أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السُّقْل: لغة في الصُّقْل، وهي الخاصِرَة. والسَّقَل في اليد: كالصَّدَف، سَقِلَ سَقَلاً، وهو أَسْقَل. اليزيدي: هو السَّيْقَل والصَّيْقَل. وسَيْفٌ سَقِيل وصَقِيل؛ الأَزهري: والصاد في جميع ذلك أَفصح.


- ـ السَّقْلُ: الصَّقْلُ، وبالضم: الخاصِرَةُ، لُغَةٌ في الصادِ. ـ والسَّيْقَلُ: الصَّيْقَلُ. ـ والإِسْقيلُ والإِسْقَالُ، بكسرهما: العُنْصُلُ، أي بَصَلُ الفارِ. وككَتِفٍ: الرجُلُ المُنْهَضِمُ الخاصِرَتَيْنِ، ـ وـ من الخَيْلِ: القَليلُ لَحْم المَتْنَيْن.


- السُّقْلُ : الخاصرة.


- السَّقِل : المنهَضِمُ الخاصِرَتَيْنِ.


- سَقِلَتِ اليَدُ أَو الرِّجْلُ سَقِلَتِ سَقَلاً: مالَتْ فهو أسقَلُ، وهي سَقْلاءُ. والجمع : سُقْلٌ.


- جمع: ـات. | مَا يَتَّخِذُهُ البَنَّاءونَ وَغَيْرُهُمْ مِنَ القَوَائِمِ والأَخْشَابِ لِلْوصُولِ إلَى أعَالِي البِنَاءِ.


- جمع: ـات. | مَا يَتَّخِذُهُ البَنَّاءونَ وَغَيْرُهُمْ مِنَ القَوَائِمِ والأَخْشَابِ لِلْوصُولِ إلَى أعَالِي البِنَاءِ.


- سَقالة / سِقالة ، جمع سَقالات وسِقالات وسقائلُ: إسقالة؛ ألواحٌ خشبيَّة أو معدنيَّة تعلَّق بطريقة تمكِّن العمَّال من الوصول إلى الأماكن المرتفعة :-وقف البَنَّاء على السِّقالة، - تسلقوا السقالة المحيطة بالتمثال.


- إسقالة ، جمع إسقالات وأساقيلُ: سقالة، ألواحٌ خشبيّة أو معدنيّة تعلَّق بطريقة تمكِّن العمّال من الوصول إلى الأماكن المرتفعة :-رفع العُمَّال الإسقالة إلى الطابق الثاني.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.