل على المَساطِح أُطُرٌ من أَدناها إِلى أَقصاها؛ تسمى المَساطِحُ بالأُطُر مَساطِحَ.


- : (السَّطْح: ظَهْرُ الْبَيْت) إِذا كَانَ مُسْتَوِياً، لانْبِسَاطه، وَهُوَ مَعْرُوف، (وأَعْلَى كلِّ شيْءٍ) ، وَالْجمع سُطُوحٌ. (و) السَّطْح: (ع بَين الكُسْوَةِ وغُبَاغِبٍ) ، الكُسْوَة، بالضَّمّ: قَرْيَة بدمشقَ، وسيأْتي. وتقدّم غُبَاغبٌ، (كَانَ فِيهِ وَقْعَةٌ للقَرْمَطِيّ أَبي القاسِم) نُسِبُوا إِلى حَمْدَانَ بنِ الأَشْعَثِ الملقَّب بقَرْمَط (صاحَبَ النَّاقَة) . (و) سَطَحَه يَسْطَحه (كمَنَعه) فَهُوَ مَسْطُوحٌ وسَطِيحٌ: (بَسَطَه) . وَفِي حَدِيث عُمرَ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ: قَالَ للمَرْأَةِ الّتي مَعهَا الصِّبْيَان: (أَطْعِمِيهم وأَنا أَسْطَح لَك) ، أَي أَبْسُطه حَتَّى يَبْرُدَ. (و) سَطَحَه: إِذا (صَرَعَه) أَو صَرَعَه فبَسَطه على الأَرص، كَمَا فِي (اللّسَان) . (و) سَطَحَه يَسْطَحُه: (أَضْجَعه) . وَفِي (الأَساس) : ضَرَبَه فسَطَحَه: بَطَحَه على قَفاه مُمْتَدًّا، فانْسَطَحَ، وَهُوَ سَطيحٌ ومُنْسَطِحٌ. ومثلْه فِي (التَّهْذِيب) . وانْسَطحَ الرَّجلُ: امتَدَّ على قَفَاه فَلم يَتَحَرَّك. (و) سَطَحَ (سُطوحَه سَوّاها) . وسَطَحَ البَيْتَ يَسْطَحه سَطْحاً: (كسَطَّحَهَا) تَسْطِيحاً. (و) سَطَحَ (السَّخْلَ: أَرْسَلَه مَعَ أُمِّه) . (والسَّطِيحُ: القَتيلُ المُنْبسِطُ) . وَقَالَ اللِّيث: السَّطِيحُ: (كالمَسْطُوح) ، وأَنشد: حَتَّى يَرَاه وَجْهها سَطِيحَا (و) قيل: السَّطِيح: هُوَ (المُنْبَسِط البَطِيءُ القِيَامِ لضَعْفٍ) وَقد أَنكره شَيخنَا. وَهُوَ موجودٌ فِي أُمَّهاتِ اللُّغة. والسَّطِيح أَيضاً: الّذِي يُولَد ضَعيفاً لَا يَقْدِر على القِيَامِ والقُعودِ، فَهُوَ أَبَداً مُنسِطٌ، (أَو) السَّطِيح: المُسْتَلْقِي على قَفاه من (زَمَانَةٍ) . (و) السَّطِيح: (المَزادَة) الّتي من أَدِيمَيْن قُوبلَ أَحَدُهما بالآخَر، وَتَكون صَغِيرَةً وَتَكون كَبِيرَة، (كالسَّطيحةِ) ، وَهِي من أَوانِي المِيَاهِ. وَفِي الحَدِيث: (أَنّ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ فِي بعض أَسْفَارِه، ففَقَدُوا الماءَ، فأَرْسَلَ عَلِيًّا وفُلانا يَبْغِيَانِ المَاءَ، فإِذا هما بامرأَةٍ بَين سَطِيحَتَيْنِ) . قَالَ: السَّطِيحَةُ: المَزَادَةُ تكون من جِلْدَيْنِ، أَو المَزَادَةُ أَكبَرُ مِنها. (و) سَطِيحٌ: (كاهِنُ بني ذِئْبٍ) ، كَانَ يَتَكَهَّن فِي الجاهليّة، واسمُه رَبِيعَةُ بنُ عَدِيِّ بنِ مسعودِ بنِ مازِنِ ابنِ ذِئْبِ بن عَدِيّ بنِ مازِنِ بنِ غَسَّانَ. كَانَ يُخبِّر بمَبْعَثِ نبِّينًّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَاشَ ثلاثَمائة سَنةٍ. وَمَات فِي أَيّامِ أَنو شِرْوَانَ، بعد مَوْلِده صلى الله عَلَيْهِ وسلمسُمِّيَ بذالك لأَنه كَانَ إِذا غَضِبَ قَعَدَ مُنْبَسِطاً، فِيمَا زَعَموا. وَقيل: سُمِّيَ بذالك لأَنه لم يكن لَهُ بَين مفاصِلِه قَصَبٌ تَعْمِده، فَكَانَ أَبداً مُنْبَسِطاً مُنْسَطحاً على الأَرْضِ، لَا يَقدِرُ على قِيام وَلَا قُعودٍ. (و) يُقَال: (مَا كَانَ فِيهِ عَظْمٌ سِوَى رَأْسِه) . وَهُوَ خالُ عَبْد المَسِيحِ بنِ عَمْرِو بنِ نُقَيْلَةَ الغَسّانيّ؛ كَذَا فِي (شَرْح المَواهبِ) ، وَفِي المُضَاف والمنسوب: أَنّ سَطِيحاً كَانَ يِطْوَى كَمَا تُطْوَى حَصِيرَةٌ، ويتكلَّكُ بكلّ أُعْجُوبةِ. (و) السُّطَّاح (كرُّمّان: نَبْتٌ) ، والواحدة سُطَّاحَةٌ. قَالَ الأَزهريّ: السُّطَّاحَة: بَقْلَةٌ تَرْعَاهَا المَاشِشَة، وتُغْسَل بوَرَقِها الرُّؤُوس. وَقيل: هِيَ نَبْتَةٌ سُهْليّة وَقيل: هِيَ شَجرةٌ تَنْبُتُ فِي الدِّيَارِ فِي أَعْطَانِ المِيَاهِ مُتَسطِّحَةً، وَهِي قليلةٌ، وَلَيْسَت فِيهَا معنفعةٌ. (و) قيل: السُّطَّاح: (مَا افْتَرَشَ من النصبَاتِ فانْبَسَطَ) ، وَلم يَسْمُ؛ عَن أَبي حَنيفَة. (و) المِسْطَحُ (كمِنْبَرٍ) وتُفتح مِيمه؛ قَالَه الجوْهَرِيّ: مكانٌ مُسْتَوٍ يُبْسَطُ عَلَيْهِ التَّمْرُ ويُجَفَّف؛ كَذَا فِي الرّوض للسُّهيليّ، ويُسمَّى (الجَرِين) ، يَمانِيَةٌ. (و) المِسْطَح: (عَمُودٌ للخِبَاءِ) . وَفِي الحَدِيث: (أَن حَمَلَ بنَ مالكٍ للنّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كُنتُ بَين جَارِيَتَيْنِ لي، فضربَتْ إِحداهما الأُخْرَى بمِسْطَح، فأَلْقَتْ جَنيناً مَيتاً وماتَتْ) . فقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلمبِدِيَةِ المَقْتُولةِ على عاقِلَةِ القَاتِلَةِ، وجَعَلَ فِي الجَنينِ غُرَّةً) . وَقَالَ عَوْفُ بن مَالك النَّصْريّ. وَفِي حَوَاشِي ابْن بَرِّيّ: مالكُ بن عَوْفٍ: تَعرَّضَ ضَيْطَارُو خُزاعةَ دُونَنا وَمَا خَيْرُ ضَيْطَارٍ يُقلِّب مِسْطَحاً يَقُول: لَيْسَ لَهُ سِلاحٌ يُقَاتِل بِهِ غير مِسْطَحٍ. والضِّيْطار: الضَّخْم الّذي لَا غَنَاءَ عندَه. (و) المِسْطَح: (الصَّفَاةُ يُحَاطُ عَلَيْهَا بالحِجَارَةِ ليَجْتَمِعَ فِيهَا الماءُ) . وَفِي (التَّهْذِيب) : المِسْطَحُ: صَفيحَةٌ عَرِيضةٌ من الصَّخر، يُحوَّط عَلَيْهَا لِماءِ السَّمَاءِ. قَالَ: ورُبما خَلَقَ الله عِنْد فَمه الرَّكِيَّة صَفَاةً مَلْسَاءَ مُستَوِيةً فيُحَوَّط عَلَيْهَا بِالْحِجَارَةِ ويُسْتَقَى فِيهَا للإِبل، شِبْه الحَوْض. (و) المِسْطَحُ (كُوزٌ) يُتَّخذ (للسَّفَر ذِو جَنْبٍ واحدٍ) كالمِسْطَحَةِ، وَهِي بِهِ مِطْهَرَةٍ لَيست بمُربَّعةٍ. (و) المِسْطَحُ: (حَصِيرٌ) يُسَفُّ (من خُوصِ الدَّوْمِ) . وَمِنْه قَول تَميمِ بن مُقْبِل: إِذا الأَمْعَزُ المَحْزْوُّ آضَ كأَنّه من الحَرِّ فِي حَدِّ الظَّهِيرةِ مِسْطَحُ وَقَالَ الأَزهريّ: قَالَ الفرَّاءُ: هُوَ المِسْطَح والمِحْوَر، (و) المسْطَح: (مِقْلًى عَظِيمٌ للبُرّ) يُقْلَى فِيهِ. (و) المِسْطَح: (الخَشَبَةُ المُعَرَّضة على دِعَامَتِي الكَرْمِ بالأُطُر) . قَالَ ابْن شُمَيْل. إِذا عُرِّش الْكَرم عُمِدَ إِلى دَعَائِمَ يُحْفَر لَهَا فِي الأَرض، لكلّ دِعَامَة شُعْبَتَانِ، ثمَّ تُؤخَذ شُعْبَةٌ فتُعَرَّض على الدِّعَامَتَيْنِ، وتُسَمِّى هاذه الخَشَبَةُ المُعَرَّضَةُ المِسْطَحَ، ويُجْعَل على المَسَاطِحِ أُطُرٌ من أَدناها إِلى أَقصاها. (و) المِسْطح: (المِحْوَر يُبْسَطُ بِهِ الخُبْزُ) . (و) مِسْطَحُ (بن أُثَاثَةَ) بنِ عَبّادِ بنِ عبد المُطَّلِب بن عبدِ مَنَافٍ (الصّحابيّ) ، رَضِيَ اللَّهُ عنهُ، وأُمُّه أُمّ مِسْطَحٍ: مُطَّلِبِيّة. (وأَنْفٌ مُسَطَّحٌ، كمُحَمَّد: مُنْبَسِطٌ جِدًّا) . وسَطْحٌ مُسَطَّحٌ: مُسْتَوٍ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَأَيْت الأَرْضَ مَسَاطِحَ، لَا مَرْعَى بهَا، شُبِّهَتْ بالبُيُوت المَسطوحة. وتَسَطَّحَ الشَّيْءُ وانْسَطَح: انْبَسَطَ. وتَسْطِيحُ القَبْرِ: خِلاَفُ تَسْنِيمه. وسَطَحَ النَّاقَةَ: أَناخَها. والمِسْطَاحُ: لُغة فِي المِسْطَح، بمعنَى الجَرينِ. وأُمّ سَطِحٍ. قريَة بمصْر.


- ـ السَّطْحُ: ظَهْرُ البيتِ، وأَعْلى كُلِّ شيءٍ، ـ وع بين الكُسْوَة وغُباغِبٍ، كان فيه وقْعَةٌ للقَرْمَطِيِّ أبي القاسمِ صاحِبِ الناقةِ. وكمَنَعَه: بَسَطَه، وصَرَعَه، وأضْجَعَه، ـ وـ سُطوحَه: سَوَّاها، ـ كسَطَّحَها، ـ وـ السَّخْلَ: أرْسَلَهُ مع أُمِّهِ. ـ والسَّطيحُ: القَتيلُ المُنْبَسِطُ، ـ كالمَسْطوحِ، والمُنْبَسِطُ البَطيءُ القِيامِ لِضَعْفٍ أو زَمانَةٍ، والمَزادَةُ، ـ كالسَّطيحَةِ، وكاهنُ بني ذِئْبٍ، وما كان فيه عَظْمٌ سِوى رَأسه. وكالرُّمَّانِ: نبتٌ، وما افْتَرَشَ من النَّباتِ فانْبَسَطَ. وكمِنْبَرٍ: الجَرينُ، وعَمودٌ للخِباءِ، والصَّفاةُ يُحاطُ عليها بالحِجارَةِ ليَجْتَمِعَ فيها الماءُ، وكوزٌ للسَّفَرِ ذُو جَنْبٍ واحدٍ، وحَصيرٌ من خُوصِ الدَّوْمِ، ومِقْلىً عظيمُ للبُرِّ، والخَشَبَةُ المُعَرَّضَةُ على دِعامَتي الكَرْم بالأُطُرِ، والمِحْوَرُ يُبْسَطُ به الخُبْزُ، وابنُ أُثاثَةَ الصَّحابِيُّ. ـ وأنْفٌ مُسَطَّحٌ، كمُحمَّدٍ: مُنْبَسِطٌ جِدّاً.


- انْسَطَحَ : انبسطَ.|انْسَطَحَ امتَدّ على قفاه ولم يَتَحَرّك.


- سَطحَهُ سَطحَهُ سَطْحًا: بَسَطَهُ وسَوّاه فهو مَسْطُوحٌ، وسَطِيحٌ. يقال: سَطَحَ الله الأرضَ.، وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 20وإلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) ) .| وسطحَ الخُبْزَ بالمِحْوَر، والثريدةَ في الصَّحْفَةِ.|سَطحَهُ فلانا: صرعَهُ فبسَطهُ على الأرض.|سَطحَهُ البيتَ: سوَّى سَطحَهُ.


- السَّطِيحَةُ : المزَادَةُ تكون من جلدين لا غير.


- السَّطْحُ السَّطْحُ سطح كُلِّ شيء: أَعْلاهُ.|السَّطْحُ (في الهندسة) : ما له طول وعرض. والجمع : سُطوحٌ.


- السُّطَّاحُ من النبتِ: ما يَنْبسِط على وجه الأرض.


- السَّطِيح : الذي لايقدِرُ على القيام


- المَسْطَح : الجُرْنُ يُبْسَط فيه التَّمرُ ويجفّفُ. والجمع : مَسَاطِحُ.


- المُسَطَّح المُسَطَّح أَنف مسطَّح: منبسطا جدا.


- سَطَّحَهُ : سَطَحَه.


- تَسَطّحَ : انبسَطَ.


- المِسطَحُ : حصيرٌ من الخوص.|المِسطَحُ العمودُ من أَعمِدَةِ الخباءِ والفُسْطاطِ.| وفي الحديث: حديث شريف فضربتْ إحداهما الأخرى بمِسْطَح //و المِسطَحُ مِقلًى عظيم للبُرّ.|المِسطَحُ الخشبة المعرّضَة على دِعامتي الكَرْمِ.|المِسطَحُ المحورُ يُبْسَط به الخُبْز. والجمع : مساطِح.


- مَزادَةٌ تكُونُ مِنْ جِلْديْنِ يُضَمُّ بَعْضُهُمَا إِلَى بَعْضٍ وِعَاءً لِلْمَاءِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| سَطَحْتُ، أسْطَحُ، اِسْطَحْ، مصدر سَطْحٌ.|1- سَطَحَ البَيْتَ :سَوَّى سَطْحَهُ.|2- سَطَحَ عَدُوَّهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.|3- سَطَحَ الجَمَلَ : أنَاخَهُ، أبْرَكَهُ.


- (فعل: خماسي لازم . م . بحرف ).| تَسَطَّحْتُ، أَتَسَطَّحُ، تَسَطَّحْ، مصدر تَسَطُّحٌ.|1- تَسَطَّحَ الوَلَدُ عَلَى الأَرْضِ :تَمَدَّدَ، اِنْبَطَحَ عَلَى قَفَاهُ.|2- تَسَطَّحَتِ الأَرْضُ : اِنْبَسَطَتْ وَصَارَتْ مُسْتَوِيَةً.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْسَطَحَ، يَنْسَطِحُ، مصدر اِنْسِطاحٌ.|1- اِنْسَطَحَ السَّهْلُ : اِنْبَسَطَ.|2- اِنْسَطَحَتِ الْمَرْأَةُ : اِمْتَدَّتْ على قَفاها وَلَمْ تَتَحَرَّكْ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَطَّحْتُ، أُسَطِّحُ، سَطِّحْ، مصدر تَسْطِيحٌ.|1- سَطَّحَ الشَّيْءَ : بَسَطَهُ، سَوَّاهُ.|2- سَطَّحَ البَيْتَ : سَوَّى سَطْحَهُ.|3- سَطَّحَ الجَمَلَ :أنَاخَهُ، أَبْرَكَهُ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى السَّطْحِ).|1- فِكْرٌ سَطْحِيٌّ : أيْ لاَ عَمَلَ فِيهِ، بَسِيطٌ- مَعْلُومَاتٌ سَطْحِيَّةٌ :-آرَاءٌ سَطْحِيَّةٌ :-يَبْدُو لَهَا أنَّ الآخَرِينَ غَارِقُونَ فِي التَّفَاهَةِ وَالأفْكَارِ السَّطْحِيَّةِ.(عبد الجبار السحيمي).|2- هَنْدَسَةٌ سَطْحِيَّةٌ : هَنْدَسَةٌ مُسْتَوِيَةٌ.


- (مصدر اِنْسَطَحَ).|1- اِنْسِطاحُ السَّهْلِ : اِنْبِساطُهُ.|2- اِنْسِطاحُ الرَّجُلِ : اِمْتِدادُهُ على قَفاهُ مِن غَيْرِ تَحَرُّكٍ.


- (مصدر تَسَطَّحَ).|1- تَسَطُّحُ الوَلَدِ عَلَى الأَرْضِ : تَمَدُّدُهُ، اِنْبِطَاحُهُ عَلَى قَفَاهُ.|2- تَسَطُّحُ الأَرْضِ :اِنْبِسَاطُهَا وَصَيْرُهَا مُسْتَوِيَةً.


- (مصدر سَطَّحَ).|-تَسْطِيحُ الكُرَةِ :رَسْمُهَا عَلَى سَطْحٍ، وَنَقْلُ مَا عَلَيْهَا مِنْ خُطُوطٍ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي الخَرَائِطِ الجُغْرَافِيَّةِ وَالفَلَكِيَّةِ.


- جمع: ـات. | (مفع مِنْ سَطَّحَ).|1- شَكْلٌ مُسَطَّحٌ : (هن) : ذُو سَطْحٍ مُسْتَوٍ- ثُمَّ صَعِدَ كُثْبَاناً وَاطِئَةً ذَاتَ قِمَّةٍ مُسَطَّحَةٍ مِنْ تُرَابٍ نَاعِمٍ كَالطَّحِينَةِ. (غسان كنفاني).|2- أَنْفٌ مُسَطَّحٌ : مُنْبَسِطٌ جِدًّا.


- جمع: سُطُوحٌ. | (مصدر سَطَحَ).|1- صَعَدَ إلَى سَطْحِ البَيْتِ : أعْلاَهُ، ظَهْرُهُ- وَكُنْتُ لاَ أرَى فَوْقَ سُطُوحِ البُيُوتِ وَالعِمَارَاتِ إِلاَّ الغَسِيلَ وَأعْمِدَةَ الهَوَائِيَّاتِ.|2- سَطْحُ الجِلْدِ : ظَاهِرُهُ.|3- وَجَدَ سَطْحَ الحَقْلِ مُسْتَوِياً : مِسَاحَتَهُ.|4- تَبْعُدُ الْمَدِينَةُ عَنْ سَطْحِ البَحْرِ بِألْفِ مِيلٍ : عَنْ مُسْتَوَاهُ وحُدُودِهِ.|5- السَّطْحُ فِي الهَنْدَسَةِ : مَالَهُ طُولٌ وَعَرْضٌ.|6- سَطْحٌ أُسْطُوَانِيٌّ : هُوَ الحَيِّزُ الحَاصِلُ مِنْ تَحَرُّكِ خَطٍّ مُسْتَقِيمٍ يَقْطَعُ مُنْحَنِياً مَعْلُوماً، وَيُوَازِي أثْنَاءَ تَحَرُّكِهِ مُسْتَقِيماً آخَرَ.


- مَزادَةٌ تكُونُ مِنْ جِلْديْنِ يُضَمُّ بَعْضُهُمَا إِلَى بَعْضٍ وِعَاءً لِلْمَاءِ.


- 1- « جرح سطحي » : على سطح الجلد أو وجهه ، غير عميق


- 1- السطاح من النبات : ما ينبسط ويمتد على وجه الأرض


- 1- إنسطح الشيء : انبسط ، امتد|2- إنسطح : امتد على ظهره ولم يتحرك و أنسع إنساعا (نسع)


- 1- تسطح الشيء : انبسط وصار مستويا


- 1- جلدان يضم بعضهما إلى بعضهما الآخر فيصبحان وعاء للماء


- 1- سطح الشيء : بسطه وسواه|2- سطح البيت : سوى سطحه|3- سطح الجمل : أناخه ، أبركه


- 1- سطح الشيء بسطه وسواه|2- سطح العجين : بسطه ورقفه|3- سطح البيت : سوى سطحه|4- سطحه : صرعه|5- سطحه : أضجعه|6- سطح الجمل : أناخه ، أبركه


- 1- سطحية في الكلام أو التفكير : تفاهة ، ابتذال ، عدم عمق


- 1- سطيح : منبسط|2- سطيح : الذي لا يستطيع القيام أو القعود لعلة أو ضعف|3- سطيح : وعاء من جلد يوضع فيه الماء


- 1- مسطاح : موضع تجفيف الفاكهة والثمار|2- مسطاح : حصير من ورق النخل


- 1- مسطح : آلة السطح|2- مسطح : ما يبسط به الخبز|3- مسطح : عمود الخيمة|4- مسطح بيدر|5- مسطح : موضع تجفيف الفاكهة والثمار|6- مسطح : حصير من ورق النخل


- 1- مسطح في الهندسة : شكل يحيط به خط أو عدة خطوط|2- مسطح : « أنف مسطح » من بسط جدا


- 1- مصدر سطح|2- ظهر البيت|3- أعلى كل شيء|4- سطح في الهندسة : ما له طول وعرض من غير عمق|5- « سطح الجلد » : ظاهره


- 1- واحدة السطاح


- س ط ح: (سَطْحُ) كُلِّ شَيْءٍ أَعْلَاهُ. وَ (سَطَحَ) اللَّهُ الْأَرْضَ بَسَطَهَا مِنْ بَابِ قَطَعَ. وَ (تَسْطِيحُ) الْقَبْرِ ضِدُّ تَسْنِيمِهِ. وَ (السَّطِيحُ) وَ (السَّطِيحَةُ) بِكَسْرِ الطَّاءِ فِيهِمَا الْمَزَادَةُ. وَ (الْمَسْطَحُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَكَسْرِهَا الْمَوْضِعُ الَّذِي يُبْسَطُ فِيهِ التَّمْرُ وَيُجَفَّفُ.


- سَطيح ، جمع سُطحاء.|1- صفة ثابتة للمفعول من سطَحَ: مسطوح، منبسط. |2 - من لا يقدر على القيام أو القعود لعلّة أو ضعف أو هزال أو مرض :-عجوز سطيح.


- سطَحَ يَسطَح ، سَطْحًا ، فهو ساطِح ، والمفعول مَسْطوح وسَطيح | • سطَح الشَّيءَ بسَطه وسوّاه ومدّه :- {وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} .|• سطَح فلانًا: صرَعه فبسطه على الأرض :-سطَح المُصارعُ خَصْمَه.|• سطَح البيتَ: سوَّى سَطْحه.


- تسطَّحَ يتسطَّح ، تسطُّحًا ، فهو مُتَسَطِّح | • تسطَّح الشَّيءُ مُطاوع سطَّحَ: انسطح، انبسط. |• تسطَّح الشَّخصُ: انسطح؛ انبسط على قفاه متمدِّدًا.


- سَطْحِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى سَطْح: :-آراء/ قراءة/ سطحيَّة |• مَعرِفة سطحيّة: ظاهريّة. |2 - مصدر صناعيّ من سَطْح: عدم جِدِّيَّة :-يتسم معظم الشباب الآن بالسطحيّة واللامبالاة.|• الظَّاهرة السَّطحيَّة: (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تناوب التّيّار الكهربائيّ لكي يتدفَّق بالقرب من سطح المادّة الموصِّلة للكهرباء.


- مُسَطَّح ، جمع مُسَطّحات: اسم مفعول من سطَّحَ: منبسط، ذو سطحٍ مُستوٍ. |• أراضٍ مُسَطَّحة: (الجغرافيا) سهول، منطقة جغرافيّة تتألّف من أراضٍ مختلفة قليلاً في الارتفاع.


- سَطْح ، جمع أَسْطُح (لغير المصدر) وسُطوح (لغير المصدر).|1- مصدر سطَحَ |• سترة السّطح: ما يبنى حوله. |2 - أعلى كلّ شيء، ظهره :-سطْح البيت/ السفينة.|3 - وجهٌ ظاهرٌ مرئيّ :-سطْح الأرض/ البَحْر |• سطح الجلد: ظاهره، - سطح فاصل/ سطح بينيّ: سطح يكوِّن حدودًا مشتركة بين منطقتين متجاورتين، - على السّطح: ظاهر واضح. |4 - (الهندسة) ما له طول وعرض، بلا عُمق. |• السَّطح المستوي: (الهندسة) السَّطح الذي إذا أخذت فيه أيّ نقطتين كان المستقيم الواصل بينهما منطبقًا عليه. |• سطح انسيابيّ مائيّ: ريش المروحة المثبّتة بجسم الزَّورق أو هيكله بزاوية معيَّنة، وعندما يتحرّك الزورق يخلق تدّفق الماء ضغطًا عاليًا أسفل المروحة رافعًا الزورق إلى أعلى بعيدًا عن سطح الماء بهدف تشغيله. |• متعدِّد السُّطوح: (الهندسة) جسم هندسيّ مغلق يتكوّن من أسطح محدّدة مستوية تسمّى أوجهًا. |• ثلاثيّ السُّطوح: (الهندسة) مجسّم مكوَّن من ثلاثة سطوح تلتقي في نقطة واحدة.


- سطَّحَ يُسطِّح ، تسطيحًا ، فهو مُسَطِّح ، والمفعول مُسَطَّح | • سطَّح الشَّيءَ سطَحه؛ بسَطه وعرَّضه وسوّاه :-المُسطَّحات المائيّة، - {وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِّحَتْ} [قرآن] .• سطَّح البيتَ: سطَحه؛ سوَّى سَطْحَه.


- تسطيحيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تسطيح: :-رؤيته للأمور رؤية تسطيحيَّة.|2- مصدر صناعيّ من تسطيح: سياسة التّعتيم على الحقائق وإبداء قشورها فقط، أو تهميش الأمور وعدم التَّعمق فيها :-اتَّسمت الحرب الأخيرة بالتسطيحيَّة الإعلاميَّة، - تتسم أفكاره بالتسطيحيَّة الشديدة والمباشرة.


- سَطْحِيّ :اسم منسوب إلى سَطْح: غير عميق، ظاهريّ وخارجيّ :-جرح سطحيّ، - رجل سطحيّ: غير متعمّق في الأمور |• احتكاك سطحيّ: احتكاك ناجم عن ملامسة الهواء لسطح الطائرة أو الصاروخ على سرعات عالية، - بَحْثٌ سطحيّ: يكتفي بظاهر الأمر دون التعمّق فيه، - فكرة سطحيّة: ينقصها الجدّيَّة والعمق. |• التَّوتُّر السَّطحيّ: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيّة ارتفاع السَّوائل بالقرب من السَّطح ناتجة عن قوى الجزيئات وتؤدّي إلى وجود شبه غشاء رقيق وإلى الخاصّيّة الشِّعريَّة.


- انسطحَ ينسطح ، انسطاحًا ، فهو مُنْسَطِح | • انسطح الشَّيءُ مُطاوع سطَحَ: انبسَط. |• انسطح الشَّخصُ: تمدَّد على قفاه ولم يتحرّك :-زلّ فانسطَح على الأرض.


- سَطْح ، جمع أَسْطُح (لغير المصدر) وسُطوح (لغير المصدر).|1- مصدر سطَحَ |• سترة السّطح: ما يبنى حوله. |2 - أعلى كلّ شيء، ظهره :-سطْح البيت/ السفينة.|3 - وجهٌ ظاهرٌ مرئيّ :-سطْح الأرض/ البَحْر |• سطح الجلد: ظاهره، - سطح فاصل/ سطح بينيّ: سطح يكوِّن حدودًا مشتركة بين منطقتين متجاورتين، - على السّطح: ظاهر واضح. |4 - (الهندسة) ما له طول وعرض، بلا عُمق. |• السَّطح المستوي: (الهندسة) السَّطح الذي إذا أخذت فيه أيّ نقطتين كان المستقيم الواصل بينهما منطبقًا عليه. |• سطح انسيابيّ مائيّ: ريش المروحة المثبّتة بجسم الزَّورق أو هيكله بزاوية معيَّنة، وعندما يتحرّك الزورق يخلق تدّفق الماء ضغطًا عاليًا أسفل المروحة رافعًا الزورق إلى أعلى بعيدًا عن سطح الماء بهدف تشغيله. |• متعدِّد السُّطوح: (الهندسة) جسم هندسيّ مغلق يتكوّن من أسطح محدّدة مستوية تسمّى أوجهًا. |• ثلاثيّ السُّطوح: (الهندسة) مجسّم مكوَّن من ثلاثة سطوح تلتقي في نقطة واحدة.


- سطَحَ يَسطَح ، سَطْحًا ، فهو ساطِح ، والمفعول مَسْطوح وسَطيح | • سطَح الشَّيءَ بسَطه وسوّاه ومدّه :- {وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} .|• سطَح فلانًا: صرَعه فبسطه على الأرض :-سطَح المُصارعُ خَصْمَه.|• سطَح البيتَ: سوَّى سَطْحه.


- سطَّحَ يُسطِّح ، تسطيحًا ، فهو مُسَطِّح ، والمفعول مُسَطَّح | • سطَّح الشَّيءَ سطَحه؛ بسَطه وعرَّضه وسوّاه :-المُسطَّحات المائيّة، - {وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِّحَتْ} [قرآن] .• سطَّح البيتَ: سطَحه؛ سوَّى سَطْحَه.


- وهو من كل شيء أعلاه السطح معروف، . وسطح الله الأرض سطْحا: بسطها. وتسْطيح القبْر: خلاف تسْنيمه. وأنفْ مسطّح: منبْسط جدا. والسطيحة والسطيح: المزادة. والسطيح: المسْتْلقي على قفاه من الزمانة. وانْسطح الرجل: امتدّ على قفاه ولم يتحرك. والسطّاح بالضم والتشديد: نبْت، الواحد سطّاحة. والمسْطح: الصفاة يحاط عليها بالحجارة فيجتمع فيه الماء. والمسْطح أيضا: عمود الخباء. والمسْطح: الموضع الذي يبْسط فيه التمر ويجفّف، يفتح ميمه ويكسر.


- ,باطن,جوهر,داخل,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.