أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّطْرُ والسَّطَرُ: الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها؛ قال جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه، ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ؛ عن اللحياني، وسُطورٌ. ويقال: بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً. والسَّطْرُ: الخَطُّ والكتابة، وهو في الأَصل مصدر. الليث: يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك؛ وأَنشد: إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى: وقالوا أَساطير الأَوّلين؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ، كما قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث. وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب؛ قال الله تعالى: ن والقلم وما يَسْطُرُونَ؛ أَي وما تكتب الملائكة؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه. وفي التنزيل: وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ. وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً: كتب، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ. قال أَبو سعيد الضرير: سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول: أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي، فإِذا كتبه قيل: سَطَرَهُ. ويقال: سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ: ساطُورٌ. الفراء: يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ. وقال ابن بُزُرج: يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ: أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ. قال الأَزهري: هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه. والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ. والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لا نظام لها، واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ، بالكسر، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ، بالضم. وقال قوم: أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ. وقال أَبو عبيدة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة. قال: ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ. وسَطَّرَها: أَلَّفَها. وسَطَّرَ علينا: أََتانا بالأَساطِيرِ. الليث: يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل. يقال: هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف. وفي حديث الحسن: سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له: والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ. يقال: سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ. والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ. يقال: سَيْطَرْتَ علينا. وفي القرآن: لست عليهم بِمُسْيِطرٍ؛ أَي مُسَلَّطٍ. يقال: سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ؛ قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين، وقال الزجاج: المسيطرون الأَرباب المسلطون. يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر، بالسين والصاد، والأَصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً. يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا. وسَطَرَه أَي صرعه. والسَّطْرُ: السِّكَّةُ من النخل. والسَّطْرُ: العَتُودُ من المَعَزِ، وفي التهذيب: من الغنم، والصاد لغة. والمُسَيْطِرُ: الرقيب الحفيظ، وقيل: المتسلط، وبه فسر قوله عز وجل: لستَ عليهم بمسيطر، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ. الليث: السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء. يقال: قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر، ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله: «في حال» لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ). مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه، وأَيما فعلوا فهو القياس؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى، ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء. قال أَبو منصور: سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ، فهو مُسَيْطِرٌ، ولم يستعمل مجهول فعله، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه. قال: وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته، وهو مذكور في موضعه؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي: وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى، مِنَ الحَضْـ ـرِ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله. التهذيب: المُسْطَارُ الخمر الحامض، بتخفيف الراء، لغة رومية، وقيل: هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح، وقال: المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام، قال: وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب؛ قال: ويقال المُسْطار بالسين، قال: وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال: هو الحامض منه. قال الأَزهري: المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء. الجوهري: المسطار، (* قوله: «الجوهري المسطار بالكسر إلخ» في شرح القاموس قال الصاغاني: والصواب الضم، قال: وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ). بكسر الميم، ضرب من الشراب فيه حموضة.


- : (السَّطْرُ: الصَّفُّ من الشَّيْءِ، كالكِتَابِ والشَّجَرِ) والنَّخْلِ (وغَيْرِهِ) ، أَي مَا ذكر، وَكَانَ الظَّاهِرُ: وغَيْرُهَا، كَمَا فِي الأُصولِ. (ج أَسْطُرٌ وسُطُورٌ وأَسْطَارٌ) ، قَالَ شيخُنَا: ظاهِرُه أَنّ أَسْطَاراً جمعُ سَطْرٍ المفتوح، وَلَيْسَ كذالك؛ لما قَرَّرْنَاهُ غير مَرَّةٍ أَنَّ فَعحلاً بِالْفَتْح لَا يُجْمَعُ على أَفْعَال فِي غيرِ الأَلْفاظِ الثَّلاثَةِ الَّتِي ذكرنَاها غير مَرّة، بل هوجَمْعٌ لسَطَرٍ المُحَرَّكِ، كأَسْبَابٍ وسَبَبٍ، فالأَوْلَى تَأْخِيرُه. قلْت: أَو تَقْدِيمُ قولِه: ويُحَرَّكُ، قبلَ ذِكْر الجُموعِ، كَمَا فَعَلَه صاحِبُ المُحْكَم. و (جج) ، أَي جَمْعُ الجَمْعِ، (أَساطِيرُ) ، ذكر هاذه الجُمُوعَ اللّحيانيّ، مَا عدا سُطُور. ويُقَالُ: بَنَى سَطْراً مِنْ نَخْلٍ، وغَرَسَ سَطْراً من شَجَر، أَي صَفّاً، وَهُوَ مَجَازٌ. (و) الأَصْلُ فِي السَّطْرِ: (الخَطُّ والكِتَابَةُ) ، قَالَ الله تَعَالَى: {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ مَآ أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبّكَ بِمَجْنُونٍ} (الْقَلَم: 1، 2) ، أَي وَمَا تُكْتُبُ المَلائِكَةُ. وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً: كَتَبَ. (ويُحَرَّكُ فِي الكُلِّ) ، وعَزاه فِي المِصْباحِ لبَنِي عِجْل، قَالَ جرير: مَنْ شَاءَ بَايَعْتُه مَالِي وخُلِعَتَهُ مَا يَكْمُلُ التَّيْمُ فِي دِيوانِهِمْ سَطَرَا والجَمع الأَسطار، وأَنشد: إِنّي وأَسْطَارٍ سُطِرْنَ سَطْرَا لقَائِلٌ: يَا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وَمن المَجاز: السَّطْرُ: السِّكَّةُ من النَّخْلِ. (و) السَّطْرُ: (العَتُودُ) من المَعْزِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: (من الغَنَمِ) ، قَالَه ابنُ دُرَيْد، والصّادُ لُغَةٌ. (و) من المَجَاز: السَّطْرُ: (القَطْعُ بالسَّيْفِ) ، يُقَالُ: سَطَرَ فُلانٌ فُلاناً سَطْراً، إِذا قَطَعَهُ بهِ، كأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ، (وَمِنْه: السَّاطِرُ، للقَصَّابِ، والسَّاطُورُ، لما يُقْطَعُ بِه) . قَالَ الفَرَّاءُ: يُقَالُ للقَصَّابِ: سَاطِرٌ، وسَطَّارٌ، وشَطَّابٌ، ومُشَقِّصٌ، ولَحَّامٌ، وقُدَارٌ، وجَزَّارٌ. (واسْتَطَرَهُ: كَتَبَهُ) ، وَفِي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ: {وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُّسْتَطَرٌ} (الْقَمَر: 53) . (والأَسَاطِيرُ) : الأَباطِيلُ والأَكاذِيبُ و (الأَحادِيثُ لَا نِظَامَ لَهَا، جَمْعُ إِسْطَارٍ وإِسْطِيرٍ، بكَسْرِهِمَا، وأُسْطُورٍ) بالضَّمِّ، (وبالهَاءِ فِي الكُلِّ) . وَقَالَ قَوْمٌ: أَساطِيرُ: جَمْعُ أَسْطَارٍ، وأَسْطَارٌ جمْع سَطْرٍ، وَقَالَ أَبو عُبَيْدَة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ، ثمَّ جُمِعَ أَسْطُر على أَساطِرَ، أَي بِلَا ياءٍ. وقالَ أَبُو الحَسَن: لَا واحِدَ لَهُ. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: واحِدُ الأَسَاطِيرِ أُسْطُورَةٌ وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ إِلى الْعشْرَة، قَالَ: ويُقَال: سَطْرٌ، ويُجْمَع إِلى العَشرة أَسْطَاراً، ثُمْ أَساطِيرُ جمعُ الجَمْعِ، وَقيل: أَساطِيرُ: جَمْعُ سَطْرٍ على غيرِ قِياس. (وسَطَّرَ تَسْطِيراً: أَلَّفَ) الأَكاذِيبَ. (و) سَطَّرَ (عَلَيْنَا: أَتَانَا) وَفِي الأَساس: قَصَّ (بالأَسَاطِيرِ) ، قَالَ اللَّيْث: يُقَالُ: سَطَّرَ فُلانٌ علَيْنَا يُسَطِّرُ، إِذا جَاءَ بأَحَادِيثَ تُشْبِهُ الباطِلَ، يُقَال هُوَ يُسَطِّرُ مَا لَا أَصْلَ لَه، أَي يُؤَلِّفُ. وَفِي حَدِيثِ الحَسَن: (سَأَلَهُ الأَشْعَثُ عَنْ شَيْءٍ من القُرْآنِ فَقَالَ لَهُ: وَالله إِنَّكَ مَا تُسَطِّرُ عَلَيَّ بِشَيْءٍ) ، أَي مَا تُرَوِّجُ، يُقال: سَطَّرَ فُلانٌ على فُلانٍ، إِذا زَخْرَفَ لَهُ الأَقاوِيلَ ونَمَّقَها، وتِلْكَ الأَقَاوِيلُ الأَسَاطِيرُ والسُّطُرُ. (والمُسَيْطِرُ: الرَّقِيبُ الحَافِظُ) المُتَعَهِّدُ لِلشَّيْءِ، (و) قيل: هُوَ (المُتَسَلِّطُ) على الشيْءِ ليُشْرِفَ عَلَيْهِ ويَتَعَهَّدَ أَحْوَالَه، ويَكْتُبَ عملَه. وأَصلُه من السَّطْرِ، (كالمُسَطِّرِ) ، كمُحَدّثٍ، والكِتَابُ مُسَطَّرٌ، كمُعَظَّم، وَفِي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ: {12. 002 لست عَلَيْهِم بمسيطر} (الغاشية: 9) ، أَي بمُسَلَّط. (وَقد سَيْطَرَ عَلَيْهِمْ، وسَوْطَرَ، وتَسَيْطَرَ) ، وَقد تُقْلَبُ السِّينُ صاداً؛ لأَجْلِ الطَّاءِ. وَقَالَ الفَرَّاءُ: فِي قَوْله تَعَالَى: {12. 002 أم عِنْدهم خَزَائِن رَبك أم هم المصيطرون} (الطّور: 37) ، قَالَ: المُصَيْطِرُونَ كِتَابَتُها بالصَّاد، وقراءَتُها بِالسِّين. وَقَالَ الزَّجّاج: المُسَيْطِرُونَ: الأَرْبابُ المُسَلَّطُونَ. يُقَال: قد تَسَيْطَرَ عَلَيْنَا وتَصَيْطَرَ، بالسِّيْن والصّاد، والأَصلُ السّين، وكُلُّ سينٍ بعدَهَا طاءٌ يَجُوزُ أَن تقلب صاداً، يُقَال: سطر وصطر، وسطا عَلَيْهِ وصطا. وَفِي التَّهْذِيب: سَيْطَرَ، جاءَ على فَيْعَلَ، فَهُوَ مُسَيْطِرٌ، وَلم يُسْتَعْمَلْ مَجْهُولُ فِعْلِه، ونَنْتَهِي فِي كَلَام الْعَرَب إِلى مَا انْتَهَوْا إِلَيْه. (والمُسْطَارُ) بالضَّمّ، هاكذا هُوَ مضبوطٌ عندَنا بالقَلَمِ، وضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ بالكَسْر، قَالَ الصّاغانِيّ: والصوابُ الضَّمُّ، قَالَ: وَكَانَ الكِسَائِيُّ يُشَدِّدُ الرّاءَ، فهاذا أَيْضاً دَلِيل، على ضَمِّ الميمِ؛ لأَنَّه يكون حِينَئِذٍ من اسْطَارَّ يَسْطَارُّ، مثل: ادْهَامٌ يَدْهَامُّ: (الخَمْرَةُ الصّارِعَةُ لشَارِبِها) ، من سَطَرَهُ، إِذا صَرَعَهُ. (أَبو الحامِضَة) ، قَالَه أَبُو عُبَيْدٍ، وَرَوَاهُ بالسِّين فِي بَاب الخَمْر، وَقَالَ الجَوْهَرِيُّ: ضَرْبٌ من الشَّرَابِ فِيهِ حُمُوضَةٌ، وَزَاد فِي التَّهْذِيب: لْغَةٌ رُوميَّة (أَو) هِيَ (الحَدِيثَةُ) المُتَغَيِّرَةُ الطَّعْمِ، والرِّيح. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: هِيَ الَّتِي اعْتُصِرَت من أَبكار العِنَب حَدِيثاً، بلغَة أَهل الشَّام، قَالَ: وأُراهُ رُومِيّاً؛ لأَنَّه لَا يُشْبِهُ أَبْنِيَةَ كلامِ العَرَبِ، وَهُوَ بالصَّاد، ويُقَال بالسِّينِ، قَالَ: وأَظُنُّه مُفْتَعَلاً من صَارَ، قُلِبَت التّاءُ طاءً. (و) المُسْطَارُ، بالضَّمِّ: (الغُبَارُ المُرْتَفِعُ فِي السَّمَاءِ) ، على التَّشْبِيهِ بصَفِّ النَّخْلِ، أَو غَيْرِ ذالك، وَلم يَتَعَرَّضْ لهُ صاحِبُ اللِّسَانِ مَعَ جَمْعِه الغَرائِبَ. (و) قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الضِّرِيرُ: سَمِعْتُ أَعرابِيّاً فَصِيحاً يَقُول: (أَسْطَرَ) فلانٌ (اسْمِي) ، أَي (تَجَاوَزَ السَّطْرَ الَّذِي فِيهِ اسْمِي) ، فإِذا كَتَبَه قِيلَ: سَطَرَهُ. (و) أَسْطَرَ (فُلانٌ: أَخْطَأَ فِي قِرَاءَتِهِ) ، وَهُوَ قولُ ابنِ بُزُرْج، يَقُولُونَ للرَّجُلِ إِذا أَخْطَأَ فَكَنَوْا عَن خَطَئِه: أَسْطَرَ فُلانٌ اليَوْمَ، وَهُوَ الإِسْطَارُ بِمَعْنى الإِخْطَاءِ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: هُوَ مَا حَكاهُ الضَّرِيرُ عَن الأَعْرَابِيّ، أَسْطَر اسْمِي، أَي جاوَزَ السَّطْرَ الَّذِي هُوَ فِيه. (و) أَمّا قَوْلُ أَبِي دُواد الإِيَادِيّ: وأَرَى المَوْتَ قَد تَدَلَّى مِن الْحَضْ رِ على رَبِّ أَهْلِه السَّاطِرُونِ فإِنّ (السّاطِرُونَ) : اسمُ (مَلِكٌ من مُلُوكِ العَجَمِ) ، كَانَ يَسْكُن الحَضْرَ، مَدِينَة بَين دِجْلَةَ والفُراتِ (قَتَلَهُ سَابُور ذُو الأَكْتافِ) ، وَقد تقدّمَت الإِشارةُ إِليه فِي حضر. (و) من المَجَاز: (السُّطْرَةُ، بالضّم: الأُمْنِيَّةُ) ، يُقَال: سَطَّرَ فُلانٌ، أَي مَنَّى صاحبَه الأَمانِيَّ، نقلَه الصاغانيُّ. (و) سَطْرَى، (كسَكْرَى: ة بدِمَشْق) الشّام. وممّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: السَّطَّار، ككَتّان: الجَزّارُ. وسَطَرَه، إِذا صَرَعَه. والمِسْطَرَةُ، بالكَسْر: مَا يُسْطرُ بِهِ الكتابُ. ومحمّد بنُ الحَسَن بن ساطِرٍ الطَّبِيبُ، هاكذا قَيَّدَه القُطْبُ فِي تَارِيخ مصر، قَالَه الحافظُ فِي التَّبْصِير.


- ـ السَّطْرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ ـ ج: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ ـ جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ، ويُحَرَّكُ في الكلِّ، والعَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ، ـ ومنه الساطِرُ: للقَصَّابِ، ـ والساطورُ: لِما يُقطعُ به. ـ واسْتَطَرَه: كَتَبَه. ـ والأَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ، بكسرهما، وأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ. ـ وسَطَّرَ تَسْطِيراً: ألَّفَ، ـ وـ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ. ـ والمُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، ـ كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ. ـ والمُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ. ـ وأسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي، ـ وـ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ. ـ والساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ. ـ والسُّطْرَةُ، بالضم: الأُمْنِيَّةُ. ـ وكسَكْرَى: ة بِدِمَشْقَ.


- السّاطُور : سيف القصّاب.|السّاطُور سكين عريض ثقيل ذو حَدٍّ واحد يكسر به العظم ، والجمع سواطيرُ.|\19.


- أسطر الشيءَ: أَخطَأ في قِراءَته. يقال: أسْطَرَ اسْمي: تجاوزَ السطرَ الذي هو فيه.


- سَيْطرَ عليه: تسلَّطَ.|سَيْطرَ أَشْرَفَ عليه وتعهَّدَ أَحوالَه وأحصَى أَعمالَه.


- استَطارَ الشيءُ: تطاير.|استَطارَ فشا وانتشر. يقال: استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء.| واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه.| واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا.| واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ.|استَطارَ الشيءَ: جعله يطير.|استَطارَ السيفَ: سَلَّه مسرعاً.


- السَّطَّارُ : القصَّاب.


- المِسْطَرَة : ما يُسْطَر به الكتابُ.|المِسْطَرَة (في الرياضة والهندسة) : أَداة ذات حافة مستقيمة، قد تدرَّج وتستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها .| والمسطرة الحاسبة: آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصة تستعمل لاستخراج نتائج العمليات الحسابية، وقيم بعض المقادير الرياضية . والجمع : مَساطِرُ.|\21.


- سَطَرَ الكِتابَ سَطَرَ سَطْرًا: كتبهُ.|سَطَرَ فلانًا: صَرَعَهُ.|سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ.


- المِسْطارُ : الخمرُ التي تَصرعُ شاربَها.|المِسْطارُ الغُبارُ المرتفع في السماءِ.|المِسْطارُ (في علم الرسم والتصوير) : قلم معدِني ذو فِلقَتَيْن تنتهيان بسِنّين دقيقتين يكون بينهما الحبر، ويضُمّهما مسمار تضيق به مسافة الشَّقّ، أو تُوَسّعُ بحسب ثخانة الخطّ المقصود رسمه .|\20.


- السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء. يقال: سطْرٌ من الكتابةِ، وسطْرٌ من الشجر. والجمع : أسطُرٌ، و سطورٌ، و أَسطارٌ.| (جج) أَساطيرُ.


- تسيطَرَ عليه: سَيْطَرَ.


- الأُسطورة : الخُرافة.|الأُسطورة الحكاية ليس لها أَصل. والجمع : أَساطير (انظر: سطر) .


- المُسَطِّر : المُسَيْطِرُ.


- الأساطِيرُ : الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 25إنْ هَذَا إِلاَّ أسَاطِيرُ الأوَّلِينَ ) ) .| واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور.| وبالهاء في الثلاثةِ.


- سَطَّرَ الكتابَ: سَطَرَهُ.|سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة.|سَطَّرَ العبارَةَ: ألّفَها. يقال: سَطّرَ الأكاذيبَ.| وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير.


- السَّاطِرُ : القَصَّابُ.


- السُّطْرَة : الأمْنِيّة.


- ( مفعول مِن سَطَّرَ).|1- كَلاَمٌ مُسَطَّرٌ : مَكْتُوبٌ.|2- شِيكٌ مُسَطَّرٌ : مَشْطُوبٌ عَلَيْهِ، لاَ يُمْكِنُ تَسَلُّمُهُ مُبَاشَرَةً، أَيْ يُصْرَفُ مِنْ حِسَابٍ إِلَى حِسَابِ الْمُسْتَفِيدِ.


- (فاعل مِن اِسْتَطَارَ).|-شَرٌّ مُسْتَطِيرٌ : أَيْ شَرٌّ مُنْتَشِرٌ فيِ كُلِّ مَكَانٍ.الإنسان آية 7 يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن).


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| سَطَرْتُ، أَسْطُرُ، اُسْطُرْ، مصدر سَطْرٌ.|1- سَطَرَ الكِتَابَ :كَتَبَهُ.|2- سَطَرَهُ بِسَيْفِهِ شَطْرَيْنِ : قَطَعَهُ، فَصَلَهُ.|3- سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَطَّرْتُ، أُسَطِّرُ، سَطِّرْ، مصدر تَسْطِيرٌ.|1- سَطَّرَ رِسَالَةً :كَتَبَهَا.|2- سَطَّرَ بِالمِسْطَرَةِ خُطُوطاً : رَسَمَ عَلَيْهَا خُطُوطاً بِوَاسِطَةِ المِسْطَرَةِ.|3- سَطَّرَ العِبَارَةَ : ألَّفَهَا- الكَاتِبُ عَقْلٌ يُفَكِّرُ وَقَلَمٌ يَكْتُبُ وَيُسَطِّرُ. (ميخائيل نعيمة).|4- سَطَّرَ عَلَى أبْنَائِهِ : قَصَّ عَلَيْهِمْ أسَاطِيرَ.


- (مصدر سَطَّرَ).|1- تَسْطِيرُ رِسَالَتِهِ :كِتَابَتُهَا.|2- تَسْطِيرُ خُطُوطٍ بِالمِسْطَرَةِ : رَسْمُ خُطُوطٍ بِهَا.|3- تَسْطِيرُ العِبَارَةِ :تَأْلِيفُهَا.|4- جَلَسَ لِتَسْطِيرِ أَبْنَائِهِ : لِقَصِّ الأَسَاطِيرِ عَلَيْهِمْ.


- جمع: أَساطيرُ. |-تَحْكِي لِي أَساطِيرَ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :حِكايَةٌ عَجِيبَةٌ، تَرْوِي أَحْداثاً تارِيخِيَّةً كَما تَتَخَيَّلُها الذَّاكِرَةُ الشَّعْبِيَّةُ، أو كَما يَرَاها الخَيَالُ الشَّعْبِيُّ، مَلْحَمَةٌ- أُسْطورَةُ جَلْجامِش : مَلْحَمَةٌ مِنْ أَدَبِ وَادي الرَّافِدَيْنِالنحل آية 24وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ماذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قالُوا أَساطيرَ الأوَّلِينَ (قرآن).


- جمع: سَواطِيرُ. |-تَقْطَعُ اللَّحْمَ بِالسَّاطُورِ : سِكِّينٌ ضَخْمٌ وَحَادٌّ لِقَطْعِ اللَّحْمِ وَالعَظْمِ.


- جمع: سُطُورٌ، أَسْطُرٌ. | 1- سَطَّرَ سَطْراً مُسْتَقِيماً : خَطّاً مُسْتَقِيماً.|2- كَتَبَ مَوْضُوعاً مِنْ عِشْرينَ سَطْراً : مِنْ عِشْرِينَ صَفّاً كِتَابَةً.


- جمع: مَسَاطِرُ. |- يُسَطِّرُ الخُطُوطَ بِالمِسْطَرَةِ : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا يُسْتَعَانُ بِهَا عَلَى وَضْعِ الخُطُوطِ الْمُسْتَقِيمَةِ.


- 1- أسطر الشيء : أخطأ في قراءته


- 1- أسطيرة : ما يكتب|2- أسطيرة : حديث لا أصل له


- 1- أمنية ، رغبة


- 1- جمع : أساطير 1- قصة أو حكاية تمتزج فيها مبتدعات الخيال بالتقاليد الشعبية وبالواقع|2- ما يكتب|3- حديث لا أصل له


- 1- ساطر : قصاب ، جزار ، لحام


- 1- سطر الكتاب : كتبه|2- سطر الورقة : رسم عليها خطوطا بالمسطرة|3- سطر الف الأساطير|4- سطر عليه : قص عليه الأساطير|5- سطر عليه : زخرف له القول وكذب فيه


- 1- سطر الكتاب : كتبه|2- سطره : صرعه|3- سطره بالسيف : قطعه به


- 1- صف من الشيء ، كالشجر ، والكلمات في الكتاب ، جمع : سطور وأسطر وأسطار ، جج أساطير


- 1- قصاب ، جزار ، لحام


- 1- كتب


- 1- ما « يسطر » ، أي بكتب ، جمع : أساطير


- 1- ما يسطر به الكتاب ، وكل ما يكتب ، جمع : مساطر


- 1- مستطير : ساطع منتشر : « صبح مستطير ، شر مستطير »


- 1- مسطار : خمرة تصرع شاربها|2- مسطار : عصير الخمرة قبل طبخه|3- مسطار : خمرة حامضة|4- مسطار : خمرة مزة|5- مسطار : غبار مرتفع في الجو


- 1- نصل عريض ثقيل يكسر به العظم ، جمع : سواطير


- س ط ر: (السَّطْرُ) الصَّفُّ مِنَ الشَّيْءِ، يُقَالُ: بَنَى سَطْرًا وَغَرَسَ سَطْرًا. وَ (السَّطْرُ) أَيْضًا الْخَطُّ وَالْكِتَابَةُ وَهُوَ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (سَطَرًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ وَالْجَمْعُ (أَسْطَارٌ) كَسَبَبٍ وَأَسْبَابٍ وَجَمْعُ الْجَمْعِ (أَسَاطِيرُ) . وَجَمْعُ (السَّطْرِ) أَسْطُرٌ وَ (سُطُورٌ) كَأَفْلُسٍ وَفُلُوسٍ. وَ (الْأَسَاطِيرُ) الْأَبَاطِيلُ الْوَاحِدُ أُسْطُورَةٌ بِالضَّمِّ وَ (إِسْطَارَةٌ) بِالْكَسْرِ. وَ (اسْتَطَرَ) كَتَبَ مِثْلُ سَطَرَ. وَ (الْمُسَيْطِرُ) وَالْمُصَيْطِرُ الْمُسَلَّطُ عَلَى غَيْرِهِ لِيُشْرِفَ عَلَيْهِ وَيَتَعَهَّدَ أَحْوَالَهُ وَيَكْتُبَ عَمَلَهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} [الغاشية: 22] وَ (الْمِسْطَارُ) بِالْكَسْرِ ضَرْبٌ مِنَ الشَّرَابِ فِيهِ حُمُوضَةٌ.


- سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه | • سَيْطر على كذا تسلَّط عليه، تحكّم في سلوكه، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه :-سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها: كان الأهمّ والأساس، فاق أهميَّة ما عداه، - سَيْطر الجيشُ على المدينة: تغلّب/ هيمن عليها، - سيطر على غضبه: أخضعه لإرادته، كبح جماحه |• سيطرة حزب: انتشار واسع، تفوُّق في التَّأثير، - سَيْطَر على العقول: سَحَرها، فتنها وخَلَبها، - سيطر على مشاعره/ سيطر على أعصابه: تحكَّم فيها، - سَيْطَر على نفسه: تمالك نفسَه، ضبطَها.


- مسطَرَ يُمسطر ، مسطرةً ، فهو مُمسطِر ، والمفعول مُمسطَر:(انظر م س ط ر - مسطَرَ).


- تمسطَرَ يتمسطر ، تَمَسْطُرًا ، فهو مُتمسطِر | • تمسطرتِ اللَّوحةُ مُطاوع مسطَرَ: سُطِّرت.


- سيطرَ يُسيطر ، سيطرةً ، فهو مُسيطِر ، والمفعول مُسَيْطَر عليه | • سيطر الشَّخصُ/ سيطر الشَّخصُ على غيره تحكّم وتسلّط وتمكّن :- {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} [قرآن]: وفي قراءة أخرى :-بمسيطَر:-، - {أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ} [قرآن] .


- سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر | • سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما سطَرهما، كتبهما. |• سطَّر الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرة :-ورق مُسَطَّر.|• سطَّر العبارةَ أو القصَّةَ ونحوَ ذلك: ألّفها |• سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها، - سطَّر علينا: قصّ علينا الأساطير.


- أُسْطورة ، جمع أُسْطورات وأساطيرُ.|1- خُرافة، حديث ملفَّق لا أصل له :- {إِنْ هَذَا إلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}: أكاذيبهم المسطورة في كتبهم.|2- (آداب) حكاية يسودها الخيال وتبرز فيها قوى الطبيعة في شكل آلهة أو كائنات خارقة للعادة ويشيع استعمالها في التُّراث الشَّعبيّ لمختلف الأمم :-وظّف الكاتب الأُسْطُورة في روايته توظيفًا جيِّدًا، - العلم يهدم الأساطير.|• أساطيرُ الأوّلين: ما سطَّره الأوّلون في الكتب :- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} .|• علم الأساطير: علم يبحث في مجموعة الأساطير المعروفة والشائعة لدى شَعْب من الشعوب وخاصّة الأساطير المتعلِّقة بالآلهة والأبطال الخرافيِّين عند شعب ما.


- تسيطرَ على يَتسَيْطر ، تسيطُرًا ، فهو مُتسيطِر ، والمفعول مُتسيطَر عليه | • تسيطر عليه سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه.


- سَطْر ، جمع أسْطُر (لغير المصدر) وسُطور (لغير المصدر) وأسطار (لغير المصدر)، جمع الجمع أساطير.|1- مصدر سطَرَ. |2 - خطّ مستقيم على الورق :-اكتب فوق السّطر |• سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال، - يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة. |3 - صَفّ من كلِّ شيء :-سطْر من الشجر/ الكتابة.


- مِسْطَار :(الثقافة والفنون) قلم معدنيّ ذو حلقتين تنتهيان بسنَّيْن دقيقتين يكون بينهما الحبر ويضمّهما مسمار تضيق به مسافة الشّقّ أو تعرض بحسب ثخانة الخطّ المقصود رسمه |• مِسْطار الزَّوايا: أداة لاختبار دقّة السُّطوح المشطوبة.


- أُسْطوريّ :- اسم منسوب إلى أُسْطورة. |2 - غير واقعيّ أو غير حقيقيّ :-حكايات أسطوريّة |• بطولة أسطوريّة: خارقة للعادة، - شخصيّة أسطوريّة: قامت بأشياء تبدو خارقة للعادة لا وجود لها إلاّ في الأساطير.


- ساطور ، جمع سَواطيرُ: سكِّين عريض ثقيل وطويل، ذو حدٍّ واحد يُقطع به اللّحم ويُكسر به العظم :-ساطور جزَّار.


- تمسطَرَ يتمسطر ، تَمَسْطُرًا ، فهو مُتمسطِر:(انظر م س ط ر - تمسطَرَ).


- استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير | • استطارَت أوراقُ الشَّجر تناثرت، تفرَّقت وانتشرت :- {وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: ساطعًا منتشرًا.|• استطار البرقُ: انتشر في أُفُق السَّماء :-استطار ضوء القمر، - استطار شُعاعُ الشمس.


- مِسْطَرة ، جمع مِسْطرات ومَساطِرُ.|1- اسم آلة من سطَرَ: أداة تُرسم بها الخطوط المستقيمة :-مِسْطرة تقويم.|2- (الهندسة) أداة ذات حافة مستقيمة، قد تُدرَّج وتُستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها. |• المِسْطَرة الحاسبة: (الجبر والإحصاء) آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصّة، تستعمل لاستخراج نتائج العمليّات الحسابيّة، وقيم بعض المقادير الرِّياضيّة. |• مسطرة الارتفاع: مسطرة مرقَّمة، تُستعمل في مسح الأراضي لمعرفة الارتفاع.


- سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور | • سطَر الكتابَ كتَبَه :-سطَر الرسالةَ، - {وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} .|• سطَر الشَّيءَ: صَفَّه :-سطَر السّيارات بجوار الرّصيف.


- مسطَرَ يمسطِر ، مَسْطَرةً ، فهو مُمسْطِر ، والمفعول مُمسْطَر | • مسطَر اللَّوحةَ سطَّرها.


- سَطْر ، جمع أسْطُر (لغير المصدر) وسُطور (لغير المصدر) وأسطار (لغير المصدر)، جمع الجمع أساطير.|1- مصدر سطَرَ. |2 - خطّ مستقيم على الورق :-اكتب فوق السّطر |• سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال، - يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة. |3 - صَفّ من كلِّ شيء :-سطْر من الشجر/ الكتابة.


- سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور | • سطَر الكتابَ كتَبَه :-سطَر الرسالةَ، - {وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} .|• سطَر الشَّيءَ: صَفَّه :-سطَر السّيارات بجوار الرّصيف.


- سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر | • سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما سطَرهما، كتبهما. |• سطَّر الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرة :-ورق مُسَطَّر.|• سطَّر العبارةَ أو القصَّةَ ونحوَ ذلك: ألّفها |• سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها، - سطَّر علينا: قصّ علينا الأساطير.


- السطْر: الصفّ من الشيء. يقال: بنى سطْرا، وغرس سطْرا. والسطْر: الخطّ والكتابة، وهو في الأصل مصدر. والسطر بالتحريك مثله. قال جرير: منْ شاء بايعْته مالي وخلْعته ... ما تكْمل التيم في ديواﻧﻬم سطرا والجمعأسطْار. قال رؤبة: إنّ وأسْطا ر سطرْن سطْرالقائل يا نصْر نصرْا نصْرا ثم يجمع على أساطير. وجمع السطْ رأسطْر وسطور. والأساطير: الأباطيل، الواحدأسْطورة، بالضم، وإسطْارة بالكسر. وسطر يسْطر سطْرا: كتب. واسْتطر مثله. والمسيْطر والمصيْطر: المسلّط على الشيء ليشرف عليه ويتعهّد أحواله ويكتب عمله. وأصله من السطر، لأنّض الكتاب مسطّر والذي يفعله مسطّر ومسيْطر. يقال: سيْطرْت علينا. وقال الله تعالى: "لسْت عليهم بمسيْط ر " وسطره، أي صرعه. والمسْطار، بكسر الميم: ضرب من الشراب فيه حموضة. وبالصاد أيضا.


- ,أزال,أزال,أسقط,شطب,طرز,طرس,طلس,طمس,محا,


- ,أزال,أذهب الأثر,أزال,أسقط,ألغى,شطب,طرز,طلس,طمس,محا,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.